النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما هي اهم اسباب تلف الأقراص الصلبة ؟ تعرف عليها وتجنبها وسيعيش قرصك الصلب فترة طويلة

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    502
    الدولة: Kuwait
    معدل تقييم المستوى
    19

    ما هي اهم اسباب تلف الأقراص الصلبة ؟ تعرف عليها وتجنبها وسيعيش قرصك الصلب فترة طويلة



    الكثير عانى من تعطل قرصه الصلب وفقد بياناته للاسف ، فتلف الاقراص الصلبة لا يهم الكثير كشكل مادي او خسارة مادية، بل ما خسره من معلومات وبيانات هو الامر الذي لا يعوض للاسف ، الاقراص الصلبة هي اقراص ميكانيكية حساسة ، يجب ان تعمل في ظروف مناسبة وهي ليست ظروف صعبة ، معرفتك فقط للمخاطر التي تدمرها ستجعل قرصك يعيش اطول فترة من الزمن والمخاطر هي:

    1- الحرارة المرتفعة ويتجاهلها للاسف الكثير ، الحرارة تدمر الاقراص الصلبة وهي عدو خطير وخفي لا ينتبه له احد، تاكد ان جهازك ياخذ قدر مهم من التبريد ويفضل تركيب مروحة تدخل هواء بارد مباشرة نحو الاقراص وهذا يتوفر مع معظم الكيسات الاحترافية، ويركب الهارد في اجهزة اللاب توب بعيدا عن مكونات الجهاز كما يلاحظ.

    2- الضربات الفيزيائية ، كوقوع الكيس ، او وقوع اللاب توب ، او ضربه او عدم تثبث الاقراص جيدا ..وهذا اكبر سبب لتعطل الاقراص الصلبة، ولذلك نلاحظ عطل الاقراص الصلبة يزداد في اجهزة اللاب توب ويزداد للاقراص الخارجية لانها الاكثر تعرضا للوقوع على الارض، لا تضع جهاز حاسوبك المكتبي تحت اقدامك مباشرة، لانك بدون قصد ستضرب الجهاز كثيرا وربما تؤدي الى وقوع الكيس ، وضربات الكيس ضربات خطيرة وقوية وقد تدمر الاقراص الصلبة بسهولة وخاصة اثناء عملها للاسف، حاول ان تضع الجهاز في مكان امن ، ويفضل كثيرا ان يحتوي الكيس على مثبتات تمنعه من الحركة ، حاول ان تتاكد ان الكيس لديك لا يتحرك بسهولة وانه مثبت جيدا حتى لو تعرض لضربة محتملة ، حاول ان تضعه في مكان يصعب ان يتعرض له اي احد، ( في زاوية معينة مثلا) .

    3- التغذية السيئة من الكهرباء وهذه احد اهم اسباب تلف الكثير من الاقراص الصلبة ، حيث يشتري المستخدم باور تجاري رخيص ، يقوم بتغذية الاقراص الصلبة بتيار كهربائي غير ثابت وبشدة متفاوتة مما يؤدي الى تلف القرص بوقت قصير لا يتعدى اشهر!! وهنا خسرت بياناتك وخسرت قرصك الذي يزيد عن 60 دولار للاسف الشديد!! وهنا ادركت انك بتوفير 70 دولار حتى لا تشتري باور اصلي خسرت احد اثمن القطع في جهازك والتي تحزن معلومات لا تعوض للاسف!! ، وخسرت ايضا عشرات الدولارت ! الباور سبلاي اهم قطعة في الجهاز ، اذا لم يكن لديك نقودا كافية فيجب ان تؤجل شراء الحاسوب فورا حتى لا تخسره وتخسر نقودك ومعلوماتك معه.

    4- الاخطاء المصنعية وتظهر خلال 3 اسابيع غالبا ، ويطلق عليها ب baby failure ، لذلك يفضل عند شراء اقراص جديدة عدم الاعتماد الرئيسي عليه الا بعد مرور 3 اسابيع ويفضل شهر واحد، واذا استمر بالعمل الممتاز دون ظهور مشاكل فهذا القرص سليم مصنعيا.( مع العلم انها تظهر قليلا ونسبة قليلة جدا تقل عن 1%)

    5- الاستخدام السيء المقصود او غير المقصود كاطفاء الجهاز بدون عمل shutdown ، او فصل الكهرباء وعودتها ، او اعادة واطفاء تشغيل الجهاز عدة مرات بوقت قصير..الاقراص ميكانيكية وتتاثر كثيرا من هذا ، ويفضل ان تتاكد تماما من وضع الكهرباء في منطقتك ، واذا كانت منطقتك تواجه مشكلة في الكهرباء فهناك اجهزة ومحولات مخصصة( بطاريات) توفر طاقة مؤقتة تسمح لك باطفاء امن عبر shutdown للجهاز عند انقطاع للكهرباء.


    لتجنب هذه المشاكل بشكل ملخص:

    1- حاول ان تجنب قرصك من اي ضربة فيزيائية ، وحاول ان تضع الكيس للحاسوب في مكان مناسب يجنبه اي ضربة او وقوع (يفضل شراء الكيسات الاحترافية فهي الافضل ثباتا وتوفر بيئة مناسبة وامنة جدا للاقراص الصلبة ) ، لا يفضل الاعتماد على الاقراص الخارجية او الاقراص اللاب توب لحفظ المعلومات المهمة ، حفظ معلوماتك في جهاز مكتبي مثبت جيدا هو الافضل لانه الاقل تعرضا لمخاطر الفيزيائية والضربات ، الاقراص الخارجية غالبا تنزلق من يدك عن طريق الخطأ.

    2- ركب مروحة لتهوية القرص الصلب في الكيس ، وراقب حرارته جيدا عبر برنامج HD Tune او اي برنامج اخر ، حرارة الاقراص الخطيرة متغيرة على حسب نوع القرص وتجد ذلك في الموقع المخصص للشركة، اذا وجدت قرصك حرارته مرتفعة يجب ان تبحث عن طريقة لتهويته وتخفيض حرارته ، فهذا قاتل صامت للاقراص الصلبة لا يدركه الكثير من الناس.

    3- قم دائما بعمل نسخ احتياطي لمعلوماتك بشكل دوري في قرص اخر ويفضل ان لا تستخدمه كثيرا او يكون قرصا ثانويا داخل حاسوبك المكتبي المثبت والذي يحظي تبريد ممتاز.

    4 - لا تخزن اي معلومات اساسية ومهمة في قرص قمت بشرائه جديدا الا بعد مرور شهر واحد لتتاكد من خلوه من الاخطاء المصنعية المحتملة ( تظهر بين الاسبوعين الى 3 )

    5- تاكد من وضع الكهرباء في منطقتك وقم باطفاء الجهاز عبر الاطفاء الامن ( shut down) .

    6- مراقبة قرصك باستمرار عبر برنامج HD tune ، وتاكد تماما انه لا يحتوي على اي اخطاء وذلك بشكل دوري.

    7- اذا كان الطقس حارا جدا ويتعذر عليك التهوية لاي سبب كان ( كامتلاك كيسا تجاريا سيئا) ، حاول ان تجنب حاسوبك من العمل لفترات طويلة في الطقس الحار جدا.



    وان شاء الله ان تبقى اقراصكم سليمة .
    التعديل الأخير تم بواسطة Super Computer ; 25-10-2012 الساعة 01:04

  2. #2
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    584
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: ما هي اهم اسباب تلف الأقراص الصلبة ؟ تعرف عليها وتجنبها وسيعيش قرصك الصلب فترة طو

    موضوع رائع جدا ومفيييد جزاك الله خيرا

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    355
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    22

    رد: ما هي اهم اسباب تلف الأقراص الصلبة ؟ تعرف عليها وتجنبها وسيعيش قرصك الصلب فترة طو

    موضوع مميز ومجهود كبير تحياتي لك ولكل اهلنا بالكويت العزيزه ويبقي لي تعليق وسؤال كلاتي

    كل اللي قولت عليه امره سهل الا حاجه واحده وهي مسأله انقطاع التيار فجأه
    ما هو حجم الضرر من انقطاع التيار فجأه مع العلم كل ما سبق شرحه متوفر لدي من مروحه لتبريد الهارد وثباته وكذلك ثبات الكيس وعدم تعرضها لاي صدمات
    واخيرا شاكر مجهودك

  4. #4
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,337
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    54

    رد: ما هي اهم اسباب تلف الأقراص الصلبة ؟ تعرف عليها وتجنبها وسيعيش قرصك الصلب فترة طو

    موضوع ممتاز فعلاً، بارك الله فيك يحتاج الى التثبيت فوراً

    اسمح لي بالتعليق على بعض النقاط:

    *بالنسبة لدرجة الحرارة: في عام 2007 قامت شركة غوغل بدراسة مفصلة عن تلف الأقراص الصلبة وخلصت الى نتيجة عجيبة وهي أن العلاقة بين تلف الأقراص الصلبة ودرجة الحرارة ليست علاقة كبيرة، فدرجات الحرارة المرتفعة لا تتسبب بالضرورة في التلف الأكيد للأقراص الصلبة، وتبين أن درجات الحرارة المثالية لعمل الأقراص الصلبة يتراوح من 36 الى 47 درجة مئوية، وأن أي درجات أخرى أقل أو أكثر من تلك الدرجات تضاعف احتمالية تلف الأقراص الصلبة. وكما نرى فالأقراص الصلبة تحب العمل في درجات الحرارة المرتفعة!

    *النقطة الثانية وهي "اطفاء الجهاز بدون عمل Shutdown": ربما الأقراص القديمة ربما كانت تتلف (رؤوس القراءة والكتابة) اذا لم يغلق الجهاز بشكل سليم، ولكن الأقراص الحديثة لم تعد تعاني من هذه المشاكل بفضل الأليات الحديثة بداخل هذه الأقراص والتي تضمن أن تعود رؤوس القراءة والكتابة الى مكانها الآمن (Landing Zone) عند انقطاع التيار الكهربائي عن هذه الأقراص، وشخصياً لم أرى في السنوات الأخيرة قرص يتلف عن انقطاع الطاقة عنها الا في حالة واحدة فقط وهي استخدام مزودات طاقة رديئة سيئة ضررها بالغ على الأقراص الصلبة كما ذكرت في الموضوع.
    يجب علينا أن نضع في اعتبارانا أن عملية اغلاق وتشغيل الأقراص الصلبة في حد ذاتها (حتى ولو كانت بطريقة سليمة) تقلل من العمر الافتراضي للأقراص الصلبة.

    *النقطة الثالثة وهي متابعة حالة الأقراص الصلبة عن طريق برامج مثل HD Tune وهي تعني بمراقبة بيانات "S.M.A.R.T": هذه البيانات تستطيع التنبوء بحوالي 50 % من حالات تلف الأقراص الصلبة، أي أنّه في 50 % من الحالات سيتلف القرص وبدون سابق انذار! وعليه فحفظ البيانات الهامة احتياطياً لا غنى عنه.

    *النقطة الرابعة: هناك مقولة تقول "لا تضع البيض كله في سلة واحدة" فاذا أردت أن تحتفظ ببياناتك الهامة احتياطياً فلا تخزنهم على قرص آخر يعمل بنفس الجهاز، فماذا لو جاء برنامج خبيث ومسح البيانات فهل سيميز بين النسخة الأولى والنسخة الاحتياطية؟ ماذا لو قرر مزود الطاقة (حتى ولو لم يكن تجارياً) ارسال بعض من الشحنات القاتلة لتطال جميع الأقراص الصلبة الموصولة؟
    اذا أردت نسخ البيانات احتياطية احفظهم في مكان بعيد عن جهازك الحالي.

    *النقطة الخامسة تتعلق بأحد أسباب تلف الأقراص الصلبة وهي غير منتشرة ولكنها خطيرة: لو لاحظت على هيكل القرص الصلب ستجد بعض الفتحات الصغيرة (Breather Holes) هذه الفتحات مسئولة عن ضبط الضغط داخل القرص الصلبة فلو تم سد تلك الفتحات ستعجز رؤوس القراءة والكتابة عن التحليق فوق اسطوانات التخزين بالارتفاع الكافي وربما ترتطم بها فتتلف!

    كل عام وأنت بخير، وشكراً لك على الموضوع ولك تقييم بالطبع

  5. #5
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    510
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: ما هي اهم اسباب تلف الأقراص الصلبة ؟ تعرف عليها وتجنبها وسيعيش قرصك الصلب فترة طو



    الف شكر اخي الكريم علي المعلومات الهامة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •