صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18

الموضوع: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    46
    معدل تقييم المستوى
    15

    مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel



    المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    أسرع وأرخص...


    كما هو معروف للجميع فإن سوق وحدات المعالجة المركزية الخاصة بالحواسب التقليدية والتي تعرف بـ X86 تتقاسمه بالكامل تقريبا شركتا Intel و AMD مع استثناءات تكاد لا تذكر لشركات صغيرة مثل VIA. لكن وقبل أن نغوص في دوامة الأسعار والأداء وما إلى ذلك لا بد أولاً من التأكيد على بعض النقاط الأساسية التي يجب ألا تغيب عن ذهننا قط والتي من شأنها أيضاً أن تحررنا كمستهلكين من الإشاعات المتعددة و المعلومات الخاطئة التي باتت تعتبر في أسواقنا من المسلمات:

    - لا يوجد بالمطلق شيء اسمه AMD أفضل أو Intel هي الأفضل، فالتعميم هنا خاطئ تماماً والصحيح هو أن الأفضلية التي قد تتمتع بها إحدى الشركتين تتبدل من جيل لجيل ومن معالج إلى آخر ومن نطاق سعر معين إلى نطاق آخر.

    - الأداء ليس المعيار الوحيد الذي نبني عليه تقييمنا للمعالجات بل لا بد من اعتماد معيار أكثر دقة هو الأداء مقابل التكلفة أو القيمة. ونقصد بالتكلفة هنا تكلفة النظام كاملاً بما في ذلك تكلفة اللوحة الأم والذواكر اللازمة كي يعمل المعالج بكامل قدرته.

    - مقولة أن معالجات AMD تنشر الكثير من الحرارة وقد تتعرض للتلف بسبب ذلك هي معلومة لا أساس لها من الصحة في يومنا هذا وقد أصبحت جزءاً من الماضي؛ فمعالجات AMD اليوم تصنف ضمن نفس نطاق الطاقة الحرارية Thermal Power لمعالجات Core2 Duo/Quad من Intel (65-125w) وهي أفضل بكثير في هذا المجال من معالجات Intel Pentium-D ثنائية النواة مثلاً.

    - الفوارق في الأداء على أرض الواقع بين المعالجات المختلفة ليست بتلك الدراماتيكية التي قد يتخيلها البعض، ولا صحة لعبارات أن الجهاز قد تضاعف أداؤه 4 أو 5 مرات لدى الانتقال من معالج إلى آخر؛ إلا إذا كنا بالطبع نتكلم عن الفارق بين أعلى المعالجات رباعية النواة ومعالج رخيص من نوع Celeron مثلاً. فالفارق في الأداء بين أرخص المعالجات ثنائية النواة وأغلاها ثمناً يكاد لا يتجاوز الـ 50% في 90% إن لم يكن أكثر من التطبيقات.

    دعونا الآن نتكلم بشيء من التركيز عن المعالجات ثنائية النواة الموجودة على الساحة حالياً والميزات التقنية ونقاط الضعف والقوة لكل منها:

    - الجيل الحالي من معالجات AMD ثنائية النواة تمثله معالجات Athlon64 X2 التي تعتمد على المقبس Socket AM2 المعروف للجميع. وهي تتوافر بنواتين Brisbane (تعتمد تقنية تصنيع 65 نانومتر) و Windsor (تعتمد تقنية تصنيع 90 نانومتر).

    - الجيل الحالي من معالجات Intel ثنائية النواة تمثله معالجات Pentium-D المتقادمة التي تعتمد نواة Presler، ومعالجات Core2 Duo الأحدث التي تعتمد نواة Conroe الشهيرة.

    بالنسبة لمعالجات Pentium-D فقد أصبحت خارج المنافسة منذ عام كامل على الأقل حيث أن تصميمها يعتمد على معمارية NetBurst القديمة التي بنيت على أساسها معالجات Pentium4 والتي تخلت عنها Intel لصالح معمارية Core. لكن هذه المعالجات (Pentium-D) لا تزال تتمتع ببعض الميزات الجذابة بالنسبة للمستهلك غير المطلع مثل ذكرة الكاش الكبيرة (4MB L2 Cache) وترددات الساعة العالية (3.0-3.4GHZ)؛ وهو ما قد يغري البعض بشرائها معتقداً أنها تقدم أداءً أفضل من معالجات Athlon64 X2 أو ومعالجات Core2 Duo؛ في حين أنها حقيقةً لا تستطيع مجاراة أي من هذه المعالجات على صعيد الأداء ناهيك عن أنها أكثر استهلاكاً للطاقة كما ان الحرارة الصادارة عنها أعلى بكثير. لذلك ننصح قطعاً بتجنب معالجات Pentium-D لأنها تشكل استثماراً سيئاً بكل المقاييس.

    هذا يبقينا مع خيارين اثنين لا ثالث لهما: إما معالجات Athlon64 X2 من AMD أو معالجات Core2 Duo من Intel، والخيار هنا ليس سهلاً أبداً كما قد يبدو للوهلة الأولى... على كل سنعود لهذه النقطة لاحقاً ولكن دعونا الآن نجري مقارنة بسيطة بين بنية معالجات Athlon64 X2 ومعالجات Core2 Duo ونقاط القوة التي تتميز بها كل منهما عن الأخرى..

    كما هو واضح من المخطط التفصيلي لبنية المعالجين فإن التصميمين مختلفين تماماً رغم أن كليهما تصميم ثنائي النواة أصيل Native Dual Core Design وليس عبارة عن تجميع لمعالجين مستقلين على رقاقة واحدة كما كان عليه الحال في معالجات Pentium-D التي تمثل الجيل الأول من المعالجات ثنائية النواة.

    فيما يلي أهم النقاط التي يمكن استخلاصها من المخططات المرفقة:

    - هناك اختلاف جذري في سعة ذاكرة L1 Cache بين التصميمين: حيث تستخدم معالجات Athlon64 X2 ذاكرة كاش من المستوى الأول L1 Cache بسعة 128KB مستقلة لكل نواة؛ أي بسعة إجمالية تبلغ 256KB للمعالج بأكمله، في حين أن معالجات Cor2 Duo تستخدم ذاكرة L1 Cache بسعة 32KB فقط لكل نواة أي بسعة 64KB فقط للمعالج بكامله! من الصعب جداً بالتأكيد تحديد مدى تأثير حجم ذاكرة L1 Cache على أداء المعالج ككل؛ لكنها تبقى هامة جداً بالنسبة لحسابات الفاصلة العائمة Floating Point Calculations وفي تعزيز فعالية تقنيات الاستحضار المسبق للبيانات Pre-Fetch التي تستخدمها بكثافة معالجات Athlon64. وبالتالي فإن معالجات Athlon64 X2 تتمتع بأفضلية واضحة في هذ المجال تتيح لها التقليل من زمن التأخير الضائع في عملية تبادل البيانات المستمر بين ذاكرتي الكاش من المستويين الأول والثاني.

    - هناك اختلاف أكبر فيما يتعلق بذاكرة الكاش من المستوى الثاني L2 Cache، حيث أن الاختلاف هنا لا يقتصر على السعة (1-2MB في معالجات Athlon64 X2 مقابل 2-4MB في معالجات Core2 Duo)؛ بل تتعدى ذلك إلى فارق كبير في طريقة التعامل مع ذاكرة الكاش هذه... ففي حين أن معالجات AMD تعتمد على ذاكرة كاش مستقلة تماماً Dedicated لكل نواة؛ نجد أن معالجات Core2 Duo تعتمد على ذاكرة كاش واحدة تستخدمها كلا النواتين بطريقة مشتركة. أي الخيارين هو الأصح هنا أيضاً يصعب التقدير الدقيق لتأثير كل من الطريقتين لكننا على العموم نعتقد هنا أيضاً أن خيار AMD هو الخيار الأكثر جدوى ومنطقية بالنسبة لأداء أي معالج ثنائي النواة حيث أنه يختصر الكثير من الوقت الضائع في صراع النواتين على ذاكرة الكاش أو في عملية توزيع البيانات الموجودة ضمن هذه الذاكرة على النواتين، في حين أن خيار Intel باعتماد ذاكرة كاش مشتركة بين النواتين هو محاولة مشروعة بالتأكيد لتحسين الأداء في التطبيقات والبرامج التي لا تستفيد سوى من نواة واحدة فقط ولا تستطيع الاستفادة من النواتين؛ حيث أنها تستطيع في هذه الحالة الاستفادة من ذاكرة الكاش الأكبر على الأقل، لكن أثره سلبي على أداء المعالج كمعالج ثنائي النواة لا سيما وأن الحجم الكبير لذاكرة الكاش يفرض الاستعانة بذاكرة أبطأ (High Latency) للتخفيف من التكلفة.

    - بعيداً عن ذاكرة الكاش ومشاكلها يبقى الاختلاف الأبرز بين بنيتي المعالجين هو في طريقة تخاطب المعالج مع الذواكر وطقم رقاقات اللوحة الأم، وهذه النقطة بالذات هي نقطة القوة الرئيسية في تصميم معالجات Athlon64 X2 من AMD. فكما هو واضح من المخطط الخاص ببنية كل معالج لا يوجد أي تنسيق بين النواتين المكونتين لمعالجات Intel Core2 Duo باستثناء تشاركهما بذاكرة الكاش، حيث تتصل كل من النواتين مع طقم رقاقات اللوحة الأم من خلال الناقل الأمامي Front Side Bus وتتقاسمان عرض الحزمة التي يقدمها هذا الناقل. وهو ما يؤدي إلى حدوث اختناق يلعب فيه الناقل الأمامي دور عنق الزجاجة. المشكلة تتفاقم أيضاً عندما نأخذ بعين الاعتبار أن هذا الناقل لا يحمل فقط البيانات التي يجب تبادلها بين المعالج وناقل PCI-Express مثلاً كما هو عليه الحال في معالجات AMD؛ بل يحمل أيضاً البيانات المتبادلة بين المعالج والذواكر بسبب عدم اعتماد معالجات Core2 وحدة تحكم مدمجة بالذاكرة Memory Controller واعتمادها على طقم رقاقات اللوحة الأم Chipset في التخاطب مع الذاكرة. هذه الاختناقات التي تسببها البنية التصميمية لمعالجات Intel فرضت على الشركة اللجوء إلى حلين: الأول هو زيادة سعة ذاكرة الكاش من المستوى الثاني (4MB حالياً سترتفع إلى 6MB مع الجيل القادم المعروف بـ Penryn) بهدف خلق أحواض من الذاكرة Memory Pools تقلل من حاجة المعالج لاستحضار البيانات بشكل مستمر من ذاكرة النظام، أما الحل الثاني فهو الزيادة التدريجية لتردد الناقل الأمامي من 1066MHZ في أول معالجات Core2 Duo إلى 1333MHZ في الجيل الجديد منها مع زيادة أخرى إلى 1600MHZ في فترة لاحقة.

    أما معالجات Athlon64 X2 فتعتمد نظاماً أكثر تطوراً في هذا المجال، حيث تتمتع هذه المعالجات بوجود وحدة خاصة لتنسيق عمل النواتين تعرف بـ System Request Interface & Crossbar Switch. تقوم هذه الوحدة باستقبال وإرسال البيانات المتبادلة فقط مع ناقل PCI Express (حيث بطاقة الرسوميات) إلى طقم رقاقات اللوحة الأم من خلال ممر خاص تسميه AMD ممر النقل الفائق Hyper Transport Bus يعمل بسرعة 2000MHZ، وبذلك تختفي مشكلة الاختناق التي شاهدناها في معالجات إنتل. أما البيانات المتبادلة بين المعالج و الذواكر فيتم التحكم بها من قبل وحدة تحكم بالذاكرة مدمجة بالمعالج Onboard Memory Controller تعمل بسرعة المعالج نفسه؛ تتولى هذه الوحدة نقل البيانات بين المعالج والذواكر بطريقة مباشرة ودون المرور بطقم رقاقات اللوحة الأم، وهو تصميم أنيق بالفعل يسمح بتوفير المزيد من الوقت الثمين؛ ويعتبر ربما النقطة الأقوى في جعبة معالجات Athlon64 عموماً.

    كل النقاط السابقة تشير إلى أن معالجات Athlon64 X2 يفترض أن تكتسح معالجات Core2 Duo من حيث الأداء، لكن الواقع هو أن معالجات Core2 Duo تعوض عن هذه العيوب التصميمية وتزيد من خلال ميزة فريدة بالفعل.. حيث أن هذه المعالجات هي أول معالجات من نمط X86 تستطيع أن تعالج بالكامل (تطلب-تعالج-تصدر-تتخلص من) 4 تعليمات في دورة الساعة الواحدة. كما أنها تستطيع تنفيذ تعليمات SSE من نمط 128Bit خلال دورة ساعة واحدة مقارنةً بالدورتين التي تحتاجها كل المعالجات الأخرى السابقة و الحالية.

    بالمحصلة النهائية تثبت اختبارات الأداء الموجودة في مكان آخر من هذه المقالة أن المنافسة حامية بين كل من معالجات AMD و Intel ضمن حدود معينة، وحرب الأسعار المستعرة بين الشركتين هي دليل آخر على حجم التنافس الموجود. هذه المنافسة تبقى حامية كما قلنا حتى حدود معينة نظراً لأن AMD لا تمتلك حالياً منافساً لمعالجات Core2 Quad رباعية النواة التي تقدمها منافستها، باستثناء معالجات Athlon64 FX التي تباع كأزواج من المعالجات ثنائية النواة، وتحتاج إلى لوحة أم خاصة مزودة بمقبسين لاستقبال معالجين من طراز Athlon64 FX.. وهذا الحل رغم كونه منافساً نسبياً من حيث الأداء إلا أن كلفته الباهظة والشرو الفيزيائية المعقدة التي يفرضها لجهة وحدة التغذية و التبريد تجعله حلاً غير عملي. لكن هذا الواقع في طريقه لأن يتغير مع نهاية العام الحالي من خلال نواتي Barcelona و Agena القادمتين، وهما رد AMD في مجال المعالجات رباعية النواة.

    فإذاً بالنسبة للمستخدم التقليدي تقدم معالجات كلا الشركتين حلولاً ممتازة من حيث الأداء؛ وهو ما يعني أن العنصر الحاسم في الاختيار سيرتكز على عامل السعر... وهنا من الضروي جداً التذكرة أن السعر لا يعني سعر المعالج فقط بل تكلفة النظام الذي نريد أن نبنيه على أساس هذا المعالج؛ أي كلفة اللوحة الأم والذواكر.

    كلا الشركتين تستخدمان ذواكراً من طراز DDR2 800 ويمكن أن تدعم لوحاتهما ذواكراً من نمط DDR2 1066 (باعتبار أن ذواكر DDR3 التي تدعمها بعض لوحات Intel لا تزال غير عملية)، وهذا يعني أن فارق التكلفة الإضافية ينحصر باللوحة الأم فقط.

    وهنا تحديداً تظهر أفضلية واضحة لمعالجات athlon64 X2 في كلا المجالين:

    - فأرخص معالجات Core2 Duo مثلاً هو معالج Core2 Duo E4400 ويباع بسعر 7000 ليرة سورية في حين أن معالج Athlon64 X2 4000+ المنافس المباشر له يباع مع لوحة أم ذات مواصفات جيدة بسعر لا يتجاوز الـ 6700 ليرة سورية فقط!! وهو أمر لا يتغير إلا مع معالجات الفئة العليا نوعاً ما حيث يتساوى السعر والأداء تقريباً بين معالجي Athlon64 X2 6000+ ومعالج Core2 Duo E6750 (11000 ليرة سوريةتقريباً).

    - اما اللوحات الأم وتكلفتها فهي أيضاً نقطة هامة لصالح معالجات Athlon64 X2 حيث أن الخطوة التي اتخذتها AMD بنقل وحدة التحكم بالذاكرة من اللوحة الأم إلى المعالج أدت إلى نتيجة رائعة بالنسبة للمستهلك وهي أن كل اللوحات الأم التي تضم مقبس AM2 تقدم الأداء نفسه تقريباً، كما أن جميع هذه اللوحات حتى أرخصها ثمناً تدعم كل معالجات Athlon64 X2 من أرخصها ثمناً إلى أغلاها وأسرعها أداءً، كما أن أرخص هذه اللوحات مثلاً والتي تباع بسعر لا يتجاوز الـ 3200 ليرة سورية تدعم ذواكر DDR2 800 وتضم تقنيات مميزة مثل SATA2 Raid. بينما إذا أردنا مثلاً الحصول على لوحة أم لمعالجات Intel تدعم ذواكر DDR2 أو تضم مثلاً تقنية SATA2 Raid فسنضطر لدفع مبلغ لا يقل عن الـ 6500 ليرة سورية... كما أن معالجات الفئة العليا من Core2 Duo التي تتمتع بناقل أمامي بسرعة 1333MHZ تحتاج إلى طقم رقاقات من طراز P35 على الأقل، واللوحات الأم التي تضم مثل هذه الرقاقة لا يقل ثمنها عن الـ 9000 ليرة تقريباً. وهو ما يرفع كلفة النظام المبني على أساس معالجات Intel إلى حد كبير بالفعل.

    لذلك فإن معالجات AMD Atlon64 X2 تشكل برأينا الحل الأمثل من حيث معادلة الأداء مقابل السعر، وهي تقدم مستوىً ممتازاً من الأداء لن تحصل على أفضل منه من معالجات Intel Core2 Duo إلا إذا كنت مستعداً لدفع ثمن باهظ للمعالج وحده (15000 ليرة وما فوق)؛ وثمنٍ لا يقل ارتفاعاً للوحة الأم (10 آلاف ليرة وما فوق)..

    وبكل الأحوال تبقى النتيجة أننا نعيش حالياً عصراً ذهبياً بالنسبة للمعالجات من وجهة نظر المستهلك.. فالمعالجات الحديثة ثنائية النواة Dual Core تقدم مستويات متقدمة جداً من الأداء في شتى التطبيقات والأهم انها متوافرة بأسعار رخيصة جداً وغير مسبوقة. بحيث ان الحصول على معالج ثنائي النواة لم يعد حكراً على المحترفين او أصحاب الميزانيات الضخمة بل أصبح متاحاً للجميع أياً كان مستوى ميزانيتهم.



    هام منقول للفائدة

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    5,029
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله تبارك الله
    موضوع رائع وتسلم يدك على النقل
    وكل عام وأنتم بخير

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية رصيف الحب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    مشكور
    الليلة عيد ما أمداني أقرأ


  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    631
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    موضوع أكثر من رائع أخي
    قرأته كله ومن النادر قراءة موضوع بهذا الطول
    جزاك الله خيرا علي النقل وكنا نتمني أن نري المصدر

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    472
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    - فأرخص معالجات Core2 Duo مثلاً هو معالج Core2 Duo E4400 ويباع بسعر 7000 ليرة سورية في حين أن معالج Athlon64 X2 4000+ المنافس المباشر له يباع مع لوحة أم ذات مواصفات جيدة بسعر لا يتجاوز الـ 6700 ليرة سورية فقط!! وهو أمر لا يتغير إلا مع معالجات الفئة العليا نوعاً ما حيث يتساوى السعر والأداء تقريباً بين معالجي Athlon64 X2 6000+ ومعالج Core2 Duo E6750 (11000 ليرة سوريةتقريباً).
    E4400 ليس ارخص معالج CORE 2 DUO على الاطلاق كما ان معالج Athlon64 X2 4000 لا يقترب اصلا من اداءه

    ولا يقارن حتى ب 4300

    اذا كان حتى معالج E6600 يتفوق على X2 6000 فكيف ب E6750

    - اما اللوحات الأم وتكلفتها فهي أيضاً نقطة هامة لصالح معالجات Athlon64 X2 حيث أن الخطوة التي اتخذتها AMD بنقل وحدة التحكم بالذاكرة من اللوحة الأم إلى المعالج أدت إلى نتيجة رائعة بالنسبة للمستهلك وهي أن كل اللوحات الأم التي تضم مقبس AM2 تقدم الأداء نفسه تقريباً، كما أن جميع هذه اللوحات حتى أرخصها ثمناً تدعم كل معالجات Athlon64 X2 من أرخصها ثمناً إلى أغلاها وأسرعها أداءً، كما أن أرخص هذه اللوحات مثلاً والتي تباع بسعر لا يتجاوز الـ 3200 ليرة سورية تدعم ذواكر DDR2 800 وتضم تقنيات مميزة مثل SATA2 Raid. بينما إذا أردنا مثلاً الحصول على لوحة أم لمعالجات Intel تدعم ذواكر DDR2 أو تضم مثلاً تقنية SATA2 Raid فسنضطر لدفع مبلغ لا يقل عن الـ 6500 ليرة سورية... كما أن معالجات الفئة العليا من Core2 Duo التي تتمتع بناقل أمامي بسرعة 1333MHZ تحتاج إلى طقم رقاقات من طراز P35 على الأقل، واللوحات الأم التي تضم مثل هذه الرقاقة لا يقل ثمنها عن الـ 9000 ليرة تقريباً. وهو ما يرفع كلفة النظام المبني على أساس معالجات Intel إلى حد كبير بالفعل.

    FSB 1333 تدعمه لوحات سعرها تقريبا 50$ وبشرائح 945

    وكذلك تقنية SATA2 RAID

    وكذلك شرائح 965 والتي تبدا باسعار من 50$ تتفوق على الشرائح الاغلى والافضل لدى AMD والتي تكون اسعارها مرتفعة جدا مثل 680

    Open Box: MSI P965 Neo-F LGA 775 Intel P965 Express ATX Intel Motherboard

    بسعر 51$ مع مزايا متقدمة جدا


    لذلك فإن معالجات AMD Atlon64 X2 تشكل برأينا الحل الأمثل من حيث معادلة الأداء مقابل السعر، وهي تقدم مستوىً ممتازاً من الأداء لن تحصل على أفضل منه من معالجات Intel Core2 Duo إلا إذا كنت مستعداً لدفع ثمن باهظ للمعالج وحده (15000 ليرة وما فوق)؛ وثمنٍ لا يقل ارتفاعاً للوحة الأم (10 آلاف ليرة وما فوق)..

    مع احترامي لكاتب الموضوع فهذا الكلام ليس بصحيح ابدا

    بالرغم من الرخص الشديد لمعالجات AMD فان معالجات انتل مثل E4300 و E2140

    باسعار بين 70 و 113 تقدم اداء يبتعد عن اداء معالجات AMD بشكل يحتم اختيارها ونحن لم نتكلم بعد عن كسر السرعة

    وهي ميزة تضع جميع ميزات AMD التي ذكرها بجيبها الصغير من خلال فارق الاداء التي تحدثه مقابل ما تمنحه الميزات التي تكلم بمعظم الموضوع عنها



    - بعيداً عن ذاكرة الكاش ومشاكلها يبقى الاختلاف الأبرز بين بنيتي المعالجين هو في طريقة تخاطب المعالج مع الذواكر وطقم رقاقات اللوحة الأم، وهذه النقطة بالذات هي نقطة القوة الرئيسية في تصميم معالجات Athlon64 X2 من AMD. فكما هو واضح من المخطط الخاص ببنية كل معالج لا يوجد أي تنسيق بين النواتين المكونتين لمعالجات Intel Core2 Duo باستثناء تشاركهما بذاكرة الكاش، حيث تتصل كل من النواتين مع طقم رقاقات اللوحة الأم من خلال الناقل الأمامي Front Side Bus وتتقاسمان عرض الحزمة التي يقدمها هذا الناقل. وهو ما يؤدي إلى حدوث اختناق يلعب فيه الناقل الأمامي دور عنق الزجاجة. المشكلة تتفاقم أيضاً عندما نأخذ بعين الاعتبار أن هذا الناقل لا يحمل فقط البيانات التي يجب تبادلها بين المعالج وناقل PCI-Express مثلاً كما هو عليه الحال في معالجات AMD؛ بل يحمل أيضاً البيانات المتبادلة بين المعالج والذواكر بسبب عدم اعتماد معالجات Core2 وحدة تحكم مدمجة بالذاكرة Memory Controller واعتمادها على طقم رقاقات اللوحة الأم Chipset في التخاطب مع الذاكرة. هذه الاختناقات التي تسببها البنية التصميمية لمعالجات Intel فرضت على الشركة اللجوء إلى حلين: الأول هو زيادة سعة ذاكرة الكاش من المستوى الثاني (4MB حالياً سترتفع إلى 6MB مع الجيل القادم المعروف بـ Penryn) بهدف خلق أحواض من الذاكرة Memory Pools تقلل من حاجة المعالج لاستحضار البيانات بشكل مستمر من ذاكرة النظام، أما الحل الثاني فهو الزيادة التدريجية لتردد الناقل الأمامي من 1066MHZ في أول معالجات Core2 Duo إلى 1333MHZ في الجيل الجديد منها مع زيادة أخرى إلى 1600MHZ في فترة لاحقة.
    يمكن اعتبار ميزة متحكم الذاكرة المدمج والناقل الضخم الذي تستعمله AMD ميزة افضل لو تم استغلالها في معالجات انتل وليست شيء يعوق عملية تدفق البيانات اطلاقا

    ويتبين ذلك من خلال :

    1_ زيادة تردد الناقل الامامي لمعالجات انتل لا يزيد من الاداء الا شيئا بسيطا واذا كان يمثل معبر ضيق لكان العكس

    2_معدل الزيادة في تردد المعالج لانتل مقارب جدا لمعدل الزيادة في الاداء اي ان الدور في زيادة السرعة يكاد يكون كليا للمعالج نفسه

    3_ كما ان ادعاء مسالة الذاكرة الكبيرة لتعويض النقص يتم دحضها مباشرة من خلال معالجات CORE 2 L2 CASH 512
    والتي تقدم معدل زيادة في الاداء على المعمارية القديمة NETBURST نفسه الذي تقدمه معالجات CORE 2 L2 CASH

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    5,029
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    19

    Exclamation رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة core 2 extreme مشاهدة المشاركة
    اذا كان حتى معالج E6600 يتفوق على X2 6000
    (H)(H)(H)

    هذا الكلام الصح للتنوير لبقية الأعضاء

    1- يتفوق معالج AMD 6000 في 17 إختبار من أصل 34
    2- يتفوق معالج E6600 في 13 إختبار من أصل 34
    3- يتفوق معالج E6550 في 4 إختبار من أصل 34
    4- يتفوق معالج AMD 6000 في مقارنة الأداء مع السعر

    كل عام وأنتم بخير

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    472
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    لكن الان بعدما مررت بكافة الاختبارات في tomshardware وجدت حقيقة لم اتوقعها ابدا

    وهي تفوق معالج E6600 في الاغلبية الساحقة من الاختبارات

    والنتيجة كانت تفوق معالج e6600 في 23 اختبار مقابل 13 فقط ل amd

    واذا استثنينا ثلاث اختبارات تتعلق بالذاكرة تفوقت فيها amd

    فتفوق المعالج x2 6000 في المعالجة سيصبح في 10 اختبارات فقط

    ولكن ذهلني احد هذه الاختبارات تفوق معالجات core 2 duo بشكل اسطوري

    http://www23.tomshardware.com/cpu.ht...=694&chart=160

    فمعالج x2 6000 قد حقق 55584 ومعالج fx 74 quad core قد حقق 111165

    بينما معالج e6400 قد حقق 118058 ومعالج q6700 قد حقق 293174

    يعني مع ان هذا البرنامج استطاع ان يستغل تعدد الانوية بشكل فائق استطاع معالج E6400 ان يتفوق على FX 74

    هذا وايضا

    اقتباس:
    فمع ان معظم البرامج لا تستغل ذاكرة الكاش بشكل فعال

    الى ان بعض البرامج قد يزيد من سرعة المعالجة الى حوالي 40% فقط بسبب ذاكرة الكاش الكبيرة في هذه المعالجات

    يعني قد تجد معالجات core 2 duo التي تمتلك ذاكرة كاش 4mb قد يزداد ادائها بشكل رهيب
    لتصعد عن اي منافس لها فجأة وبفارق ممتاز
    فمثلا

    برنامج EXCEL 2007 يستغل الفرق 2M في الكاش في معالجات CORE 2 DUO بانوية CONROE

    ليزيد من اداء المعالجة بمقدار 27%

    وها هو معالج E6600 في موقع XBITLABS يحقق نتيجة رائعة امام X2 6000

    حيث حصل E6600 على 13 ثانية مقابل 28.2 ثانية للمعالج X2 6000

    يعني زادت سرعته بمقدار اكثر من الضعف عن منافسه


    وبالنسبة للاختبارات التي وضعها الموقع

    http://www.techspot.com/review/40-co...ing/page3.html

    فان المعالج E6700 تقترب سرعته كثيرا في بعض الاختبارات من سرعة المعالج E4300 مكسور السرعة الى 3.47GHZ

    ولملاحظة ذلك انظروا الفرق بينه وبين e4300 في الوضع العادي ومع كسر السرعة

    وكما كنت ارى اختبارات تبين مدى استفادة بعض البرامج من الزيادة في الكاش الى نسب اعلى من ذلك

    هذا الكلام قلته في مواضيع سابقة اعتمادا على موقع toms

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    21
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GoldenLionTech مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    (H)(H)(H)

    هذا الكلام الصح للتنوير لبقية الأعضاء

    1- يتفوق معالج AMD 6000 في 17 إختبار من أصل 34
    2- يتفوق معالج E6600 في 13 إختبار من أصل 34
    3- يتفوق معالج E6550 في 4 إختبار من أصل 34
    4- يتفوق معالج AMD 6000 في مقارنة الأداء مع السعر

    كل عام وأنتم بخير
    أنت تعتمد على موقع toms الفاشل

    http://www.anandtech.com/cpuchipsets...px?i=3038&p=12
    http://www.xbitlabs.com/articles/cpu...0_7.html#sect0
    http://techreport.com/articles.x/12210/5
    http://techreport.com/articles.x/12737/5



    E6600 أقوى من AMD 6000

    AMD 6000 أداءه أفضل ققط في synthetic benchmarks مثل ال3dmark و PCmark و هي برامج عديمة الفائده

    E6550 يعادل قوة AMD 6000 تقريبا

  9. #9
    عضو برونزي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    معدل تقييم المستوى
    30

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    السلام عليكم ورحمة الله :
    أما بعد :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maroon1 مشاهدة المشاركة
    أنت تعدمد على موقع toms الفاشل
    :p:p:p:p:p

    كل عام وإنتم بخير .
    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=Wahed_Meskeen&t=155660[/IMG]

    [SIZE=4]私は [COLOR=Blue]オゼマ[/COLOR] です[/SIZE]


    [IMG]http://g.c2stats.com/pc/c2stats_1/Oasb10.png[/IMG]

    [IMG]http://g.bf3stats.com/pc/gBPFcRUZ/Oasb10.png?1321358822734[/IMG]

    [/CENTER]

  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,331
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    بارك الله فيك على نقل الموضوع ولكن حبذا أن تذكر لنا المصدر....
    معالجات Cor2 Duo تستخدم ذاكرة L1 Cache بسعة 32KB فقط لكل نواة أي بسعة 64KB فقط للمعالج بكامله!
    للتصحيح معالجات CORE2 تستخدم 32KB للبيانات و 32KB للأوامر وذلك لكل نواة فيصبح الحجم الاجمالي لذاكرة
    L1 CACHE هو 128KB للمعالج الثنائي النواة ..
    بينما نجدكما قلت في معالجات AMD أن هذه الذاكرة تبلغ 128KB لكل نواة أي 256KB لكل المعالج وطبعاً هذا يزيد كفاءة
    عمل المعالج لأن هذه الذاكرة تتميز بزمن ولوج منخفض جداً ولكنها مرتفعة الكلفة بالتأكيد..
    في حين أن خيار Intel باعتماد ذاكرة كاش مشتركة بين النواتين هو محاولة مشروعة بالتأكيد لتحسين الأداء في التطبيقات والبرامج التي لا تستفيد سوى من نواة واحدة فقط ولا تستطيع الاستفادة من النواتين؛ حيث أنها تستطيع في هذه الحالة الاستفادة من ذاكرة الكاش الأكبر على الأقل، لكن أثره سلبي على أداء المعالج كمعالج ثنائي النواة لا سيما وأن الحجم الكبير لذاكرة الكاش يفرض الاستعانة بذاكرة أبطأ (High Latency) للتخفيف من التكلفة.
    انتل تستخدم حالياً تقنية SMART CACHE للاستفادة بكفائة من حجم الكاش وتوزيعه بين النواتين حسب الحمل
    والحاجة لكل نواة ولا أظن أن هناك عيوباً في هذه التقنية من وجهة نظر حيادية..
    وأظن أن هذا الحل أفضل من تخصيص 2 ميجا لكل نواة لأن الكاش المشتركة تسمح بالتخاطب بين النواتين وتبادل
    البيانات بفعالية..
    وبالنسبة لمسألة الاضطرار لزيادة زمن الولوج للكاش عند زيادة حجمها فهذا الأمر قد فعلته انتل عند تقديمها لمعالجات
    البريسكوت من فئة 6XX حيث كانت ذاكرتها الكاش L2 تتمتع بزمن تأخير أعلى من نظيرتها فئة 5XX وربما ستعود
    انتل وتطبق نفس الأمر مع معالجات PENRYN القادمة..
    فأرخص معالجات Core2 Duo مثلاً هو معالج Core2 Duo E4400 ويباع بسعر 7000 ليرة سورية في حين أن معالج Athlon64 X2 4000+ المنافس المباشر له يباع مع لوحة أم ذات مواصفات جيدة بسعر لا يتجاوز الـ 6700 ليرة سورية فقط!! وهو أمر لا يتغير إلا مع معالجات الفئة العليا نوعاً ما حيث يتساوى السعر والأداء تقريباً بين معالجي Athlon64 X2 6000+ ومعالج Core2 Duo E6750 (11000 ليرة سوريةتقريباً).
    للتوضيح للاخوة القراء كل دولار يساوي 50 ليرة سورية...
    ال X2 4000 يباع بمفرده حالياً بسعر 4000 ليرة أي 80 دولار ويوجد له منافس قوي من انتل وهو ال E2140 ويباع
    بسعر 3500 ليرة أي 70 دولار..
    والمشكلة عندنا في السوق السورية أن أسعار معالجات انتل قريبة جداً من الأسعار العالمية بينما أسعار معالجات
    AMD مرتفعة قياساً للأسعار العالمية وهذا أمر مزعج حقاً..
    فمعالج ال E6750 يباع بسعر 10500 ليرة أي 210 دولار بينما ال X2 6000 يباع بسعر 11000 ليرة أي 220 دولار..
    وهذا الأمر يختلف في باقي الأسواق العربية حيث تجد منافسة قوية بين انتل و AMD في السعر مقابل الأداء
    وهذا مايجعل معالجات X2 5200 , 5600 , 6000 تقدم أداء منافس على السرعات الافتراضية مع معالجات انتل
    ولكن تبقى قدرات كسر السرعة ترجح لصالح انتل بشكلٍ واضح..

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    631
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GoldenLionTech مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    (H)(H)(H)

    هذا الكلام الصح للتنوير لبقية الأعضاء

    1- يتفوق معالج AMD 6000 في 17 إختبار من أصل 34
    2- يتفوق معالج E6600 في 13 إختبار من أصل 34
    3- يتفوق معالج E6550 في 4 إختبار من أصل 34
    4- يتفوق معالج AMD 6000 في مقارنة الأداء مع السعر

    كل عام وأنتم بخير

    الإختبارات التي تفوق فيها AMD كان بفارق بسيط
    ولكن عند إنتل كان الفارق أحيانا كبير جدا

    لا ننسي ذلك
    ولو تكلمنا عن كسر السرعة
    فقد كسرت سرعة E6600 ل 3.4 مع رام غير إحترافية وبالمشتت الأصلي وكيس ليس بها أي تبريد ومن الكيسات التعبانة

    والنتيجة فارق أداء رهيب حتي إقلاع الويندوز في ثواني

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    472
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    باستخدام 2006 CPU CHART يتفوق E6600 في الاغلبية الساحقة من الاختبارات

    باستخدام 2007CPU CHAT يتساوا الاثنان 17 مقابل 17

    ومع الاخذ بالنقاط الاتية :

    1_اذا ركزنا على الاختبارات على البرامج التي نستعملها من دون اختبارات التقييم للمعالج وخصوصا المتعلقة بالذاكرة فنجد ان الافضلية تكون بقوة لصالح E6600

    البرامج التي نستعملها مثل برامج معالجة الصوت والفيديوا و...........الخ

    اما اختبارات التقييم والتي لا نستعملها مثل PCMARK .....................الخ

    2_ظهر لي من خلال التصفح العديد من البرامج التي تستغل الكاش بشكل قوي وليست موجودة في TOMS CHART
    يعني مع احتساب هذه البرامج يصبحالاداء العام ل E6600 يبتعد عن اداء X2 6000 بشكل واضح

  13. #13

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    5,029
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب لله ورسوله مشاهدة المشاركة
    والنتيجة فارق أداء رهيب حتي إقلاع الويندوز في ثواني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعني إيش فارق الأداء رهيب ؟

    ثواني ؟ طيب ايش الجديد .. يعني تبغى تكسر السرعة ويكون أبطأ ؟
    انت تحسب AMD حيفتح نظام التشغيل في دقائق ولا كيف ؟ :D:D:D
    مع AMD في ثواني معدوده وأنت داخل نظام التشغيل ....

    وفي النهاية هذا ليس معيار الأداء

    ومن يقول موقع toms فاشل ... أقوله حبيبي ممكن تطلعني على موقع إختباراتك الفريدة !! !Clap

    ولكل مسكين وموهوم مع إحترامي للأخ واحد مسكين في المنتدى .. أمزح
    هنا موضوع يبدو أنكم أغمضتم أعينكم عنه لتقولوا من جديد E6600 يتفوق هكذا بشكل عام

    AMD 6000 Vs. E6600 Vs. E6550
    http://www.arabhardware.net/forum/sh...ED%CA%DD%E6%DE

    وإذا توجهتم لمزيد من الجدال ... فسأكتفي بطرح الواقع
    وتوضيح المعلومة دون الخوض في الكلام الكثير الذي تميلون إليه


  14. #14

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    5,029
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    19

    Post رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجملة التالية وجدتها في أحد موضيعي السابقة :D

    حسبي الله ونعم الوكيل على تأثير شركة Intel على العرب

    لكل من قال أن E6600 يتفوق في كافة الإختبارات عليه أن يثبت ........

    دعونا نرى





    تفوق هنا على E6700 ! وما زال البعض يدعي تفوق E6600 على أي شيء أمامه !!









    ومره أخرى تفوق على E6700 البطل المفدى وبالطبع تفوق على E6600 جدارة



    ينافس بقوة



    يوازي E6700 في بعض الإختبارات



    أداء الألعاب

    المعالج 5600+ تفوق على E6600 هنا
    ( هذا يعني أن معالجات AMD ما تزال بصحة ممتازة ولكن يصر البعض على طمسها )












    أيضاً معالج 6000+ من AMD يتفوق على معالج Intel E6600










    لا شك أن معمارية Intel الأخيرة متفوقة ولكن ليس لدرجة الهوس ( وكل مجرب يعرف )


    موفقين جميعاً إن شاء الله

  15. #15
    عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    9,999
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: مقارنة بين المعالجات ثنائية النواة من AMD و Intel



    مقارنة ممتازه شكرا لك اخي الكريم وعيدك مبارك


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-09-2010, 21:38
  2. المعالجات ثنائية النواة ومعلومات حولها.
    بواسطة Brigadier في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-10-2007, 18:31
  3. مقارنة جديدة بين فئة المعالجات البسيطة INTEL vs AMD
    بواسطة Emirates في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-04-2006, 08:02
  4. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 31-03-2006, 01:13
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-05-2005, 08:04

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •