صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

الموضوع: الكارثة الكبري !! أرجو المساعدة بسرعة ... مشكلة باللوحة الأم

عضو

Exclamation الكارثة الكبري !! أرجو المساعدة بسرعة ... مشكلة باللوحة الأم

أولاً .. أحب أن أقدم سلامي وتحياتي لكل أفراد هذا المنتدي المميز .
    هذه أول مشاركة لي .
    مشكلتي بإختصار : عندي لوحة رئيسية نوع Abit SG-72 كانت تعمل بشكل جيد ، ولكن منذ بضعة أيام حدثت الكارثة الكبري .. اللوحة الرئيسية لا تستجيب وكلما قمت بتشغيلها لا يظهر شئ على الشاشة وألاحظ أن الكمبيوتر يقوم بعمل restart تلقائياً .. أنا لا أعرف ماذا أفعل بها
    هل بذلك أكون قد فقدت اللوحة الرئيسية ويجب تغييرها ؟ وحتي إن أردت تغييرها أرجو ترشيح لوحة رئيسية جيدة لتعمل مع المعالج علما بأن المعالج من نوع Intel P4 3GHz / Cache:1MHz .....
    أرجو من عباقرة الصيانة مساعدتي على وجه السرعة .
    شكراً لإهتمامكم .

عضو فضي الصورة الرمزية sul2005tan

رد: الكارثة الكبري !! أرجو المساعدة بسرعة ...

مشكلة بالفعل. لكن ما هو أخر عمل قمت به قبل أن تحدث هذه المشكلة ؟؟
    [CENTER]من مواضيعي

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=50784&highlight=%CC%E3%ED%DA+%E3%DA%C7%E1%CC%C7%CA+AMD"]جميع معالجات Intel من العام 2000[/URL]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=53629&highlight=%CC%E3%ED%DA+%E3%DA%C7%E1%CC%C7%CA+AMD"]جميع معالجات AMD K8[/URL]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=63181&highlight=%CC%E3%ED%DA+%E3%DA%C7%E1%CC%C7%CA+AMD"]تقرير عن معالجات AMD K10[/URL][/CENTER]

[CENTER] عدنا بعد طول غياب :)

[/CENTER]

[CENTER][IMG]https://alfadeel.googlepages.com/rapita5.gif[/IMG][/CENTER]

عضو برونزي

رد: الكارثة الكبري !! أرجو المساعدة بسرعة ...

عزيزي عليك التأكد في البداية من عدم وجود Short circuit نتیجة ملامسة اللوحة الأم لأي جسم معدني يسبب هذا القصر عليك بفك اللوحة الأم من الهيكل تماماً وتنظيفها من الغبار وفك المعالج والرامات والهاردديسك والكروت وتنظيفها وإعادة تثبيتها بشكل محكم..
    ثم عليك بوصل الــــJumpers والتأكد أنها على الوضعية الصحيحة كما هي موجودة في دليل اللوحة الأم المرفق ثم جرب تشغيل اللوحة على مزود طاقة جيد آخر بعد تركيب المعالج والرام هل ستصدر اللوحة Beep (صفارة) ماهي مدتها طويله أم متقطعه حيث سيكتشف البايوس حسب الصافرة العطل الموجود..

ثم عليك التأكد من المكثفات الكيميائية الـــCapacitors بأنها سليمة(أعتقد أنها سبب المشكلة وخصوصاً اذا كانت البورد لديك قديمة)وغير منتفخة أو حدث تغير في لونها وخاصةً المكثفات الكبيرة القريبة من مقبس المعالج...

قم بهذه الأمور ثم تأكد منها جيداً وأخبرنا بالنتائج..

عضو

رد: الكارثة الكبري !! أرجو المساعدة بسرعة ... مشكلة باللوحة الأم

عزيزي bigmaster : شكراً على مساعدتكم الغالية وإهتمامكم البالغ بالمشكلة ...
    لقد قمت بتنظيف اللوحة الأم من الغبار وأيضاً قمت بإختبارها على مزود طاقة آخر .. ولكن لا تصدر اللوحة أية صفارات ، وقد قمت بعمل تجربة فقد أزلت المعالج ثم قمت بتشغيل اللوحة الأم فلم تصدر عنها أي صفارة !! فهل معني ذلك أني فقدت اللوحة ؟ وكيف يمكنني التأكد من سلامة المكثفات ؟

عضو بلاتيني الصورة الرمزية data

يعني ماتظهر اي شئ على الشاشة؟؟؟ هل غيرت الرام ؟؟؟ جرب ونظف مكان الرام ايضا ؟؟ شغل الجهاز بدون رام؟؟

عضو برونزي

طيب أخي الكريم اذا لم تصدر اللوحة أي صوت بعد وصل السبيكر طبعاً فمعنى ذلك عوضك على الله واللوحة قد انتهت (BB)(BB)

على كل حال للتأكد من المكثفات ستلاحظ عليها اذا كانت معطوبة انتفاخ واضح في مقدمتها وظهور ماديه صفراء أو برتقالية اللون تنذر بإنتهاء العمر الافتراضي للمكثف كما هو واضح في الصورة التالية...

وللتأكد أكثر واذا كنت تملك الخبرة قم بفحصها عن طريق جهاز الأفوميتر بعد ضبطه بالشكل الصحيح للتأكد من سلامتها أو عليك بأخذ البورد إلى فني الصيانة لعمل فحص شامل لها ..

في أمان الله

عضو

شكراً على مساعدتكم الغالية ... ولكن أنني أريد شراء لوحة جديدة فأي اللوحات أختار حتي لا يتكرر معي هذا الموقف مرة أخري ؟ وهل يوجد لوحات P4 بالأسواق حتي يعمل عليها المعالج ؟!

عضو برونزي

أنصحك بهذه اللوحة من أسوس : Asus P4P800 Chipset Intel 865PE Springdale

أو أي لوحة من الشركات المصنعة الأخرى مثل ألباترون Albatron PX865PE Pro V2.0 وهي من عائلة الـــSpringdale أيضاً..

في أمان الله...

zwawy
    زائر

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bigmaster مشاهدة المشاركة
    طيب أخي الكريم اذا لم تصدر اللوحة أي صوت بعد وصل السبيكر طبعاً فمعنى ذلك عوضك على الله واللوحة قد انتهت (BB)(BB)
    بالإضافة إلى المكثفات وموسفت تغذية الرام .
    يوجد أشياء اخرى للفنيين يمكنهم مراجعتها قبل الحكم على اللوحة بالوفاة.
    منها دائرة تغذية فولت المعالج وتتكون من 4 إلى 8 MOSFET .. بالإضافة إلى IC التنظيم.
    وأيضا ً شريحة الـ ITE ومن أشهرها النسخة ITE 8718F-S وتعرف كـ Monitoring Chip
    وشريحة الـ ICS ومن أمثلتها النسخه ICS9LPRS419 وتعرف كـ Clock Generator
    أى مشاكل فى القطع السابقة لها نفس النتيجة فى عدم ظهور Post على الشاشة.

عضو

ولكني عندما أزلت البروسيسور من اللوحة لاحظت صدور صوت عالي و غريب من اللوحة ... وعندما قمت بتركيب البروسيسور لاحظت إرتفاع درجة حرارته بشكل عالى !!! هل بهذا يكون عيب المكثفات أم أجزاء أخري

عضو برونزي

كلامك صحيح أخي يحيى %100 بارك الله فيك على الإضافة المتميزة ولكني كنت قد رجحّتُ أن يكون سبب المشكلة على الأغلب من المكثفات لأنها الأكثر عطباً والأرجح سبباً لعدم ظهور الـــPost على الشاشة إلا بعد محاولة التشغيل المتكرر والتي تسبب فيما بعد إعادة الإقلاع المفاجأة وخاصةً إذا كان عدد المكثفات المعطوبة كبيره العدد وذلك بعد غض النظر عن الأسباب الأخرى مثل الـــMOSFET وشرائح الـــITE و ICS والتي تسبب نفس العّلة ولم أجزم بأنّ المكثفات هي السبب الوحيد بذلك والمشكلة تحتاج إلى تشخيص بشكل أكبر حتى يتم الجزم بالأمر لذا اقترحت في النهاية على صاحب الموضوع بأخذها إلى فني الصيانة قبل الحكم عليها بالموت لعمل فحص شامل لها...

أما سبب عدم ظهور أي صافرة من قبل اللوحة الأم بعد كل هذه المحاولات فما تفسيرك لسبب المشكلة اذا لم يتعرف عليها البايوس أساساً ربما نحتاج في هذه الحالة إلى Post card...

عضو برونزي

لكني عندما أزلت البروسيسور من اللوحة لاحظت صدور صوت عالي و غريب من اللوحة وعندما قمت بتركيب البروسيسور لاحظت إرتفاع درجة حرارته بشكل عالى !!!
    كلام جديد!!!!...
    والحمدلله بادرة خير إن شاء الله واللوحة لاتزال تتنفس :D

أنصحك بأخذها إلى فني صيانة حتى نتبين الأمر بشكل أكبر..

عضو برونزي

على كل حال للتأكد من المكثفات ستلاحظ عليها اذا كانت معطوبة انتفاخ واضح في مقدمتها وظهور ماديه صفراء أو برتقالية اللون تنذر بإنتهاء العمر الافتراضي للمكثف
    نعم أخي معك حق ..وقد حصل معي هذا الأمر مع لوحة أم EPOX قديمة وانتفخت بعض المكثفات القريبة من المعالج ولم يتمكن وقتها المهندسون من تغيير المكثفات وكانت شهادة الوفاة الرسمية للوحة وقمت باستبدالها لاحقاً..
    السبب الرئيسي لحصول هذا الأمر هو احتباس الحرارة داخل الكيس ..

أخي COMPUTER LOVER حبذا لوتخبرنا عن تهوية الكيس وعدد المراوح المستخدمة لأني أشك أن مشكلتك نتيجة ارتفاع الحرارة وعسى أن تكون المكثفات غير مضروبة واللوحة سليمة..واذا قمت بفك المعالج عليك الانتباه للناقل الحراري واستبداله أو اعادة تنظيمه مجدداً والا سترتفع حرارة المعالج بشكلٍ كبير بعد تركيبه وهذا ماحصل معك..
    وهناك احتمال أن تكون المشكلة سببها تلف مفاجئ في وحدة التغذية يمكن أن يكون سببه الحرارة الزائدة أو سوء نوعيتها فعليك التأكد..

عضو برونزي

السبب الرئيسي لحصول هذا الأمر هو احتباس الحرارة داخل الكيس

كلام سليم وجميل جداً أخي هشام بارك الله فيك.
    في حقيقة الأمر تتأثر المكثفات الكميائية بإرتفاع درجة الحرارة وكذلك بارتفاع قيمة الجهد الواصل إليها وفي هذه الحالة يتم تغيير المكثف التالف بأخر له نفس القيمة ونفس قيمة جهد التشغيل والذى نجده مدوّن على جسم المكثّف ثم يتم قياس قيمة الجهد الواصل إليه أثناء التشغيل وذلك باستخدام جهاز الأفوميتر بعد ضبطه على وضع قياس الجهد المستمر DC واختيار مقاس الجهد المناسب.

عضو برونزي

كلام سليم وجميل جداً أخي هشام بارك الله فيك.
    في حقيقة الأمر تتأثر المكثفات الكميائية بإرتفاع درجة الحرارة وكذلك بارتفاع قيمة الجهد الواصل إليها وفي هذه الحالة يتم تغيير المكثف التالف بأخر له نفس القيمة ونفس قيمة جهد التشغيل والذى نجده مدوّن على جسم المكثّف ثم يتم قياس قيمة الجهد الواصل إليه أثناء التشغيل وذلك باستخدام جهاز الأفوميتر بعد ضبطه على وضع قياس الجهد المستمر DC واختيار مقاس الجهد المناسب.
    بورك فيك أيضاً أخي bigmaster على المعلومات القيمة

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة