النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: خارج النص....حاجة تقرف

  1. #1
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    خارج النص....حاجة تقرف



    خارج النص
    بقلم: سعد هجرس
    حاجة تقرف

    ليست هذه أول مرة أذهب فيها إلي ماليزيا. لكني أجدها مختلفة كل مرة وهذه المرة بالذات تخيلت أني أخطأت العنوان وسافرت إلي بلد آخر.
    فهذه الدولة التي كانت تسمي حتي عهد قريب "جزر الملايو". وكانت مضرب الأمثال في التخلف والفقر. حتي أن عاصمتها "كوالالمبور" تعني ترجمتها حرفيا "وادي الطين". لأنها كانت مجرد أحراش موحلة. أصبحت اليوم شيئا آخر تماما.
    ماليزيا اليوم أحد النمور الآسيوية. وهي نمر ليست من ورق علي حد تعبير الزعيم الصيني ماوتسي تونج. بل إن لها أنيابا ومخالب اقتصادية حقيقية. ويكفي أن نذكر أن حجم تجارتها الخارجية هذا العام سيكسر حاجز التريليون رينيجت "علما بأن الدولار الأمريكي يساوي 6.3 رينجيت والتريليون يساوي مليون مليون" وأن حجم صادراتها العام الماضي زاد علي 148 مليار دولار أمريكي "مع العلم بأن عدد سكان ماليزيا لا يزيد علي 26 مليون نسمة بينما إجمالي صادرات مصر التي يبلغ عدد سكانها 70 مليون نسمة والتي كانت متقدمة عن جزر الملايو بمئات السنوات منذ أعوام قلائل لم يتجاوز 6.10 مليار دولار أي أن صادرات ماليزيا تبلغ 14 ضعف الصادرات المصرية".
    وليس هذا فقط. بل إن ماليزيا تخطط لأن تصبح دولة تقدمة بالكامل عام 2020 أي أنها ستنضم بعد 14 عاما إلي نادي الدول المتقدمة وتودع نادي دول "العالم الآخر" الذي يسمي أحيانا ب"العالم الثالث" وأحيانا أخري ب"الدول النامية" تجنبا لتسميته الحقيقية وهي "العالم المتأخر".
    وهذه النقلة الأخيرة تبين لنا أن النهضة الماليزية ليست ناجمة عن "هبة" طبيعية هبطت عليها من السماء أو تفجرت لديها من باطن الأرض. بل إنها نتيجة جهد وعرق وعمل وتخطيط ومثابرة واصرار وإرادة سياسية. والدليل علي ذلك أن أكثر من ثلاثين في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الماليزي يأتي من الصناعة وأكرر ألف مرة كلمة "الصناعة".
    ثم إن هذه النهضةالاقتصادية الهائلة ليست عشوائية بل إنها مخططة وأضع ألف خط أيضا تحت كلمة "التخطيط" وهو تخطيط يرتبط ارتباطا وثيقا بامكانيات البلاد وطبيعة المرحلة التي تمر بها البشرية والعالم وانطلاقا من ادراك أن تعيش الآن ثالث ثورة بعد الثورتين الزراعية والصناعية. هي ثورة المعلومات. يرتكز مشروع نهضة ماليزيا علي إقامة مجتمع المعلومات. بل وتحويل البلاد إلي "مجتمع المعرفة" عام .2010
    والأهم أن كل هذه الخطوات المدروسة لم تتوقف ولم تتعثر عندما ضربت الأزمة المالية الرهيبة اقتصادات جنوب شرق آسيا عام .1997
    والأكثر أهمية أن القيادة الماليزية لم تركع أمام صندوق النقد الدولي. ولم تستمع إلي تعاليمه و"نصائحه" وقتها بل إنها خرجت من الأزمة في ظل قيادة الدكتور مهاتير محمد وقتها بفضل روشتة "وطنية" مناقضة تماما لأوامر وفرمانات الصندوق.
    ثم إن مهاتير محمد الذي قاد البلاد بحسم في هذه المسيرة الناجحة. ترك الحكم بمحض ارادته وهو في أوجد مجده وقال إن من حق البلاد أن تري قيادات شابة جديدة ودماء جديدة ومبادرات جديدة.
    وأثناء زيارتي الأخيرة إلي ماليزيا وجه اتحاد غرف التجارة والصناعة والخدمات لمجموعة الخمسة عشر. الذي كان يعقد مؤتمره الثالث عشر وقمة مجتمع أعمال المجموعة في كوالالمبور. وجه الدعوة إلي مهاتير محمد للاستماع إلي آرائه في مستقبل هذه الحركة التي ولدت من رحم حركة عدم الانحياز عام 1989. وتضم الآن 19 دولة من أفريقيا وآسيا وبالمناسبة فإن حجمه الضئيل وابتسامته الخفيفة التي لاتفارق ملامح وجهه وحركاته وطريقة كلامه وشكله عموما يذكرنا بزميلنا وصديقنا وأستاذنا الراحل الكاتب والصحفي العبقري صلاح حافظ.
    هذا مشهد غير مألوف علي الاطلاق في العالم الثالث أن تجد حاكما يحتفظ ببريقه وتألقه وشعبيته بعد خروجه من السلطة.
    وتلك علامة أخري علي أن مشروع النهضة الماليزية ليس وليد الصدفة. بل إنه محصلة إرادة سياسية. وتجربة ديموقراطية جديرة بالتأمل في بلد توجد فيه أعراق متعددة مالوية وصينية وهندية وديانات مختلفة إسلامية وبوذية وهندوسية ومسيحية. ونظام تعليم وطني. وتخطيط اقتصادي مدروس. ومجتمع يقدس العمل ويعتبره "عبادة".
    وقبل أن أعيد قراءة الأوراق الكثيرة التي حملتها معي حول هذه التجربة التنموية الرائعة. وأحاول مقارنتها بواقع الحال لدينا.. توقفت الطائرة التي أقلتني من "كوالالمبور" في مطار الدوحة وكان أول ما وقع عليه بصري هو نسخة من جريدة "الوطن" الصادرة في هذا اليوم الذي كان يصادف الجمعة الماضي.
    تصفحت الجريدة.. توقفت أمام صفحتها الخامسة وبالتحديد أمام زاوية بعنوان "أنت تسأل والعلماء يجيبون".
    السؤال الأول عن مصافحة النساء والاجابة أنها "لا تجوز بحال من الأحوال مادامت المرأة ليست زوجة ولا محرما بنسب أو رضاع أو مصاهرة".
    السؤال الثاني عن سماع الموسيقي والاجابة هي أن "الموسيقي تأتي بأدوات العزف كما هو معلوم والمعازف محرمة.." يعني باختصار الموسيقي حرام.
    السؤال الثالث وعفوا لقلة الذوق والعقل ماحكم الاستنجاء فوق البول والغائط والتناثرات البسيطة جدا من البول علي الجسم. ولا داعي لانتظار الاجابة.
    هل تحتاجون بعد ذلك إلي معرفة سبب تأخرنا وتقدم باقي خلق الله. بما في ذلك الماليزيون الذين يمثل المسلمون نحو 60% منهم يحافظون علي دينهم الحنيف ولكنهم يستلهمون منه أمورا سامية ونبيلة ودافعة للتطور والتقدم.
    أنهم يتحدثون عن مجتمع المعرفة وثورة التكنولوجيا بينما نحن مشغولون بتحريم الموسيقي ومصافحة النساء والاستنجاء فوق البول والغائط.
    حاجة تقرف!


    لي عوده للتعليق بإذن الله ....
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية peter pan
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    365
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    بهدوووؤ

    النجاح هو ناتج معادلة عناصر مدخلاتها معروفة و محددة القيم .

    تجربة ماليزيا و غيرها ليست اعجاز , ببساطة الناس نفذت المعادلة صح فكانت النتيجة صح , لا هم اذكى منا و لا نحن اغبى منهم.

    اما معادلة سمك + لبن + تمر هندى المطبقة فى دولنا العربية المحروسة فستكون النتيجة الحتمية ( فتة كوارع بالخل و الثوم ) Con:

    دمتم بخير

  3. #3
    عضو بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    8,539
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    24

    مشاركة: خارج النص....حاجة تقرف

    peter pan
    احسنت الكلام ...

    على العموم شخصيا أعتقد أننا في الدول الاسلامية لا نريد الجري وراء حضارة العرب والانفتاح والتحرر اللعين والذي يقضي على الانسانية ويعظم الرأسمالية ... نريد عدل نريــــــــــــــــــــــــــــد عــــــــــــــــــــــــدل ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب ..... ولتذهب الرأسمالية في كل انحاء العالم للجحيم .....
    Athlon64 X2 4000+ @2.88GHz // Biostar TA690G AM2 // DDR2-800 3GB // Geforce 8600GT // Audigy2 ZS // FSP Forton 400W
    Vista Home SP1

  4. #4
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    مشاركة: خارج النص....حاجة تقرف



    احسنت اخي بيتر ...كلامك سليم
    اخي عمر قصدت الغرب ...كلامك بالصميم



    لكن تعليق بمنحنى اخر وهو حول حشو السم في الدسم ...من الطبيعي أن يجد المرء زاوية في صفحة ما من جريدة محلية في أحد الدول المسلمة , و التي تتكلم عن أحكام و أجوبة لبعض الاسئلة و لا عيب في ذلك..
    و لكن الذي غير طبيعي و لا منطقي هو أن يربط الكاتب بين أسباب تخلفنا و بين أوامر من شرع ربنا بهذا الأسلوب الذي لا يخلو من الدس, و لا أظن أن الجريدة بكاملها هي فقط هذه الزاوية , و إذا لم يستطع أن يرى الكاتب سوى هذه الزاوية فهو دليل على نوع اهتماماته و إشارة لمحاولة إيصال معنى معين , أو أن لديه مرض في بصره..
    أنا فهمت تماماً المعنى الذي أراده و أنه يريد منا أن ننصرف إلى المعالي من الأمور و الغايات , و أن نتعالى عن السفاسف , و هذا بلا شك أمر طيب و هدف نبيل و لكننا نقع بالخطأ عندما تريد من ديننا أن ينصرف عن مناقشة جانب معين من الحياة تماماً كما نخطئ عندما نجعل هذا الجانب كأنه الدين بكامله , و لا ينبغي بحال أبداً أن يدفعنا حرصنا على مصلحة بلدنا بأن نتصيد كلام الجرائد لندلل به على جهل العلماء و انحطاط العامة و نجعل من الدين المسؤل عن تخلفنا

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-05-2013, 21:57
  2. شاشتي و وضوح النص ؟
    بواسطة بروق نواف في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 21:44
  3. عند نسخ النص بالوورد يظهر غير منتظم !؟
    بواسطة m1m2m3m4m5 في المنتدى مشاكل الحاسب وحلولها
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 04-09-2009, 23:40
  4. .*. البروسيسور بتاعى نزل الى اقل من النص .*.
    بواسطة toty_king2500 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-08-2009, 21:52
  5. مشكلة بعرض النص
    بواسطة COPARO في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-10-2005, 13:26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •