صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

الموضوع: مشروع Arab IT Labs

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb مشروع Arab IT Labs



    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين ، وبعد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    هذا المشروع عملي جداً و ليس لمجرد الحديث و تبادل الردود و هو يشمل أفكاراً أخرى سبق طرحها في المنتدى من قبل بعض الاخوة خاصة في موضوع جامعة عرب هاردوير للتقنية ، و ان كان يمثل واقعية و أسلوب تفكير كاتب الموضوع .

    دواعي المشروع :
    1- غلاء أسعار الدورات الرسمية المعتمدة من قبل الشركات
    مثلاً :
    الكورس الواحد ( من الكورسات الأربعة ) من CCNP بحوالي 1500 دولار ( 40 ساعة ) لمدة 5 أيام !
    كورس CWSP الرسمي ب 2800 دولار ( 40 ساعة ) لمدة 5 أيام شاملاً الكتاب و تكلفة الاختبار !
    وقس على ذلك
    ملاحظة مهمة : جميع معاهد و مراكز التدريب التي تقدم هذه الدورات بأسعار مخفضة ( مثلاً CCNA ب 1500 جنيه مصري أو ب 2500 ريال سعودي ، MCSE ب 7000 ريال سعودي أو 4000 جنيه مصري ، أو ما الى ذلك ) على أنها دورات معتمدة تكذب و تتحايل في الاعتماد ، فما يقدمونه ليس الدورات الرسمية المعتمدة من الشركات ( كتب مصورة و CDs منسوخة وعدد ساعات تدريب مخالف عن المقرر في مناهج الشركات و أجهزة ناقصة و مدريبن شهاداتهم منتهية و اعتماد لم يجدد من قبل المعهد )
    2- صعوبة الحصول على أجهزة حقيقة للتدريب لمعظم الشباب لغلاء أسعارها وانخفاض أو انعدام الدخل عند معظم الدارسين
    3- عدم توفر الخبرة الواقعية لغالبية الدارسين لأنهم لا يعملون و يريدون الحصول على عمل بهذه الشهادات ، و من الصعب جداً الحصول على عمل بهذه الشهادات دون خبرة عملية موثقة ، و الواقع يثبت أن الخبرة الموثقة أهم من الشهادات ( خاصة بعد انتشار الحصول على الدرجات النهائية عن طريق TI و P4S و غيرها )

    فوائد المشروع :
    توفير الأجهزة الحقيقية اللازمة للتدريب العملي
    الدعم و المساندة الفنية من أكبر عدد ممكن من المحترفين
    تنمية المشاركة الجماعية
    التفاعل و البعد عن الاتكالية و التلقي
    توفير الواقع العملي اللازم للخبرة العملية الموثقة
    تخفيف الأعباء المالية المطلوبة للتجهيز بتوزيعها على عدد كبير

    فكرة المشروع :
    مختبرات تقنية المعلومات العربية Arab IT Labs هي مؤسسة أو جمعية خيرية للتعليم والتدريب غير ربحية تتكون من مجموعة مختبرات ينشئها و يديرها أعضاء الجمعية في مدن مختلفة من العالم ، و تتبادل هذه المختبرات الخبرات و الدعم فيما بينها . وظيفة هذه المختبرات هي توفير المكان و الأجهزة و البرامج اللازمة للأعضاء للتدريب العملي فيما يختص بتقنية المعلومات . ويمكن تأجير هذه المختبرات أو أجزاء منها حسب الحاجة للمستفيدين من غير الأعضاء حتى يتدربوا فيها . و يكون الزاماً على العضو أن يدفع رسوم عضوية و يشترط في العضو أن يساهم في أنشطة الجمعية حسب ما تقتضيه اللوائح . كما تتوفر للأعضاء وظائف بدوام كامل أو جزئي أو كمتعاون ( متطوع ) أو وظائف تدريبية ، حيث تهدف هذه الوظائف الى تسيير عمل المختبرات و الى اكساب العضو الخبرة العملية الفعلية في مؤسسة خيرية رسمية ، والتي يحصل بموجبها على شهادة خبرة في مجال تخصصه . يمكن أيضاً أن تقوم هذه المؤسسة فيما بعد بعقد دورات عملية و اجراء امتحانات عملية تمنح بموجبها شهادات اجتياز دورة في مجالات تقنية المعلومات المختلفة .

    تفصيل للمشروع و مراحل التنفيذ :
    هذا المشروع منكم و اليكم فلا تنتظروا أن يبدأ به أحد كما تعودتم دوما ( انتظار من يشرح و يرفع الشرح لتقوموا بالاستفادة منه )

    البداية من كل واحد من الراغبين أن يجتمع مع زملائه القريبين منه في نفس المدينة و يسعوا الى تأسيس مختبر ( Lab ) فعلي عن طريق شراء أجهزة مستعملة من ebay أو من بعض الشركات التي استغنت عن أجهزة قديمة و استبدلتها بغيرها أو من أي مكان ( أنتم ستفكرون مع بعضكم و تختارون أفضل البدائل المتاحة )
    على كل مجموعة أن تبتكر حلاً للتمويل ( سيدفع الأعضاء بالطبع اضافة للتبرعات الخيرية ) وايجاد المكان ( مبدئياً يمكن التبرع بمكان مؤقت من قبل أحد الأعضاء ) و اختيار الأجهزة المطلوبة و كيفية شرائها و وضع نظام للاستفادة من المختبر من قبل المشاركين .
    الخطوة التالية هي التنسيق بين المجموعات المختلفة ( المختبرات الناشئة ) لتبادل الأفكار حتى يستفيد اللاحق من السابق و يتم التوصل الى الحل الأمثل من التجارب المختلفة .
    طبعأ هذه المرحلة مهمة جداً للأعضاء حيث يطبقون عملياً ما يحدث في الواقع من تحديد للمواصفات و اختيار للحلول من أجهزة و برامج ثم شرائها و تركيبها و عمل الاعدادات اللازمة و التغلب على المشاكل الواقعية و غير ذلك .

    هنا سيرد تساؤل من البعض : و من لا يجد في مدينته أو محيطه العدد الكافي من الشباب المشاركين ماذا يفعل ؟
    أقول : يمكن الاشتراك مع القريبين نسبياً و التنسيق على أن تقوم مثلاً بزيارتهم في المدينة القريبة يوماً كاملا أو يومين في الشهر تنفذ فيها التدريب العملي بشكل مكثف ، هذا من جهة . ومن جهة أخرى فان مما يلزم التدرب عليه عملياً (Remote Access ) فيمكن الاستفادة من التقنيات المختلفة مثل ال ( VPN ) ليتاح للأعضاء الاتصال بأجهزة المختبر عن بعد و التدرب عليها ، و هذا بلا شك تدريب عملي مهم جداً لا غنى عنه في الحياة العملية الواقعية .

    المرحلة التالية هي تأسيس الجمعية الخيرية رسمياً عن طريق اشتراك المختبرات القائمة في وضع آلية موحدة للعضوية و اختيار مقر للجمعية و فروع و ترتيبات ادارية تأتي في وقتها .
    التالي من الناحية الفنية و التقنية هو ربط هذه المختبرات ببعضها بشبكة واسعة WAN حيث يمارس الأعضاء عملياً ما يتعلق بهذه المرحلة و في هذا خبرة حقيقية للمتدربين .

    المرحلة التالية :
    أصبح لدينا الآن عدة مختبرات تعمل بشكل كامل كما يلي :
    اذا أراد طالب أن يستفيد من هذه المختبرات فعليه الاتصال بأقرب مختبر (فرع من الجمعية) و يمكن له أن ينضم الى العضوية ( يدفع رسوم عضوية و يستفيد ويفيد و يلتزم بمسؤوليات تخوله الحصول على شهادة خبرة عملية من الجمعية ) ، أو يدفع مبلغ رمزي كايجار مقابل الاستفادة من المختبر لمدة معينة في تدريبه العملي . تخيلوا معي أن الطالب يمكن أن يتدرب في هذا المختبر على كل ما يتعلق بال LAN و أنظمة الشبكات المختلفة Windows Server 2003, 2008 و Linux و الشبكات اللاسلكية WLAN . ويمكن له أيضاً أن يتصل بالفروع الأخرى ( المختبرات الأخرى ) فيمارس ما يتعلق بال WAN عملياً و ال VPN و ال Security و غيرها . ثم تأتي الروعة هنا في تكامل المختبرات حيث يمكن مثلاً لشخص في ( المختبر أ ) يريد التدرب على موديل راوتر غير متوفر لديه أن يتصل ( بالمختبر ب ) و يطلب الوصول الى الراوتر المتوفر في ذاك المختبر و التدرب عليه عن بعد . كما يمكن له أن يطلب الدعم الفني من شخص أكثر خبرة من المختبر الآخر اذا واجهته مشكلة .
    في هذه الأثناء تأتي مجموعة جديدة ترغب في انشاء مختبر جديد في مدينة ما ، فيكون لدينا خبرات سابقة و نموذج متكامل يمكن أن نزودهم بها لنسرع و نسهل عليهم عملية انشاء المختبر الجديد . و هكذا نجد أن أصحاب المختبرات الأولى سيكونون الأكثر خبرة و الأعظم أجراً باذن الله تعالى اذا احتسبوا الأجر ، لأن كل من ينشيء مختبراً بعدهم أو يتعلم أو يستفيد من هذه المختبرات سييستفيد من جهدهم و علمهم .

    المرحلة التالية :
    أصبحت هذه المختبرات كياناً محترماً وذات سمعة جيدة بعون الله تعالى . الآن تظهر أهمية جعلها جمعية خيرية رسمية ، حيث يمكن لها أن تطلب تبرعاً على شكل أجهزة حديثة من بعض الشركات لتحديث المختبرات و تطويرها ( فمثلاً شركة سيسكو تبرعت للعديد من الجامعات بمعامل كاملة مجهزة بأحدث أجهزة سيسكو في كندا و أمريكا ) ، أو تبرعات نقدية بصفة رسمية من وعاء الصدقة الجارية و تكون أيضاً مساهمة في نشر العلم . كما يمكن أيضاً لهذه الجمعية أن تعقد اختبارات عملية و تمنح شهادات تتفوق في مصداقيتها و قيمتها على شهادات ميكروسوفت و سيسكو و غيرها من شهادات الأسئلة المسربة . انظروا مثلاً الى مصداقية شهادة CCIE لأنها تعتمد على اختبار عملي ، وللمعلومية شركة سيسكو نفسها لا تعترف بغيرها من شهادات السيسكو حين ترغب في توظيف الناس لديها . و انظروا الى قوة و مصداقية شهادة RHCE أيضاً لأن امتحانها عملي .

    أكتفي بهذا القدر ، و أتمنى أن أكون قد أوضحت بما يكفي ولا يمل .

    ختاماً أكرر هذا مشروع عملي ولم أطرحه لتلقي عبارات التأييد و الاستحسان أو الاعتراض . من اقتنع بفكرته فليبدأ بالتنفيذ للخطوة الأولى و هي تكوين مجموعة من الزملاء ليقوموا بانشاء أول مختبر . ولا تضيعوا الوقت في التفكير في الاسم الرسمي و الاجراءات المطلوبة للاعلان عن الجمعية و تأسيسها و غير ذلك . و حتى لو لم يتحقق منه سوى المرحلة الأولى ( و هي توفير مختبرات حقيقية مشتركة مملوكة لمجموعات منفصلة من الشباب الطموح المتعاون ) ففي هذا خير كثير يستحق العناء .

    مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

    أبو مجاهد

  2. #2
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    Talking رد: مشروع Arab IT Labs

    جزاك الله خير على الاقتراح الجميل أبو مجاهد

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية omar-tdm
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    3,473
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: مشروع Arab IT Labs

    بارك الله فيك على الطرح المفيد
    [B][SIZE=2][COLOR="#FF0000"]أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [العنكبوت : 2-3][/COLOR]

    [COLOR="#0000CD"]أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ [البقرة : 214][/COLOR]

    [COLOR="#FF0000"]قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ [الأعراف : 128][/COLOR]

    [COLOR="#0000CD"]فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ [الشعراء : 61-62][/COLOR]

    [COLOR="#FF0000"]إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا * هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً * وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً [الأحزاب : 10-11-12][/COLOR][/SIZE][/B]

    [CENTER][IMG]http://dc07.arabsh.com/i/02049/duohhbv8toq6.jpg[/IMG][/CENTER]

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية Tiina
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,680
    الدولة: Finland
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: مشروع Arab IT Labs

    الله يسلمك كلامك والله صحيح
    و خاصة هذه السطور

    (ملاحظة مهمة : جميع معاهد و مراكز التدريب التي تقدم هذه الدورات بأسعار مخفضة ( مثلاً CCNA ب 1500 جنيه مصري أو ب 2500 ريال سعودي ، MCSE ب 7000 ريال سعودي أو 4000 جنيه مصري ، أو ما الى ذلك ) على أنها دورات معتمدة تكذب و تتحايل في الاعتماد ، فما يقدمونه ليس الدورات الرسمية المعتمدة من الشركات ( كتب مصورة و CDs منسوخة وعدد ساعات تدريب مخالف عن المقرر في مناهج الشركات و أجهزة ناقصة و مدريبن شهاداتهم منتهية و اعتماد لم يجدد من قبل المعهد )


    لانه حصلت معي للاسف الشديد اخذو مني شي و شويات

    تحياتي

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    يبدو أن عنوان الموضوع غير جذاب

    :confused:

    لا يوجد عروض ولا لنكات ولا أشياء مجانية

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    كنت أتوقع أن يتجاوب الاخوة في مصر و يكون لهم السبق في انشاء أول Lab لأنهم يمثلون العدد الأكبر من المستفيدين

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    بعد شهر من كتابة الموضوع

    الاخوة

    Admin2008
    qqw
    Tiina

    شكراً على المرور و التعليق

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    80
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    أين الأماكن المتاحة حالياً
    من سكان مصر - الجيزة - فيصل

  9. #9
    عضو الصورة الرمزية najahaja
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    254
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    انا عندي اقتراح الاول نشوف اعضاء المنتدى ونعمل موضوع لكل مثلا محافظه او مدينه وكل عضو يدخل تبع المحافظه بتاعته ويتم الاتفاق فيما بين الاعضاء من اصحاب المدن المختلفه
    يعني مثلا نعمل دوله(السعوديه او مصر او ....) وكل واحد يدخل انا من المحافظه الفلانيه ويتم الاتصال بين الاعضاء وبعضهم البعض لان الاعضاء اكتر ناس حاسه بالموضوع وعايزاه اما لو في ناس بره فهتاخد وقت لغايه ما يتم تجميع الناس
    ارجو يكون اقتراحي واضح

  10. #10
    عضو الصورة الرمزية najahaja
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    254
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    هو مفيش حد رد ليه على الموضوع
    وبعدين الموضوع مش عليه اقبال ليه ومفيش تفاعل عايزين تفاعل يا جماعه ونفعل الموضوع ده

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية Nightspy
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,573
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: مشروع Arab IT Labs

    فين يا جماعة الكلام دة ؟؟

    وبالنسبة للتدريب هو فين حتى ببلاش ؟
    [SIZE=1][B][B]..||..[/B][/B][/SIZE][SIZE=1][B][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=125858"]حمل جميع محاضرات احمد نبيل R&S من رفعى[/URL]..||..[/B][/B][B][B][COLOR=Red][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=119516"]شرح IS-IS[/URL][/COLOR]..||..[/B][/B][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108310"][B]شرح IPv6,OSPFv3 [/B][/URL][B]..||..[URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108310"].[/URL][/B][/B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=100662"][B]شرح كامل للOSPF[/B][/URL][B][B]..||..[/B][/B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=91625"][B]حصريا شرح الEigrp[/B][/URL][B][B]..||..[/B][/B][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=93682"]كن خبير لتحليل ترافيك شبكتك مع شرحWireShark[/URL][/B][B][B]..||..[/B][/B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=94484&highlight=iptv"][B]مقال عن تقنية الIPTV[/B][B][B]..||..[/B][/B][/URL][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=93854"]جميع اوامر الروتنجIOS[/URL][/B][B][B]..||..[/B][/B][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=94813"]أفضل برنامج لرسم وتخطيط الشبكات وبدون تنصيب[/URL][/B][B][B]..||..

    [/B][/B] [URL="http://badr-call-manager.blogspot.com/"][IMG]http://muslimtech.files.wordpress.com/2010/06/blog-badr-banner.jpg[/IMG][/URL]
    [URL="http://mohammad.islamway.com/"][B]سيرة أشرف من مس هذا الكوكب بقدمه وبجميع اللغات[/B][/URL]

    [/SIZE]

  12. #12
    عضو الصورة الرمزية khaled_gti
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    147
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    كلام جميل وانا احييك علي الموضوع ولو في امكاني اني اشترك معاكم ان شاء الله هشترك
    MCSA Messaging . MCSE Security
    ICDL . MCDST . MCTS
    JNCIA-FWV . CCVP . CCNA . CWNA
    Future Development JNCIS
    :confused:??!! Where Is My Life Taking Me to

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    السلام عليكم
    ياجماعه انا ادور على دوره اخذها عن طريق النت
    لكن تكون عن (الشبكات)
    الي يعرف موقع يرسلي الرابط
    وجزاكم1000خير

  14. #14
    عضو الصورة الرمزية averain
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs

    جزاك الله خير


    سُبْحـانَكَ اللّهُـمَّ وَبِحَمدِك أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَـيْك

    المؤمن لا يغشّ أخاه ، ولا يخونه ، ولا يخذله ، ولا يتّهمه ، ولا يقول له : أنا منك بريءٌ .. اطلب لأخيك عذراً ، فإن لم تجد له عذراً فالتمس له عذراً .. مُزاولة قلع الجبال أيسر من مُزاولة مُلْك مؤجّل .. واستعينوا بالله واصبروا ، إنّ الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين .. لا تعاجلوا الأمر قبل بلوغه فتندموا ، ولا يطولّن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم ....

  15. #15
    عضو الصورة الرمزية clerck
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    644
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشروع Arab IT Labs



    جزاك الله خيرا
    فكره ممتازه بس اعتقد ان لو كل مجموعه تتكون الاول يعني يعرفوا بعض وبعدين هما يحددو ازي يعملو الفكره بتاعه الللاب
    انا ابدأ
    مصر\ القاهره الكبري
    http://www.islamway.com/gaza/

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دعوه في arab p2p
    بواسطة pipo6 في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-08-2012, 11:34
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-02-2011, 23:07
  3. [بطولة][Arab War][حرب العرب] للـ COD 4
    بواسطة Desmond-DZ في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-01-2011, 11:29
  4. CCNA Routing Labs – Practice labs for the 640-802 exam
    بواسطة waelelbasha في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-11-2010, 02:34

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •