النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟

  1. #1
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    هل ندع الغد يصنع بدوننا؟



    السلام عليكم
    قرأت موضوع جيد عن اسباب التخلف لدى العرب مقارنة بالكيان الصهيوني وانقل لكم بعضا منه :

    محنة العلم في بلاددنا

    من المتعارف عليه بين مؤرخي الفترة الحديثة أن النهضة العلمية في العالم العربي والإسلامي تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر، وأن أجلى مظاهر هذه النهضة تلتمس في حركات الإصلاح في الأزهر وفي التعديلات الأساسية التي أدخلت على النظام التعليمي في أواسط القرن قبل الماضي تحت تأثير موجة التغريب وتأسيس المدارس التبشيرية الأجنبية.

    وقد أنشئت مجالس ومراكز للبحث العلمي تحول بعضها إلى مؤسسات وهيئات مما يشير إلى أن النهضة العلمية الحديثة في العالم العربي الإسلامي عريقة، على الأقل من حيث تاريخ بدايتها.

    ومؤخرا أصدرت منظمة العمل العربية تقريرا متميزا وفريدا بعنوان البحث العلمي بين العرب والكيان الصهيوني وهجرة الكفاءات العربية.

    كشف التقرير حقائق مذهلة ومرعبة عن الفجوة التكنولوجية والعلمية بين العرب والكيان الصهيوني والتي تجسد تفوقا علميا وتكنولوجيا صهيونياً ساحقا إلى درجة أن التقرير العربي أوصى بضرورة زيادة المخصصات المالية العربية لأغراض البحث والتطوير العلمي إلى 11 ضعفا عن موازناتها الراهنة حتى يمكن للعرب الاقتراب من سد الفجوة العلمية مع الكيان الصهيوني.

    ومن أبرز الحقائق التي كشف عنها تقرير منظمة العمل العربية عن الفجوة العلمية والتكنولوجية بين العرب والكيان الصهيوني ما يلي:

    ـ معدل الإنفاق العربي على البحث العلمي لا يزيد عن اثنين في الألف سنويا من الدخل القومي، في حين أنه يبلغ في الكيان الصهيوني 1.8في المائة.

    ـ نصيب المواطن العربي من الإنفاق على التعليم لا يتجاوز 340 دولارا سنويا، في حين يصل في الكيان الصهيوني إلى 2500 دولار سنويا.

    ـ في حين يأتي الكيان الصهيوني في المرتبة رقم 23 في دليل التنمية البشرية على مستوى العالم والذي يقيس مستويات الدخل والتعليم والصحة، فإن مصر تحتل المرتبة رقم 199 [طبقا لتقرير عام 2002]، وسوريا تحتل المرتبة 111 والأردن المرتبة 92 ولبنان المرتبة 82 وهي الدول العربية المحيطة بالكيان الصهيوني [أو دول الطوق].

    ـ أما في استخدام الحاسب الآلي ففي حين يوجد في الكيان الصهيوني 217 جهاز حاسب آلي لكل ألف شخص، يوجد في مصر 9 أجهزة فقط لكل ألف شخص، وفي الأردن 52 جهازا و39 جهازا في لبنان.

    وكشف التقرير أن مصر وحدها فقدت 450 ألف عالم وباحث ومتخصص من أفضل الكفاءات العلمية بهجرتهم إلى الغرب، وأن نسبة العقول العربية تزيد بين العلماء والتكنولوجيين في أميركا وكندا على 2 %.



    وفي تقديرنا، فإن هذه الفجوة العلمية والتكنولوجية بين العرب والكيان الصهيوني هي التي أدت إلى هذا الخلل الاستراتيجي الخطير في موازين القوى في المنطقة لمصلحة الصهاينة، وجعلها قادرة على تحدي العرب كافة وجعلهم في موقع الهزيمة وهو ما يفسر في أحد جوانبه عجز العرب عن دحر عدوهم على مدى أكثر من نصف قرن بسبب استمرار حالة التخلف العلمي العربي، التي جعلت الكثرة العددية العربية غير قادرة على تحقيق التفوق للعرب في صراعهم مع الكيان الصهيوني ، وجعل الكيان الصهيوني يتفوق رغم القلة العددية السكانية في مواجهة العرب، لامتلاكه تفوقا نوعيا في القدرات البشرية والإمكانات العلمية انعكست تفوقا استراتيجيا في القدرات العسكرية والصناعية والتكنولوجية.

    وفي تقديرنا، فإن هذا التفوق العلمي والتكنولوجي الصهيوني النوعي المدعوم أميركيا يوفر للكيان الصهيوني فرصا متعاظمة لفرض هيمنته الإقليمية على منطقة الشرق الأوسط، كما يساعدها على التشدد في مفاوضات التسوية مع العرب، ويدفعه إلى التطلع دائما لفرض تسويات سياسية بالشروط والإملاءات التي يريدها.

    إن فشل العرب في معارك التنمية والنهضة العلمية والتكنولوجية على مدى أكثر من نصف قرن كان عاملا مركزيا وراء سلسلة الانكسارات والاحباطات العربية في الصراع مع الكيان الصهيوني. وفي المستقبل المنظور، لا توجد إمكانية لتعديل هذا الخلل الاستراتيجي في غياب جهود عربية حقيقية ومتسارعة لسد هذه الفجوة العلمية والتكنولوجية أمام الكيان الصهيوني. فإحدى أكبر المشكلات التي تواجه المستقبل العربي وتهدده باستمرار هي أوضاع التخلف والعجز والتدهور التنموي والاقتصادي والإخفاق العلمي والتكنولوجي، واستمرار ظاهرة نزيف الأدمغة، أو هجرة العلماء العرب إلى الخارج وخاصة إلى الغرب الأوروبي والأميركي.



    أسباب تخلفنا العلمي والتقني


    ولكن ثمة سؤال يفرض نفسه هو: لماذا لم تثمر حتى اليوم هذه النهضة العلمية في مؤسساتنا وهيئاتنا ثمرتها المرجوة برغم ما يزيد على القرنين على هذه النهضة؟

    هل السبب موقف ديننا الإسلامي من العلم؟ أم هو نظامنا التربوي والتعليمي؟ أم هو الضياع والقلق الذي يشل الإبداع والتفكير العلمي؟

    لنحاول مناقشة هذه التساؤلات لنتبين ماهو السبب الحقيقي في تخلفنا العلمي والتقني

    للموضوع تتمه سأعود لطرحها ...لم اطرحها الآن حتى لا اثقل على القارئ
    اذا كنت من المهتمين ادلي برأيك ...وانتظر تتمة الموضوع
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  2. #2
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية UNREAL
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المشاركات
    6,488
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    124

    مشاركة: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟

    السبب أن العربان على روسهم هوامير وحيتان بلعوا ويبلعون الأخضر واليابس... وخونة فوق هذا كله ....كل يقو نفسي نفسي... حشفا وسوء كيل...

    من الأسباب الأخرى أنه حتى الدول العربية الغنية تنظر لبقية العرب على أنهم حاسدين وطامعين وجايين ياكلوا رزقهم...(ياللوطاوة والجشع)... لو فيهم عقل ولا خير ما راحو الـ 450 ألف عالم مصري ولا اتشرد علماء العراق ولا أطباء سوريا (كأمثلة فقط). لذلك حتى العربي لمن يهج من بلده ما يروح لبلد مجاور بل يهج مرة وحدة عند الغرب حيث للأسف يجد الحد الأدنى من إنسانيته وكرامته... (طبعا هذا الكلام بالعموم ولكل قاعدة شواذ)

    أما فكرة أننا أغبياء وأقل من المستوى و و... فهذه خطأ 100% ، أنا في عملي أحتكيت مع خواجات كثير وأستطيع أن أأكد أنهم أقل من عاديين في الغالب ولكن عندهم دافع للعمل اقوى لأنه يعلم أنه بدون تعبه لن ينفعه أحد وما عنده وسايط ولا علاقات ممكن تشفع له...

    أشكرك أخي الفجر على المواضيع المميزة، وتقبل تحياتي

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية كازوها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    540
    معدل تقييم المستوى
    12

    مشاركة: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟

    اعتقد اننا جيل عن جيل تزداد نسبه الخمول فينا ..لاحضو اطفالنا..نوم بلاي ستيشن العاب..
    احس اننا فارغين من داخل "الاغلبيه" والحمد لله توجد نسبه مو صغيرة صاحيه وتشتغل لهذا الدين..وكل ما بعدنا عن هالدين كل ما زدنا ذل وضعف..
    الهم اصلح أمة محمد..الهم أصلح أمة محمد..الهم أصلح أمة محمد..
    سبحانك اللهم وبحمدك ..سبحان الله العظيم

    واشتقت لك يامنتدى عرب هاردوير..

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية peter pan
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    365
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    مشاركة: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفجر القادم

    أسباب تخلفنا العلمي والتقنيولكن ثمة سؤال يفرض نفسه هو: لماذا لم تثمر حتى اليوم هذه النهضة العلمية في مؤسساتنا وهيئاتنا ثمرتها المرجوة برغم ما يزيد على القرنين على هذه النهضة؟
    هل السبب موقف ديننا الإسلامي من العلم؟ أم هو نظامنا التربوي والتعليمي؟ أم هو الضياع والقلق الذي يشل الإبداع والتفكير العلمي؟
    ما المقصود بموقف الدين الاسلامى من العلم و التى جاءت فى المقال كأحد اسباب التخلف العلمى و التقنى ؟
    ما العلاقة بين التقدم و التدين و لماذا الربط دائما بينهما و هل هناك ارتباط شرطى بينهما ؟

    دمتم بخير
    [CENTER]
    [SIGPIC]http://img150.imageshack.us/img150/570/ppsignfd4.gif[/SIGPIC]

    [COLOR=Green][B] تلوين شخصية Peter Pan[/B][/COLOR]

    [URL]http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=39870[/URL]
    [/CENTER]

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية كازوها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    540
    معدل تقييم المستوى
    12

    مشاركة: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟

    الدين يحث على العلم ..وفي احاديث كثيره عن فضل العلم ..
    "إنما يخشى الله من عباده العلماء" !!
    سبحانك اللهم وبحمدك ..سبحان الله العظيم

    واشتقت لك يامنتدى عرب هاردوير..

  6. #6
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    مشاركة: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟

    اهلا بك اخي UNREAL ...كما عودتنا ... انت متابع للمواضيع الجديه
    بارك الله فيك

    و
    أستطيع أن أأكد أنهم أقل من عاديين في الغالب ولكن عندهم دافع للعمل اقوى
    فعلا .... مع اننا كمسلمين فأولى بنا ان نراقب الله في عملنا وحلنا وترحالنا ...
    اذكر احد الاخوه هنا (( في المانيا )) قال لي
    كان مرة نائما وسمع صوت الآله اللتي يقص بها الحشيش ...وازعجه ذلك الصوت
    قام ليلقي نظره من نافذته على الحديقه المجاوره للمنزل وهي حديقه عامه فوجد امرآه تقص الحشيش
    مرت ما يقارب الساعه والمكنه تعمل ...بعدما توقفت قام ليلقي نظره اخرى فإذا بالمرء لم تنجز مساحه تزيد عن عدة امتار قليله :eek:
    كان يظن انها بذلك الوقت انتهت من الحديقه كلها وهي لم تنهي منها 10 % :confused:
    وكانت تلك العامله تجمع الحشيش من الارض ....مر عليها ما يقارب الساعه وهي تجمعه
    يقول لي صاحبي ...انا بإمكاني ان اجمعه بعشر دقائق فقط !!!!!
    بعد انتهائها من عملها وعندما كان خارجا من بيته مساء اقترب ليلقي نظره الى ما تم انجازه فرأى انها قد اتمت عملها بشكل مبدع !!!!
    حينها علم لماذا استغرق ذلك منها كل هذا الوقت :Big:

    القصد انهم تفقوا علينا بعملهم لأنهم يخلصون به ...ويهتمون بالكيف لا بالكم

    يمكنك اتشعار ذلك من هذا المثل على بساطته
    لو ان صاحبي هذا كان يعمل بدل تلك العامله كان انجز الحديقه كلها بساعة واحده ....ولكن الكيفيه ستكون مغايره تماما .




    لاحضو اطفالنا..نوم بلاي ستيشن العاب..
    للاسف صار معي ردة فعل عكسيه من الالعاب كلها بعد ما رأيت (( وفي اكثر من بلد عربي )) كيف يجتمع الشبان على لعب مثل (( الكاونتر سترايك ......ومدري ايش ))) ويقضون ساعات طواااااااااااااااااااااااااااال

    ارخص ما نملكه في المجتمعات الناميه هو الوقت !!!!


    الدين يحث على العلم ..وفي احاديث كثيره عن فضل العلم ..
    "إنما يخشى الله من عباده العلماء" !!
    هذا ما تأكده المشاركه التاليه ان شاء الله
    شكرا لمرورك اخي كازوها ومتابعتك

    خوي بيتر مان شكرا لمروك
    ما المقصود بموقف الدين الاسلامى من العلم و التى جاءت فى المقال كأحد اسباب التخلف العلمى و التقنى ؟
    ما العلاقة بين التقدم و التدين و لماذا الربط دائما بينهما و هل هناك ارتباط شرطى بينهما ؟
    للاسف يدعوا البعض ويحاول ان يربط بين التخلف والدين وهذا ما سأتنفيه المشاركه التاليه بإذن الله....
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  7. #7
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    مشاركة: هل ندع الغد يصنع بدوننا؟



    نعود من حيث انتهينا ...

    أسباب تخلفنا العلمي والتقني

    ولكن ثمة سؤال يفرض نفسه هو: لماذا لم تثمر حتى اليوم هذه النهضة العلمية في مؤسساتنا وهيئاتنا ثمرتها المرجوة برغم ما يزيد على القرنين على هذه النهضة؟
    هل السبب موقف ديننا الإسلامي من العلم؟ أم هو نظامنا التربوي والتعليمي؟ أم هو الضياع والقلق الذي يشل الإبداع والتفكير العلمي؟
    لنحاول مناقشة هذه التساؤلات لنتبين ماهو السبب الحقيقي في تخلفنا العلمي والتقني؟

    ولنبدأ بموقف الإسلام من العلم والعلماء.
    لقد بات من المسلم به لدى مفكري الشرق والغرب على السواء أن الحضارة العربية الإسلامية والتي قامت دعائمها على أسس من الدين الإسلامي قد أولت العلم اهتماما وشأنا لا ينازعه أي نشاط آخر في المجتمع الإسلامي، وليس من نافلة الحديث القول إن العلم احتل مكانة في الحضارة الإسلامية تعادل مكانة العبادات.
    فالعلم صفة من صفات الله تعالى، وطلب العلم عبادة، والعلماء ورثة الأنبياء، والعلم جهاد، والانصراف للعلم فضيلة لا أعظم ولا أشرف منها، وأهل العلم أعلى شأنا من أصحاب السلطان، وأثرهم أبعد منهم في توجيه الجماعة.

    إن القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وما أثر عن السلف، وما يروى من الوقائع، كلها تشير إلى ما للعلم وأهله من مكانة مرموقة في المجتمع الإسلامي، منذ نشأة هذا المجتمع نفسه، والشواهد التاريخية على ذلك تكاد لا تحصى وقد شهد بذلك أساطين الفكر الغربي والفكر الشرقي على السواء... فهل نحن اليوم أوفياء لموقف ديننا الإسلامي من العلم والعلماء؟

    والواقع إن نظرة المجتمع العربي الإسلامي الحديث للعلم والعلماء نظرة تقدير وإجلال ولكنها نظرة ما تزال فردية لا جماعية، فالأفراد يبذلون في سخاء من أجل تعليم أولادهم، غير أنهم لا ينفقون بمثل هذا السخاء على المؤسسات والهيئات العلمية والمشاريع البحثية مما يدل على أن الوعي العلمي في مجتمعنا الإسلامي ما يزال سطحيا لا يتعدى حدود المصالحة الفردية، بل إن الاتجاه السائد في مجتمعنا هو أن إنشاء الجامعات والهيئات العلمية من شئون الدولة فهي التي ترعاها وتوجه سياستها مما يجعلها لا تتمتع بالاستقلال التام والحرية وما يعرقل مسارها من نظم بيروقراطية تسيطر على مجتمعنا العربي الإسلامي.

    فكان يجب علينا أن نحصر دور الدولة في تقديم الأوقاف والهبات لهذه المؤسسات دون التدخل في توجيهها. وما تاريخ الأزهر عنا ببعيد يوم أن كانت له أوقافه وممتلكاته مما يجعل لبعض شيوخه الحق في عزل الحاكم أو توليته.

    أما عن مؤسساتنا العلمية والتربوية فالدارس لتاريخنا الحديث والمعاصر يرى أن النظريات العلمية والفلسفات التربوية مأخوذة بلا تبديل أو تحوير يذكر من الفكر الغربي.

    فمن المحزن أن نقول إنه لا يوجد لدينا حتى الآن نظريات علمية أوتربوية نابعة من تراثنا وفكرنا. إن البحث العلمي في المنطقة العربية الإسلامية يعاني من مشاكل عديدة تعود إلى عدد من العوامل أدت بالنهاية إلى نتاج فكري منخفض إن لم يكن منعدما وهذه العوامل منها ما هو عام كالعوامل السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ومنها ما هو خاص كضعف التكوين العلمي والثقافي للباحث، أو سيطرة الاعتبارات الشخصية على علا قات البحث العلمي، أو عدم وجود جزاءات رادعة عن السرقات العلمية.
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

المواضيع المتشابهه

  1. هل معالج i3 2120 يصنع عنق زجاجة مع كارت hd 7770 ؟
    بواسطة MIDO V2012 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 05-12-2012, 17:53
  2. Michael Bay يصنع عرض جديدة للعبة NFS: The Run
    بواسطة Ĩ ф И_ Ĥ Ξ λ Я Ŧ £ في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2011, 04:04
  3. كيف ومتي يصنع العرب السيارة والطائرة والحاسوب ؟
    بواسطة vip-acc في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-12-2009, 12:23
  4. ياباني يصنع زوجته بنفسه
    بواسطة أبو قصي في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 22-07-2009, 08:14

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •