النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    Thumbs up [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    أهلاً و مرحباً بكم و كل عام و أنتم بخير بمناسبة شهر ذي الحجة و موسم الحج.


    اليوم نلتقي مع لوحة من طراز رفيع, ربما أجمل لوحة وقعت عليها عيناك منذ سنين, اسمها Z77H2-AX أو اللوحة الذهبية, و هنا أتوقف عن الكلام عنها لأترككم مع الفيديوهات أولاً ثم المراجعة المكتوبة.


    أدعوكم للاشتراك في قناتي على Youtube


    الفيديو الأول يشمل نظرة عامة على المتعلقات و فتح صندوق اللوحة





    الفيديو الثاني يشمل مراجعة كاملة لكافة أجزاء اللوحة بالتفصيل










    وصلتني اللوحة منذ أربعة أشهر تقريباً, و لكنني كلما حاولت الاقتراب منها راجعت نفسي و تأكدت من أنها تحتاج لمعاملة خاصة و مراجعة متميزة, لذا قررت تركها حتى أنتهي من الخدمة الوطنية ثم أراجعها كما أشاء ببطء و بدقة. اللوحة تنتمي لعائلة Black Extreme و هي أعلى فئة تنتجها ECS و لكن هذه المرة بلمسة خاصة من الذهب!



    للوهلة الأولى ستشعر أن اللوحة و صندوق اللوحة توأم وصلا لهذه الدنيا من رحم واحد!



    اللون الذهبيّ كان الركيزة الأساسية لدى شركة ECS عندما روجوا لتلك اللوحة المميّزة.



    الصندوق مميز للغاية رغم بساطة التصميم, من الواجهة الأمامية نلاحظ اللون الذهبيّ الأخاذ, و رسمة التنين الصيني الشهير الذي يحمل اسم Black Extreme. التنين في الحضارات الآسيوية مُقدس للغاية و في اعتقادهم أنه يستطيع فعل أي شيء. و نجد بالأسفل اسم الطراز Z77H2-AX. هل تظنون أن الصندوق بهذه البساطة؟



    كلا, الصندوق مليء بالمعلومات و لكنه مُصمم على شكل كتاب يمكن فتحه من الجانبين لمطالعة مزيد من المعلومات, أمامنا الباب الأول مفتوح و تظهر اللوحة أمامنا, و لكنها ليست ظاهرة بشكل كامل بسبب استخدام ECS كيس معتم من البلاستيك لتغليف اللوحة و هو ما لا يتيح لك رؤية اللوحة من خلال النافذة بشكل واضح.



    اللون الذهبي كان هو الركيزة –كما ذكرت- التي اعتمدت عليها ECS عند تصميم تلك اللوحة ذات الشكل الجماليّ الأخاذ.



    الجانب الآخر من الكرتونة عليه مجموعة كبيرة من المعلومات المكتوبة بشكل تفصيليّ لشرح أهم تقنيات اللوحة.



    داخل اللوحة يوجد صندوقين باللون الأسود؛ الأول يحتوي على اللوحة, و فائدة الصندوق حمايتها من الصدمات و الوقعات.



    الصندوق الثاني –أكبر حجماً- يحتوي على المتعلقات التي تأتي مع اللوحة. هلا ننظر عليها؟



    تأتي اللوحة بمجموعة من الإضافات و المتعلقات المتميزة هيا ننظر عليهم واحدة واحدة.



    لم تدخر الشركة وسعاً في توفير مجموعة كبيرة من أسلاك SATA و عددهم ستة أسلاك باللونين الأسود و الأحمر. الأسلاك الحمراء للتوصيل على واجهة SATA II و الأسلاك السوداء للتوصيل على واجهة SATA III و دعوني أشرح لكم السبب وراء إرفاق هذا العدد بهذا التوزيع؛ ECS قامت بوضع سلك واحد لكل منفذ على اللوحة, و اللوحة عليها أربعة منافذ SATA III لذا نجد أربعة أسلاك SATA III و عليها منفذين SATA II و يوجد نفس العدد من الأسلاك. لم أرى اهتمام بالتفاصيل من أي مُصنع آخر بهذا القدر.



    كما أنهم كانوا في قمة السخاء لتوفير ثلاث توصيلات SLI لتشيل أكثر من بطاقة من NVidia. وصلات SLI من النوع المرن و هي أفضل –بكل تأكيد- من الوصلات الصلبة.



    هذه القطعة الغربية هي لاقط و مقوي لإشارة الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi و يتم توصيله باللوحة للحصول على إشارة أقوى في حال كان الجهاز بعيد عن الراوتر.



    احترت كثيراً في التعرف لمكان توصيل اللاقط Antenna و في النهاية اكتشفت أنه يتم توصيله خلف اللاقط الرئيسيّ لإشارة الإنترنت اللاسلكي في اللوحة كما نرى بالصورة.



    كتيب التعليمات و قرص التعريفات المُدمج.



    كتيب خاص بتعليمات تقنية Lucid Virtu MVP حصراً.



    ورقة ضخمة مطوية لشرح طريقة تركيب الحاسوب خطوة بخطوة.



    الشرح يشمل اللغة العربية بالمناسبة, شكراً ECS لاهتمامكم بلغتنا الجميلة!



    الواجهة الخلفية Rear IO Panel تأتي بلون ذهبي لامع للغاية.



    كما أن الواجهة مُبطنة بالإسفنج, و هو ما يُضفي لمسة من الفخامة التي لا يمكن التغاضي عنها.



    قطعة لزيادة عدد منافذ USB3.0 الأمامية بمقدار منفذين, و يمكن توصيلها على الواجهة الخلفية للصندوق. كما يتوفر معها مسامير التثبيت.



    كما يتوفر مجموعة كبيرة من الأغطية البلاستيكية الزرقاء لغلق منافذ USB في حال أردت الحفاظ على اللوحة من الغبار و الأتربة.


    [CENTER]
    [/CENTER]

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

    تبدو اللوحة بغاية الجمال و الترف عندما ننظر إليها للوهلة الأولى و لكن دعونا لا ننسى أنه من المهم أن تحمل تلك اللوحة مميزات تستحق الثناء, لأن الشكل وحده لا يكفي. دعونا نتعرف على اللوحة و نحكم إذا ما كانت All Show and No Go! أم لا!



    اللون الذهبيّ غطى المشتتات الحرارية الصامتة بالكامل, كما أنه امتد و وصل إلى اللوحة الخلفية, و أيضاً المكثفات Capacitors و الخوانق Chokes و مقبس المعالج. اللون الأسود تولى باقي المهمة و غطى على جميع أجزاء اللوحة.



    لا يوجد شيء مميز على خلفية اللوحة باستثناء اللوحة المعدنية خلف المعالج ذهبية اللون, و المسامير الفخمة التي تربط المشتتات الحرارية, و أخيراً نجد شقوق PCI-Express بسرعة 16X كهربائياً للثلاثة منافذ!



    اللوحة الخلفية عليها قطع غريبة سنتعرف إليها فيما بعد, لكنني أدعوكم للنظر على تلك المشتتات ذهبية اللون, هل رأيتم ما هو أجمل؟



    المشتتات الشمالية تحتضن منطقة المعالج بالكامل دون ترد زاوية واحدة إلا زاوية شقوق الذاكرة.



    ما يُحزن فعلاً هو استخدام مشتتات حرارية ضخمة لتغطية كل هذا الجمال!



    غالق مقبس المعالج لم يسلم من اللمسات الذهبية الساحرة.



    المنطقة حول المعالج جاهزة لاستقبال أكبر المشتتات الحرارية دون تعرض, استخدمت مشتت NH-D14 الضخم بلا أدنى مشكلة.



    وفرت ECS غطاء واقي لمقبس المعالج, لم أتعامل مع غطاء أفضل من هذا قط, جميع الأغطية من جيجابايت و أسوس يجب وضعها على المقبس نفسه بعد فتحه, و هذا يشكل خطراً على سنون المقبس في حال تعرضت إليها و أنت تضع الغطاء الواقي. أما هنا, فالغطاء يتم وضعه من الأعلى بعيداً تماماً عن السنون Pins و الشركة تنصح أيضاً بتركيب المعالج أولاً ثم تركيب الغطاء.



    بعد إزالة الغطاء نجد المقبس رائع الجمال, لطالما أحببت مقابس LOTES ذات اللون الأسود الكرومي اللامع, لكنني ام أعرف أن هناك ما هو أجمل.



    اسم الطراز Z77H2-AX و هو أعلى طرازات تلك الفئة.



    ECS♥



    تحمل اللوحة أربعة شقوق للذاكرة, تستطيع التعامل مع الذاكرة من طراز DDR3 بترددات تصل إلى 2800 ميجاهرتز, كما أنها تدعم X.M.P. و تستطيع حمل حتى 32 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM عبر توظيف الأربعة شقوق بأربعة شرائح كل واحدة منهن بسعة 8 جيجابايت. الشقوق باللون الأسود المميز.



    أعلى شقوق الذاكرة يوجد مناطق لقياس فولت المعالج و الذاكرة و متحكم الذاكرة المدمج على المعالج, إضافة هامة لمحترفي كسر السرعة و لا تهم أي مستخدم عادي.



    بالأسفل قليلاً يوجد منفذ 24 بن لتوصيل الطاقة للوحة.



    أزرار التشغيل و إعادة التشغيل أصبحت إضافة هامة لكثير من المستخدمين و للمحررين أمثالي الذين –غالباً- لا يضعون تلك اللوحات داخل صناديق مُغلقة. الأزرار تصميمها رائع للغاية, كما أن زر التشغيل يضيء بلون أزرق جميل.



    يوجد أربعة منافذ SATA III بسرعة 6 Gbps اثنين منهم يعملان على الشريحة Z77 مباشرة و هما المنفذين في المنتصف, و الأفضل تشغيلهم و وصل أقراص الحالة الثابتة SSD بهم. و المنفذين الأخرين ناحية اليمين يعملان على متحكم AsMedia ASM1061 الذي يدعم منفذين eSATA آخرين. كما يوجد منفذين SATA II بسرعة 3Gbps في الناحية اليسرى.



    شاشة LED Debug لعرض الأعطال على شكل أرقام و حروف, الغريب أن ECS لم تضع تفسير لتلك الأرقام و الأكواد داخل كتيب التشغيل و هذا خطأ شائع و لا يُغتفر!



    منفذ mSATA بالأسفل, و وضعه هنا أفضل من وضعه منتصف اللوحة كما تفعل Gigabyte لأن هذا المكان لا يتعارض مع بطاقات الرسوميات و المشتتات الحرارية في منتصف اللوحة. يمكنك توصيل قرص mSATA و استخدامه في خاصية Caching عبر تقنية Intel Smart Response Technology.



    أمامنا متحكم من Texas Instruments طراز TUSB7320 و هو مسئول عن تغذية اللوحة بمنفذين USB3.0 إضافيين عبر الواجهة الأمامية المرفقة.



    هذا الركن مليء بالوصلات و المنافذ و أهم ما فيه هو منفذ mSATA و مشتت الشريحة Z77.



    من اليمين نجد أماكن توصيل الأزرار الأمامية للصندوق التي تشمل زر التشغيل Power و زر إعادة التشغيل Restart و لمبة بيان نشاط القرص الصلب و لمبة بيان التشغيل. يليها منفذ توصيل لوحة USB3.0 و أخيراً منفذ USB2.0 داعم لخاصية EZ Charge و لتوضيح تلك الخاصية أقول أن منفذ USB2.0 هذا يوفر تيار كهربائي أكبر بثلاث مرات منا لتيار المُتاح من منافذ USB التقليدية, و هو ما يجعل أجهزة الجوال و الأجهزة اللوحية تكمل شحن بطارياتها بسرعة. كما أن الشحن يعمل في كافة مراحل التشغيل أو عدم التشغيل للحاسوب. يوجد منفذ لتوصيل مروحة أقصى اليسار. و هنا لدي تعليق على عدد منافذ USB سواء كانت 3.0 أو 2.0, باختصار اللوحة فقيرة في عدد المنافذ, و هذ أحد العيوب من وجهة نظري.



    أقصى اليسار نجد واحدة من اشهر العبارات في العالم "Made in China" يليها منفذ COM و منفذ S/PDIF و أخيراً منفذ الصوت الأمامي.



    SLI Ready لأفضل التجارب البصرية و 8-Channel Audio لأفضل تجربة صوت محيطية.



    متحكم الصوت من Realtek طراز ALC892.



    اللوحة الخلفية بها كثير من المنافذ و التوصيلات, أولها وصلات الصوت, يليها منفذ الشبكة RJ-45 أسفله يوجد منفذين USB3.0 ثم بجوارهما منفذين آخرين USB3.0. بعد ذلك نجد لاقط إشارة Wi-Fi أسفله منفذين USB2.0 و منفذ eSATA. يليه مخرجين لتوصيل الشاشات هما D-SUB و HDMI. ثم زر لاستعادة إعدادات BIOS الافتراضية. و أخيراً لاقط إشارة البلوتوث أسفله منفذين USB2.0 و منفذ eSATA آخر.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية




    توجد إمكانية أساسية لاستقبال إشارة الإنترنت اللاسلكي بلا أي أدوات إضافية.



    كما يمكنك نقل الملفات لجهازك المحمول أو الكمبيوتر الكفي بلا أدوات إضافية عبر استخدام البلوتوث.



    Lucid Virtu MVP التي سنتعرف عليها قريباً مُتاحة على تلك اللوحة.



    زر Clear CMOS في مكان متميز للغاية, كنت أتمنى توفير زر مماثل بجوار ازرار التشغيل الموجودة على اللوحة.



    حزمة من الخصائص الإضافية تتميز بها تلك اللوحة.



    منفذ 8 بن في مكان مقبول, لكنه كان من الممكن أن يُوضع في مكان أفضل بكثير لو تم استدراجه للخارج قليلاً.



    أهم ما يميّز تلك اللوحة عن المنافسين هو توزيع شقوق التوسعة Expansion Slots. اللوحة تحتوي على شقين PCI القديم, كما أنها تحتوي على شقين PCI-Express X1 الصغير. و أخيراً يوجد ثلاثة شقوق PCI-Express X16 الأول يعمل بسرعة X16 دائماً و الثاني أيضاً يعمل بنفس السرعة "دائماً" بينما يعمل الثالث بسرعة X8. هذه التوزيعة لسرعات PCI-Express لم أراها في كثير من اللوحات العاملة على شريحة Z77, و لوحة ECS تقدم عدد من خطوط PCI-Express شبيه بما تقدمه لوحات X79 باهظة الثمن. دعونا لا ننسى أن تلك الشقوق داعمة لمعيار PCI-Express Gen3.0 في حال استعملت معالج Ivy Bridge.



    البطارية التي تحتفظ بالإعدادات موجودة بين شقوق التوسعة في مكان ليس هو الأفضل في حال أردت العبث بالبطارية, و لكن دعوني لا أكون حاداً, لن تحتاج لذلك مع وجود زر Clear CMOS خلف اللوحة.



    شرائح AsMedia ASM1480 هي المسئولة عن توزيع خطوط PCI-Express على الشقوق المختلفة. أقصى اليمين توجد شريحة عليها ملصق أصفر, تلك الشريحة هي متحكم ITE IT8728F المسئول عن مراقبة درجات الحرارة و التحكم في سرعات المراوح, و هو متحكم موجود في كثير من اللوحات الأم في زماننا المعاصر.



    ما زلنا أمام تحفة تقنية كبيرة لراغبي توصيل أكثر من بطاقة رسومية في منظومة متعددة البطاقات Multi-GPU Configuration, و أظن أن وجود شريحة PLX PEX8747 ساهم –بشكل أو بآخر- في ارتفاع سعر اللوحة. الأهم هنا أنه حتى في حال استخدمت الثلاث بطاقات رسومية في نفس الوقت سيتوفر لديك الفرصة لتوصيل بطاقة على مخرج PCI و بطاقة على مخرج PCI-Express X1, توزيع رائع.



    لنلقي نظرة على نظام التبريد, من الأعلى يوجد وحدة كبيرة تحيط بمقبس المعالج من جانبين, مًصنعة من المعدن الثقيل لتوصيل الحرارة, و تصميم الريش رائع و يعطي شكل جمالي.



    توجد أنبوبة حرارية تمر عبر تلك القطعة, وظيفة الأنبوبة هي سحب الحرارة بين جميع أجزاء المشتت لضمان أفضل توزيع للحرارة.



    الجزء الثاني من المشتت عبارة عن قطعة صغيرة تحمل نفس التصميم و موجودة على منتصف اللوحة, تكون هذه المنطقة فارغة –غالباً- على معظم اللوحات التي تعاملت معها, و لو كان هذا صحيحاً لقلت أن ECS وضعت تلك القطعة المعدنية لكي تعمل كموصل بين المشتت الشمالي و الجنوبي. إلا أن هذه المنطقة تحتوي على شريحة سنتعرف عليها لاحقاً, و هدف تلك القطعة هو تبريد شريحة PLX.



    أخيراً مشتت الشريحة Z77 باللون الذهبي, و يوجد عليه ملصق Black Extreme.



    المشتتات الحرارية مربوطة بمسامير عالية الجودة عليها قطع بلاستيكية شفافة لمنع لمس المسامير لظهر اللوحة.



    شكل المشتتات كما هي موزعة على اللوحة.



    أيهما تفضَل؟



    أسفل مشتت وحدات تنظيم الطاقة يوجد قطع مطاطية لاصقة لنقل الحرارة. أما مشتت الشريحة Z77 فيحمل معجون حراري صلب, و قد استبدلته بمعجون Antec Formula Seven.



    رائع!



    شريحة Z77 الرائعة مع دعم أساسيّ لـ USB3.0



    شريحة PLX PEX8747 صاحبة الفضل في زيادة عدد خطوط PCI-Express و زيادة سرعات منافذ PCI-E.



    يوجد في هذه المنطقة 15 وحدة تنظيم طاقة على شكل 12+2+1.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

    BIOS



    حرف X هو أول ما ستراه عينك عند فتح الجهاز, و تحته كلمة Black إشارة إلى أن اللوحة من العائلة الراقية عند ECS. اضغط على زر Delete للدخول لقائمة BIOS أو اضغط على F7 لاختيار جهاز الإقلاع.



    إذا حاولت الدخول لإعدادات BIOS ستلاحظ أن ECS استخدمت مستويين للدخول على BIOS؛ المستوى الأول الماثل في الصور أمامكم يتكون من أربعة أيقونات سهلة الاستخدام لكل واحدة منهن وظيفة؛ الأولى لضبط إعدادات اللغة, و الثانية لاستعادة الإعدادات الافتراضية, و الثالثة لاختيار جهاز الإقلاع BOOT. بينما الأخيرة للدخول على الوضع المتقدم. للأسفل قليلاً يوجد مجموعة من المعلومات حول مكونات الجهاز.



    عند الدخول على القائمة المتقدمة ستجد إعدادات BIOS التي نعرفها جميهاً, أول تبويب Main الرئيسي يوجد به إمكانية ضبط اللغة و التاريخ فقط.



    التبويب الثاني Advanced يمكن من خلاله ضبط إعدادات USB و SATA و بعض الإعدادات الأخرى المتقدمة.



    كما يمكن مراقبة درجات الحرارة و سرعات المراوح و التحكم في المروحة الذكية.



    ضبط بعض إعدادات المعالج من حيث توفير الطاقة و خاصية المحاكاة Virtualization.



    كما توفر اللوحة التحكم في إعدادات أجهزة التخزين المتصلة عبر منافذ SATA و اختيار الوضع ما بين IDE أو AHCI أو RAID إن أردت ذلك.



    و من هنا يمكنك التحكم في إعدادات و أجهزة USB و أيضاً تعطيل و تفعيل متحكم البلوتوث و متحكم الوايف فاي.



    التبويب الثالث Chipset يمكن من خلاله التحكم في إعدادات الشريحة.



    أهم تلك الإعدادات تتمثل في ضبط المعالج الرسومي الرئيسي ما بين المعالج الرسومي المدمج و المعالج الرسومي المنفصل.



    قائمة M.I.B X هي الأهم بالنسبة لهواة و محبي كسر السرعة نظراً لأن كافة إعدادات كسر السرعة تم تجميعها داخل هذا التبويب. و يمكن التحكم في سرعة المعالج و الذاكرة و توقيتات الذاكرة.



    و لا ننسى إمكانية التحكم في الفولت, لم أحب طريقة ترتيب الإعدادات و تمنيت لو حظيت إعدادات الفولت بقائمة خاصة بها وحدها.



    من هنا يمكن التحكم في إعدادات سرعة المعالج و إعدادات وضع التربو.



    و هنا ضبط إعدادات الذاكرة.



    لاحظت وجود خيار اسمه B.M.M.P. و اسمه يدل على أنه نوع من الحماية للوحة في حال استخدام إعدادات متطرفة قد تودي بحياة أحد المكونات.



    خيارات الإقلاع متنوعة و متعددة.



    يمكن تحديد أولوية الأقراص الصلبة و مشغلات الأقراص الضوئية و أيضاً أجهزة USB كل على حدى.



    إعدادات الأمان و كلمات السر.



    الخروج و حفظ الإعدادات أو استعادة الإعدادات الافتراضية.

    رأيي في بيئة BIOS للوحة ECS Z77H2-AX



    البيوس جيد, اهم ما يميزه انه يأتي بواجهة UEFI و لكن حتى هذه لم تعد ميزة كبيرة لأن معظم اللوحات اليوم تأتي بتلك الواجهة, حتى اللوحات المتوسطة و الصغيرة. يمكنك استخدام الماوس للحركة و ضبط الإعدادات بحرية تامة دون أي مشكلة, كما أن تنظيم القوائم جيد جداً و بسيط و يمكّنك من الوصول للإعداد الذي تريده بسهولة.

    البيوس مليء بالعيوب –على الجانب الآخر- فلم أجد إمكانية لتصوير الشاشة و حفظ الصور على فلاشة مما اضطرني لتصويرها بالكاميرا, كما أن بعض الإعدادات بحاجة لإعادة التنظيم. توقعت أن أجد إمكانية لحفظ إعدادات BIOS في أوضاع جاهزة Profiles كما هو كائن مع معظم اللوحات و لكن تلك الإمكانية لم تكن مُتاحة, مما يعني أنك لن تستطيع حفظ إعداداتك بأكثر من نسخة (إعدادات لكسر السرعة العالي, إعدادات للكسر المتوسط, إعدادات الاستخدام اليومي).

    يحتاج BIOS للنضج قليلاً؛ حيث لا يمكن وضع قيم الفولت بشكل يدوي, كما أن القيم الثابتة يكون الفرق بين كل واحدة و الأخرى ثابت و كبير (.25 تقريباً) و هو ما قد يكون مزعجاً بالنسبة لمحبي كسر السرعة الذين يهتمون بمقدار كل قيمة بدقة. بعض الخيارات لا يمكن التحكم فيها مثل Spread Spectrum و هو أمر غير معروف سببه!



    كيفية تحديث إصدار BIOS




    هذا التطبيق يعمل على البحث على آخر إصدار بيوس من اللوحة ثم يحوّلك للموقع لتحمل منه حزمة التحديث, بعد التحميل فك الضغط و تابع الخطوات القادمة.
    الشركات الكُبرى مثل جيجابايت و أسوس يستخدمون برامج خاصة لتحديث البيوس لتوفير الجهد و العناء على المستخدم, بينما لم تعمد ECS لتوفير برنامج خاص بلوحاتها و إنما اعتمدت على برنامج American Megatrends الذي رأيت لوحات أخرى تستخدمه من قبل!



    بعد فتح البرنامج ينصحك بأن تُغلق كافة البرامج العاملة لضمان أعلى مستويات الأمان و الجودة.



    أول ما يقابلنا في واجهة البرنامج تبويب Information و هو مُحمل بمجموعة من المعلومات الغريبة التي لا أظن أن أحدكم سيشغل باله بقراءتها.



    لاختيار ملف البيوس الجديد اضغط على زر Open لتظهر لك تلك النافذة التي يمكن من خلالها اختيار ملف ROM لشحن البيوس.



    الآن اضغط على زر Flash دون تغيير أي من الإعدادات الأخرى.



    بعد ذلك سيبدأ البرنامج في شحن البيوس, لا تقترب من الجهاز و ادعُ الله ألا تنقطع الكهرباء, و انتظر حتى ينتهي الجهاز و يعيد تشغيل نفسه.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

    البرامج المُرفقة مع اللوحة





    وجدت في اسطوانة التعريفات مجموعة من البرامج سهلة الاستخدام بسيطة التصميم لعل أهمها برنامج eOC أو Easy Over Clock و هو برنامج ECS الخاص بكسر السرعة, ليس الأفضل و لكن وجوده في حد ذاته أمر يستحق الاحترام من شركة يمكن اعتبارها جديدة في اللوحات الاحترافية.



    عند فتح البرنامج لاحظت أنه يعرض درجتين للحرارة على شكل عدادات السيارات, على اليمين درجات حرارة اللوحة الأم, بينما وجدت على اليسار درجات حرارة المعالج و لكنها كانت مكتوبة بشكل غريب لم أفهمه!



    عند الدخول على التبويب الثاني و اسمه Easy Tuning أصبح بإمكاني تعديل قيمة التردد المرجعيّ BCLK و هو أمر لا أنصح به على أي حال.



    التبويب الثالث Advanced Tuning به خيارات أكبر لمحبي كسر السرعة حيث يمكن التحكم في فولت ك قطعة من الجهاز, إلا أن تغيير معامل ضرب المعالج لا يزال غير مُتاح, و هو ما جعلني أكره البرنامج و اعتبره ليس برنامج لكسر السرعة بقدر ما هو تجربة أولية من ECS.



    بعض خيارات البرنامج الأخرى.



    برنامج آخر من ECS خاص بالتحكم في المراوح, و لا أفهم السبب من وجوده رغم أن اللوحة لا يمكنها التحكم إلا في مرحة واحدة فقط.



    يوجد أكثر من وضع للتحكم في تلك المروحة اليتيمة.



    لا أنسى أن مدير الأجهزة Device Manager يوجد به إضافات قد لا تكون موجودة في لوحات كثيرة, أهم تل الإضافات هي متحكم البلوتوث و متحكم الإنترنت اللاسلكي.



    هذا البرنامج يُتيح لك الدخول لصفحة تحميل أحدث التعريفات مباشرة دون أي عناء.



    كسر السرعة Overclocking





    في البداية وجدت أن تطبيق كسر السرعة على الويندوز عديم الفائدة و لم أتمكن من العمل عليه, فبدأت بالتوغل داخل BIOS لأجد اختيار اسمه Quick OC و عندما ضغطت عليه أعاد الجهاز تشغيل نفسه و فتحت الويندوز لأجد أن التردد أصبح 4.2 جيجاهرتز بدلاً من 3.4 جيجاهرتز. أمر رائع و لكنن لم يكن من الممكن أن أكتفي بهذا فبدأت الكسر اليدوي.



    في الوضع الطبيعي أقوم بإغلاق خاصية التربو و أضع معامل الضرب المرغوب و أضبط باقي إعدادات الفولت و غيرها, ثم أعيد التشغيل و ينتهي الأمر, و هذا بالضبط ما فعلته هنا لكن ثمة أمراً غريباً تكرر و هو أن اللوحة تقرأ داخل BIOS معامل الضرب 45 مثلاً, إلا أن التردد على الويندوز لا يكون 4500 ميجاهرتز, و لكنه يظل على التردد الافتراضي! أعدت التشغيل أكثر من مرة و ضبطت الإعدادات من جديد, و في النهاية نصبت ويندوز جديدة و لم يُفلح الأمر, و أخيراً اكتشفت أنه عليّ تفعيل وضع التربو لأكسر السرعة و هو ما فعلته.

    حاولت تخطي حاجز 4.7 جيجاهرتز لأصل إلى 4.8 جيجاهرتز لكنني لم أتمكن من ذلك رغم معرفتي ان هذا المعالج يمكنه ذلك, حاولت تعديل الفوت لأكثر من مرة لكنني لم أفلح. الأمر بات شبه مستحيلاً, حتى إنني جربت الكسر عن طريق رفع التردد المرجعي و لم يُفلح الأمر أيضاً. فاكتفيت بالتردد الذي وصلت إليه 4.7 جيجاهرتز.

    بالنسبة لكثير من المستخدمين الذين أعرفهم فإن رقم 4.5 جيجاهرتز أكثر من كاف, و كثير منهم يقفون عند هذا الحد مع محاولة تقليل الفولت لأقل درجة ممكنة, و اللوحة هنا تستطيع خدمة هؤلاء بلا مشاكل. أما محترفي الكسر و هواة الأرقام العُليا فبالتأكيد لن تكون اللوحة خياراً أفضل بالنسبة لهم.


    الاختبارات و النائج

    بعد أن اختبرت حوالي 24 لوحة أم حتى تاريخه, وصلت لنتيجة حتمية مفادها أن اللوحات الأم يتم المفاضلة بينها عن طريق مميزاتها و عيوبها فقط, و أن الاختبارات الخاصة بالبرامج و الألعاب و كافة طرق Benchmark لا تشكل أي اختلاف بين لوحة و الأخرى؛ ذلك لأن الفروق بين اللوحات في الأداء ليست كبيرة كما هو الحال مع المعالجات و بطاقات الرسوميات مثلاً. و عليه عند فحص لوحة تعمل على شريحة B75 باستخدام مكونات معينة, فإن لوحة بشريحة Z77 ستحصل على نفس أرقام الأداء باستخدام نفس المكونات. لذا الاختيار يكون على أساس مميزات و عيوب اللوحة, لديك ثمانية أقراص صلبة, إذن لا تشتري لوحة عليها ستة منافذ ساتا, لديك أربعة بطاقات رسومية, إذن لا تشتري لوحة عليها ثلاثة شقوق PCI-Express, تريد عمل SLI إذن لا تشتري لوحة من سافاير! بالطبع قبل أن أنشر أي مراجعة أقوم بوضع كل لوحة تحت اختبارات متعددة و استخدمها لفترة طويلة لا تقل عن أسبوع استخدام يوميّ دون التفكير في إيقاف تشغيل الجهاز حتى, و إن ظهرت أي مشاكل سأسردها بكل شفافية, لكنني لن أقدم أرقام و رسوم بيانية لا هدف منها!

    رأيي في اللوحة



    استخدمت لوحة Gigabyte GA-Z77X-UD5H لفترة قبل أن أنتقل لاختبار لوحة ECS و يبدو أن ترتيب استخدامي للوحتين سيكون السبب الأكبر في رصدي لسلبيات و عيوب لوحة ECS التي أبدأ بها. لوحة ECS تفتقد لكثير من المميزات الهامة التي لا يمكن غض الطرف عنها؛ فوجود ثلاثة منافذ للمراوح فقط أم غير جيد, خاصة و أن منفذ واحد فقط يمكن التحكم في سرعته, في حين أن لوحات أخرى في فئات سعرية أقل -منهم لوحة جيجابايت المذكورة سابقاً- يوجد عليهن خمس أماكن للمراوح, و ربما أكثر. لديّ ستة أجهزة تعمل على منفذ SATA و عندما كان يأتيني صديق لأفحص له القرص الصلب مثلاً كنت أضطر لفك أحد أقراصي نظراً لأن اللوحة تحتوي على ست منافذ فقط, في حين أن لوحات أخرىفي فئات سعرية أقل تحتوي على ثماني منافذ و أحياناً عشرة. لا يوجد سوى منفذ واحد لزيادة عدد وصلات USB3.0 و هو كاف لزيادة عدد المنافذ بمقدار اثنين, أقل بكثير من لوحة جيجابيت سالفة الذكر.

    بالطبع قد لا تكون في موقف تكون فيه العيوب سالفة الذكر مهمة بالنسبة لك؛ فرما تستخدم مراوح تستمد طاقتها من منفذ Molex و ربما تكون من مالكي مراوح Noctua التي تأتي بوصلات لتركيب مروحتين على منفذ واحد فيصير لديك إمكانية لتركيب 6 مراوح (منهم مراوح مشتت المعالج بالطبع). كما أن عدد وصلات USB3.0 الإضافية ثالتي يتم زيادتها عبر Brackets قد لا يكون مهماً بالنسبة لك أيضاً. ضلاً عن إمكانية امتلاكك لقرص صلب واحد بسعة 2 تيرابايت بالإضافة إلى SSD للنظام و مشغل للأقراص الضوئية, و عندها ستتلاشى تلك العيوب.

    BIOS اللوحة ليس ناضج بما فيه الكفاية, فإعدادات الفولت لم يقرأها الويندوز عبر CPU-Z بطريقة صحيحة و لو لمرة واحدة, كما أنه لا توجد إمكانية لأخذ صور شاشة للإعدادات, فضلاً عن استخدام أزرار مختلفة لحفظ الإعدادات و الخروج من البيوس مختلفة بذلك عن باقي اللوحات المشهورة التي تستخدم زر F10 لتأدية الوظيفة ذاتها. الأهم أن إعدادات الفولت لا يمكن كتابتها بشكل يدوي, بل هي قيم ثابتة و الفرق بين تلك القيم كبير, مما يجعلك مُقيد بقيم معينة للفولت قد لا تكون راضِ عنها. البرامج التي تأتي مع اللوحة ليست ناضجة هي الأخرى, و أنصح ECS بتطويرها و تحسينها, أو إزالتها تماماً إن لم تكن على المستوى المرجو.

    مزايا اللوحة عديدة؛ لعل أجملها الشكل؛ و لا أُبالغ إن قلت أنها أجمل لوحة وقعت عليها عيني على الإطلاق, بل هي أجمل من لوحات ROG الشهيرة بلونيها الأحمر و الأسود. استخدام اللون الذهبي أمر يصرخ بالجمال و الفخامة, و توزيع هذا اللون فيه احترافية و دقة. الجمال لم يشمل اللوحة فحسب, بل امتد لتصميم الصندوق و أيضاً للمتعلقات الوفيرة التي تأتي مع اللوحة. تستمر المزايا في وحدة Bluetoth المُدمجة التي توفر لك اتصالاً بين اللوحة و بين هاتفك النقال أ جهازك اللوحي دون أدنى عناء, ربما لا تكون السرعة كبيرة في النقل و لكن هذا الاتصال قد يوفر عليك كثير من الجهد في وقت من الأوقات. أيضاً الاتصال عبر الواي فاي Wi-Fi كان له عظيم الأثر في تحسين تجربتي مع اللوحة و جعل أمامي خير جديد للتنقل بحرية داخل المنزل دون قيود الأسلاك التي غالباً ما تتكسر أطرافها بعد فترة من الاستخدام.

    أعود للحديث عن أحد أهم مزايا اللوحة و هي شريحة PLX المُدمجة التي تعمل على زيادة عدد خطوط PCI Express و ربما هي سبب ارتفاع سعر اللوحة بهذا الشكل؛ و أقول أن هناك عدد محدود و معدود من اللوحات يحتوي على تلك الشريحة, ربما أفضل لوحات Z77 الموجودة على الإطلاق و أذكر منهم FTW من EVGA, و Extreme 11 من AsRock و G1 Sniper 3 من جيجابايت. الشريحة تتيح لك -عزيزي المستخدم- تشغيل بطاقتين رسوميتين بسرعة X16 الكاملة بمعيار PCI-Express Gen3.0 أو ثلاث بطاقات اثنتين بسرعة X16 و الثالثة بسرعة X8 و هو ما لا تستطيع معظم لوحات Z77 التقليدية عمله, و إن أردت فعل ذلك فعليك بمنصة X79 كبديل منطقي. و هنا تكمن إحدى نقاط القوة لتلك اللوحة الرائعة, و إن كنتَ من هواة تشغيل أكثر من بطاقة رسومية في نفس الوقت, فاللوحة بكل تأكيد خيار ممتاز.

    اللون الذهبيّ رسالة هو الأفضل إن كنت من أصحاب الكيسات ذات الجوانب الشفافة و تتمنى أن تستعرض جهازك أمام الأصدقاء بكل فخر, اللون الذهبي ليس جماليّ فحسب و إنما مُعبر عن انك تمتلك الأفضل من الأفضل. تلك اللوحة الرقيقة تعرضت لمجموعة من الاختبارات قبل أن تخرج لعامة الناس, تم وضعها و تشغيلها في درجة حرارة 50 مئوية لمدة 72 ساعة و هو اختبار في غاية القسوة لضمان الثبات و الاعتمادية. الذهب ليس جمالياً و إنما موصل ممتاز تم استخدامه على توصيلات شقوق PCI-Express و على سنون المعالج أيضاً لضمان أفضل اتصال.

    سعر اللوحة على Newegg يصل إلى 270 دولار و هو رقم كبير مقارنة بباقي اللوحات التي تقدم مواصفات متميزة للغاية, ربما يكون السعر مُبرر بسبب بعض إمكانيات اللوحة سالفة الذكر.

    انتهت المراجعة و ما كان فيها من توفيق فمن الله وحده, و ما فيها من خطأ و سهو و نسيان فمن نفسي و من الشيطان. سبحانك اللهم و بحمدك, أشهد ألا إله إلا أنت, أستغفرك و أتوب إليك.
    [CENTER]
    [/CENTER]

  6. #6
    ادارى سابق الصورة الرمزية Mr.pOPo
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,948
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    322

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

    باشا محمد الجوهرى ، انت اصبحت متقن بشدة و ذو خبرة كبيرة فى عمل المراجعات الاحترافية. سواء من حيث المعلومات و تنظيمها أو من حيث التصوير.

    مراجعاتك متميزة و جميلة ، و هذا أقل ما يمكن أن يقال عنها.

    أشكرك جزيل الشكر على مجهودك، إلا أنى شخصياً اتمنى ان تقوم بمراجعة مثل هذه المراجعات المتميزة، لكن للوحات أو قطع أكثر اهمية بالنسبة لنا "كمستخدم" أى بالنسبة للأشياء الجديدة التى تدخل السوق المصرى. مثلاً هذه اللوحة الام رائعة بلا شك، إلا ان استخدام الذهب بها - برأيى - مُبتذل ، و يُعلى من قيمتها السعرية دون مقابل يذكر فى الاداء.

    لكن بلا شك مراجعة مذهلة، و اتمنى التركيز على مراجعة القطع التى تهم المستخدم أكثر من المعلوماتية عن السلع مثل تلك.

    تقبل مرورى

  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الجوهري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    3,047
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr.pOPo مشاهدة المشاركة
    باشا محمد الجوهرى ، انت اصبحت متقن بشدة و ذو خبرة كبيرة فى عمل المراجعات الاحترافية. سواء من حيث المعلومات و تنظيمها أو من حيث التصوير.

    مراجعاتك متميزة و جميلة ، و هذا أقل ما يمكن أن يقال عنها.

    أشكرك جزيل الشكر على مجهودك، إلا أنى شخصياً اتمنى ان تقوم بمراجعة مثل هذه المراجعات المتميزة، لكن للوحات أو قطع أكثر اهمية بالنسبة لنا "كمستخدم" أى بالنسبة للأشياء الجديدة التى تدخل السوق المصرى. مثلاً هذه اللوحة الام رائعة بلا شك، إلا ان استخدام الذهب بها - برأيى - مُبتذل ، و يُعلى من قيمتها السعرية دون مقابل يذكر فى الاداء.

    لكن بلا شك مراجعة مذهلة، و اتمنى التركيز على مراجعة القطع التى تهم المستخدم أكثر من المعلوماتية عن السلع مثل تلك.

    تقبل مرورى
    حياك الله يا مستشار

    أشكرك على الرد و المرور الطيب, الحمد لله إن المراجعة عجبتك, طبعاً ممكن نختلف في ألوان اللوحة وش كلها و ده أمر طبيعي, لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.

    بس عمري ما أختلف معاك في رأيك بخصوص القطع اللي المفروض أركز عليها, بس صدقني فيه قطع كتير متوفرة في مصر مش بعرف أحصل عليها من الشركات, المسألة قلة دعم ليس إلا, فيه شركات متعاونة و فيه شركات مش بتهتم

    كل عام و أنت بخير
    [CENTER]
    [/CENTER]

  8. #8
    مشرف سابق الصورة الرمزية kingtifass
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,131
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    83

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية

    مراجعة ممتازة
    شغل احترافى بجد :ah7::ah7::ah7:

  9. #9
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    58
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: [فيديو - تقرير مكتوب] ما أجمل الذهب! مراجعة لوحة ECS Z77H2-AX الذهبية



    Very Nice

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •