النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ip subnet -zero

عضو

ip subnet -zero

ماهو هذا الامر وماذا يفيد؟

ip subnet -zero

عضو

رد: ip subnet -zero

السلام عليكم,

هذا الامر موجود بشكل إفتراضي(By default), ووظيفته انه يسمح للراوتر انه يستخدم اول واخر subnets في مجموعة الــ subnets الناتجة بعد عملية تقسيم الـ Classful network الى subnetworks عن طريق الـ subnetting.

مثلاً الشبكة 10.0.0.0, لو اعطيناها الماسك: 255.255.255.0, التركيز هنا على الاوكتيت الثالث من اليسار لليمين, هنا اول شبكة فرعية حتكون 10.0.0.0, الشبكة هادي هي الـ subnet zero (لولا هذا الكماند لما قدرت تستعملها) والشبكة التانية حتكون 10.0.1.0 وهادي وما يليها مسموح بهم تلقائياً طبعاً, وصولاً الى الشبكة الفرعية الاخيرة وهيا 10.0.255.0 فهادي ايضاً غير مسموح بها لولا وجود هذا الكماند.

قديماً الشبكات الاولى والاخيرة كانت غير صالحة للأستعمال, لكن بعدين أصبح مسموح بها وسسكو وضعت هذا الكماند لهذا الغرض.

والله أعلم.

بالتوفيق.
    التعديل الأخير تم بواسطة ram_rom ; 16-04-2013 الساعة 15:52 سبب آخر: أخطاء إملائية كالعادة

عضو

شكرا كترت ووفيت الله يديمك اخي

ولكن عندي الك سؤال ما هي الروتارات التي فيها هذا الامر لان في اسئلة بتقول نوع الراوتار من دون زكر ازا كان يوجد هذا الامر او لا لانه بيختلف معاك حساب عدد الهوست الحقيقين المستخدمين

عضو

السلام عليكم,
    انا سعيد بأسئلتك أخي, لأنها تخلي فيا نراجع معاك. بالنسبة للموديلات فابظني انه أغلب الروترات الحديثة ولو نسبياً(الحديث عن الـ IOS) تحوي هذا الكوماند, يا ريت لو تكرمت وجبت سؤال من الاسئلة الي مرت عليك بهذا الخصوص, بش نفهم سؤالك أكثر.

ملاحظة: تذكر ان هذا الكماند يخص الشبكات الفرعية(الاولى والاخيرة) ككل(كامل الشبكة) وليس عدد الــ valid ip addresses فيهم او في غيرهم من الشبكات الفرعية, بمعنى انت لازلت تقدر تتحكم في عدد الـ valid ip addresses بواسطة الـ subnetting وذلك بزيادت او إنقاص عدد البتس المستعارة كما تعلم حتى مع عدم وجود هذا الكماند.

بالتوفيق.
    التعديل الأخير تم بواسطة ram_rom ; 16-04-2013 الساعة 17:54

عضو

اخي انشالله عندما يفتح الموقع لي تنزيل الروابط سانزل جميع الاسئلة بهذا الخصوص

وهو مثلا ياتي سؤال ماهي عدد الايبي الصالح للاستخدام التي استطيع ان استخرجها من هذا الايبي 192.168.1.4/30 مع العلم ان الراوتار مفعل عليه command ip-subnet zero من دون هذا الامر فانا استطيع ان استخدم جهازين فقط اما مع هذا الامر استطيع ان استخدم 4

وجائني سؤال انو في راوتار 2900 موصول على شبكة كم عدد الايبيات المستخدمة ؟

انشالله اخي وقت يفتح الروابط عندي رح انزل لك الاسئلة التي واجعتني

عضو

السلام عليكم,
    حياك الله في اي وقت. بخصوص النقطة الاولى سواء بإستخدام الكوماند او بدونه الــ valid ips هما 2 لأنه اساساً الكوماند هذا ليس له علاقة بالعناوين الصالحة للأستخدام في داخل الشبكات الفرعية, شوف كيف:

Subnetwork ID= 192.168.1.4
    1st valid ip address= 192.168.1.5
    Last valid ip address= 192.168.1.6
    Broadcast address= 192.168.1.7

ليش الشبكة الفرعية هادي فيها اربع عناوين بس؟ لأنه الـ Subnet mask يخصص بتان فقط لتمثيل الهوستس(عناوين داخل الشبكة الفرعية), عرفنا ذلك من خلال الــ CIDR والي هوا 30, الرقم هدا يشير لعدد البتات المحجوزه لتمثيل الشبكة(الام والفرعية) والمتبقي(2) هو المستعمل لتمثيل الهوستس(عناوين داخل الشبكة الفرعية), الحسبه تكون 2^2 ما يعطي 4, لكن اول عنوان يمثل عنوان الشبكة الفرعية نفسها, والاخير يمثل عنوان البرودكاست داخلها, وبالتالي المتبقي هوا عنواناً وهم صالحين للأستعمال.

طيب وين الـ Zero Subnet ؟
    الإجابة هي 192.168.1.0

هي ايضاً شبكة فرعية كاملة لها عناوين كالتالي:
    Subnetwork ID= 192.168.1.0
    1st valid ip address= 192.168.1.1
    Last valid ip address= 192.168.1.2
    Broadcast address= 192.168.1.3

الان يمكن أن تقول انك لو اوقفت الكماند لن تستطيع أستعمال الشبكة هادي(أول شبكة فرعية), ولكن بأستخدام الكماند يكون استخدامها ممكن, لكن لاتزال القوانين الخاصة بالعناوين المسموح بإستعمالها على الاجهزة تنطبق عليها مثل اي شبكة فرعية, بمعنى ان اول واخر عناوين فيها لا يمكن إعطائهم لأجهزه لأنهم يمثلو عنوان الشبكة نفسها وعنوان البرودكاست الخص بها, وهم للأستعمال العام.

الخلاصة:
    الكوماند يتحكم في إمكانية إستعمال الشبكات الفرعية الاولى (والاخيرة) بعد عملية السبنتنج وليس له علاقة بتحديد إمكانية إستعمال العناوين داخل الشبكات الفرعية. وأعتقد ان السؤال كان يحاول التشويش بذكر ذلك الكماند.

فيما يخص السؤال الثاني فهوا مش واضح.

والله أعلم.

بالتوفيق.
    التعديل الأخير تم بواسطة ram_rom ; 16-04-2013 الساعة 21:38

عضو

شكرا اخي حياك الله

المفضلات