صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22

الموضوع: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    72
    معدل تقييم المستوى
    0

    تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف



    السلام عليكم
    بداية بحثت وبحثت داخل المنتدى عن موضوع يشرح ويوضح هذه التقنية او يعطي تقريرا مفصلا عنها..فلم اجد
    فعملت بحث عام بالانترنت ونقلت لكم بعض الامور ..وتم تدعيمه بالصور لافادة من يبحث عن هذه التقنية ويستفسر عنها.

    يكاد لا يمر شهر إلا و نسمع بإطلاق معالج جديد أو بطاقة شاشة جديدة لكن نادراً ما نسمع بإطلاق بطاقة صوت جديدة، والسبب في ذلك ليس عدم الحاجة إلى بطاقات جديدة أو عدم وجود تقنيات جديدة يمكن إضافتها على البطاقات الجديدة بل السبب ببساطة هو انعدام المنافسة، حيث أن سوق بطاقات الصوت يكاد يكون محتكراً من قبل شركة Creative التي تعد اللاعب الكبير الوحيد الموجود في هذا السوق.
    لهذا فقد كنا في غاية الحماسة لاختبار بطاقة الصوت الجديدة X-Fi من Creative لا سيما و أنها هذه المرة تعد بالكثير من التطويرات الثورية إذا صح التعبير خلافاً لما كان عليه الحال في البطاقات الخيرة التي قدمتها مثل Audigy2 ZS و Audigy4 و التي لم تأتي بالكثير من التقنيات الجديدة مقارنةً بالأجيال السابقة لها.
    ففي الحقيقة كل بطاقات الصوت السابقة التي قدمتها Creative بدءاً من بطاقة Live! عام 1998 و وصولاً إلى بطاقة audigy4 أواخر العام الماضي كانت تعتمد على نسخ معدلة من معالج EMU10K و الذي كان ثورياً لدى إطلاقه للمرة الأولى عام 1998، لكنه و رغم التعديلات الكثيرة التي أدخلت عليه أصبح قديماً بمعايير اليوم و باتت بطاقات الصوت بحاجة إلى تغييرات جذرية على صعيد الأداء لا يمكن لهذا المعالج المتقادم أن يقوم بها.
    كما أن نمط الاستخدام و شرائح المستخدمين تغيرت كثيراً منذ ظهور هذا المعالج لأول مرة فلم يعد الملحنون و مؤلفو الموسيقى هم الزبائن الرئيسيين لبطاقات الصوت عالية الأداء بل أصبح هؤلاء أقلية حيث برزت فئات جديدة من المستخدمين احتلت بسرعة مكان الصدارة في قائمة الزبائن المحتملين لبطاقات الصوت عالية الأداء ، هذه الفئة هي المهتمون بممارسة الألعاب الحديثة و الذين لا يهتمون كثيراً فيما إذا كانت بطاقة الصوت تدعم 24Bit Audio أم لا قدر اهتمامهم بالمؤثرات ثلاثية الأبعاد التي يمكن لهذه البطاقة أن تقدمها و بمدى تخفيف هذه البطاقة للعبء الملقى على عاتق المعالج و الذي ينعكس ارتفاعاً في معدل الإطارات التي يكن للحاسب عرضها في الثانية الواحدة.
    و إدراكاً منها لهذه الحقيقة طرحت Creative أخيراً بطاقة الصوت الجديدة Creative SoundBlaster X-FI و التي ضمت لأول مرة منذ سنوات معالجاً جديداً بالكامل هو معالج CA20K1 الجديد والذي أطلقت عليه Creative كما قلنا اسم X-Fi اختصاراً لـ Xtreme Fidelity . يضم هذا المعالج أكثر من 51 مليون ترانزستور مقارنة بـ 4.6 مليون فقط في معالج Audigy وحوالي 6 مليون ترانزستور فقط في معالج Audigy2 كما أن التحسينات الأخرى التي أدخلت على هذا المعالج تجعله قادراً على تقديم أقوى بـ 24 مرة عن المعالج السابق له، وفيما يلي جدول يبين مستوى الداء الذي يقدمه معالج X-Fi الجديد مقارنة بالمعالجات السابقة من Creative :


    يعتمد معالج X-Fi الجديد على بنية هندسية جديدة بالكامل مصممة بشكل حلقة Ring Architecture وهي معمارية غير مسبوقة في عالم صناعة المعالجات باستثناء وحيد و هو معالج X1800 الجديد من ATI و الذي اعتمدت فيه معمارية مماثلة ولكن ليس للمعالج نفسه و غنما لوحدة التحكم في الذاكرة الخاصة بهذا المعالج. وفيما يلي شكل توضيحي لبنية معالج X-Fi الجديد :


    أما الآن فسنستعرض أهم الميزات التي أتى بها المعالج الجديد إضافة إلى نتائج الاختبارات التي أجريناها على هذه البطاقة :
     أول ما يلفت النظر في بطاقة X-Fi هو أنها تحتاج إلى تغذية كهربائية خاصة بها حيث ان التغذية الكهربائية التي تحصل عليها البطاقة من مقبس PCI لا تكفي احتياجات المعالج الجديد، لذلك فإن هذه البطاقة تاتي مزودة بمأخذ خاص يجب ان يوصل بكبل كهربائي مماثل تماماً للمستخدم في تغذية سواقة الأقراص المرنة Floppy Drive ، وبذلك تكون هذه البطاقة أول بطاقة صوت تحتاج على تغذي كهربائية إضافية.

     حال تنصيب برامج القيادة و التحكم الخاصة ببطاقة X-Fi نلاحظ وجود وظيفة إضافية لم تكن موجودة في السابق في بطاقات Creative تعرف بـ Mode Switcher كما هو موضح في الشكل التالي:


    تسمح هذه الوظيفة باختيار واحد من 3 أوضاع تشغيل خاصة ببطاقة X-Fi تقوم بتسخير موارد البطاقة بما يتناسب مع نوع التطبيقات التي سيتم تشغيلها، وبالتجربة العملية اتضح لنا أن هذه الخيارات ليست للزينة فقط بل عن لها انعكاساً كبيراً على صعيد الأداء و جودة الصوت في كل حالة لذلك ننصح باختيار الوضع المناسب لنوع التطبيق الذي تريد تشغيله، هذه الأوضاع هي على النحو التالي:
    1- Entertainment Mode : وهو الوضع الخاص بمشاهدة أفلام DVD و الاستماع إلى مقاطع MP3، لدى تفعيل هذا الوضع فإن لوحة التحكم الخاصة بالبطاقة تأخذ شكل لوحة التحكم الخاصة بأحد أجهزة المسرح المنزلي كما هو موضح في الشكل التالي:



    - Game Mode : هذا الوضع خاص بمحبي الألعاب ، وهو الذي يضم أكثر الميزات إثارةً في البطاقة الجديدة ، تأكد من تفعيل هذا الوضع قبل الدخول على أية لعبة ثلاثية البعاد لأن من شأنه أن يحسن إلى حد كبير من الأداء في هذه الحالة.


    - Audio Creation Mode: وهو الوضع الخاص بمن يرغب بتأليف الموسيقى باستخدام بطاقة X-Fi وهو يضم الكثير من الخيارات الجديدة التي نعلم أن المستخدمين لهذا النوع من التطبيقات هم بانتظارها منذ زمن بعيد، لكن المجال لا يتسع في هذه المقالة إلى ذكرها بالتفصيل.


    الجدول التالي يوضح بالتفصيل الخيارات التي يتم تفعيلها أو تعطيلها في كل وضع من الأوضاع السابقة:



     هناك الكثير من التقنيات الجديدة التي تقدمها بطاقة X-Fi و التي لا مجال لذكرها هنا، لذلك سنكتفي بالتركيز على الميزات الثلاث الرئيسية لهذه البطاقة و التي تشكل أكثر العوامل جذباً بالنسبة للمستهلك وهي كما يلي:
    1- X-RAM: إن بطاقة X-Fi هي أول بطاقة صوت في التاريخ تضم ذاكرة عشوائية RAM على متن البطاقة نفسها حيث تخزن البطاقة عليها كل المعلومات التي تحتاجها دون العودة إلى ذاكرة الحاسب الرئيسية مما يسمح بحل أحد اكبر المشاكل التي كانت تعترض مصممي الألعاب و تمنعهم من استخدام مؤثرات صوتية ضخمة في ألعابهم. ففي الأجيال السابقة من بطاقات الصوت
    التي لم تكن تضم ذاكرة مدمجة و تعتمد على ذاكرة النظام كان مصممو الألعاب أمام واحد من خيارين لتخفيض الحيز الذي تشغله هذه المقاطع من الذاكرة : إما تخفيض جودة المقاطع الصوتية إلى 8-10khz مما يؤدي على تدني جودة الصوت إلى حد بعيد، او ضغط هذه المقاطع بهيئة MP3 أو OCG مما يحافظ على جودة الصورة لكنه يؤدي على إرهاق المعالج في عملية فك تشفير هذه الملفات. كل هذه المشاكل وجدت حلها من خلال ذاكرة X-RAM المدمجة على بطاقة X-Fi. حالياً لا يوجد ألعاب تدعم هذه التقنية بشكل مباشر كي نقوم باختبار مدى تأثيرها على الأداء لكن مجموعة كبيرة من الألعاب التي تدعم هذه التقنية هي قيد التطوير حالياً.
    2- 24Bit Crystalizer: كما هو معروف فإن حوالي 99.99% من مقاطع MP3 التي نستمع إليها اليوم مسجلة بدقة 16Bit لا أكثر في حين أن بطاقات صوت Creative منذ سنوات تدعم دقة 24Bit ، وقد ظلت هذه الميزة غير مستغلة طوال السنوات السابقة ، لذلك قدمت Creative مع الجيل الجديد من بطاقاتها تقنية 24Bit Crystalizer التي تقوم برفع دقة مقاطع MP3 إلى 24Bit مما يعد نظرياً على الأقل بتحسين جودة الصوت في مقاطع MP3 إلى حد كبير. لكن التطبيق العملي أثبت أن هذه التقنية مفيدة كثيراً على أرض الواقع حيث لاحظنا تحسناً لجودة الصوت في مقاطع MP3 التي اختبرناها حيث أن بطاقة X-Fi تقوم برفع طبقة الصوت بمقدار 3dB مما ينعكس بشكل إيجابي على جودة الصوت.
    3- CMSS-3D : اختصاراً لـ Creative Multi Speaker Surround ، تسمح هذه التقنية بالحصول على صوت ثلاثي الأبعاد متعدد الأقنية من سماعات الرأس Headphones أو من مكبرات الصوت الثنائية 2.1 دون تركيب مكبرات صوت 5.1 أو غيرها، كما يسمح بتحويل إشارة الستريو التي يمكن أن نحصل عليها لدى تشغيل مقاطع Audio أو MP3 إلى صوت مجسم متعدد الأقنية Multi-Channel Surround Sound . و في الاختبار العملي تبين لنا أن هذه التقنية مفيدة جداً بالفعل لا سيما لمن يستخدم سماعات الرأس أثناء ممارسة الألعاب أو مشاهدة أفلام DVD حيث قارنا هنا بين سماعة Gainward 5.1 دون تفعيل CMSS-3D و سماعة عادية من Creative مع تفعيل CMSS-3D و كانت النتيجة التي حققتها سماعة Creative قريبة جداً من السماعة الأولى رغم أنها أصلاً سماعة ستريو و ليست سماعة 5.1.
    باختصار فقد أعجبنا ببطاقة Creative SoundBlaster X-Fi وما تقدمه من ميزات مبتكرة و أداء جيد، فمثل هذه البطاقة ستكون الخيار المثالي لمن يبحث عن التميز .


    اتمنى ان يكون قد اعجبكم هذا الموضوع والذي نشكر كاتبه وكيل كرييتف في سوريا
    www.addlinkat.com الصور تم رفعها الى موقعي
    شكر خاص للأخ الصقر القادم على تعاونه معي

    وتقبلوا تحياتي

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية jasim
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    4,241
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    18

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    مشكور على المعلومات المفيده والجديده

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    14

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    مشكور اخوي على المقال الله اكثر من رائع وانا املك بطاقة X-Fi Fatal1ty الصراحة شي مذهل خاصة في لعبة QUAKE 4 ولعبة BATTLEFIELD 2 متعه اكثر من رائعة خاصه في وجود مكبرات صوت 7,1

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    72
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    مشكور على ردك اخ jasim

    JARMEN
    تسلم اخوي
    بس باعتبار ان تملك كرت الصوت X-Fi Fatal1ty
    فيا ريت تشرح لنا ما فائدة القطعة الثانية المرفقة مع الكرت
    يعني ما يوجد بها من فتحات...وما هي تلك السويشات..اقصد هذه المفاتيح التي بقرب رفع وتقليل الصوت

    وامر اخر يا ريت توضح لنا باعتبار ان لديك سبيكرات 7.1
    كم شريط يخرج من تلك السبيكرات..وكيف يتم ادخالهم الى كرت الصوت..حيث اني لم الاحظ سوى وجود مدخلين للسبيكرات..
    فيا ريت تشرح لنا عن توصيلهم بالكرت من الخلف على اي منافذ تتم وكم منفذ يستخدم

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    14

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    سوف اشرح لك ماهي فائده القطعة الثانية التى تاتي مع الكرت طبعا اح استعين بصورة



    1- MIDI IN/out هذا خاصة في MIDI devices
    2- RCA Auxiliary In هذا خاص في VCD Player
    3- Line In/Mic In وهذا خاص في Electric Guitar و Microphone
    4- Optical (Spdif) In/Out وهذا خاص في MiniDisc/Dat
    5- خاصه في Headphones
    6- Coaxial Spdif In وهذا خاص في DVD Player
    7- Coxaial Spdif Out وهذا خاص في AV Amplifier

    بالنسبة للمكبرات الصوت 7,1

    راح يطلع معاك 3 اسلك من مكبر الصوت الى الكرت لون اخضر ولون اسود ولون اصفر

    الاخضر يعني : Line Out 1 :Front
    الاسود يعني : Line Out 2 :Rear Left/Rear Right /Side Right
    الاصفر يعني : Line Out 3 :Center/Subwoofer/Side Left

    وان شاء الله اني قدرت اوصل لك المعلومة ومعلومة ثانية كرت X-Fi Fatal1ty و X-Fi Elite Pro هم اللى فيهم خاصية ذاكرة X-RAM باقي الكروت مافيها هذي الخاصية.

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    493
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    13

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    أكيد الصوت روعة , ال X-ram ما بعرف لشو ... مشان الواحد يدفعلوا شي 170$زيادة !
    بدي أسال هل هناك Driver جديد,أستخدم الان النسخة رقم 2 , جربت ال Beta3 لكن لم أعجب به بعد اللإستماع ال NFSMW حيث كان صوت إحتكاك الإطارات بالأرض أخفض من السابق .
    ما القول؟؟JERMAN

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    72
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    JARMEN
    مشكور على توضيحك
    لا ادري لماذا شعرت ان القطعة الثانية اي التي شرحت لي عليها..لا فائدة منها
    يا ريت تقول لي لماذا انت تستخدمها...يعني فائدتها الفعلية
    وما الفرق بينك بين شخص لا يملك القطعة الثانية تلك

    وتقبل تحياتي

  8. #8
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    372
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    السلام عليكم
    كيف الحال شادي تسلم ايدك على المقال الرائع ولاشكر على واجب يارجل كلنا لازم نتعاون لنصل الى المعلومة المفيدة وتقبل تحياتي

    الصقر من سوريا

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    14

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    والله مادري ماهو الفرق في شخص يملك هذي القطة او شخص يملك بس انا مستفيد منها في اشياء كثير ومن ظمن هذي الاشياء اشاهد الافلام على نظام صوت دولبي ديجتال عن طريق Optical (Spdif) In/Out وثاني حاجه اني اقوم بستجيل الاصوات ونقلها من الجهاز الى الاستريو ومن الاستريو الى الجهاز .


    اما لسؤال اخوي عن الدريف مادري ايش تقصد عل اي درايف تقصد لانه مافي غير درايف واحد للصوت ومن الموقع.

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    493
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    13

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    1 الدرايفر على السد
    2 الدرايفر من الموقع
    3 الدرايفر البتا 3 و الموجود للداونلود من المواقع google it

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    72
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    JARMEN

    طيب انا لاحظت بالقطعة الامامية انه يوجد مدخل للميكرفون
    وكذلك بالكرت الاساسي
    فهل يمكنني ان اسجل من المكيرفون باستخدام كلا المدخلين وهل هناك فرق بجودة الصوت بينهم؟؟؟؟ يعني اسجل عن طرق ميكرفونين؟؟

    وهل المدخل بالواجهة الامامية للميكرفون هو صغير مثل المدخل بالكرت؟؟ ام هو كبير مثل الذي يستخدم بالستريو؟؟

  12. #12
    عضو الصورة الرمزية رامي الزهراني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    891
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    تسلم يدك يا shadi809 على جمعك لهذا الموضوع المهم

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    25
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    مشكور يا اخي على الشرح المفيد و لكن لدي سؤال
    انا عندي كرت صوت audijy value و عندي سبيكرز creative 5.1inspire 5200
    و اعجبتني مجموعة صوت من نوع creative gigaworks g550 5.1
    السؤال هو هل استطيع ان اركب السبيكرز المعروفة بانها قوية و عالية الاداء على كرت الصوت اللي عندي او انني بحاجة الى كرت غير
    و هل ممكن تقوللي عن سعر السبيكرز في سوريا من النوعية اللي اعجبتني
    و شكرا

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    493
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف

    creative gigaworks g550 5.1
    سعرهم 17000 ل.س:D:D

    ماضروري , بس الصوت مع ال X-FI غير , من عالم تاني .

    I'm Guilty being a technology consumer !
    OK,Technology. IT's a cat chasing a mouse :rolleyes: or.. the Opposite!
    http://www.netlinkin.com/images/MCSE-RGB.gif

  15. #15
    عضو ذهبي الصورة الرمزية azzozy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    4,765
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: تقرير كامل عن بطاقات الصوت X-Fi من كرييتف



    السؤال هو هل استطيع ان اركب السبيكرز المعروفة بانها قوية و عالية الاداء على كرت الصوت اللي عندي او انني بحاجة الى كرت غير
    ما هو الكرت الي عندك ؟
    مع السماعات القوية هذه يفضل شراء كرت صوت قوي .

    وشكراً للاخ على الموضوع اول مرة اشوفه .

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مراجعة متنوعة لعدد من بطاقات الصوت الإحترافية.
    بواسطة zero_cold00 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 90
    آخر مشاركة: 02-02-2013, 19:30
  2. مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 23-03-2012, 14:58
  3. معايير اختيار بطاقات الصوت و الانظمة الصوتية.
    بواسطة مراد البخاري 20 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 93
    آخر مشاركة: 24-11-2011, 00:24
  4. تقرير كامل عن Asus A52F
    بواسطة sieyd في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 01-10-2011, 05:32
  5. تقرير: أولى بطاقات GTX-295 احادية اللوحة من شركة Inno3D
    بواسطة شلاع العتر في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 17-05-2009, 16:40

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •