النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ^^^ ( ألامااااااااااانة & ألخيااااااااااانة) ^^^

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    ^^^ ( ألامااااااااااانة & ألخيااااااااااانة) ^^^





    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:102]. يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [النساء:1]. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً [الأحزاب:70-71]. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. ثم أما بعد،
    فإن الله عز وجل منَّ على البشرية ببعثة الرسل وخص هذه الأمة الخاتمة للأمم بخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ فكانت بعثة هذا الرسول أعظم النعم على الأمة وأجلها، وجعل سبحانه من تمام هذه النعمة تشريف الأمة بحمل الرسالة بل جعل خيريتها للأمم مرتبطة بذلك كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ فعلماء الأمة ودعاتها هم هداة الناس إلى الخير ، والسعاة في النفع بكل وجوهه .
    جهود طيبة من اخوة واخوات اخلصوا بأن جعلوا اوقاتهم خالصة لوجهه الكريم بما افاء الله عليهم من العلم والجهد والوقت المباح وقاموا مشكورين بأن سطروا هذا النشر الطيب بما تظمنه من ذكر حكيم وحديث شريف وحكمة مخلصة وفوائد جمة نسأل الله تبارك وتعالي ان يثبهم علي اعمالهم الطيبة كما اخبر عز وجل في قوله جل وعلا ( ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا )
    تمر امتنا الاسلامية عموما والعربية خصوصا بعاصفة من التحديات والابتلاءات وفيها كثير ايضا من الاعباء اللتي تزيد في التكدس الهائل علي عاتق كل مسلم ومسلمة في التصدي والخروج منها بأقل خسائر في الحسنات والانهزامات والاستسلامات والتواكل علي المغيبات..
    بدأ من البيت المسلم الصغير الى الحي ثم تتوسع الدوائر لتشمل المدن والمناطق والدول في كيفية التعاون وحث الانفس البشرية الامارة بالسوء تارة والانهزامية تارات وقليل من الصمود والتصدي والثبات مع كثير جدا من الجهد الواضح علي بعض المخلصين والمصلحين اللذين تكاد تتفكك تشابك الاصابع لا من تعب بل من ضغوط وهمية وغير مسئولة من زمرة فاسدة وفاسقة تسعى الى توسيع الهوة وتطيح بأمل الامة في قاع الهوة!
    نحن بحاجة الى فهم حقيقي وتضحية مسئولة للحفاظ علي هوية المسلم وقيمه وعمق فهمه لمعتقداته الثابتة الراسخة رسوخ الجبال الشاهقة .
    نحن بحاجة الى من يدرء ويصد كل ما يؤدي الى خلاف وبغض وكراهة واضعاف وافساد هذه الامة المسلمة يكفى ما تعانيه من الاعداء الحقيقين رغم وضوحه لهم الا ان هناك من يسعى الى الفتك بهم من بني جلدتهم في غباء لارضاء وربما اضحاك الآخر كما يشاع لنيل متعة لا ولن تطول لان ملك الموت مكلف باجتثاث هذه الارواح وتلك دونما مهلة او اهمال.
    كثير ما نحتاج الى التذكير والصبر علي ذلك والدعااااااااااااااااااااااء في كل لحظة لان يحفظ اللهم هذه الامة بما فيها من شيوخ ونساء واطفال هم امانة في اعناق اصحاب الهمم والعقول الراشدة.
    بحث جميل وقيم يحتاج منا احبتي في الله ان ننتفع من مادته ونسعى الى تطبيق ما يتوجب علينا معاشر المسلمين من تعاليم بما أمرنا الشارع الحكيم ونتجنب كل ما يفسد علينا ويكدر صفو حياتنا متمنين ان ننعم بالرضى والقبول من رب رحيم ..
    الامانة X الخيانة
    فمن الأمور التي ينبغي أن تكون وموجودة في المجتمع الإسلامي الأمانة وهي ضد الخيانة ، والأمانة كلمة واسعة المفهوم ، يدخل فيها أنواع كثيرة ، فمن هذه الأنواع الأمانة العظمى ، وهي الدين والتمسك به ،حيث قال تعالى : ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أبين حملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ) (آية 72 من سورة الأحزاب) . يقول القرطبي : الأمانة في الآية تعم جميع وظائف الدين ( تفسير القرطبي 14 /253) ويعتبر تبليغ هذا الدين أمانة أيضاً ، فالرسل أمناء الله على وحيه كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ، يأتيني خبر السماء صباحاً ومساء ). (رواه البخاري 8/84 برقم 4351) . وكذلك كل من جاء بعدهم من العلماء والدعاة، فهم أمناء في تبليغ هذا الدين . وكل ما يأتي من أنواع يمكن دخولها في هذا النوع وكل ما أعطاك الله من نعمة فهي أمانة لديك يجب حفظها واستعمالها وفق ما أراد منك المؤتمن ، وهو الله جل وعلا ، فالبصر أمانة ، والسمع أمانة، واليد أمانة ، والرجل أمانة ، واللسان أمانة ، والمال أمانة أيضاً ، فلا ينفق إلا فيما يرضي الله والعرض أمانة ، فيجب عليك أن تحفظ عرضك ولا تضيعه ، فتحفظ نفسك من الفاحشة ، وكذلك كل من تحت يدك ، وتحفظهم عن الوقوع فيها ، قال أبي كعب رضي الله عنه : من الأمانة أن المرأة أؤتمنت على حفظ فرجها. والولد أمانة ، فحفظه أمانة ، ورعايته أمانة ، وتربيته أمانة .
    والعمل الذي توكل به أمانة ، وتضييعه خيانة ، لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) (رواه البخاري برقم 6496 ) . وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر لما سأله أن يوليه قال وإنها أمانة .. ) (رواه مسلم برقم 1825 ) .
    والسر أمانة ، وإفشاؤه خيانة ، ولو حصل بينك وبين صاحبك خصام فهذا لا يدفعك لإفشاء سره ، فإنه من لؤم الطباع ، ودناءة النفوس ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة ) (رواه أحمد 3/352 وأبو داود برقم 4868 والترمذي برقم 1959 وقال حديث حسن) . ومن أشد الخيانة للأمانة إفشاء السر بين الزوجين ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ، ثم ينشر سرها ). (رواه مسلم برقم 1437 وأبو داود برقم4870 ) والأمانة بمعنى الوديعة ، وهذه يجب المحافظة عليها ، ثم أداؤها كما كانت .
    وقد أمر الإسلام بحفظ الأمانة وأدائها ، وذم الخيانة ، وحذر منها كما قال تعالى (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) (سورة النساء آية 5 قال ابن كثير رحمه الله أنها عامة في جميع الأمانات الواجبة على الإنسان، وهي نوعان : حقوق الله تعالى من صلاة وصيام وغيرهما وحقوق العباد كالودائع وغيرها. (تفسير ابن كثير1/ 48.
    وقال تعالى في صفات المؤمنين ( والذين هو لأماناتهم وعهدهم راعون). (سورة المؤمنون آية .
    وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون ) (سورة الأنفال آية 27).
    قال ابن كثير والخيانة تعم الذنوب تعم الذنوب الصغار والكبار ، وعن ابن عباس في الأمانة قال : الأعمال التي أؤتمن عليها العباد . (تفسير ابن كثير2 /28 .
    وقال صلى الله عليه وسلم في الأمر بردها : (أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك). (رواه أبو داود برقم 3534 والترمذي برقم 1264 وقال هذا حديث حسن غريب ) .
    وقال صلى الله عليه وسلم في ذم الخيانة : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ). (رواه البخاري برقم 33ومسلم برقم 59) .
    ومما ورد في فضل الأمانة ما ثبت من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الخازن الأمين الذي ينفذ وربما قال : يعطي ما أمر به كاملاً موفراً طيباً به نفسه ، فيدفعه إلى الذي أمر له به ، أحد المتصدقين ). ( رواه البخاري برقم 143 .
    و قال الذهبي في كتابه (الكبائر) الكبيرة الرابعة والثلاثون : الخيانة : والخيانة في كل شيء قبيحة ، وبعضها شر من بعض ، وليس من خانك في فلس كمن خانك في أهلك ومالك ، وارتكب العظائم . وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له ) . (رواه أحمد 3/135) .
    ومسك الختام الله أسال أن يجعلنا من القائمين بالأمانة البعدين من الخيانة وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    [url=http://saaid.net/Doat/alrajhi/26.htm]هنا المصدر وفيه جوانب اخرى للاهمية للاطلاع وفقكم الله!!![/url]
    وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا موضوعا متكاملا نوعا ما ولو سمح لنا المقام لذكرنا الكثير ..
    ولكن نسأل الله تعالى أن يكون هذا الجمع المختصر وافيا
    وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
    (( اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم))
    [[FONT=Arial]SIZE=6][URL=http://www.saaid.net/Minute/mm2.htm[/FONT]]شاهد دارك وانت تقلب صفحات الانترنيت!!![/URL][/SIZE]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://mahawer.al-islam.com/Display.asp?id=1&f=wjoob_aml00001.htm&bookid=41&mi d=1[/FONT]]رسالة وجوب العمل بالسنة من موقع الاسلام انقر وادعو لي في ظهر الغيب![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://saaid.net/Minute/mm82.htm[/FONT]]عقيدة أهل السنة والجماعة بشكل جذاب لاتبخل بالنقر هنا![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://sh-rajhi.com/rajhi/?action=Display&docid=16&page=m00430.htm[/FONT]]دعوة الى الصدقة قبل الا تقبل منك !!![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://al-frdoos.net/athkar/index.htm[/FONT]]رابط الاذكار لزوم الاستفادة منه مع اجمل تحية!!![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://www.gafelh.com/modules/Cards/images/upimg/Ommi-Flash.swf[/FONT]]فلاش أمي آآآآآآآآآآه ياأمي كم احبك![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://www.smartdes.com/cards/create.php?card_id=22[/FONT]]فلاش أذكار الصباح والمساء تمتع بالنقر هناااااا[/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://www.almanhaj.com/article42.htm[/FONT]]ماورد عن المهدي شرح وافي من موقع المنهج للاستفادة للجميع![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://saaid.net/Warathah/ali-qarni/6.htm[/FONT]]كشف الكربة عند فقد الاحبة من صيد رابط قيم انقر!!![/url][/size]
    [[FONT=Arial]size=6][url=http://www.moslemlink.net/dar/program.htm[/FONT]]برنامج رحلة الى الدار الآخرة قيم وهااااام[/url][/size]


  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية الأميرة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: ^^^ ( ألامااااااااااانة & ألخيااااااااااانة) ^^^

    جزيت أخي كل الخير
    ودمت بحفظ الله
    [CENTER][SIZE=3]اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
    اللهم اغقر لامي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد .. اللهم اجعل عن يمينها نور وعن شمالها نور ومن فوقها نور ومن تحتها نور حتى تبعثها آمنه مطمئنه في نور من نورك .. يالله يا ارحم الراحمين

    [SIGPIC][/SIGPIC][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3]
    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200950"][COLOR=Blue][B]فضلا .. سجل مدونتك هنا[/B][/COLOR][/URL]

    [/SIZE][SIZE=4][COLOR=Red][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=89723"]تعرف على أسرة المنتدى[/URL][/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=3]

    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1555636#post1555636"][COLOR=Red][B]كتب في كل المجالات[/B][/COLOR][/URL]
    [/SIZE] [SIZE=3][COLOR=Red][URL="http://kanwekan.blogspot.com/2009/08/blog-post_14.html"]حمل برنامج كيف تتلذذ في صلاتك[/URL][/COLOR]
    [/SIZE] [/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][COLOR=blue]مدونتي[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][URL="http://taamolaaaaat.blogspot.com/"]تأملات قلب[/URL][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][COLOR=blue]و[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][URL="http://kanwekan.blogspot.com/"]طوق الحريه[/URL]

    [/SIZE] [SIZE=3]
    [/SIZE] [/CENTER]

  3. #3
    مشرف عرب سوفتوير
    قسم التورنت
    الصورة الرمزية Modi_mma
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    4,474
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: ^^^ ( ألامااااااااااانة & ألخيااااااااااانة) ^^^



    موضوع رائع

    جزاك الله الف خير

    وجعله في موازين حسناتك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •