صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23

الموضوع: معقول ان الهاردسك احترق .. بس كيف ؟ مشكلة

عضو

Question معقول ان الهاردسك احترق .. بس كيف ؟ مشكلة

مرحبااا

مشكلة مع الهاردسك >> فجأة وانا أركب احد السيديات جو الأطفال يلعبوا في الجهاز أثناء التركيب وأنا خارج الغرفة .. بعدها لقيت ان الشاشة

صارت سوداء

ولما أشغل الجهاز تطلع لي رسالة تقول
    Primary master hard disk fail

فقلت شكلها احترق ( مع انه جديد ماصار له 3 شهور ) وهو من نوع ماكستور

فصلت الهاردسك وركبته مرة ثانية ونفس المشكلة

فهل فعلا احترق ؟ وشالسبب ؟ طيب اذا احترق فياريت تنصحوني بهاردسك تكون مساحته 20 جيجا ( لأن الأهل مايحتاجو أبدا أكثر من

هالمساحة ) ويكون ثابت ومايخرب

هاردسك جهازي الشخصي اللي استخدمه هو من نوع Seagate ومساحته 40 جيجابايت وشغال معاي بدون أدنى مشكلة

تحيااااتي

عضو
    السـلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

إذا كان من نوع DiamondPLUS ATA133 7200RPM فمن المتحمل أن يكون قد إحترق و ذلك لسبب بسيط: سـوء دوران الهواء في الهيكل، لدي جهاز قديم Pentium 3 Katmi قمت بإستبدال اللوحة الأم فيه و المعالج و وضعت قرص صلب جديد من نوع Maxtor ، و لكن لأن الهيكل ضيق نسبيا و لا توجد مراوح للهواء أمام الهيكل، فقد إرتفعت حرارة القرص الصلب إلى 50 درجة مئوية!!!!!

إذا كان السبب كذلك فعلا فأنصحك قبل شيء بتغيير الهيكل ، ثم تركيب قرص صلب جديد .. من نوع Maxtor :D حيث أن هذه الأقراص ممتازة.
    قال بوصالح و بوصالح صادق: "The moment you're born, you start dying"

إداري سابق
    لا ..... استبعد ان هذا احتراق ، هناك وسيلة لحديثة لمثل هذه المشكلات ، تستعين فيه بالعقال أو العصى ،

لا تستغرب ، هذه ما تحتاج مفك

جمع الصغار اللي كانوا في الغرفة واخضعهم لظروف استجواب قاسية بيعترفون

رفقا بهم ، أسألهم ايش اللي عملوه بالضبط.

عضو مؤسس
    بسم الله الرحمن الرحيم

لا اعتقد ان المشكلة تزيد عن كونها عطل بنظام الملفات او البوت سكتور. ربما الاولاد اطفئوا الجهاز اثناء قيام البرنامج بعملية تحديث البوت مما ادى الى عطله.

ادخل الى البيوس، ان رأيت اسم القرص الصلب موجود به هذا معناه ان المشكلة مثل ما انا ذكرت. اما اذا لم تجده فحاول تعريفه من جديد. ان لم يتعرف الجهاز على القرص الصلب، فعليك بقتح الجهاز وتغيير مقبس الكهرباء المستخدم له.

ان تعرف البيوس على القرص، فكل ماعليك عمله هو اعادة تجهيز القرص الصلب وتركيب نظام التشغيل.
    [IMG]https://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

عضو
    الســلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أخي الكريم، حاول التالي:
    1- حاول تغيير مقبس الكهرباء المستخدم كما ذكر أخي الوليد.
    2- حاول تغيير الكيبل المستخدم لنقل البيانات.
    3- لاحظ إن كانت هناك أي أصوات غريبة تصدر من القرص الصلب ( عطل ميكانيكي ).
    4- لاحظ إن القرص الصلب يدور أصـلا.

بما ان هذه الرسالة تظهر في عملية الـ POST فإنه من المحتمل أن يكون الجهاز تعرض لتغير في التيار الكهربي، و هذا مثال من الويب:
    ----------------------------------------------------------------
    An electricity outage occurs and when it came backup, i had a big suprise on my console, "Primary master hard disk fail". I checked the cable, change IDE cable, change IDE position, slave, master etc... nothing... i pray, still nothing... i gave 5$ to Unicef thinking this will calm an angry god, still nothing... my hard disk was dead
    ----------------------------------------------------------------

كذلك إنظر لهذا الموضوع: https://www.annoyances.org/exec/forum/win98/n1009400618

و إن شاء الله تكون قد عملت backup للبيانات المهمة.

عضو برونزي
    lol @ JB007

عضو
    اخوي JB007 أستبعد تماما ان يكون السبب من سوء تهوية الهيكل مثلا أو ارتفاع درجة حرارة الهارديسك .. جهاز أهلى مايواجه أي مشكلة من هالناحية ،، أنا فعلا غيرت مقبس الكهرباء لكن من دون فايدة ،، بالنسبة للبيانات فهي والحمدلله ليست بياناتي الشخصية ( مجرد برامج وألعاب للأهل ) .. مشكوووووور JB007

اخوي العزيز hardware سألناهم وكسرنا روسهم وكل واحد يتهم الثاني ,, في النهاية ماطلعنا بفايدة .. الهارديسك عطلان الى ألحين

عزيزي الوليد أتمنى ان المشكلة تكون مثل ماتقوول.. أنا مانا عارف شسوي يعني ياريتك تكون معاي من البداية .،، أنا غيرت مقبس الكهرباء واستخدمت مقبس الكهرباء تبع السيدي روم لكن المشكلة مثل ماهي ،، بعدها دخلت للبيوس واخترت قائمة Standard COMS Features ولقيت مكتوب عند الـ IDE Primary master >> Maxtor ATHENA فهل هذا معناه ان البيوس متعرف على القرص
    الصلب ؟
    المهم >> خرجت من البيوس ولقيت نفس الرسالة .. بعدها ضغطت مفتاح F1 للاستمرار فظهرت لي رسالة ثانية نصها
    Disk Boot Failure Insert System Disk and Press Enter

وبعدها ماعرفت شسوي .. ماعرف شنهو الـ System Disk اللي يطلب مني أدخله !!! ألحين ويش رايك أخوي الوليد بللي صاير والرسالة اللي ظهرت لي ؟

على فكرة اخوي الوليد .. كيف أعرف القرص الصلب على البيوس اذا كنت محتاج لتعريفه .. هل بمجرد تغيير مقبس الكهرباء راح يتعرف على القرص الصلب والا احتاج لدسك معين ؟

وألف شكر لك

عضو
    لا تتسرع وتغير الهارد
    قوم بتنزييل الويندوز مرة اخرى من الدوس
    وشوف ممكن تكون المشكلة بسبب فقد احد ملفات ال Boot

عضو
    السـلام عليكم ...

بما أن الرسالة السابقة ظهرت لك فكل ما تحتاجه هو تثبيت النظام عن طريق قرص بدأ التشغيل Startup Disk.

عضو
    الاخ الفاضل لا اتوقع ان الهاردسك به عطل حسب المعلومات السابقه فقط اذهب الى هذا الموقع
    https://www.bootdisk.com
    ونزل قرص بدء التشغيل المناسب لك (System Disk ) طبعا حسب الوندوز الي تنوي تركيبه
    بعد ذلك ضعه على دسك وضعه في الجهاز ثم شغل الجهاز اذا اشتغل الجهاز من الدسك علمنا نكملك المشوار
    م.جبريل الاومري تخصص شبكات لاسلكية

عضو

أخي الكريم .. GREEN EYEZ

أنا أكثر عن مرة حدثت لي هذه المشكلة من قبل لكني حليتها بحل بسيييييييييييييييييييييييييييييط ما بتصدق شو هوه ! :D

الحل .. اني فصلت جهاز الكمبيوتر عن الكهرباء لمدة بسيطة مثل 5 دقائق وأرد أشغلة عـــادي !
    أنا أتوقع نفس ما قال الأخـــــوان .. شيك على التوصيلات

سلام ..

عضو
    اخوي shereef و JB007 و جبريل كلامكم يؤدي الى نتيجة وحده .. وهي تركيب الويندوز عن طريق الدوس بواسطة دسك ستارت آب .. طيب كيف أركب الويندوز أصلا بدون وجود مكان ( مساحة ) لتركيبه ؟؟؟

عموما أنا مشيت على كلامكم وجيت دخلت على الدوس بواسطة دسك ستارت آب تبع ويندوز XP وجيت باركب الويندوز ولما كتبت winnt.exe علشان أركب الويندوز طلعت لي الشاشة الزرقاء لتركيب الويندوز ولكن مكتوب فيها رسالة
    could not find a place for a swap file
    setup cannot continue

وأنا برأيي ان هذا شي طبيعي لأن من البداية الجهاز مايشوف أي هارديسك بداخله بدليل الرسالة الأولى
    Primary master hard disk fail

اخوي ComputerGeek أنا فصلت الجهاز عن الكهرباء 10 مرات وماكو فايدة .. السالفة أكبر من كذا .. , شيكت على التوصيلات ومع ذلك نفس المشكلة

ماودي أتعبكم معااي ... مشكوووورين .. والله يعطيكم مليووون عاافية

عضو
    مم،و لكن المشكلة أن الـ BIOS تعرف على القرص !!!

عضو مؤسس
    بسم الله الرحمن الرحيم

لا توجد هناك مشكلة اخى GreenEyes. الامر لايزيد عن حاجتك لعمل فورمات للقلرص الصلب واعادة تنصيب الوندوز وجميع البرامج من جديد.

استخدم قرص بدء تشغيل للوندوز 98 وعندما تصل لمحث الدوس A:/ استخدم هذا الامر format c: لاحظ ان النقطتين تكون بعد حرف السى ولكن المنتدى عندنا يغير مكانها.

سيعطيك رسالة للتاكيد على نيتك عمل الفورمات ولهذا تضغط على حرف Y وسيقوم البرنامج بعمل فورمات للقرص الصلب. عندما ينتهى سيطلب منك اختيار اسم لهذا القاطع وان اردت بأمكانك كتابة اى اسم باللغة الانجليزية بحيث لايزيد عن 8 حروف. او اضغط انتر ان لم ترد الاسم.

اطفئ الجهاز وركب اقراص بدء التشغيل لوندوز XP ونصب النظام كما عملت اول مرة.
    [IMG]https://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

عضو
    عزيزي الوليد تعبتك معاي والله .. راح أقولك اللي صار بعد ماسويت اللي قلت لي عليه ... على فكرة >> الجدول اللي يظهر بعد تشغيل الكمبيوتر واللي يعرض مواصفات الجهاز يتضح فيه عند عبارة
    Pri . Master Disk : None
    وهذا معناه ان الجهاز ماهو متعرف على القرص الصلب

عملت طريقتك وكتبت أمر فورمات لكن تطلع لي رسالة نصها
    Invalid drive specification

اللي أبغاه ألحين انكم تقولوا لي ان الهاردسك اخترب أو احترق علشان أخذ لي واحد جديد

وتسلموووووا لي ،، ومشكووووورين ومااقصرتوا ... تعبتكم معاي في هالمشكلة .. الله يعطيكم العااااااااااااااااااااافية

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة