النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لماذا لم تنخفض درجة حرارة معالجات اثلون عندما تحول التصنيع الى تقنية 0.13 ميكرون ؟

  1. #1
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19

    لماذا لم تنخفض درجة حرارة معالجات اثلون عندما تحول التصنيع الى تقنية 0.13 ميكرون ؟



    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالبداية اود ان ابين ماهو المقصود من حجم تقنية التصنيع والميكرون الذى نتكلم عنه كثيرا. كما يعلم غالب الاخوان فان المعالج وجميع الشرائح الالكترونية هى عبارة عن مجموعة من الترانزيستورات والتى تستخدم النبض الكهربائى لكى تتكول بين حالتين هما تشغيل واطفاء. عندما يكون الترانزيستور بوضع التشغيل فانه يعنى رقم 1 وعندما يكون بوضع الاطفاء فانه يكون بوضع 0. من هنا تاتى لغة الكمبيوتر والتى هى عبارة عن 1 و 0.

    المعالجات على وجه الخصوص تستخدم الملايين من الترانزيستورات لكى تعمل، من هنا فان حجم هذه الترانزيستورس يجب ان يكون صغيرا بما فيه الكفاية لكى تتمكن الشركات من وضع هذه الملايين منها على معالج صغير الحجم. وحدة قياس ميكرون تعود الى المسافة بين كل ترانزيستور والاخر، فعندما نقول ان المعالج مصنع بتقنية 0.13 ميكرون فهذا يعنى ان المسافة بين كل ترانزيستور والاخر بداخل المعالج تعادل 0.13 من جزء من الميكرون.

    اذا ماذا تعادل وحدة الميكرون؟ الميكرون يعادل 1000 نانومتر والنانومتر يعادل جزء من بليون من المتر.

    هناك عدة فوائد مرجوة عندما يتم تصنيع المعالجات بالتقنيات الاقل بالحجم. طبعا هناك الفائدة التى تمكنا من استخدام ترانزيستورس اكثر مع الابقاء على حجم المعالج صغير بما فيه الكفاية، وهناك مجال لتصنيع معالجات اكثر من شريحة السيليكون الواحدة مما يؤدى لخفض التكلفة، وهناك موضوع تخفيض الحرارة حيث ان صغر حجم الترانزيستورس يعنى انها تحتاج الى كهرباء اقل لكى تعمل وبالتالى فان انتاجها من الحرارة الناتجة عن الكهرباء اقل.

    ماحدث مع معالجات اثلون مؤخرا هو قيام شركة AMD بالتحول لتقنية تصنيع 0.13 ميكرون بدلا من تقنية 0.18 ميكرون. هذا الامر ادى لتخفيض تكلفة تصنيع المعالج والاهم بالنسبة لموضوعنا هذا هو تخفيض درجة الحرارة.

    ولكن، الحقيقة هى بان درجة الحرارة بهذه المعالجات الجديدة لم ينخفض كما كنا نتوقع. صحيح ان الحرارة الناتجة عن عمل الترانزيستورز اقل ولكن بالمقابل فان الحجم الفعلى لقلب المعالج قد صغر من جراء التحول لهذه التقنية. هذا الامر يعنى درجة حرارة اقل ولكنها محصورة بحيز اصغر مما يؤدى لصعوبة كبيرة بالتخلص منها. مهما يكن حجم المشتت الحرارى الذى تستخدمة الا ان المساحة الملامسة لقلب المعالج صغيرة جدا مما يعنى ان انتقالها الى المشتت سيكون اصعب كثيرا.

    مايعنيه هذا الامر بالنسبة للمستخدمين هو ضرورة استخدامهم لمشتتات حرارية اقوى وافضل مما يستخدمونه مع المعالجات التى تصنع بتقنية 0.18 ميكرون وضرورة حرصهم على استخدام افضل انواع المعجون الحرارى المتوفرة.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    2,138
    الدولة: Canada
    معدل تقييم المستوى
    18
    أخي الوليد...
    نلاحظ أن المسألة نفسها حصلت عن انتقال انتل إلى معالجات 0.13 ولكن لم نلاحظ أي تغير في درجة الحرارة على الرغم من أن الBuilt-in Heatspreader على المعالج... أي تعليق؟

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    598
    معدل تقييم المستوى
    0
    هل أنت متأكد أخي zed device ؟

    لأنني قرأت في موقع أنه هناك تقراير عن مستخدمي إستطاعوا رفع تردد northwood من 1,7 إلى 2 جيجاهيرتز أو أكثر بواسطة المشتت الحراري القياسي الذي يأتي مع المعالج.

    نظريا، فإن الـ HEAT SPREADER سوف يقوم بتوزيع الحرارة على مساحة أكبر و هو بالطبع ذو جودة عالية نظرا لصغر حجم القلب، و بالتالي فإن الإنتقال الحراري بين المشتت و الـمعالج سوف يكون أكثر كفاءة بكثير من معالجات AMD مثلا.
    قال بوصالح و بوصالح صادق: "The moment you're born, you start dying"

  4. #4
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    2,138
    الدولة: Canada
    معدل تقييم المستوى
    18
    لم يكن هناك أي انخفاض في درجة الحرارة مما سمعت ولكن المعالج أصبح يتحمل ترددات أعلى عند نفس درجة الحرارة....

  5. #5
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19


    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما تحولت انتل الى معالج نورثوود فانها قامت بنفس الوقت بزيادة حجم الذاكرة المخبئية من الدرجة الثانية لكى تكون 512 بدل 256. هذه الزيادة بالتالى عوضت قليلا الفرق الذى كان سيحدث لحجم قلب المعالج. قلب المعالج صغر حجمة ولكن ليس بنفس النسبة التى حدثت مع معالج اثلون وبنفس الوقت فان الزيادة بعدد الترانزيستوز كافية لكى تعوض اى نقص بالحرارة مرجو من التحول الى تقنية 0.13 ميكرون. معالجات نورثوود تحتوى على 55 مليون ترانزيستور بينما معالجات ويلاميت السابقة كانت تحتوى على 42 مليون ترانزيستور.

    معالج اثلون بحجم 0.13 ميكرون قد قل به عدد الترانزيستورز عن القديم حيث اصبح عددها 37.2 مليون ترانزيستور بدل 37.5 مليون ترانزيستورز.

    استخدام انتل لصفيحة التوزيع الحرارى ساعدت كثيرا بابقاء حرارة المعالج مقبولة، كما ان وضعها مواصفات عالية للمشتتات الحرارية التى يمكن استخدامها مع معالج بنتيوم4 تعنى ان المستخدم لن يغش او يحتاج الى معلومات فنية عالية لكى يختار المشتت المناسب.

    السؤال الذى يطرح نفسه هو لماذا لم تتبع شركة AMD نفس هذا التوجه الى الان؟

    وجهة نظرى القاصرة تقول بوجود سببين رئيسيين وراء توجه شركة AMD، اولهما هو الابقاء على سعر التكلفة باقل مايمكن لكى يكون امامها مجال لمواجهة انتل بحرب الاسعار. لطالما كانت معالجات AMD تسوق نفسها كافضل اداء مقابل السعر. اذا فقدت السعر فانها ستفقد احدى اهم ميزاتها.

    السبب الثانى وهو الاهم هو ان AMD كانت تشعر بضعفها بالسوق بحيث انه ان قامت بطلب اى مواصفات خاصة فانها لن تحصل على استجابة صحيحة من الشركات المصنعة. لنفرض انها طلبت من الشركات المصنعة ضرورة تغيير خطوط انتاجهم من المشتتات الحرارية لكى تكون بمواصفات معينه فان غالب الشركات لم تكن لتستجيب لها وبالتالى فانها لن تجد الدعم الكافى لكى تتمكن من بيع معالجاتها.

    انتل على الوجه الاخر هى المتحكمة بالسوق. عندما طلبت من مصنعى محولات الطاقة التحول الى تقنية ATX+12 والتى تتطلب زيادة مخارج الكهرباء لكى تتضمن مخرج بقدرة 12 فولت فان الكل استجاب بشكل فورى. ونفس الامر عندما وضعت مواصفات المشتتات الحرارية.

    الان بدأت AMD تحس بالقوة. والدليل هو معالج هامر والذى نرى ان غالب المصنعين سواء كانوا مصنعى لوحات أم او غيرها قد بدأت بانتاج لوحات أم لهذا المعالج حتى قبل ان يتم اطلاقه. وكذلك احتياجات هذا المعالج من مشتتات حرارية وغيرها قد باتت جاهزة منذ الان. لقد ولت ايام العمل بالخفاء وتخوف الشركات من لمس معالجات AMD. لازلت اذكر ايام ماكانت شركة ASUS تنتج لوحات أم لمعالج اثلون بدون ان تضع اسمها عليها او حتى تعلن بشكل رسمى انها هى التى تنتج هذه اللوحات.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا تنخفض الframes عند تشغيل V-Sync ؟
    بواسطة MasterChief في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 18-07-2010, 02:41
  2. تقنية تحول الجلد إلي شاشة لمس بشري
    بواسطة The~Lord في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-05-2010, 18:19
  3. لماذا لم تنخفض اسعار 4870 مع صدور جيل 58XX ؟؟
    بواسطة WANTED.2142 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 23-09-2009, 13:23
  4. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 22:59

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •