النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما الفرق بين hub و switch

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    94
    معدل تقييم المستوى
    0

    ما الفرق بين hub و switch



    السلام عليكم...
    اريد الفرق لاني اريد عمل شبكه بين جهارين ...واريد ان اعمل peer-to-peer هل اشتري hub او switch....
    وفي كمان طلب مهم...ياليت تدلوني على كتاب -ياليت يكون في اللغه الانجليزيه- يتكلم في الشبكات(كتاب عملي مع الصور) يعني يتكلم..
    بنفس الاسلوب المشرف .aley_mcsd.NET ....في المشاركه...
    ودمتم..

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية مجلـد جديـد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    2,436
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: ما الفرق بين hub و switch

    عند استخدام HUB فانك اذا اردت ارسال ملف الى جهاز آخر فانه يقوم بالدوران في الشبكة حتى يحصل على الجهاز المستقبل .
    اما في Switch فان الملف يذهب مباشرة للجهاز المستقبل عن طريق رقم مخصص لكل جهاز.
    (معلوماتي عن هذا الموضوع سطحيه جداً كماهو واضح :D )

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    582
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: ما الفرق بين hub و switch

    هذا السؤال ذكر كثيراً . وقد تفضل عدة أشخاص بشرحه :


    ذكر أحد الأشخاص فى موقع آخر :

    الفرق بين Hub,Repeater,Switch بإختصار ...

    الفرق بينهم كالتالي

    من المعروف ان كل مجال من مجالات تكنولوجيا المعلومات IT يتطور يوما بعد يوم ومع التطوير الدائم يتم الوصول الى حلول منطقيه هامه للتسهيل والتواصل المستمر والدائم بين العالم. احب اتكلم عن الفرق بين ثلاثه اجهزه صنعت تدريجيا لخدمه وربط الشبكات وحل مشكلتها وسوف اتكلم بسطحيه عن الفرق بين الاجهزه (لانو مش كل اللي هيقرا هيفهم) ببساطه شديده ________hub جهاز قديم قل استخدامه حاليا وظيفته الاساسيه استقبال البيانات من port او وصله وارسالها (البيانات) عبر كل ports الاخرى وبدون اي تفريق بين port واخر (ياخد من جهاز يرسل لكل جهاز) ايا كان نوع الجهاز_________Repeaters او مكررات الاشاره جهاز قديم حل محله switch يستخدم في اعاده تقويه البيانات وذلك عند التوصيل لمسافه تزيد عن 120 متر تقريبا وليس له اي وظيفه اخرى________Switch وحل محل Hub و Repeater ولكن الفرق الواضح جدا بينه وبين باقي الاجهزه هو ان به ذاكره buffer تستخدم في حفظ عناوين ip واسماء names و عناوين MAC للاجهزه الموصله به وتنظيم ارسال واستقبال البيانات منه واليه وليس ارسالها للكل مثل Hub فهو يرسل البيانات للهدف المطلوب (الجهاز) وليس كل الاجهزه. واعاده تجميع وارسال البيانات مثل Repeater للمسافات البعيده........ والله ولي التوفيق


    لو مش واضحة هناك أخ كريم شرحها بالطريقة التالية :
    ما الاختلاف بين الموزع (HUB) والمغير (SWITCH) ؟

    وحيث أن الموزعات (HUBs) والمغيرات أو المبدلات (SWITCHes) كلاهما تدمج الحواسيب الشخصية معا في شبكة، إلا أن المغير أو المبدل (switch) أكثر غلاء ويعتبر عموما أسرع من الموزع (HUB). لماذا؟

    عندما يستلم الموزع (HUB) حزمة (packet) أو قطعة (chunk) من البيانات أو إطار (frame) في لغة الإيثرنت على إحدى منافذه من حاسوب على الشبكة، فإنه يرسل (يعيد) الحزمة (packet) إلى كل منافذه أي إلى كلّ الحواسيب الأخرى على الشبكة. وإذا حاول اثنان أو أكثر من الحواسيب على الشبكة إرسال الحزم (packets) في نفس الوقت فإن اصطدام يحدث. وعند ذلك يجب على الحواسيب أن تمرر روتين لحل هذا الاصطدام أو التعارض. وهذه العملية موصوفة في بروتوكول الإيثرنت المسماة (الوصول المتعدد لمتحسس الحامل مع اكتشاف التصادم ، CSMA/CD). كل مهايء إيثرنت لها مستلم ومرسل، وإذا كانت المهيئات لا تستطيع أن تستمع مع مستلمها للإصطدامات عليه فإنها ستكون قادرة على إرسال البيانات في نفس الوقت وهي تستلم البيانات (مزدوج كامل ، FULL DUPLEX) لأنها يجب أن تشتغل كـ(نصف مزدوج،HALF DUPLEX) أي أن البيانات تنساب في اتجاه واحد في نفس الوقت والموزع (HUB) يعيد إرسال البيانات من أحد الحواسيب إلى كل الحواسيب وحيث أن سعة الإرسال القصوى 100ميغاهيرتز وهذه السعة للإرسال مشتركة لكل الحواسيب المرتبطة بالموزع(HUB).

    الخلاصة هي أنه عندما يقوم شخص يستخدم حاسوب على موزع(HUB) بتنزيل ملف كبير أو مجموعة ملفات من حاسوب آخر على نفس الشبكة، فإن الشبكة تصبح مزدحمة جدا. وهذا يؤثر في شبكة 10ميغاهيرتز 10BASE-T ويجعلها بطيئة جدا إلى حد تجعل البيانات تزحف زحف. وهذا التأثير لا يظهر على شبكة صغيرة (100ميغاهيرتز بـ 5 منافذ ليست كبيرة) .

    يمكن توصيل حاسوبين مباشرة معا في شبكة إيثرنت بسلك متقاطع (Cross Over). السلك المتقاطع ليس عنده مشكلة اصطدام لأنها تقوم بتوصيل (hardwires) مرسل الإيثرنت على أحد الحواسيب إلى المستلم على الآخر. أكثر مهيئات 100BASE-TX لشبكة إيثرنت، يمكن أن تكتشف عند الاستماع للإصطدامات ولا يتطلب عمليات تعرف كمفاوضات آلية وسيشتغل في نمط مزدوج كامل (FULL DUPLEX) متى يسمح لها. والخلاصة هي أن السلك المتقاطع ليس عنده تأخير بسبب للإصطدامات، والبيانات يمكن أن ترسل في كلتا الاتجاهين بشكل آني، سعة الإرسال المتوفرة القصوى 200ميغاهيرتز، 100ميغاهيرتز في كل اتجاه، وليس هناك حاسوب آخر يشترك في سعة الإرسال.

    مغير أو مبدل إيثرنت(SWITCH) يقوم آليا بتقسيم الشبكة إلى قطع متعددة، تعمل كجسر انتقائي سريع بين القطع، ويدعم ارتباطات آنية من الأزواج المتعدّدة للحاسبات التي لا تتنافس مع الأزواج الأخرى من الحاسبات لسعة إرسال الشبكة. ينجز هذا بإبقاء جدول لكل عناوين المرسل إليه ومنفذه وعندما يستلم المغير أو المبدل (switch) حزمة (packet)، يقرأ عنوان المرسل أليه من معلومات الترويسة للحزمة، يؤسّس اتصالا مؤقتا بين منافذ الوجه والمصدر، ثم يرسل الحزمة في طريقه، وبعد ذلك ينهي الاتصال.

    الصورة العامة للمغير أو المبدل (switch) هي جعل ارتباطات سلك متقاطع(crossover) مؤقتة متعدّدة بين أزواج الحواسيب (في الحقيقة الأسلاك موصلة بطريقة مستقيمة(straight-thru) ؛ ووظيفة التقاطع للأسلاك تعمل داخل المغير أو المبدل (switch)). توصل الإلكترونيات السريعة في المغير أو المبدل (switch) بنهاية أحد الأسلاك آليا (منفذ المصدر) من حاسوب الإرسال حتى نهاية السلك الأخرى (منفذ الوجهة) يذهب إلى الحاسوب المستلم على لكلّ حزمة أساسية. ببساطة فإن الارتباطات المتعدّدة مثل هذه يمكن أن تحدث بشكل آني. وبمثل السلك المتقاطع(crossover) بين حاسوبين. الحواسيب على مغير أو مبدل (switch) إيثرنت لا يشترك في وسط الإرسال، ولا يواجه للإصطدامات أو يجب أن يستمع لهم، يمكن أن يشتغل في نمط مزدوج تام(full duplex)، له سعة إرسال بارتفاع الـ 200الميغاهيرتز و 100ميغاهيرتز في أي اتجاه، ولا يتشارك بهذه سعة مع الحواسيب الأخرى على المغير أو المبدل (switch) .

    باختصار: المغير هو الأفضل.(The switch is better than the hub).

    واضاف شخص ثالث التعليق التالى :
    الفرق الاساسي هو ان السويتش اذكى من الهب والسبب ان السويتش يعمل في طبقه اعلى من المقياس المعياري للشبكات المسمى النظام المفتوح للربط (Open System Interconnection OSI). فالسويتش يعمل في الطبقه الثانية (او اعلى) لكن الهب فتعمل في الطبقه الاولى اي انها لا تستوعب مبدا ال العنوان الفيزيائي او Media Access Control اوMAC Address.
    فتقوم الهب بالوصل البسيط بين الجميع و تترك ل الCD او اكتشاف التصادم عمليه التحكم بالمعلومات المرسلة. اما السويتش ف يقوم بتفكيك محتوى الحزمة(Packet) و بناء على الMAC يقوم بارسال المعلومات الي الهدف. في حالة عدم وجود اجهزة اخرى على الشبكة فإن الهب تكون اسرع من السويتش لأن السويتش يحتاج الى وقت لمعالجه راس الرسالة وايصاله الى الهدف في كل الحالات الاخرى يكون السويتش اسرع
    ثانيا هناك خطأ عفوا، المميغاهيرتز ليس لها علاقه بالارقام المذكورة لشبكات الحاسوب المتصلة(Ethernet) ويجب التنويه الى ان وحده القياس هنا هي الميغابت/ثانيه (Mega Bit per second Mbps) و ليست ال(Megahertz) ف مثلا ال10 Megabit Per second او 10BaseT تعمل بتردد 16MHz ويمكن تحميل عده اشارات على السلك باستخدام MUX
    راجع: ANSI/TIA/EIA-568-A و IEEE 10BaseT و IEEE802.3
    وداعاً عرب هاردوير - حان وقت الرحيل

    http://www.arabhardware.net/forum/sh...016#post544016

    mr_smart33

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    94
    معدل تقييم المستوى
    0

    مشاركة: ما الفرق بين hub و switch

    بارك الله فيك اخي mr_smart33 ماقصرت كفيت ووفيت ..وايضا شكرا اخي مجلـد جديـد على الرد..
    ولكم جزيل الشكر..

    اذا مما سبق نقدر نلخص التالي:

    1-Hub (الموزع ):-
    وظيفته الاساسيه استقبال البيانات من منفذ واحد (port) وارسالها عبر كل المنافذ(ports) الاخرى وبدون اي تفريق بين منفذ واخر (ياخد من جهاز يرسل لكل جهاز) ايا كان نوع الجهاز.

    عيوب HUP :-
    --انه اذا حاول اثنان أو أكثر من الحواسيب على الشبكة إرسال الحزم (packets) في نفس الوقت فإن اصطدام يحدث.
    --انه بحاجه الى Repeater (مكررات الاشاره) لتقويه الاشاره في المسافات البعيده التي تزيد عن 120 متر .

    2-SWITCHes(المبدلات ):-
    --Switch وحل محل Hub و Repeater ولكن الفرق الواضح جدا بينه وبين باقي الاجهزه هو ان به ذاكره buffer تستخدم في حفظ عناوين ip واسماء names و عناوين MAC للاجهزه الموصله به وتنظيم ارسال واستقبال البيانات منه واليه..
    --يقوم آليا بتقسيم الشبكة إلى قطع متعددة، تعمل كجسر انتقائي سريع بين القطع،

    ملاحظه:-
    --أن الموزعات (HUBs) والمغيرات أو المبدلات (SWITCHes) كلاهما تدمج الحواسيب الشخصية معا في شبكة، إلا أن المغير أو المبدل (switch) أكثر غلاء ويعتبر عموما أسرع من الموزع (HUB).
    --وايضا ان وحده القياس شبكات الحاسوب هي الميغابت/ثانيه (Mega Bit per second Mbps)

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    582
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: ما الفرق بين hub و switch



    تمام كده :up:
    بالتوفيق
    وداعاً عرب هاردوير - حان وقت الرحيل

    http://www.arabhardware.net/forum/sh...016#post544016

    mr_smart33

المواضيع المتشابهه

  1. ماهو الفرق الرئيسي بين Multi layer Switch و L3 Switch
    بواسطة freedomknight في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-08-2010, 10:15
  2. أحبتى تحيرت في الفرق بين ال Coure switch و ال layer 3 switch
    بواسطة abdo_20_9 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 30-12-2009, 08:32
  3. ما الفرق بين ال switch و ال router ؟
    بواسطة wadi2005 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-04-2004, 19:13
  4. ما الفرق بين ال hub و Switch و router
    بواسطة Mshazly2003 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-10-2003, 11:00
  5. ما الفرق بين ال switch وال HUB
    بواسطة الناصح في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-02-2003, 19:57

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •