صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 34

الموضوع: دراسة كورسات الـ IT باللغة العربية

عضو فضي الصورة الرمزية alasmer68

Post دراسة كورسات الـ IT باللغة العربية

إخواني أخواتي في المنتدى العملاق عرب هادوير
    تحية طيبة وبعد:
    أحببت طرح هذا الموضوع بين أيديكم للنقاش ألا وهو:

دراسة كورسات الـ IT باللغة العربية

كثرت الطلبات في الآونة الأخيره على مواد تخص دورات مثل Microsoft, و Cisco و CompTIA باللغة العربية، وبالذات ممن هم حديثوا عهد بهذا المجال وممن هم ضعيفو اللغة ( الانجليزية). وللأسف غالبا ما يفشل مثل هؤلاء في متابعة مساعيهم لتحقيق الشهادات أو على أقل تقدير يحصلون عليها دون الحصول على فوائدها.
    طبعا جميعنا يسعى جاهدا للحصول على وظيفة أفضل ( وبالتالي وضع مادي أفضل ومريح) وقد أصبح من المعلوم لدى الجميع مقدار الطلب الكبير من الشركات على مثل هذه الشهادت وبرواتب مغرية.
    الآن. لماذا يفشل من يعتمد في دراسته لهذه الكورسات على اللغة العربية؟
    من وجهة نظري المشكله تكمن في عدة نقاط :
    1- صعوبة تخطي الامتحانات لأنها بالطبع باللغة الانجليزية .... وحتى لو تخطاها بواسطة ما يسمى بالـ (Brain Dumps) هنا يكون قد عدى العقبة الأولى. جيد
    2- عدم القدره على التطبيق العملي بشكل سليم لأن كل البرامج تكون باللغة الانجليزية بمصطلحاتها ومسمياتها. ..... وحتى لو تخطا هذه العقبة بواسطة تقليد بعض الفيديوهات المشروحة.. أقول تقليد لأنه في الغالب لن يكون لديه القدره على التطبيق بشكل منفرد واعتمادا على الذات. .... فلنقل أنه تخطى العقبة الثانية.
    3- السيره الذاتية ( Resume ) مطلوبه ومهمة جدا وفي كثير من الأحيان تحتاج لخبراء من أجل أن تظهر السيره الذاتية معبره فعلا عن خبرات صاحبها وهي الوسيلة الأولى لترويج طالب الوظيفة وهذه أيضا مطلوبة باللغة الانجليزية..... إذن ممكن تخطي العقبة الثالثة لإاي شخص ببضع دولارات يمكن تجهيز سيره ذاتية رائعة.
    4- الآن نأتي للمشكلى الأكبر وهي المقابلات.... هي أيضا باللغة الانجليزية!!!! فكيف له أن يتخطى مثل هذا الموقف يعني أنا أعرف البعض ممن لغتهم تعتبر جيدة جدا ولكنهم عند المقابلة ورهبتها يتلعثمون ولا يجيدون إنتقاء الكلمات مما يسبب نفور أصحاب العمل منهم لأنهم قد أوصلوا فكره خاطئة عن أنفسهم طبعا بسبب رهبة الموقف. فما بالكم بضعيف اللغة أصلا.
    طيب الآن ما الحل؟؟؟
    قد يجيب البعض نلجأ لترجمة كتب المنهاج المعتمده ثم فهم محتواها. وهؤلاء بالتأكيد سيعتمدون على برامج الترجمة أو القواميس. والتي للأسف لن تفيد هنا بأي حال من الأحوال والسبب بسيط أنها تعتمد أسلوب ترجمة النص بحرفه لا بروحه. وستكون الترجمة مشتته وتفقد المعنى المطلوب والسبب في ذلك معروف أن الكلمة بالانجليزية يقابلها أكثر من معنى باللغة العربية ويعتمد على مفوم النص كاملا فأيها تختار في هذا النص بالذات؟؟؟؟
    فمن وجهة نظري الترجمة لها ثلاثة مراحل أساسية لا بد من تحقيقها لنصل إلى ترجمه صحيحة وهي:
    1- قراءه النص المكتوب باللغة الاجنبية (الانجليزية).
    2- فهم المعنى فهما عميقا.
    3- صياغة نص باللغة المحلية (العربية) يعبر عن المفهوم المراد طرحه.
    وهذا ما يمكن تسميته ترجمة روح النص وليس حرفه.
    طيب إذا كان المطلوب الفهم.. فنحن نقرأ لنفهم... هنا لاحظوا يا أخوه أننا وقفنا عند النقطة الثانية. يعني لم نصل لن أصلا للنقطة رقم 3 وهي الترجمة.
    من كل ما سبق نصل لنتيجة مفادها :
    لا للترجمة في مثل هذه الكورسات
    لا للدراسة باللغة العربية
    إذن ما الحل؟؟؟؟؟
    أن تمكن لغتك الانجليزية قبل البدأ بأي كورس من هذا النوع.
    وشكرا
    ملاحظة: الموضوع يعبر عن وجهة نظري الشخصية وليس بالضرورة أن يكون صحيحا.

عضو الصورة الرمزية ahmedscondo

رد: دراسة كورسات الـ IT باللغة العربية

كلام جميل ياباشا ربنا يوفقك
    حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

عضو برونزي الصورة الرمزية Tiina

الله يسلمك كلامك رائع و صحيح

انا برائي الواحد على الاقل لازم يعرف شوي انكليزي قبل ما يبدا بهذا الكورسات

عضو برونزي الصورة الرمزية botygool2010

جزاك الله خيرا
    فعلن لازم الواحد يشد حيله شويه فى الانجليزى
    [FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=red][B][I]سبحان[COLOR=blue] الله[/COLOR] وبحمده[COLOR=blue] سبحان[/COLOR] الله[COLOR=blue] العظيم[/COLOR][/I][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [B][I][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=blue][COLOR=red]msce[/COLOR]+sec[/COLOR][/SIZE][/FONT][/I][/B]

عضو

اللغه شيء اساسي الان في كل المجالات فما بالكم في مجال كله مصادره تقريبا اجنبيه

اعتقد اللي ضعيف في اللغه و يفكر في دخول هذا المجال الافضل له يثوي نفسه الاول في اللغه الانجليزيه

عضو

صح
    صح

عضو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحلي ان اختلف معاك قليلا واسأل سؤال
    هل شركة مايكروسوفت مثلا توفر منتوجانتها وامنتحاناتها باللغة الانجليزية فقط ؟؟
    طبعا لا انما على حسب علمي ان امتحانات مايكروسوفت متوفره بعدة لغات منها الاسبانية والالمانية والصينية وغيرها.
    لماذا هذا الانتقاص من اللغة العربية ؟ كم عدد المتحدثين في العالم باللغة العربية مقارنة باللغة الالمانية مثلا ؟؟
    اما بالنسبة للمقابلة فترجع لشخصية المقابل وانت قلتها قد يكون يتكلم الانكليزية ولا يجتاز المقابلة وغيره يعرف بعض الكلمات فقط ويجتازها ..

وشكرا ولي عودة للمناقشة

عضو فضي

السلام عليكم
    انا مع الاخ الاسمر فى كلامه بس ده فقط فى دراسه الكورسات اللى مثل ميكروسوفت وسيسكو . اما غير ذلك فلا. بل يجب الاهتمام باللغه العربيه
    اجاده اللغه الانجليزيه فى دراسه هذه الكورسات يتيح لك التواصل مع العالم باسره وليس فقط ممن يتكلمون لغتك . انا شخصيا مشترك فى منتديات اجنبيه وجروبات اجنبيه فيها من الافاده مالا يعلمه الا الله ولو اقتصرت على اللغه العربيه فانا متاكد انى سوف اكون مهندس فاشل بما تحويه الكلمه من معنى .
    ليس هذا عيبا فى لغتنا ولكن فينا نحن . كما قال صديقنا ان هناك اصدارات بلغات اخرى لان هذه اللغات استطاعت ان تطور من المنتج نفسه وتضيف اليه انما نحن فقط مستهلكون ليس لنا وزن ولذلك وجب علينا ان نكون متحدثين جيدين بلغتهم حتى نستطيع اللحاق بهم
    واقول ايضا ان هذه وجه نظر شخصيه

عضو

والله ياأخ اسمر انا معاك في الكلام قالي انت قولتوة بس لية طلب عايز اعرفوة هل لو انا كويس في الانجليزي او بلاش كدة لو انا امريكي هابقي كويس في IT اكيد لا انا ممكن ماكنشي كويس في الانجليزي بس مستوايا كويس وبعرف افكر وانا دالواقتي بتكلم عن نفسي انا اول مابدأت كان الانجليزي بتاعي يتاع ثانوية عامة وكلية مش بتاع السون ياعني والحمد لله عاديت العقبة وبقيت ازاكر والمصطلحات احفظها كويس بالعكس لية واحد صديق لية من افريقيا الجنوبية وهية بتتكلم انجليزي كويس جدا جدا لايص في المجال وبيقولي ازاي انت عرفت توفق الكلام دة انا مابققللشي من الانجليزي بس مش مطلوب بالنسبة قالي انت بتقول فيها دية بعد كدة حكاية السي في انت ممكن تكون مهاري في الانجليزي وماتعرفشي تكتب سي في زي الناس دية بتعتمد علي تصميم الجمل والكتابة والالفاظ لأن كل عمل ولية لفظ معين وكل شغلانة وليها طريقة الكتابة
    انا من رأيي الشخصي الناس قالي نفسها تخش مجال It تخش وماتخفشي حتي لو انجليزي بتاعها ضعيف لو حابة المجال صدقوني ياجماعه حاتتعب شوية وتظبط نفسها وانا بتكلم عن نفسي علي فكرة
    MCSE
    MCSA
    MCTS
    MCITP
    MCDST
    MCP
    070-270, 070-290 , 070-291 , 070-271 , 070-272 .070-293 , 070-294 , 070-297 , 070-620 , 070-621-070-649.,070-649 , 070-647

عضو الصورة الرمزية _booody_

شكرا علي هذا المجعهود المميز
    لو أغلقت الأبواب في وجهك فإذهب إلي الفتاح.
    لو أطلقت الدموع من ألم المشكله فإذهب إلي الفتاح.

فالفتاح هو الذي يفتح لك كل ما أغلق

بسم الله الرحمن الرحيم
    (ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها )
    صدق الله العظيم

كما قلت يا جماعة في مقالي (( ملاحظة: الموضوع يعبر عن وجهة نظري الشخصية وليس بالضرورة أن يكون صحيحا.))
    ولكل وجهة نظر قد تصيب وقد تخطأ....
    أنا لا أقول بأن من لغته ضعيفة أن لا يدخل هذا المجال بقدر ما أقول أن من لغته ضعيفة عليه بتقويتها قبل الغوص في أعماق هذا العلم الذي للأسف لم يخدمه بالمؤلفات من العرب سوى القليل والقليل جدا كما قال بعض الأخوه.
    فمثلا لو قارنا كم المؤلفات الإنجليزية في هذا الشأن مع مقابلاتها باللغة العربية ستجد أن النسبة تكاد لا تذكر.
    إليكم مثال بسيط ولن يخرج عن علاقة الغرب بالعرب....
    في عصور الجهل الأوربي والذي كان بنفس الوقت عصر النهضة العربية الإسلامية، كثر الدارسون للغة العربية من أبناء الغرب حتى أبدعوا في نقل وترجمة معظم إذا لم يكن كل المؤلفات العربية الشهيره والتي للأسف نسخها الأصلية ما زالت تتوج متاحف أوروبا.
    يعني تعلموا لغتنا حتى أتقنوها والهدف نقل علومنا في ذلك الوقت لأبناء جلدتهم (بدعم جبار من حكوماتهم) لماذا??... لعلمهم أنهم بحاجة لعلومنا حتى ينهضوا بشعوبهم.
    دارت الدوائر وانقلب الحال رغم أنوفنا .... من منا ينكر ذلك؟؟؟
    لماذا لا نتعلم لغتهم بل ونتقنها أيما إتقان وأظنكم تعلمون ما الهدف.
    الموضوع أكبر بكثير من شخص يريد دخول عالم الـ IT
    إعتزازنا بلغتنا لا يعني أبدا عدم تعلم اللغة الأولى في العالم (فرض الأمر الواقع) بواقع العلم الذي أصبحوا يمتلكون ونحن بحاجة إليه.
    إعتزازنا بلغتنا لا يكون بالابتعاد عن اللغة الانجليزية...
    إعتزازنا بلغتنا يكون بتعلم الانجليزية الأمر الذي يتيح لنا جلب علومهم إلى أبناء جلدتنا .... كلما فهمت لغتهم أكثر أدركت من علمهم أكثر... تعلم اللغة... إفهم العلم... أنقله للعرب بالترجمة .... أنا رأي هذه هي الطريقة الوحيدة لنصرة لغتنا العربية.
    ثم أرد على من يقول أن من يتحدث اللغة العربية أكثر ممن يتحدث اللغة الألمانية أو الفرنسية أقول له كلامك صحيح وعلى عيني ورأسي ولكن......
    تذكر يا أخي حديث رسول الله:
    أخرج الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الآكلة على قصعتها، قال: قلنا يا رسول الله؛ أمن قلة بنا يومئذ؟ قال: «أنتم يومئذ كثير ولكن تكونون غثاءً كغثاء السيل، يُنتزع المهابة من قلوب عدوكم، ويُجعل في قلوبكم الوهن». قال: قلنا: وما الوهن؟ قال: «حب الحياة وكراهية الموت».
    [مسند أحمد ح05422 بإسناد حسن]
    وأقصد بذلك يا أخي كثره دون تأثير في هذا الزمان .... يعني هل ننتج من التقنية أية نسبة تذكر مما تنتجه فرنسا أو المانيا أو إيطاليا أو حتى فنلندا التي لم يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة!!!!
    وبعد كل هذا ألا تريدونني أن أحث على دراسة اللغة الانجليزية لتحصيل العلم.
    والله أكاد أن أقول أن من لم يتعلم الانجليزية فإنه لم يتعلم.
    أرجو أن تكون وجهة نظري أكثر وضوحا الآن.
    وأعود لأكرر ما بدأت به.....
    هذا يعبر عن وجهة نظري الشخصية وليس بالضروره أن يكون صحيحا.
    ولكم تحياتي
    alasmer68

عضو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع رائع للمنافشه ويشرفني ان اشارك فيها لعلنا نصل فيه الى شيء يخدم هذه الامة
    اولا انا ليس ضد تعلم الانجليزية ابدا ولكن عتبي اولا على الشركات العربية التي تستخدم هذه المنتجات الاجنبية وتدفع المبالغ الكبيره فيها دون الضغط على الشركات لاخراج نسخة عربية من المنتج .
    صدقني هذه الشركات هدفها الربح ورضى المستهلك فاذا رأت ان هناك حاجه لاخراج نسخة عربية فستنتجها ولكن للاسف انت قلتها غثاء كغثاء السيل.
    وعتبي ايضا على من ينهي هذه المناهج كل يوم نسمع في المنتدى عن شخص انهى MCSE مثلا وبعدها لا نرى اي مجهود يبذله لخدمة الاعضاء الجدد الا بالامتحانات .
    كل الذي نراه هو مجهود فردي ويبدأ بحلم كبير وينتهي للاسف دون تحقيق 2% كما نرى هنا دائما وانا هنا لا الوم احد بالعكس كل الاحترام الى كل من قدم الى الاعضاء اي درس او فيديو او اي خدمة.
    ثانيا انت اعطينتي مثل عن اوربا وقلتها بنفسك ترجمة الكتب ونقلها .
    فالمطلوب ترجمة لهذه العلوم ونقلها . وليس درسه هذه العلوم بلغتها والاكتفاء بذلك كما يحدث الان.
    ثالثا ما رأيك في مشروع عمل ترجمة منهج MCSE مثلا بالتعاون مع المنتدى ويكون التنظيم ما يلي :
    1- فتح موضوع في المنتدى يدعو الاعضاء للتطوع من اجل تدريس MCSE مثلا
    2- ليس شرط على المتطوع شرح الدرس وانما يستطيع الاشتراك عن طريق رفع الملفات مثلا لم يملك سرعة اتصال عاليه . او توفير مساحة رفع .
    3- يتم التنسيق بين المتطوعين حسب مناطق سكناهم للشرح ويشترط بهم الالتزام .
    4- ليبدأ الحلم صغيرا ومن ثم يكبر افضل من ان يبدأ كبيرا ومن ثم يصغر . فنبدأ مثلا بامتحان 70-270 وهو على ما اذكر 11 موديول باستطاعت 5 اعضاء مثلا ملتزمين بالشرح شرح المنهج في اسبوع مثلا ويتم تسليمه الى 5اعضاء وضيفتهم رفع هذه الدروس للاعضاء .
    وهناك بعض الافكار اذا تم التوافق على الموضوع ربما ننتج شيء فيه خدمة لهذه الامة .
    والله الموفق

كلام جميل جدا ولكن...
    المشكلة أننا لا نعرف بعضنا إلا على النت.. لايعلم بعضنا ظروف بعض.. مسألة الإلتزام بمساعدة الآخرين يا أخي لا تفرض على أحد..
    يعني كيف يكون متطوعا ويشترط الإلتزام؟؟
    أكبر مثال على ذلك الأستاذ الكبير أحمد جوده من أكثر من رأيت حماسا وأكثرهم عطاءا ولم يسلم المسكين من البعض وكانهم يدفعون له مقابل شروحاته!!
    على حساب وقته وأهله وحاجاته يقوم بتجهيز الدروس طواعية وإذا تأخر قليلا تجد من يكتب مطالبا إياه بالسرعة في تقديم ما وعد به..
    يعني أجد مثلا ينطبق على مثل هؤلاء وهو بلغتنا العامية "شحّاد وبتشرّط".
    يعني أنا بصراحة لا أستطيع الإلتزام بـ 05 % مما يقدمه أستاذنا أحمد جوده وبعض الأخوه مثل لومارك وغيرهم من الأساتذه الكبار. تجدهم في بعض الأحيان يرفعون الشروحات متتالية وبشكل كبير إلى درجة أن من يريد المتابعة من المستجدين لا يقدر على اللحاق بهم. وبعض الأحيان يتأخرون في شروحاتهم. أكيد لهم ظروفهم، ما تطالب به موجود في هذا المنتدى منذ مده كبيره.

ثم بصراحة ليس هذا موضوعي.... إنما هي كانت نصيحة لا أكثر.
    قال بعض الأخوه أنه بدأ كورسات الـ IT بلغة إنجليزية ضعيفة... ثم بالمثابره استطاع أن يطور نفسه خلال دراسته لها. والله أحي فيهم روح الإصرار هذه.
    كثيرا هم الذين تخلوا عن إتمام كورس الـ MCSE بسبب اللغة. وأنا أعرف منهم العشرات.
    أنا عملت فتره مدربا لدورات مثل +A وبعض من مواد الـ MCSE كـ 70-270 , 70-290 والله كنت أواجه صعوبات كبيره في شرح بعض المفاهيم لأنني لم أجد كتبا مترجمة للغة العربية وتكون قوية بما يكفي لتوصيل المفاهيم بشكل جيد -عمليةالترجمة علم قائم بذاته- لدرجة أنني كنت أعتقد في بعض الأحيان أنني أعمل مترجما وليس محاضرا لمادة IT مما يسبب تأخر الدورات عن وقتها المقرر والسبب ضعف الدارسين باللغة الانجليزية.
    بينما في كورسات أخرى كانت الأمور تسير بشكل ممتاز جدا وضمن المده الزمنية المقرره للمنهاج وبمستوى فهم جيد جدا والسبب قوه لغة الدارسين.
    فما طرحته كان من تجربة شخصية ...
    يعني كل ما يدور في خاطري أن اللغة تمكننا من فهم عميق جدا للماده المطروحة وعندما نصل إلى مستوى لدينا فيه كما نوعيا جيدا وليس كما عدديا من الخبراء في هذا المجال عندها نستطيع أن ننتج عملية نقل العلوم الأجنبية إلى اللغة العربية وتصبح المواد التقنية مثل الـ MCSE وما تتحدث عنه من علم. وأيضا مثل الـ CCNA والـ CCNP وبقية الكورسات الكبيره هذه .... نستطيع بواسطة هذا الكم من الخبراء نقل العلوم الأجنبية للغة العربية بمستوى عالٍ يمكن أعداد هائلة من طلبتنا من تحقيق مستويات متقدمه وخبرات مميزه قد تمكنهم في النهاية من صنع تقنية عربية إسلامية خالصة تنافس الغرب أو على الأقل تقترب بنا من المستوى العلمي الذي يملكون.
    كل ما في الأمر أن اللغة برأي تساعد كثيرا في الإسراع من عملية التطوير المنشوده.
    تقبلوا أخوتي تحياتي

مخالف للقوانين

thank you 4 your words

عضو برونزي الصورة الرمزية Tiina

الاخ alasmer68 و الاخ شاهين كلامك صحيح

اللغة الانكليزية برائ FIRSTSTEP للتعلم الـIT واللغة الانكليزية تساعد اي شخص دخل عالم الـ IT ان يتابع اخباره و اخرالتطورات و كل جديد

مع اني متمكنة نوعا ما في اللغة الانكليزية لكن كنت و ما زلت اواجه صعوبات بفهم مصطلحات خاصة
    بالـ IT و التكنولوجية

تحياتي
    [CENTER][COLOR=indigo]سيبقى الامل و السعي وراء النجاح مستمر[/COLOR][/CENTER]

[CENTER][COLOR=indigo]و سيبقى الخط بعدي في الكتاب[/COLOR][/CENTER]

[CENTER][COLOR=black][FONT=Tahoma]No pain, no gain [/FONT][/COLOR][/CENTER]
    [CENTER][COLOR=black][FONT=Tahoma]Don’t freeze when issues feel difficult That’s why we are here, to learn[/FONT][/COLOR][/CENTER]

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة