صفحة 1 من 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 173

الموضوع: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP



    السلام عليكم

    هذا الموضوع قمت بكتابته في الموقع في شهر رمضان المبارك الماضي، ولسبب تقني فقد الموضوع، وها أنا ذا أعيد كتابته وصياغته بطريقة أفضل.

    الشكر كل الشكر للأخ MaaM والذي زودني بنسخة من هذا المقال، وأحتسب الأجر والثواب لأحياء المسلمين والأموات والشهداء، و مرضى المسلمين والمجاهدين المسلمين في كل مكان.

    طبعاً المقال هو في الغالب شرح لبرنامج ال Dynamips الشهير، والذي يقوم بعمل Emulation للهاردوير الذي يدخل في تصنيع راوترات وسويتشات Cisco . هذا البرنامج وبعد أن تقوم بتنصيبه على جهازك، تقوم بتزويده بنسخة IOS وهي نظام التشغيل الذي يعمل عليه الرواتر أو ال Switch ، ومن ثم يمكنك عمل شبكة من الراوترات والسويتشات على جهازك والتدريب عليها، ويمكنك أيضاً ربط هذه الأجهزة من جهازك إلى أجهزة حقيقية.

    البرنامج غاية في الروعة، قام بتصميمه شاب فرنسي عام 2005 إسمه كرسيتوف فيلوت، وهو طالب بجامعة فرنسية في باريس، البرنامج يتم تطويره من فترة لإخرى لحل بعض المشاكل وال Bugs ، وساعد هذا البرنامج العديد من طلاب العالم على إجتياز شهادات ال CCNA ، CCNP ، CCIP ، CCIE كونه يوفر لك التطبيق العملي (أو معظمه) على أجهزة ليست بحقيقية ولكنها كل ما تحتاجه لكي تتدرب بدل أن تشتري أجهزة حقيقة تكلف آلاف الدولارات.

    ملحوظة هامة: هذا البرنامج ليس Simulation مثل ال Boson و غيره، كلا يا إخوان هذا البرنامج هو Virtualization للهاردوير، بينما البرامج الأخر هي سيموليشن لل Software والفرق شاسع طبعاً.

    طبعاً هذه هي المقدمة وسأبدأ تباعاً بإعادة كتابة الموضوع فيرجى عدم كتابة أي رد حتى أتم كتابة الموضوع بأكمله، وبالتالي تقومون بإبداء الآراء ونقوم بالمناقشة سوياً بعون الله، فيرجى عدم إضافة أي رد يا إخوان لكي نقوم بتنسيق الموضوع لكي يكون مرجع لنا جميعاً لهذا البرنامج.

    أعتذر لكل من كتب تعليقاً أو رداً على هذا الموضوع في السابق كونني لا أستطيع أن أضيف تعليقاتكم الجميلة، ولكن تستطيعون أن تكتبوا تعليقاتكم بعد الإنتهاء من كتابة الموضوع بالكامل.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كثر الحديث مؤخراً عن أهمية الشهادات وخصوصاً Cisco و ماهي الكتب والأدوات التي نحتاجها للدراسة والتدريب .... إلخ

    اليوم سأضع بين أيديكم الإجابة عن كل هذه التساؤلات من خلال هذا الموضوع الذي نناقش فيه سوية كل ما تحتاجونه للدراسة والتدريب.

    ماذا نحتاج لدراسة CCNA و CCNP :

    1- متطلبات مسبقة قبل الدر اسة.
    2- شهادة Cisco ومواد التعليم:
    * كتب دراسية.
    * أفلام تدريب.
    3- أجهزة Cisco للتدريب عليها.

    فلنبدأ على بركة الله:

    1- متطلبات مسبقة قبل الدراسة:

    لنسأل أولاً ماهي Cisco ؟ وماذا تقدم ؟ Cisco هي شركة عالمية توفر أجهزة وتكنولوجيا الشبكات لربط الشبكات مع بعضها البعض محلياً أو خلف البحار.

    تستعمل Cisco أجهزتها والمسماة Routers و Switches لهذا الغرض، طبعاً من منافسين Cisco شركة Nortel ، Alcatel، Juniper .

    نحن هنا بصدد دراسة طريقة تزويد Cisoc لهذه التكنولوجيا، ولكن يا إخوان من الخطأ الفادح أن تدرس التكنولوجيا من وجهة نظر Cisco ، لماذا لأن Cisco ليست من أوجدت هذه التكنولوجيا أبداً، ولكن كوننا في البداية فلا يهم أن ندرسها من وجهة نظر Cisco ولكن حالما نتقدم في المجال يلزمنا أن ندرس التكنولوجيا من وجهة نظر عامة، ثم نتعلم كيف تطبق Cisco هذه التكنولوجيا.

    لكي ندرس علم الشبكات يلزمنا ما يسمى متطلبات مسبقة أو Prerequsit وهذه المتطلبات هي معلومات أساسية عامة تساعدنا كثيراً في فهم مواد Cisco ولعل من أشهر وأقوى هذه المواد هي مادة ال Network+ في بحق تعتبر المدخل لعالم الشبكات، لا يشترط أن تقدم الإمتحان فيها ولكن الأهم أن تعرف كل مافيها من الألف إلى الياء.

    إذاً شهادة ال Network+ هي المدخل الأول لعالم الشبكات ولابد من دراستها قبل دراسة Cisco ولكن لو كان عندك خلفية عملية أو أنك تعمل في مجال الشبكات فتجاوز هذه المقدمة وإنتقل للنقطة رقم 2، ولكن لو كنت مبتدئ أو تريد تقوية مستواك في الشبكات فأنصحكم بقوة بأن تدرسوا مواد شهادة ال Network+.

    أحد أهم وأقوى وأروع الشروحات المصورة لشهادة ال Network+ من شركة Train Signal ، فهي بحق وبحكم خبرتي في هذه المجال - بحق تعتبر من أقوى وأسهل أدوات التعليم لشهادة ال Network+ .

    هذا فيما يتعلق بأفلام التدريب، ولكن فيما يتعلق بالكتب فأعتقد أن كتاب Sybex لشهادة ال Network+ هو الأفضل لمن يرغب بالتعلم عن طريق القراءة من الكتب، والأحدث هي النسخة الرابعة من هذا الكتاب.

    أتوقع أننا غطينا النقطة الأولى وهي المتطلبات التي لابد من وجودها قبل دراسة شهادة Cisco أو أي شهادة في علام الشبكات، وهي بالمناسبة يا إخوان هي نفس المتطلبات لشهادات MCSE وMCSA و Linux وغيرها، هذه تعتبر مقدمة في علم الشبكات فلا تقفزوا عنها يا إخوان نصيحة أخوية.

    2- شهادة Cisco ومواد التعليم:


    * كتب دراسية.
    * أفلام تدريب.


    هنا سنبداً بالدراسة الجدية والحقيقية لشهادة Cisco وبالتحديد CCNA ، من المعلوم لدينا جميعاً أن شهادة CCNA هي المقدمة لجميع تكنولوجيا Cisco ولابد من فهمها بشكل كامل وممتاز لكي نتقن هذه التكنولوجيا وأيضأ للحصول على وظيفة ممتازة بعون الله.

    تعطينا شهادة CCNA مقدمة ممتازة لما هو عليه عالم ال Switching & Routing الحالي، عالم إستقبال ال Data وتمريرها إلى الجهة الصحيحة المراد إرسالها إليها، وهذه كله تيم من خلال آوامر أو Commands في ال Router أو ال Switch ودقة إدخال هذه الآوامر هي الإحتراف بعينه، إذا نحن أمام أجهزة يتم برمجتها من خلالنا كمديري شبكات. وبعدها تأتي شهادة ال CCNP لكي تدخلنا عالم الإحتراف بتزويدنا بمعلومات متطورة للعمل على أجهزة Cisco .

    هناك عدة طرق لدراسة هذه الشهادة، البعض يعتمد الكتب والبعض يعتمد المحاضرات في المعاهد والبعض يعتمد أفلام التدريب، أنا سأضع بين يديكم الطريقة المثلى من وجهة نظري أنا - والعياذ بالله من كلمة انا - وهذه الطريقة هي التي إتبعتها للوصول إلى ما وصلت إليه الآن وهو دخولي عالم ال CCIE من دون تقديم إمتحان ال CCNA وال CCNP والحمد الله الطريقة أثمرت وأمتلك فهم شبه كامل لكل ما أدرسه لغاية الآن والحمد لله.

    لو رغبت بدراسة ال CCNA من خلال ال Network Academy فهناك أربعه فصول دراسية، فليكن بعلمكم أن الفصل الأول ومعظم الفصل الثاني من هذه الأكاديمية هو نفسه ال Network+ !!! نعم كلامي صحيح هو نفسه منهاج ال Network+ ، والباقي هو تكنولوجيا Cisco ، هل تلاحظون أن حتى Cisco تسعى لتدرسيكم أساسيات الشبكات حتى قبل أن تدخلوا في منهاج Cisco المقرر ؟؟ ولذلك أنصحكم بقراءة Network+ بشكل مستقل وفهمها بشكل كامل قبل البدء ب CCNA إلا من كان لديه خبرة عملية. في الغالب تعتبر شهادة CCNA هي مدخل لعالم Cisco ، لذلك أنصح الإخوة ممن يجتازون إمتحان ال CCNA أن يستمروا لل CCNP وإكتساب بعض الخبرة ومن ثم الدخول لشهادة ال CCIE .

    ولكن من وجهة نظري الخاصة فأنا أنصح بالتالي:

    قم أولاً بدراسة شهادة ال Network+ وإتقنها بنسبة 100% ومن ثم تحرك للخطوة التالية: CCNA

    إبدأ بكتاب Sybex لشهادة ال CCNA النسخة الخامسة و من ثم قم بدراسة ال IP Addressing من هذا الموقع، فهي بحق من أروع ما شاهدت:

    http://www.learntosubnet.com/

    هنا تتعلمون ال Subnetting بشكل ممتاز .

    بعد هاتان الخطوتان يأتي الجد وهي أفلام التدريب الخاصة بشهادة CCNA ويوجد العديد منها ولكن أفظل ما شاهدت هو من إنتاج Train Signal أيضاً، في هذه الأفلام ستشاهدون المعلومات النظرية ومن ثم التطبيق العملي عليها في الراوترات والسويتشات، الأجمل من هذه كله أنني سأرفق لكم ال Configuration الكامل لهذه السويتشات والراوترات حتى تطبقوا علها جميع الآوامر التي تحتاجونها بإستثناء أمرين أو ثلاثة، وكل هذا من خلال برنامج ال Dynamips الذي أعشقه حتى النخاع.

    المحاظر يشرح بإسلوب جميل وسلس وفي الأقراص أيضاً هناك أسئلة تدريب لل Subnetting أيضاً.

    لغاية الآن تناولنا كتب وأفلام التدريب والدراسة على CCNA فمن يرغب ب Cisco Networking Academy فله ما يرغب به، ومن أراد الكتب في مذكورة هنا أيضاً.

    3- أجهزة Cisco للتدريب عليها.

    أيضاً الشركة تقوم حالياً بتصوير أفلام تدريب لإمتحان ال CCNP الجديد، وهذه الأفلام أيضاً ستكون مهمة جداً لشهادة ال CCNP ، بالإضافة لمنهاج ال CCNP من Cisco Networking Academy ، و أيضاً الكتب المقررة والمعتمدة من شركة Cisco مثل كتب Cisco Press .

    كل الدراسة النظرية ليس لها فائدة إذا لم يتوفر فيها التدريب العملي، نعم فالتدريب العملي هو المقياس الحقيقي للإحتراف، وبدونه لن تتقنوا هذه التكنولوجيا، فماالذي يتوفر لنا في هذا المجال؟؟

    ال Simulation !!! والله يا إخوان لا أقصد التجريح ولكن لا أتوقع أحداً منكم أن يدرس على هذه الألعاب لكي يجتاز الإمتحان، وإجتياز الإمتحان ليس هو المقياس بل المقياس هو في فهم وتطبيق التكنولوجيا والآوامر الخاصة بها، دعكم من ال Simulatios فهي دمار !!! نعم قد يخالفني بعضكم ولكنها دمار للطالب، ففيها أوامر معدة مسبقاً ولا يمكن من خلالها تتبع ال Packets ولا معرفة ال Behaviour أو السلوك لها أبداً.

    عليكم بالتدريب على أجهزة Cisco حقيقية نعم نعم نعم أجهزة حقيقية وليست ألعاب ال Simulation ، والله لا أقول هذا لمنفعة في نفسي بل لمصلحة في وجداني لكم فقط.

    أنا أعلم أن هذه الأجهزة مكلفة ولكن هي السبيل الوحيد للتعلم،لقد صرفت على هذه الأجهزة ألاف الدولارات للتعلم والحمد لله إستفدت منها ولكن منذ أن جاء برنامج ال Dynamips فأنا نادراً ما أشغلها، ليس لكي أوفر الكهرباء هههههههه ولكن لأن هذا البرنامج يؤدي نفس الغرض والحمد لله فكل يوم أتقدم فيه .

    إذا فالحل الأفظل لمن أراد الجدية في دراسته أن يتدرب على أجهزة حقيقة و لكن البديل الآن هو برنامج ال Dynamips فهل تصدقون أن البعض حصل على CCIE من خلال التدريب على هذا البرنامج وإستئجار أجهزة من النت ؟؟ نعم كلامي صحيح إنشاء الله.

    أيضاً لمن لا يمتلك أن يشتري أجهزة حقيقية أو لايرغب بالعمل على ال Dynamips فهناك طريقة أخرى هي إستئجار أجهزة أو ما يسمى Rack Rentals وهي تكلف حوالي 45$ لمدة 5 أيام، وكل حسب إمكانياته الشخصية.

    الآن لمن يتسائلون عن طريقة التدريب على برنامج Dynamips فلا تقلقوا أبدا، سأرفق لكم نفس الأجهزة التي يستعملها المحاظر في أفلامه التدريبية مع كامل ال Configuration المطلوبة، ودعونا نتكلم قليلا عن برنامج ال Dynamips .

    هذا البرنامج هو ليس Simulation، بل هو يعمل Virtualization للهاردوير التي تصنع منه أجهزة Cisco مثل ال RAM وال CPU وال NIC وغيرها وبالتالي فهو ليس Simulation على الإطلاق ويخطئ من يظن ذلك، ولكن الشخص الذي برمج هذا البرنامج قام بعمل Emulation للهاردوير فقط، والجميل هنا أنك حالما تضع نسخة IOS وهي نظام التشغيل لجهاز الراوتر أو السويتش فإنك تقوم بتشغيل جهاز حقيقي نعم جهاز حقيقي يعمل كما تعمل الأجهزة الحقيقية، من خلال هذا البرنامج سيمكنكم التدريب على كل الآوامر بلا إستثناء.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    16
    الدولة: Iraq
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    من الواضح انه موضوع رائع ... بارك الله فيك

    منتظرين المزيد

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    40
    الدولة: Angola
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    شكرا أخي الحبيب

    منتظرين مشاركتك القادمة لأنني أريد استخدام هذا البرنامج ( Dynamips ) واتقانه

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    الموضوع مفتوح للنقاش الآن أتمنى أن يعجبكم الموضوع يا رب

    والسلام عليكم
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    الآن دعونا نبدأ بالكلام عن متطلبات ماقبل التنزيل، ماهي ؟؟؟

    صراحة فقط جهاز كومبيوتر لديه CPU و رامات، يفضل أن تكون عالية كون البرنامج سيأخذ من مصادر الجهاز لكل راوتر تقوم بعمله ، ولذلك ينصح بأن تكون مواصفات الجهاز جدية نوعاً ما، وهذا هو ما سيحدد عدد الراوترات والسويتشات التي ستقوم بتكوينها في البرنامج.

    البرنامج يمكن تشغيله على ال Windows و ال Linux ، والطريقتان سهلتان جداً، ولكن كون معظم مستخدمينا الكرام من جماعة السيد Billa Gates فسنشرح البرنامج على ال Windows XP ، ولكل مستخدمي ال Windows 2000 فالبرنامج بعمل بكل كفائة.

    أولا لنبدأ بتحديد البرامج التي لا بد من تحميلها:

    1- قم بتحميل وتنصيب برنامج ال Wincap من الموقع التالي:

    http://www.winpcap.org/install/bin/WinPcap_4_0.exe

    2- قم بتحميل وتنصيب برنامج ال Dynamips من الرابط التالي:

    http://downloads.sourceforge.net/dyn...4&big_mirror=0

    ولاحظوا وجود نسختين، واحدة للوندوز وواحدة لل Linux ، فقوموا بتحميل نسخة الوندوز وهي :

    dynagen-0.9.0_dynamips-0.2.7-RC1_Win_XP_setup.exe

    3- الآن يلزمكم نسخة IOS وهي عبارة عن تظام التشغيل الذي يشغل الراوتر والسويتش.

    ################################################## #############################

    الأن أكملنا عملية تنصيب البرامج المطلوبة، مبروك إنتهت أول مرحلة.

    فلنعيد الكلام عن الخطوات بالترتيب:

    خطوات التحميل على الجهاز:

    1- قم بتنصيب بنامج ال Wincap من الرابط المذكور سابقاً .
    2- قم بتنصيب برنامج ال Dynamips من الرابط المذكور سابقاً .
    3- حالما تنتهي من التنصيب لبرنامج ال Dynamips سيتكون لديك على سطح المكتب مجلد إسمه Dynagen Sample Labs و أيقونتين إسمهما على التوالي Dynamips Server و Network device list ، المجلد الذي إسمه Dynagen Sample Labs سيحتوي على مجلدات أخرى بها عينات من ال Configuration File التي ستعمل عليها، قم بالدخول إلى هذا المجلد من على سطح المكتب (إسمه كما ذكرنا Dynagen Sample Labs) و قم بعمل مجلد جديد بداخله وسميه CCNA Training .

    قم بنسخ ملف التكست التالي، وإحفظه بالإسم التالي مع إمتداد .net (دوت نت )، يجى حفظ الملف بإسم CCNA.net

    كود:
    #################################################
    #################################################
    ########   CCNA_CCNP Training Lab   #############
    ######## www.arabhardware.net/forum #############
    ########        by lumark_s         #############
    ########      lumark_s @ yahoo.com    ###########
    #################################################
    #################################################
    
    autostart = False
    
    [PC Name]
    
    [[3640]]
    
    #For cabling and interfaces difftences between Chris Bryant Topology and Mine look:
    #Chris Bryant Topo =================== My Topo
    #e0 ---------------------------- e0/0
    #e1 ---------------------------- e0/1
    #s0 ---------------------------- s1/0
    #s1 ---------------------------- s1/1
    
    image = C:\Program Files\Dynamips\images\c3640-ik9o3s-mz.124-7.BIN
    idlepc = 0x6043a6c8
    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training
    ram = 96
    disk0 = 0
    disk1 = 0
    confreg = 0x2102
    nvram = 256
    
    ##############
    [[ROUTER R1]]
    ##############
    console = 2001
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 1
    s1/1 = R3 s1/1
    E0/1 = R5 E0/1
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R1.txt
    
    ##############
    [[ROUTER R2]]
    ##############
    console = 2002
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    
    s1/0 = FRSW 2 
     
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R2.txt
    
    ##############
    [[ROUTER R3]]
    ##############
    console = 2003
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 3
    
    E0/1 = R4 E0/1
    
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R3.txt
    
    ##############
    [[ROUTER R4]]
    ##############
    console = 2004
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R4.txt
    
    ##############
    [[ROUTER R5]]
    
    ##############
    console = 2005
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R5.txt
    
    ###############
    [[ROUTER SW1]]
    ###############
    console = 2007
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot1 = NM-16ESW
    
    f1/11 = SW2 f1/11
    f1/12 = SW2 f1/12
    f1/13 = SW2 f1/13
    
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\SW1.txt
    
    ###############
    [[ROUTER SW2]]
    ###############
    console = 2008
    model = 3640
    mmap = True
    
    slot1 = NM-16ESW
    
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\SW2.txt
    
    ###############  
    [[FRSW FRSW]]
    ###############
    1:122 = 2:221
    1:123 = 3:321
    الآن قم بنقل ملف التكست هذا والذي سميناه CCNA.net إلى المجلد CCNA Training الذي أنشأناه داخل المجلد Dynagen Sample Labs (والموجود على سطح المكتب ) .

    ################################################## #############################
    فلنتوقف قليلاً الآن لنشرح ماهي الأجهزة التي يدعمها هذا البرنامج.

    البرنامج حالياً يدعم العديد من الموديلات للرواتر، وهي :

    2691, 3620, 3640, 3660, 3725, 3745, 7200

    يعني يمكننا أن نشغل أي نسخة من ال IOS لأي من هذه الأجهزة بلا إستثناء.

    نسخة ال IOS :

    هذه هي مربط الفرس، لابد لك من الحصول على نسخة IOS من شركة Cisco على العنوان التالي www.cisco.com لكي تشغل أي من هذه الأجهزة، وليعذرني الإخوة والأخوات في منتدانا الرائع لأنني لن أتمكن من إعطاء أي رابط لأي من هذه النسخ، السبب بسيط كونني سأتقدم عما قريب بعون الله لإمتحان ال CCIE ولا أريد أي شكاوي أو مشاكل على إسمي الحقيقي وسجلي والذي ستعرفونه لاحقاً بمجرد إجتياز الإمتحان والحصول على ال CCIE بعون الله، فأسمتحيكم عذراً وإن كنت متأكد أن الإخوان لن يقصروا هههههههههههه ولكن أنا خارج هذا الموضوع والمسؤلية !

    لن تتمكن من تشغيل أي راوتر مالم تضع النسخة الحقيقة لهذا الرواتر، مثلاً فرضاً أنك تريد أن تشغل راوتر من موديل 3640 ووضعت له نسخة من ال IOS للموديل 7200 فلن يعمل البرنامج، يرجى أخذ ذلك بعين الإعتبار.

    طبعاً في شرحنا سأستخدم الموديل المحبب لي وهو 3640 ، وسيكون كل شرحنا عليه.

    الآن بعد أن حصلت على نسخة ال IOS لجهاز ال 3640 ستقوم بوضعها في مكانها المناسب، ولكن أين نضعها ؟؟

    لو قمت بتنصيب برنامج ال Dynamips بشكل عادي فإنه سيقوم بتنصيب نفسه في ال Path التالي:

    C:\Program Files\Dynamips

    إذهب هناك الآن ستجد العديد من الملفات والمجلدات، أحد هذه المجلدات إسمه : images ، هنا سنضع نسخة ال IOS التي حصلنا عليها للراوتر الذي موديله 3640 ......... ولكن إنتظر لا تفعل أي شيء.

    فرضاً أننا إتصلنا بشركة Cisco وقامت بتزويدنا بنسخة ال IOS التالية:

    c3640-ik9o3s-mz.124-7.bin

    ماذا نلاحظ ؟؟؟ أولاً نلاحظ أن هذه النسخة هي لجهاز ال 3640 ، وأيضاً نلاحظ أن النسخة هي عبارة عن .bin (دوت بن ) وهو ملف بايناري، طبعاً لا يوجد مشكلة في هذا، ولكن سأعطيكم حركة ذكية لتسريع نهوض الرواتر عندما شتغله، سنقوم بعمل Extract لنسخة ال IOS ، طبعاً حجمها الآن هي MB 25.8 ، ولكن بعد أن نعمل لها Extraction سيكبر حجمها، فلنقم بالتالي:

    قم بتغيير الإمتداد لنسخة ال IOS من .bin (دوت بن ) إلى .rar ( دوت رار )، يعني هنا أفترض أنكم تستخدمون برنامج ال Winrar لضغط البرنامج.

    الإسم الآن يجب أن يكون c3640-ik9o3s-mz.124-7.rar ، ممتاز جداً لغاية الآن، قم بعمل Extract لهذا الملف الآن، طبعاً right click على الملف، ومن ثم extract here ، ممتاز جداً لغاية الآن، طبعاً ماذا نلاحظ ؟؟؟ نلاحظ أنه تكون على سطح المكتب ملف جديد إسمه C3640-IK.BIN ، حجمه الآن أصبح MB 68.7 ، الآن طبعاً غير إسم هذا الملف الجديد لإسم أكثر وضوح، ولنغيره للإسم القديم وبالتالي سيصبح c3640-ik9o3s-mz.124-7.bin ، ممتاز جداً الآن هذا هو ال IOS الذي سنحتاجه لتشغيل الراوتر، الآن قم بنسخ هذا الملف في المجلد الذي إسمه images والموجود كما ذكرنا سابقاً في C:\Program Files\Dynamips

    الآن هذه النسخة من ال IOS التي حصلنا عليها والتي سميناها c3640-ik9o3s-mz.124-7.bin ، والتي عملنا لها Extraction ، والتي وضعناها في مجلد المجلد C:\Program Files\Dynamips\images هي ستكون عصب عملنا، وأي حرف زيادة أو نقصان في إسمها سيسبب مشاكل، لذلك يرجى تعديل اللف الذي إسمه CCNA.net ليتضمن إسم هذه النسخة بالحرف، مع مراعاة كتابة ال Extention أيضاً وهي .bin ( دوت بن ) في نهاية ال IOS .

    ################################################## #############################
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    الآن سنتكلم عم ملف ال CCNA.net ، هذه الملف مهم جداً، طبعاً في المستقبل بعون الله ستتمكن من تكوين أي ملف تريد في المستقبل بعد ان تفهم ما يحتويه هذا الملف وماهي إعداداته، فدعونا نخوض فيه لشرحه نقطة نقطة، و أرجو أن لا تشغلوا البرنامج قبل أن ننهي هذه الفقرة كونها مهمة جداً .... ملف ال CCNA.net هو ملف تكست أو Text File نقوم بإنشائه وكتابة كل ال Parameters بداخله، ومن ثم نغير إمتداده ل .net أو (دوت نت ) ، ولإجراء أي تعديل عليه نقوم بفتحه بواسطة ال notepad ومن ثم نعدل ومن ثم نحفظ التعديلات. لنشرح الملف الذي أنشأناه وهو CCNA.net والشرح سيكون باللون الأحمر : هذا الملف يحتوي على 7 أجهزة راوتر موديل 3640 أسمائها هي : R1, R2, R3, R4, R5, SW1, SW2 ، ويحتوي أيضاً على غيمة Frame Relay . يرجى العلم أن ال SW1 و ال SW2 هي راوترات وليست سويتشات، ولكننا أضفنا عليها موديل إسمه NM-16ESW فأصبحت تعمل كرواتر و سويتش، فيرجى الإنتباه لذلك جيداً، ولكن لا يوجد مشكلة كون هذا الرواتر سيعمل ك Switch تماماً، ولكننا سميناه Switch لكي نسهل عملية الفهم.

    #################################################
    #################################################
    ######## CCNA_CCNP Training Lab ############
    ######## www.arabhardware.net/forum ############
    ######## by lumark_s ############
    ######## lumark_s @ yahoo.com ############
    #################################################
    #################################################


    ^ ^ ^ هذه التي في الأعلي خرابيط ههههههههه ولكل وضعتها لأسباب وهي:

    *** أن أصبح مشهور ههههههههه أمزح
    *** أن ترسلوني على الإيميل ههههه أمزح
    *** أن تعرفوا أنه لإلغاء أي أمر أو سطر في الملف نقوم بوضع علامة الهاش أو # قبله، بالتالي يصبح السطر عديم الإستعمال والفائدة، فإنتبهوا لهذا النقطة جيداً=====> لا أمزح


    autostart = False


    هنا نحدد فيما إذا كانت الراوترات والسويتشات ستعمل فوراً عند تشغيل البرنامج أم لا، لو كانت = true فهذا يعني أن جميع الأجهزة ( الرواترات والسويتشات ) ستشتغل عند تشغيل برنامج ال Dynamips فوراً ، ولكن لا أنصح بهذا، فالأفضل تشغيلهم يدوياً عن طريق الأمر start R1 مثلاً فخلو القيمة False ، وبالتالي لو كانت القيمة = False فهذا يعني أننا سنشغل الراوترات والسويتشات يدوياً أو Manually .


    [PC Name]

    هنا ليكتب كل منكم إسم جهاز الكومبيوتر الخاص به داخل ال قوسين، مثلا [my pc] وهكذا
    [[3640]] هذا نوع الموديل، فمثلاً هذا البرنامج يدعم عدة موديلات منها 3620 و 3640 و 3660 وغيرها منما ذكرنا سابقاً، فضع دائماً نوع الموديل هنا.



    #For cabling and interfaces difftences between Chris Bryant Topology and Mine look:
    #Chris Bryant Topo =================== My Topo
    #e0 ---------------------------- e0/0
    #e1 ---------------------------- e0/1
    #s0 ---------------------------- s1/0
    #s1 ---------------------------- s1/1


    هذه ملحوظات جانبية عن طريقة إستخدام ال Interfaces في شرح المحاظر في دورة ال CCNA الذي تكلمت عنه سابقاً، فمثلاً ستجدون أن المحاظر لديه e0 في الراوتر الخاص به، وفي الرواتر الخاص بك إسمه سيكون e0/0 وهذا بالتالي سيسهل عليكم تتبع خطواته، هذه الملحوظة إظافية مني لكم وذلك لتسهيل متابعة المحاظر، ولاحظوا أن البرنامج لا يتأثر بهذه الملاحظات، لماذا ؟؟ لأننا نسبق كل سطر ب هاش أو # وبالتالي فإن السطر عديم الفائدة ولا يستخدم.


    image = C:\Program Files\Dynamips\images\c3640-ik9o3s-mz.124-7.BIN


    هنا إسم نسخة ال IOS وموقعها الكامل لكي يقرأها برنامج ال Dynamips، أي خطأ في الحروف أو الموقع أو ال Extension سينتج عنه فشل ال Router في النهوض أو فشل ال Dynamips في العمل.

    idlepc = 0x6043a6c8

    هنا قيم ال idlepc والتي من خلالها ستجعل إستهلاك ال CPU الخاص بجهاز الكومبيوتر قليل، في حال وضعت قيمة غير صحيحة أو لم تضع قيمة من الأساس سيكون ال CPU عندك 100% بإستمرار حتى لو شغلت جهاز راوتر واحد، للحصول على أفضل قيمة لل idlepc سأقوم بتوضيح ذلك بعد أن ننهي شرح الملف CCNA.net بالكامل.

    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training

    هنا ستجد جميع الملفات التي تم إنتاجها وتكوينها بفعل تشغيل برنامج ال Dynamips ، ستجد هنا ملفات مثل c3600_R1_bootflash c3600_R1_lock c3600_R1_log.txt وغيرها، فهذه ال Directory هي أين ستعمل الملفات التابعة ل Dynamips ، لو أردت تغييرها فلابد من تغييرها في ملف ال Configuration أيضاً للموقع الجديد.

    ram = 96

    هنا ستجدون كمية ال Ram التي سيأخذها الراوتر من الجهاز، نعم فالراوتر سيأخذ من جهازك هذا المقدار الذي قمت بكتابته، وفي ملفنا فهو 96 ميغا بايت، لابد من وجود رامات كفاية عند تشغيل هذه الراوترات على جهازك، الراوتر لن يعمل لو أعطيته قيمة أقل من القيمة التي يتطلبها ال IOS لكي يعمل، مثلاً هذه النسخة من ال IOS وهي c3640-ik9o3s-mz.124-7.BIN تتطلب وجود 96 ميغابايت لتشغيل الراوتر، لو وضعت 128 فالراوتر سيعمل أيضاً ولكن لو وضعت 64 ميغا بايت فالراوتر لن يعمل فأرجو التقيد بهذه القيمة كحد أدنى، بعض الراوترات يتطلب 128 وبعضها 160 ميغا ولكن هذه النسخة جيدة ولن تتطلب أكثر من ذلك، ولكن لو حصل أحدكم على نسخة أقدم مثل 12.1.2.bin فلا أظن أنها ستحتاج لأكثر من 64 أو 32 ميغا ولكن لن تحصلوا على العديد من الآوامر والتي تدعمها النسخ الأحدث مثل ال IPV6 .

    disk0 = 0
    disk1 = 0
    confreg = 0x2102
    nvram = 256

    ##############
    [[ROUTER R1]]
    ##############

    هنا سندأ بإنشاء أول جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه PC Name .


    console = 2001

    هنا رقم ال console port والذي سنشبك من خلاله على الراوتر، فمثلاً لو إستعملت برنامج مثل Secure CRT للشبك على الأجهزة من نافذة واحدة فلابد من كتابة رقم ال console port عند رغبتك في الشبك على أي جهاز، مع ملاحظة انه بإمكانك إختيار أي رقم يبدأ من 2000 ولكن لتسهيل تتبع الجهاز فأنا أضع 2001 وهي تعني الراوتر رقم 1 ودليل عليها رقم 1 في نهاية ال 2001 فقط لتسهيل تتبع الأجهزة، فمثلاً الجهاز الثاني سيكون 2002 وهذا يعني لي الراوتر الثاني، والرقم 2003 يعنى الراوتر الثالث وهكذا دواليك.


    model = 3640

    هنا نكتب موديل الراوتر وفي هذه الحالة هو 3640 .


    mmap = True


    القيمة true تعني يا راوتر إستعمل ال الملف الموجود في الدايركتوري workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training عند تشغيل الراوتر 1 ولا تستعمل ال RAM الحقيقية من جهاز الكومبيوتر، فلو كانت القيمة False فنحن هنا نقول للراوتر يا راوتر إستعمل 96 ميغا بايت من رام الكومبيوتر، هنا حل لمشكلة بعض الإخوان الذين ليس لديهم رامات عالية على جهاز الكومبيوتر الخاص بهم، فلو كان أي منكم لديه مثلاً 1 قيقا رام فيفضل أن تكون القيمة False وبالتالي الراوتر سيستعمل 96 ميغا من رامات الجهاز، ولكن بما أنه في حالتنا القيمة كانت True فهذا يعني يا رواتر لا تستعمل ولا تأخذ من رامات جهاز الكومبيوتر لتشغيل الراوتر بل قم بإستعمال الملف الذي إسمه c3600_R1_ram والموجود في الدايركتوري workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training عند تشغيل الراوتر رقم 1، ولكم الخيار هنا حسب قدرات جهاز الحاسوب الخاص بكم.


    slot0 = NM-4E

    هنا نظيف للراوتر موديل إسمه NM-4E في ال slot رقم 0 ، وهذا الموديل من إسمه يتكون من 4 إنترفيس من نوع Ethernet ،وبالتالي الترقيم سيكون كما يلي: E0/0 للإنترفيس الأول، E0/1 للإنترفيس الثاني، E0/2 للإنترفيس الثالث، E0/3 للإنترفيس الرابع.


    slot1 = NM-4T

    هنا نظيف للراوتر موديل من نوع NM-4T في ال slot رقم 1 ، وهذا الموديل عبارة عن 4 إنترفيس من نوع Serial ، وبالتالي الترقيم سيكون كالتالي: S1/0 للإنترفيس الأول، S1/1 للإنترفيس الثاني ، S1/2 للإنترفيس الثالث، S1/3 للإنترفيس الرابع.


    s1/0 = FRSW 1

    هنا نقول للراوتر 1 يا راوتر 1 إشبك أو اربط الإنترفيس S1/0 بالبورت الأول مع ال Frame Relay Switch والذي إسمه FRSW ، ولاحظوا هنا FRSW 1 ال 1 هنا هي البورت الأول أو المدخل الأول في ال FRSW وبالمناسبة هذا ال Fame Relay Switch وهمي ولا وجود له ولكنه يقوم بربط هذه الأجهزة عبر ال Frame Relay Clud تماماً كما لو كانو مربوطين بجهاز حقيقي.


    s1/1 = R3 s1/1

    هنا نقول للراوتر 1 يا R1 أربط الإنترفيس الخاص بك والذي رقمه S1/1 مع الإنترفيس رقم S1/1 والموجود على R3 ، ولاداعي أن نكرر كتابة ذلك في R3 كون برنامج Dynamips ذكي وهو يقوم بربط الجهاز المقابل بالراوتر 1 ، ولو كررنا نفس الكتابة على R3 فإن البرنامج سيعطينا error فإنتبهوا.


    E0/1 = R5 E0/1

    هنا نقول للراوتر 1 يا R1 أربط الإنترفيس الخاص بك والذي إسمه ورقمه E0/1 مع الإنترفيس E0/1 والموجود على R5 ، وأيضاً أعيد التذكير هنا بعدم كتابة نفس الأمر على R5 كونه برنامج Dynamips ذكي وهو سيقوم بإخبار الراوتر 5 عن أنه مربوط بالراوتر 1 .


    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R1.txt

    هنا نقول للراوتر 1 يا R1 عند كل مرة يتم فيها تشغيلك فيها قم بقراءة ال Configuration الخاصة بك من text file الخاص بك والموجود في المجلد initial.configs، وبالتالي عندما ينهض الجهاز ستجدون عليه إسم للجهاز، وعليه IP Addresses قمت بوضعهم لكم حسب ال Topology التي سيستخدمها المحاظر في التدريس، ولكن أي شي تشتغلونه على الجهاز وتحفظونه على الذاكرة بواسطة الأمر Write mem أو copy running-config أو copy runninng-start سيشطب عنما تطفئ الراوتر وتعيد تشغيله، لماذا ؟؟؟ لأن الراوتر يقرأ ال Configuration الخاصة به من ملف text صغير إسمه R1.txt موجود في المجلد initial.configs ، فأرجو وضع ذلك في عين الإعتبار، فلو رغبت بأن تحفظ التغييرات في ال NVRAM فلابد من أن تضع إشارة الهاش قبل هذا الإختيار وبالتالي لن يقرأه برنامج Dynamips أثناء تشغيل الراوتر، ويمكنكم عندئذ من حفظ ماتريديون على ال NVRAM من خلال الكوماند copy running config أو غيره.



    ##############
    [[ROUTER R2]]
    ##############

    هنا سندأ بإنشاء ثاني جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه R2

    console = 2002
    model = 3640
    mmap = True
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 2

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R2.txt


    ##############
    [[ROUTER R3]]
    ##############

    هنا سندأ بإنشاء ثالث جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه R3 .

    console = 2003
    model = 3640
    mmap = True
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 3
    E0/1 = R4 E0/1

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R3.txt


    ##############
    [[ROUTER R4]]
    ##############

    هنا سندأ بإنشاء رابع جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه R4

    console = 2004
    model = 3640
    mmap = True
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R4.txt


    ##############
    [[ROUTER R5]]
    ##############

    هنا سندأ بإنشاء خامس جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه R5

    console = 2005
    model = 3640
    mmap = True
    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R5.txt


    ###############
    [[ROUTER SW1]]
    ###############

    هنا سندأ بإنشاء سادس جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه SW1، وكما ذكرت لكم سابقاً يا أحبة فإن SW1 ماهو إلا جهاز راوتر عادي أضفنا عليه موديل إسمه NM-16ESW ، وبالتالي أصبح يعمل كجهاز راوتر و جهاز سويتش، وحتى نتلافي أي تشتيت في الفهم سميناه SW1 ولكنه في الواقع راوتر سيعمل كما يعمل السويتش الحقيقي كوننا أضفنا عليه الموديول NM-16ESW ، ونلاحظ أننا أضفناه في ال Slot رقم 1 .

    console = 2007
    model = 3640
    mmap = True

    slot1 = NM-16ESW

    هنا نضيف للراوتر الموديل الذي سيجعل هذا الراوتر يعمل كسويتش أيضاً، هذا الموديل إسمه NM-16ESW وهو يتكون من 16 فتحة أو Ethernet Ports وسيعمل هذا الموديل عمل السويتش بالتمام والكمال.


    f1/11 = SW2 f1/11
    f1/12 = SW2 f1/12
    f1/13 = SW2 f1/13

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\SW1.txt


    ###############
    [[ROUTER SW2]]
    ###############

    هنا سندأ بإنشاء سابع جهاز راوتر، ولكي ننشيء الجهاز لابد من كلمة ROUTER كما نرى، وبعد ذلك نسمي الجهاز بأي إسم نرغب، هنا سميناه SW2، وكما ذكرت لكم سابقاً يا أحبة فإن SW2 ماهو إلا جهاز راوتر عادي أضفنا عليه موديل إسمه NM-16ESW ، وبالتالي أصبح يعمل كجهاز راوتر و جهاز سويتش، وحتى نتلافي أي تشتيت في الفهم سميناه SW2 ولكنه في الواقع راوتر سيعمل كما يعمل السويتش الحقيقي كوننا أضفنا عليه الموديول NM-16ESW .

    console = 2008
    model = 3640
    mmap = True
    slot1 = NM-16ESW

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\SW2.txt


    ###############
    [[FRSW FRSW]]
    ###############
    1:122 = 2:221
    1:123 = 3:321
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  8. #8
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    طريقة تشغيل البرنامج والإجهزة والتحكم بالراوترات:

    طبعاً الآن نحن جاهزون لتشغيل الراوتر والعمل عليه، دعونا نبدأ.

    يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج:

    1- الطريقة الأولى بإستعمال برنامج ال configuration.net وهو الملف الذي يفتح بواسطة ال notepad والذي يتم وضع كل الإعدادات مسبقاً كما بشرحي في المقال.

    2- والطريقة الثانية هي بواسطة تشغيل البرنامج من ال Command Prompt أو ال CMD وهي قليلاً معقدة وأنا لا أحبذها كونها تتطلب معرفة العديد من ال Parameters وهنا مثال على هذه الطريقة:

    C:\Program Files\Dynamips\dynamips.exe -r 128 -P 3600 -s udp:10002:127.0.0.1:10001 -p 2:NM-1E c3640-ik9o3s-mz.124-7.BIN.bin

    وهي كما ترى طريقة صعبة بعض الشيء ولهذا أنا أحب أن أشغل البرنامج من خلال ال ملف الذي أضع فيه كل الإعدادات مسبقاً.

    ولكل منا ما يحب ولكن أنا أرى في الطريقة الأولى سهولة كبيرة كونك تضع كل الإعدادات في ملف notepad وتحفظه بإمتداد دوت net وهكذا يتولد لديك هذا الملف وكل مرة تحب أن تعدل فيه ما عليك سوى فتحه ببرنامج notepad والتعديل عليه ومن ثم حفظه وهكذا.

    دعونا نشرح الطريقة الأسهل وهي الطريقة الأولى:

    يوجد على ال Desktop أيقونة إسمها Dynamips Server إضغط عليها مرتين، طبعاً لا يفترض أن يكون أي error لغاية الآن كون الطريقة التي شرحتها متسلسلة، الأن سيظهر لك على الشاشة نافذة دوس مكتوب فيها

    Cisco Router Simulation Platform (version 0.2.7-RC1-x86)
    Copyright (c) 2005-2007 Christophe Fillot.
    Build date: Feb 16 2007 22:07:32

    Hypervisor TCP control server started (port 7200).

    ممتاز جداً لغاية الآن.

    الآن قم بالذهاب إلى ملف ال CCNA.net الذي تكلمنا عنه، ومن ثم إضغط عليه مرتين، ستظهر لك نافذة دوس أخرى مكتوب فيها التالي:

    Reading configuration file...

    Network successfully started

    Dynagen management console for Dynamips

    =>

    مبروك جاء الصبي ههههههههههههههههه قصدي البرنامج إشتغل مبدئياً، ولكن الراوترات لاتزال غير شغالة لغاية الآن.

    الآن سنقوم بتشغيل الراوترات واحداً تلو الآخر كما يلي:

    من نافذة ال Dynagen الثانية التي شغلناها أكتب كلمة list لكي ترى الأجهزة التي صممناها، ستلاحظ أنك سترى التالي:


    Reading configuration file...


    Network successfully started

    Dynagen management console for Dynamips

    => list
    Name Type State Server Console
    R1 3640 stopped homesys:7200 2001
    R2 3640 stopped homesys:7200 2002
    R3 3640 stopped homesys:7200 2003
    R4 3640 stopped homesys:7200 2004
    R5 3640 stopped homesys:7200 2005
    SW1 3640 stopped homesys:7200 2007
    SW2 3640 stopped homesys:7200 2008
    FRSW FRSW n/a homesys:7200 n/a
    =>
    هذا يدل على كل الأجهزة التي صممناها موجودة ولكنها stopped أي لا تعمل، طيب كيف نشغلها ؟؟ نقوم أولاً على نفس النافذة بكتابة الأمر start R1 ، وسيظهر لنا التالي:


    Reading configuration file...


    Network successfully started

    Dynagen management console for Dynamips

    => list
    Name Type State Server Console
    R1 3640 stopped homesys:7200 2001
    R2 3640 stopped homesys:7200 2002
    R3 3640 stopped homesys:7200 2003
    R4 3640 stopped homesys:7200 2004
    R5 3640 stopped homesys:7200 2005
    SW1 3640 stopped homesys:7200 2007
    SW2 3640 stopped homesys:7200 2008
    FRSW FRSW n/a homesys:7200 n/a
    => start R1
    100-C3600 'R1' started
    =>

    الآن الراوتر الأول إشتغل بشكل ممتاز، وللتأكد إطبع الأمر list مرة أخرى سترى أن التالي:


    Reading configuration file...


    Network successfully started

    Dynagen management console for Dynamips

    => list
    Name Type State Server Console
    R1 3640 running homesys:7200 2001
    R2 3640 stopped homesys:7200 2002
    R3 3640 stopped homesys:7200 2003
    R4 3640 stopped homesys:7200 2004
    R5 3640 stopped homesys:7200 2005
    SW1 3640 stopped homesys:7200 2007
    SW2 3640 stopped homesys:7200 2008
    FRSW FRSW n/a homesys:7200 n/a
    =>

    سنلاحظ أن R1 حالته تغيرت من stopped إلى running .

    الآن كيف نشبك على الراوتر؟؟ يوجد طريقتان:

    1- الطريقة الأولي: من نافذة ال Dynagen قم بطباعة الأمر telnet R1 ، وستلاحظ أن نافذة ثالثة قد فتحت، وهي نافذة telnet والآن يمكنك البدء بإعداد الراوتر كما تحب.


    2- الطريقة الثانية هي بإستخدام برنامج Terminal و يوجد العديد من برامج ال HyperTerminal للعمل عليها، مثلا:

    برنامج HyperTerminal من شركة Hilgraeve ورابط التحميل هو التالي:

    http://www.hilgraeve.com/htpe/htpe63.exe

    وبرنامج SecureCRT من شركة vandyke ورابط التحميل هو التالي:

    http://www.vandyke.com/download/securecrt/index.html

    وغيرها من البرامج.

    ولكن كيف نشبك على الأجهزة التي عملناها في برنامج ال Dynamips من خلال برنامج ال HyperTerminal التي ذكرناها ؟؟

    الطريقة سهله جداً، حالماً تقوم بتنزيل أي من البرنامجين المذكورين سابقاً فستجد عدة خيارات للشبك، وهنا أرجو أن ألفت الإنتباه إلى أننا دائماً نشبك بواسطة بروتوكول ال Telnet في برنامج ال SecureCRT ، أو نشبك على برنامج ال HyperTerminal من خلال ال TCP/IP (Winsock) s ،ومن ثم يطلب منا أن ندخل إسم ال Hostname أو Host address ==> هنا ندخل إسم جهاز الحاسوب الذي تعمل عليه، ومن ثم يسأل عن رقم ال Port ، هنا نعود لملف ال CCNA.net ونذهب لمعرفة رقم البورت لكل جهاز راوتر أو سويتش وستجدهم هنا على النحو التالي:


    ##############
    [ROUTER R1]]
    ##############
    console = 2001
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 2
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R2.txt

    هذا هو الرقم الذي ستشبك من خلاله على كل جهاز في برنامج ال Dynamips، لذلك ينصح بأن يكونوا بشكل متسلسل، مثلاً R1 أعطيه ال console=2001 ، و ال R2 أعطيه ال console=2002 ، وهكذا.

    ثم أدخل رقم ال console في خانة ال Port ومن ثم لإضغط على كلمة Connect أو ok و ستلاحظ أنك أصبحت داخل برنامج ال HyperTerminal ، وأعد هذه العملية لكل راوتر أو سويتش في نفس نافذة البرنامج وبالتالي ستكون قد شبكت على كل الأجهزة من نافذة واحدة.

    هذا ببساطة كيفية الشبك على الأجهزة من خلال برنامج ال HyperTerminal أو أي برنامج مشابه له.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  9. #9
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    طريقة عمل ال Frame Relay في برنامج ال Dynamips :

    من منا لا يعرف تقنية ال Frame Relay ؟؟؟؟

    طبعاً هي غنية عن التعريف، وهي إحدى التقنيات التي تستخدم في ال WAN technology لربط الشبكات مع بعضها البعض عبر مزود خدمة الإنترنت أو ال ISP وأحياناً مع أكثر من ISP في أكثر من دولة أو مدينة.

    هذا كان مختصر لماهية تقنية ال Frame Relay .

    طبعاً ال Frame Relay هي عبارة عن غيمة مكونة من المئات بل الألاف من ال Switchs والتي تقوم بتمرير ال Data من نقطة إلى أخرى عبر مايسمى ب PVC وهي تعني دارة وهمية دائمة ، ولا مجال هنا للخوض في هذا الموضوع، ولكن كل هدفي هو إعطائكم مقدمة لما سأتكلم عنه لاحقاً.

    كيف تعمل في ال Lab الخاص بك غيمة Frame Relay ؟؟؟ أو Frame Relay Cloud ؟؟؟

    بما أنني أشرح عن برنامج ال Dynamips فهناك طريقتان لذلك:

    1- أن تعمولوا جهاز Router وتسموه مثلاً Frame Relay Switch مثله مثل أي جهاز راوتر عملناه في ملف ال CCNA ، ولكن دعكم من هذا الخيار الآن.

    2- أو تذهبوا للخيار الأسهل الذي يدعمه برنامج ال Dynamips وهو ال Frame Relay Switch الوهمي، وسبب كلمة وهمي هو أنه غير موجود أبداً ولكنه يسهل شبك وربط الراوترات مع بعضها البعض بغيمة ال Frame Relay وذلك عبر توصيل ال Serial Interface لكل راوتر بهذه الغيمة.

    نصيحة أخوية مني أن تبدأوا بالطريقة الأسهل وهي العمل من خلال ال Frame Relay Switch الوهمي الذي يوفره برنامج ال Dynamips ، وحالما ما تتقنوا مادة ال CCNA وتذهبوا لل CCNP ستقومون أنتم من تلقاء نفسكم بصنع جهاز سويتش حقيقي في برنامج ال Dynamips ليكون هو ال Frame Relay Switch الذي ستعملون عليه، هذه نصيحتي ولكم حرية الإختيار ولكن أنا سأقوم بشرح كيفية إستعمل ال Frame Relay Switch الوهمي الذي يوفره برنامج ال Dynamips ، فلنبداً على بركة الله.

    سأقوم هنا بكتابة ملف ال CCNA.net طبعاً كونه فيه كل الإعدادات التي سنقوم بعملها في البرنامج لكي نقوم قادرين على صنع وعمل أي Lab نريده، وتالياً الملف:

    #################################################
    #################################################
    ######## CCNA_CCNP Training Lab #############
    ######## www.arabhardware.net/forum #############
    ######## by lumark_s #############
    ######## lumark_s @ yahoo.com ###########
    #################################################
    #################################################

    autostart = False

    [PC Name]

    [[3640]]

    #For cabling and interfaces difftences between Chris Bryant Topology and Mine look:
    #Chris Bryant Topo =================== My Topo
    #e0 ---------------------------- e0/0
    #e1 ---------------------------- e0/1
    #s0 ---------------------------- s1/0
    #s1 ---------------------------- s1/1

    image = C:\Program Files\Dynamips\images\c3640-ik9o3s-mz.124-7.BIN
    idlepc = 0x6043a6c8
    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training
    ram = 96
    disk0 = 0
    disk1 = 0
    confreg = 0x2102
    nvram = 256

    ##############
    [[ROUTER R1]]
    ##############
    console = 2001
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 1

    هنا نقول للراوتر 1 يا راوتر 1 إشبك أو اربط الإنترفيس S1/0 بالبورت الأول مع ال Frame Relay Switch والذي إسمه FRSW ، ولاحظوا هنا FRSW 1 ال 1 هنا هي البورت الأول أو المدخل الأول في ال FRSW وبالمناسبة هذا ال Fame Relay Switch وهمي ولا وجود له ولكنه يقوم بربط هذه الأجهزة عبر ال Frame Relay Clud تماماً كما لو كانو مربوطين بجهاز حقيقي.


    s1/1 = R3 s1/1
    E0/1 = R5 E0/1
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R1.txt

    ##############
    [[ROUTER R2]]
    ##############
    console = 2002
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T

    s1/0 = FRSW 2

    هنا نقول للراوتر 2 يا راوتر 2 إشبك أو اربط الإنترفيس S1/0 بالبورت الثاني مع ال Frame Relay Switch والذي إسمه FRSW ، ولاحظوا هنا FRSW 2 ال 2 هنا هي البورت الأول أو المدخل الأول في ال FRSW وبالمناسبة هذا ال Fame Relay Switch وهمي ولا وجود له ولكنه يقوم بربط هذه الأجهزة عبر ال Frame Relay Clud تماماً كما لو كانو مربوطين بجهاز حقيقي.


    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R2.txt

    ##############
    [[ROUTER R3]]
    ##############
    console = 2003
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 3

    هنا نقول للراوتر 3 يا راوتر 3 إشبك أو اربط الإنترفيس S1/0 بالبورت الثالث مع ال Frame Relay Switch والذي إسمه FRSW ، ولاحظوا هنا FRSW 3 ال 3 هنا هي البورت الأول أو المدخل الأول في ال FRSW وبالمناسبة هذا ال Fame Relay Switch وهمي ولا وجود له ولكنه يقوم بربط هذه الأجهزة عبر ال Frame Relay Clud تماماً كما لو كانو مربوطين بجهاز حقيقي.


    E0/1 = R4 E0/1

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R3.txt

    ##############
    [[ROUTER R4]]
    ##############
    console = 2004
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R4.txt

    هنا طبعاً لا يوجد أي رابط بين ال R4 وبين ال Frame Relay Switch وبالتالي لا نضع شيء.

    ##############
    [[ROUTER R5]]

    ##############
    console = 2005
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T


    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R5.txt




    ###############
    [[ROUTER SW1]]
    ###############


    هذا هو ال Frame Relay Switch الوهمي، والآن دعونا نشرح بالتفصيل ما مكتوب فيه:

    طبعاً أولاً الإسم، وكما تلاحظون إسمه [[FRSW FRSW]] ويمكن أن تغيروا الإسم حسبما تحبون مثلاً: [[FRSW FRS]] ، أو ممكن يكون [[FRSW FS]] ، أو ممكن يكون [[FRSW FRSW1]] ممكن يكون أي إسم يا إخوان بشرطين:

    الإسم الثاني وهو FRSW هذا ثابت لا يتغير لأن هذا هو ال Code الذي سيقرأه برنامج ال Dynamips ، وبالتالي قم بتغيير المقطع الأول حسبما تشاء، ولكن المقطع أو الإسم الثاني ثابت.

    كذلك لو غيرت إسم المقطع الأول فيرجى أيضاً تغييره في الأعلى حيث كتبنا في ال آوامر R1 و R2 ، مثلاً لنفترض أننا سمينا ال Frame Relay Switch كالتالي:
    [[FRSW FRS_Dubai]] مثلاً، لابد أن ننتبه أن هذا الإسم لابد أن يكون مطابق في خانة R1 أيضاً كالتالي:

    ##############
    [[ROUTER R1]]
    ##############
    console = 2001
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRS_Dubai 1
    s1/1 = R3 s1/1
    E0/1 = R5 E0/1

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R1.txt

    أظن أن الفكرة واضحة جداً.

    الآن عودة لشرح مكونات ال Frame Relay Switch الوهمي طبعاً:

    [[FRSW FRSW]] قلنا أن هذا هو إسم ال Frame Relay Switch ويمكننا تغيير المقطع الأول ولكن الثاني ثابت للأبد.

    1:122 = 2:221

    هنا نقول لل Frame Relay Switch يا FRSW سجل ال PVC رقم 122 على البورت الأول بك، وإربطها مع ال PVC رقم 221 الموجودة على البورت الثاني بك.

    يعني أولاً نحن نقول لل FRSW أن يسجل ال PVC والتي رقمها 122 على البورت الأول بك، ومن ثم يا FRSW إربطها بال PVC والتي رقمها 221 والموجودة على البورت الثاني بك، ونلاحظ إشارة ال يساوي أو = تعني إربطها.

    في السطر الثاني نرى التالي:

    1:123 = 3:321

    هنا أيضاً نقول لل Frame Relay Switch يا هذا (والذي طبعاً سميناه FRSW) سجل ال PVC رقم 123 على البورت الأول أيضاً!! (ولا تستغربوا أننا سجلنا أكثر من PVC على نفس البورت الأول فستعرفون لاحقاً السبب عند دراستكم لل Frame Relay حيث ستتمكنون من عمل Sub Interfaces على نفس ال Interface وبالتالي تعطون لكل Sub Interface قيمة PVC مختلفة) بك، ومن ثم إربطها مع ال PVC رقم 321 الموجودة على البورت الثالث بك.

    هذا بإختصار كيفية عمل غيمة Frame Relay وكيفية شبك الراوترات عبر ال Serial إنترفيس مع هذه الغيمة.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  10. #10
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    طريقة تحديد أفضل قيمة لل idlepc :

    الطريقة اللي ما تخلي الجهاز 100% هي عن طريق إختيار أفضل قيمة لل idlepc هذه القيمة تختلف من نسخة IOS ل نسخة IOS ، طريقة تحديدها سهلة جداً :

    1- في ملف النتويرك الخاص بك والذي نعمل عليه وسميناه CCNA.net قم بإلغاء أية قيمة لل idlepc عن طريق وضع علامة # امام السطر idlepc = 0x6043a6c8 أو أشطبها ثم إحفظ الملف وأغلقه.

    الآن بعد أن جردت ملف ال Configuration الخاص بك من أية قيمة لل idlepc سيقوم برنامج ال Dynamips بإحتسابها بالنيابة عنك.

    2- قم بتشغيل ال Dynamips Server من على سطح المكتب.
    3- قم بتشغيل ال configuration file وفي المثال الذي شرحت عنه إسمه CCNA
    4- إطبع start R1 ستلاحظ ان ال CPU قفز ل 100% مش مشكلة أخي، وستلاحظ أنه كتب لك


    => start R1
    Warining: Starting R1 with no idle-pc value
    100-C3600 'R1' started
    =>

    ممتاز لغاية الآن، هذا تحذير يخبرك فيه أن الراوتر يعمل بدون idlepc وبالتالي فإن ال CPU ستكون عالية، لا يهم.

    5- قم بعمل telnet للراواتر الأول وبعد أن يقلع بشكل كامل قم بكتابة الأمر wr طبعاً لحفظ إعدادات الراوتر تمهيداً للحصول على قيمة ال idlepc الخاصة به.

    6- في داخل نافذة ال dynagen إطبع الكوماند idlepc get R1 عندما تطبع هذا الكوماند وتعطيه enter فإنه يكتب لك التالي Please wait while gathering statistics...

    هنا البرنامج يقوم بإحتساب أفظل قيمة idlepc للراوتر وبعد عدة ثواني في نفس نافذة ال dynagen يعطيك عدة قيم للidelpc أفضلها هي التي تحتوي على إشارة * ولكن في حالة لم يكن هناك إشارة * يعطيك القيم التالية ولا بد من تجربتها واحدة واحدة ومراقبة أداء ال CPU عند كل قيمة وتسجيل نسبة ال CPU في كل واحدة ومن ثم إختار الأفضل.

    مثلا تظهر لك القيم التالية:


    => idlepc get R1
    Please wait while gathering statistics...
    1: 0x60638cd8 [43]
    2: 0x60638d00 [28]
    3: 0x60638ecc [38]
    4: 0x60638f3c [27]
    5: 0x60601408 [80]
    6: 0x606398c8 [30]
    7: 0x605119f0 [46]
    8: 0x6063a114 [23]
    9: 0x6063a11c [44]
    10: 0x6063a144 [25]
    Potentially better idlepc values marked with "*"
    Enter the number of the idlepc value to apply [1-10] or ENTER for no change:

    كما تلاحظ لم يعطينا * هنا وبالتالي سنقوم بتجريب كل هذه القيم واحدة واحدة وإختيار الأفضل.

    لنأخذ القيمة الأولى ونجربها في ملف ال Configuration file وفي مثالي هنا إسمه CCNA ، إفتح هذا الملف بواسطة ال notepad ومن ثم ضع التالي

    image = C:\Program Files\Dynamips\images\c3640-ik9o3s-mz.124-7.BIN
    idlepc = 0x60638cd8
    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training
    ram = 96
    disk0 = 0
    disk1 = 0
    confreg = 0x2102
    nvram = 256


    لاحظ أننا أعطينا البرنامج القيمة الأولى من القيم التي حصلنا عليها من الأمر idlepc get R1 ومن ثم نحفظ الملف ونغلقه ونغلق كل شئ ونشغل ال dynamips و ال dynagen من جديد ونتابع أداء ال CPU ونسجل على ورقة صغيرة نسبة إستهلاك ال CPU وهكذا حتى تظهر لك القيمة الأفضل للإستعمال.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  11. #11
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    تقنية ال Ghostios في برنامج ال Dynamips :

    فكرتها جميلة وعملية وهي كالتالي:

    في المثال الذي رفعته هنا للشباب يوجد لدينا عدد 5 راوتر و 2 سويتشات، المجموع عدد 7 أجهزة من نفس الموديل وهو 3640 ، عند تشغيل هذه الأجهزة السبعة وقبل تقنية ال Ghostios و على فرض أنك تستخدم ال mmap = false كان لابد لك من تشغيل نسخة من نظام التشغيل أو ال IOS على 7 رامات مختلفة ، كل راوتر يشغل ال IOS على الرام الخاص به، وبالتالي كان هناك ضغط كبير على الجهاز وعلى الرامات، ولكن مع تقنية ال Ghostios قام المبرمج لهذا البرنامج بوضع الأمرين التاليين:

    ghostios = true
    ghostsize = 96

    مامعني هذين الأمرين ؟؟

    الأول معناه يا راوتر شغل خاصية ال ghostios والأمر الثاني معناه يا راوتر أعطي جميع الأجهزة رام واحدة فقط حجمها 96 ميغا ليتشاركوا فيها ((لاحظ أن حجم الرام التي سيتشارك فيها جميع الراوترات يجب أن تساوي أو أكبر من حجم الرام التي حددتها أنت لكل راوتر والتي كانت في ملف ال CCNA تساوي 96 ميغا - ram=96 )) ، وبالتالي فعندما يكون ghostios يعمل وتقوم أنت بتشغيل كل الراوترات والسويتشات فهذا يعني أن كل هذه الأجهزة تشغل نسخة واحدة من ال IOS على رام واحدة فقط حجمها 96 ميغا وليس 7 رامات وهذا يخفف الضغط على الكومبيوتر ويسرع أداء ال Dynamips .
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  12. #12
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    كيفية توزيع برنامج ال Dynamips على جهازيين لتخفيف الضفط على جهاز واحد:


    تالياً بعون الله شرح هذه الطريقة:

    سأتناول هنا نفس الملف الذي شرحنا عنه وكان إسمه CCNA.Net لكي أشرح عنه كيفية توزيع Dynamips على جهازيين.

    أولاً وقبل كل شيء قم بتوصيل جهازي الكومبوتر ولنفترض أن إسمهما PC 1 و PC 2 مع بعضهما البعض بواسطة Ethernet Cable ، ومن ثم قم بإعطاء الجهازيين عناونيين أو IP Addresses كالتالي:

    PC 1 = 192.168.1.1
    255.255.255.0

    PC 2 = 192.168.1.2
    255.255.255.0

    ومن ثم قم بعمل Ping ين الجهازين وتأكد من وجود Conectivity بينهما ، إما بواسطة عمل Ping للعنوان أو للإسم.

    مثلاً:
    Ping 192.168.1.2 من الجهاز الأول
    أو
    Ping PC 2 من الجهاز الأول، المهم التأكد من وجود Connectivity بين الجهازين إما من خلال ال IP Address أو من خلال ال DNS Name .


    بعد ذلك قم بتنزيل برنامج ال Dynamips على كلا الجهازين، وقم بإتباع نفس التعليمات السابقة في المقال عن كيفية تشغيل ال Dynamips على جهازك، ومن ثم إنسخ نفس الخطوات على الجهاز الثاني.

    تالياً ملف ال CCNA.net وهو كان المثال على شرحنا، قم بنسخه على الجهازين، وسأقوم بشرح بعض النقاط بداخله والتي ستبين كيفية عمل Dynamips على جهازيين.

    #################################################
    #################################################
    ### CCNA - Chris Bryant Topology ####
    ### www.arabhardware.net ############
    ### by lumark_s ###################
    #################################################
    #################################################

    #For cabling and interfaces difftences between Chris Bryant Topology and Mine look:
    #Chris Bryant Topo =================== My Topo
    #e0 ---------------------------- e0/0
    #e1 ---------------------------- e0/1
    #s0 ---------------------------- s1/0
    #s1 ---------------------------- s1/1

    هذا هو نفس الملف الذي رفعناه من قبل، وأود تذكيركم بأن كل شيء قبله علامة الهاش أو ال # هو عبارة عن ملاحظات يمكنكم وضعها في أي ملاحظات لتدوين ملاحظات خاصة بكم عن البرنامج وإعداداتكم الخاصة.

    autostart = False

    [7200:PC 1 Name]
    هنا نقول لبرنامج ال Dynamips يابرنامج أنا أريد أن أشغل هذا الملف على جهازين كومبيوتر، الأول إسمه PC 1 والثاني إسمه PC 2 ، طبعاً نفس ملف ال CCNA.net سيتم نسخه على الجهازين وسيتم تنصيب برنامج ال Dynamips على الجهازيين، وأي شيء سيتم عمله على الجهاز الأول سيتم عمله على الجهاز الثاني بالضبط.

    طبعاً إستبدل كلمة PC 1 Name بإسم الجهاز الأول لديك، وفي مثالي هذا أطلقت عليه إسم PC 1 ، والجهاز الثاني سميته PC 2 .

    طبعاً الرقم 7200 يعني: يا Dynamips شغل البرنامج على ال Process رقم 7200 في الجهاز PC 1 و شغل البرنامج على ال process رقم 7201 في الجهاز الثاني والذي إسمه PC 2 كما ستلاحظون في القسم الثاني في الأسفل.

    [[3640]]

    image = C:\Program Files\Dynamips\images\the IOS immage name.BIN
    idlepc = 0x6063900c
    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training
    ram = 96
    disk0 = 0
    disk1 = 0
    confreg = 0x2102
    nvram = 256


    ##############
    [[ROUTER R1]]
    ##############
    console = 2001
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 1
    s1/1 = R3 s1/1
    E0/1 = R5 E0/1

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R1.txt

    ##############
    [[ROUTER R2]]
    ##############
    console = 2002
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 2
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R2.txt

    ##############
    [[ROUTER R3]]
    ##############
    console = 2003
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    s1/0 = FRSW 3

    E0/1 = R4 E0/1

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R3.txt

    ###############
    [[ROUTER SW1]]
    ###############
    console = 2007
    model = 3640
    mmap = True

    slot1 = NM-16ESW
    f1/11 = SW2 f1/11
    f1/12 = SW2 f1/12
    f1/13 = SW2 f1/13
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\SW1.txt

    ###############
    [[ROUTER SW2]]
    ###############
    console = 2008
    model = 3640
    mmap = True

    slot1 = NM-16ESW
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\SW2.txt

    [7201:PC 2 Name]
    udp = 11000

    هنا يبدأ الجزء الثاني من هذا الملف، وهنا نلاحظ بأننا قلنا للبرنامج: يا برنامج ال Dynamips هنا يقع إعدادات الملف فيما يتعلق بجهاز الكومبيوتر الثاني والذي إسمه PC 2 ، وطبعاً الرقم 7201 تعني يا برنامج ال Dynamips إشتغل على ال Process رقم 7201 كون الجهاز الأول يعمل على ال Process رقم 7200 .

    طبعاً لاتنسوا أن تغيروا المقطع PC 2 Name بإسم جهاز الكومبيوتر الثاني الذي لديكم.

    طبعاً ال 11000 هي رقم البورت المستعمل في الإتصال، لو سألتم عن قيمة البورت في الجهاز الأول فهي 10000 وهي القيمة الإفتراضية، ولكن في الجهاز الأول لاداعي لكتابتها كونها قيمة إفتراضية.

    [[3640]]

    image = C:\Program Files\Dynamips\images\the IOS immage name.BIN
    idlepc = 0x6063900c
    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training

    ram = 96
    disk0 = 0
    disk1 = 0
    confreg = 0x2102
    nvram = 256


    ##############
    [[ROUTER R4]]
    ##############
    console = 2004
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T
    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R4.txt

    ##############
    [[ROUTER R5]]
    ##############
    console = 2005
    model = 3640
    mmap = True

    slot0 = NM-4E
    slot1 = NM-4T

    cnfg = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training\initial.configs\R5.txt

    ###############
    [[FRSW FRSW]]
    ###############
    1:122 = 2:221
    1:123 = 3:321

    تلك كانت فقط التعديلات التي تمت على هذا الملف، وتلاحظون أننا وضعنا على ال PC 1 الأجهزة التالية:

    R1, R2, R3, SW1, SW2

    ووضعنا على PC 2 الأجهزة التالية:

    R4, R5

    طبعاً يمكنكم أن تتلاعبوا بهذا التصميم كيفما تشاؤون، طالماً أن الجزيئيين صحيحين فالأمور تسير بلامشاكل بعون الله.

    أعو وأذكر بأنه لابد من تحميل برنامج ال Dynamips على الجهازيين، كذلك لابد من تتبع ال Directory تماماً كما هو في الملف، يعني هذه القيم يا إخوان لابد أن تكون صحيحة

    workingdir = C:\Program Files\Dynamips\sample_labs\CCNA Training
    هنا نلاحظ أن البرنامج تم تنصيبه في ال C ، في ملف ال Program Files في مجلد إسمه Dynamips ، في مجلد إسمه CCNA Training .

    image = C:\Program Files\Dynamips\images\the IOS immage name.BIN
    هنا نلاحظ أن نسخة ال IOS وهي نظام التشغيل الخاص ب Cisco تم تنزيله في ال C ، في مجلد ال Program Files ، في مجلد Dynamips ، في مجلد إسمه images ، ولاحظوا أنه يجب وضع إسم النسخة بالكامل ولا تنسوا ال دوت Bin في النهاية، لانه هذه معظم الأخطاء التي يقع فيها بعض الإخوان.

    يعني بالمختصر يرجى التأكد من ال Path لأي شيء تضعه في ملف ال CCNA.net كونه أي حرف خطأ في ال path سيعطيك error .

    أتمنى أن أكون قد أفدت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  13. #13
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    لو رغبت في المزيد من التعلم على هذا البرنامج والكثير يمكنك زيارة المواقع التالية، في عبارة عن كل ماتود أن تعرفه عن هذا البرنامج ستجده على هذه الروابط:

    http://www.ipflow.utc.fr/blog/

    هنا ستجد التحديثات على هذا البرنامج في كل إصدار جديد، وكذلك ستجد بعض الحلول والمشاكل لها.

    http://7200emu.hacki.at/

    هنا المنتدى لهذا البرنامج، سجل فيه وشارك في طرح مشكلتك وستجد الحلول للمشاكل التي تواجهها.

    http://dyna-gen.sourceforge.net/

    هنا ستجد لنكات التحميل الخاصة ب Dynagen وهي الجزء من البرنامج التي تشغل فيها الراوترات والسويتشات.

    http://dyna-gen.sourceforge.net/tutorial.htm

    هنا صفحة التعليم لهذا البرنامج مع أمثلة على كل Command وهذه من أهم الصفحات.

    يوجد في ال Directory التي أنزلت فيها ال Dynamips ملف صغير إسمه README-0.2.6 وهو عبارة عن text File قم بنسخ محتوياته إلى برنامج Microsoft Word وستجد بداخله كل ماتحتاج من شرح للكوماندز .

    ختاماً نحن حاضرين لأي إستفسار طالما أسعفنا فهمنا وعقلنا للإجابة.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  14. #14
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP

    Error: 209-unable to start instance

    هذا الخطأ أو ال error يشاهده ويقع فيه معظم مستخدمي برنامج Dynamips الجدد.

    هذا ال Error والذي يظهر في نافذة ال Dynagen يعني: أن برنامج ال Dynamips غير قادر على تشغيل الرواتر .......

    ولكن مالسبب في هذه الرسالة ؟؟؟؟

    السبب بسيط جداً، لو ذهبنا إلى شاشة ال Dynamips سنلاحظ أن البرنامج كتب لنا التالي:

    load_elf_image: open: No such file or directory
    C3600 'ghost-c3640-......': failed to load Cisco IOS image


    هذا هو السبب، البرنامج يقول أنه لا يوجد ملف أو حافظة بهذا الإسم، يعني:

    1- إما إسم الملف خطأ، ونعني هنا إسم نسخة ال IOS بالكامل، بما فيها ال Extension أو الإمتداد، والتي يجب أن تكون .ben (دوت بن) .

    2- أو أن الحافظة غير صحيحة، يعني الدالة على وجود نسخة ال IOS غير صحيحة، مثلاً لنفرض أن مكان وجود نسخة ال IOS هو

    image = C\Program Files\Dynamips\images\C3640-jk9o3s-mz.124-7.BIN

    وبالتالي فإن أي حرف زيادة أن نقصان في هذا ال Path ستجعل البرنامج غير قادر على الوصول وتشغيل نسخة ال IOS ، فيرجى الإنتباه لل Path وكتابته بشكل كامل، مع كتابة إسم ال IOS بالكامل وبشكل صحيح.

    أي خلل في هذان الشرطان سينتج عنه ال error والذي رقمه 209

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  15. #15
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNA ، CCNP



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله خيرا
    أنت حقا لا تعرف مدي المعروف الذي فعلته معي
    حقا أنا عاجز عن الشكر
    و لا أجد في كلمات اللغة ما يعبر عن شكرك إلا قول النبي صلي الله عليه و سلم " من قال لأخيه جزاك الله خيرا فقد أحسن له الجزاء " فجزاك الله خيرا
    و أنا ما كتبت هذا الرد إلا لقول النبي صلي الله عليه و سلم " من لم يشكر الناس فلم يشكر الله "
    فجزاك الله خير الجزاء

صفحة 1 من 12 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. Cisco VOIP CCNA&CCNP Overview
    بواسطة moh_sob في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-06-2013, 07:28
  2. سؤال : ما هي الخطوات الصحيحة لعمل سيرفير Exchange 2003
    بواسطة kr34 في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-08-2009, 13:53
  3. تورنت CCNA/CCNP Cisco Networking Academy Program
    بواسطة bosnawe في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-08-2009, 09:02
  4. Cisco's Curriculums Collection all in one ccna+ccnp
    بواسطة meezoo2005 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-06-2008, 07:56
  5. الخطوات والأدوات الصحيحة لإحتراف ال Cisco وال CCNP
    بواسطة lumark_s في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-01-2007, 17:00

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •