السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الكثير منا يحتار ما بعد CCNA؟؟؟

الجواب ليس سهل لاكن عندي وجهة نضر ارجوا ان تساعد.نحن الان على مقاعد الدراسه وليس موضفين
اي لا نعلم ما هيا طبيعة العمل.لذلك انا وجه نضري ان يكون الانسان ملما" بلشبكات مثل CCNA و بعض نضم التشغيل التي لها علاقة بالشبكات مثل MCSE او RED hat و الشبكات الاسلكية .وغيرها التنويع هنا مفيد جدا لانها تشكل لك نقاط بداية قويه..

الان بعد الحصول على وضيفة؟؟؟ يجب ان يكون نضرك للمستقبل قوية حيث اذا تم تعينك في قسم الشبكات ولها علاقة ب switching and routing هنا لكي تطور نفسك ابدأ دراسة CCNP,وهكذا.
وكذللك الانفراد والتميز مطلوب اي اذا وجدت في الشركة التي تعمل بها لايوجد موضف كفئ مسؤول عن الحماية او لايوجد موضف اصلن مسؤول عن الحماية فهنا CCSP خيار جدا ممتاز....فهو يقوي مركزك
وملاحظة مهمة ..ان الشركات في الاغلب تطلب شخص له خبره 5 سنين في مجال الحماية وبتالي المعرفة ب بكس فايروول كافيه في الحماية..وبعدها وحسب وضيفتك ونقص الكادر تختار

اما اذا انطلقت انطلاقة قوية مثلا CCNP وبعدها يمكن لن تجد وضيفة لانك قد حددت مجالك او تواجه صعوبة وكذللك تأكد ان مدراء الشركات ليس لهم ميول الى انسان معه CCNP بدون خبره...وبتالي ستفاجئ انه كان سبب الاختيار هوا CCNA وكذللك الراتب ولاكن لن ننسى بعد مدة واكتساب الخبره تزيد من قوة شهادتك CCNP
اما الفويس بصراحة انا ميال ان تكون مطالعة شخصية .صحيح انها علم جديد ولاكن ليس هنا في الوطن العربي..اي ركز على شهادات اخرى مع القرأة ومطالعة الفويس

اما السيكورتي انا اقول بكس كافي وحده في هذه المرحلة اي ما قبل الوضيفة

النهاية يا اخواني ارجو ان اكون قد ساعدتكم في اسس اختيار ما بعد CCNA ولاكن القضية الحساسة هيا ان تبعدو انفسكم عن اخيار شهادات لأن فلان اوصى بها و تبتعد عن هذه لان فلان قد ذمها..كن نفسك واتبع رغبتك و تفكيرك

اخوكم اسامة الجالودي

ارجو قد اوصلت الفكره لاني بصراحة ضعيف جدا في كتابة المقاله (B) أرجو لمن هم افضل مني في كتابة المقاله ان يساعدوني في تعديلها..