النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال مستعجل - امتحاني السبت

عضو

Smile سؤال مستعجل - امتحاني السبت

انا سمعت ان فيه سؤال بيجي في صورة Drag and Drop عن طبقتي MAC و LLC والفرق بينهم

ياريت حد من ال امتحن قريب يقلنا السؤال كان ايه بالضبط وايه الحل.

عضو

مشاركة: سؤال مستعجل - امتحاني السبت

اخي لقد جاوب الاخ lumark عن هذا السوال وهذا هو نص اجابته نقلا عنه والله هو الموفق
    السؤال الأول :

من المهم جداً أن نعرف أي من أجهزة الشبكات وفي أي مستوى أو Layer تعمل وتالياً ملخص لذلك:

Layer 1 ( Physical Layer ) ----> Cables, Hubs, Repeaters

Layer 2 ( Data Link Layer ) ---> Switches, NICs

Layer 3 ( Network Layer ) ----> Routers & Some new Switches like 3550 and 3560 series

السؤال الثاني :

المستوى الثاني Data Link Lyer يتكون من مستويين بداخله، المستوى الداخلي الأول ويسمى MAC وهو الرقم الخاص بكل جهاز يعمل على هذا المستوى، أما المستوى الداخلى الثاني فهو LLC وهو مسؤول عن مراقبة ومتابعة الأخطاء التي تحدث تحت هذا المستوى والتبليغ عنها فوراً للمستويات العلوية

والله اعلم وجزا الله الاخ lumark خير الجزاء

عضو

أخي الكريم

هذا كلام عام عن الطبقتين ووظائفهم لكن اعتقد سؤال الإمتحان هيكون بصيغة مختلفة تماما.

عضو

السلام عليكم
    اجابة الأخ lumark صحيحة
    https://www.arabhardware.net/forum/s...ad.php?t=36197
    الطبقة الثانية تنقسم إلى طبقتين
    LLC
    MAC
    السؤال في الامتحان DRAG AND DROPهيسأل عن الطبقة المرتبطة ب IP
    وعن الطبقة المرتبطة ب PHYISCAL LAYER
    LLC مرتبط بوظائف LAYER 3
    MAC مرتبط بوظائف LAYER 1

عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammarnet
    أخي الكريم

هذا كلام عام عن الطبقتين ووظائفهم لكن اعتقد سؤال الإمتحان هيكون بصيغة مختلفة تماما.

السلام عليكم

أخي المحترم ammarnet

السلام عليكم

أخي هذا ليس كلام عام أبداً، هذا هي الأساسيات التي لابد من أن تفهمها بشكل ممتاز لكي تتعامل بشكل محترف مع تكنولوجيا الشبكات، وبالمناسبة فهي ليست حكراً على سيسكو فقط، هذه هي أساسيات الشبكات شواء في سيسكو أو مايكروسوفت أو غيرها فلا تعتبر هذه معلومات عامة.

بداية أحب أن أنصحك لله حباً في إرضاء الذمة والضمير : لا تتقدم للإمتحان لإجل قطعة من الورق بإمكان أي شخص الحصول عليها حباً في هذه الورقة !! لا يا أخي ، تقدم للإمتحان لكي تثبت لنفسك ولغيرك أنك ملم بهذه التكنولوجيا وتفهمها بشكل جيد وليس من أجل أن يقال عنك ( سسسسيررررتفاااااااييددددد Certified ) كون هذه الشهادة أو الورقة لن تغنيك ولن تنفعك في أي مقابلة عملية على الإطلاق، بل مقياس التفوق لديك سيكون ما يمليه عليك عقلك وفهمك وحركات أصابعك فقط.

ليس العيب أن تسأل أخي الفاضل كلا كلنا نسأل ولكن أجد من واجبي كأخ لك ان أنصحك لعل النصيحة تصيب، والله أعلم ولكن أن أراك تتقدم للإمتحان وتسأل عن أساسيات الشبكات فأنصحك أن تتوقف لبرهة من الوقت وتراجع نفسك بصراحة، ماذا لو سألت عن هذا السؤال في أثناء مقابلتك الشخصية للوظيفة ؟؟؟ هل سينفعك التست كنج أو الباس فور شور ؟؟ هل سيساعدك أحد من عبر هاردوير ؟؟ علي أو الصمود أو يحي ؟؟؟

كلا وألف كلا ما يساعدك هو فهمك الكامل للمادة والأساسيات، وصدقني سترجع محبطاً ومهزوماً لو لم يحالفك الحظ في المقابلة لا سمح الله وستلعن الساعة التي عرفت فيها سيسكو ومايكروسوفت و تقول مالي ومال الجنان ده ههههههههه LooL ولكن يا أخي الغالي ليس هكذا تورَد الإبل، إسمعها مني نصيحة يا أخي والله فقط مجرد نصيحة : إقرأ ثم إفهم ثم إمتحن وبعون الله تعالي ليس النجاح وحده حليفك في الإمتحان بل في الوظيفة أيضاً.

ماهو سؤال الإمتحان ؟؟؟ هو سؤال تُسأل فيه عن بعض من كل ، ويتم فيه إختبار معرفتك وفهمك للمادة التي ستسأل عنها، يمكن أن تكون قد فهمت البعض وليس الكل وعندها قد تكون محظوظاً بسؤال يأتيك من ما أنت ملم به، ولكن ماذا لو آتاك سؤال في موضع أنت لست فيه بملم ؟؟ عندها الحظ و التحزير هو حليفك وقد تصيب من يدري. ولكنك لن تصيب في حياتك العملية أبداً أخي الفاضل.

سوق العمل مليئ بالوظائف ولن تجد من ينكر أن سوق العمل به نقص حاد في المحترفين في مجال تنكولوجيا المعلومات، ولكن لماذا لا يجد الجميع وظائف ؟؟ لا يوجد وظائف ؟؟ كلا يوجد العديد منها وليس ليس كل من يتقدم للوظائف مؤهل أما بسبب نقص في مؤهله الأكاديمي أو بسبب عدم فهمه لما يدعيه من أنه مهندس من شركة كذا أو كذا ..... صحيح ؟؟

على كل وجب على أن أنصح نفسي أولاً وأنصحك وأنصح جميع من هو أخ لي وإنشاء الله تفيد هذه النصيحة.

عودة لسؤالك أخي الفاضل :

المستوى الثاني هو مايسمى ب Data Link Layer وهو مستوى وهمي غير موجود لا في الأسلاك ولا في أجهزة الحاسوب والراوترات والسويتشات، وإنما هو مستوى وجد مع ستة مستويات أخرى لتساعد في فهم وتبسيط وبناء الشبكات وحل مشاكلها.

هذا هو المستوى الذي تقوم به أجهزة الحاسوب فعلياً بالإتصال عبر بعضها البعض وليس الإعتقاد الخاطئ السائد أن الإتصال يتم في المستوى الأول كلا أخي الفاظل، المستوى الأول فقط وظيفته نقل البيانات عبر السلك أي نقل الأصفار والواحدات عبر السلك على شكل شحنات كهرباية، إذا فالمستوى الثاني هو المسؤل فعلياً عن إتصال الكومبيوتر بالشبكة.

المستوى الثاني هو مستوى مهم جداً أخي الفاضل كونه يربط بين قسمين من أقسام النظام الطبقي أو ال OSI يربط المستويات 7 و 6 و 5 و 4 و 3 مع المستوى 1 ، ولكين كيف يقوم بذلك ؟؟؟ هل له ذراعان ؟؟ كلا بل يوجد به قسمان كل قسم يرتبط بالقسم الأعلى منه.

القسم الأول في المستوى الطبقى الثاني يسمى LLC أو Logical Link Control والقسم الثاني يسمى بال MAC أو Media Access Control .

دعنا نتكلم عن القسم الأول LLC :

هذا القسم يرتبط بالمستويات العلوية وهي كما قلنا المستوى 7و6و5و4و3 من ناحية المشاكل، تمرير وإرسال ال Frams القادمة من الأعلى ومن الإسفل بكلا الإتجاهين ، ال Encapsulation وغيرها منما يعنى بالمستويات العلوية فقط.

اللآن دعنا نتكلم عن القسم الثاني أو MAC :

هذا القسم هو بوابة الجهاز على الشبكة، وهو عنوان الجهاز على الشبكة عن طريق رقم خاص وفريد يعطى من قبل الشركة المصنعة لكرت الشبكة تميز العنوان عالمياً عن غيره من الكروت الموجودة في العالم.

هذا الرقم المطبوع على كرت والغير قابل للتعديل غالباً ( بعض أدوات الهاكرز أصبحت تعمل مايسمى Spofing أو تعديل لهذا الرقم لغايات الإخترق ) يتكون هذا الرقم من 48 بت أو 6 بايت تمثل بطريقة ال Hexadecimal و كل بايت يفصل بينه وبين البايت الآخر ب : أو Colon ، مثال على ماقد تراه من شكل لل Mac Address كالتالي 10:25:5D:37:22:1C

أحيانا قد تجد أسماء أخرى لل Mac Address يتم تدوالها ولكنها كلها تشير لنفس الشيئ، مثال على هذه الأسماء:
    Mac Address ، Physical Address ، Ethernet Address ، Burned in Address وهما كما ذكرت كلها تشير لنفس المعنى.

هل تريد أن ترى ال MAC Address للجهاز خاصتك ؟؟ حسناً قم بما يلي :

لو كنت تستعمل وندوز إفتح ال Command Prompt وإطبع ipconfig /all ستراه بإسم Physical Address .

ولو كنت تستخدم ال يونكس أو اللينكس فإفتح Terminal وإطبع ifconfig ستراه بإسم HWaddress .

لو شرَحنا ال MAC Address قليلاً لوجدنا أنه يتكون من جزئين، أول ثلاثة بايتات يتم منحها للشركات ، بمعنى أنه شركة NVIDIA يتم منحها ثلاثة بايتات مختلفة عن شركة Realtek وكلاهما تصنعان كروت شبكات كما نعرف، والثلاثة بايتات الأخيرة هي ملك للشركة المصنعة لكروت الشبكة نفسها، وبالتالي لن تجد نهائياً أي كرتين شبكة في العالم متشابهين على الإطلاق، لماذا ؟؟ لأن أول ثلاثة بايتات مختلفة ومميزة لكل شركة عن الأخرى في العالم.

ملحوظة هامة: أول ثلاثة بايتات تسمى Vendor ID أو OUI ، و الثلاثة بايتات الأخيرة تسمى Vendor Assigned .

أنواع ال MAC Address :

في هذا التصنيف يوجد ثلالثة أنواع لل MAC Address من ناحية إرسال البيانات، وهي

Unicast ----> وتعني إرسال البيانات من جهاز على الشبكة لجهاز آخر فقط
    Multicast --> وتعنى إرسال البيانات من جهاز على الشبكة لبعض الأجهزة الأخرى وليس كلها.
    Broadcast -> وتعنى إرسال البيانات من جهاز على الشبكة لجيمع الأجهزة بلا إستثناء.

أما كيف يكون ال MAC Address واحد من هذه الأنواع فلا يهمك أن تعرف هذا الآن وإنشاء الله في ال CCNP و CCIE ستعرفهم بشكل ممل.

هذا أخي الفاظل بعض من كل ما يجب أن تعرفه عن هذا المستوى الطبقي فأتمنى أن أكون قد أفدت وإستفدت، وأرجو أن لا تعتب على ولكن المحبة والغيرة عليكم هي فقط دافعي والله أعلم بالنفوس.

أتمنى لك ولي ولجميع الأخوة النجاح والتوفيق في الإمتحانات والحياة العملية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

عضو

أخي الفاضل lumark_s

جزاك الله كل خير على ردك وتعبك معانا

بارك الله فيك أنا فاهم تماما الكلام ال شرحته عن الــ Data Link Layer

وعلى فكرة انا Instructor في Regional Cisco Academy .

أخي الكريم استفساري عن هذا السؤال لأنه في احيان كثيرة البعض يكون قلق من بعض الكلمات في امتحانات سيسكو والتي لا يفهمون معناها جيدا بسبب ضعفهم في اللغة الانجليزية ولازم يتدربو على مختلف أنواع الأسئلة جيدا.

وأنا معك تماما في ان التست كنج والباس فور شور مش كفاية خالص عشان الطالب يتقن المادة (فأنا مدرس ولا أنصح طلبتي بهما إلا في المراجعة الأخيرة فقط بعد اتمام المادة)

جزاك الله خيرا على تعبك ونصائحك ونفعنا الله الجميع بها

السؤال لمن يحب أن يستفيد منه

(على فكرة السؤال ليس بترتيب الإمتحان)

a. Enables multiple layer three protocols to share a single physical data

b. Provides mechanism for physical medium access

c. Provides physical address

d. Provides versatilities in service to layer 3 protocols

e. Transition up to the network layer

f. Transition down to layer 1