النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ



    بين التدين والتطرف
    الأديب العالمى \ نجيب محفوظ



    هى مجموعة من المقالات التى كتبها الأديب الراحل فى جريدة الأهرام , فى عموده الأسبوعى قام بتجميعها الصفحى \ فتحى العشرى , فى مجموعة من خمسة كتب سميت بالحوليات :-
    ( حول التدين والتطرف - حول العدل والعدالة - حول التحرر والتقدم - حول العلم والعمل - حول العرب والعروبة ) .

    ويقول فتحى العشرى عنها :-

    ( أنها بحق حوليات نجيب محفوظ التى نرجو ونأمل أن تستمر فى الصدور حتى تستوعب كل ماكتبه الكاتب الكبير من وجهات نظر وآراء مختلفة , بعد أن ظلت كتبه مقصورة على إنتاجه الرؤائى والقصصى والمسرحى , دون مقالاته ذات المستوى الرفيع الذى لا يقل بأى حال عن مستوى أعماله الإبداعية الشهيرة ...)

    حجم الكتاب ( 1.8 ) ميجا , وتحتاج الى برنامج Adobe Acrobt Reader 7.00


    لتحميل :

    لنيك مباشر + يعمل فى السعودية

    http://www.mofakren.com/modules.php?...getit&lid=1164

    لنيك مباشر + يعمل فى السعودية ( أضافى )

    http://www.arabjava.com/download.php...5b23dd8a9589a0

    أو

    http://www.uploading.com/files/ICRADRTC/bian.zip.html

    أو

    http://www.4shared.com/file/3592153/868d13b/bian.html

    أو

    http://rapidshare.de/files/32495928/bian.zip.html

    أو

    http://www.sendspace.com/file/zri3ax

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية jasim
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    4,241
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    18

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    نجيب محفوظ اديب كبير
    ولكن ليس له فى الدين نصيب والدين يؤخذ من العلماء
    ونجيب محفوظ كما سمعت لايصلى حتى الجمعه فكيف يصبح مفتى وموجه للمؤمنين

  3. #3
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    39

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    ونجيب محفوظ كما سمعت لايصلى حتى الجمعه فكيف يصبح مفتى وموجه للمؤمنين

    الله أعلم ... لم أسمع بهذا الموضوع .... عامة اتفق معك في كونه ليس متفقهاً في الدين .... ولكن هذا لا يمنع أن نقرأ ما كتبه ... إن أعجبنا فبها ... وإن لم يعجبنا تركنا ما يقوله ....

    الرجل في ذمة الله الآن وهو من المسلمين ... فنسألكم قراءة الفاتحة لعل الله يرحمه ويرحمنا جميعاً.

    أخي bahaa1986 :

    أشكرك على الموضوع وعلى اهتمامك الأدبي الواضح.

  4. #4
    مشرف سابق الصورة الرمزية النديم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    4,709
    الدولة: Lebanon
    معدل تقييم المستوى
    31

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    ألصقتُ الطوابع على مظاريف رسائلي وهممتُ أن أعطيها لموظف البريد الذي كان ينتظرني في شباكه...لكني سمعتُ الرجل يقول " أهلا"...أهلا" بالاستاذ" وقام من كرسيه ليمد يديه ويتناول حزمة رسائل من رجل أتى للتو ووقف ورائي.
    تحفزتْ أعصابي لهذا التصرف...وبدأتُ بلبس عدة الحرب،...مع واحد ، مع أثنين، لا يهم .....أنا على حق.
    لكني وأنا أنظر لوجه ذلك " الاستاذ " ... والشامة الكبيرة على خده تؤكد أمره، وجدتَني دونما تفكير أُفسح في المجال له ليأخذ محلي كاملا" قدام شباك البريد في شارع طلعت حرب ظهر يومٍ من أيام "شم النسيم" في عام 1982.
    كان نجيب محفوظ...بنظارته السوداء الكبيرة ، وبدلة السفاري رمادية اللون. كنتُ وأنا أحملق فيه ...أرى أمامي "الثلاثية" كلها وبكل شخوصها، و"اللص والكلاب" و "عليش سدره"، وأرى "عباس الحلو" و "زيطه" وأرى ...وأرى، رأيتُ كل "أولاد حارتنا" و "الجبالي".
    لشدة زحمة الافكار في رأسي...ولذهولي، لم أتصرف التصرف المعتاد بأغتنام الفرصة التي ساقها "عبث الاقدار" هذا وتحية هذا الرجل الفذ وتبادل أطراف حديث...أي حديث معه.
    أنهى إعطاء رسائله وأنصرف وكان موظف البريد يودعه بالتحيات ثم إلتفت نحوي مستدركا" وهو
    يقول" معلش...، أنت عارف ده يبقى مين؟"
    قلتُ له " أنا أعرفه...أكثر منكَ" نظر الرجل إليَّ بدهشة خفيفة يشوبها عدم التصديق...لكنه في النهاية تغاضى عن بعض "فكه" حيث كان مامعي ورق.
    حين طعن شاب غـرُّ هذا الرجل- العملاق بسكين في رقبته... كنتُ أود أن أُلاقي هذا الفتى وأقول له ما قلتهُ لموظف البريد.
    رحمكَ الله نجيب محفوظ وغفرَ لكَ...أرادوا أن يجيروكَ "لهم" بنوبل، فلم تسافر لأستلامها، وأخذتها لكنكَ لَم تقطع جذوركَ مثل "سنغور" أو "باسترناك" ، عشتَ ومـتّّ وأنتَ من أولاد حارتنا.
    النديم

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    59
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    نجيب محفوظ صاحب رواية " أولاد حارتنا " وهو من سمى الله بجبلاوي تعالى الله عما يصفون , ونسج روايته بمرئيات باطلة ليحكي قصة صراع الخير و الشر بتسمية سيدنا آدم عليه السلام بأدهم و إبليس بعتريس , أذا لم تخني الذاكرة فهو من حصل على جائزة نوبل للآداب بسبب هذه الرواية الضالة ورواياته و مؤلفاته لا تخلوا من تلك الأفكار , لعله تاب إلى الله قبل موتة و يبقى مابينه وبين الله ليوم القضاء , رحم الله اموات المسلمين .

  6. #6
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    39

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    رحم الله اموات المسلمين
    هنا مربط الفرس ...

    جزاك الله خيراً وتقبل الله دعوتك ... اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ....

    الله أعلم بما في الصدور ولعل الله تاب عليه

    اللهم اهدنا فيمن هديت .... اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الأصبحي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,858
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    رأي شخصي:

    لم يعجبني هذا الرجل و لم تعجبني رواياته و لا حتى سمعته
    اللهم إرحم أموات الإسلام و المسلمين و أهلك الكفرة و الفجرة و المشركين

    سلام

  8. #8
    عضو فضي الصورة الرمزية jasim
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    4,241
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    18

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    لانستطيع ان ننكر ان نجيب محفوض كاتب وروئى عالمى نفتخر به ولانهظمه حقه مع تحفضنا على افكاره فقط

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :

    - ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .
    - له 52 عملاً روائياً من أشهرها: همس الجنون (1938م ) عبث الأقدار (1939م ) رادوبيس (1943م ) القاهرة الجديدة (1945م ) خان الخليلي (1945م ) زقاق المدق (1947م ) بداية و نهاية (1950م ) الثلاثية : - بين القصرين (1956م ) قصر الشوق (1957م ) السكرية (1957م ) - أولاد حارتنا (1959م ) اللص والكلاب (1961م ) السمان و الخريف (1962م ) الطريق (1964م ) الشحاذ (1965م ) ثرثرة على النيل (1966م ) ميرامار (1967م ) المرايا (1972م ) *.

    - كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .
    - استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/14.zip حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

    - تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : " الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .

    - يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .

    - يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .

    - أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.
    - إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .

    - من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 6 . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .

    أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :

    1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .
    2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .
    3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .
    4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .
    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !
    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .
    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .
    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .
    9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .
    10- تركي الحمد في الميزان . على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/4.zip وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .
    11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .
    12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي . منقول من الشيخ سليمان الخراشي

  10. #10
    عضو برونزي الصورة الرمزية C|EH
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,951
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    نجيب محفوظ علماني زنديق قد كفر بالله وكتبة ورسله في روايته اولاد حارتنا ، ومن افضل الكتب اللتي قراتها هو كتاب للشيخ عبدالحميد كشك يصف فيها هذه الرواية النكرة ،،

    لم يبقى الا هذا الزنديق ان يتكلم عن التدين ،، ان للدين رجال يتكلمون عنه مثل ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبدالوهاب وابو حنيفة ومالك والشافعي وكثير من احفادهم من الشيخ بن باز العثيميين والالباني والشعراوي

    اما هذا النكرة الملحد فلا حظ له بالاسلام ،،
    [SIZE=3][B][CENTER][IMG]http://www.arabhardware.net/forum/signaturepics/sigpic15315_1.gif[/IMG]
    CyberCrime Investigator
    C[COLOR=Red]|[/COLOR]EH - C[COLOR=Red]|[/COLOR]HFI - MCSA - CWSP - CWNA - Netwok+ - MCTS
    Member of International Information Systems Forensics Association[/CENTER]
    [/B][/SIZE]

  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية محمد الأصبحي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,858
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواضح
    -
    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !
    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .
    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .
    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .
    أنصح لكل من يريد الدفاع عنه أن يقرأ الكتب أعلاه (H)

    سلام

  12. #12
    المشرف العام الصورة الرمزية Ibrahim.Hamdy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    5,065
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    67

    مشاركة: حول التدين والتطرف ....لأديب العالمى / نجيب محفوظ



    تم إغلاق الموضوع ...

المواضيع المتشابهه

  1. التدين وراء التسمية بمحمد ببريطانيا
    بواسطة one-zero في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-10-2010, 00:32
  2. نجيب محفوظ ونوبل
    بواسطة miro the king في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 03-01-2010, 23:15
  3. Google يحتفل بمولد نجيب محفوظ
    بواسطة HD5870X2 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 11:01
  4. بخصوص الموضوع الذى تم حذفه (التدين المغشوش)
    بواسطة mohamed2121 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-09-2009, 11:20

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •