النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الاعيب الإعلان والتسوق ... مقالة اعجبتني

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    437
    معدل تقييم المستوى
    0

    الاعيب الإعلان والتسوق ... مقالة اعجبتني



    مقالة مفيدة وجدتها في موقع (النفسي) وهو برنامج تلفزيوني يعرض على قناة المجد


    المقالة
    http://www.alnafsy.com/showarticle.php?idd=603

    محمد محمد فريد

    ألعـــاب الإعلان
    الإعلان المثمر بالنسبة للمسوق هو الإعلان الذي يراه المستهلك قبل أن يقوم بشراء علامة تجارية بوقت قصير ، ويؤثر على اختياره لتلك العلامة .
    وهناك ثلاثة انطباعات نفسية متتالية لابد منها كي يغري الإعلان المستهلكين بالحركة للشراء :
    1- تنشيط الفهم وحث المستجيب إلى التساؤل : ما هذا ؟
    2- دفع المستجيب إلى تقويم : ماذا ينجم عن هذا ؟ والإقرار " لقد شاهدت هذا من قبل " .
    3- عملية تقود إلى الشراء .

    هدف الإعلان : نشر العلامة التجارية على أوسع مدى ، ودفع الناس إلى الشراء .
    وبهذا فالمعلن يستخدم كل أساليب تغيير الأفكار لكي يعدل من السلوك الاستهلاكي للمستهلك. ومن هذه الأساليب :

    ربط العلامة التجارية بالحاجات الإنسانية الأساسية (الحاجة إلى الحب ، الحاجة إلى تقدير الذات ، الغريزة الجنسية).

    استثمار الجانب الجمالي والغريزي للمرأة:
    مهما كان المنتج ( حتى لو كان رجالياً صرفاً ) فإنك ستجد المرأة فيه !! وستجدها إنسانة قادمة من فراديس الخيال ، لتمنحك عالماً من السحر يتجاوز واقع الحياة.

    استخدام آليات سيكولوجية الحشد : كثير من الإعلانات يعتمد على ظهور مجموعات كبيرة من الناس تتلهف لشراء المنتج ، وهم يخاطبون بهذا (الحاجة إلى الانتماء) ، ويداعبون الإحساس الأعمق عند الإنسان بالأمان إذا كان بين جمع من الناس . ويشعرونك أنك إن لم تشتر المنتج فانت الغنمة القاصية التي سيأكلها الذئب !!

    وهم النخبة : وهي مضادة للآلية الأولى ، وتخاطب الحاجة إلى الانتماء .. ولكنه ليس انتماءً إلى (حشد) ، وإنما انتماء إلى نخبة خاصة ( إعلانات العطور ، المجوهرات ، السيارات الفارهة ، العقارات الجديدة.. الخ) .

    السحر : يدور السحر منذ القدم على قاعدة " جعل غير الممكن ممكناً " ، وقد قال آرثر سي كلارك " كل تقنية متطورة بشكل وافٍ هي أشبه ما تكون بالسحر " . وكثيراً ما تركز إعلانات المنتجات التقنية الجديدة على مَدِّ آفاق قدرتك إلى عوالم متجاوزة ، وكأنما هي تعويذة سحرية تمنحك ما لم تكن قادراً عليه .
    قال رجل الإعلانات الشهير ديفيد أوغيلفي : عليك أن تحاول أن تسحر المستهلك لجعله يشتري منتجاتك .

    الوعد : قال صامويل جونسون : الوعد .. الوعد الكبير هو روح الإعلان " .
    كل إعلان يعدك بصورة واضحة أو ضمنية بشيء ما ، وكلما كبرت قيمة هذا الشيء زاد إقبالك على المنتج . ( الوعد بالمكانة ، بالسعادة ، بالري الكامل من العطش ، بالتخسيس ... الخ ) .
    والإعلان الذي لا وعد فيه ليس بإعلان ، ولا يمكن للإعلان أن يعدك بما يستطيع الوفاء به فقط ، وإنما يتجاوز ذلك إلى الوعد المبهر (والإبهار لا يخلو من الكذب).

    استخدام سيكولوجية الشائعات :
    الشائعة تعتمد على : غموض الظاهرة ، وأهميتها ، وفقر المعلومات ( ولهذا تكثر الشائعات في الحرب لأن كثيراً من تفاصيل ما يجري غامضة للناس ، ومصيرهم يتوقف على ما يحدث ، والمعلومات فقيرة ) .
    والإعلان يستخدم آلية الشائعات ؛ إذ يشعرك أن المنتج بالغ الأهمية لك ، ويمنحك جزءاً من المعلومة ، ويخفي عنك الكثير .. ثم يسمح لذهنك وأذهان الآخرين أن يصنعوا شائعاتهم الخاصة .

    التكرار : من المستقر (شعبياً وعلمياً) أهمية تكرار الفكرة لربط الناس بها والمثل الشعبي المصري يقول " الزن على الودان أشد من السحر" ، والإعلان يتكرر وروده عليك في أغلب لحظاتك ، تحفظه دون أن تشعر ، ويتندر به أطفالك ، ويتفكه به اصحابك في مجالسهم .. وتجده محاصراً لك أينما توجهت ( لا سيما إذا كان الإعلان في أكثر من قناة .. على مدار اليوم ) .

    التسرب إلى عقلك الباطن : كثيراً ما تعمل الإعلانات على التسرب إلى داخل عقلك دون أن تعي بها ، ومصممو الإعلانات مهرة في تضمين تصميمهم الرسالة الإعلانية بصورة خفية تتسرب ببطء .. ولكن بعمق وفاعلية .

    الارتباطية : يستخدم الإعلان قاعدة الارتباط الشرطي لكي يقرن بين المثير المحايد ( المنتج ) بمثير محبوب ( المسلسل ، الفيلم ، البرنامج المشهور ) .. وهو يفترض أن المنتج سيأخذ استجابة مقاربة لاستجابة الناس للمثير المحبوب.

    حس الفكاهة : يهتم مصممو الإعلان بأن يحتوي إعلانهم على مواقف مضحكة ليربط الناس بين المنتج والفكاهة .. والضحك .. والسعادة .

    النمذجة : الإعلان التلفزيوني نموذج حي في موقف قصصي متكامل ، وهو يجيبك عن تساؤل : لماذا أشتري المنتج في صورة تمثيلية حية ، وليس في جملة تقريرية فقيرة التأثير .

    التهديد : توحي بعض الإعلانات إلى المتلقي أنه إن لم يحصل على المنتج فسيفقد الكثير من المميزات ، وبهذا تلاعب لديه المثوبة والعقوبة ( العصا والجزرة) .


    ألعــــاب البيع

    ألعاب المراكز الاستهلاكية الكبرى :
    قاعدة المراكز الاستهلاكية الكبرى : تتمثل في عربة التسوق .
    عربة كبيرة الحجم ، سهلة الحركة ، ضمن مساحة واسعة ، تعرض فيها كل ما تحتاج ( وما لا تحتاج ) ، وأنت في المراكز الكبرى لا تجد بائعاً يسير إلى جوارك ويحاول جذبك إلى الشراء ( مثل محلات الملابس المملة ) ، ولكن .. كل ما حولك يدفعك إلى الشراء : صور العروض ، اللوحات التي تعرض تخفيضات الأسعار ، العربة الكبيرة التي تدفعها بيديك ويناديك اتساعها لتملأه !!

    أدرك العرض قبل أن ينتهي : وقد لا يكون العرض مهماً بالنسبة لك ، وأنت تشتريه لمجرد أنه رخيص ، وليس لاحتياجك إليه .

    تخفيض منتج واحد وبيع عدة منتجات إلى جواره : المقصود من عروض التخفيضات : بيع أعلى كمية من المنتج المخفض ، وجذب المستهلكين لشراء عدد كبير من المنتجات الأخرى.

    الدفع بالبطاقة : حين بدأ التعامل بالبطاقات في أمريكا لوحظ ارتفاع نسبة المبيعات ، لأنك لا تشعر بخسارة الكثير من المال ( لأنك لم تخرجه من جيبك ، وتعده ، ثم تسلمه إلى البائع !! ) ، ولو قارنت الآن بين الدفع بالبطاقة والدفع المباشر لوجدت نفسك أقل حرصاً في حالة الأول .

    ألعاب معارض النخبة :
    أنت متميز لمجرد شرائك من عندنا ، وستكون متميزاً أكثر إذا أصبحت من عملائنا الدائمين.


    وسائل ترشيد السلوك الاستهلاكي :

    • إذا كنت معتاداً ( أو معتادة ) على أن يكون التسوق مهرباً من الألم أو متنفساً لك ، فهذا يعني أنك ربطته بشيء أصيل في حياتك ، وسيكون من الصعب بالنسبة لك التخلص من آفاته السلبية ما تتعامل معه بمعياره الطبيعي ( أنه محاولة الحصول على منتج ) لا ( البحث عن معنى لحياة لا معنى لها ) .
    • احرص على أن تبحث لنفسك عن قيم حقيقية لحياتك ، حتى لا تستمد قيمتك مما تملك ، وتنسى من تكون !!
    • المال لا يعني الورق الذي تحمله في جيبك ، وإنما هو الزمن الذي بذلته في الحصول عليه ، وإنفاقك للمال فيما لا تحتاج إليه يعني أنك تهدر عمرك الذي بذلته في غير طائل.
    • قارن بين ما ستبذل المال فيه من كماليات لا تحتاج إليها ، وبين الأجر الأخروي والمتعة الروحية التي ستجدها حين تساعد الفقراء والمساكين به ، أو تنفقه في عمل يعود على الإنسانية بالنفع .
    • حدد ما تريد شراءه قبل دخول السوق ، وحبذا لو كان مكتوباً في قائمة.
    • إذا وجدت عروضاً مخفضة فاجعل احتياجك هو الحكم وليس توفر العرض.
    • شراؤك بالتقسيط يعني أنك ترهن مستقبلك فلا تلجأ إليه إلا لأهم الضرورات.
    • الإعلان ليس وسيلة لتوضيح سلبيات وإيجابيات المنتج ، وإنما هو وسيلة للجذب إليه ، فلا تأخذ منه معلوماتك ، وإنما ابحث عن معلومات حقيقية من جهات مختصة.

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    5,029
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    19

    مشاركة: الاعيب الإعلان والتسوق ... مقالة اعجبتني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لم تضع موضوعك في مكانه الصحيح.

  3. #3
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    مشاركة: الاعيب الإعلان والتسوق ... مقالة اعجبتني

    لست واثقا ان كان مكان هذا الموضوع في قسم البيع والشراء !!!
    بكل الاحوال سأنقله الى هناك
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  4. #4
    عضو محترف الصورة الرمزية dxbboy77
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    7,583
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    20

    مشاركة: الاعيب الإعلان والتسوق ... مقالة اعجبتني



    مشكور اخوي علي الموضوع

    واعتقد ان كلامك صح 100% ... ومشكور علي الموضوع الممتاز ...!!!

    واعتقد الحين ان هذا القسم احسن قسم للموضوع ..!!
    التسجيل في رابطة أصدقاء عرب هاردوير .

    إذا رأيت مشاركة أو موضوع مخالف لأنظمة المنتدى ففضلاً انقر على زر ( تقرير بمشاركة سيئة ) والتي على شكل : وسيتم عمل اللازم بإذن الله .


المواضيع المتشابهه

  1. مقاله اعجبتني
    بواسطة ZaraLinks في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-08-2010, 02:58
  2. البطاقة الرسومية التي اعجبتني
    بواسطة هاري potter في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-01-2010, 00:42
  3. مجلة تقنية متخصصة اعجبتنى جداااا
    بواسطة نرمين في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-05-2009, 09:34
  4. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-07-2007, 20:49
  5. صورة اعجبتني ... مصاص دماء الحرية
    بواسطة السقا في المنتدى البرمجه والتصميمات الفنيه ( الجرافيكس )
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-12-2006, 21:20

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •