النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كلمات نحسبها دعاء و قد تكون عل ينا بلاء؟

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية mr_hima
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    106
    معدل تقييم المستوى
    0

    Exclamation كلمات نحسبها دعاء و قد تكون عل ينا بلاء؟



    بسم الله الرحمن الرحيم
    >(BB)
    >(BB)
    >(BB)
    >(BB)
    >... بعض الأمثلة على هذه الكلمات
    >
    >
    >
    >" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
    >
    >
    >سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
    >رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء
    >تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
    >
    >" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا
    >يردُّ القضاء إلا الدعاء
    >

    >
    >
    >" الله يكفينا شر هذا الضحك"
    >
    >سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث
    >والعياذ بالله
    >
    >

    >
    >
    >" قول: "لا حول الله
    >
    >سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
    >النفي عياذا بالله من ذلك
    >
    >والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
    >
    >(أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
    >
    >
    >
    >"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
    >
    >سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين
    >كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "فلان شكله غلط
    >
    >" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
    >
    >سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص
    >نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
    >
    >
    >
    >" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
    >
    >سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله
    >سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس
    >أو تبَّاع الشمس
    >
    >
    >
    >" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
    >
    >سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
    >
    >
    >
    >" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
    >
    >سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام

    لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا
    >افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن

    ذلك.. وفيه جهل عن حكمة
    >
    الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
    >
    >سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات

    الله عز وجل، تعالى الله عن
    >ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه

    ولا يتذكره إلا عند مجيء
    >أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
    >
    >سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه

    ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
    >
    >" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "شاءت حكمة الله كذا
    >
    >سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها

    والذي يشاء هو الله تعالى
    >

    فالصواب: شاء الله تعالى كذا
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
    >
    >سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض

    ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله
    >واعترض على قضائه
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
    >
    >سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
    >
    >سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه
    >اتباع لهم
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
    >
    >سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو
    >التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك-

    >ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء
    >عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "مات فلان شهيداً
    >
    >سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
    >
    >والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك
    >تأكيداً
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
    >
    >سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
    >
    >سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
    >
    >سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
    >
    >." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين
    >على كل حال
    >
    >~~~~~~~~~~~~
    >
    >
    >
    >اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آمين
    >
    >"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
    سبحانك اللهم وبحمدك ..سبحان الله العظيم
    [CENTER][SIZE=6]_________________________________[/SIZE

    http://haseb.7babk.info
    http://haseb.7babk.info/vb

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية elasalaty
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كلمات نحسبها دعاء و قد تكون عل ينا بلاء؟

    بارك الله فيك يا أخي.

    www.ela-salaty.com
    إِلَى صَلَاتِي برنامج جديد يساعد على تذكر أوقات الصلاة وعلى ذكر الله و له مميزات أخرى عديدة.

  3. #3
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المشاركات
    4,807
    الدولة: Bahrain
    معدل تقييم المستوى
    56

    رد: كلمات نحسبها دعاء و قد تكون عل ينا بلاء؟

    هناك بعض النقاط فيما ذكرت بعضها مبالغ فيه

    مثلاً آخر واحدة فيها تناقض

    ----------------------------------
    قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
    >
    >سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
    >
    >." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين
    >على كل حال
    ------------------------

    الدعاء يقول الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، أي أن الله هو الوحيد الذي إذا قدر وحكم لك بمكروه فإنك تحمده على هذا المكروه، لأن الله لا يفعل فيك/لك شيئاً إلا لمصلحتك، يقول الله ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم )، ولهذا فقد كان رسول الله يقول ( الحمد لله رب العالمين على كل حال )، فها هو رسول الله إذا أصابه مكروه حمد الله، فكيف إذاً لانقول هذا ( الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه ) ؟؟


    بعض الأمور تبنى بصفة أخرى، فمثلاً قول الناس دفن في مثواه الأخير لايعنون به مسيرة الإنسان كاملة، وإنما مسيرته في الدنيا، فليس بها أي إشكال...


    قولنا ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )، لا يتناقض مع حديث الرسول (ص) : لايرد القضاء إلا الدعاء، والسبب أن القول هذا بمجمله دعاء...
    أما لماذا، فعندما يقول المرء مثل هذا القول، فكأنه راضٍ بقضاء الله وقدره، ولكنه يسأل الله أن يعينه على هذا القضاء، والإنسان هنا مخير بين الدعاء برد القضاء أو الدعاء باللطف فيه، فالأمر يعتمد على الإنسان نفسه، فمثلاً لو رأى الشخص بأن هذا القضاء يضره بشكل نوعي ولكنه ينفع أناس غيره ووازن بين الاثنين فيمكن له حباً لأخيه المسلم أن يدعوا الله بهذا الدعاء لكي يصبّره على القضاء مصلحة لأخيه المسلم وحباً في الله...
    [CENTER]نظر يحيى بن معاذ يوماً إلى إنسان وهو يُقبّل ولداً له صغيراً فقال : [COLOR=red]أتحبه ؟[/COLOR] قال : [COLOR=red]نعم [/COLOR]، قال : [COLOR=red]هذا حبك له إذ ولدته فكيف بحب الله له إذ خلقه ؟[/COLOR][/CENTER]

    [CENTER]ورأى يوماً رجلاً يقلع الجبل في يوم حار وهو يغني، فقال : [COLOR=red]مسكين ابن آدم قَلْعُ الأحجار أهون عليه من ترك الأوزار.[/COLOR].[/CENTER]


    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=alkhalaf&t=155660[/IMG][/CENTER]


    [CENTER][SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER]
    [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=sienna]فليعذرني جميع الأخوة والأخوات[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER]
    [CENTER]لن أقوم بتقييم أي موضوع أو رد لايستخدم اللغة العربية الفصحى أو يستخدم كلمات أجنبية بحروف عربية[/CENTER]

  4. #4
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: كلمات نحسبها دعاء و قد تكون عل ينا بلاء؟

    بارك الله في كاتب المقال القيم ولي كذلك التعقيبات التالية:
    1- قولنا (مثواه الأخير) ليس فيه إنكار للبعث، لأنه يحمل على المجاز الذي تقبله العربية.
    2- الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، الكره ليس لمطلق قضاء الله، يعني إذا مات لإنسان ولد فحتما هو يكره هذا الموت، ولكنه لا يكره القدر في حد ذاته، وقوله تعالى (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم) فيه دلالة على أنه قد يقع في نفس المؤمنين ما يكرهون.

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية mohamed2121
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,317
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: كلمات نحسبها دعاء و قد تكون عل ينا بلاء؟



    جزاك الله خيرا
    كل هذه الاقويل تنتشر بسهوله عبر الافلام والمسلسلات
    وخصوصا المسلسلات
    فى بعض أقويل وأمثال ببتقال فالمسلسلات للأسف مش متذكرها والعياز بالله تكفر
    مش عارف كات القصه أوالحوار مش عارف هو بيكتب أيه ولا لازم السياق الدرامى يأخد مجراه الطبيعى أىً كان الخطأ حتى لو يتعرض لمفاهيم خاطأه بالدين
    اللهم أهدى أمه الاسلام جميعا و أهدنا وعفو عنا وأغفر لنا
    أمين أمبن أمين

المواضيع المتشابهه

  1. (شبرا - الهرم) جهازين تمام بسعر تمام
    بواسطة hosameyg في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-04-2012, 09:15
  2. دعاء
    بواسطة NaAZoOR في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30-09-2006, 16:35
  3. كلمات لو خطت بماء الذهب ما وفتها من الجمال والروعة
    بواسطة الحاتمي في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-05-2006, 03:00
  4. دعاء
    بواسطة heba eid في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-04-2006, 22:09
  5. دعاء فك الكرب
    بواسطة NaAZoOR في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-01-2004, 22:21

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •