النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التخزين الليزري

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية رامي الزهراني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    891
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    0

    التخزين الليزري




    تتنافس تقنيتان جديدتان على قطاع التخزين الليزري لأنظمة الكمبيوتر وأجهزة الترفيه المنزلي وهما الأقراص الليزرية عالية الوضوح (HD- DVD) وأقراص فيديو الليزر الأزرق .Blu-ray DVD وستكون التقنية الفائزة هي الجيل التالي من أقراص التخزين DVD الحالية. وتمكنت توشيبا التي تقود معسكر HD- DVD من استباق التقنية المنافسة بطرح منتجات جاهزة تعزز تفوق تقنيتها.


    ويضم معسكر توشيبا لتقنية HD- DVD كلا من سانيو وإن إي سي NEC وميموري تك إلى جانب عشرات الشركات الأخرى التي انضمت إلى عضوية الهيئة التي ترعى هذه التقنية. (للمزيد يمكن زيارة الموقع http://www.hddvdprg.com). كما تدعم مايكروسوفت هذه التقنية وقد تقدم جهاز تشغيل ملحق لمنصة الألعاب إكس بوكس 360. هناك استخدامان أساسيان لا مفر من تمييزهما لفهم هذه التقنية أولهما مجال تخزين البيانات في أنظمة الكمبيوتر من خلال سواقات ليزرية لهذه التقنية ويكتسب هنا اسم التقنية معنى خاص وهو يشير إلى اختصار تسمية التقنية للبيانات أي أقراص عالية الكثافة High Density-DVD، وثانيا الترفيه المنزلي الرقمي من خلال أجهزة تشغيل PLAYERS مستقلة تعرض الفيديو على شاشة التلفزيون، وفي مجال الفيديو هنا فإن الاسم يشير إلى أقراص عالية الوضوح.


    High Definition-DVD تقدم التقنية الجديدة في مجال الفيديو دقة عالية، فرغم أن أقراص دي في دي تقدم جودة صور عالية إلا أنها صممت للتلفزيون بدقة 480 خطا، بينما يتميز التلفزيون عالي الوضوح بحوالي 1080 خطا تكفل صورا أكثر حدة. تعتمد مشغلات الفيديو عالي الوضوح رأس ليزر أزرق بموجة أقصر من الليزر الأحمر الموجود في اقراص DVD، وبذلك يمكن تخزين بيانات أكثر. وهناك بعض المشغلات الهجينة التي تقدم الاثنين معا لضمان التوافق مع نوعي الأقراص DVD و .HD-DVD وتقول شركة إل جي إنها ستقدم أيضا سواقة هجينة تجمع تقنيتي بلو راي وتقنية الوضوح العالي .HD-DVD بينما تقدم شركة إن إي سي أول سواقة قابلة للكتابة بتقنية HD-DVD وهي أيضا قابلة للكتابة على أنواع أخرى من الأقراص مثل DVD و حتى أقراص CD العادية. وللمقارنة بين التقنيات المتنافسة نجد أن نسق بلو راي يقدم 27 غيغابايت بطبقة واحدة يقابله 15 غيغابايت في أقراص الفيديو عالي الوضوح HD DVD، وهناك 4,7 في الأقراص العادية من نوع .DVD وبالطبع ستزيد السعة المذكورة مع زيادة الطبقات أو اعتماد وجهي القرص.


    لا يمكننا في الوقت الراهن تزكية أي من التقنيتين إذ أن حسم التنافس بينهما لن يحصل قبل نهاية العام وبعد تقديم متطلبات أساسية مثل التوافق مع التقنية الحالية لأقراص DVD أو حتى أقراص CD العادية، مع تقديم المنتجات بسعر مقبول. وهناك المزيد من الغموض الذي يلعب دورا في ترجيح التقنية الفائزة مثل توزيع الأفلام عبر الإنترنت وعوامل أخرى كثيرة. إذ أن التطورات التقنية التي تحققها الشركات في تنافسها لدعم إحدى هذه التقنيات الليزرية تتواصل يوميا ولا يمكن توقع حسم لهذه المنافسة المزعجة التي ستحير المستخدمين وتجعل من عملية الاختيار رهانا محفوفا بمتاعب التوافق ومرونة الاستخدام. ولذلك لا يسعنا سوى التريث حتى تنجلي مبادرات التنافس وتوفير توافق مريح مع التقنيات الأخرى، علما أن ويندوز فيستا سيدعم تقنية الفيديو عالي الوضوح HD DVD مباشرة على النقيض من تقنية بلو راي التي تستدعي توفير دعم من أطراف أخرى تبيع أجهزته.

    المصدر: ITP

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية رامي الزهراني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    891
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: التخزين الليزري

    اعتقد اني زودت من الصور!!!

  3. #3
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    39

    مشاركة: التخزين الليزري

    شكراً على النقل الأمين .. والموضوع مثير بالفعل ....

    شخصياً اعتقد ان ال HD-DVD هو الذي سينتصر في النهاية .. وذلك لدعم كل هذه الأسماء الكبيرة له بالإضافة لمايكروسوفت ...

    ولكن هوليوود سيكون لها دور جبار في تحديد الفائز .. ولو اتفقت جميع شركات الإنتاج هناك على نوع معين ستزيد من نسبة اكتساحه ..

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية jasim
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    4,241
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    18

    مشاركة: التخزين الليزري



    مشكور اخى رامى

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-2011, 13:58
  2. انواع التخزين
    بواسطة حساس ودمعتي الم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-12-2010, 11:24
  3. كثرة التخزين
    بواسطة MedalWorks في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-08-2010, 05:34
  4. الحبر الليزري
    بواسطة منهل عابدين في المنتدى مشاكل الحاسب وحلولها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2009, 02:22
  5. وحدات التخزين
    بواسطة المهندس 99 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-04-2009, 05:41

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •