النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    Thumbs up [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620



    بسم الله الرحمن الرحيم




    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




    سأتناول في مقال اليوم مشتت مائي ذو دائرة تبريد مغلقة من الشركة الرائدة Antec و هو طراز Kuhler H2O 620 الأخ الأصغر للمشتت Kuhler H2O 920.




    أدعوكم أولاً لمشاهدة فيديو المراجعة و فتح الصندوق, الفيديو متوفر بدقة HD









    و هذا الفيديو يشرح طريقة تركيب المشتت بالتفصيل









    لا شك أن أموراً كثيرة تغيرت على الساحة التقنية خلال السنوات القليلة الماضية, أستطيع القول أن كثير من الأفكار تغيرت جملة و تفصيلاً خلال تلك المدة. تبريد الحاسوب واحد من الأمور التي شهدت تغيرات واسعة, و قبل أن أتحدث عن تلك التغيرات دعونا نعود بالذاكرة عشر سنوات. لم يكن تبريد الحاسوب في الماضي محل اهتمام كما هو اليوم, إذا ذهبت قبيل الألفية الثالثة لتشتري حاسوب جديد, فإن كل ما تحظى به هو مروحة صغيرة يتم تركيبها على المعالج لتبريده, و لم يكن معظمنا على علم بكسر السرعة و رفع الترددات. كان دور المشتت الحراريّ هو الحفاظ على حرارة المعالج (أو أي مكوّن آخر) ضمن الحدود الآمنة و لم تدعُ الحاجة لاستحداث أي طرق تبريد جديدة, و حتى إن وُجدت فكان يُنظر إليها باعتبارها ترف زائد, و كان المقبلون على هذا النوع من التبريد منحصرين على محترفي كسر السرعة. بعد مضي سنوات, ظهرت المعالجات و المكونات الحديثة التي حملت مواصفات جديدة جعلتها تغازل المستخدم بنشاط جديد اسمه "كسر السرعة" لتقدم له تجربة ممتعة قلما شهدها خلال سنوات امتلاكه للحاسوب, باختصار كسر السرعة يتطلب مد المعالج (او بطاقة الرسوميات أو الذاكرة العشوائية) بدفعة من الطاقة (الفولت), و لعلكم تتذكرون أيام المرحلة الإعدادية عندما كان مدرس العلوم يذكرنا كل حصة بأن "الطاقة لا تفنى و لا تُستحدث من العدم"؛ لذا نجد أن الطاقة الكهربائية الزائدة التي مددنا المعالج بها تتحول إلى طاقة حرارية, و لما كانت الحرارة هي أحد أعداء المكونات الإلكترونية, وجب محاربة تلك الحرارة و تقليل حدتها ( و لا أقول القضاء عليها).


    بات من الضروريّ استخدام طرق جديدة للتبريد, لا أعني هنا أن تلك الطرق (التبريد الهوائيّ و المائيّ و التبريد الاحترافيّ باستخدام النيتروجين و غيرها) لم تكن موجودة قبل, و إنما أقصد أنه أصبح لزاماً إتاحتها للجماهير و تسهيل الحصول عليها لتشجيع هؤلاء المستخدمين على خوض غمار تجارب كسر السرعة المثيرة. حتى لا أسهب في الحديث أذكركم أن التبريد الهوائيّ ظل هو الملك لفترة طويلة, و كان التبريد المائيّ مقتصر على المحترفين و أصحاب الميزانيات الكبيرة من الأثرياء. و حتى المحترفين كان عليهم توخي الحذر عند التعامل مع انظمة التبريد المائيّ؛ ذلك لأن أجزاء النظام المتعددة يجب أن تكون متوافقة مع بعضها البعض, كما أن تسرب الماء كان الكابوس الذي لطالما أزعج الجميع. و لأن التطوير يطرأ على كل ما يتعلق بالتقنية ظهرت أنظمة التبريد المائيّ المُغلقة و تعرف باسم Self-Contained و هي أنظمة تأتي من المصنع مُركبة مسبقاً, و تكون اجزاءها مُوصلة ببعضها البعض و جاهزة للعمل بعد تركيبها مباشرة, و هي أنظمة سهلة التركيب, ربما أسهل من المشتتات الهوائية التقليدية, كما أنك لن تحتاج لصيانتها أو تغيير السائل حتى. قضت تلك الأنظمة على معظم عيوب التبريد المائيّ مثل تسرب السائل؛ فلم أسمع عن حادثة تسرب إلا مرة واحدة فقط. كما أن القطع تأتي متوافقة مع بعضها و لا حاجة للتغيير او التعديل (بعض الناس يجرون تعديلات على المضخة و الخراطيم للحصول على أداء مُحسن), ناهيكم عن السعر الذي أصبح في المتناول بعد أن أصبحت أسعارها مقاربة لأنظمة التبريد الهوائيّ و ربما أقل.


    دعونا نتعرف على المشتت عن قرب قبل أن ننتقل لنلقي نظرة على الأداء.


    التغليف





    علبة المشتت متوسطة الحجم عليها صورة كبيرة للمشتت و شعار أسفل اليمين يدل على توافقه مع منصات LGA2100 لذا فهو مناسب لأصحاب منصات X79. أهم ما يميز المشتت هو أنه Quick install أي يتم تركيبه بسرعة و سهولة, كما أنه Zero Maintenance أي لا يحتاج لأي عمليات صيانة و إصلاح, فهو مشتت ذو دائرة تبريد مغلقة كما ذكرت من قبل.







    ظهر العلبة عليه شرح لأهم مواصفات و خصائص المشتت بالتفصيل.







    على الجانب يوجد جدولان واحد لشرح أهم المواصفات التقنية و الآخر لسرد محتويات الكرتونة.





    الجانب الآخر يحمل صورة مثيرة للاهتمام حقاً, حيث توجد مقارنة بين اداء المشتت و بين مشتت إنتل الهوائيّ الافتراضي و أحد المشتتات المائية من الجيل الأول, لا أعلم الجيل الأول للشركة أم الجيل الأول لشركات اخرى!



    أعلى الكرتونة مكتوب عليه Quick Install | Zero Maintenance بستة لغات مختلفة (العربية ليست منهم بكل أسف), كما توجد صورة للمشتت و هو موجود داخل أحد الصناديق.




    فتح الصندوق






    تجدر الإشارة إلى أن الصندوق يأتي مُغلفاً بالكامل بطبقة رقيقة من البلاستيك (يمكنكم مشاهدة الفيديو فهو يُظهر الصندوق بشكل أوضح). بعد فتح العلبة وجدت صندوق آخر كبير مُصنع من كرتون قابل لإعادة التصنيع, صديق للبيئة.





    استخرجت الكرتونة و وجدتها مُغطاة بطبقة من الفلين الأبيض.





    وجدت المشتت مع كافة المتعلقات سواء المروحة أو قطع التثبيت للمنصات المختلفة, كلهم موجودين داخل غُرف مُخصصة داخل الكرتونة, و هذا يُساهم في تقليل الاهتزازات أثناء النقل و الشحن لكي لا يتعرض المشتت و باقي القطع للكسر. التغليف رائع و يستحق الثناء عليه.





    المتعلقات التي تأتي مع المشتت تشمل كتيب تشغيل جيد جداً به طريقة التركيب و توضيح لكافة المتعلقات بالتفصيل, و مروحة, و قطع التثبيت الخاصة بالمنصات المختلفة.






    المروحة من تصنيع Antec ذات لون أسود و غير مضيئة, تعمل في منتهى الصمت و السلاسة و لا يصدر عنها أي صوت مزعج, قد يكون الصوت بالنسبة لمحبي الهدوء مسموع, و لكنه لا يقترب لدرجة الإزعاج بأي شكل.







    يتم توصيل رأس المروحة 3 بن بالوصلة الخارجة من جسم مضخة المشتت, و من ثم توصيل الوصلة الثانية الخارجة من جسم المضخة باللوحة الأم. أي أنك لن تحتاج لأكثر من مخرج واحد 3 بن على لوحتك الأم و هو موجود بكل تأكيد.







    قطع التثبيت الخاصة بإنتل و AMD و المسامير الخاصة بتثبيت المشتت على منصات LGA2011. لاحظت أن بعض قطع التثبيت من تصنيع Asetek و عليها شعار الشركة. الأمر الثاني الذي لاحظته هو تغيير قطع التثبيت البلاستيكية التي استكى منها كثير من المستخدمين بسبب تعرضها للكسر عند إحكام غلق المسامير عليها عند التركيب, نظام التركيب هنا تم تحسينه. كما تم إضافة مسامير خاصة للتركيب على منصة LGA2011.




    المشتت



    أول ما لاحظته عند التعامل مع المشتت لأول مرة هو صغر حجمه مقارنة بأخيه الأكبر H2O 920 الذي تعاملت معه لفترة طويلة من قبل. رادييتور مشتت H2O 920 كان سميك بشكل ملحوظ, أما رادييتور H2O 620 فرفيع كما يبدو من الصورة.



    المشتتات المائية ذات دائرة التبريد المُغلقة تتكون من ثلاثة قطع رئيسية: 1) الرادييتور, و هو نسخة مُصغرة من رادييتور السيارات, يتكون من سطح معدني عليه مجموعة كبيرة من الريش و النتوءات التي تزيد من مساحة سطح التشتيت, و يمر الماء عبر الرادييتور ليتم تبريده. 2) المضخة و تكون موجودة على القاعدة النحاسية التي تلامس المعالج و تسحب الحرارة منه. 3) انابيب توصيل السائل بين كلتا القطعتين. سأبدأ الحديث عن كل قطعة على حدى.




    1) المضخة








    أول ما لاحظته على المضخة هو قلة ارتفاعها فهي Low Profile و لن تتعارض مع أي من مكونات حاسوبك. تتكون هذه القطعة الكائنة أمامكم من جزأين, الجزء الداخليّ و الجزء الخارجيّ. الجزء الداخليّ هو المضخة التي تقوم بدفع السائل داخل الخراطيم. و تتصل باللوحة الم عن طريق سلك 3 بن يوصل لها الطاقة اللازمة لتشغيلها و تمكينها من دفع السائل عبر الأنابيب. أما الجزء الخارجيّ فهو القلب المعدنيّ CPU Block و هو جزء معدني مصنوع من النحاس يتصل مباشرة بجسم المعالج لكي يسحب منه الحرارة. الحرارة تصل بعد ذلك للماء الذي يمر على القلب النحاسي, و تقوم المضخة بدفعه عبر الخراطيم للرادييتور الذي تمر المياه عبره لكي يتم تبريدها بفعل الهواء القادم من المروحة المرفقة, و هذه هي دورة التبريد.









    نظراً لحساسية و أهمية هذا الجزء, وضعت الشركة غطاء من البلاستيك عليه لحمايته و لحماية المعجون الحراري الموضوع عليه مُسبقاً.







    المعجون الحراريّ الذي تم وضعه مسبقاً يكفيك للعمل بكل تأكيد, و لا توجد أي مشكلة ان استعملت المعجون الاحترافيّ المُفضل لديك. النحاس بالأسفل يلمع دلالة على جودته, و نلاحظ وجود مجموعة كبيرة من المسامير لمن أراد فك النظام و العبث به بالتعديل و نحوه.










    أظهر الفرق بين الصورتين :D


    تظهر جودة الصنع على مكان اتصال المضخة بالأنابيب, و كما تلاحظون يمكن تحريك حلقة الاتصال تلك يميناً و يساراً بلا مشاكل, النظام مرن و يسمح لك بسهولة تركيبه و التعامل معه.

    أخيراً, يوجد مخرجين للكهرباء, واحد للاتصال بالمروحة لمدها بالكهرباء, و الآخر يتصل باللوحة الأم ليمد المضخة و المروحة بالطاقة.





    [CENTER]
    [/CENTER]

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    2) الرادييتور Radiator



    قطعة معدنية كبيرة مسئولة عن تشتيت الحرارة من الماء الساخن القادم من المضخة بعد أن يمر السائل على المعالج و يكتسب الحرارة منه. يحمل نفس الفكرة المستخدمة في تبريد محرك السيارات كما أنه يحمل نفس الاسم. الرادييتور حجمه 120 مم و يستطيع استقبال مروحة بنفس الحجم, و بالطبع لن يتم تبريده بالشكل المناسب إن لم تستخدم مروحة تدفع الهواء باتجاهه. الزعانف هي المسئولة عن تشتيت الحرارة في الرادييتور و كلما زاد عدد الزعانف في البوصة كلما كان الرادييتور أكثر كفاءة, و كما نرى امامنا الرادييتور عليه كمية لا تُعد من الزعانف الملتوية.



    يبلغ سمك هذا الرادييتور باستخدام مسطرتي المتواضعة 2.6 سم, مما يجعله أقل سمكاً من أخيه الأكبر H2O 920. كما أنه يستطيع حمل مروحة واحدة أو مروحتين (واحدة على كل جانب) حيث أن فتحات مسامير تثبيت المراوح موجودة على الجانبين.





    يوجد على الرادييتور مُلصق خاص عليه الرقم التسلسلي و اسم الطراز H2O 620.







    الأنابيب تدخل إلى الرادييتور و يتم تأمينها و إحكام الغلق عليها عبر تلك الحلقات البلاستيكية التي تمنع حدوث أي تسرب للسائل أو تحرك الأنابيب من مكانها حتى مع شد الأنابيب عن طريق الخطأ, أو تحريكها بشكل عنيف.


    3) الأنابيب





    تتميز أنابيب مشتت Antec بانها مرنة و ليست صلبة كتلك الأنابيب التي نراها في بعض المشتتات الشبيهة, الأنابيب المرنة تتيح لك حرية تحريكها داخل الصندوق أثناء عملية التركيب و حتى ثنيها بأي طريقة تريد دون قلق.





    هذا مثال لما تستطيع عمله دون خوف, و ليس معنى أن الأنابيب مرنة أنها رفيعة أو ضعيفة البناء, بالعكس, الأنابيب خاماتها جيدة جداً و تشعر انها مُصنعة من المطاط الثقيل المُقوى.





    مثال آخر لما تستطيع الأنابيب المطاطية المرنة تحمله, طول الأنابيب لن يشكل أي معضلة إن أردت تركيب المشتت في كيسة واسعة, ذلك لأن طولها يبلغ 32 سم, ربما المشكلة تكون في الكيسات الصغيرة حيث ستضطر لتركيب الأنابيب بشكل تكون فيه مثنية أو مضغوطة.


    الاختبار


    درجات الحرارة اليوم في غرفتي كانت تتأرجح بين 31 و 32 درجة مئوية, لا أمتلك مكيف هوائيّ و لا أستطيع التحكم في درجات الحرارة داخل الغرفة بأي شكل كان, لذا أجريت الاختبار على ثلاثة من المشتتات الحرارية الموجودة لديّ حتى أستطيع المقارنة بينهم بشكل عادل. تمت الاختبارات على منصة مفتوحة هي Dimastech Twst Bench V2.5 Easy و لعل استخدام المشتت داخل صندوق مُغلق يحقق درجات أفضل نتيجة التيار الهوائي الجيد. استخدمت معالجي Intel Core I5 2500K مع لوحتي الأم طراز Gigabyte GA-Z77X-UD5H. الاختبارات هذه المرة مختلفة عما اعتدت عمله من قبل, و تمت على ثلاثة درجات من سرعة المعالج لكل مشتت محل اختبار:




    1) السرعة الافتراضية للمعالج مع تفعيل التيربو, و تفعيل خواص توفير الطاقة و تلك الحالة تمثل ما سيفعله أي مستخدم عادي.



    2) كسر السرعة المتوسط: حيث قمت بكسر سرعة المعالج إلى 4.5 جيجا هرتز باستخدام فولت مقداره 1.28 فولت.



    3) كسر سرعة متقدم حيث وصلت لسرعة 4.7 جيجا هرتز (كان بإمكاني الوصول لأكبر من هذا لكنني لم أقدم على المخاطرة بالمعالج) على فولت 1.32.



    مع كل سرعة من السرعات السابقة, تم الضغط على المعالج عبر ثلاث مراحل:


    1) المرحلة الأولى: وضع الخمول, و تم ذلك بترك الجهاز لمدة نصف ساعة دون أي برامج تعمل في الخلفية و لم أقم بأي نشاط على الجهاز, كنت أكتفي بمشاهدة مقاطع فيديو عبر يوتيوب على اللابتوب.
    2) المرحلة الثانية: سيناريو الاستخدام اليومي, بدأت بتصفح الإنترنت قليلاً و تشغيل فيديوهات بدقة 1080p ثم لعب Battlefield 3 و الاستمتاع بقيادة F/A-18 Hornet, تلاها تشغيل دورة واحدة من تحويل الفيديو باستخدام ترميز X264, و بعض التعديلات على صور على فوتوشوب, ثم فك ضغط ملفات بحجم 700 ميجابايت.
    3) المرحلة الثالثة: أسوأ ضغط يمكن أن يحدث على المعالج المركزي, و أعلى حرارة يمكن أن نحصل عليها, قمتُ باستخدام Intel Burn Test لعشر دورات متتالية, و نادراً ما ستشهد درجات الحرارة تلك أثناء استخدامك اليومي مهما تكن البرامج التي تستخدمها.



    نتائج الاختبارات


    أولاً: على السرعة الافتراضية للمعالج





    حقق المشتت درجات حرارة رائعة جعلته يتفوق على مشتت NH-D14 في الخمول! و لكنه تراجع عنه بنصف درجة تحت الضغط العادي, و تراجع عنه أيضاً بدرجة و نصف تحت أقصى ضغط ممكن. إلا أنه على الجانب الآخر تفوق H2O على NH-L12 منخفض الارتفاع في كافة الاختبارات.


    ثانياً: كسر السرعة لـ 4.5 جيجاهرتز





    ما زال المشتت محافظاً على نفس الدرجة تقريباً, فهو يقع بين كلا مشتتي Noctua. الأمر المميز هنا أنه مع الكسر إلى 4.5 جيجا هرتز لم تصل درجات الحرارة 62 درجة مع الضغط العادي الذي ستشهده مع أنشطتك اليومية و هي درجة حرارة رائعة إذا ما أخذنا في الاعتبار حرارة الجو في وقتنا هذا فضلاً عن غياب المكيف الهوائيّ, و ربما لو تغيرت تلك الظروف بتحسن الأداء. الضغط الذي تسببه برامج ضغط المعالج يظهر جلياً امامنا, فالفرق بين درجات الحرارة في مرحلتي الضغط وصل إلى عشر درجات كاملة أو أكثر.


    ثالثاً: كسر السرعة لـ 4.7 جيجاهرتز





    لا جديد تحت الشمس, لم يفقد المشتت مكانته حتى الآن و ما زال يحقق درجات رائعة للغاية في ظل المنافسة بينه و بين الكبير NH-D14. في مرحلة الضغط العادي باستخدام الألعاب و التطبيقات أصررت على اللعب لفترة أطول و إجراء عمليات أكبر لبيان ثبات المعالج على هذا الكسر, و وجدت أن أقصى درجة حرارة تم تسجيلها لم تتجاوز 66 درجة للأنوية, و هو ما يمنحنا مزيد من الحرية لكسر سرعة أكبر لأننا لم نقترب بعد من الحد الأقصى للحرارة الذي حددته إنتل.

    ملحوظة (1): استخدمت اللغة العربية في الرسوم البيانية لأننا عرب, و أنوي استخدامها على نطاق واسع فيها بعد.
    ملحوظة (2): أنوي اعتماد درجات الحرارة بطريقة Delta في المرات القادمة لأنه حتماً ستتغير درجة حرارة الغرفة و لا تجوز المقارنة بين المشتتات في درجات حرارة غرفة مختلفة.


    رأيي الشخصي


    أقسم لكم أنني منذ أن استقبلت هذا المشتت و أنا أضع مشتتي Noctua NH-D14 SE2011 على المنضدة لا حول له و لا قوة, ما أجمل من ان تمتلك مشتت يحافظ لك على درجات الحرارة في إطار رائع و في نفس الوقت يتمتع بشكل جماليّ يسمح لك بالنظر لحاسوبك و التأمل؟ لا يوجد أي ازدحام على اللوحة الأم بعكس ما كان يحدث مع مشتت NH-D14 مثلاً. مشتت Antec يأتي في علبة جيدة ذات تغليف رائع, و مدمج معه كافة القطع التي قد تحتاجها, و لكن لي تعليقين على المرفقات, أولاً لا أرى سبباً في عدم تزويد المشتت بعلبة معجون يستخدمها المشتري في حال قرر تغيير المعالج أو تنظيف الجهاز! توفير علية معجون كان بمثابة لفتة طيبة و لكن الشركة لم تفعلها بكل أسف, ربما لتوفير التكلفة, و ربما لدفع المستخدم لشراء معجون احترافيّ منهم. الأمر الثاني الذي أزعجني هو غياب مجموعة ثانية من المسامير لتثبيت مروحة ثانية في حال أراد المستخدم ذلك. فيما عدا ذلك, المرفقات رائعة و منها ما هو مخصص للتثبيت على منصات LGA2011.

    تعاملت مع H2O 920 الإصدار الأول عدة مرات و ثمت بتركيبه على منصات متعددة, و كانت طريقة التركيب غير جيدة لأنه يعتمد على قطع من البلاستيك سهلة الكسر, اليوم غيرت Antec قطع التركيب و التثبيت و أصبحت أفضل و أسهل في التركيب و التعامل معها, و هو ما ساهم في تحويل عملية التركيب إلى أمر سهل و يسير. هذا بالنسبة للتركيب, أما بالنسبة لعكس التركيب؛ أعني خلع المشتت و فصل كل الأجزاء عن بعضها في حال أردت بيعه أو تغيير المنصة هو أمر غير سهل بالمرة لأن المسامير التي يتم وضعها على القطعة المعدنية العلوية تُصبح صعبة الفك, و عليك فكها بحرص حتى لا تنكسر القطع البلاستيكية.

    الأداء جيد جداً بالنسبة لكونه مشتت ذو دائرة مغلقة, و لا يمكن أن يضاهي هذا النظام أنظمة التبريد المائية الاحترافية, لأن تلك الأنظمة -ببساطة- مُوجهة للاستخدام الاحترافي العنيف, موجهة لأفراد يعتصرون معالجاتهم حتى آخر قطرة, أما مع المشتتات ذات الدائرة المغلقة -مثل مشتت Antec في حالتنا اليوم- فهي موجهة لمن يريدون التخلص من آلام المشتتات الهوائية الضخمة, و صداع المشتتات المائية المرهقة في اختيارها و تركيبها و صيانتها. المشتتات المائية الاحترافية ستعمل على تبريد الشرائح و المعالج و بطاقات الرسوميات أيضاً, و هو ما لا يستطيع هذا المشتت فعله. عودة للأداء, الرسوم البياناة و ديجرت الحرارة تجعله يقع في مرتبة و مكانة مشرفة للغاية.

    المروحة تعمل في منتهى الصمت و الهدوء, كنتُ قلقاً ان تكون شبيهة بمروحة أخيه الكبر H2O 920 ذات الصوت المزعج, و لكنها ليست كذلك, و لكنني كنتُ أتمنى أن تكون مضيئة على الأقل لإضافة شكل جماليً على الجهاز. الخراطيم هي أكثر ما يميز هذا المشتت بسبب قابليتها العالية للثني و جودة المادة المصنوعة منها, فعلاً أبدعت Antec في هذه الخراطيم التي أراها متفوقة على خراطيم Corsair الصلبة. السعر هو النقطة التي يهتم بها معظم المستخدمين, و عندما أتكلم عن تلك النقطة أقول أن Antec وفرت المشتت اليوم بسعر لا يتجاوز 60 دولار أمريكي فقط! قد تحصل على مشتت هوائيّ أفضل في الأداء بدرجات قليلة للغاية بنفس السعر. و لكن تذكر أن h2O 620 لن يحدث أي تعارض مع الذاكرة لديك أو اللوحة الأم بسبب الحجم و خلافه, كما أنك ستحصل على هدوء و سهولة في التركيب و شكل جماليّ أخاذ.

    أرحب بتعليقاتكم و استفساراتكم

    هذا و ما ورد فيه من إصابة فمن الله وحده, و ما ورد فيه من خطأ أو سهو أو نسيان فمن نفسي و من الشيطان. سبحانك اللهم و بحمدك, لا إله إلا أنت, أستغفرك و أتوب إليك
    [CENTER]
    [/CENTER]

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية Mahmoud Atan
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    571
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    شكرا لك يا استاذ محمد على هذه المراجعة الرهيبة
    واصل ابداعتك يا بطل :ah7:

  4. #4
    ادارى سابق الصورة الرمزية Mr.pOPo
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,932
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    321

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مراجعة مُبهرة جداً و احترافية، تسلم الأيادى يا جوهرى.

    شخصياً، أُفضل أن تكون درجات الحرارة لدى منخفضة قدر المستطاع.. من أن يبدو الصندوق غير مزدحم.

    مراجعة ممتازة.

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mahmoud Atan مشاهدة المشاركة
    شكرا لك يا استاذ محمد على هذه المراجعة الرهيبة
    واصل ابداعتك يا بطل :ah7:
    بارك الله فيك يا محمود بيه, الله يكرم أصلك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr.pOPo مشاهدة المشاركة
    مراجعة مُبهرة جداً و احترافية، تسلم الأيادى يا جوهرى.

    شخصياً، أُفضل أن تكون درجات الحرارة لدى منخفضة قدر المستطاع.. من أن يبدو الصندوق غير مزدحم.

    مراجعة ممتازة.
    حبيبي يا أبو عدنان

    كل سنة و إنت طيب يا مستشار, شوف هي مسألة تفضيل شخصي, بس انا مش عاجبني حجم النوكتشوا خالص.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية Mr VERRO
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    907
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    هى دى المراجعات ولا بلاش:ah7: تسلم ايدك وحاولت التقييم لكن عمك سمعة مش راضى ابدا

  7. #7
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    687
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مبروك التحفة الفنية الرائعة
    و المراجعة كعادتك ممتازة و متقنة
    الله يباركلك فيه

  8. #8
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    283
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مراجعة ممتازه و ننتظر المزيد

  9. #9
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr VERRO مشاهدة المشاركة
    هى دى المراجعات ولا بلاش:ah7: تسلم ايدك وحاولت التقييم لكن عمك سمعة مش راضى ابدا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouhammed963 مشاهدة المشاركة
    مبروك التحفة الفنية الرائعة
    و المراجعة كعادتك ممتازة و متقنة
    الله يباركلك فيه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة عادي مشاهدة المشاركة
    مراجعة ممتازه و ننتظر المزيد

    بارك الله فيكم يا شباب, يشرفني مروركم على موضوعي المتواضع, كل سنة و حضراتكم بخير
    [CENTER]
    [/CENTER]

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    90
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مراجعة ممتازه و ننتظر المزيد

  11. #11
    عضو الصورة الرمزية osama aly
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    191
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مراجعه مميزه اخى محمد كعادتك دائما
    ومبروك المشتت الاحترافى

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    218
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مراجعة ممتازة جدااا ما شاء الله
    ربنا ما يحرمنا من مراجعاتك الرااائعة :ah7:
    بالتوفيق أخي محمد
    دمت بود،،،


  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    99
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    مراجعه اكثر من رائعه وتم التقيم ممكن اسأل سوال

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    21
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620

    :ah7::ah7::ah7::ah7::ah7::ah7::ah7::ah7::ah7:

  15. #15
    عضو الصورة الرمزية SOFTGAME
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    414
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: [فيديو-تقرير مكتوب-طريقة تركيب] مراجعة المشتت المائي Antec Kuhler H2O 620



    :ah7::ah7::ah7::ah7:

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •