النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    حياكم الله جميعاً, إن كنتم تملون القراءة أدعوكم لمشاهدة فيديوهات اللوحة و جميعها متوفرة بدقة 1080p

    أولاً: فيديو Unboxing للوحة باللغة العربية








    ثالثاً: فيديو مراجعة للوحة








    أما إن كنتم من هواة القراءة فيشرفني تواجدكم بمراجعتي المتواضعة






    اليوم أُقدم لكم مراجعة عن لوحة من جيجابايت طراز GA-Z77X-UD5H و كما يبدو من اسمها, اللوحة تحمل شرائح Z77 من إنتل. لعلكم تذكرون أن تلك اللوحة من فترة قصيرة كانت أعلى لوحات جيجابايت الحاملة للشريحة ذاتها, و لكن الأمر تغير جملة و تفصيلاً بعد إطلاق لوحة الألعاب الشهيرة G1 Sniper 3 و مؤخراً الحديث عن لوحة Z77X-UP7 التي تحتوي على 32 فاز للطاقة!





    هذه اللوحة تعمل معي منذ ثلاثة شهور, لم أعاني منها قط, الثبات ممتاز, و المزايا التي تقدمها جيجابايت من خلال تلك اللوحة تركد بما لا يدع مجالاً للشك ريادة تلك الشركة, رغم أنني لي بعض التحفظات على البرامج التي تقدمها جيجابايت, و ما زلت أراها غير مُطورة, و رغم أن بعض لوحات جيجابايت لا يعجبني تصميمها, إلا أنني وقعت في غرام هذه اللوحة, و أول ما جذبني لها هو تصميمها المتميز, دعوني أكف عن الكلام و هيا ننتقل للصور التي ستوضح لكم كثير من الأمور.


    الجيل السابع من إنتل Z77





    نظراً لضيق الوقت كنتُ قد قررت ألا أتحدث بتاتاً عن شريحة Z77 و الفرق بينها و بين درة التاج لدى إنتل سابقاً؛ شريحة Z68, و لكنني عدلت عن قراري و تذكرت أن المراجعة لا تكتمل إلا بتناول الجوانب التقنية للشريحة و المكونات. لذا أعيروني القلوب و الأسماع عندما أتحدث عن شريحة Z77, و أعدكم أن أتحدث بلغة سهلة و بسيطة و مفهومة "قدر المُستطاع". شريحة Z77 هي أحدث مولود لدى إنتل, جاءت بشكل أساسيّ لتعمل على معالجات الجيل الثالث Ivy Bridge كما أنها تستطيع التعامل بكفاءة مع معالجات Sandy Bridge الأقدم. الشريحة تحمل الاسم الكودي Panther Point و لعلكم تتذكرون أن Z68 تحمل الاسم Cougar Point, ما المميزات التي جاءت بها تلك الشريحة؟ و هل تلك المميزات كفيلة بجعل المُستخدم يفضل اقتناء لوحة تعمل على هذه الشريحة بدلاً من اقتناء لوحة تعمل على شريحة Z68؟ هل يجب على المستخدم المالك للوحة بشريحة Z68 الترقية و الحصول على Z77؟





    أول المميزات التي جاءت بها تلك الشريحة هو دعمها الأساسي لمنافذ USB3.0 التي مَثَل غيابها أحد عيوب شرائح Z68, أعلم أن أحدكم سيصيح في وجهي "لوحتي بشريحة X58 القديمة بها منافذ USB3.0 يا جوهري!" أقول لك -سلمك الله- أن منافذ USB3.0 الموجودة على أياً من اللوحات الأقدم العاملة على شرائح Z68 أو حتى X58 تعتمد على وجود متحكم (جهاز, أو شريحة صغيرة موجودة على اللوحة الأم) يقدم دعم لوجود تلك المنافذ. أما الآن فقد أصبح هذا الدعم أساسياً داخل شرائح Z77. سيسألني سائل "و ما الفائدة من كون المنافذ مدعومة من الشريحة بدلاً من أن تكون مدعومة بواسطة متحكم؟" الفائدة تكمن في أمرين أساسيين؛ الأول هو انخفاض تكلفة انتاج اللوحات الأم؛ مما سيترتب عليه انخفاض سعرها, لا تنسى أن المتحكمات التي كانت تضعها الشركات في اللوحة الأم كانت لها تكلفة منفصلة تُضاف لتكلفة انتاج اللوحة و هو ما يترتب عليه زيادة السعر, و كلما زاد عدد المتحكمات على اللوحة (أو عدد شرائح مضاعفة عدد المنافذ) كلما زاد السعر, الآن أصبح الدعم موجود بشكل افتراضي و لا حاجة لشراء متحكمات منفصلة من مصنعي اللوحات. الأمر الثاني هو إزالة اللبس و الارتباك الحادث بسبب تنوع المتحكمات, كانت بعض اللوحات بها متحكمات من AsMedia و لوحات أخرى بها متحكمات من Marvell و كان المستخدم يقع في حيرة عند المقارنة بين المتحكمين, اليوم أصبح المتحكم واحد Universal و لا داعِ للارتباك. شريحة إنتل تدعم حتى أربعة منافذ USB3.0 كاملة السرعة, و هو ما كان يلزم لتحقيقه في الماضي استخدام متحكمين و ليس متحكم واحد.


    هل هناك فوائد أُخرى لهذا الدعم الأساسي لمتحكم USB3.0؟... نعم, يوجد فائدة أخرى, في حال وضع متحكمات USB3.0 إضافية على أي لوحة ام, فإن ذلك كان يستهلك من عدد خطوط PCI Express المُتاحة على اللوحة, مما كان يُقلل من عدد الخطوط بشكل و لو طفيف. و لكي تدعم اللوحة Crossfire و SLI كان لزاماً عليهم استخدام شرائح PLX مثلاً لزيادة عدد خطوط PCI Express مما كان يمثل تكلفة أعلى على سعر اللوحة. مع دعم الشريحة الأساسيّ لـ USB3.0 تم الاستغناء عن المتحكمات, و توفير خطوط PCI Express لشقوق PCI Express.


    ثاني المميزات هو ظهور حزمة جديدة من الإضافات ربما أهمها هو تقنية Lucid Virtu MVP و هي تحديث شامل لتقنية Lucid Virtu الموجودة على لوحات Z68. التقنية الجديدة اشتملت على تقنيتين فرعيتين هما Virtual vSync الذي يعمل على منع ظاهرة الخطوط التي كانت تظهر على الشاشة مع الألعاب و بعض التشوهات التي كانت تنشأ كثيراً و تفسد على المستخدم متعة اللعب (عانيت منها كثيراً مع لعبة PES) و لحل تلك المشكلة كان لزاماً على المستخدم تفعيل vSync و هو ما كان يترتب عليه تحديد معدل الإطارات داخل الألعاب عند 60 إطار/ثانية, و ربما ضايق هذا كثير من المستخدمين الراغبين في الحصول على أعلى معدلات إطارات لتحقيق نعومة أكبر أثناء اللعب. و الخلاصة أن المستخدم كان بين نارين؛ إما أن يتحمل التشوهات التي تظهر على الشاشة بلا مواعيد, أو ان يُفعّل vSync و يقل معدل الإطارات بشكل درامي! Virtual vSync خاصية جديدة تسمح للمستخدم بالاستمتاع بمعدلات إطارات تفوق 60 إطار/ثانية و تتخلص تماماً من التشوهات. التقنية الفرعية الثانية هي HyperFormance و هي تعمل على دمج قوة المعالج الرسومي الموجود على معالجات إنتل مع قوة المعالج الرسومي المنفصل للحصول على أداء أعلى في الألعاب.


    لو تحدثتُ عن وسائط التخزين و تحديداً الأقراص الصلبة, ظلت منافذ SATA كما هي دون أي تغيير بالزيادة أو النقص, و هو أمر مٌحبط, كنا نتوقع أن تأتي الشريحة بدعم لأربعة أو حتى ستة منافذ SATA III 6Gbps و لكن الدعم ظل محصوراً على منفذين اثنين فقط, و هو نفس ما كان مُتاحاً مع Z68.


    هل تتذكرون الأقراص العاملة على واجهة IDE؟ لم نعد نرى منافذ IDE منذ مدة طويلة (و الله معي قرص WD 80GB IDE يخص خالي العزيز و ودي أعمل له Scan للفيروسات و لا أستطيع بسبب غياب المنفذ من كل لوحاتي الأم) و اختفت تماماً من اللوحات الجديدة. الأمر يتكرر من جديد مع منافذ PCI القديمة, شريحة Z77 لا يوجد بها أي دعم لـ PCI BUS و هو ما يعني أنه سيصبح من الصعب رؤية تلك المنافذ من جديد. بالطبع قد تتوجه لشراء لوحة جديدة بشريحة Z77 لنقل مثلاً Gigabyte GA-Z77X-UD5H Wi-Fi و تجد منفذ PCI و تقول للبائع "يبدو أن الجوهري كذاب جاهل و لا يعي ما يقول!" و عندها سأُذكرّك أنني لم أقل أن وجود تلك المنافذ بات مستحيلاً, و إنما قلت "من الصعب أن نراها"؛ فمصنعي اللوحات يمكنهم دعم و وضع تلك المنافذ على لوحاتهم الأم عبر استخدام متحكمات و شرائح خاصة توفر الدعم لها, و لكن كل هذا على حساب التكلفة, على أية حال, المنفذ بات قديماً و أنصحك بالتخلص من بطاقاتك و أجهزتك العاملة عليه و استبدالها بأجهزة تعمل على PCI-E.


    الأمر الأخير الذي أريد التنويه عنه هو أن الشرائح في الماضي كانت تنقسم لثلاث فئات هم H و هي فئة موجهة للاستخدام العادي و تدعم المعالج الرسوميّ المدمج, و P و هي موجهة للمستخدم المحترف الراغب في كسر السرعة, بينما شهدت Z التزاوج بين كلا الشريحتين السابقتين. اليوم تغير الوضع, غابت P و بقيت شرائح H المُوجهة للمستخدم العادي, و Z الموجهة للمحترف. باختصار, دعم المعالج الرسومي المدمج على المعالج أصبح أمراً أساسياً و لم يغب عن أي من الشرائح. بالطبع وجود المعالج الرسوميّ المدمج أمر مُرحب به, و لن يضر وجوده في شيء.


    اللقاء مع اللوحة Z77X-UD5H








    استحال تصوير العلبة على خلفية بيضاء, فاستخدمت الخلفية التي أصور الفيديو أمامها. العلبة يغلب عليها تصميم جيجابايت باللون الأبيض التقليديّ, و الواجهة تحمل مجموعة كبيرة من الشعارات التي تعبر عن التقنيات المُدمجة مع اللوحة.









    الواجهة الخلفية للعلبة عليها تفصيل شديد للمزايا و المواصفات, يمكنك قراءة تلك المزايا ريثما تسير بك السيارة و أنت عائد من المحل بعد شراء اللوحة, لا أنصحك بفعل ذلك إن كنت أنت قائد السيارة!




    لا يوجد كثير من الكلام حول المتعلقات, أقيم شيء هو واجهة USB3.0 و الشركة نسيت إضافة قطعة لتحويلها إلى واجهة خلفية, لعلهم يعلمون أن كثير من المستخدمين يفّضلون وضعها في مقدمة الصندوق. يوجد 4 أسلاك SATA و وصلة SLI بالإضافة إلى دليل التشغيل و اسطوانة التعريفات. ملحقات تقليدية و لا يوجد جديد, لو أردت الحصول على حزمة أفضل, يمكنك شراء نسخة Wi-Fi من نفس اللوحة.






    أول ما سيجذب انتباهك في تلك اللوحة هو اللون الأسود غير اللامع (مطفي) و هو ما يجعلها تبدو كتحفة فنية, الكاميرا لا توفيها حقها الجماليّ, و لو شاهدتها في الحقيقة ستفهم ما أعني.








    لم تكن جيجابايت لتتخلى عن اللون الأزرق الذي يعشقونه, و كيف لا و هو لون جيجابايت من قديم الأزل.









    كثير من الناس –و خصوصاً المصريين- سينظرون لهذا الأنبوب الحراري الممتد عبر وسط اللوحة و يشيرون إليه باعتباره أنبوب "الفريون" على حد زعمهم.







    استخدمت جيجابايت تصميم جديد مع لوحتها السابقة Z68X-UD7 و تصورت أنهم سيستخدمون نفس التصميم مع تلك الفئة الجديدة من لوحات إنتل, لكنهم لم يفعلوا.





    الناظر لتلك الصورة سيدرك أن اللوحة صغيرة, لكنها في الحقيقة ليست كذلك, اللوحة تأتي بمقاس ATX الكامل.





    الجزء العلوي من اللوحة عليه شقوق الذاكرة و مقبس المعالج LGA1155 و منفذ mSATA لتوصيل قرص SSD عليه.





    أما النصف السفليّ فيحمل الشريحة Z77 و شقوق PCI-Express و منافذ SATA.





    يوجد على اللوحة ثلاثة شقوق بسرعة X1 الصغير, و شق واحد PCI التقليديّ القديم. و يوجد ثلاثة شقوق X16. الثلاثة شقوق توزيعتهم تقليدية من حيث السرعات؛ الأول يعمل بسرعة X16 و يُوصى باستعماله في حال تشغيل بطاقة واحدة, أما لو وضعت بطاقتين فسرعته تنخفض إلى X8. الشق الثاني يعمل دائماً بسرعة X8.





    الشق الأخير لن يعمل لو استخدمت معالج من معالجات الجيل الثاني Sandy Bridge و سيعمل فقط في حال استخدام معالج Ivy Bridge. انتبه, لو استخدمت هذا الشق فستقل سرعة كل شق من الاثنين الآخرين إلى النصف, أي أن الشق الأول سيعمل بسرعة X8 و الثاني بسرعة X4 فقط. و لا أنسى أن الشق الثالث يعمل دائماً بسرعة 4X فقط.





    المنطقة حول المعالج واسعة و لن يحدث تعارض مع المشتتات الاحترافية, أستخدم Noctua NH-D14 بلا أدنى مشكلة.





    هذا هو مقبس المعالج و يوجد عليه 1155 إبرة, لذا اسمه LGA1155 و يدعم كلاً من معالجات الجيل الثالث Ivy Bridge و معالجات الجيل الثاني Sandy Bridge. هلا تنظرون إلى اللوحة المطبوعة PCB و لونها القاتم غير اللامع.





    أعلى المعالج يوجد العقل المفكر, أو المايسترو المنظم لمرور الطاقة على اللوحة, إنه متحكم IR3567 و هو محرك رقميّ. و لا أتمنى أن أجد أحدهم يناديني و يقول لي "متحكمات Chil أفضل" لأنه ببساطة IR قامت بشراء Chil منذ فترة مضت, و أصبحت تطور و تقدم متحكمات فائقة الجودة مثل الموجود أمامكم, و هو نفسه الموجود على لوحة Gigabyte G1 Assassin 2.





    هنا مجموعة من الأزرار, الزر الأول باللون الأسود خاص بإعادة الاعدادات الافتراضية للبيوس, أما الزر الأزرق فهو خاص بإعادة التشغيل, و لا يعجبني تصميمهم و لا قربهم من بعضهم البعض, كثيراً ستحتار في الظلام أي زر منهم تضغط, و –غالباً- ستضغط على زر إعادة الاعدادات الافتراضية بدلاً من زر إعادة التشغيل و ستحدث الكارثة. الزر الأحمر الكبير لتشغيل الجهاز و يضيء باللون الأحمر أثناء عدم التشغيل. بعد ذلك نلاحظ شاشة LED Debug لعرض الأخطاء و المشكلات في حال وجودها, الشاشة تعرض أكواد, و معاني تلك الأكواد موجودة بالكامل داخل كتيب التشغيل, لفتة رائعة من جيجابايت في ظل وجود شركات تنسى إضافة تلك الأكواد و الرموز في كتيبات التشغيل. يوجد خلف الشاشة منفذ لتوصيل مروحة. أما أمام الشاشة فيوجد مناطق لقياس الفولتية باستخدام Multimeter.






    يوجد 4 شقوق للذاكرة باللون الأسود و كم كنت أتمنى أن يكونوا بلونين (أسود و رماديّ مثلاً) لتسهيل تفعيل Dual-Channel على المستخدم. تستطيع تلك الشقوق استيعاب 32 جيجابايت من الرامات بترددات تصل إلى ما بعد 2400 ميجاهرتز. لا تقلق بشأن ضبط تردد و أزمنة تأخير الرامات, اللوحة ستفعل ذلك بدلاً عنك بعدما تضغط على تفعيل X.M.P.





    منفذ الطاقة الرئيسيّ ذو 24 إبرة, و يوجد خلفه أول منافذ توصيل واجهات USB3.0, اللون الأسود ما زال سيد الموقف.


    [CENTER]
    [/CENTER]

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة رائعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77

    ثانياً: فيديو Unboxing باللغة الإنجليزية












    لن تواجه عجز في عدد منافذ SATA على تلك اللوحة, أمامنا الآن ثمانية منافذ أربعة منهم يعملون على واجهة SATA III 6Gbps و أربعة يعملون على واجهة SATA III 3 Gbps القديمة. أنصح باستخدام منفذي SATA III ذوي اللون الأبيض لشبك الأقراص المُنصب عليها النظام, هذان المنفذان يعملان على شريحة Z77 نفسها, أما المنفذين ذوي اللون الرمادي فيعملان على متحكم من Marvell طراز 88SE9172. هل رأيتم منفذ الطاقة بجوار منافذ ساتا من ناحية اليسار؟ وصلوه في حال استخدمتم أكثر من بطاقة رسومية على اللوحة.









    أسفل منافذ SATA يوجد منفذ لتوصيل مروحة, بعدها نجد "منفذين" لتوصيل أربعة منافذ USB3.0 إضافية, و قد قابلنا منفذ لتوصيل وصلتين تحت مقبس 24 بن, مما يجعل مجموع ما يمكن توصيله هو 6 منافذ USB3.0 إضافية, بخلاف أربعة منافذ على الواجهة الخلفية, المجموع عشرة منافذ. أول مرة في حياتي أرى لوحة تستفيد بهذا الكم من منافذ USB3.0 و السبب لا يعود لاستغلال Gigabyte كافة موارد الشريحة Z77 التي تدعم منفذين فحسب, و إنما بسبب وجود شريحتين VIA VL810 التي تصفها الشركة بأنها تستطيع تشغيل أربعة منافذ USB3.0 في نفس الوقت.









    تعرفنا على ثمانية منافذ SATA, أقدم لكم المنفذ التاسع المدعوم من متحكم Marvell سالف الذكر. بجواره يوجد زر للتحويل بين شريحتي BIOS الموجودتين على اللوحة, كم كنت أتمنى أن يُوضع هذا الزر بجوار أزرار التشغيل و إعادة التشغيل. بعدنا نلاحظ منافذ توصيل الأسلاك الأمامية للصندوق (زر التشغيل, زر إعادة التشغيل, مؤشر تشغيل الجهاز, مؤشر نشاط القرص الصلب).









    بعد ذلك يوجد منفذ لتوصيل مروحة, بجواره منفذين لتوصيل USB2.0 و منفذ لتوصيل شريحة TPM الخاصة بالتشفير و تأمين البيانات. و أخيراً منفذ FireWire و لا أعلم لماذا هو الوحيد المُغطى بغلاف أبيض بلاستيكي, ربما لأن الشكرة تدرك جيداً أنه غير مُستخدم على نطاق واسع.









    أخيراً منفذ الصوت الأمامي, و متحكم VIA VT6308 التي تدعم منفذ FireWire بمعايير IEEE1394. يوجد في النهاية إصدار أو Revision اللوحة, احرص على معرفة الإصدار قبل تحديث BIOS.









    هذه الباحة المزدحمة يتواجد فيها متحكم الصوت من Realtek و متحكم شبكة Intel و قرينه من Atheros و بعض المكثفات.









    الواجهة الخلفية غنية بالتجهيزات, أولها منافذ الصوت يليها منفذين Rj-45 لتوصيل سلك الشبكة, و تحتهم أربعة منافذ USB3.0 يليهم منفذين USB2.0 باللون الأحمر و تحتهم منفذ FireWire 1394 و أسفله منفذ eSATA. يجب الأخذ في الاعتبار أن منفذ الشبكة من إنتل يدعم سرعات 10/100/1000 ميجابت, و لكن المنفذ المعتمد على متحكم Atheros لم يعمل معي على سرعة 1000 ميجابت كما هو مكتوب في موقع الشركة.









    أظننتم أنني نسيت منافذ الشاشة؟ منافذ الشاشة تشمل كل ما تحتاج إليه, D-SUB باللون الأزرق, و DVI باللون الأبيض, و أيضاً HDMI و Display-Port.و يوجد المنفذ الصوتي S/P DIF.









    شعار Lucid Virtu موجود على منفذ D-SUB.









    منفذ 8 بن لتوصيل الطاقة للمعالج, فوقه يوجد منفذ لمروحة.









    و منفذ مروحة المعالج أعلى اللوحة من هنا.









    حان الوقت للنظر على وسط اللوحة, هلا نذهب؟









    منفذ mSATA الذي أصبح شائعاً بشكل كبير, بل أن شركة مثل ASUS دمجت قرص بسعة 32 جيجابايت مع إحدى لوحاتها في خطوة فريدة. منفذ mSATA يمكن تركيب قرص SSD عليه لتشغيل خاصية SRT: Smart Response Technology الخاصة بالـ Caching. مكان المنفذ ليس الأفضل, لو حاولت فك القرص ستضطر لفك بطاقة الرسوميات, و ربما المشتت الاحترافي لو كان كبير الحجم.









    شريحتي BIOS الأولى Main-BIOS و الثانية Backup-BIOS. كما يوجد إضاءة LED تحت كل شريحة BIOS.









    طراز اللوحة, و تحته شرائح AsMedia ASM1480 الخاص بتحويل خطوط PCI Express من المعالج للشقوق و توزيعها بمرونة بين كافة الشقوق. يمكن زيادة عدد خطوط PCI-E عن طريق استخدام شرائح من PLX و لكن جيجابايت لم تتجه لهذا الخيار مع تلك اللوحة بغرض تقليل التكلفة. أعلى اليسار توجد البطارية لحفظ إعدادات النظام.









    نظام التبريد ينقسم إلى قسمين, الأول أعلى اللوحة و هو مُنقسم لجزئيين باللون الأزرق و الفضيّ, و يقومان بتبريد وحدات تنظيم الطاقة أعلى اللوحة. و هاتين القطعتين متصلتين ببعضهما البعض عبر أنبوب حراري.









    الجزء الثاني أسفل اللوحة يقوم بتبريد شريحة Z77 و صدقوني لم أرى قطعة تبريد بهذا الحجم من قبل, الحجم ممتد بشكل طوليّ. و كلمة Gigabyte مكتوبة بالفضيّ.









    القطعتين متصلتين عبر أنبوب حراري يمر من منتصف اللوحة.









    الجزء العلويّ









    ما أروع هذا التصميم!









    يتم إمداد المعالج بالطاقة النظيفة عبر خمسة عشر (15) Phase Power بتصميم 12+2+1 يعملون جميعاً بشكل رقميّ لتوصيل الطاقة في أنقى و أفضل صورها.









    التيار يمر من هنا و يخرج للمعالج في أفضل صورة.







    شريحة Z77!
    [CENTER]
    [/CENTER]

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة رائعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77

    تحكم في لوحتك بشكل أسهل مع Gigabyte 3D BIOS


    تأخرت جيجابايت في طرح واجهة البيوس ذات الشكل المميز المعروفة باسم UEFI و سبقتها عدة شركات منهم Asus و AsRock و كان رد جيجابايت حينها تحت اسم Touch Bios و هي واجهة إعدادات تعمل عن طريق بيئة الويندوز و يمكن من خلالها تعديل كافة إعدادات الجهاز كما أنها تدعم العمل عليها باللمس إذا توفرت شاشة لمس, و لكن هذا لم يرضي كافة أذواق المستخدمين.





    و كان الرد التالي متمثلاً في ظهور اختراع جديد من جيجابايت تحت اسم 3D BIOS و هي واجهة UEFI مميزة للغاية, لم تستخدم فيها جيجابايت الشكل الجميل و إمكانية استخدام الفأرة مع لوحة المفاتيح فحسب, و إنما أضافت مستويين من الواجهة, المستوى الأول الذي يُعرف باسم 3D BIOS شكله بسيط و يشمل صورة للوحة الأم نفسها مع عرض للوقت (الساعة) و تردد كلاً من المعالج و الذاكرة و التردد المرجعيّ BCLK المُستخدم. و كلما حركت الفأرة على جزء من اللوحة يمكنك ضبط إعدادات هذا الجزء, كما يلي:





    بمجرد المرور فوق أي جزء من اللوحة الأم تظهر رسالة توضيح لفائدة إعدادات هذا الجزء.





    ظهرت لي هذه الخيارات عندما ضغطت على منافذ SATA, و هذه إعدادات متحكمات SATA على اللوحة.





    بينما ظهرت تلك عندما توجهت للضغط على منطقة المعالج و الذاكرة, و يمكن من هنا ضبط إعدادات التردد الخاصة بالمعالج و الذاكرة و الفولت و توقيتات الرامات و غيرها من إعدادات كسر السرعة, و نلاحظ سهم الماوس الأصفر الذي يمكن تغيير الإعدادات عن طريقه دون لمس لوحة المفاتيح.





    اضبط إعدادات الفولت كما تشاء بدون الدخول في قوائم لا نهاية لها!





    و هنا ضبط إعدادات سرعات المراوح و اختيار الوضع المناسب من بين الوضع العادي, و نمط الهدوء, و الضبط اليدوي.





    يمكنك تغيير الزاوية التي تنظر منها على اللوحة.





    كما تتوفر عدة لغات, و ليتنا نرى العربية في المستقبل.





    و يمكن اختيار جهاز الإقلاع دون الدخول إلى أي قوائم أخرى.


    لكن بقي أن أخبركم أن واجهة 3D BIOS مناسبة أكثر للإعدادات السريعة, أما الإعدادات المتعمقة الخاصة بكسر السرعة أو الإعدادات المتقدمة لبعض اجزاء اللوحة فيلزمها الدخول على واجهة UEFI التي استخدمت فيها جيجابايت اللون الأسود على نطاق واسع, و هو لون مريح للعين بشكل كبير, تعاملت مع واجهات للوحات كثيرة, لكن بعض الألوان لم تكن مريحة بدرجة كبيرو, أما اللون الأسود فهو مريح للغاية رغم افتقاده لكثير من جمال بعض الواجهات الأخرى.





    صفحة M.I.T. الخاصة بكافة إعدادات كسر السرعة.





    إعدادات المعالج للتردد المرجعيّ BCLK و معامل الضرب و تردد المعالج الرسوميّ المدمج.





    إعدادات المعالج المتقدمة للتحكم في خاصية التربو و غيرها من خواص إعدادات الطاقة و أيضاً عدد الأنوية الفعالة.





    إعدادات الذاكرة و تفعيل X.M.P. لضبط تردد الذاكرة و توقيتاتها بلمسة زر.





    تحكم كامل و اختيارات ضخمة لا حصر لها لإدارة الطاقة عبر محركات Gigabyte الرقمية.





    ضبط الفولتية.





    متابعة درجات الحرارة و سرعات المراوح و التحكم فيها.





    الإعدادات العامة الخاصة باللغة و التاريخ و عرض معلومات عن إصدار BIOS.





    خيارات الإقلاع BOOT و اختيار أجهزة الإقلاع و أولويتها.





    إمكانيات كبيرة للتحكم في إعدادات SATA.





    التحكم في آلية تشغيل الجهاز عند انقطاع التيار و إمكانية تشغيل الجهاز عن طريق المؤقت.





    خيارات الحفظ أو الخروج من الإعدادات بدون حفظ, كما يمكن حفظ الإعدادات على ذاكرة فلاش أو القرص الصلب و مشاركتها مع الآخرين.


    برنامج التحكم في إعدادات كسر السرعة عبر الويندوز Easy Tune 6


    اشتهرت جيجابايت بهذا التطبيق, لعل المأخذ الأكبر عليه هو افتقاده للشكل الجماليّ و بعض الإضافات التي ربما تؤهله ليكون الأفضل, البرنامج يعمل بثبات, و تظهر له تحديثات من جيجابايت كل فترة لتحسينه و تطويره, لكنه ليس الأفضل من وجهة نظري.





    أول ما يقابلنا صفحة لعرض بيانات عن المعالج و اسم اللوحة و إصدار BIOS.





    أما هنا فنجد معلومات عن الذاكرة و ترددها و سعتها.





    و هنا معلومات عن المعالج الرسومي, و يمكن ضبط تردده و لكنني أفضّل استخدام البرامج المُخصصة لهذا الغرض مثل MSI Afterburner و EVGA Precision.





    من هنا يمكنك التحكم في إعدادات و سرعات المراوح و ضبطها بشكل يدوي كامل.

    [CENTER]
    [/CENTER]

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة رائعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77








    مراقبة الفولت, و البرنامج لا يتيح مراقبة فولت المعالج فحسب, و إنما فولت خطوط مزود الطاقة و أيضاً فولت الرامات.





    مراقبة درجات الحرارة, بعض الناس اشتكوا لي من ارتفاع حرارة جسور اللوحة, و نرى في الصورة أنها اقتربت من 63 درجة مئوية بينما المعالج حرارته 23 درجة فقط! ربما لأنني أستخدم منصة اختبارات مفتوحة و لا يوجد أي تهوية حول الجسور, و عموماً أنصح مستخدمي اللوحة أو المقبلين على شراءها بتأمين مروحة جيدة أسفل الكيسة لكي تضخ الهواء على الشريحة Z77, و قد عملت على اللوحة ثلاثة شهور كما ذكرت في البداية و لم تظهر معي مشاكل بسبب تلك الحرارة.





    أهم ما في البرنامج أنه بإمكانك كسر السرعة بضغطة زر واحدة, و يوجد ثلاثة مستويات للكسر, إما الكسر القليل بالوصول لتردد 4 جيجا هرتز, أو الكسر المتوسط و الوصول لتردد 4.33 جيجا هرتز, أو الكسر الأعلى و الوصول لتردد 4.58 جيجا هرتز. كل هذا يحدث بضغطة زر واحدة دون أدنى تدخل منك.





    يمكنك من خلال الوضع Easy ضبط التردد المرجعي يدوياً لكسر السرعة, و لا أنصح بتعديل BCLK إلا في حدود ضيقة للغاية.





    الوضع Advanced ستسح لك التحكم في تردد الذاكرة هي الأخرى.





    و نفس الوضع يتيح لك التحكم في معامل الضرب Multiplier لكل نواة على حدى.





    و هذه هي أهم قائمة حيث تتيح لك التحكم في إعدادات الفولت بسهولة و حرية تامة.


    نفحة من خصائص شريحة B75: تطبيق USB Blocker





    عندما اختبرت شرائح B75 عن طريق لوحات جيجابايت B75M-D3H و P75-D3 من أكثر ما أعجبني هو إمكانية غلق منافذ USB و منع المستخدمين من استخدام تلك المنافذ, او منع قطع هاردوير مُحددة (كالفلاشات) من العمل على الجهاز, و تمنيت أن تتواجد تلك الخاصية على كافة اللوحات, و كأن جيجابايت سمعت أمنيتي و لبّت طلبي.





    يمكن منع المستخدمين من توصيل الأجهزة الصوتية (سماعات بمنافذ USB) أو الفلاشات أو الطابعات و غيرها من الأجهزة بحرية تامة و مرونة كاملة.


    لمحترفي كسر السرعة و محبي الدقة: Gigabyte Tweak Launcher





    أطلقت جيجابايت هذا التطبيق مستهدفة كاسري السرعات, و التطبيق ليس بجمال و سهولة Easy Tune 6 و لكنه يتميز بالبساطة الشديدة, إذا كنت تعرف ما ينبغي عمله لكسر السرعة, و تعرف طريقك جيداً, إليك هذا البرنامج الذي يمكنك من خلاله ضبط كافة الإعدادات بسهولة و حفظها.


    مواصفات جهاز الاختبار





    هنالك أمر غريب هنا, مع كافة اللوحات السابقة كان التردد المرجعيّ للمعالج هو 99.8 ميجاهرتز, لذا كان المعالج يعمل بسرعة 3392.5 ميجاهرتز, و الذاكرة بتردد 1596.5 ميجاهرتز. إلا أن لوحة جيجابايت ضبطت التردد المرجعي على 100 ميجاهرتز و هو ما أدى لزيادة الترددات بنسبة طفيفة, لم أحاول التدخل بشكل يدويّ و فضلّت أن تظل كل لوحة بإعداداتها الافتراضية دون تدخل مني.


    Intel® Core™ i5-3570K Processor 3.40 GHz [ES] Turbo Off
    Gigabyte GA-Z77X-UD5H
    Gigabyte GA-P75-D3
    Sapphire Pure Platinum Z77K
    Corsair Vengeance 8GB (2x4GB) 1600 MHz CL9 Dual Channel Kit
    Antec Kuhler H2O 620 Liquid CPU Cooler
    EVGA NVidia Geforce GTX560 Ti Maximum Graphics Edition
    ADATA XPG SX900 128GB SATA III SSD
    Seasonic S12 II 520W
    Dimastech Easy 2.5 Test Bench


    كسر السرعة Overclock


    لم أكسر سرعة معالج بهذه السهولة قط, و رغم معرفتي بالكسر اليدوي, إلا أنني فضلّت طول الوقت أن أكسر السرعة بشكل تلقائي من اللوحة عن طريق تطبيق Easy Tune الذي يستجيب لضغطة زر واحدة منك و يرفع السرعة بدون أي تدخل من جانبك, الكسر يتم على ثلاثة مراحل كالتالي:





    أولاً: كسر السرعة إلى تردد 4.08 جيجا هرتز, حيث استخدمت اللوحة معامل ضرب 40 و تردد مرجعيّ 102 ميجاهرتز.





    ثانياً: كسر السرعة المتوسط لتردد 4.33 جيجا هرتز, حيث استخدمت اللوحة معامل ضرب 42 و تردد مرجعيّ 103 ميجاهرتز.





    ثالثاً: كسر السرعة المتقدم لتردد 4.57 جيجا هرتز, حيث استخدمت اللوحة معامل ضرب 44 و تردد مرجعيّ 104 ميجاهرتز.


    تستطيع كسر معالجك لسرعة 4.6 جيجا هرتز بضغطة زر و كافة الإعدادات يتم حفظها على BIOS بدون أن تتلعثم و تحتار, رائــع!





    الكسر اليدوي هو الآخر متعة كبيرة, و تتيح لك خيارات BIOS اللانهائية ضبط أي إعداد قد يجعل عملية الكسر أفضل أو أكثر ثباتاً, لذا عشاق كسر السرعة سيحبون تلك اللوحة بما توفره من بدائل عديدة للإعدادات. استخدمت معالج Ivy Bridge في الكسر, و لعلكم تعلمون أن هذه المعالجات تتعرض للسخونة سريعاً. و قد استطعت الوصول لتردد 4.9 جيجا هرتز و لكن الحرارة التي وصلت فوق 100 درجة جعلتني أتراجع و أثبت التردد عند 4.8 جيجا هرتز كما هو واضح في الصورة على فولت 1.31.


    الاختبارات و النتائج


    تعرفنا من خلال مراجعاتي السابقة للوحات الأم أن الاختلاف بين ما تحققه مختلف اللوحات في برامج الاختبارات -و حتى البرامج العملية- لا تتعدى كونها فروق طفيفة هامشية: نظراً لأن اللوحة الأم وعاء يحمل قطع الهاردوير المختلفة, و طالما أنه لم يطرأ تغيير على المعالج أو الذواكر أو تردد أحدهما أو كليهما, فالنتائج لن تتغير مع تغير اللوحة الأم, هذا في الغالب, و ليس في كافة الأحوال. هيا بنا نلقي نظرة على النتائج المختلفة:


    أولاً: اختبار الذاكرة العشوائية




    ثانياً: اختبارات المعالج المركزي

















    ثالثاً: اختبارات واقعية













    .
    [CENTER]
    [/CENTER]

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة رائعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77


    رابعاً: اختبارات الألعاب


















    كلمة ختامية














    حققت لوحة جيجابايت GA-Z77X-UD5H نتائج أفضل من اللوحات التي وضعتها في المقارنة معها, و السبب لا يعود لتفوق خفيّ للوحة بقدر ما يعود للترددات الزائدة التي استطاعت اللوحة ضبطها بشكل تلقائيّ بعكس ما قامت به اللوحات السابقة. على أي حال هذا ليس ما يهمنا؛ فالأداء متوقف بشكل كبير جداً على المعالج و الذاكرة و بطاقة الرسوميات, و ليس على اللوحة الأم. سأقتبس من كلام سابق لي و أقول أني ذكرتُ قبل سنة أنه عند المقارنة بين اللوحات الأم يكون الأمر مختلف جملة و تفصيلاً عن المقارنة بين البطاقات الرسومية و المعالجات مثلاً, و قلتُ: "جرت العادة على أن يتم التفضيل بين اللوحات الأم على أساس ما لها من خصائص و ما بها من عيوب. و عند المقارنة بين لوحات تحمل نفس الشريحة الرئيسية نلاحظ أنه -غالباً- ما تكون النتائج متقاربة جداً, و أحياناً تكون متطابقة. و يضطر المستخدم للاختيار طبقاً لمواصفات خاصة في إحدى اللوحات دون الباقين مثلاً. هذه هو الحال مع اللوحات الأم, فالفجوة في الأداء بين لوحة و أخرى لا تكون كبيرة كما هو الحال مع المعالجات أو البطاقات الرسومية مثلاً."


    ما الذي تبحث عنه في اللوحة الأم؟ إن كنت من عشاق الجمال, فأؤكد لك أن اللون الأسود الهادئ غير اللامع مع لمسات الأزرق الفاتح توحي بالفخامة الشديدة, كما أؤكد أنه ليس بجمال لوحات ROG و لا ملكات جمال EVGA Classy. إن كنت من هواة الأداء, فاللوحة توفر لك أداء رائع. أما لو كنت من هواة كسر السرعة, فقد استطعت -و استطاع من هم أفضل مني- الوصول لتردد ممتاز, و لولا عائق الحرارة لوصلت لما هو أبعد. اللوحة بها خيارات عديدة لكسر السرعة, و توفر نظام قوي للتحكم بالطاقة يحتوي على 15 فاز بتصميم 12+2+1. إن كنت تبحث عن معادلة السعر مقابل الأداء, فاللوحة تأتي بسعر 190 دولار و هو رقم ممتاز بالنظر لما تقدمه اللوحة من مميزات أهمها من وجهة نظري: 9 منافذ SATA لمن لديهم حزمة من الأقراص الصلبة, معظم اللوحات توفر 6 منافذ فقط مثل اللوحة التي أعمل عليها الآن من ECS. إمكانية تشغل عشرة منافذ USB3.0 و هذا رقم كبير للغاية إن كنت من محي زيادة عدد منافذ USB3.0. يوجد أزرار للتشغيل و إعادة التشغيل و إعادة إعدادت البيوس على اللوحة. إن كان لدي نقد للوحة -و بالطبع لديّ- هو أن جيجابايت لا تهتم ببرامج اللوحة الم مثلما تفعل الشركات المنافسة, و أتمنى أن يطوروا دائماً في برامجهم مثل برنامج Easy Tune 6 و لو على صعيد الشكل و التصميم فقط. إعادة التصميم يجب أن تشمل أزرار إعادة التشغيل و زر استعادة إعدادات BIOS فالاثنين متشابهين للغاية و من السهل الخلط بينهم بسهولة, و كم كنت أتمنى أن يُوضع زر Clear CMOS آخر في خلفية اللوحة.


    عملت على اللوح لمدة ثلاثة أشهر لم أواجه فيها أي مشكلة, و عندما كانت تحدث مشكلات طفيفة كنت أنظر على شاشة LED Debug ثم استدعي كتيب الإرشادات لأتعرف على الخطأ و أعالجه في فترة لا تتجاوز خمس دقائق. تغليف اللوحة جيد و لكن المتعلقات قليلة, و هذا أمر متوقع مع لوحة سعرها أقل من 200 دولار, إن كنت تريد إصدار أرقى من هذا توجه للنسخة ذات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت Wi-Fi و ستحصل على بطاقة Wi-Fi و Bluetooth تعمل على شق PCI-E بمنتهى الكفاءة.


    هذه كانت مراجعتي و رأيي, و ما كان فيه من إصابة و توفيق فمن الله وحده, و ما كان فيه من خطأ أو سهو أو نسيان فمن الشيطان و من نفسي. سبحانك اللهم و بحمدك, لا إله إلا أنت, أستغفرك و أتوب إليك.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية Mr VERRO
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    907
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

    مراجعة رائعة كالعادة وده المتوقع منك ,وفعلا انا معجب جدا باداء اللوحة دى بالنسبة لفئتها

  7. #7
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2,730
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    60

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

    مراجعه جيده جدا كالعاده
    انت تاني ...........ماشي يا عم لك تقييم :D

    خلصت فيك كل الكلام يا جوهري
    :D
    التعديل الأخير تم بواسطة mmels ; 05-10-2012 الساعة 20:24

  8. #8
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

    الله ينور عليك
    بس انا اسف عندي سؤال بره الموضوع لذوي الخبرة
    قدامي لاب كومباك evo n610c حالته كويسة بروسيسور 2 جيجا رامات 256 وهارد 100 جيجا
    سعره تقريبا كام ... صاحبه عايز فيه 1000 جنيه كوسي ولا كتير

  9. #9
    عضو الصورة الرمزية osama aly
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    191
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

    مجهود مميز كالعاده
    شكرا اخى محمد

  10. #10
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

    تقييم ممتاز
    جزاك الله خيرا

  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    109

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr VERRO مشاهدة المشاركة
    مراجعة رائعة كالعادة وده المتوقع منك ,وفعلا انا معجب جدا باداء اللوحة دى بالنسبة لفئتها
    بارك الله فيك أخي الغالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmels مشاهدة المشاركة
    مراجعه جيده جدا كالعاده[IMG]http://www.***********.com/forum/images/styles/lifeElement/smilies/Legend%204/smile.gif[/IMG]

    انت تاني ...........ماشي يا عم لك تقييم :D

    خلصت فيك كل الكلام يا جوهري
    :D
    حبيبي

    حاول تشيل الابتسامة اللي في المشاركة دي, أصل الموقع اللي إنت جايب منه الابتسامة محظور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aba_alwaleed مشاهدة المشاركة
    الله ينور عليك
    بس انا اسف عندي سؤال بره الموضوع لذوي الخبرة
    قدامي لاب كومباك evo n610c حالته كويسة بروسيسور 2 جيجا رامات 256 وهارد 100 جيجا
    سعره تقريبا كام ... صاحبه عايز فيه 1000 جنيه كوسي ولا كتير
    و عليك يا ريس

    ما أقدرش أفيدك في موضوع اللابتوب, ياريت تعمل موضوع في قسم الجهزة المحمولة

    بالتوفيق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama aly مشاهدة المشاركة
    مجهود مميز كالعاده
    شكرا اخى محمد
    بارك الله فيك أخي أسامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة crazyprudent مشاهدة المشاركة
    تقييم ممتاز
    جزاك الله خيرا
    و جزاكم مثله أخي الغالي
    [CENTER]
    [/CENTER]

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    222
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] السعر مقابل الأداء مع مراجعة جيجابايت Gigabyte GA-Z77X-UD5H



    صدفة رائعة بما اني كنت ناوي اشتري اللوحة الاسبوع القادم ولكن النسخة الـ Wifi وسعرها كثير مناسب ! موضوعك شجعني بزيادة عاللوحة ! يعطيك العافية !

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •