النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الإعصار "غونو" يخلف قتلى وجرحى ودماراً واسعاً بإيران وعُمان

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    Post الإعصار "غونو" يخلف قتلى وجرحى ودماراً واسعاً بإيران وعُمان





    مسقط عُمان (CNN) -- في أول حصيلة للخسائر البشرية التي خلفها الإعصار "غونو" والذي يضرب السواحل الخليجية أعلنت مصادر رسمية في سلطنة عُمان الخميس أن الإعصار خلف 12 قتيلاً على الأقل فضلاً عن عشرات الجرحى فيما أكدت مصادر إيرانية أن الإعصار تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة أربعة آخرين.

    وأكد مسؤول عمليات الإغاثة، عبد الله الحارثي في تصريحات نقلها التلفزيون العُماني أن الإعصار "غونو" تسبب أيضاً في دمار شديد في عدد من المناطق الساحلية الشرقية بالسلطنة.

    وكانت الشرطة العُمانية قد أعلنت في وقت سابق الأربعاء أن الإعصار "غونو" تسبب في مقتل شخص واحد على الأقل في مدينة "صور" الساحلية شرقي البلاد ليكون بذلك أول ضحية يُعلن عنه قبل أن ينتقل الإعصار إلى السواحل الإيرانية.

    وغمرت مياه الفيضانات التي سببها الإعصار معظم المناطق بما فيها العاصمة مسقط جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح عاتية بلغت سرعتها 170 كيلومتراً في الساعة فيما قامت السلطات بإجلاء عشرات الآلاف من المناطق المتضررة.

    وقد تراجعت قوة الإعصار - الذي تشكل في المحيط الهندي - من الفئة الخامسة المدمرة، إلى ما بين الفئة الأولى والثانية برياح تبلغ سرعتها بين 130 و170 كيلومتر في الساعة متحركاً نحو المناطق الشمالية الغربية من سلطنة عمان، ومن ثم باتجاه مضيق "هرمز" والسواحل الجنوبية لإيران مع بعض التأثير على بعض مناطق الإمارات.

    وقال بيان صادر عن المديرية العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية العُمانية، إن تأثير الإعصار المداري غونو سوف يستمر على المنطقة الشرقية ومحافظة مسقط ومنطقتي الداخلية والباطنة مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تتأثر تلك المناطق بمزيد من الفيضانات بسبب الأمواج والأمطار الغزيرة.

    ونقلت وكالة الأنباء العمانية أن الإعصار يتحرك بمحاذاة سواحل الخليج بسرعة 18 كيلومتر في الساعة مصحوباً بأمطار رعدية غزيرة جداً ورياح قوية وأمواج شديدة الارتفاع على المناطق الساحلية، وخاصة العاصمة مسقط التي انقطع التيار الكهربائي والاتصالات عن بعض مناطقها وإغلاق مطار "السيب" الدولي فيما خلت شوارعها سوى من بضع دوريات للأمن والدفاع المدني حيث التزم السكان منازلهم ومراكز الإيواء.

    وقالت مصادر محلية في مسقط إن هناك حالة مد بحري في بعض المناطق الشمالية من عُمان حيث اجتاحت مياه البحر قرابة كيلومتر واحد في عمق اليابسة، مضيفة أن نسبة الأمطار بلغت 600 ملليمتر، وهو ما يعد رقماً قياسياً غير معهوداً في عُمان أو في منطقة الخليج بأكملها.

    ونقلت رويترز عن أحمد الحارثي مدير إدارة الأرصاد العمانية قوله إن المنطقة الشرقية تلقت الجزء الأكبر من قوة الإعصار لكنه توقع أن تستمر الأمطار الخميس فيما يواصل الإعصار تحركه باتجاه الشمال الغربي معرباً عن توقعه هطول أمطار محلية الجمعة لكن الإعصار سيكون قد تبدد بحلول ذلك الحين بحسب قوله.

    إلى ذلك، أكد مدير شؤون المناطق المحرومة والأحداث الطارئة بمحافظه "هرمزكان" الإيرانية، ياسر حزباوي أن اجتياح الإعصار "غونو" لمناطق مختلفة من المحافظة جنوبي إيران من بينها مدينة "بندر عباس"، في وقت مبكر فجر الخميس أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وذلك في محافظة هرمزكان وإصابة أكثر من أربعة آخرين.

    ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن حزباوي قوله إن الإعصار اجتاح مدينة بندر عباس بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة في حوالي الخامسة و25 دقيقة فجراً مؤكداً أن الإعصار كان مصحوباً بالغبار الشديد والرعد والبرق والأمطار الغزيرة مما أدى إلى اقتلاع بعض الأشجار واندلاع الحرائق وقطع التيار الكهربائي.

    ودعا المسؤول الإيراني أهالي المناطق القريبة من الساحل في بندر عباس إلى مغادره منازلهم نحو أماكن مرتفعة حتى زوال أية مخاطر محتملة مضيفاً قوله إن المساجد والصالات الرياضية تعد من الأماكن التي تم تخصيصها لإيواء سكان تلك المناطق.

    وقد امتدت آثار الإعصار إلى السواحل الشرقية لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث أدى الارتفاع الشديد في الأمواج في إمارة "الفجيرة" إلى غمر شوارع بأكملها بالمياه فيما جابت سيارات الشرطة شوارع الإمارة تدعو - عبر مكبرات الصوت - سكان المنازل القريبة من البحر إلى إخلائها.

    كما تعرضت سواحل "كلباء" و"خور فكان" التابعتين لإمارة الشارقة لارتفاع الأمواج بسبب الاعصار "غونو" حيث تسبب ارتفاع أمواج البحر في خروج المياه إلى اليابسة وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام."

    وتعتبر مدينة "سور كلبا" ومنطقة "سهيلة" أكثر المناطق تضرراً، حيث غطت أمواج البحر كورنيش وحديقة المنطقة وتسبب في توقف حركة السير، كما تم إخلاء بعض المساكن القريبة من البحر نتيجة دخول مياه البحر للمنازل فيما تعرضت معظم سواحل وشوارع مناطق "البدية" و"شرم" و"دبا" لأمواج عاتية.

    المصدر شبكة أخبار CNN الأمريكيه...

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية azzozy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    4,765
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: الإعصار "غونو" يخلف قتلى وجرحى ودماراً واسعاً بإيران وعُمان

    الله يرفع عنهم .

  3. #3

  4. #4
    zwawy
    زائر

    رد: الإعصار "غونو" يخلف قتلى وجرحى ودماراً واسعاً بإيران وعُمان

    اللهم سلم .... إنا لله وإنا إليه راجعون.

  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: الإعصار "غونو" يخلف قتلى وجرحى ودماراً واسعاً بإيران وعُمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azzozy مشاهدة المشاركة
    الله يرفع عنهم .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Flame PC مشاهدة المشاركة
    الله يرحمنا برحمته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zwawy مشاهدة المشاركة
    اللهم سلم .... إنا لله وإنا إليه راجعون.
    اللهم آآآآآآآآآمين

    مشكورين شباب على المرور والدعاء لأخوانكم ومساندتكم لهم بالكلمه الطيبه فهم في أزمه نسأل الله الخير والسلامة وزال النقمة إن شاء الله

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية mohamed2121
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,317
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: الإعصار "غونو" يخلف قتلى وجرحى ودماراً واسعاً بإيران وعُمان



    اللهم أرفع البلاء عنهم
    وارحمهم فأنت أرحم الراحمين

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 13-09-2012, 17:41
  2. غدا.. "جرانه" و"المغربى" و"غبور" أمام "الجنايات"
    بواسطة وى واا في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-04-2011, 21:32
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-08-2009, 07:38

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •