النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حضارة بلا روح تكشف عن خيبتها بالعري

  1. #1
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    52

    حضارة بلا روح تكشف عن خيبتها بالعري



    - التقط المصور الأمريكي سبنسر تونيك أمس صوراً فوتوغرافية لحوالي سبعة آلاف من العراة الأسبان في برشلونة.

    - ويسجل الفنان المتخصص في ألتقاط صور لحشود من العراة والبالغ من العمر (36) عاماً بذلك رقماً قياسياً جديداً في عدد العراة الذين صورهم مجتمعين، ففي ملبورن بأستراليا ألقط تونيك صوراً لحوالي أربعة آلاف وخمسمئة شخص عار في تشرين الأول 2001م ويمثل الذين حضروا كمتطوعين للتصوير نصف العدد المتوقع في المدينة الواقعة شمال أسبانيا حيث سجل أكثر من 15 ألف شخص استعدادهم للمشاركة في الحدث عبر الانترنيت.

    ولا يتلقى المتطوعون أي أموال نظير مشاركتهم ولكنهم سيحصلون على نسخ من الصور تقديراً لجهودهم.

    - وتعين على المتطوعين أن يخلعوا ملابسهم قبل الفجر، وجرى تجميعهم في مساحة مغلقة من أحد الشوارع، حيث وقفوا في ثلاثة أوضاع مختلفة، وقضى المتطوعون الوقت في جو يشبه المهرجانات على الرغم من أن كثيراً منهم شعروا بالبرودة نتيجة الوقوف عراة لمدة (90) دقيقة في درجة حرارة (15) درجة مئوية. (دب أ).

    - عندما نسمع هكذا أخبار، هل نعتبره تقدماً حضارياً وسلوكاً إنسانياً جديداً لا تعيها الحضارة المتخلفة، أم نعتبره إنحطاطاً في الحضارة وفي السلوك الإنساني القويم.

    - الآن بغض النظر عن المعتقدات الدينية والاتجاهات الفكرية وترسباتها في توجيه عقلية المعتقدين، بل بنظرة إنسانية حرة وبعقلية متأملة هكذا تصرفات ينقصها الوعي الأخلاقي، حيث نقطة اجتماع واحدة تجتمع البشرية عندها بكل شرائحها وقومياتها هي نقطة العقل والفطرة النقية فالإنسان العاقل والمفكر دائماً يدعو إلى ما هو خير مهما كانت اتجاهاته ومذاهبه فهذا (ألبرت اشفيتسر) يقول: إن الحضارة بكل بساطة، معناها بذل المجهود، بوصفنا كائنات إنسانية، من أجل تكميل النوع الإنساني وتحقيق التقدم، من أي نوع كان، في أحوال الإنسانية وأحوال العالم الواقعي، وهذا الموقف العقلي يتضمن استعداداً مزدوجاً:

    فيجب أولاً أن نكون متأهبين للعمل إيجابياً في العالم والحياة، ويجب ثانياً أن نكون أخلاقيين، فالحضارة عنده هي التقدم الروحي والمادي للأفراد والجماهير على السواء.

    - ومن الواضح مما يحدث في واقعنا الحاضر أن الحضارة الحديثة تمر بأزمة شديدة، فما هي طبيعة هذا الانحلال في الحضارة ولماذا حدث؟.

    يجيب عليه ألبرت بأن الخاصية المروعة في الحضارة الحديثة هي أن تقدّمها المادي أكبر بكثير جداً من تقدمها الروحي. وهذا الاختلال في التوازن هو السبب في كثير من المشكلات ذلك أن الطابع الجوهري للحضارة لا يتحدد بانجازاتها المادية، بل باحتفاظ الأفراد بالمثل العليا لكمال الإنسان، وتحسين الأحوال الاجتماعية والسياسية للشعوب، واللاإنسانية في مجموعها، وأن تكون عادات التفكير خاضعة لهذه المثل بطريقة حية ثابتة.

    فحينما يعمل الأفراد على هذا النحو كقوى روحية تؤثر في ذواتها وفي المجتمع يمكن حل المشاكل التي تثيرها وقائع الحياة، والوصول إلى تقدم عام خليق بالتقدير من كل ناحية.

    - فثقافة العُريّ ما هي إلا نتيجة لهذا الفراغ الروحي للإنسان الغربي وكتعويض فاشل للجانب الروحي فيه، والمثير للدهشة أن هذا العمل تطوعي دون مقابل مادي إلا الحصول على صورة فوتوغرافية لهم، وهذا يعبر عن المستوى الخيبة الذي وصلت اليه الحضارة الإنسانية المعاصرة وكيف أن الإنسان قد حط من قدره وكرامته.

    - والأخطر من هذا هو التصوّر غير الأخلاقي للحضارة بأنها كأي عملية نمو لا بد أن تبلغ نهايتها بعد مرور فترة معينة من الزمن، بل علينا أن نتصورها أخلاقياً ونرى أعراض انحلال الحضارة أمراً مروعاً وخطيراً إذا ما استمرت هذه العقلية وآثارها السلبية على الجيل الجديد، ولكن مهما اتهم الإسلام من قبل الشرق والغرب بأنه دين وليس انتصاراً، وأنه عقيدة وليس منهجاً للحياة وأنه علاقة بين الإنسان وربه ولا يصلح أن يكون أساساً لثورة اجتماعية في العالم مع كل ذلك بقي الإسلام شامخاً يقاوم الأضداد بتعالميه السامية ونظرياته الرائعة وبقي ثورة لا تنفصل فيها الحياة عن العقيدة ولا ينفصل فيها الوجه الاجتماعي عن المحتوى الروحي ومن هنا كان ثورة فريدة على مرّ التاريخ يعطي رأيه ونظريته في كل مجال وفي كل مشكلة، وهاك نظرة الإسلام في حياة الإنسان بجانبيه المادي والمعنوي الروحي حيث يروى عن أحد المعصومين (عليهم السلام): (ليس منا من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه) فلا إفراط ولا تفريط.

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,864
    معدل تقييم المستوى
    17
    ما يستشفه المرء فعلا من حدث كهذا كم التخلف الروحاني الذي تقع فيه معظم الشعوب الغربية تقريبا .. حتى ان الانسان البدائي منذ الاف السنين كان اكثر تقدما منهم عندما بحث عما يستر به عورته ..

    الحمدلله الذي اعزنا بالاسلام..
    [URL=www.arabsoftware.net]عرب سوفتوير[/URL]

    [IMG]http://mohibm.jeeran.com/images/dr_moh.jpg[/IMG]

  3. #3
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    52
    dr.moh
    Thank you

  4. #4
    إداري سابق الصورة الرمزية TeT_TaT
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    6,223
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    52

    مشاركة: حضارة بلا روح تكشف عن خيبتها بالعري



    كنت في جوله على مواضيعي القديمه
    واريت هذا الموضوع
    والذي يتكرر كل سنه للأسف
    فقلت عسا ان تتفكرو في الشعب المتقدم المتخلف
    [SIZE="4"][B][FONT="Arial Narrow"]
    [CENTER][COLOR="DarkGreen"]على آثارك يازمن نسير انا وخطاي, فهل سامضي انا وتبقى خطاي , ام سنذهب معاً [/COLOR][/CENTER][/FONT][/B][/SIZE]

المواضيع المتشابهه

  1. Gigabyte تكشف عن بطاقه GTX 480 SOC
    بواسطة PC - 17 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 01-10-2010, 06:28
  2. صدام بين حضارة القوة والإنسانية
    بواسطة Mubarak في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 23-06-2010, 11:06
  3. Ubisoft : E3 تكشف عن Battle Tag
    بواسطة coolhero في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-06-2010, 06:06
  4. إن أية حضارة تقوم على دعامتين: علمية وأخلاقية.،،أين أخلاقُنا ؟؟؟
    بواسطة سيشرق فجر القدس في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-10-2009, 23:15
  5. msi تكشف عن اللوحه الجديده G41
    بواسطة -M7mD في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-07-2009, 16:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •