النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: كل ماتود معرفته عن blue ray

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    46
    معدل تقييم المستوى
    15

    كل ماتود معرفته عن blue ray



    السلام عليكم ورحمة الله

    اخوتي في منتدانا الغالي الكثير منكم سمع مؤخرا بهذا المصطلح " Blu-ray " فما هو

    في February 2002, أجتمعت مجموعة كبيرة من عدة شركات وطورت القرص العادي و بأستخدام تقنية Blu-ray و هي التقنية التي ستحل بديلة عن أستخدام الـ DVD , و ستكون هذه الأقراص للجيل القادم كما ستستخدم في جهاز PS3 و Wii .
    و يختصر مصطلح " Blu-ray Disc " بـBD .

    ما الجديد فيه .. ؟؟





    ستتميز أقراص الـ BD بسعتها الكبيرة التي قد تعدل القرص الصلب , بحيث ستكون بـ 25GB للقرص ذو الشريحة الواحدة , أما قرص و الشريحتين سيتواجد بسعة 50GB و وصل حتى لـ 100GB من شركة DTK .
    كما يسمح لك القرص بإعادة النسخ على القرص مرة أخرى أكثر من 5 مرات , أي كما يحدث مع أقراص RW و الذي سيكون مفيدا لمشاهدة الأفلام ذوات الأحجام الكبيرة و الاستماع إلى الملفات الصوتية بجودة عالية جدا .





    كيف يتم ذلك .. ؟؟



    يتم ذلك باستخدام أشعة فوق البنفسجية طول الموجي يساوي (405nm) في حين نستخدم في بقية الأقراص الأشعة الحمراء التي يساوي طولها الموجي (650nm) أي أن الأشعة فوق البنفسجية أقصر طولا موجيا مما سيساعد على قراءة القرص بشكل أفضل الذي يبلغ سمكه 0.85 سم و بذلك سعته ستصبح أكبر لتحتفظ بما يزيد على 20GB .



    متى ستعتمد هذه التقنية .. ؟؟




    حاليا هناك ما يقارب 25 شركة مستعدة لتصنيع أقراص و قوارئ BD هي :includingApple, Dell, Hitachi, HP, JVC, LG, Mitsubishi, Panasonic, Pioneer, Philips, Samsung, Sharp, Sony, TDK و Thomson .

    و قد لا تتواجد هذه الأقراص في بادئ الأمر , فالشركات ما زالت تطور هذه الأقراص , و كما أن المستهلك و المستخدم ما زال لا يملك القارئ فلهذا قد لا تشتهر و تعتمد بديلا للـ DVD إلا في عام 2007 .




    و سيتوافر القرص بثلاثة أنواع :



    BD-ROM : و هو القرص الذي سيمكنك من قراءة الملفات فقط Read Only و سيستخدم في الألعاب و الأفلام و البرامج .

    BD-R : و هو القرص الذي ستشتريه و سيكون خاليا تماما و هو recordable و سيستخدم في تسجيل بجودة عالية و حفظ ملفات القرص الصلب .

    BD-RE : و هو القرص الذي ستتمكن من إعادة وضع الملفات عليه بعد الاستخدام مسبقا rewritable و سيستخدم في حفظ ملفات القرص الصلب و أغراض أخرى .

    و حاليا تفكر الشركات في إضافة المزيد من الشرائح للقرص ليتمكن من حمل سعة 100GB و 200GB .



    في الوضع الطبيعي و السرعة الطبيعية للقرص 1x ستكون سرعة نقل الملفات هي 36Mbps , أما BD-ROM ستكون السرعة 54Mbps في السرعة الدنيا .
    اما في في حالة مضاعفة السرعة 2x ستكون سرعة نقل الملفات هي 72Mbps .

    ستدعم هذه الأقراص الصيغ المرئية التالية :


    MPEG-2 : و قد تستعملها الاستوديوهات كثيرا لتمكنها من العرض بجودة عالية .

    MPEG-4AVC : و هذه الصيغة تعرف كذلك بـ H.264 .

    SMPTEVC-1 : هي الصيغة الرئيسية التي تستعملها الصيغة " WMV " .


    و نقطة مهمة هي أن القرص سيدعم صيغ كثيرة أخرى و لكن لحد الآن لم تكشف و هذه الصيغ فقط الحالية المعروفة .

    و ستدعم هذه الأقراص الصيغ الصوتية التالية :


    LPCM : هذه الصيغة تعرض أكثر من 8 قنوات و هي اختصار Linear PCM .

    DD : هذه الصيغة المستخدمة في أقراص الـ DVD و تعرف كذلك بـ AC3 التي تعرض أكثر من 5.1 قناة بصوت محيطي و هي اختصار لـ DolbyDigital .

    DD+ : هذه الصيغة مثل سابقتها و لكنها تعرض أكثر من 7.1 قناة .

    DolbyTrueHD : هذه الصيغة عادة تكون أحجامها كبيرة جدا تتعدى1 جيجابايت .

    DTSDigital : هذه الصيغة مشابهة لـ DD .

    DTS-HD : هذه الصيغة تعرض أقل من 8 قنوات .


    و نقطة مهمة هي أن القرص سيدعم صيغ كثيرة أخرى مثل صيغ التسجيل و غيرها و لكن لحد الآن لم تكشف و هذه الصيغ فقط الحالية المعروفة .



    هل سيتكمن القرص من الاتصال بالانترنت .. ؟؟

    مع خالص الأسف هو لا , فالقرص سيكون مبرمجا بذلك لمنع عمليات القرصنة و بذلك سيظل للقرص الصلب دور كبير في حفظ ملفات النظام و البرامج و لن تتمكن من وضع جهازك على القرص .


    و لكنك ستستطيع نقلها إلى القرص في حين أن تود تغيير القرص او عمل فورمات .
    و لكن لا أحد يعلم ما يخطط له القراصنة , قد يتمكنون من كسر البرمجة المسبقة ليتمكن القرص من الاتصال بالانترنت .

    هل سنتمكن تحويل الصيغ على القرص .. ؟؟

    للأسف الجواب هو لا , لأن هناك ميزة تدعى ImageConstraint Token تختصر بـ ICT وظيفتها أن الجزء المحفوظ على القرص تدع نظامه ثابت كما سيكون هناك النظام AACScopy-protection system و ستدعم نظام CSS الموجود في الأفلام .
    الخبر الجيد هو أن الأقراص المصنعة من قبل ony, Disney, Fox, Paramount, MGM و Universal لن تدعم هذه الأنظمة لأنها ستحتاج لتغيير الصيغة في حين ترويجها في الدول و البلدان و بذلك بالإمكان القرصنة هنا .

    هل ستكون هناك أقراص منسوخة .. ؟؟


    نعم سيكون هناك أقراص منسوخة رسمية من الشركة أي قانونية لن تكون بقيمة القرص الأصلي و ستستخدم في نسخ الأقراص لدى الوكالات و المحلات الثانية .

    أود الشراء متى ستتوافر .. ؟؟

    اذا كنت من سكان الولايات المتحدة الأمريكية ففي 25 من هذا الشهر ( 25 - 6 - 2006 ) ستتواجد الأقراص .
    شركتي Pioneer و Sony قد صنعت قوارئ للـ BD و تخطط لإصداره في July .
    أما بالنسبة للأسواق الأوربية فهي موجودة و لكن ليس رسميا أما بالنسبة للشرق الأوسط فأنسى أمرها حاليا .

    كم ستبلغ قيمة القرص و القارئ .. ؟؟

    مع بداية كل منتج جديد لابد من غلاء السعر لاسترجاع تكلفة صنع المنتج من قبل الشركة المنتجة و من ثم نزول السعر تدريجيا لإقبال المستهلك و الحصول على الفوائد .
    بالنسبة للقرص المفرد 25GB فسعره يبلغ 20$ إما القرص المزدوج فسيبلغ سعره 50$ .
    إما سعر قوارئ الـBD فستتراوح بين $1,000 إلى $1,500 .

    ماذا نستفيد نحن رواد الـ PC من هذه التقنية .. ؟؟

    مثل ما ذكرت سابقا , تستطيع جعل القرص الصلب على هذا القرص و كذلك سيغني عن استخدام الـ DVD بكل أنواعه و كذلك الـ CD .
    الآن Panasonic , Philps , Pioneer , Samsung , Sony , LG , HP , و BenQ قد صممت قارئ خاص بالـ PC و لحد الآن شركة Panasonic هي الوحيدة و المنفردة بين الشركات و كانت السباقة لصنعه .
    حاليا أضخم شركتين DELL و HP بدأته بالترويج لهذه التقنية و تحاولان دعم أجهزتهما بهذه القوارئ و ها هو عهد الـ CD بدأ بالتلاشي شيئا فشيئا .

    هل ستتفوق هذه الأقراص على HD-DVD .. ؟؟

    في الـ HD-DVD صنف آخر من الأقراص المستقبلية للجيل القادم و المصنعة من قبل شركتي Toshiba و NEC.
    سيتفوق BD بالسعة التي يحتويها و بسرعة نقل البيانات علما أن الـHD-DVD تستخدمها Microsoft في جهازها X360 .

    سيتفوق الـBD علىHD-DVD , DVD , CD بحيث أن لو كانت سرعة القارئ 10,000 RPM ستصبح سرعة القرص 12x و ستصبح سرعة نقل الملفات 400Mbps . حاليا الأقراص الموجودة سرعتها 8x أي ستتمكن من نقل الملفات بسرعة 288Mbps


    معلومات حديثة جدا

    في تطور جديد في تكنولوجيا وسائط التخزين المتنقلة، طرحت شركة سوني بيكتشرز (Sony Pictures) أول فيلم سينمائي على قرص فيديو بلو راي (Blu-Ray) عالي الكثافة بسعة 50 جيجابايت أي ضعف السعة العادية للأقراص الموجودة حاليا في السوق، وتم اختيار الفيلم الكوميدي "كليك Click" للمثل الأمريكي آدم ساندلر ليكون باكورة إنتاج هذه الأقراص ذات السعة التخزينية الهائلة. وتحقق تكنولوجيا الأقراص ثنائية الطبقة إمكانيات التفاعل والوظائف الإضافية التي طالما بشر بها أنصار هذه الأقراص المتطورة عالية الكثافة منذ يونيو الماضي.

    وخلال الشهور المقبلة سيتم طرح المزيد من أفلام هوليوود المتميزة على أقراص بلو راي بسعة 50 جيجابايت مثل فيلم " Black Hawk Down" للمخرج ريدلي سكوت في 14 نوفمبر وفيلم (Talladega Nights: The Ballad of Ricky Bobby) في 12 ديسمبر وحذت عدة استديوهات أخرى حذو سوني بيكتشرز فقرر استديو (20th Century Fox) طرح فيلم مملكة السماء (Kingdom of Heaven) في 14 نوفمبر ويستعد استديو ليونز جيت (Lionsgate) طرح فيلم السقوط (The Descent) في ديسمبر أما وارنر برو فيتوقع أن تعلن عن طرح باقة جديدة من أفلامها على أقراص بلو راي ابتداء من 31 أكتوبر الجاري.

    تتيح السعة التخزينية الكبيرة لأقراص بلو راي تضمين كل الملحقات المفيدة المرتبطة بالفيلم مثل مقاطع ما وراء الكاميرا وتعليقات الممثلين والمخرجين والأفلام الوثائقين عن المؤثرات البصرية والصوتية الخاصة للفيلم بل وبعض تقنيات المشاهدة المفيدة مثل تكنولوجيا قائمة التشغيل (Blu-Wizard) من شركة سوني التي تتيح للمشاهدين لأول مرة تخصيص كيفية مشاهدة المقاطع الخاصة، وسيكون الفيلم وجميع مقاطع الفيديو الإضافية بتنسيق الفيديو شديد الوضوح (Hi Definition).

    بلغت نسبة إنفاق المستخدمين على الأنواع الثلاثة من مشغلات الفيديو شديد الوضوح نحو 25 مليون دولار ابتداء من 30 سبتمبر الماضي، وتراوحت الأسعار ما بين 499 و799 دولار لمشغلات أقراص الفيديو (HD-DVD) من إنتاج توشيبا و999 دولار لمشغل أقراص بلو راي من إنتاج سامسونج، أما الإنفاق على البرمجيات فلم يتجاوز 5 ملايين دولار، غير أنه يتوقع زيادة هذا الإنفاق خلال المرحلة المقبلة مع طرح المزيد من الشركات لمشغلاتها مثل فيليبس وسوني وبايونير، وتوشيبا التي ستطلق وحدتين من الجيل الثاني من مشغلات أقراص (HD-DVD) المنافس التقليدي لأقراص بلو راي. ويتوقع استديو وارنر أن يبلغ إنفاق المستخدمين في نهاية العالم الحالي 750 مليون دولار على الأجهزة و150 مليون دولار على البرمجيات. ويتوقع الاستديو انتشار تقنيتي الأقراص عالية الكثافة بسرعة بين الجماهير لأن أجهزة العرض متوفرة كلها مثل مشغلات الأقراص المنفصلة ومشغلات الأقراص بأجهزة الكمبيوتر ومشغلات الألعاب (كونسول)، وذلك بعكس أقراص الدي في دي (DVD) التي تم طرح المشغلات الخاصة بها على أجهزة الكمبيوتر بعد أكثر من عام من ظهور التكنولوجيا نفسها، أما مشغلات الألعاب التي تستطيع تشغيل أقراص الدي في دي فلم تظهر سوى في نوفمبر 2000 أي بعد مرور أكثر من عامين.

    تقول التوقعات أنها مع نهاية العام الحالي، سيكون هناك 1.7 مليون مشغل للأقراص شديدة الكثافة في منازل المستهلكين وأكثر من 500 ألف مشغل مخصص للأقراص سواء من نوع بلو راي أو (HD DVD) وأكثر من مليون مشغل للألعاب سواء من نوع (PlayStation 3) أو (Xbox 360).




    اخيرا قمت بجمع وتنسيق هذه المعلومات واتوجه بالشكر للاخ LaSinZa صاحب المقال الاساسي

    ولا ارجو منكم سوى الدعاء

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية Cross Fire
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    1,094
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    بــــــــارك الله فيك

    مقال مفيد

  3. #3
    عضو محترف الصورة الرمزية dxbboy77
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    7,583
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    20

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    مشكور اخوي علي هي الملومات المفيدة ..!!
    التسجيل في رابطة أصدقاء عرب هاردوير .

    إذا رأيت مشاركة أو موضوع مخالف لأنظمة المنتدى ففضلاً انقر على زر ( تقرير بمشاركة سيئة ) والتي على شكل : وسيتم عمل اللازم بإذن الله .


  4. #4
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    39

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    معلومات مفيدة ... وعرض جيد ... لك الشكر والتحية

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية BlueXBlue
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    1,557
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    يعطيك العافية

  6. #6
    عضو الصورة الرمزية Realaction
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    283
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    ما شاء الله ولا قوة الا بالله

    شرح وتحليل ممتازين

  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية مجلـد جديـد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    2,436
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    16

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    إما سعر قوارئ الـBD فستتراوح بين $1,000 إلى $1,500 .
    ماشاء الله قيمة جهاز كامل :D

    المجازفة هي انك تشتري قارئ لأقراص BD ،لانه من الصعب ان يكون لكل شخص قارئين واحد للBD و الثاني لل HD-DVD لارتفاع اسعارها ! شكرا على المعلومات الجيدة اخي saminet

  8. #8
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,526
    معدل تقييم المستوى
    14

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    فهمت انه في السعة سيتفوق على hd dvd

    ففي ماذا سوف لن يتفوق عليه وسيكون ال hd dvd افضل ؟؟

    اما اسعار القارئ فمبالغ فيها كثيرا يعني من 3600 الى 5400 درهم اماراتي وهذه قيمة جهاز كامل
    وشكرا لك

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    163
    معدل تقييم المستوى
    15

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    موضوع راااااااااائع تشكر عليه يا مبدع

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    474
    معدل تقييم المستوى
    12

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    شكراااااا لك على هذا المقال الذي يعتبر خبر جميييييييييييل
    Wink: :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D : Wink:

  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية azzozy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    4,765
    معدل تقييم المستوى
    17

    مشاركة: كل ماتود معرفته عن blue ray

    جزاك الله خير والف شكر

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كل ماتود معرفته عن blue ray

    موضوع جميل و جهد مشكور بارك الله فيك

  13. #13
    عضو الصورة الرمزية رفيق_الدرب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    701
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كل ماتود معرفته عن blue ray





    بارك الله فيك أخي سامي

    موضوع شيق

المواضيع المتشابهه

  1. مراجعة لاثني عشر قرصاً صلباً بمساحة 1 تيرابايت
    بواسطة tarekforall في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 08-03-2011, 06:03
  2. ابي اشتري لاب توب لابني ومو عارفه شئ
    بواسطة alshihri11 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-12-2009, 03:16
  3. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 31-07-2009, 00:33
  4. كل ماتود معرفته عن Dual channel
    بواسطة sul2005tan في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 12-10-2008, 16:32

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •