النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: شهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي

  1. #1
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    شهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي



    الشهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي
    alshhadah + Network slslah alta'lim ala'kadimi
    تأليف: كريغ زاكر
    ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة



    النيل والفرات:
    يهدف هذا البرنامج إلى تعليم الطلاب المبتدئين في عالم وتكنولوجيا المعلومات، ما يحتاجون إليه من دعم وحلول، عند تعاملهم مع مشاكل الشبكات المناطقية المحلية (الشبكات LAN) التي تتألف من كمبيوترات تشغل مايكروسوفت ويندوز وأنظمة تشغيل أخرى. وقد تمت صياغة محتوى هذا الكتاب التعليمي لإعطاء الطلاب خبرة تعليم ذات معنى داخل غرفة صف أكاديمي، وهو يؤهل المتعلمين للحصول على الشهادة Network+ من خلال محاضرات ومناقشات وتمارين ومختبرات.
    يأتي الكتاب ومعه قرص مضغوط يحتوي على مواد إضافية هي عبارة عن مجموعة متنوعة من وسائل المساعدة المعلوماتية والتعليمية التي تتم محتوى الكتاب التعليمي، إضافة إلى كتيب المختبر (التمارين) الذي صمم أصلاً ليستعمل إما خلال الحصص الدراسية أو في محاضرة وجلسة تطبيق منفصلة، والتمارين فيه تتناسب مع فصول الكتاب وهي مخصصة لتستعمل في غرفة الصف تحت إشراف المدرسة.

    وتسير الفصل الـ12 في هذا الكتاب عبر المفاهيم الرئيسة لنظرية التشبيك وتطبيقاتها، بما في ذلك دراسة عن البروتوكولات وأنظمة التشغيل وحل المشاكل, ففي الفصل الأول يتعرف المتدرب إلى المبادئ الأساسية والبنيات الهندسية للاتصالات الشبكية، وبعد إكمال هذا الفصل سيتمكن المتدرب من سرد الخدمات التي تزودها بروتوكولات الشبكات، ووصف كيف أن البروتوكولات تمكن الكومبيوترات الشبكية من الاتصال ببعضها.إضافة إلى تعريف طبقات الطراز OSI.

    وأما الفصل الثاني فهو يفحص المكون الرئيسي المستعمل لبناء شبكة LAN بنموذجية، حيث ستمكن المتدرب بعد ذلك من سرد طوبولوجيات تحديد الكبلات المستعملة لبناء الشبكات المناطقية المحلية (LAN) وفهم أنظمة التصنيف المستعملة، لمختلف أنواع الكبلات إضافة إلى وصف كيفية تمديد الكبلات خارجياً، تثبيتها في مكانها.

    وفي الفصل الثالث سيدرس المتدرب الأجهزة التي توصلها الكبلات ببعضها مثل: بطاقات الشبكة المثبتة في الكمبيوترات،وأجهزة الشبكة الأخرى وموزعات الكبلات التي توصل الكمبيوترات في الشبكة، كما يتعلم أيضاً عن أجهزة التوصيل المتقدمة المستعملة لبناء شبكات كبرى.

    ويدور الفصل الرابع حول (بروتوكولات طبقة وصلة البيانات) إذ يكون البروتوكول الذي يشتغل في طبقة وصلة البيانات للطراز osi المرجعي هو أهم عنصر تعريف في الشبكة وفهم بروتوكولات طبقة وصلة البيانات هو أمر حيوي لأي دراسة عن تشبيك الكمبيوترات لأن لها تأثير عميق على كل نواحي إدارة الشبكة تقريباً.

    ويحتوي الفصل الخامس دروساً حول (بروتوكولات طبقة الشبكة) الشائعة الاستعمال: IP، من الطقم ACP/IP، والبروتوكول IPX الذي طورته شركة نوفيل لنظام تشغيل نتوير وNetBkui البروتوكول الذي تستعمله إصدارات ويندوز الأولى، وبروتوكول تسليم وحدة البيانات DDP من شركة أبل، وهو جزء من طقم بروتوكولاتها Apple Talk.

    وأما الفصل السادس فهو يتحدث عن الخيارات المتوفرة في طبقة الإرسال ويصف الآليات التي تستعملها البروتوكولات لتزويد الخدمات التي تزودها. في حين يتحدث الفصل السابع عن بروتوكول TCP/IP المستعمل في الشبكات، وعن كيفية عمله مع البروتوكولات في الطقم سويه لأن بروتوكولات الطقم TCP/IP مطلوبة لاتصالات الانترنت.

    ويفحص الفصل الثامن مختلف العناصر البرمحية (برامج التشبيك) التي تزود وصلة الشبكة. وبعد إكمال هذا الفصل يصبح المتدرب قادراً على وصف قدرات التشبيك الرئيسية لأنظمة التشغيل مايكروسوفت ويندوز، نوفيل نتوير، يونيكس/لينوكس، وأبل ماكنتوش.

    ويدور الفصل التاسع حول الشبكة وتوفرها، إذ أن الوظيفة الرئيسية لمسؤول الشبكة هي ضمان امتلاك المستخدمين وصولاً إلى الخدمات التي يحتاجون إليها عندما يحتاجون إليها. وهذا الفصل يناقش بعض التقنيات التي يمكن استعمالها لحماية الشبكة من اقتحام المستخدمين غير المرخصين ومن الوقت والإنتاجية الضائعين نتيجة اختلالات الأجهزة.

    كما يكرس الفصل العاشر للحديث عن (الوصول إلى الشبكات البعيدة) حيث يتناول بعض أنواع الاتصالات والبروتوكولات الأكثر استعمالاً للتشبيك البعيد ويناقش المسائل التي تلعب دوراً في تثبيته وضبطه. وأما الفصل الحادي عشر فهو يدور حلو أدوات حل مشاكل الشبكة والأدوات هنا هي المعلومات، فإيجاد وتجميع وتفسير واستعمال المعلومات بشكل صحيح هي كلها مهارات رئيسية وهذا الفصل يشرح كيفية تجميع المعلومات عن المنتجات التي يستعملها المتدرب في شبكته.

    وأخيراً يدور الفصل الثاني عشر حول إجراءات حل مشاكل الشبكة عبر سلسلة خطوات تشبه عملية تحديد العوارض، وتحديد الناحية المتأثرة، وتحديد ما الذي تغير وانتقاء السبب الأكثر احتمالاً، وتطبيق الحل واختبار النتيجة، وتحديد التأثيرات المحتملة للحل وتوثيق الحل.
    http://www.neelwafurat.com/itempage....4&search=books
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الشهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي

    أرجو الحصول على ملحق لحل أسئلة وتمارين الكتاب ولكم جزيل الشكر

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية mahmoud saad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,188
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: شهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي

    شكرا ليك على المجهود الجميل جلعه الله فى ميزان حسناتك

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    28
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: شهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي

    جزاك الله خير أخي علي

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية hisham_munshar
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,595
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شهادة + Network سلسلة التعليم الأكاديمي



    جزاك الله خير أخي

المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة من الفيديوهات عن ال ISP network
    بواسطة zaltanzaltan في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-05-2013, 22:42
  2. سلسلة دروس فى شهادة MCSE
    بواسطة عادل شبل في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-03-2013, 17:57
  3. هام شهادة تعطى سعات معتمدة من التعليم الامريكى
    بواسطة vip4 في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-07-2009, 17:24

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •