صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 29 من 29

الموضوع: والله حرااام اللي يصير في بلادنا العربيه الدين صار لعبه

إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم

مشاركة: والله حرااام اللي يصير في بلادنا العربيه الدين صار لعبه

اليكم هذه الفتوى ايضا عن وضع مماثل في عام 2000 :

إجابة لفضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين وإليك نصّها تكميلاً للفائدة . الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : فقد سألني بعض الناس عن دخول شهر شوال عام 1420هـ حيث اختلفت الأمة الإسلامية فيه . فأجبت بأن هذا أمر لا غرابة فيه فإن مطالع الهلال تختلف باختلاف الجهات كما تختلف مطالع الشمس وهذا ثابت باتفاق أهل المعرفة بهذه الأمور ، فقد يرى الهلال في جهة من الجهات ولا يرى في جهة أخرى . ويثبت دخول شهر رمضان بواحد من أمرين : إما برؤية هلاله وإما بإكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " وفي حديث آخر : " إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له " ، وفي رواية للبخاري : " فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين " ، وفي حديث آخر : "فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ". وفي هذا العام عام 1420هـ ثبت شرعاً في المملكة العربية السعودية دخول شهر شوال ليلة الجمعة الموافق 7 يناير عام 2000 ميلادية ، فيوم الجمعة المذكور أول يوم من شوال ثبت ذلك بشهادة ثلاثة رجال في شمال المملكة واثنين في وسط المملكة ، ولا مناص عن العمل بمثل هذه الشهادة شرعاً ، ولهذا كان عيد الفطر من رمضان هذا العام هو يوم الجمعة . نسأل الله تعالى القبول لجميع المسلمين . كتبه محمد الصالح العثيمين في 11/11/1420هـ.
    والله أعلم.

https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/...Option=FatwaId
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

[/SIZE] [/CENTER]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

واخيرا اخواني :

اختلاف المطالع له اعتباره

السؤال :
    بعد اجتماع الدول الإسلامية بالمملكة العربية السعودية والاتفاق على توحيد بداية وانتهاء شهر رمضان على جميع الدول، لماذا لم يتم التوحيد؟ وما موقف المسلمين في الدول التي خالفت هذا الإجماع من الناحية الشرعية؟

الاجابه :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فعليك أن تعلم أن البلاد الإسلامية لم يحصل أن اتفقت على رؤية واحدة فيما يخص شهر رمضان المبارك.
    وذلك أن الذي عليه المحققون من أهل العلم أن الاختلاف في المطالع معتبر، ومن المعلوم أن بين المطالع تفاوتا ملحوظا، ومما يشهد لهذا الاعتبار ما رواه مسلم في صحيحه من حديث كريب مولى ابن عباس أن أم الفضل بنت الحارث بعثته في حاجة إلى معاوية بالشام، قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال؟ فقلت رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه، فقلت فلا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم" ووجه الشاهد من الحديث يتضح في النقاط التالية.
    1) أن المسلمين في ذلك الوقت دولة واحدة ومعاوية خليفتهم، وابن عباس ممن يقرون ذلك، فلو لم يكن اختلاف المطالع معتبرا لما وسعهم خلافه.
    2) أن كريبا أخبر ابن عباس بأنه هو رأى الشهر ورآه الناس معه فصام وصاموا، وكريب تابعي جليل من أفضل من روى عن ابن عباس وغيره من الصحابة، وقد خرجت له أحاديث كثيرة في البخاري ومسلم وغيرهما.
    3) أن ابن عباس قال هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنسب الأمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عليم بمدلول اللفظ وبخطورة نسبة شيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل به نصا أو مضمونا
    . وأما اجتماع الناس على رؤية واحدة بالنسبة ليوم عرفة فلأنهم في مكان واحد يجب أن تكون فيه الرؤية موحدة فلا أثر للاختلاف بين بلدك ومكة في المطلع إذا كنت أنت موجوداً في مكة، فرؤيتك برؤيتهم وليست برؤية أهل بلدك وهذا واضح.
    والله تعالى أعلم.

https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/...Option=FatwaId

اعتقد ان الصوره الآن واضحه للجميع .....الامر فيه سعه ولا داعي لان ننكر على بعضنا .

[SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

[/SIZE] [/CENTER]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

عضو الصورة الرمزية السقا

بارك الله فيك اخي الفجر القادم
    الفتاوى الشرعية الصحيحة والمدعومة بالدليل اخمدت النيران
    " سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين "

عضو برونزي الصورة الرمزية N-VON

جزاك الله خير أخي الفجر القادم

لقد ريحت بالي حينما أتيت بالأدلة
    و أغلقت الجدل
    [CENTER] [/CENTER]

عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR

لي هنا سؤال أخي الفجر ....

اخي نازور ....لعل الاعتماد على الاقمار الصناعيه ايضا ليس مجدي تماما .
    الامر واسع وفيه اختلاف والموضوع قد يكثر الكلام فيه ....
    هل لك في توضيح رأيك في مسألة عدم دقة الأقمار الصناعية ؟؟؟

abu zeed abbasi
    زائر

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

ياااا الله اخي الفجر كم ارحت باااالي والله مجهود تشكر عليه

بارك الله و بك و الان بقلب راضي كل عام و انتم بالف خير

أخوكم بو زيد...

واياكم اخواني

اخي نازور .... الامر ليس رأيي انا أو رأيك ، انما ما قصدته ان هناك من فهم من الاحاديث السابقه وتحديدا من جمله (( فإن غم عليكم )) . اي انه قد تظنون ان الهلال قد اكتمل ولكن لحكمه يعلمها الله لم يقدر لنا ان نرى الهلال بشكل واضح وبالتالي فإن علينا اتمام الشهر 30 يوما . اي اننا مأمورن برؤية الهلال بالعين المجرده وفقط . بالطبع لم يكن على ايامهم اقمار صناعيه ولكن اختيار النبي عليه الصلاة والسلام لكلمة (( غم عليكم )) هو اختيار دقيق وهو الذي لا ينطق عن الهوى .
    ( غم عليكم ) اي ان هناك فاعل (( وهو الله سبحانه وتعالى )) قد أغم علينا رؤيه الهلال وذلك لحكمة يعلمه هو سبحانه .
    بمعنى : كلمة (( غم عليكم )) تعني احتمال اكتمال الهلال او عدمه ، وحينها علينا اتمام الشهر الى 30 ايا كان الامر .

عموما : ما دام الخلاف فيما هو مشروع وجائز فلا مانع منه ، فاختلاف العلماء رحمه .
    من جماليه الاسلام والحكمه البالغه فيه هو انه وضع خطوطا حمراء على الجميع التزامها ووضع خطوطا اخرى بلون اخر ، هي خطوط وقوانين مرنه يستطيع المرء تجاوزها ان كان هناك من اهل العلم من يرى ذلك .
    والله اعلم

[/SIZE] [/CENTER]

[/SIZE][/COLOR][/CENTER]

عضو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبارك عليكم العيد وعلى العالم الاسلامي اجمعين
    بارك الله فيك اخي الكريم الفجر القادم وجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله

عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR

رد: والله حرااام اللي يصير في بلادنا العربيه الدين صار لعبه

همممممممممممممممممممم

لا أريد تحويل الموضوع لجدال .... ولكني لا أفهم جيداً ما ترمي اليه أخي الفجر ....

هل اثبات ميلاد الهلال عن طريق الأقمار الصناعية أو بالحسابات العلمية لا يجب الإعتداد به ؟؟؟؟

وماذا في الحالات المعروف علمياً انها تجعل الرؤية متعذرة على العين المجردة ... وماذا عن التلوث الشديد ؟؟؟

ألا يكون من الواجب حينها البحث عن وسيلة للتأكد وهي القمر الصناعي او الحسابات العلمية؟؟؟

وهناك الكثير من الأمور التي هي من صحيح الدين وقد تعطل في زمن معين لسبب معين ... وكلنا يعرف قصة سيدنا عمر بن الخطاب ومنعه للزكاة عن المؤلفة قلوبهم في عصره لعدم حاجة الدولة الإسلامية لقوتها في عصره.

والأمثلة كثيرة ومتعددة ... هناك العديد والعديد من التطبيقات العلمية التي تساعد وتساهم فيما يسهل على المسلمين أمورهم ...

abu zeed abbasi
    زائر

طيب انا عندي سؤال خطر عبالي و محيرني؟؟؟
    الاخ الفجر جاء لنا بفتاوي و احاديث و...الخ و كلها نسلم بها و لا استطيع الجدال بها لانهم اهل علم

الان المعلومه اللتي لدي انه من مات بشهر رمضان لا يترك دون سؤال او حساب الى اول ايام عيد الفطر (صحيح؟) اذا كان كذلك متى سيحاسب الميت على وقت الدول اللتي افطرت اليوم الاثنين؟؟؟
    ام غدا الثلاثاء؟؟؟ ام الملائكه تنزل في كل دوله على حدا؟؟؟

و سؤال اخر؟؟؟
    في رمضان تغلق ابواب النار و تفتح ابواب الجنه هل كلام المفتيين كما كتب لنا الاخ الفجر معناه ان ابواب النار فتحت يوم الاثنين مع الدول اللتي افطرت؟؟؟و بقيت مغلقه امام اللذين صامو اليوم؟؟؟
    و سؤال اخر ؟؟؟
    القران الكريم يخاطب جميع المسلمين ولا يخاطب دوله معينه و عندما خاطب جميع المسلمين قال انه يوجد لنا عيدان عيد الفطر و عيد الاضحى فكيف يكون اليوم عندنا عيد و غدا في الاردن عيد؟؟؟
    و سؤال اخر ؟؟؟
    كل سنه و الحمد لله اصوم الايام السته بعد رمضان و كما اعلم جيدا انه في اول ايام العيد حرام الصوم و استطيع الصوم من ثاني ايام العيد الان انا نويت ان شاء الله من يوم غد ابدأ صيامي و ما ادراني هل صيامي غدا صحيح ام حرام؟؟؟
    والله مضوع كبير و معقد

بصراحه انا اصبحت مشتت و المشكله بحثت بمنتديات كثيره ولم القا جواب شافي و مقنع

و في حديث سمعته اليوم بصراحه لا اعلم مصدره ولكن احب ان اذكره و ان كان غير صحيح فارجو منكم التنويه
    الحديث عن عمر بن الخطاب انه في ليله ترقب هلال اليوم الاخير من رمضان لم يستطع الرسول ان يراه فأتم 30 يوما و في اليوم التالي جاء اعرابي في وسط النهار و شهد انه شاهد الهلال في ليلة امس في البلد اللتي هو موجود بها فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم الناس بالافطار طبعا بعد ان جعله يحلف على القران و يلدي بشهادته
    والله تعالى اعلى و اعلم
    بو زيد الحيران...

اخي نازور ...
    لا اجد اجوبه مباشره لاسئلتك . لكن كما سبق ان اخبرتك ان الموضوع يحتمل الاختلاف .
    فعلى فرض ان لدينا اقمار اصطناعيه وبامكاننا اثبات اكتمال القمر من عدمه فسيبقى هناك باب للأخذ والرد . دعني اضرب لك مثال : لو ان هناك حادثه زنا والعياذ بالله قد سجلت عن طريق كاميرا مخفيه .
    والمعلوم ان حد الزنى للمحصن هو الرجم في حال توافر اربعة شهود رأوا الحادثه بيقين كامل .
    السؤال هو : هل تغني كاميرا التصوير عن الشهود الاربع ام لا تغني ؟
    هناك من قال انها لا تغني مع انها دليل ادانه واضح وموثق ، فالشرع اشترط وجود شهود اربع يرون الحادثه بما لا يدع مجال للشك بخلافها .

الامر قد يطول ويحتاج للكثير من الوقت لبحثه ، وطالما ان هناك من العلماء من كفانا مؤونه البحث فلا داعي له اما من اصر على الاستزاده ومعرفة التفاصيل فبالطبع له كل الحق .

بالتوفيق

[/SIZE] [/CENTER]

[/SIZE][/COLOR][/CENTER]

عوده الى اخي ابو زيد الحيران

القران الكريم يخاطب جميع المسلمين ولا يخاطب دوله معينه و عندما خاطب جميع المسلمين قال انه يوجد لنا عيدان عيد الفطر و عيد الاضحى فكيف يكون اليوم عندنا عيد و غدا في الاردن عيد؟؟؟
    الاختلاف وارد وهو شائع جدا .... فمثلا نحن مأمورون بدفع زكاة الفصر ( صدقة الفطر ) صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، ومقدار الصاع كيلوان ونصف تقريبا. ولكن قيمه الصدقه تختلف من بلد لأخر مع ان الامر هو للمسلمين عموما (( كما هو العيد للمسلمين عموما )) لكن 2.5 يساوون هنا في المانيا 6 يورو بينما في بلد اخر (( باكستان مثلا )) اعتقد انه لا تعادل 3 اويرو .

اخي ابو زيد الاختلاف في الامور الفقهيه والحياتيه هو خلاف محمود لما فيه من رفق بالعباد ، واختلاف الاعياد بين المسلمين ليس بمشكله كبيره يتوقف عندها المرء .
    و سؤال اخر ؟؟؟
    كل سنه و الحمد لله اصوم الايام السته بعد رمضان و كما اعلم جيدا انه في اول ايام العيد حرام الصوم و استطيع الصوم من ثاني ايام العيد الان انا نويت ان شاء الله من يوم غد ابدأ صيامي و ما ادراني هل صيامي غدا صحيح ام حرام؟؟؟
    والله مضوع كبير و معقد
    اسأل الله ان يعينك ويقويك .... بالطبع انا لست عالم ولا حتى طالب علم لأيجبك ، لكن على حد علمي انك مأمور باتباع اهل البلد الذي تعيش فيه ، فان افطر المسلمين عندك بأمر القاضي الشرعي والذي اعلن عن انتهاء رمضان فعليك الافطار معهم . والله اعلم

عموما وجدت لك هذا النص :
    (( روى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر". قال الإمام النووي في شرح مسلم: (قال أصحابنا والأفضل أن تصام الستة متوالية عقب يوم الفطر فإن فرقها أو أخرها عن أوائل شوال إلى أواخره حصلت فضيلة المتابعة لأنه يصدق أنه أتبعه ستاً من شوال).ا.هـ والله أعلم ))

و في حديث سمعته اليوم بصراحه لا اعلم مصدره ولكن احب ان اذكره و ان كان غير صحيح فارجو منكم التنويه
    الحديث عن عمر بن الخطاب انه في ليله ترقب هلال اليوم الاخير من رمضان لم يستطع الرسول ان يراه فأتم 30 يوما و في اليوم التالي جاء اعرابي في وسط النهار و شهد انه شاهد الهلال في ليلة امس في البلد اللتي هو موجود بها فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم الناس بالافطار طبعا بعد ان جعله يحلف على القران و يلدي بشهادته
    لا ادري ما المطلوب من الحديث الذي تتكلم عنه
    لكني على كل حال بحثت عنه ووجدت التالي :

حدثني عمومة لي من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : : ( غم علينا هلال شوال فأصبحنا صياماً ، فجاء ركب من آخر النهار فشهدوا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم أنهم رأوا الهلال بالأمس ، فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يفطروا من يومهم ، و أن يخرجوا لعيدهم من الغد .). مسند الامام احمد

وفي سنن البهقي (( عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : : ( كنت مع عمر رضي الله عنه فأتاه رجل فقال : رأيت الهلال هلال شوال ، فقال عمر : أيهما الناس أفطروا ، ....))

ولعلك تقصد هذا الحديث ولكن ليس فيه ذكر لعمر بن الخطاب :
    عن سماك بن حرب عن عكرمة : (أنهم شكوا في هلال رمضان مرة فأرادوا أن لا يقوموا ولا يصوموا فجاء أعرابي من الحرة فشهد أنه رأى الهلال فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقال أتشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله قال نعم وشهد أنه رأى الهلال فأمر بلالا فنادى في الناس أن يقوموا وأن يصوموا قال أبو داود رواه جماعة عن سماك عن عكرمة مرسلا ولم يذكر القيام أحد إلا حماد بن سلمة) سنن ابي داوود \كتاب الصوم

الان المعلومه اللتي لدي انه من مات بشهر رمضان لا يترك دون سؤال او حساب الى اول ايام عيد الفطر (صحيح؟) اذا كان كذلك متى سيحاسب الميت على وقت الدول اللتي افطرت اليوم الاثنين؟؟؟
    ام غدا الثلاثاء؟؟؟ ام الملائكه تنزل في كل دوله على حدا؟؟؟

و سؤال اخر؟؟؟
    في رمضان تغلق ابواب النار و تفتح ابواب الجنه هل كلام المفتيين كما كتب لنا الاخ الفجر معناه ان ابواب النار فتحت يوم الاثنين مع الدول اللتي افطرت؟؟؟و بقيت مغلقه امام اللذين صامو اليوم؟؟؟
    بالنسبه لتأخير الحساب لمن مات برمضان بحثت عنها ولم اجد شيئا من هذا !!!
    وما قرأته هو انه لا خصوصيه لمن مات في رمضان عن من مات في غيره باستثناء انه صائم ، اي ان من مات صائم في رمضان هو كمن مات صائم بغير رمضان ، اما موضوع الحساب وتأجيله فلم اعثر عليه ، ارجوا ان كان هناك من يفيدنا به ان يخبرنا ....

اما ما يقي من السؤال اخي ابو زيد عن متى سيحاسب ( الاثنين ام الثلاثاء ) وهل فتحت ابواب النار يوم ( الاثنين ام الثلاثاء ) فهي على ما ارى انها من العلم الذي لا ينفع والجهل الذي لا يضر .
    وليست مدعاة للحيره على الاطلاق .... هي كمن يسأل على سبيل المثال ( ما اسم الكلب الذي كان مع اصحاب الكهف !!! ) او من يسأل عن عدد الحيوانات اللتي ركبت مع سيدنا نوح في السفينه !!!
    معرفت الاجابه من عدمها لا تقدم ولا تأخر والله اعلم ...
    وان كنت مصر عليها فلك ان تسأل اهل العلم من حولك او ان تراسل المواقع المشهوره واللتي يقيم عليها اهل العلم والفضل لتحصل على الاجابه ...
    جرب هذا الرابط ان شئت
    https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/index.php?#ask

اخيرا كل ما سبق هو مجهود شخصي واحتمال الخطأ فيه وارد .... فإن وجد فارجوا التصحيح

بالتوفيق

[/SIZE] [/CENTER]

[/SIZE][/COLOR][/CENTER]

عضو

اللهم وحد المسلمين امين

abu zeed abbasi
    زائر

بارك الله بك اخي الفجر مجهود جميل تشكر عليه

تقبل احتراماتي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2