النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: التبريد بالماء

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    التبريد بالماء



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    لو سمحتوا ياشباب (مادري إذا هذا مكان الموضوع ولا ولا وكما أنت شايفين هاذي أول مشاركة )
    ودي أحد يعطينا بشكل مفصل معلومات عن التبريد بالماء و هل له أثر على السرعةو ولا لا
    وشكرا

  2. #2
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياك الله معنا اخى.

    التبريد بالماء يستخدم بالعادة لمن يرغب بقدرة تبريدية عالية وبنسبة منخفضة من الضوضاء. كل الحلول التبريدية تعتمد على مبدأ واحد وهو التخلص من الحرارة التى يولدها المعالج أو القطعة المراد تبريدها. المشتتات العادية تستخدم الهواء لطرد الحرارة بعيدا عن المعالج. ولكن كلما زادت درجة الحرارة كلما زاد الاحتياج الى مروحة قوية وكلما زادت قوة المروحة زاد ازعاجها. كما ان الحرارة التى يتم طردها من المعالج تنتهى بداخل الهيكل مما يزيد من درجة الحرارة بداخله.

    التبريد بالماء يستخدم الماء لكى يأخذ الحرارة من المعالج ويذهب بها بعيدا إلى مخزن للماء وهنا يتم التخلص من هذه الحرارة بطريقة افضل. طبعا عندما يلامس الماء المعالج سيؤدى هذا الى مصيبة لذا يتم استخدام علبة مغلقة بإحكام وتكون مصنوعة إما من النحاس أو الالمنيوم ومن ثم يتم وضع هذه العلبة بموقع ملامس لقلب المعالج. الماء يمر بداخل هذه العلبة وبهذا يتم التخلص من الحرارة.

    طبعا سنحتاج لجعل الماء يتحرك من المخزن الى العلبة الموجودة فوق المعالج ومن ثم إلى رادييتر حيث يتم تبريد الماء وبعد ذلك يرجع إلى المخزن. هنا يتم استخدام مضخة صغيرة.

    توجد هناك عدد جاهزة للتبريد بالماء. كما انه يمكن للهواة ان يصمموا ويصنعوا مثل هذا التبريد بانفسهم. لدينا بعض الاعضاء بالمنتدى هنا قاموا بعمل هذا الامر بأنفسهم.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0
    الله يخليك و صراحة رد جدا ممتناز بس أنا فاهم كل هذا بس المشكلة ماذا نستفيد من تخفيض حرارة المعالج ؟
    و إذا كان بغرض السسرعة أتمنى تفهمني وش لون يحسن من سرعة المعالج.

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    414
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم

    هل يحتاج الى ماء بين كل فترة وأخرى
    ياجنود الله صبراً ... ان بعد العسر يسراً .....لاتظنوا السجن قهراً .رب سجن قاد نصراً .....فاستعدوا سوف يعلوا .....صوتكم الله اكبر
    ______________________________
    الجنة لمن أطاع الله ولو عبدا حبشيا
    والنار لمن عصى الله ولو كان حرا قرشيا

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    366
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    هذا موضوع نقله dr.moh ...

    "" تبريد المعالج "منقول"
    قمت بقراءة هذا الموضوع في مجلة عالم الكمبيوتر .. فقمت بنقله كي تعم الفائدة :

    تقنيات تبريد المعالجات الحديثة
    لم يكن تبريد المعالجات يشغل أدنى حيز من التفكير من قبل عندما كانت سرعة المعالجات لا تزيد عن عشرات ال- MB, لذا لم يكن التبريد فعالا بل كانت وسائل التبريد الكافية آن ذاك لا تزيد عن مروحة صغيرة أو مجرد مشتت حراري لزيادة فاعلية المعالج فقط أما الأن ومع زيادة سرعة المعالجات كانت هناك حاجة ملحة لتطوير تقنيات التبريد التي لولاها لما كانت المعالجات وصلت لمثل هذه السرعات العالية التي نسمع عنها الأن.
    إن أي قطعة إلكترونية في أي جهاز كمبيوتر ومنها المعالج تحتاج لأن تكون ضمن مدي معين من درجات الحرارة التي افترض الصانع أنها ستعمل فيه وإذا زادت درجة الحرارة عن هذا الحد فإنها تتسبب في الآتي :

    - تبطئ أداء المعالج.

    - تتسبب بأخطاء في الحسابات.

    - تتسبب بتوقف الكمبيوتر عن العمل بشكل متكرر.

    - تقصر من عمر المعالج.

    - قد يعيد الكمبيوتر تشغيل نفسه بدون سبب.

    - قد تحدث أشياء غريبة مثل أخطاء في القرص الصلب.

    - في أحيان نادرة تؤدي لعطب المعالج كليا .

    أشياء مثل هذه قد لا تخطر في بال مهندس الصيانة خاصة في بلاد حارة . هذه الحرارة ناتجة عن مرور التيار الكهربائي في الترانزستورات, وكلما كانت فولتية المعالج ومعماريته أقل كلما كانت الحرارة الناتجة أقل لذا فإن المعالجات المختلفة تنتج كميات مختلفة من الحرارة فالمعالج Pentium III مثلا ينتج كمية من الحرارة أكبر من Pentium , وتقاس كمية الحرارة الناتجة من المعالج بال WATT .

    بدأت مشكلة التبريد منذ المعالج 486 وجميع المعالجات اللاحقة تتطلب طريقة للتبريد, أما المعالجات 386 وما قبله فلم يكن يلزمه التبريد لأن عدد الترانزستورات لم تكن كبيرة بالشكل الذي يجعل درجة حرارته عالية .إن الطريقة المتبعة في تبريد المعالجات الحديثة هي باستخدام المشتت الحراري ومروحة التبريد. وفي بعض الأحيان قد يستخدم المشتت الحراري بدون مروحة تبريد وهذا يقلل التكلفة ويجعل المعالج غير معرض للتلف بسبب توقف المروحة عن العمل (طبعا في هذه الحالة يجب استخدام مشتت حراري كبير جدا).

    لماذا ترتفع درجة حرارة المعالج فوق المعدل المرغوب به ؟

    إن حرارة المعالج أثناء العمل تعتمد علي :

    - كفاءة المشتت الحراري.

    - كفاءة مروحة التبريد.

    - كمية الحرارة التي ينتجها المعالج.

    - درجة حرارة علبة النظام Case :حيث لا يمكن لأي مشتت حراري ومروحة أن يحفظ درجة حرارة المعالج إلي أقل من درجة حرارة علبة النظام, لأن الهواء الذي يدفع بين عواميد المشتت الحراري مأخوذ من علبة النظام نفسها.

    - تصميم العلبة: حيث أنه في علب النظام من نوع ATX والتي ظهرت مع

    Pentium II وما بعده. تساعد العلبة نفسها في تبريد المعالج بتركيبها حيث يقع المعالج تحت مزود الطاقة ليكون في مجري الهواء وهذا يساعد كثيرا في تفادي مشكلة الحرارة,

    - وجود الأوساخ داخل المشتت الحراري : وهو ما يمنع الهواء من المرور فيه ويسمح بارتفاع درجة الحرارة, لذا فإنه من المفيد تنظيف الكمبيوتر من الداخل كل فترة. كما أن بعض اللوحات الأم تزود بترمومترات لقياس درجة حرارة المعالج أو بأجهزة لمراقبة التيار الكهربائي المتوجة لمروحة تبريد المعالج وبذلك تتمكن من اكتشاف أي خطأ أو مشكلة قد تؤدي لزيادة درجة حرارة المعالج .

    طرق تبريد المعالجات

    1- المشتت الحراري

    هو عبارة عن شريحة من المعدن تلتصق بسطح المعالج (مربعة الشكل أو مستطيلة عادة إلا أن بعضها شبه دائري) يخرج منها بشكل عمودي عدد كبير من العواميد المعدنية. وفائدة هذا المشتت الحراري هو أن الحرارة الناتجة من المعالج تنتشر في القضبان العمودية ذات المساحة السطحية الكبيرة فتقوم بتبديد الحرارة وكلما كان المشتت الحراري أكبر كان أفضل, ويصنع المشتت الحراري عادة من الألمونيوم لأنه موصل جيد للحرارة. ويجب علي المشتت الحراري أن يكون ملتصقا بسطح المعالج تماما , في بعض المعالجات لا يكون المشتت ملتصقا به من المصنع بل يثبت فوق المعالج بمثبتات معدنية خاصة (معالجات Pentium هي أفضل مثال), وفي هذه الحالة إذا قمت بتثبيت المشتت الحراري علي المعالج مباشرة ستكون النتيجة وجود كمية بسيطة جدا من الهواء بين المعالج والمشتت الحراري مما يعيق توصيل الحرارة ,فيجب دائما وضع مادة بيضاء خاصة تسمي Heat Sink Compound وتملأ هذه المادة الفراغ البسيط وتسمح للحرارة بأن تنتقل بكفاءة من المعالج للمشتت .

    كما يجب أن يكون مدخل الهواء أبعد ما يمكن عن المخرج حتي لا يعود الهواء الساخن الخارج من المشتت للدخول مرة ثانية. إن حرارة المعالج أثناء العمل تعتمد علي كفاءة المشتت الحراري وعلي كمية الحرارة التي ينتجها المعالج وأيضا هناك أشكال متطورة من مبردات المعالجات, هناك مثلا ما يسمي peltier cooler وهو جهاز علي شكل شريحة توضع علي سطح المعالج وتستخدم الكهرباء كي تقوم بتبريد المعالج ويثبت المشتت الحراري من أعلي, تقوم هذه الأجهزة بالتبريد بكفاءة تامة ولكنها غالية الثمن ولا تستخدم في العادة إلا من قبل الذين يشغلون معالجاتهم أعلي من تردد الساعة الذي يفترض بهم تشغيلها عنده لأن المعالج في هذه الحالة ينتج كميات كبيرة من الحرارة.

    2- مروحة التبريد

    وعملها هو دفع الهواء بين العواميد المعدنية للمشتت الحراري بحيث يمكن تبديد قدر أكبر من الحرارة, وفي بعض الأحيان قد يستخدم المشتت الحراري بدون مروحة تبريد وهذا يقلل التكلفة ويجعل المعالج غير معرض للتلف بسبب توقف المروحة عن العمل (طبعا في هذه الحالة يجب استخدام مشتت حراري كبير جدا ) ولكن لاحظ أن استخدام المروحة يجعل التبريد أفضل 10 مرات من المشتت الحراري بدون مروحة. ويمكن قياس قوة المروحة باستخدام عدد الأقدام المربعة من الهواء التي تدفعها في الدقيقة الواحدة (CFM).

    3- مروحة بالتير
    وهو جهاز علي شكل شريحة مربعة الشكل (غير متوفر في البلاد العربية بكثرة) توضع علي سطح المعالج وتعمل بالكهرباء وتقوم بسحب الحرارة من سطح المعالج إلي السطح الآخر ويثبت المشتت الحراري من أعلي. تقوم هذه الأجهزة بالتبريد بكفاءة تامة ولكنها غالية الثمن .

    4- التبريد بالماء

    التبريد بالماء يعتبر من أكثر أشكال تبريد المعالجات إثارة, ويستخدم الماء بطريقة مثل تلك المستخدمة في السيارات, فهو يعتمد علي تمرير المياه داخل المشتت الحراري (له تركيب خاص) أو استبدال المشتت الحراري بعلبة صغيرة يمر فيها الماء. كما يوجد أيضا كومبريسورات خاصة تشبه الموجودة في أجهزة التبريد ولكنها أصغر (لا تتوفر في البلاد العربية نظرا لتطورها التقني) تقوم بتبريد سطح المعالج وطبعا يستهلك هذا النظام الكثير من الكهرباء وهو مكلف أيضا .

    5- التبريد بالنتروجين السائل

    التبريد بالنيتروجين السائل (درجة حرارته أكثر من 180 درجة تحت الصفر) لا يستخدم إلا تحت ظروف خاصة في المختبرات, فمثلا باستخدام النيتروجين السائل أمكن للعلماء أن يجعلوا المعالج Pentium يعمل بتردد يفوق 500 ميجاهيرتز .

    العوامل المؤثرة على كفاءة المشتتات

    1- نوع المعجون الحرارى

    من واقع تجارب سابقة, تبين للخبراء أن المعجون الحراري الذي يأتى مع المشتتات الحرارية والذي يكون في غالب الوقت مصنوع من مادة السيليكون, لا يقوم بنقل الحرارة بفاعلية إن إستخدام معجون حراري من نوعية أفضل كالمحتوى على معدن الفضة قد يساعد بتخفيض درجة حرارة المعالج بعدة درجات, لهذا السبب قام بعض العلماء بإزالة المعجون الحراري الذي يأتى مع المشتتات واستخدموا معجون من نوع Arctic Silver II الذي يحتوى على معدن الفضة وذلك لإعطاء جميع المشتتات نفس الفرصة لإثبات قدرتها .

    2- نوع المروحة المستخدمة

    طبعا للمروحة المستخدمة على المشتت الحراري دور هام جدا في تبريد المعالجات, لذلك عند إستخدام مروحة خاصة من إنتاج شركة Delta هذه المروحة تعمل بسرعة 7000 دورة في الدقيقة وبقدرة دفع هواء تعادل 37.61 CFM, هذه القدرة الهائلة أدت إلى تحريك الهواء بصورة كبيرة عملت على تخفيض حرارة المعالج إلي نصف ما تحدثه المراوح العادية لكن العيب الوحيد في هذه المراوح ذات القدرة الهائلة أنها تحدث صوتا وإهتزازات غير محتملة .
    رحم الله امرأ عرف قدر نفسه

  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,864
    معدل تقييم المستوى
    17


    هذا الموضوع قد قمت بنقله عن مجلة عالم الكمبيوتر التي كانت قد نقاته في الاصل عن موقع عرب هاردوير دون ان تكلف نفسها عناء الاشارة الى المصدر .. هذا لاحقاق الحق
    [URL=www.arabsoftware.net]عرب سوفتوير[/URL]

    [IMG]http://mohibm.jeeran.com/images/dr_moh.jpg[/IMG]

  7. #7
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا المقال سوالنا قصة طويلة

    اختصارا للكلام، التبريد بالماء لا يزيد من سرعة المعالج. ولكنه يساعد بتخفيض درجة حرارته مما يساعد بعملية كسر السرعة. عملية كسر السرعة هى تشغيل المعالج على سرعات اعلى من سرعته الاصلية. لنا عدة مقالات بالموقع تتكلم عن هذا الامر.

    التبريد بالماء يحتاج لمتابعة ولزيادة الماء الناقص بين فترة واخرى. الماء يتبخر مع الحرارة ومن الطبيعى ان يتقص.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0
    والله ما قصرتوا و مشكورين بس بقي سؤالين سهلين:
    1- بكم جهاز التبريد بالماء؟
    2- بكم صفيحة باليتر (أعجبتني طريقة عملها)؟

  9. #9
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اعلم عن وجود اى من هاذين المنتجين بدولنا العربية إما ان تطلبها من الخارج وإما تبنيها بنفسك. إن اردت طلبها من الخارج فإن موقع www.1coolpc.com لديه العديد من المنتجات ولكن طلب التبريد بالماء قد يكلف مبلغا كبيرا.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

المواضيع المتشابهه

  1. استفسار حول تقنية التبريد بالماء
    بواسطة amh0777 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-02-2010, 19:43
  2. التبريد بالماء
    بواسطة Boss-sawas في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-10-2009, 14:12
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-09-2009, 12:25
  4. نظام التبريد بالماء
    بواسطة Prince_Saad في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 01-07-2009, 04:28
  5. فيديو Tomshardware الثالث: التبريد بالماء
    بواسطة JB007 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-07-2002, 05:00

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •