صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: بخصوص Frame Relay و Subinterfaces

عضو

بخصوص Frame Relay و Subinterfaces

في كتاب Sybex ذكر ان فائدة subinterfaces هي لحل مشكلة Split horizon
    طيب هل هذا الكلام ساري حتى الان ؟!
    في احدى تجاربي على الفريم ريلاي قمت بعمل 3 راوتر بـ Hub and Spoke ولم استخدم subinterfaces حتى
    فما الفائدة منها اذن ؟
    لو لها فائدة في حالة استخدامها كا Point-to-Point ـ ماشي مافيش مشكلة
    طيب ليه بقى نستخدمها في حالة multipoint طالما نقدر نعملها على ال Physical interface ؟

مشرفة سابقة

رد: بخصوص Frame Relay و Subinterfaces

فائدة ال sub interfaces الاساسية هي انها تمكنك من انشاء عدة virtual interfaces في حالة ال Hub and Spoke Topology
    غالبا ما يكون ال Hub المكتب الرئيسي اما ال Spokes فتكون الفروع. في حالة انشاء فروع جديدة فانك لاتحتاج الى تغيير الراوتر او شراء serial interfaces models اضافيه له لدعم الفرع الجديد
    مثلا تخيل لو ان عندك شركة بها مائة فرع و اردت ان تربط هذه الفروع بالمكتب الرئيسي using frame relay في هذه الحالة تحتاج الى مائة serial interface هذه لاتتوفرالا في الراوترات القوية جدا و الغالية جدا و اذا زاد عدد الفروع فقدتضطر الى تغيير الراوتر= تكلفة اكثر
    اما في حالة ال sub interfaces فتسطيع ان تدعم كل الفروع بدون تغيير الراوتر او اضافة new interfaces له = more scalable and less cost

النقطة الثانية انه حين تستعمل subinterfaces فانك تستطيع ان تستعمل subnets مختلفة و بالتالي تعين لكل فرع different subnet مما يجعل ادارة الشبكة و ال route summarization اسهل

حين تستعمل subnet مختلفه لكل sub interface فانك تمنع مشكلة ال Split horizon لان ال routing updates تاتي من subnets مختلفه و ليس من subnet واحدة و بالتالي فان الراوتر يظن انه يتسلم routing updates عن ال subnet بتاعته من subnet اخرى
    فقط للتذكير : حين يستلم الراوتر routing info عن الsubnet بتاعته من subnet اخرى فانه يظن ان هناك routing loop وان هذه ال routing updates غير صحيحة فيهملها و بالتالي يكون ال routing table بتاعه ناقص و لا يمكنه الوصول لكل الفروع
    [SIZE="2"][COLOR="Teal"] [CENTER]
    اللَّهُمَّ اجعل حبك أحب الأشياء إليّ
    و اجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي
    و اقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك
    و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك
    [/CENTER]
    [/COLOR][/SIZE]

عضو

اعتقد ان كده كده في حاله الMULTIPOINT يمكنك الا تستخدم الSUBINTERFACES في حاله ان كل البورتات الموصله ببعضها في نفس الSUBNET اذا كان هذا هو الوضع لا مشاكل من استعمال الPHYSICSL PORT مباشر

مشرفة سابقة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MO3TAZ20 مشاهدة المشاركة
    اعتقد ان كده كده في حاله الMULTIPOINT يمكنك الا تستخدم الSUBINTERFACES في حاله ان كل البورتات الموصله ببعضها في نفس الSUBNET اذا كان هذا هو الوضع لا مشاكل من استعمال الPHYSICSL PORT مباشر
    للتوضيح اكثر في حالة ال multipoint جميع ال physical interfaceses IP addresses يجب ان تكون في subnet واحدة وكما قال الاخ MO3TAZ في هذه الحالة يمكن استخدام ال physical interfaces لكن عيوب هذه الطريقة انها غير scalable و تكفتها عالية في حالة و جود عدة فروع كماذكرت سابقا
    [/CENTER]
    [/COLOR][/SIZE]

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amna_ali مشاهدة المشاركة
    حين تستعمل subnet مختلفه لكل sub interface فانك تمنع مشكلة ال Split horizon لان ال routing updates تاتي من subnets مختلفه و ليس من subnet واحدة و بالتالي فان الراوتر يظن انه يتسلم routing updates عن ال subnet بتاعته من subnet اخرى
    فقط للتذكير : حين يستلم الراوتر routing info عن الsubnet بتاعته من subnet اخرى فانه يظن ان هناك routing loop وان هذه ال routing updates غير صحيحة فيهملها و بالتالي يكون ال routing table بتاعه ناقص و لا يمكنه الوصول لكل الفروع
    هذه النقطة صحيحة ولكن في subinterface multipoint في الوضع Multipoint يمكن التحايل عليها من خلال كتابة Broadcast في نهاية الأمر Map ip اما في الوضع non-broadcast وهو الوضع الافتراضي لـ subinterface multipoint لا يلزم لكتابة الخيار Broadcast وذلك لأننا نقوم بوضع neighbors بطريقة يدوية

على أي حال انا وجدت فائدة حقيقة (مؤقتة بالنسبة لي) لاستخدام subinterface multipoint
    وهي عندما يكون هناك عدة فروع متصلة بالفرع الرئيسي ويوجد في بعض هذه الفروع منها ماهو متصل ببعضه
    يعني أن يكون كهذا الشكل

في هذه الحالة نضطر لاستخدام subinterface multipoint

بارك الله فيكم وأكثر من أمثالكم

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amna_ali مشاهدة المشاركة
    يمكن استخدام ال physical interfaces لكن عيوب هذه الطريقة انها غير scalable و تكفتها عالية في حالة و جود عدة فروع كماذكرت سابقا
    لم أفهم قصدك في هذه النقطة
    عموما سأوضح هدف طرحي للموضوع
    ال Physical interface يمكن جعلها multipoint وبذلك تضم عدة فروع كيفما نشاء ، وكنت قرأت في sybex أيام دراستي لـ NA انه فائدة الـ Subinterface هي حل مشكلة الـ Split Horizon
    ولكن عندما قرأت BSCI وجدت أن هذه الفائدة ليست صحيحة مطلقا أي بالعموم ـ بسبب ما ذكرته في الجملة الأولى وهي ((( الـ Physical interface يمكن جعلها multipoint وبذلك تضم عدة فروع كيفما نشاء ))) أي بذلك لا حاجة لنا في استخدام subinterface multipoint
    أما Subinterface point-to-point فليس بها مشكلة لأن فائدتها واضحة جدا (تستخدم في حالة اتصال عدة فروع بالفرع الرئيسي ولا نريد أو ليس لنا حاجة في أن يكونوا (الفروع الأخرى أو Spoke) متصلين ببعضهم البعض )

هل وصلتك هذه النقطة ؟

أما الأخ MO3TAZ20 فهو يؤكد ما قلته في البداية

مشرفة سابقة

ماقصدته بانه يمكن استعمال physical interfaces لكنها غيرscalable ... هو استعمال اكثر من 1 physical interface بمعنى 2 او 3 الخ وليس استعمال خاصية الmultipoint وانا اتفق معك في فائدة ال multipoint في حالة اتصال بعض الفروع ببعضها
    [/CENTER]
    [/COLOR][/SIZE]

عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MaaM مشاهدة المشاركة
    هذه النقطة صحيحة ولكن في subinterface multipoint في الوضع Multipoint يمكن التحايل عليها من خلال كتابة Broadcast في نهاية الأمر Map ip اما في الوضع non-broadcast وهو الوضع الافتراضي لـ subinterface multipoint لا يلزم لكتابة الخيار Broadcast وذلك لأننا نقوم بوضع neighbors بطريقة يدوية

على أي حال انا وجدت فائدة حقيقة (مؤقتة بالنسبة لي) لاستخدام subinterface multipoint
    وهي عندما يكون هناك عدة فروع متصلة بالفرع الرئيسي ويوجد في بعض هذه الفروع منها ماهو متصل ببعضه

في هذه الحالة نضطر لاستخدام subinterface multipoint

بارك الله فيكم وأكثر من أمثالكم
    هذه أول مرة أسمع بهذه المعلومة يا MaaM فعلاً جازاك الله خيراً، يااااااااااااااااااه الواحد يقول عن نفسه فاهم ههههههه كل يوم فيه حاجة جديدة

أرجو أن تأكد لي هذه المعلومة يا MaaM لكي أنسخها في ذاكرتي، ويا حبذا لو فيه مصدر من سيسكو
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

عضو

أي معلومة فيهم ؟
    فائدة subinterface multipoint ولا خيار الـ Broadcast ؟

بالنسبة للمصدر ,, فأنت مصدرنا

عضو

مداخله صغيره يمكن تكون خارج الموضوع لكن تم ذكرها فيه ان الNA فيها معلومات خطأ او ليست مكتمله نفس الكلام حضل معي عند الاطلاع علي منهج BSCI وجدت مثلا ان الروتر يختار الROUTE اولا عن طريق ال LONGEST PREFIX ليس كما قيل في الNA ان اول شيء ينظر له هو الAD??

عضو

لا ليست خطأ ولكن قلت ليس صحيحة على إطلاقها
    وهذا لأنه يعطيك فقط ما يحتاجه الإمتحان ويحاول على قدر الإمكان أن يعطيك معلومات قليلة خارج المنهج ( منهج NA )

وهذه الطريقة جيدا حتى لا تأخذ كم كبير جدا من المعلومات انت في غنى عنها في الوقت الحالي
    --------
    الأخ الفاضل لومارك
    منذ فترة كبيرة لم أراجع Frame Relay ولكني سوف أراجعه قريباً لكي أؤكد لك معلومة خيار Broadcast فيبدوا لي حاليا أنني مخطئ

عضو الصورة الرمزية قاهري

السلام عليكم ...
    معذرة اخواني
    المعلومات الواردة في هذا الموضوع والردود الخاصة به متداخلة مع بعضها بشكل عجيب اعتقد انه سيشتت المبتدئين كثيرا ....
    .
    لابد من ان نفرق في الحديث عن ال Frame-Relay عندما نتحدث عن:

1- ال Frame-relay وانواع المنافذ به. (لا مجال للحديث عن ال Split-Horizon هنا)

2- ال Frame-relay مع ال RIP و ال EIGRP (عندها فقط نبدأ في الحديث عن ال Split-horizon وهل نستخدم منفذ Multipoint ام منفذ Point-to-Point)

3- ال Frame-relay مع ال OSPF (عندها نبدأ في الحديث عن ال OSPF Network types و نذكر حكاية ال Broadcast وال Non-broadcast هذه والعلاقة بين انواع منافذ ال Frame-relay وال OSPF network types).

عندما نفصل الحديث في ال Frame-relay بهذا الشكل ستكون الصورة اوضح كثيرا وليس بها اي لخبطة.
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

عضوية جديدة

شباب مشكلة ا
    split horizon ممكن احد من اللي فاهمينها يعطينا مختصر عنها لاني درستها وما فهمتها وياريت يدعم الشرح بمثال
    لاني بحثت عن اي topology توضح لي المشكلة عند التطبيق العملي وما وجدت
    جزاكم الله خيرا وبارك فيك
    فعلا نقاشكم رائع واسلوب محترم وراقي
    "ويرفع الله الذين اوتوا العلم درجات"
    اسأل الله العلي العظيم ان يبارك فيكم ويزيدكم علما ومالا نافعا ويرفعكم مع الذين اوتوا العلم انه هو الرحمن الرحيم

عضو

كلامك سليم أخي قاهري وهذا ما جعلني أقول انه يبدوا لي انني مخطئ حيث أقحمت خاصية Broadcast في نهاية الأمر Map IP مع OSPF Netwok Types
    ------------

الأخ trader_74
    باختصار
    Split Horzion : المعلومة اللي استلمها الراوتر من الإنترفيس الفلانية ماترجعش من خلالها تاني تفاديا لـ Routing Loop
    وده مثال صغير لحدوث اللوب

الرواتر B بعت معلومة للراوتر A وقاله انا اقدر أوصل للراوتر C
    الراوتر A أخد المعلومة وبعتها تاني من نفس الانترفيس لكن بيقول فيها انا أقدر اروح للراوتر C من خلال الراوتر B

طيب دلوقتي اللينك اللي بين الراوتر C والراوتر B وقع(fail) ، ايه اللي هايحصل ؟
    الراوتر B هايروح يكلم الراوتر A ويقوله انا عايز أكلم الراوتر C
    طبعا الباشا A هايقوله من عينيا الاتنين انت تقدر تكلمه من خلالي عن طريق الراوتر B ويبعت للراوتر B يقوله لو سمحت عايز اكلم الراوتر C
    وأصلا الراوتر B مش عارف يكلمه فيكلم الراوتر A تاني ويقوله وصلني بالراوتر A والرواتر A يقوله مافيش مشاكل ، ياراوتر B خليني أكلم الراوتر C
    ده اسمه Loop
    Split Horizon rule prevent this Loops

عضو الصورة الرمزية قاهري

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MaaM مشاهدة المشاركة
    كلامك سليم أخي قاهري وهذا ما جعلني أقول انه يبدوا لي انني مخطئ حيث أقحمت خاصية Broadcast في نهاية الأمر Map IP مع OSPF Netwok Types
    ------------

الأخ trader_74
    باختصار
    Split Horzion : المعلومة اللي استلمها الراوتر من الإنترفيس الفلانية ماترجعش من خلالها تاني تفاديا لـ Routing Loop
    وده مثال صغير لحدوث اللوب

الرواتر B بعت معلومة للراوتر A وقاله انا اقدر أوصل للراوتر C
    الراوتر A أخد المعلومة وبعتها تاني من نفس الانترفيس لكن بيقول فيها انا أقدر اروح للراوتر C من خلال الراوتر B

طيب دلوقتي اللينك اللي بين الراوتر C والراوتر B وقع(fail) ، ايه اللي هايحصل ؟
    الراوتر B هايروح يكلم الراوتر A ويقوله انا عايز أكلم الراوتر C
    طبعا الباشا A هايقوله من عينيا الاتنين انت تقدر تكلمه من خلالي عن طريق الراوتر B ويبعت للراوتر B يقوله لو سمحت عايز اكلم الراوتر C
    وأصلا الراوتر B مش عارف يكلمه فيكلم الراوتر A تاني ويقوله وصلني بالراوتر A والرواتر A يقوله مافيش مشاكل ، ياراوتر B خليني أكلم الراوتر C
    ده اسمه Loop
    Split Horizon rule prevent this Loops
    شرح مميز اخي MaaM. بارك الله فيك ...
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة