صفحة 1 من 18 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 256

الموضوع: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    15

    Lightbulb سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف



    اللينكس من البدايه الى الاحتراف

    بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله :

    اولا ارحب بجميع اعضاء المنتدى الكرام الذى احسست فيه من اول يوم ان كل فرد فى هذا المنتدى الرائع هو اخ لى .......

    على العموم بدون اطاله عليكم ساقدم لكم دروس وسلسله فى شرح اللينوكس واعتذر فى البدايه انه قد يحدث اى تقصير منى ولكنى ساحاول قدر الامكان الابتعاد عن الخطا وليس هناك بشر معصوم

    فالبدايه احب ان اقول لكم ان فى شرحى للينكس سيتضمن شرحا للينوكس بالاضافه الى انه سيتم مناقشه المشاكل التى ستواجه البعض ومن هنا اوجه نداء للاخوه فى المنتدى الذين لهم خبرات فى اللينوكس ارجو منهم المشاركه لاستفيد منهم ويستفيد باقى الاعضاء ......................................

    اول شىء نعرف ما هو نطق كلمه لينوكس فهى تنطق لينوكس وليس لينكس وهذا دار عليه خلاف كبير حتى قام لينوس تورفالدوز بتنزيل مقطع صوتى على الانترنت ليوضح انه لينوكس وليس لينكس حبيت اذكرها للتذكير فقط ...

    ثانيا مقدمه تاريخيه عنه

    في الواقع لابد أن نبدأ من أول الحكاية.. ساحاول الايجاز ..

    في أوائل السبعينيات ابتكر ريتشي و كيرينان (K&R) - باحثان في معامل بل (Bell Labs) بشركة (AT&A) - لغة السي (ِC) و في ذات الوقت - أو دونه - تم ابتكار نظام يونيكس (Unix) - و هو نظام تشغيل أصبح فيما بعد مشهورا للغاية - بنفس المكان، أي بمعامل بل أيضا.و قد اشترك به ريتشى أيضا.
    و لقد كانت نظم التشغيل دائما ما تكتب بلغة التجميع (Assembley) والمعروف أن لغة التجميع تختلف تماما من معالج (Processor) لاخر. أي أن البرنامج (أو نظام التشغيل) المكتوب بلغة الالة للمعالج بنتيوم ٤ مثلا لن يعمل على معالج باور بي سي و لا غيره. و بالتالي لم تكن أنظمة التشغيل و لا البرامج في ذلك الوقت تتطور بسرعة كما يحدث الان - و ذلك لأن كل موديل كان له نظامه الخاص!

    و لكن حدث شي خطير في ذلك الوقت، تم كتابة أجزاء ضخمة من نظام يونكس بلغة سي.
    انتشرت لغة سي بسرعة و أصبحت ذات شعبية كبيرة. تم كتابة مترجمات سي (Compilers) علي العديد من الأجهزة (Architectures). أدى انتشار مترجمات سي الى سهولة نقل كود المصدر (Source Code) لنظام يونيكس الى العديد من الأجهزة.
    بدأ يونيكس - و بسبب مميزاته المتعددة و تصميمه الداخلى الممتاز في ذلك الوقت - في الانتشار و الشعبية. و مع الوقت و التطوير المستمر أصبحت به مميزات جعلته يكتسح.

    في اثناء ذلك حصلت احدى كبريات الجامعات الأميريكية - بيركلي (Berkley) - على نسخة من كود المصدر لنظام يونيكس. عملت على تطويرها و اضافة المزيد من الأدوات فيما عرف باسم توزيعة برامج بيركلي (Berkley Software Distribution) اشتهرت هذه النسخة أيضا - حتى لقد فازت بعطاء لوزارة الدفاع الأميريكية (DoD)
    مارست بيركلي و (AT&T) الإحتكار الشديد و ارتفع ثمن يونيكس جدا. ضجر ريتشارد ستالمان - من معمل الذكاء الصناعي بمعهد ماسسوشيتس للتكنولوجيا (MIT) - من الاسعار المغالى فيها.

    تكونت لدى ستالمان فلسفته الخاصة بان البرمجيات ليست سلعة بل فكرة.. ان البرمجيات مثل الأكتشافات العلمية - يستشهد ستالمان: انظر اسحق نوتن مثلا، قام بوضع قوانين الميكانيكا لكنه لم يحتكرها و لا احد يقول انه يلزم ترخيص من نيوتن لاستخدام قوانينه - لا يجب ان يكون كود المصدر سرا تجاريا.. يجب ان لا تقيد البرمجيات باحتكار اشخاص معينين لاكواد المصدر..يجب ان لا يكون كود المصدر سرا..يجب أن تحرر البرمجيات.. أو بعبارة اخرى تصبح حرة.

    و تتويجا لهذه الأفكار شيد ستالمان في اوائل الثمانينات مؤسسة البرمجيات الحرة (fsf.org) و قام بكتابة عدة أدوات مجانية من بينها مترجم سي الشهير (و الأفضل!) جي سي سي (gcc) و ايضا محرر ايماكس (Emacs) ذي الشعبية الضحمة.
    اشترك البعض مع ستالمان و قاموا معا باشاء مشروع جنو (gnu.org) كتبوا الكثير من الأدوات المجانية. كان حلم ستالمان هو نظام تشغيل بالكامل حر (مجاني و مفتوح المصدر). لم يتحقق هذا الحلم أبدا.

    في هذه الأثناء - و بينما كانت افكار ستالمان تبدو انذاك غريبة بعض الشيء و ربما مجنونة! - كان أستاذ علوم الحاسب الألماني تينينباوم قام مع تلاميذه بكتابة نواة و نظام تشغيل مينيكس (Minix). كان الهدف أن يطلع التلاميذ على كود مصدر لنظام تشغيل.

    لكن المفاجأة الكبرى التي قلبت الأوضاع تماما لم تات حتى العام ١٩٩١. كان لينوس تورفالدس طالبا بالسنة النهايئة علوم حاسب بجامعة هيلسنكي بفنلندة. استغل تورفالدس العطلات الأسبوعية لكتابة نواة نظام تشغيل محاكي لنظام يونيكس. أطلق عليه لينوكس (Linux). استخدم تورفالدس ادوات مؤسسة البرمجيات الحرة - فقد طالبا و لا يملك الكثير من المال - مما أجبره على جعل لينوكس حرا. طرح لينوس نواته على مجموعة-أخبار (newsgroup) مستخدمي مينيكس. كان تصميم لينوكس افضل كثيرا.

    جاءت النواة - لينوكس (النواة هي قلب النظام. تدير العتاد و تتكون من مجموعة من البرامج. تشكل واجهة ما بين التطبيقات و العتاد) بتصميم متميز و في و قت متميز للغاية، فتلقفه الجميع و انشيء نظام التشغيل المعروف (خطأ!) باسم لينوكس.
    انتشر لينوكس و تطور جدا - و بفضل نشر كود المصدر على الانترنت و مشاركة الالاف من الهواة و المطورين و الطلبة ايضا عبر الأنترنت في عملية اكتشاف الأخطاء و تصحيحها - بسرعة كبيرة حتى اطاح بنظام يونيكس و تربع على عرشه.
    من بين مميزات لينوكس، قدرته العالية على التعامل مع الشبكات و كروتها و بروتوكولاتها بجميع انواعها. التعامل مع العديد من المنصات - حاسبات محمولة، حاسبات شخصية، حاسبات بها اكثر من معالج متماثل (SMP) بل و حاسبات عملاقة (Super) أيضا. الان اكثر من ٧٥% من مشاريع الحاسبات العملاقة بالعالم تنفذ بانظمة لينوكس. بل و اصغر من ذلك! توجد نسخ لينوكس على هواتف محمولة و تلفازات و معدات مختلفة - قد يكون فرن المايكرو ويف الخاص بك! - انظر (LinuxDevices.com)

    ناهيك عن انه مجاني، و بالتالي فان الشروعات البحثية و العلمية ستعتمد على لينوكس و توجه التمويل الى مصارف أخرى. و أيضا فهو اقتصادي جدا للشركات الأفراد و الطلاب - فهو مجاني! - ناهيك عن المتخصصين الذين يمكنهم الأطلاع على شفرة المصدر (للأسف القاريء العربي قد لا يدرك اهمية المجانية! و لا المشروعات البحثية في شتى العلوم التى تطلب ساعات من المعاجات الاليه

    ثالثا توزيعات واصدارات اللينوكس

    هى عباره عن اظمه لينوكس مختلفه من شركات مختلفه ولكن كلها تتفق من حيث العمل على الشل وسنذر فيما بعد باذن الله ما هيه الشل
    ويوجد الكثييييييير والكثير من توزيعات اللينوكس مثل ماندريك وديبيان وسوسي وريد هات وفيدورا وسلاك وير وكل واحد منهم له خصائص مختلفه وباذن الله سنناقش واحده منهم فى هذه السلسله
    رابعا الانظمه مفتوحه المصدر

    ان البرمجيات مفتوحة المصدر و المجانية بقدر ما هي كابوس للمطور الذي يعتقد انه يبيع سلعته بلا مقابل (في الواقع المجانية قد تكون فقط باسعار غير مبالغ فيها شريطة أن يتسلم المشتري نسخة من كود المصدر. و لذلك شروط قانونية -- انظر ترخيص الاستخدام العام للجمهور(http://www.fsf.org/gpl)، فانها تفيد تطور البرنامج ذاته. ان الكم الهائل من الهواة و المطورين - و الطلبة ايضا - المشتركبن عبر الأنترنت في عملية اكتشاف الأخطاء و تصحيحها لا يتاتى لأكبر الشركات العالمية. ان هذه العملية - و تسمى التفلية (Debugging) - تعد مرحلة مكلفة جدا في صناعة البرمجيات مغلقة المصدر.
    ان الحكومات و الشركات التي تملك معلومات حساسة تحتاج الى أكواد مصادر البرامج التي تستخدمها لكي تقوم بواسطة مطوريها بحماية الثغرات. ان هذه الجهات يمكنها تعديل كود المصدر ليلائم حاجة وقتية، مثلا اعمال صيانة لبعض اجزاء الشبكة، الغاء موقت لبعض الخصائص. بل و يمكن شراء البلرمج الحرة من شركة ما و تكليف اخرى

    ان كل هذه القوة و الحرية و الخصائص لا تتأتى للمستخدم تحت مظلة البرمجيات المغلقة، بل تظل الكرة في ملعب الشركة تتلاعب بالمستخدمين.

    لهذه الأسباب و غيرها تنامى وعي عالمي بان البرمجيات مفتوحة المصدر افضل من غيرها. و تكونت الكثير من المشاريع بجانب جنو (gnu) مثلا (Xfree86.org, httpd.apache.org, openOffice.org, kde.org, Gnome.org, Debian.org, tdlp.org,..etc) و الشركات ايضا تعمل في هذا المجال (Redhat.com, MandrakeSoft.com,..etc). و ايضا مجموعات المستخدمين على الأنترنت (Linux Users Group: LUG).


    ترخيص الاستخدام العام للجمهور
    انظر ترخيص الاستخدام العام للجمهور(www.gnu.org/copyleft/gpl.html)
    و يسمى (General Public Licence:GPL)
    يسمح بتوزيع و تعديل كود المصدر مع الالتزام بتوفيرها بنفس الرخصة بعد التعديل، مما يعني أن المستخدمين أو المطورين لهم الحرية في تعديل البرنامج و بيعه مقابل عائد مالي على شرط توفير كود المصدر له مجانا بعد التعديل لجميع المستخدمين الآخرين.

    انتهى الدرس الاول وااسف ان كان هناك اى اخطاء وموعدنا الدرس الثانى باذن الله والله المستعان .

    Knowledge is belong to human

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    18

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    السلام عليكم

    أحسنت وجزاك الله خيراً ... معلومات أكثر من رائعة

    إستمر بالمزيد

    السلام عليكم
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية Eng:Reem
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    955
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    رائع ...

    كُنت بحاجة إلى مثل هذا الموضوع ...

    الف شكر لك ولمجهودك ...

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية hamad
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    1,512
    الدولة: Kuwait
    معدل تقييم المستوى
    20

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    شكرا لك اخي

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    مشكورين اخوانى الكرام وربنا يعننا على افادتكم دائما

    Knowledge is belong to human

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    السلام عليكم ......
    ارجو ان لا اكون تاخرت ولكن اعذرونى انا عندى مشاكل فى الاتصال بالانترنت ولكن قريبا ستحل المشكله .

    على العموم لنبدا الدرس الثانى
    بعد ان تعرفنا على اللينوكس وتاريخه وبعض انواع التوزيعات المختلفه ومعنى الانظمه مفتوحه المصدر او open source دعونا ندخل ونتعمق شيئا فشيئا يا جماعه
    احنا بجد عاوزين ناخد الطريق واحده واحده بحيث لا يحدث عندكم ملل يعنى بحيث اننا سنناقش كل مره جزئيه صغيره بحيث يتم اتقانها حتى تصلو الى الاحتراف باذن الله

    اول شىء فى هذا الدرس هو كيف احصل على لينوكس ؟
    وهذه مساله فى غايه البساطه حيث انه يمكنك استعاره اسطوانات تثبيت اللينوكس من جارك او يمكن تنزيلها من الانترنت وانا ارجح الطريقه الثانيه حيث ان جارك غالبا
    يكون بخييل معك .......
    وافضل موقع يمكن ان تحصل منه على نسخه لينوكس هو

    www.linuxtracker.org

    وهو مجانى ميه بالميه وتجد فيه جميييع النسخ التى يمكن ان تتخيلها وهو ينزل الملفات بطريق التورنت واظن انه حل مناسب لجميع الاعضاء الان حصلت على نسختك المناسبه لك
    ولكنى وعن تجربه ارشح لك ان كنت مبتدا فاحسن النسخ لك هى mandriva او suse فهما بسيطان والتعامل معهم يكون بسهوله ولا تشغل بالك ب fedora او RHL الان كله بيجى فى وقته باذن الله

    الان حصلت على نسختك وجاهز للدخول الى عالم لينوكس فاربط الحزام واستعد >>>>>

    -عمليه التثبيت ........

    يا جماعه بالنسبه لعمليه تثبيت اللينوكس لا تختلف كثيرا من نسخه لاخرى لذا انا احبذ ان لا اتقيض بنسخه واوضح عمليه التثبيت بشكل عام يوجد نوعين من طرق التثبيت

    1-اما عن طريق التثبيت النصى TEXT MODE

    2-التثبيت الذى يتم فى واجه GUI ويكون هناك مساعد يرشدك طوال عمليه التثبيت كل anaconda

    -انصح جميع الاعضاء الكرام باستخدام توزيعه جديده حيث انها ستساعده على التعرف على التعاريف المختلفه للكروت وباقى العتاد حتى لا يرهق نفسه

    -المساحه المطلوبه .......

    هذا يعتمد على خططك يعنى انه كله بيدك يعنى انه من الممكن لو كان لديك هارد اخر غير هارد الويندوس يمكن ان تستخدمه كله للينوكس اما ان كنت تريد ان تثبت اللينوكس مع الويندوس على نفس الهارد
    فيمكنك استخدام مساحه تبدا من ثلاثه جيجا مثلا , وكله يعتمد على كميه السوفتوير الذى ستقوم بتنزيله ولكنى انصحك ان كنت ستثبته على هارد مع نظام تشغيل اخر ان تخصص له مثلا 10 جيجا

    -طريقة لينوكس لتسمية اقسام الهارد ديسك ......

    و بالنسبة للهارد ديسك ذي ممر (IDE) فان الصورة العامة لاسم ملفات الاجهزة له هي (hdxn) حيث (hd) اختصار قرص صلب (hard disk) و (x) ترتيب القرص و يأخذ القيم (a, b, c, or d) و هو رقم القسم (partition) انظر الجدول التالي

    Device File IDE Hard Disk
    hda Primary master
    hdb Primary slave
    hdc Secondary master
    hdd Secondary slave

    و في هذا الجدول توضيح لكيفية ترتيب القرص على اعتبار وضعه على ممري (IDE channel 1, or 2). دون ذكر الأقسام.
    و الان كيف نميز الأقسام؟ عن طريق الرقم و يأخذ القيم الصحيحة 1 و 2 و 3 و .. و لذلك حكاية أيضا!

    -اقسام الهارد ديسك ......

    ان القرص الصلب يقسم عادة الى جزئين، أساسي و يسمى (Primary DOS Partition) و يعرفه مستخدموا دوس (DOS) باسم (Drive C) و القسم الأخر ممتد (Extended Partition) و يقسم الممتد الى الى الأقسام المعروفة (D, E, F, G, ..) وهي تسمى منطقية (Logical Partitions).

    و يسمح بعمل - كحد أقصى - ثلاثة اقسام أساسية و تحجز لها الأرقام 1 و 2 و 3. وهذة الأقسام يمكن بدء الجهاز منها (bootable).
    و لا يسمح سوى بواحد ممتد - و يحجز له الرقم 4.
    و هذه الارقام 1-5 تحجز سواء وجد القسم ام لا.
    ا الأقسام المنطقية فلها الأرقام بدءا من 5 على حسب عددها.

    مثال: هارد ديسك (Primary Slave) به (C, D, E)؟ مع العلم ان هناك قسم اساسي واحد فقط (و هذا هو الحال مع "معظم الناس")؟
    الحل: بالطبع سنطبق الصورة (hdxn) و من الواضح أن (x=b) انظر الجدول امام (Primary Slave).
    هناك بالطبع (و بدون كلام) قسم ممتد. هناك قسم اساسي واحد فقط، اذن (D) هو أول قسم منطقي داخل الممتد. و (E) يليه.
    اذن (C: hda1, D;hda5, and E:hda6). و ي اسماء ملفات الأجهزة المناظرة للأقسام المذكورة.


    نظام الملفات .....

    الان و قد عرفنا التسمية.
    قد تعرف ان هناك اسلوب لترتيب الملفات فيزيائيا على القرص الصلب - بمعنى اين بداية و نهاية الملفات بالضبط على القطاعات المختلفة للقرص. و الطريقة التي يتم بها تظيم ذلك تسمى نظام الملفات (filesystem).

    و له انواع كثيرة مثلا (FAT12, FAT16, FAT32, HPFS, NTFS, ..etc) و لينوكس يستخدم نظام ملفات خاص به - الحقيقة يمكن الأختيار بين أكثر من نظام - و المشهور منها (ext, ext2, ext3, Journalized FS). و يعمل الان بنظام (ext3) أكثر.

    ولكن يظل لينوكس - النسخ الحديثة - يدعم كل انواع انظمة الملفات تقريبا و يتعامل معها بسلاسة.

    -خطوات التثبيت ......

    1-اختيار اللغة

    غالبا ما تكون أول خطوة. حاول ان تضيف العربية و الانجليزية معا و الا فالانجليزية فقط.

    2-نوع التحميل و الجهاز

    سيكون السؤال هنا هل سيعمل الجهاز كخادم (Server) و يتطلب ذلك بعض الاعدادت الاساسية مثل اجراءات الامان.
    أو شخصي (Desktop) و هو مثل حاسبك في المنزل مثلا.
    أما محطة العمل (Workstation) فهي كالحاسب الشخصي و لكن تكون عادة متصلة بشبكة خوادم.

    3-لوحة المفاتيح و الماوس

    ايضا غالبا ما تكون التالية.
    اذا كنت تملك ماوس نظام-شخصي/2 و بها بكرة (PS/2 Wheel) و اذا لم تتمكن من اختيارها - سلوك غريب قد يضطرك حتي لاعادة تشغيل الجهاز - فقم باختيار ماوس بدون عجلة و هو حل مؤقت.

    4-مستوى الامان

    اختر النظام الذى يناسب احتياجاتك الامنيه ولكن حاول الابتعاد عن مستويات الامان الكبيره

    5-تقسيم القرص الصلب

    جئنا لنقطه الجدال والنقطه التى كره بعضنا اللينكس بسببها وانا كنت منهم لانى عانيت فى اول الامر الكثير والكثير من موضوع تقسيم القرص الصلب ولكن بعد ما عرفت كيف يكون التقسيم الصحيح لم اعانى..

    اولا - لو كنت تستخدم هارد كامل للينوكس فانه يفضل ان تستخدن التقسيم ال automatic عندما تختار هذا الخيار فان برنامج التقسيم يقسم لك القرص من دون اى تدخل منك

    ثانيا - لو كنت تستخدم هارد ديسك عليه نظام تشغيل اخر كلويندوس مثلا فينصح بالاتى 1- ان تاخد مساحه معينه من القرص وتكون فى جانب ولتكن 10 جيجا

    2- عند التقسيم اولا تذهب لتلك المساحه وستظهر لك اثناء التثبيت حيث انه يعرض لك الهارد كاملا وتذهب الى تلك المساحه ثم تختار NEW وتحدد اولا نقطه ال SWAP بمعنى انك تختار نوع الملف SWAP

    وال SWAP هو عباره عن مساحه تاخد من الهارد ديسك تستخدم كمساند للRAM يعنى ان لو هناك تطبيق معين يحتاج ذاكره افتراضيه كبيره فانه ياخد من الهارد ديسك ليقوم بعمل التطبيق وهذا هو مفهموم ال SWAP

    ثم تختار مساحه ال SWAP وتكون ضعف الذاكره الافتراضيه بحيث ان لو الذاكره الافتراضيه = 512 فيفضل ان يكون ال SWAP 1 جيجا

    3- بعد اختيار ال SWAP تذهب الى تلك المساحه مره اخرى ثم تحدد او تعمل MOUNT لل ROOT (/) وهو اساس تفريعات اللينكس وسنتكلم عليه لاحقا باذن الله

    وعند اختيار الروت لا تحدد مساحه معينه ولكن قم باختيار FILL TO MAXIMUM ALLOWED SPACE

    هااا ... الجزء الصعب قد انتهى

    -اختيار حزم البرامج


    المرحلة الصعبة مرت! سيتم عرض اسماء حزم البرامج (packages) المتاحة. اختر ما يحلو لك.
    قد يكون الاختيار بالحزم المنفردة أو بالمجموعات، مثلا مجموعة برامج معلجة النصوص، أدوات البرمجة، أدوات الوسائط المتعددة ..

    -التنزيل

    تمتع بكوب شاي ساخن فأنت تستحقه! و لا تقلق بشان تبديل الاسطوانات فنظام التثبيت سيخرج حامل الاسطوانة من السواقة. مع صفارة انذار صغيرة.

    -كلمة السر

    بعد ذلك سيطلب منك نظام التثبيت ادخال كلمة السر (password) للمستخدم الرئيسي (root) و الذي هو مدير النظام و له جميع الحقوق.

    -اضافة مستخدم

    و ايضا سيسألك عن اضافة مستخدمين (add users). و أنصحك باضافة مستخدم واحد على الأقل. لان العمل كمستحدم رئيسي لا يعد امنا.

    -قرص البدء

    اذا اردت ذلك، فلك أن تكتب قرص بدء (startup disk). و الخطوة سهلة.

    النهاية! أخرج الاسطوانة

    الان انتهينا من التثبيت واعتذر عن سوء التنظيم
    وانتهى الدرس الثانى ولله الحمد
    لا تنسونا من دعائكم :up: :up: :up:

    Knowledge is belong to human

  7. #7
    عضو الصورة الرمزية كازوها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    540
    معدل تقييم المستوى
    13

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    جهد اكثر من رائع ...
    ومنكم نستفيد اخوي ..وقواك الله..
    سبحانك اللهم وبحمدك ..سبحان الله العظيم

    واشتقت لك يامنتدى عرب هاردوير..

  8. #8
    عضو الصورة الرمزية Eng:Reem
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    955
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    رائــــع ..

    أبدعت بالشرح ....

    ألف شكــر ,,,

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    شرح ممتاز

    نتابعكم

  10. #10
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    40

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    يثبت للأهمية .. ممتاز أخي وداوم على هذا المستوى

  11. #11
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    مشكوريين جميع اللى ردوا وانتظروا المزيد باذن الله

    Knowledge is belong to human

  12. #12
    المشرف العام الصورة الرمزية Ibrahim.Hamdy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    5,064
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    67

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    ما شاء الله
    وبانتظار باقي السلسله

  13. #13
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    السلام عليكم اخوانى الكرام .....
    وحشتونى واللهى

    المهم سنبدا باذن الله الدرس الثالث فى سلسله لينوكس من البدايه الى الاحتراف

    تكلمنا المرتين السابقتين عن نظام التشغيل وتاريخه وطريقه التثبيت والان سنتكلم عن النظام ككل وسندخل فى التفاصيل باذن الله

    اولا : اود ان انبه انى لن اتكلم عن توزيعه معينه بمعنى انى لن اقوم بالشرح تحت توزيعه معينه ولكن كلامى عام على انظمه اللينوكس وهذا فى رايى افيد
    لان الواجهه الروسميه ستختلف من توزيعه لاخرى وهذا فعلا يا شباب لا يعنينا الا اذا اضطررنا لذلك فسنتكلم عن اللينوكس كنظام تشغيل وسيكون معظم عملنا من خلال ال shell
    وسنعرف كل شىء بالتفصيل باذن الله وعلى فكره اوامر الshell ثابته فى جميع توزيعات اللينوكس وهناك تشابه كبير بين اوامر اللينوكس واليونكس ولكن دعونا نبدا

    الشل هى عباره عن مكان لكي يكتب فيه الاوامر مثل الدوس ويمكن من خلاله ادلره النظام بلكامل

    نظام الملفات فى اللينوكس مثل الشجره التى تتفرع منها الاغصان . ويكون اساس الشجره او جذرها هو / او Root جميع المجلدات تكون تحت هذا الجذر

    وسنعرض الان بعض الملجدات التى توجد فى اللينوكس

    /: هذا اساس نظام الملفات فى اللينوكس
    etc/:معظم ملفات التخصيص للنظام
    boot/:برامج الاقلاع سواء LILO,GRUB
    home/:مجلد لجميع المتخدمين او مجلد الموطن ماعدا المستخدم الRoot
    lib/:معظم مكتبيات النظام
    dev/:ملفات تمثل الاجهزه والعتاد كل CDROm
    mnt/:ملفات تمثل القرص المرن والمدمج
    proc/:مجلد افتراضى لمعرفه تعديل حاله النظام
    sbin/:برامج تنفيذيه للمستخدم ال RooT
    root/:مجلد الموطن للمستخدم Root
    var/:مجلد الموطن لبعض الخوادم او ال servers
    tmp/: الملفات المؤقته

    وهناك بعض المجلدات الاخرى ولكننا سنجد ان هذه المجلدات هيا الاساسيه . يجب ان نلاحظ ان جميع المجلدات مندرجه تحت الRoot

    ولعرض هذم المجلدات نفتح الshell ولكى نفتح الshell ناتى على سطح المكتب ونضغط كليك يمين ثم نختار terminal

    ونغير المجلد الى مجلد ال root عن طريق امر / cd معناه انه سيغير المجلد الى ال/ وهو امر مستخدم فى انظمه اخرى

    وعند وقوفنا على مجلد ال root نكتب امر ls او listing وهو امر ليعرض محتويات اى مجلد ويمكن من خلال ذلك تصفح محتويات مجلد ال ROOT

    مثال :
    root@localhost$ls
    dev proc etc bin sbin .......

    يا جماعه انا فعلا لا اهتم بطول الدرس او بقصره ولكن اللى يهمنى مدى استعابكم ولكنى بدات بهذه السلسله للذى لا يعلم عن اللينوكس اى شىء ولا تنسو ان الضعيف امير الركب

    سنتكلم الان عن معنى الكرنل لانك مادمت ستشتغل على لينكس يجب عليك ان تعرف ما هو الكرنل هو عباره عن موتور النظام او روحه بمعنى ان لا شىء يحدث فى النظام الا ان يكون الكرنل به شىء كمرجع لهذا الشىء اللذى يحدث
    بمعنى وليكن انك كتبت امر مثل ls وهو امر يعرض محتويات المجلد فيكون الكرنل يحتوى على الاشياء التى سوف تساعد فى تنفيذ هذا الامر .

    وللعلم يا جماعه الكونل مفصول عن الواجهه الرسوميه خلاف انظمه تشغيل من شركات اخرى مثل ميكروسوفت او ابل ولذلك اسباب

    اولا-لتسريع الاستجابه للمستخدم

    ثانيا-لضمان شكل موحد لجميع النوافذ

    ولكن فى المقابل هناك عيوب

    -زياده حجم الكرنل وبالتالى صعوبه تطويره وتتبع المشاكل

    -لا يمكن تشغيل النظام بدون الواجهه الرسوميه

    -اذا انهارت الواجهه الرسوميه . ينهار النظام بالكامل

    الان انتهى الدرس الثالث ولله الحمد انا قصدت ان لا اطول لان فعلا لن نهتم بحجم الدرس بحجم الاستفاده الاتيه منه

    واستودعكم الله :frnd" :frnd" :frnd"

    Knowledge is belong to human

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    344
    معدل تقييم المستوى
    13

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف

    الف شكرا على الدروس المميزة

    تابع المسير

  15. #15
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: سلسله اللينوكس من البدايه الى الاحتراف



    السلام عليكم ......

    كيفكم جميعا ....

    ايه احوال اللينوكس معاكم متقلقوش باذن الله احنا هناكله مع بعض حته حته ان شاء الله وبعد فتره ستجد نفسك قد التهمت كعكه اللينوكس كلها
    باذن الله بالهنا والشفا

    المهم انى كما ذكرت سابقا انى لا يهمنى الكميه التى نعرفها..... اللى يهمنى اكتر ان احنا نفهم كل درس وان شاء الله كل حاجه هتبقي سهله باذن الله

    -بسم الله نبدا الدرس الرابع .

    تكلمنا المره السابقه عن تفريعات الملفات الموجوده فى اللينوكس حيث ان اللينوكس لا يقسم القرص الصلب الى اجزاء ولكن هناك root والباقى متفرع منه

    ودرس اليوم سنتعرف فيه اكثر عن اللينوكس ,,,,,

    فى البدايه عندما يبدا اللينوكس بالتحميل يطلب منك ادخال اسم الدخول ثم يطلب منك كلمه المرور (ثابت فى جميع التوزيعات) ولقد ذكرنا انه يطلب منك اسم وكلمه مرور فى عمليه التثبيت

    بعد ذلك ندخل الى اللينوكس ويمكنك احضار الشل اما بالطريق السابق ذكرها فى الدرس السابق او اما بالضغط على alt+ctrl+f1 ويمكنك ادخال الاوامر كيفما تشاء .

    -اول امر مهم سنتعرف عليه هو pwd وهذا الامر اختصار print working directory وهذا معنها يعرض مكانى فى التفريعه المذكوره وليكن مثلا انا فى home/projectx اى انى اقف عند projectx فعند كتابه الامر يظهر المثال كالتالى

    adam@localhost$pwd
    home/projectx/

    اى يعرض ال path الذى اقف عنده من ملف ال root الى الملف الذى انا فيه الان

    -ثانى امر هو cp او copy يقوم بنسخ محتوى ملف الى محتوى ملف اخر بمعنى انى لو عندى ملف اسمه linux.txt
    واخر اسمه funny.txt ونريد ان ننسخ محتويات الاول فى الثانى نقوم بالتالى

    adam@localhost$cp linux.txt funny.txt

    ووهذا يقوم بنسخ محتويات الاول فى الثانى

    -ثالث امر هو rm او remove وهذا يقوم بعمل بمسح لمحتويات الملف على فمره يا جماعه اللينوكس يعامل اى شىء داخله على انه ملف يعنى ال root ملف وال bin ملف
    بالنسبه لامر rm اذا استخدمنا معه الخيار i- وهذا يسمى بل option فاى امر ممكن ان ازود عليه خيارات ليقوم بوظائف زياده على الامر ففى مثلنا هذا اذا استخدمنا الoption المذكور فانه قبل ان يمسح الملف فانه سيظهر لك رساله تاكيد يعنى هل انت متاكد من مسح الملف ؟
    فاختار yes لتاكيد المسح
    adam@localhost$rm -i funny.txt
    rm:remove funny.txt?yes
    تم مسح الملف

    -رابع امر هو mv او remove وهو مثل rename يعنى يغير اسم الملف من اسم الى اخر بحيث تضع اسم الملف اولا ثم الاسم الذى تريد تغيره اليه

    -خامس امر هو mkdir وهو make directory ومعناه انه ينشىء directory جديد وتختار له الاسم

    adam@localhost$mkdir sources

    -سادس امر هو rmdir وهذا يقوم بمسح محتويات ال directory كله وهذا لا يحتاج للايضاح



    -هناك ادوات مساعده فى الshell بحيث يمكن استخدامها لمعرفه طبيعه الامر وفيما يستخدم ويمكنك الحصول على المساعده عن طريق ال man و الinfo

    وهى عباره عن صفحات مساعده تذكر لك فيما يستخدم هذا الامر والخيارات التى يمكن ان ياخذها التى تزيد من وظائفه .



    adam@localhost$man ls

    وهذا الامر سيعرض كل شىء عن الامر ls وفيما يستخدم وما الخيارات المتاحه لدينا فى هذا الامر



    adam@localhost$info cp

    وهذا مثال لاستخدام صفحات ال info

    المهم ما هو المناسب لى info ام man فى البدايه يمكنك ان تستخدم info فهى انسب للمبتدئين .

    يا جماعه انا اعلم ان هذه الاوامر بالنسبه لناس كثيره سيعتبرونها ليست بقوه كافيه بالنسبه لدروس لينوكس واعلم انه يمكننى عمل اى شىء من خلال الواجهه الرسوميه ولكن اريد ان تكون الshell مالوفه بالنسبه للجميع وان يتعودا عليها

    وان شاء الله سنصل لما نريد فى اللينوكس ولكن شويه شويه ان شاء الله .

    احب ان اذكر للمره الثانيه انى لا اعمل تحت توزيعه معينه انا كلامى عام وفى شرح اللينوكس كل شيخ وله طريقه بمعنى انى لو كنت اشرح مثلا شهاده مثل CCNA لكنت ملتزما بمنهج الاكاديميه مثلا او كتاب sybex

    ولكن شرحى عااام وارجو ان اكون عند حسن ظنكم .

    انتهى الدرس الرابع وانتظروا باقى السلسله باذن الله
    :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

    Knowledge is belong to human

صفحة 1 من 18 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 05-12-2013, 21:18
  2. مشاركات: 47
    آخر مشاركة: 14-03-2012, 18:09
  3. شرح RIS من البدايه الى الاحتراف
    بواسطة ahmed_source في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 17-11-2011, 22:14
  4. شرح كورس اوبونتو من البدايه وحتى الاحتراف (English)
    بواسطة internetworld في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-11-2009, 16:53

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •