النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: لو كان معي هذه الشهادات ماهو قدري عند الشركات ؟ ممكن يا أصحاب الشهادات تعطونا جوابات

عضو

Question لو كان معي هذه الشهادات ماهو قدري عند الشركات ؟ ممكن يا أصحاب الشهادات تعطونا جوابات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني حبيت اسأل لو كان معاي الشهادات التالية:

ICDL
    A+
    CCNA
    MCSE

مع دبلوم حاسب آلي

هل لي مستقبل وظيفي في شركات محترمه أم لا ؟؟

وإذا كان الجواب نعم فكم ( تقريبا ) يكون الراتب ؟؟؟

وهل أكون مهما لدى الشركة ، بحيث ان أردت تركها تساوم لإبقائي ؟؟

عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s

رد: لو كان معي هذه الشهادات ماهو قدري عند الشركات ؟ ممكن يا أصحاب الشهادات تعطونا جو

هممممممممممممم

سؤال غريب يا أخي ....

يعني الجواب من وجهة نظري هو: كل هذا يعتمد على مهارتك وإحترافك فيما ذكرت.

يعني تقول لي ICDL !! ماظنيت أنها شهادة تخلي الشركة تترجاك أنك لا تتركهم.

A+ يعني مافي شركة بتوظف واحد لأنه فني تصليح كمبيوتر، الشركة توظف شخص يقوم بأشياء كثيرة من ضمنها تصليح الأعطال في الكمبيوتر.

CCNA يعني هذه الشهادة ليس لها قيمة في سوق العمل، شهادة ال CCNAِ يا عزيزي ماهي ألا مقدمة في الشبكات، يعني ال CCNA تعلمك ماهو ال TCP/IP كيف تتكلم الأجهزة مع بعضها البعض، ماهي ال Routing Protocols ، كيف تشغلها على الأجهزة، ماهي أجهزة الشبكات، وهكذا .... يعني كل هذه الشهادة على بعضها البعض مقدمة في عالم الشبكات، وبالتالي ففي الدول العربية هذه الشهادة لا تقدم ولا تأخر لطالب الوظيفة.

شهادة ال MCSE شهادة لها قيمتها في السوق، ولكنها مؤخراً جردت من هيبتها بعد أن تم ضبط واحد سباك في الهند يحمل هذه الشهادة (مع إحترامي للإخوان السباكين)، هذا السباك عمره ماجلس أمام كمبيوتر ولكنه MCSE !

ألم تلاحظ أن مايكروسوفت ستوقف إمتحانات هذه الشهادة في المستقبل القريب، وستتجه نحو جيل جديد من الشهادات.

ولكن أخي دبلوم الحاسب الآلي هو من سيشفع لك عند التقدم للوظيفة خاصة لو كان مصحوب مع شهادات قوية أخرى.

هذا رأيي والله أعلم.

بالنسبة للرواتب فهي أرزاق والأرزاق علمها عند الله، ولكن بما أنك في السعودية فلا أتوقع أنك ستأخذ أكثر من 3000 - 3500 ريال (على فرض أنك وافد!!!!!!!!!!!!!!!) أما بالنسبة لإبن البلد (مواطن!!!!!) فربما 4000 - 5000 ريال

أعيد وأقول هذا رأيي والله أعلم.

ولكن يا أخي: التميز هو ميزان المفاظلة بين الناس، ميز نفسك بشهادات الحاصين عليها يعدون على الاصابع!

جيب CCIE وأنا أوظفك في السعودية براتب 15000-20000 ريال في الشهر .................. وش قلت ؟؟؟؟؟؟؟؟
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

عضو الصورة الرمزية mando_79

رد: لو كان معي هذه الشهادات ماهو قدري عند الشركات ؟ ممكن يا أصحاب الشهادات تعطونا جو

اخى لومارك كثيرا ما انتظرت عودتك وردودك وشرحك المميز لكافة ما تعلم
    ولكن والله يا اخى انت احبطنى وللاسف كلامك صحيح
    فانا فى الفرقة الرابعة (بكالوريوس)هندسة قسم الاتصالات وعلمت ان سوق العمل يحتاج شهادات فبدات بالccnaعلى اعتقاد منى انها سوف تكون مقدمة جيده لى فى عالم الشبكات ولا اكذب عليك اننى انوى ان اواصل فى هذا المجال ولكنى انتظر من هذة الشهادة ان تكون سبيل جيد على الاقل فى سهولة الحصول على عمل انت معى لن انتهى من دراسة الكلية ثم اتفرغ تماما لاحصل على الشهادات هذا غير معقول لاسباب كثيرة ولا اقول ان بهذه الشهادة سيقف اصحاب الشركات لى تعظيما لقدرى ولكن الاتكفى لان تضعنى فى مجال العمل وان كان براتب قليل حتى اكمل دراسة الشبكات مع العمل اى تيسر لى المقابلات الشخصية على اساس انى اعرفها جيدا ام انها ليسة ذات قيمة من الاساس كما تفضلت وهنا اسمح لى ان اءخذ بنصيحتكم وابحث عن مجال اخر فى الاتصالات مثلا او غيرة بعد ان حصلت على شهادة الccna
    اخيرا احب ان اعرف شيئا منكم حيث انكم أعلم بمجال العمل منا كما نحس ذلك هل بكالوريوس الهندسة مع شهادة الccna مبدئيا لا يكفوا لان التحق بعمل محترم انصحنى بالله عليك

عضو

جيب CCIE وأنا أوظفك في السعودية براتب 15000-20000 ريال في الشهر .................. وش قلت ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هو في واحد لسة رايح يشتغل هيبقي معاه CCIE دة كلام برضو ؟؟

روح أشتغل باللي معاك دول دلوقتي وبعد متاخد خبرة وتطور نفسك وتتدرب علي تقنيات أحدث هتلاقي مرتبك زاد من غير حاجة يعني مش شرط اول متشتغل تاخد 20000 جنية عشان تبقي مرضي والا تحلف انك مش هتشتغل

وخد بالك الخبرة اهم من الشهادات واهو كلو بيتعلق علي الحيط في الأخر والخبرة اللي بتفضل

يا ماندو يا ريس

إنت فهمت كلامي غلط

أنت وضعك ممتاز يا ريس لو معاك شهادة جامعية + شهادة دولية مثل CCNA .

بس لو واحد ممعهوش شهادة جامعية ومهاه بس ICDL يا ريس ده مين اللي حيشغله؟

المقصد من كلامي:

لو معاك شهادة جامعية أو كلية + شهادة إحتراف دولية من سيسكو أو مايكروسوفت أو غيرها فوضعك ممتاز جداً.

لو ممعكيش شهادة جامعية فلابد لك أن تكون محترف عشان تحصل على شغل.

في ناس أعرفهم معاهم ثانوية عامة، ولكن معاهم CCIE وبياخذوا رواتب أعلى من رواتب مدرسين ودكاترة في الجامعات، لأنهم محترفين ومميزين.

انا عارف واحد هندي في دبي، صديق لي، عام 2001 كان ياخذ مرتب 18000 درهم إماراتي في الشهر !!!

والله مابهزر، بس ماكان معاه إلا ثانوية عامة من الهند.

سبب راتبه المرتفع إنه كان معاه أكثر من 20 شهادة دولية، CCNA MCSE MCSA CWNA وغيرها الكثير، هذا في عام 2001 ، الله أعلم شو معاه الحين

والله يا إخوان كان عمره 21 سنة هههههههههههههه وكان مثار إعجاب الجميع، انا أعرف هذه الشخص معرفة شخصية.

يعني كون محترف في صنعتك ولا تخاف على الوظيفة، الوظيفة تيجي لك مش إنت تروح لها !!

الإحتراف شيء جميل، لكنه لا يتحقق بالحصول على الشهادة فقط، بل يتحقق بالتدريب والتدريب والتدريب

التست كنج يضمن لك الشهادة، ولكنه لن يضمن لك الوظيفة، وإن ظمنها لك فلن تبقي فيها أكثر من فترة التجربة.

الإحتراف والتميز شيء سهل ولكن طريقه طويلة، ولكن طبيعة بني البشر عجولة وتحب الطرق القصيرة للتميز، التميز يبغي صبر وتعب .....

ألا تستغرب من واحد معاه CCNA وراتبه 10000 دولار في الشهر؟؟ يعني مايعادل 30000 ريال ؟؟؟ لأنه يفهم أكثر من واحد معاه CCIE ، يا إخوان الموضوع مو موضوع كم شهادة معاك، الموضوع موضوع إحتراف وتمكن في ماتعرفه.

طيب في صديق فلسطيني لي في لندن، معاه شهادة من أوراكل، يعمل مبرمج، ويعمل Part Time مع بلدية لندن الكبرى في نظام الإشارات الضوئية، يعني إشارات المرور، هذا الرجل كان يشتغل من منزله، يعني من غرفة نومه، ويشتغل في اليوم ساعتين فقط، كان يتقاضى مبلغ 150 جنية إسترليني في الساعة !! بس لأنه مبرمج ومطور ومدير بيانات أوراكل، وإشارات المرور تعمل هناك على قواعد بيانات أوراكل، يعني 300 جنيه إسترليني في ساعتين بس لأنه يعمل على أوراكل !! هذا مثال آخر يا أخي على الإحتراف، وعندي وعندك وعندنا أمثلة كثيرة جداً على هذا النوع من التميز.

هل وصلتك الفكرة يا أخي ؟؟

بالمناسبة : هذه هي مشاركتي رقم 1000 هههههههههههه يعني دخلت الألفية الأولى وقضيتها في أعمل البر والتقوى والإرشاد هههههههههههههههههههه
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading

مشرفة سابقة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lumark_s مشاهدة المشاركة
    لو معاك شهادة جامعية أو كلية + شهادة إحتراف دولية من سيسكو أو مايكروسوفت أو غيرها فوضعك ممتاز جداً.

لو ممعكيش شهادة جامعية فلابد لك أن تكون محترف عشان تحصل على شغل.

الإحتراف شيء جميل، لكنه لا يتحقق بالحصول على الشهادة فقط، بل يتحقق بالتدريب والتدريب والتدريب
    هذا كلام صحيح مائة بالمائة.

بالرغم من ان الشهادة الجامعية قد لا تفيدك جدا من الناحية التقنية المتخصصة الا انها لا زالت مرغوبة من اصحاب العمل لانها تعطي حاملها معرفة عامة شاملة بجوانب علم و هندسة الكومبيوتر و الشبكات
    الشهادات التقنية من شركات سيسكو و مايكروسوفت و غيرها هي التي تعطيك المعرفة التقنية في جانب بعينه طبعا هذا لو درستها بتركيز و ركزت على الجانب العملي فيها

مبروك الالفية يا لومارك افتقدناك جدا في الفترة السابقة
    [SIZE="2"][COLOR="Teal"] [CENTER]
    اللَّهُمَّ اجعل حبك أحب الأشياء إليّ
    و اجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي
    و اقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك
    و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك
    [/CENTER]
    [/COLOR][/SIZE]

وسأكسر الألفية بالرد على أختي الكريمة أمنة

أشكركي يا أختاه، والله أنا إفتقدتكم أيضاً، ولكن الحمد لله عدنا لأهلنا وإخواننا وأخواتنا
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading

عضو

أولا أبغى أبارك لك أخي لومارك على عودتك وأحب أقولك بأننا نفتخر فيك وفي علمك الذي وهبه الله لك وأشهد الله على أني أحبك فيه ,,،

أنا كتبت هذا الموضوع عشان أخليك تكسر حاجز الألف مشاركة << أنت مدين لي ،،،

ثانيا اللي فهمته من كلامك ومناقشتك مع الاخوان بأن اكمال دراستي والحصول على شهادة البكالوريوس أفضل حاليا من أخذ هذه الدورات ، صح ؟؟؟؟

وحبيت اسألك وش الشهادات اللي يهتمون فيها أصحاب الشركات واللي لها مستقبل واسع وكبير ومكانه راقية ، وما أفضل معهد يعطي هذه الدورات ؟؟؟

علما بأنني لا ادرس هذه الدورات من باب تجميع الشهادات أو لأن هذه الشهادة تعطي مرتبا أعلى فقط ،، بل لأن هوايتي هي الحاسب الآلي والحمدلله أحس بأن لدي القدرة على أن أدرس أي تخصص في مجال الحاسب الآلي ( ماعدا البرمجة )

كما أحس بأنك تقول أن الهند هي البلد الأمثل لدراسة هذي الدورات ،،، صح؟؟

أخيرا الشكر موصول لإخواني :

mando_79

D.D.T

amna_ali

على إثراء الموضوع والمشاركات الفعالة

شكرا لكم

مشرفة سابقة

برأيي ان الافضل ان تتم شهادتك الجامعية و لكن في نفس الوقت تحصل على شهادة او شهادتين مثلا CCNA و MCSA و في هذه الحالة شهاداتك ستميزك عن باقي خريجي الجامعة و تفتح لك فرص عمل اكثر :up:
    لكن لا تكثر من الشهادات حتى لا تتحول هذه الشهادات الى سلاح ضدك فيكون لديك كمية من الشهادات بدون خبرة في العمل
    [SIZE="2"][COLOR="Teal"] [CENTER]
    اللَّهُمَّ اجعل حبك أحب الأشياء إليّ
    و اجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي
    و اقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك
    و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك
    [/CENTER]
    [/COLOR][/SIZE]

عضو الصورة الرمزية mando_79

حبيب قلبى لومارك اشكرك على الايضاح
    وتزكرنى دائما بالرد الالف لك فى المنتدى لاننى سافتخر فى كل وقت باننى كنت السبب فى دخول لومارك الالفية
    وعقبال المليون وعقبال ما تكون بيل جيتس المسلم العربى

عضو

شوف اخوي mad_0911 اذا انت سعودي وكنت تبي تتوظف في وظيفة حكومية او انك توظفت وعلى راس العمل وحبيت انك تطور نفسك او ترفع درجتك من الدرجة الخامسة الى السادسة مثلا راح تكفيك ICDL واذا خذت IC3 راح تغطي على بيل غيتس لانه ببساطة كان في واحد صديق يدرس معاي دبلوم برمجة حاسب طبعا معهد خاص وكان شغال في الدفاع المدني وخش دبلوم برمجة والرجال ماشاء الله عليه مشتغل قبل الفيوال بيسيك دوت نت على السي والبيسيك يعني الرجال قديم في الشغلة وتصدقون ان شهادة الدبلوم ما نفعته في شي
    لان المسؤول عليه قال له ان شهادة لدبلوم ما يحتاجونها لانهم يبغون ال ICDL وبرنامج الدبلوم مايدرون عنه شي
    اما مسالة ان الشركة تترجاك اون انك تساومهم فهذي لاتفكر فيها لانك مو قاعد في بريطانيا ولا كندا لانهم ببساطة بيقولون لك اذا ماتبي توكل على الله لانهم بيجيبون لهم واحد من الهند بفيزا وبياخذ نص راتبك وهو ساكت
    وخذ مثال واقعي انا توني متخرج السنة هذي دبلوم تقنية حاسب الي تخصص برمجة بمعدل 4,41 وتقدير جيد جدا
    والى الان ما لقيت لي وظيفة وانا متاكد انه في ناس عندهم شهادات جامعية ومو محصلين لهم وظائف وقاعدين في بيوتهم فاذا تبي نصيحتي اول شي عشان تبدا من لصفر على قولتهم خش اختبار ال ICDL والIC3 لان حسب كلامك انك تدرس دبلوم حاسب يعني ممكن تنجح في اختبار الشهادتين من دون ما تدرس 6 شهور تضيع وقتك وبعدين كمل على الشهادات الثانية
    والسلام

عضو

حاب اسال الاخ العزيز لومارك

مارايك لو الواحد ياخذ بجانب الشهادة الجامعية وال CCNA شهادة PMP وهي شهادة ادراة المشاريع المعروفة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samio مشاهدة المشاركة
    حاب اسال الاخ العزيز لومارك

مارايك لو الواحد ياخذ بجانب الشهادة الجامعية وال CCNA شهادة PMP وهي شهادة ادراة المشاريع المعروفة
    طبعاً ممتاز يا أخي.

خلينا نشرح بالظبط ماذا ندرس في الشهادة الجامعية:

في الجامعة ندرس الحاسب ككل، يعني نعرف ماهي مكونات الحاسب، وكيف يشتغل الحاسب، وكيف تتم معالجة البيانات في الحاسب، و و و و و إلى آخره.

ولكن يا عزيزي، لما تتخرج وتبحث عن عمل، ستلاحظ أن الذي درسته في الجامعة جيد، لكنه لوحده لا يضمن لك وظيفة إلا في حالات نادرة، لكي تزيد من فرصتك بالحصول على وظيفة، الشخص يقوم بإضافة بعض الشهادات العالمية إلى جانب شهادته الجامعية، بقصد إثراء فرصه بالحصول على وظيفة.

يعني العالم كله الآن لنكس ووندوز و سيسكو، هل تدرس هذه الأمور بتعمق في الجامعة؟؟ طبعاً لا، لذلك الخريج يحتاج دورات حتى يثبت أنه يعرف الأساسيات من الجامعة و يعرف التكنولوجيا المستخدمة حالياً من خلال الشهادات العالمية الحاصل عليها.
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading

عضو

برأيي ان الافضل ان تتم شهادتك الجامعية و لكن في نفس الوقت تحصل على شهادة او شهادتين مثلا CCNA و MCSA و في هذه الحالة شهاداتك ستميزك عن باقي خريجي الجامعة و تفتح لك فرص عمل اكثر
    لكن لا تكثر من الشهادات حتى لا تتحول هذه الشهادات الى سلاح ضدك فيكون لديك كمية من الشهادات بدون خبرة في العمل
    شكرا لنصيحتك الغالية اختي amna_ali

شوف اخوي mad_0911 اذا انت سعودي وكنت تبي تتوظف في وظيفة حكومية او انك توظفت وعلى راس العمل وحبيت انك تطور نفسك او ترفع درجتك من الدرجة الخامسة الى السادسة مثلا راح تكفيك ICDL واذا خذت IC3 راح تغطي على بيل غيتس لانه ببساطة كان في واحد صديق يدرس معاي دبلوم برمجة حاسب طبعا معهد خاص وكان شغال في الدفاع المدني وخش دبلوم برمجة والرجال ماشاء الله عليه مشتغل قبل الفيوال بيسيك دوت نت على السي والبيسيك يعني الرجال قديم في الشغلة وتصدقون ان شهادة الدبلوم ما نفعته في شي
    لان المسؤول عليه قال له ان شهادة لدبلوم ما يحتاجونها لانهم يبغون ال ICDL وبرنامج الدبلوم مايدرون عنه شي
    اما مسالة ان الشركة تترجاك اون انك تساومهم فهذي لاتفكر فيها لانك مو قاعد في بريطانيا ولا كندا لانهم ببساطة بيقولون لك اذا ماتبي توكل على الله لانهم بيجيبون لهم واحد من الهند بفيزا وبياخذ نص راتبك وهو ساكت
    وخذ مثال واقعي انا توني متخرج السنة هذي دبلوم تقنية حاسب الي تخصص برمجة بمعدل 4,41 وتقدير جيد جدا
    والى الان ما لقيت لي وظيفة وانا متاكد انه في ناس عندهم شهادات جامعية ومو محصلين لهم وظائف وقاعدين في بيوتهم فاذا تبي نصيحتي اول شي عشان تبدا من لصفر على قولتهم خش اختبار ال ICDL والIC3 لان حسب كلامك انك تدرس دبلوم حاسب يعني ممكن تنجح في اختبار الشهادتين من دون ما تدرس 6 شهور تضيع وقتك وبعدين كمل على الشهادات الثانية
    والسلام

شكرا لك اخي AMD_INTEL
    والله يوفقك في وظيفة كويسه وراتبها عالي ، آمين

طبعاً ممتاز يا أخي.

خلينا نشرح بالظبط ماذا ندرس في الشهادة الجامعية:

في الجامعة ندرس الحاسب ككل، يعني نعرف ماهي مكونات الحاسب، وكيف يشتغل الحاسب، وكيف تتم معالجة البيانات في الحاسب، و و و و و إلى آخره.

ولكن يا عزيزي، لما تتخرج وتبحث عن عمل، ستلاحظ أن الذي درسته في الجامعة جيد، لكنه لوحده لا يضمن لك وظيفة إلا في حالات نادرة، لكي تزيد من فرصتك بالحصول على وظيفة، الشخص يقوم بإضافة بعض الشهادات العالمية إلى جانب شهادته الجامعية، بقصد إثراء فرصه بالحصول على وظيفة.

يعني العالم كله الآن لنكس ووندوز و سيسكو، هل تدرس هذه الأمور بتعمق في الجامعة؟؟ طبعاً لا، لذلك الخريج يحتاج دورات حتى يثبت أنه يعرف الأساسيات من الجامعة و يعرف التكنولوجيا المستخدمة حالياً من خلال الشهادات العالمية الحاصل عليها

شكرا لك اخي lumark_s