صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 29

الموضوع: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق - عرض باوربوينت

  1. #1
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    Lightbulb الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق - عرض باوربوينت



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    صدر منذ فترة تعريب لكتاب رائع في مستوى المبتدئين الذين ليس من هدفهم التخصص في الشبكات اللاسلكية بل استخدامها فقط و التصالح معها و نعرفة ما يكفي لهم لاختيار شبكتهم المنزلية و صيانتها
    في هذه المشاركات سألخص لكم الكتاب فصلاً فصلاً بإذن الله تعالى:

    الفصل1
    قبل الشراء

    قبل أن تسعى لشراء مكونات الشبكة اللاسلكية وتحاول تثبيتها بالفعل ، يجب أن تتعرف أولا على المكونات التي تحتاج إليها بالفعل والأشياء التي ستصادفها أثناء تثبيت واستخدام هذه الشبكة. ابدأ البداية الصحيحة واقرأ هذا الفصل أولا وأجب عن الأسئلة المبدئية قبل أن تمد يدك في جيبك وتخرج النقود للشراء.
    إليك أشهر الأسباب التي تدفع الناس إلى استخدام الشبكات (سواء سلكية أو لا سلكية):

    [IMG][/IMG]

    1. مشاركة اتصال إنترنت:- مع وجود الشبكة . يمكن لأجهزة الكمبيوتر المختلفة الموجودة في نفس المنزل أو المكتب أن تستخدم نفس اتصال إنترنت عالي السرعة في نفس الوقت. على سبيل المثال إذا كان لديك اتصال إنترنت واحد ولديك ثلاثة أجهزة كمبيوتر في نفس المنزل فإن أجهزة الكمبيوتر الثلاثة تستطيع الدخول على الإنترنت في نفس الوقت.

    2. مشاركة الملفات:- إذا أصبت بالإرهاق من استخدام الأقراص المرنة وأقراص فلاش لنقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر ، فإن الشبكة اللاسلكية ستجعل حياتك أسهل كثيرا. فبعد توصيل الشبكة، يمكنك ببساطة أن تنقر الملفات وتسحبها من كمبيوتر إلى آخر. وبعد أن تجرب هذه الطريقة عدة مرات، ستتعجب كيف كانت أمورك تسير بدون الشبكة

    3. مشاركة الطابعات:- مع وجود الشبكات، يستطيع أي شخص أن يطبع على نفس الطابعة. على سبيل المثال إذا كان لديك طابعة متصلة بالكمبيوتر الموجود في حجرة المعيشة فإنك تستطيع أن تطبع عليها من الكمبيوتر المحول بينما أنت في حديقة المنزل. ومن الممكن أن تقوم بتوصيل الطابعة بالشبكة مباشرة ، وهذا سيخفف العبء على الكمبيوتر الذي كانت الطابعة تتصل به، وسيمنع شخصا يقوم بطباعة مستند طويل من إبطاء هذا الكمبيوتر.

    4. الاستمتاع بالألعاب متعددة المستخدمين:- يتيح وجود شبكة استخدام ألعاب تفاعلية بين عدة مستخدمين ، حيث يجلس كل شخص على الكمبيوتر الخاص به ويشترك هناك العديد من ألعاب الكمبيوتر المتوفرة اليوم والتي بها خصائص تسمح لأكثر من لاعب بالاشتراك في اللعب( على شرط أن تكون أجهزة الكمبيوتر متصلة بشبكة ) لذلك ، إذا كنت مهتما بألعاب الكمبيوتر وترغب في الاشتراك في اللعب مع مستخدمين آخرين فلا تنظر قم بتثبيت الشبكة الآن !

    لماذا تستخدم شبكة لاسلكية؟
    إذا قررت أنك تحتاج إلى شبكة بالفعل فإن القرار التالي هو تحديد نوع الشبكة التي ستستخدمها . شبكة سلكية تقليدية ( إيثرنت ) أم شبكة لاسلكية. إن شعبية الشبكات اللاسلكية ( تسمى أيضا "واي فاي") في ازدياد مستمر ولعلك رأيت بعض الإعلانات التي تتباهى بفوائد الشبكات اللاسلكية. أو أنك رأيتها بالفعل لدى أحد أصدقائك أو معارفك الفقرات التالية تصف لك مزايا الشبكات اللاسلكية وعيوبها، والتي يجب أن تضعها في عين اعتبارك قبل أن تقرر إن كانت الشبكات اللاسلكية هي المناسبة لك أم لا ؟

    مزايا الشبكات اللاسلكية
    توفر الشبكات اللاسلكية المزايا التالية:
    سهولة النقل:- مثل الهاتف المحمول، يتيح لك الكمبيوتر المحول أو كمبيوتر الجيب

    أن تتصل بالشبكة من أي مكان ولن تكون مضطرا إلى الجلوس على مكتب ثابت أمام الكمبيوتر المكتبي. فمع استخدام الشبكات اللاسلكية . يمكنك التعرف على أسعار البورصة وأنت جالس مسترخ أمام التلفزيون وتفحص بريدك الإلكتروني وأنت في المطبخ أو تجلس في مكان هادئ في المنزل لكي تعمل عملا مهما بالإضافة إلى ذلك فإنك يمكن أن تحمل الكمبيوتر اللاسلكي معك إلى خارج البيت وتتصل بالإنترنت ن خلال نقاط اتصال ( واي فاي) الساخنة المنتشرة في كل مكان الآن مثل المطارات والفنادق والجامعات والمطاعم والمقاهي وغيرها.

    سهولة التثبيت: لا تتطلب منك الشبكات اللاسلكية تمرير كم كبير من الأسلاك بين أجهزة الكمبيوتر ( وهي عملية تتطلب قضاء ساعات طويلة في تمرير الكابلات عبر الجدران وبطول الحوائط)

    اتساع منطقة التغطية : يمكن أن تغطي إشارة الشبكة اللاسلكية مساحة واسعة . على سبيل المثال إذا كنت تضع كمبيوتر في الجراج أو حجرة على طح المنزل فإنك تستطيع توصيله بالشبكة اللاسلكية وبالتالي تتصل بأجهزة الكمبيوتر الأخرى الموجودة في داخل المنزل وتتشارك معها في الملفات والطابعات واتصال الإنترنت.
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    [B]عيوب الشبكات اللاسلكية
    يمكن أن تتسبب الشبكات اللاسلكية في المشاكل التالية
    * التشويش :.لأن الشبكات اللاسلكية تستخدم موجات الراديو لنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر ، فإن موجات الراديو من أفران الميكروويف والهواتف المحمولة يمكن أن تشوش على الشبكة .

    *الهجمات الأمنية:. يمكن للمتلصصين أن يجلسوا في سياراتهم خارج منزلك أومكتبك ويتلصصوا على الإشارات الصادرة من شبكتك اللاسلكية ويستغلونها إذا لم تكن مؤمنة بشكل صحيح . وفي الواقع ، هناك حالات تمكن اللصوص من استخلاص أرقام بطاقات الائتمان من الشبكات اللاسلكية وهم جالسون في ساحة انتظار السيارات ورغم هذا فإن تطبيق المعايير الأمنية السليمة
    _ وهي متوفرة في جميع الأجهزة اللاسلكية – يجب أن يضمن لك أن تضل شبكتك ومعلوماتك التي تتبادلها عليها في أمان لمزيد من المعلومات حول التشفير وأمن الشبكة اللاسلكية)

    * ضبط إعدادات الشبكة أكثر تعقيدا : في بعض الأحيان يكون ضبط الإعدادات الأمان وإعدادات الأخرى الخاصة بالموجة صعبة لهذا السبب انتبه .

    كيف تعمل الشبكات اللاسلكية ؟
    إذا كنت على وشك أن تشتري شبكة لاسلكية فمن المفيد أن تفهم الصورة العامة لطبيعة عمل هذه الشبكات حتى إذا لم تكن تميل إلى الدخول في التفاصيل التقنية فإن فهم أساسيات الشبكات سيوفر لك إحساسا عما يساعدك عندما تقع في مشكلات مع الشبكات وإليك بعض المكونات والمفاهيم التي يجب أن تعرفها :
    * بطاقة الشبكة اللاسلكية: كل كمبيوتر على الشبكات يجب أن يحتوي على بطاقات شبكة لاسلكية مضبوطة بشكل صحيح حتى يتمكن من إرسال واستقبال الإشارات اللاسلكية إن تثبيت وإعداد هذه البطاقات سهل

    * الموجه اللاسلكي: الموجه اللاسلكي هو الجهاز الرئيسي الشبكة اللاسلكية وهو يرتبط بالمودم ذي الاتصال السريع لكي يوفر للأجهزة الكمبيوتر المرتبطة بالشبكات اتصالا سريعا بالإنترنت يرسل الموجة أيضا موجات راديو تتيح لأجهزة الكمبيوتر المزودة ببطاقات لاسلكية أن تتصل بالشبكات . ستتعلم المزيد حول كيف إعداد الموجة في الفصل 4.

    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  3. #3
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    شكراً جزيلاً لك اخي

    ولكن الا ترى ان هذا الموضوع مكانه هو قسم الشبكات
    وليس قسم الشهادات ؟
    [SIZE="4"][B][FONT="Arial Narrow"]
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

  4. #4
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    اخي فقط ارجو ان توضح انك تتكلم على المعيار IEEE 802.11 B&G

    التشويش :.لأن الشبكات اللاسلكية تستخدم موجات الراديو لنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر ، فإن موجات الراديو من أفران الميكروويف والهواتف المحمولة يمكن أن تشوش على الشبكة .
    في المعيار b نعم ولكن في المعيار g تغيرت طريقه حمل الأشاره مما يعني
    عدم تداخل الأشارات مع بعضها ,

    اما الهواتف المحموله فهي تعمل على تردد 800- 1200 ميقا هرتز ولا ادري
    لماذا يذكر الكثير من المواقع انها تسبب تداخل علماً انها لا تسبب اي مشكله أطلاقاً
    [SIZE="4"][B][FONT="Arial Narrow"]
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    شكرا على طلتك الكريمة
    ربما نعتبر هذا الموضوع تابعاً ولو من باب المقدمة لشهادة wireless#
    ولو حبيت تنقله فلا مانع لدي و سنتابعه
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    Lightbulb رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    تنظيم نقل البيانات: تتناوب بطاقات الشبكات اللاسلكية في إرسال واستقبال البيانات عبر موجات الراديو فقبل أن تبدأ إحدى البطاقات اللاسلكية في إرسال البيانات فإنها تقوم بتحليل الهواء لكي تعرف إن كانت هناك بطاقة أخرى ترسل البيانات بالفعل أم لا . فإذا كانت هناك بطاقة أخرى ترسل البيانات ، فإن البطاقة الأولى ستنتظر حتى تنتهي. إن أسلوب " أنصت قبل أن ترسل " هذا يضمن أن يتم تنظيم إرسال البيانات عبر الهواء ويتيح لبطاقة واحدة فقط أن ترسل البيانات في أي وقت

    تدفيق البيانات : في معظم الشبكات تمر البيانات التي يتم إرسالها من الكمبيوتر إلى آخر عبر الموجة أولا على سبيل المثال إذا كان كمبيوتر ( محمد ) يرغب في إرسال صورة إلى كمبيوتر ( مصطفى ) فإن كمبيوتر محمد يقوم بإرسال هذه الصورة إلى الموجة الأولى ثم يقوم الموجة بإرسالها إلى كمبيوتر مصطفى الشكل التالي يوضح تسلسل تدفق البيانات عبر الشبكة اللاسلكية.

    الشبكة اللاسلكية السريعة: هذا النوع من الشبكات يتيح لأجهزة الكمبيوتر أن تتصل ببعضها البعض بدون موجة يمكنك نقل الملفات إلى أي مكان دون الحاجة إلى موجة لاسلكي.

    هل لديك بطاقة لاسلكية بالفعل؟
    معظم أجهزة الكمبيوتر القديمة ليس بها بطاقة شبكة لاسلكية ، لذلك يجب أن تشتري بطاقة لها بنفسك . أما أجهزة الكمبيوتر الحديثة فإنها تأتي في الغالب مزودة ببطاقة شبكة لاسلكية. الفقرات التالية تساعدك على معرفة إن كانت هناك بطاقة شبكة مثبتة في جهازك أم لا .
    انظر داخل ويندوز
    اتبع الخطوات التالية لكي تفحص إعدادات ويندوز وتعرف إن كانت هناك بطاقة شبكة مثبتة في جهازك أم لا :

    1- انقر بزر الفأرة الأيمن فوق رمز "جهاز الكمبيوتر" الموجود على طح المكتب . إذا لم يكن هذا الرمز موجودا على سطح المكتب ، فانقر فوق زر "ابدأ" ثم انقر بزر الفأرة الأيمن فوق بند " جهاز الكمبيوتر " إذا لم تتمك من العثور على هذا الرمز في قائمة "ابدأ" فاتبع الخطوات التالية:-
    أ. انقر بزر الفأرة الأيمن في أي منطقة خالية على سطح المكتب.
    ب. اختر أمر "خصائص"
    ج. ستظهر لك نافذة . انقر علامة التبويب "سطح المكتب"
    د. بالقرب من أسفل النافذة ، انقر زر "تخصيص سطح المكتب"
    هـ . ستظهر نافذة أخرى . في علامة التبويب "عام" ضع علامة أمام خيار "جهاز الكمبيوتر" الموجود أسفل الكلمات"رموز سطح المكتب"
    و. انقر فوق زر "موافق"
    ز. ستعود إلى الشاشة السابقة. انقر زر "تطبيق"
    ح. انقر فوق زر "موافق"
    ط. سيظهر رمز "جهاز الكمبيوتر" على سطح المكتب. انقر فوقه بزر الفأرة الأيمن.
    2- اختر أمر "خصائص"
    3- ستظهر نافذة . انقر علامة التبويب "الجهاز"
    4- انقر زر " إدارة الأجهزة "
    5- ستظهر نافذة
    6- انقر علامة (+) الموجودة بجوار فئة "محولات الشبكة" . إذا وجدت بعض البنود تحت هذه الفئة. فستحتاج إلى قراءة عناوينها لكي تعرف نوعها. إذا وجدت كلمة أو10\100 فهي تدل على أن هذا المحول هو بطاقة شبكة سلكية تقليدية وذا وجدت كلمة ، فإنها تدل على أن هذا المحول هو بطاقة شبكة لاسلكية يعرض هذين النوعين في نافذة "إدارة الأجهزة" .
    إذا لم تجد فئة "محولات الشبكة" في نافذة "إدارة الأجهزة"، أو إذا وجدتها ولكن لم تجد تحتها أي بنود بعد نقر علامة (+) فليس لديك بطاقة شبكة مثبتة في ويندوز لكي تتأكد يجب أن تلقي نظرة على معدات الكمبيوتر.
    ابحث في جهازك:
    إذا بحثت عن بطاقة الشبكة اللاسلكية داخل ويندوز كما ذكرنا في الفقرات السابقة ولم تجدها يجب أن تبحث في معدات الكمبيوتر نفسه .إذا كان لديك كمبيوتر محمول:-
    * لا توجد طريقة سريعة للتحديد إن كانت لديك بطاقة شبكة لاسلكية "داخلية" أم لا . فالبطاقة والهوائي الخاص بها يكونان مثبتين داخل الكمبيوتر ولا يظهران في الخارج في بعض الحالات . قد تضع الشركة المصنعة علامة أ, شعارا يدل على وجود بطاقة الشبكة اللاسلكية.
    * إذا كانت لديك بطاقة شبكة لاسلكية خارجية. ستجدها بارزة في فتحة التوسعة الموجودة في جانب الكمبيوتر
    إذا كان لديك كمبيوتر مكتبي، فاتبع الخطوات التالية:-1- قم بتحريك وحدة النظام بحيث تتمكن من رؤية مؤخرة الكمبيوتر. كن حريصا حتى لاتقطع أو تفصل أيا من الأسلاك الموصلة به.
    2- إذا كانت لديك بطاقة شبكة لاسلكية داخلية مثبتة في الكمبيوتر، فستجد الهوائي الخاصة بها بارزا من مؤخرة الكمبيوتر. هذا الهوائي يعتد لعدة بوصات وبالتالي سيكون واضحا للعيان (انظر الشكل 1-
    3- في بعض البطاقات. يكون الهوائي منفصلا عن البطاقة ويتم تثبيته على المكتب. في هذه الحالة، سيكون هناك سلك يربط بين البطاقة والهوائي.
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  7. #7
    عضو برونزي الصورة الرمزية C|EH
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,951
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    في المعيار b نعم ولكن في المعيار g تغيرت طريقه حمل الأشاره مما يعني
    ال b وال g يستعملون نفس التردد وهذه المشكلة تصيبهم
    [SIZE=3][B][CENTER][IMG]http://www.arabhardware.net/forum/signaturepics/sigpic15315_1.gif[/IMG]
    CyberCrime Investigator
    C[COLOR=Red]|[/COLOR]EH - C[COLOR=Red]|[/COLOR]HFI - MCSA - CWSP - CWNA - Netwok+ - MCTS
    Member of International Information Systems Forensics Association[/CENTER]
    [/B][/SIZE]

  8. #8
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    نفس التردد ولكن طريقه حمل الاشاره مختلفه ؟
    خير ياشباب , ؟

    وش الفرق بين المعيار b &g غير السرعه

    المعيار g يستخدم OFDM
    وهي خاصيه كانت مستخدمه في المعيار A نقُلت لتحسين الاداء
    وتقليل نسبه التداخل

    المعيار B
    يستخدم DSSS

    المعيار B يستخدم 3 اقنيه غير متركبه NONOVERLAPPING
    بسعه ضيقه



    طيب البلوتوث على نفس التردد, الويبري على نفس التردد

    وماهو مفهوم التداخل في نظركم ؟


    ياحمله CWNA صحصحو ولا نسحب الشهادات
    [SIZE="4"][B][FONT="Arial Narrow"]
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

  9. #9
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    بعض الحقائق عن شبكات الواي فاي

    إن الشعار الشهير "واي فاي" Wi-Fi هو اختصار لكلمتي Wireless Fidelity وهو اسم ماركة تم تخصيصه للشبكات اللاسلكية بواسطة "تحالف واي فاي"( وهو المنظمة المسئولة عن تنظيم منتجات واي فاي) وهناك عدة إصدارات من الواي فاي. وهي: 802.11a و 802.11b و 802.11g وكل واحد من هذه الإصدارات يستخدم أساليب مختلفة لنقل البيانات.
    من المهم أن تعرف أن تقنية و 802.11b و 802.11g متوافقتان مع بعضهما البعض، لذلك حتى إذا كان لديك جهاز قديم. فسيظل يعمل مع أجهزة 802.11g الجديدة .
    وأيضا ، ضع في اعتبارك أنه لكي تستفيد من خاصية "معزز السرعة" الجديدة، يجب أن يكون كل من الموجه وبطاقات الشبكة يدعمها.

    تأكد من توافق المعدات
    لأن هناك مقاييس عديدة ومختلفة للشبكات اللاسلكية، يجب أن تتأكد من شراء بطاقات شبكة متوافقة مع الموجه اللاسلكي. إذا لم تتأكد من هذا ، فقد لا تتمكن الأجهزة من "التحدث" مع بعضها البعض. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تخطط لاستخدام خصائص معينة، مثل "معزز السرعة" أو توفير الطاقة، يجب أن تتأكد من أن هذه الخصائص تم إعدادها بصورة جيدة. وإليك بعض الخطوط الإرشادية العامة لضمان التوافق:-
    استخدم تقنيات متوافقة:- تأكد من أن الموجه وبطاقات الشبكة تستخدم نفس التردد. على سبيل المثال، بطاقة الشبكة التي تستخدم تردد أو 802,11b) 2.4GHz (802.11g يمكن أن يتم توصيلها فقط بموجه 2.4GHz (802.11g أو 802.11b) GHz ، ولايمكن توصيلها بموجه (802.11a) 5GHz.

    اشتر معدات معتمدة من تحالف واي فاي:-
    ابحث عن شعار wi-fi على غلاف المنتج أو على المنتج نفسه. ويمكنك زيارة موقع الويب الخاص بتحالف واي فاي ( في العنوان www.wi-fi.com) لكي تستعرض المنتجات التي تم اعتمادها.

    استخدم منتجات من نفس الشركة:-
    كلما أمكن ، اشتر الموجه وبطاقات الشبكة من نفس الشركة. سيتيح لك هذا أن تستفيد من التحسينات الخاصة التي تضيفها الشركة على منتجاتها ، مثل تعزيز السرعة أو توسيع النطاق.

    زيادة عمر معداتك اللاسلكية
    كما الحال مع معدات الكمبيوتر الأخرى، تطورت معدات الشبكات اللاسلكية بسرعة وأصبحت أسرع وأكثر أمانا.لذلك، يجب أن تدوم هذه المعدات لعدة سنوات قبل أن يظهر جيل جديد يستدعي تغييرها. وإليك بعض التلميحات للمحافظة على معدات الشبكة اللاسلكية من التقادم بسرعة:-
    • اشتر منتجات معتمدة من تحالف واي فاي:- هذه من النقاط التي يجب التركيز عليها بشدة .إذا لم تشتر أجهزة تم اعتمادها بواسطة واي فاي الرسمي، فإنك تخاطر بأن تصبح هذه المعدات غير قابلة للاستخدام أو تسبب لك المشاكل في المستقبل القريب.
    • تحديث البرامج الداخلية وبرامج التشغيل:- بشكل دوري، تقوم الشركات المصنعة بإنتاج تحديثات للبرامج الداخلية "الثابتة" firmwarw وبرامج التشغيل drivers لمنتجاتها. هذه التحديثات تقوم بعلاج المشكلات الموجودة وتضيف خصائص محسنة وتسد الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها. لذلك، من الأفكار الجيدة أن تحقق من وجود هذه التحديثات كل عدة أشهر وتقوم بتحميلها وتثبيتها لديك. بعض الشركات المصنعة ترسل إعلانات بالبريد الإلكتروني لتخبر مستخدميها بصدور التحديثات، والبعض الآخر لا يفعل ذلك وبالتالي عليك أن تزور موقعهم كل فترة.





    المعدات التي ستحتاجها للشبكة اللاسلكية
    لإعداد شبكة لاسلكية، ستحتاج إلى تعلم بعض المصطلحات التقنية وإلى شراء معدات خاصة.

    التعرف على المصطلحات التقنية
    عندما تدخل مجال الشبكات اللاسلكية، ستجد أن هناك العديد من المصطلحات الفنية التي يجب أن تلم بها. ستفيدك هذه المصطلحات عندما تستعرض منتجات الشبكات اللاسلكية المعروضة على أرفف متاجر الكمبيوتر أو عندما تتجول في مواقع الشراء على شبكة الإنترنت. ومما يزيد من إرباك المستخدمين أن هناك العديد من المصطلحات المترادفة التي لها نفس المعنى. ولفك هذا الاشتباك ، إليك قائمة سريعة ببعض المصطلحات الشهيرة والمصطلحات المرادفة لها:-
    1. الموجه اللاسلكي wireless router: يسمى أيضا "موجه الاتصال العريض اللاسلكي" wireless broadband router أو "نقطة الوصول" access point.
    2. البطاقة اللاسلكية wireless card: تسمى أيضا "موائم بطاقة الناقل" أو "موائم واي فاي"Wi-Fi adapter.
    3. موائم الكمبيوتر المحمول notebook adapter: يسمى أيضا "موائم بطاقة الناقل" cardbus adapter و"بطاقة الكمبيوتر الشخصي اللاسلكية" wireless PC card "وبطاقة الراديو" radio card و"موائم واي فاي" Wi-Fi adapter و"موائم لاسلكي" wireless adapter.
    4. 2.4GHz: يسمى أيضا 802.11b و 802.11g وb وg .
    5. 5GHz: يسمى أيضا 802.11a و Wi-Fi5 و a .

    الموجه اللاسلكي
    الموجة اللاسلكي المتوسط (انظر الشكل 1-9) يصل مداه إلى 100 قدم ، وبالتالي لن تحتاج سوى إلى موجه واحد فقط إذا كنت تقوم بإعداد الشبكة في منزلك أو في شركة صغيرة. بعض الموجهات "أحادية الموجة" وتستخدم إما تقنية (802.11g و 802.1b) 2.4GHZ وإما تقنية (802.11a) 5GHz. وهناك أيضا موجهات "ثنائية الموجه"، وهذا يعني أنها تستخدم ترددات 2.4GHz و 5GHz. فكر في الأ/ور التالية عندما تقرر إن كنت ستشتري موجها أحادي أو ثائي الموجه:-
     السعر: سعر الموجه ثنائي الموجه أغلى بحوالي 25 في المائة من الموجه 2.4GHz (802.11g).
    التوافق: لأن غالبية أجهزة الكمبيوتر المحمولة أجهزة الكمبيوتر الشخصية الأخرى تأتي مزودة ببطاقة لاسلكية تعمل بتردد (802.11g أو802.11b) 2.4GHz. فإنك تستطيع الاكتفاء بموجه 802.11g. ورغم هذا، ضع في اعتبارك أن بطاقة 2.4GHz اللاسلكية لا تستطيع الاتصال بموجه 5GHz، لذلك بغض النظر عن الموجه الذي تختاره، دائما تأكد من أن جميع المعدات التي تشتريها تستخدم نفس التردد.
     الأداء هناك درجة تشويش أقل في موجه 5GHz، وهذا يعني أن الموجه 802.11a يكمن
    أن يعمل بانقطاعات أقل من الموجه 802.11g.
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  10. #10
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    مشكور يا أخ علي على هذا الموضوع الرائع

    ما أدري صراحة ولكن أحس إن معيار ال g بحاجة لبعض العديلات لتفريقه كلياً عن معيار b ، انا لا أؤمن بشء إسمه Backward Compatibility لأنها تخلق تداخل في مزاي كل معيار وخصائصه، أليس الأفضل أن يكون كل كمعيار مستقل من حيث مزاياه ومواصفاته ؟؟

    هذا رأيي
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    شكرا لكل من شارك

    البطاقة اللاسلكية
    هناك عدة أنواع مختلفة من البطاقات اللاسلكية التي يمكنك أن تختار من بينها:
    1. بطاقة PCI: ستحتاج إلى بطاقة PCI لاسلكية لكل كمبيوتر تريد توصيله بالشبكة اللاسلكية ( انظر الشكل 1-10). يتم إدراج هذه البطاقة داخل الكمبيوتر الشخصي.
    2. بطاقة الكمبيوتر المحمول: ستحتاج بطاقة لاسلكية للكمبيوتر المحمول لكل كمبيوتر محمول تريد توصيله بالشبكة اللاسلكية .وقبل أن تنفق المال على المعدات ، يجب أن تتأكد أن الكمبيوتر المحمول به فتحة التوسعة المطلوبة لهذا النوع من البطاقات .استشر دليل المستخدم لتعرف مكان هذه الفتحة.
    3. بطاقة كومباكت فلاش: ستحتاج إلى بطاقة كومباكت فلاش Compact Flash لاسلكية لكل كمبيوتر كفي تريد توصيله بالشبكة .قبل إنفاق المال على البطاقة يجب أن تتأكد من أن الكمبيوتر الخاص بك به فتحة CF. في الغالب، توجد هذه الفتحة في أعلى الكمبيوتر.
    4. موائم USB: استخدم هذا النوع من البطاقات إذا كان لديك منفذ USB خال وكنت تريد تجنب عناء فتح الكمبيوتر المكتبي وتثبيت البطاقة اللاسلكية داخله ، أو إذا كنت تريد نقل الموائم من كمبيوتر إلى آخر بحرية
    5. الهوائي: في معظم الحالات، يمكنك أن تكتفي بالهوائي الذي يأتي مع البطاقة إذا كان الهوائي قابلا للنقل، يمكنك أن تستبدله بأخر أقوى.


    حدد عدد البطاقات التي تحتاجها
    إليك بعض الاعتبارات التي يجب أن تفكر فيها عند تحديد عدد البطاقات اللاسلكية التي يجب أن تشتريها:-
    1. اشتر بطاقة لاسلكية واحدة لكل كمبيوتر تريد توصيله بالشبكة.
    2. إذا كانت بعض الأجهزة لديك لن تتحرك من مكانها ، يمكنك توفير بعض المال باستخدام بطاقات إيثرنت ذات كبل الكبل الرخيصة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة بالمنافذ السلكية التقليدية الموجودة في مؤخرة الموجع اللاسلكي

    إضافة بعض الخصائص المميزة
    لتحسين أداء الشبكة اللاسلكية ، هناك بعض التحسينات التي يمكنك أن تستخدمها والتي سنصفها في الفقرات التالية:
    خاصية الدخول والخروج المتعدد
    خاصية MIMO ( اختصار Multiple Input, Multiple Output) بدأت تظهر الموجهات الحديثة وتتيح لك تحسين أداء الإشارة اللاسلكية باستخدام هوائيات "ذكية" وإليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك بالنسبة لهذه الخاصية:
    1. المقاييس: في الوقت الحالي، لا توجد مقاييس رسمية لهذه الخاصية ، وإنما يتم تضمينها في موجهات جديدة تسمى 802.11n ولكن عملية الموافقة الرسمية عليها لا تزال بطيئة وكنتيجة لهذا فأن المقياس قد لا يكون متاحا حتى عام 2007. بعض الشركات المصنعة قامت بالفعل بإنتاج موجهات تستخدم خاصية MIMO ولكن هذا بشكل غير رسمي.
    2. هل تحتاج خاصية MIMO؟ الإجابة في الغالب "لا" خاصة إذا كنت تستخدم الشبكة في المنزل أو في شركة صغيرة فالموجهات التي تستخدم خاصية MIMO تكلف أكثر ، وبالتالي إذا لم تكن تحتاجها فلا تقم بشرائها.

    معزز السرعة
    بعض الأجهزة اللاسلكية تحتوي على خاصية تسمى (معزز السرعة) SpeedBooster. وهي تضاعف سرعتها على سبيل المثال؛ يمكن أن تزيد هذه الخاصية معدل نقل البيانات في موجه 802.11g من 54Mbps إلى 108Mbps. فإذا اشتريت جهازا لاسلكيا به هذه الخاصية، فضع النقطتين التاليتين في اعتبارك:
    *استخدام نفس الماركة لجميع المعدات: لأن خاصية "معزز السرعة" ليست من المقاييس الرسمية لتحالف "واي فاي"، يجب أن تشتري جميع المنتجات اللاسلكية من نفس الشركة المصنعة
    * تمكين هذه الخاصية على كافة المعدات: إذا أردت أن تستفيد من خاصية "معزز السرعة" ، يجب تنشيط هذه الخاصية في الموجه اللاسلكي وأيضا في كافة البطاقات اللاسلكية
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  12. #12
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    Lightbulb رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق

    بحمد الله تعالى
    انتهيت من الفصل الأول كاملا غير ملخص و لكن الصور الإيضاحية ليست من الكتاب
    و هاهو ملف عرض باور بوينت يبدو لي أنه أجمل بكثير من النص فقط

    http://www.4shared.com/file/13595328...s_LAN_Ch1.html
    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  13. #13
    عضو برونزي الصورة الرمزية علي2060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    2,759
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق - عرض باوربوينت

    و هذه لقطات منه
    [IMG][/IMG]

    [IMG][/IMG]

    [IMG][/IMG]

    [IMG][/IMG]

    [B][COLOR="blue"][CENTER]تكلم وأنت غاضب .. فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك[/CENTER][/COLOR][/B]

  14. #14
    عضو برونزي الصورة الرمزية mando362
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,308
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق - عرض باوربوينت

    رساله الي احبائي في عرب هاردوير من طلب العلي سهر الليالي .اريد توضيح نقطه ان العالم الغربي قد غزانا بهذه التكنولوجيا فلابد ان نتعلمها لنتلاشا عيوبها

  15. #15
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    53

    رد: الشبكات اللاسلكية إصلاحات في خمس دقائق - عرض باوربوينت



    اخي الطابعه

    حالياً توجهت مطورو WI FI الى معيار شبكي جديد IEEE 802.11 n
    والمعيار g قد صدر منه نوع يعرف بين العامه ب Super G وهو بسرعه قذف للبينات تصل الى 108 ميقا في الثانيه
    [SIZE="4"][B][FONT="Arial Narrow"]
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مكونات الشبكات اللاسلكية
    بواسطة احمد باشا في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-09-2010, 12:51
  2. طلب عن كسر الشبكات اللاسلكية
    بواسطة merotoon في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-04-2009, 11:36
  3. الشبكات اللاسلكية
    بواسطة الدبدوب الصغير في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-11-2006, 21:09
  4. استفسار حول الشبكات اللاسلكية
    بواسطة mega_544 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-01-2006, 21:13
  5. الشبكات اللاسلكية
    بواسطة DNA-T في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-2004, 07:07

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •