النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟

  1. #1
    fatinn
    زائر

    إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟



    درس في تناول الأدوية


    لتحقيق الفائدة المرجوة من أي دواء، هناك إجراءات لا بد للمريض من أن يتقيد بها تفادياً لتأثيرات جانبية قد لا ينتبه اليها إلا بعد فوات الأوان، ومن هذه الإجراءات:



    1 – التقيد بجرعة الدواء. وهذا مهم جداً من أجل التحكم في المرض والسيطرة عليه. فإنقاص الجرعة يقلل من مستوى الدواء الجائل في الدم، ما يفوت الفرصة على إمكان التغلب عليه. أما زيادة الجرعة فتوقع المصاب في ورطة هو في غنى عنها ألا وهي التسمم الدوائي.

    2 – الالتزام بمدة المعالجة. على المريض أن يلتزم قولاً وفعلاً بفترة المعالجة التي أوصى بها الطبيب المداوي، إلا في حال وقوع طارئ صحي يحول دون ذلك. فالتوقف عن أخذ الدواء قبل المهلة المطلوبة سيجعل المرض يستعيد قوته لينقض مجدداً. ويقال الشيء نفسه عند المثابرة في تناول الدواء لمدة تتجاوز تلك التي حررها الطبيب على الوصفة. فالمريض يقوم بهذا الإجراء ظناً منه أن الفائدة التي حصل عليها ستكون أحسن في حال الاستمرار مدة أطول. لكن الأمر خطأ، لأن أضراراً خفية تراكمية قد تنشأ في مكان ما، أو في أمكنة عدة بالجسم، معرضة صاحبها الى انزلاقات صحية لا لزوم لها.

    3 – الامتناع عن تجديد الوصفة ذاتياً. هناك مرضى يستعملون وصفات قديمة عند معاودة إصابتهم ببعض العوارض التي سبق لها أن حلت بهم. وهذا السلوك خاطئ خصوصاً حيال بعض الأمراض، وبالتحديد الأمراض الالتهابية الناجمة عن عوامل ميكروبية. فوصف مضاد حيوي ما أبلى بلاء حسناً سابقاً، قد لا يصلح بالمرة تناوله مرة أخرى. لا بل تكرار العلاج يفتح الباب أمام نشوء مقاومة جرثومية، تعتبر حالياً واحدة من أهم المشكلات التي يعانيها الوسط الطبي، بسبب الاستهتار في أخذ علاجات لا لزوم لها، أو غير صالحة.

    وهناك إجراءات أخرى لا تقل أهمية عنها مثل: مراجعة الطبيب لتقويم المعالجة أو عند التعرض لآثار جانبية غير متوقعة. وقراءة النشرة الطبية المرفقة بالدواء للاطلاع على بعض الأمور التي من شأنها أن تعزز من مسيرة أخذ العلاج وتحقيق الشفاء. وإضافة الى هذا وذاك، فعلى المريض ألا يدفع بوصفته الى أصدقائه ومعارفه وأقربائه، لأن ما يصلح له، قد لا يكون نافعاً لغيره، لا بل قد يسبب له أخطاراً ماحقة هذا إن لم نقل قاتلة!

    يبقى أن نعرج على نقطة مهمة جداً وهي الانتباه الى تناول الأدوية وقت الحر الشديد، فهذا الأخير يزيد من فقدان السوائل من الجسم وبالتالي الإصابة بالجفاف، فإذا صادف أن كان المريض يتناول أدوية مدرة للبول، فإن العواقب قد تكون وخيمة خصوصاً لدى الطاعنين في السن.

    وعلى صعيد آخر، معروف أن دماغنا يحتوي على مركز عصبي ينظّم حرارة الجسم، ففي الحر يعطي هذا المركز أوامره الى الأوعية الدموية الموجودة على سطح الجلد كي تتوسع من أجل المحافظة على حرارة الجسم الطبيعية. هنا أيضاً، يمكن بعض الأدوية أن تؤثر في عمل مركز تنظيم الحرارة فلا يستطيع هذا القيام بواجبه على أحسن ما يرام. وفي كل الأحوال هناك 7 زمر من الأدوية يجب أخذ الاحتياطات في شأنها في زمن الحر، وهي:

    > بعض الأدوية المستعملة لعلاج الأمراض القلبية مثل مدرات البول، خافضات الضغط الشرياني، الأدوية المنظمة لعمل القلب.

    > الأدوية المستخدمة في مداواة بعض الأمراض العقلية.

    > الأدوية المضادة للصرع.

    > الأدوية المضادة للشقيقة (الصداع النصفي).

    > بعض المضادات الحيوية مثل مركبات السلفا.

    > عقار الأسبرين بجرعات عالية تتجاوز الـ500 ملغ/ يوم.

    > بعض الأدوية التي تعالج الكآبة ومرض باركنسون، والسلس البولي.

    أخيراً قد تشكل الإصابة بالجفاف أثناء الحر الشديد قنبلة ضارة بالصحة، ولهذا يجب الوقاية من الجفاف على النحو الآتي:

    1 – شرب السوائل في شكل كافٍ ومنتظم على مدى اليوم.

    2 – ترطيب الجسم من وقت الى آخر.

    3 – تجنب التعرض للشمس والمشي لمسافات طويلة تحتها.

    4 – تفادي الخروج في الساعات الأكثر حراً.

    5 – الابتعاد عن الأماكن القليلة التهوئة.

    6 – ارتداء الملابس الفضفاضة.


    وقبل أنهاء الموضوع وجب علي أن أحزر السادة القراء من موضوع خطير هو

    طحن حبوب الدواء الذي قد يكون "قاتلا


    حذّر خبراء من أن طحن حبوب الدواء من أجل تسهيل ابتلاعه قد يتسبب بآثار جانبية خطيرة، تكون قاتلة في بعض الأحيان.

    وأشار مدير المجموعة إلى أنه يمكن الاستعاضة عن الحبوب عند الحاجة بالعقاقير السائلة أو التي يمكن تناولها عبر أجهزة الاستنشاق.

    وتقدّر نسبة المسنين الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الأدوية في بريطانيا بحوالي 60%.

    وقد أظهرت أبحاث سابقة أن 80% من الممرضين في المنازل يلجأون إلى طحن الأدوية لمساعدة المرضى على ابتلاعها.

    ومن بين الأدوية التي لا يتوجب طحنها، عقار سرطان الثدي "تاموكسيفن" والمورفين.

    فطحن الـ"تاموكسيفن" قد يؤدي إلى استنشاق المريض لبودرة الدواء وهو ما يُعتبر خطيرا جدا لاسيّما إذا كانت المريضة حاملا.

    أما طحن المورفين فقد يؤدي إلى انتشاره في الجسم بشكل سريع جدا وقاتل.

    وقد تتسبب أدوية أخرى بالصداع وبزيادة خطر النوبات القلبية في حال طحنها.

    وفي هذا الإطار قال رايت للبي بي سي: "طحن حبوب الدواء يضاعف خطر الأعراض الجانبية. فقد يتسبّب ذلك بحالات وفيات، بالرغم من أن هذه الحوادث ليست عامة".

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية N-VON
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    2,120
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟

    شكراً لك أخي على هذه المعلومات الغالية جداً:up:
    ولكن ما تلاحظ أن الموضوع ماله علاقة بالمنتدىWink:
    [CENTER] [/CENTER]

  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية adam black ice
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    2,072
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟

    شكرا على الموضع اخى

    اخى الكريم N-VON احنا فى القسم العام اشكرك لمجهودك

    Knowledge is belong to human

  4. #4
    عضو محترف الصورة الرمزية dxbboy77
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    7,583
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    20

    مشاركة: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟

    مشكور اخوي

    انا تعوت اني اخذ جرعه مضاعفه من حوالي 5 سنوات

    حتي الان .. يقولي كل حبة .. اكل حبة ونصف

    اشرب ملعقه كبيرة .. اشرب ملقة ونصف

    اضاعف الكمية .. بس الحين ما بضاعف ..!!
    التسجيل في رابطة أصدقاء عرب هاردوير .

    إذا رأيت مشاركة أو موضوع مخالف لأنظمة المنتدى ففضلاً انقر على زر ( تقرير بمشاركة سيئة ) والتي على شكل : وسيتم عمل اللازم بإذن الله .


  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية mohamed2121
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,317
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟

    اولا نحن فى القسم العام
    بجد الموضوع جميل لان الناس سعات بتستسهل
    مثال أخى أصيب من 20 يوم بنوبه برد وكان عندنا بالمنزل أدويه للبرد وهى مايطلق عليها الادويه العامه زى المضاض الحيوى والريفو والحاجات الموجوده فكل بيت والبذات بمصر
    أحد منها وهو أساس هنده قرحة بالمعده
    والله ماأدراكم بما حدث
    جاءه مرض أسمه أرجاع بالمرىء ربنا يبعدو عنكو وعنا أمين يارب
    ده نتيجه انه خد دواء من قبيل نفسه من غير ميستعين بالطبيب
    والمشكله انا محدش من الداكتره عرف انه عنده هذا الارجاع بالرىء وهو مرض عادى ممكن يجى ويروح عادى زى البرد ، وماأدراكوم ياأحوانى ماقاله الاطباء وتشخيصهم طبيبه قالت له ألتهاب بالمراره والاخر ألتهاب كبد والاخر حصوه على الكلى والاخر والعياز بالله التيفود وما أنهاك عن الاشعه التلفزيونيه ورسم القلب وتحليل دم والى اخره(يارب يبعد الامراض عنا وعنكم)
    والحمد الله فالاخر (أرجاع بالمرىء)
    والسبب أخذ دواء من قبيل نفسه من غير متابعه الدكتور شوفو أترتب عليه
    والله عشنا فحاله من القلق والخوف ربناما مايجبها الى احد
    وسلمكم الله أخوانى

  6. #6
    عضو محترف الصورة الرمزية dxbboy77
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    7,583
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    20

    مشاركة: رد: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed2121 مشاهدة المشاركة
    اولا نحن فى القسم العام
    بجد الموضوع جميل لان الناس سعات بتستسهل
    مثال أخى أصيب من 20 يوم بنوبه برد وكان عندنا بالمنزل أدويه للبرد وهى مايطلق عليها الادويه العامه زى المضاض الحيوى والريفو والحاجات الموجوده فكل بيت والبذات بمصر
    أحد منها وهو أساس هنده قرحة بالمعده
    والله ماأدراكم بما حدث
    جاءه مرض أسمه أرجاع بالمرىء ربنا يبعدو عنكو وعنا أمين يارب
    ده نتيجه انه خد دواء من قبيل نفسه من غير ميستعين بالطبيب
    والمشكله انا محدش من الداكتره عرف انه عنده هذا الارجاع بالرىء وهو مرض عادى ممكن يجى ويروح عادى زى البرد ، وماأدراكوم ياأحوانى ماقاله الاطباء وتشخيصهم طبيبه قالت له ألتهاب بالمراره والاخر ألتهاب كبد والاخر حصوه على الكلى والاخر والعياز بالله التيفود وما أنهاك عن الاشعه التلفزيونيه ورسم القلب وتحليل دم والى اخره(يارب يبعد الامراض عنا وعنكم)
    والحمد الله فالاخر (أرجاع بالمرىء)
    والسبب أخذ دواء من قبيل نفسه من غير متابعه الدكتور شوفو أترتب عليه
    والله عشنا فحاله من القلق والخوف ربناما مايجبها الى احد
    وسلمكم الله أخوانى

    الله يشفيه ويشفي جميع المسلمين من الامراض المستعصيه ..
    التسجيل في رابطة أصدقاء عرب هاردوير .

    إذا رأيت مشاركة أو موضوع مخالف لأنظمة المنتدى ففضلاً انقر على زر ( تقرير بمشاركة سيئة ) والتي على شكل : وسيتم عمل اللازم بإذن الله .


  7. #7
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,099
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: إستخدامها الأدوية بشكل مخالف لتعليمات قد تكون سموم مميته.....موضوع هام جداً ؟؟



    نتمنى ان لا يكون هذا الموضوع والمواضيع القادمة مجرد محاولة غير مباشرة لتكرار وطرح موضوع اعلان طبيب الاسنان النصاب صاحب التذكرة وفيلا الاقامة

    :D

    http://www.arabhardware.net/forum/sh...ad.php?t=42875

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •