صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19

الموضوع: وضع سوق الحاسب بالكويت

  1. #1
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19

    وضع سوق الحاسب بالكويت



    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحذير قبل ان تبدئوا بالقرائة الموضوع طويل وهو يعكس تصورى الخاص ونظرتى الخاصة وبنفس الوقت رغبة منى بمشاركتكم ببعض الامور . لستوا مضطرين لقرائته أو التعقيب عليه ولكنى سارحب بكل مشاركة ومناقشة

    بالعادة اتفادى ان انزل السوق واتجول على محلات الحاسب لاننى بالغالب سانتهى بشراء قطع لست بحاجة حقيقية لها ولكن، بعض الاحيان نضطر ان ننزل الى السوق سواء شئنا ام ابينا.

    القصة بدأت صباح الاربعاء الماضى عندما رأيت جهازى مطفئ. طبعا لم اطفئه الليلة التى قبلها لانى متعود على ابقاء اجهزتى شغالة طوال الوقت. لم افكر بالموضوع كثيرا ولم المس الجهاز لاننى كنت مستعجل للذهاب للعمل. عندما عدت بعد الظهر حاولت ان اشغل الجهاز ولكن لاحياة لمن تنادى. طبعا المشتبه الاول كان محول الطاقة ولكن لم يكن لدى وقت للجهاز وقررت ان اتركه الى وقت لاحق. لم افرغ للجهاز الا بعد صلاة الظهر يوم الخميس. فورا قمت بنزع محول الطاقة وتركيب محول قديم لدى واشتغل الجهاز بشكل جيد. طبعا هنا اضطررت ان انزل للسوق وابحث عن محول جديد ولذا تواعدت مع احد الاصدقاء وذهبنا للسوق.

    الحقيقة لم اكن اتوقع ان البحث عن محول طاقة سيكون امر بهذه الصعوبة أو التكلفة. الانواع الرديئة ذات ال 400 واط متوفرة بكل مكان وسعرها لايتعدى 5-6 دنانير. ولكن ايجاد محول ذو نوعية جيدة امر صعب جدا. بعد البحث والتحرى وتعب الارجل من المشى وجدت محولين يصلحان لان يكونا مرشحين جيدين للشراء. الاول هو ThermalTake بقدرة 420 واط ولكن سعره 26 دينار مما يجعله اكثر مما انا مستعد لانفاقه، والثانى بقدرة 480 واط من شركة Prosource ولكنه ثقيل الوزن (امر ممتاز بمحولات الطاقة) ويحتوى على 6 وصلات 12 فولت (مقارنة باربعة بالمحولات ذات النوعية الرديئة) ويحمل تصديق من شركة AMD على موافقته لمعالجاتها (على الاقل سيعطى القدرة الدنيا لمعالج الاثلون الذى لدى). هذا المحول سعره 16 دينار. طبعا بغياب البدائل لم يكن لدى حل الا شراء هذا المحول بسعر 16 دينار وسيثبت الوقت إن كان اختيارا جيدا ام لا.

    وانا افتر على المحلات كنت بنفس الوقت ابحث عن احدث المنتجات واخذ فكرة عن الاسعار. هنا بدأت افكر "لم لا تشترى كرت شاشة جديد بدل الكرت القديم الذى لديك". طبعا تعوذت من الشيطان ولكنه كان كعادته مصرارا . الحقيقة ان الكرت الذى لدى هو من نوع Geforce 256 DDR اى الجيل الاول من GF وقد خدمتنى بامتياز لسنين طويلة ولكن مروحته بدأت بالتعطل ولعدم وجود مروحة نفسها متوفرة بالسوق اضطررت لعمل بعض التعديلات لتركيب مروحة من مشتت حرارى قديم لدى وتوصيلها مباشرة مع محول الطاقة. غير ذلك فإن الكرت كافى لاستخداماتى العادية والاوقات التى استخدم بها برامج بحاجة لقدرة اكبر من كرت الشاشة اصبر نفسى على التعطيل واقول عطلة مرة بالاسبوع تمشى الحال

    اخيرا قررت ان اتوكل على الله واشترى كرت شاشة جديد. طبعا قرار اختيار الكرت المناسب لى ليس سهلا بقدر ماهو متوقع. طبعا انا اعرف احتياجى بشكل تام ولكن الاحتياج المستقبلى امر علمه عند الله. احتياجى الحالى هو لكرت موجه للاستخدام الخفيف ولكن قد احتاج بالمستقبل لكرت من النوع المتوسط. إذا اى فئة من الكروت اركز عليها؟ قررت ان اترك هذا الامر لتوفر الكروت واسعارها. إن كان الفرق بين سعر الفئتين معقولا فقد اختار الفئة المتوسطة. الان انتقل التفكير والنقاش بينى وبين نفسى الى النقطة التى تفرق الجماعات وتشتت الاحبة ATI أم nVidia؟ هنا ايضا قررت ان اترك هذا الموضوع للتوفر والسعر. من هذا المنطلق بدا تركيزى بالبحث عن احد الكروت التالية، Radeon 9200 أو 9000 ويقابلهم FX 5200. أو Radeon 9500 أو 9600 ويقابلهم FX 5600.

    يجب ان اعترف بان السوق لدينا يظلم منتجات ATI بشكل كبير. لم اجد اى اثر لكرت 9200 بالسوق وكرت 9000 متوفر من غيغابايت عند بعض المحلات وبسعر يعادل 30 دينار. كرت FX 5200 متوفر بشكل كبير وياتى من شركات مختلفة وبمميزات تبدأ من مخرج تلفزيون الى ريموت كنترول ومداخل للتلفزيون وغيرها. اكثر توفر هو لمنتجات MSI وباسعار متنوعة ولكن غالبها معقول جدا واغلى بشكل قليل من منتجات الشركات الاخرى المغمورة. افضل ماوجدته هو كرت MSI FX 5200 بدون اى إضافات بخلاف مخرج التلفزيون ومخرج DVI وبسعر 26.5 دينار بينما يمكن الحصول على كرت من Jetway بسعر 22 دينار.

    السوق لم يرحم الفئة المتوسطة من كروت ATI كذلك. لم اجد كروت 9500 و 9500 إلا لدى محل أو اثنين وباسعار تصل الى 58 دينار لكرت ATI 9600 الاصلى و 60 دينار لكرت All in Wonder 9500 من صنع شركة Power Color. كروت FX 5600 من الناحية الاخرى متوفرة وبكثرة. هنا ايضا MSI لها الغلبة بالتوفر وبالسعر. افضل كرت وجدته من MSI يأتى بسعر 57 دينار ويحتوى على كل ما تحتاجه من مداخل ومخارج وحتى ريموت كنترول. إن اردت ارخص كرت فسيكون من Jetway وبسعر 39 دينار.

    كما نرى فإن التوفر والسعر يصب بالكامل لمصلحة nVidia مما جعل قرارى واضحا وهو شراء كرت nVidia. الاختيار الان اصبح محدودا بين شراء كرت FX 5200 أو FX 5600. الحقيقة سعر 39 دينار لكرت Jetway FX 5600 يعتبر معقولا جدا (مقارنة بوضع السوق لدينا) ولكن للوصول الى هذا السعر سيكون هناك تضحية بالاداء والدعم الفنى. 57 دينار لكرت MSI FX 5600 يعتبر جيد وخصوصا عندما نضع بالحسبة الاضافات الموجودة بالكرت. ولكنى اعترف بان هذا المبلغ اكثر مما افكر بدفعه لكرت شاشة وخصوصا انه لايوجد لدى اى احتياج حالى لقوة الكرت أو مميزاته. إذا قررت ان انتهى بالمفاضلة بين كرتين وهما Jetway و MSI وكلاهما FX 5200 وبذاكرة 128 ميغابايت (كل الاسعار التى ذكرتها سابقا هى لكروت بذاكرة 128 ميغابايت). الفرق ليس كبيرا، 22 دينار لكرت Jetway و 26.5 دينار لكرت MSI. القرار سهل جدا وهو دفع 4.5 دينار زيادة واشترى كرت MSI واحصل على جودة اكبر ودعم فنى افضل. الحقيقة الى الان لم اندم على قرارى هذا. بتجربة اولية استطعت ان اكسر سرعة الكرت (البرنامج الذى يأتى مع الكرت لكسر السرعة ممتاز وسهل) بمعدل 20 هيرتز للمعالج الرسومى و 73 هيرتز للذاكرة. لم اجرب اى سرعات اعلى بعد ولكنى من غير شك سارفع سرعة الكرت الى اقصى درجة.

    احد المشاكل التى كانت تصادفنا من قبل هى عدم توفر انواع جيدة من الذاكرة. وحتى عندما تلاقى نوعية جيدة تكون ذات تواقيت بطيئة أو تحمل ترددات قليلة. هذا الوضع تغير الان. الحقيقة اننى وجدت ذواكر من افضل الانواع مثل Corsair و Ocz و Kingston بترددات تصل الى 433 ميغاهرتز وتواقيت 2-2-2. لا مسكلة بتوفر السعات كذلك بهذه الذواكر، تستطيع ان تحصل على زوج من الذاكرة بسعة 1 غيغابايت لكل منها وبسرعة 400 ميغاهرتز وتوقيت 2-2-2 ولكن بسعر يجعل الرأس يدور وهو 210 دينار . زوج من ذواكر Corsair بسرعة 433 ميغاهرتز وتوقيت 2-2-2 وبحجم 256 ميغابايت لكل واحدة يكلف 60 دينار. السعر غالى ولكن هذا الثمن الذى يدفعه من يبحث عن اقصى درجات الاداء

    لا انسى توفر الهياكل الجيدة. تستطيع ان تجد الهيكل المناسب لك بكل سهولة. إذا كنت مستعد لدفع 70 دينار لهيكل ThermalTake المصنوع من الالمنيوم (بدون محول الطاقة) فستجده متوفرا. إن كنت تبحث عن هيكل ذو تبريد مقبول ومميزات متوسطة فستجده بسعر 13-15 دينار. طبعا الانواع الرديئة متوفرة باسعار تصل الى 7 أو 8 دنانير.

    اللوحات الام متوفرة وبغزارة كذلك. ولكن الاسعار اراها مبالغ بها جدا وخصوصا عندما تصل الى 80 دينار للوحة Gigabyte بطقم 875. حتى اللوحات النادرة قبلا بالسوق مثل ABIT وجدتها وباسعار معادلة للشركات الاخرى مثل MSI.

    بشكل عام، موضوع توفر القطع اصبح افضل بكثير من السابق. ولكن تبقى المشكلة الكبيرة الاخرى وهى الاسعار. ولكنى متفائل جدا بان مشكلة الاسعار ستجد طريقها للحل وخصوصا بضوء المنافسة الشديدة بين المحلات.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    3,045
    معدل تقييم المستوى
    0
    قصتك حلوه أخي الوليد حبذا لو نقلتها الى قسم تجارب الأعضاء يكون أحسن من موقعها الحالي


    أجرك الله على تعبك
    [CENTER][COLOR="DarkRed"][B][SIZE="5"]إن النجاح الذي تستمتع به اليوم هو نتيجة الثمن الذي دفعته في الماضي[/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER]

  3. #3
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110
    أخي الوليد ، الا تعتقد أن وجهة نظرك هذه ينبغي أن توضع في الموقع؟ حتى هذه اللحظة لم ننشر آراءنا الشخصية في الكثير من المواضيع.

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0
    المدون الأصلي لها hardware
    أخي الوليد ، الا تعتقد أن وجهة نظرك هذه ينبغي أن توضع في الموقع؟ حتى هذه اللحظة لم ننشر آراءنا الشخصية في الكثير من المواضيع.
    شو تنتظرون؟ حطوا المقال في الموقع، شوية تنويع في المحتويات ما راح تضر

  5. #5
    عضو بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    8,539
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    24
    فعلا قصة ممتعة , الله يعطيك العافية ومبروووك على كرت الشاشة , أحسنت الاختيار بMSI صدقني فرق بينها وبين Jetway لأني مجرب كرت منها

    فعلا صدقت , مشوار شراء قطعة يهد الحيل وانت تمشي وتدور وترجع ورأسك فيه صداع نصفي
    Athlon64 X2 4000+ @2.88GHz // Biostar TA690G AM2 // DDR2-800 3GB // Geforce 8600GT // Audigy2 ZS // FSP Forton 400W
    Vista Home SP1

  6. #6
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالفعل فكرت بنشر هذا الموضوع بالموقع ولكنى ترددت ان اشاوركم بالامر. السبب هو كون الموضوع نظرة شخصية وتفتقد للحيادية والبحث الشامل التى يجب ان نبقى الموقع بإطارها. لنناقش الامر بيننا مع مجموعة العمل لكى نصل الى قرار بشأن هذا الموضوع.

    شكرا اخى mcse على مشاركتك. الحقيقة ضعت باى قسم اضع المشاركة هل اضعها بالتجارب أو بالبيع والشراء (كون الموضوع يتكلم عن السوق وشراء القطع). بالنهاية وضعتها بالقسم العام

    بالفعل اخى Om51 عملية شراء قطع العتاد متعبة جدا. بكثير من الاحيان عندما احتاج الى قطعة معينية واعرف انها متوفرة بالسوق اذهب الى محل اتعامل معه من سنوات واتركه يقوم بإتصالاته الهاتفية الى المحلات التى يتعامل معها. بهذه الطريقة احصل على القطعة بدون ان الف على المحلات وبسعر الجملة كذلك

    بالفعل هناك فرق كبير بين منتجات MSI و Jetway. بالرغم من كون فرق السعر ببعض الاحيان يكون مغريا، إلا انه من الافضل دائما شراء منتج من احدى الشركات المعروفة بجودتها ودعمها الفنى.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  7. #7
    عضو فضي الصورة الرمزية hamad
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    1,512
    الدولة: Kuwait
    معدل تقييم المستوى
    20
    السلام عليكم..
    صراحه الموضوع جميل و لاكن الا تحس بان اسعار سوق الكويت مبالغ فيها كثيرا؟
    بالنسيه لي انا فاني زعلت علي سوق الكويت من زمان و صارلي سنه و نص لا اشتري منه الا اسطوانات السيدي الفارغه :D

  8. #8
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياك الله اخى حمد. الامر يعتمد على نوع القطع التى نبحث عنها. كذلك يعتمد الامر على العرض والطلب.

    لناخذ كرت MSI الذى اشتريته كمثال. الكرت متوفر بغزارة بالسوق وهناك طلب جيد عليه. هذا الامر ادى الى تنافس المحلات ببيعه وبالتالى الى تخفيض سعره. بحثت عن سعره بموقع pricewatch فوجدته بمعدل 80 دولار وهى تعادل 23.5 دينار. إذا الفرق ليس كبير وخصوصا عندما نضيف اليه سعر الشحن.

    بالمقابل لنرى سعر محول الطاقة من Thermaltake والذى وجدته لدينا بالسوق بسعر 26 دينار. بموقع pricewatch معدل سعره 50 دولار وهى تعادل 15 دينار. كما ترى فإن فرق السعر كبير وهذا مرده لعدم وجود طلب عليه وعدم توفره بالسوق. ستجده لدى محلين أو ثلاثة وهنا فإنهم سيتحكموا بالسعر لانهم سيعلموا ان من يريده لن يجده باى مكان اخر وبالتالى سيكون مضطرا لشرائه منهم بالسعر العالى.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  9. #9
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,499
    معدل تقييم المستوى
    0
    يعطيك العافيه اخى الوليد ،، صحيح مقاله طويله لكن كل كلمه تجر الاخرى تجد فى كتاباتك الجمال والدقه بالاسلوب ...
    ومبروك الكرت ...
    تقبل تحياتي ،،
    [IMG]http://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    343
    معدل تقييم المستوى
    0
    انا اللي عقدني ان رام PC133 256 SDR اخذها صاحبي بسعر 25 دينار كويتي .... مو حرام ؟
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق فرجا ... ومن كل هم مخرجا".

  11. #11
    عضو ذهبي الصورة الرمزية kimohw
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    1,513
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    25
    احنا نزل عندنا لحد DDR500Mhz ولكن السعر فوق ال 1500 جنيه قطعتين 512 = 1جيجا
    [CENTER][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=192776"][U][IMG]http://hosting11.imagecross.com/image-hosting-49/808395801.jpg[/IMG][/U][/URL]
    [url]http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=192776[/url]
    [/CENTER]

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    414
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة

    مساء الخير أخواني الكرام مع أنة الوقت الظهر
    في الحقيقة كلام الأخ الوليد صحيح السوق في الكويت تعبان بشكل كبير وفوق ذلك الأسعار مرتفعة

    يبدو أنني أكثر من يعاني لأننا يبدو أنني سوف أشتري محل في مجمع ولاء والسبب كثر ذهابي للسوق

    لست أعرف سبب الغلاء الغير طبيعي في القطع نتمى من التجار أعادة النظر
    ياجنود الله صبراً ... ان بعد العسر يسراً .....لاتظنوا السجن قهراً .رب سجن قاد نصراً .....فاستعدوا سوف يعلوا .....صوتكم الله اكبر
    ______________________________
    الجنة لمن أطاع الله ولو عبدا حبشيا
    والنار لمن عصى الله ولو كان حرا قرشيا

  13. #13
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا اخى محمد. هذه شهادة اعتز بها

    المشكلة بذاكرة SDRAM اخى بوفلان هو ان كلا الطلب والتوفر قل. هنا ستجد توفر الذاكرة محصور بعدد قليل من المحلات وبالتالى فإنهم سيرفعوا السعر لمعرفتهم بان من يبحث عن هذه الذاكرة (بالعادة يكون مضطر لشرائها) سيدفع سعرها العالى.

    شكرا للمشاركة اخى egyteam. مبلغ 1500 جنيه مصرى يعادل 72 دينار كويتى. طبعا يعتمد على نوعية الذاكرة وتواقيتها ولكن هذا السعر مقابل اسعار الكويت يعتبر معقول جدا. لاتنسى ان سعر قطعتين من الذاكرة لدينا بسعة اجمالية 512 ميغابايت يعادل 60 دينار.

    اشرايك نتشارك انا وانت اخى فلاح ونفتح محل بحولى

    بالتطرق الى موضوع حولى، يمكن احد المميزات لدينا بالكويت هو ان المحلات التى تبيع البضاعة المتشابهة متقاربة من بعضها جدا. هذا الامر بالعادة يؤدى الى زيادة التنافس وتخفيض الاسعار. اعطيك مثال وهو سوق منطقة الفحيحيل. هناك عدد قليل من محلات الحاسب ومتباعدة عن بعضها البعض ولذا تجد الاسعار بها اعلى بكثير من الاسعار الموجودة بمحلات منطقة حولى. طبعا هذا بالنسبة للحاسب ولكن ان نظرت الى باقى المحلات (الملابس والاقمشة وغيرها) ستجد ان معدل الاسعار بها اقل من منطقة حولى وحتى سوق البلد. هنا نرجع الى نظرية العرض والطلب وهى انه كلما ازداد الطلب قل السعر.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  14. #14
    عضو ذهبي الصورة الرمزية kimohw
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    1,513
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    25
    السعر طلع 3000 جنيه

    1500 قطعة واحدة 512 :D :D :D

    kingstone HyperX DDR500MHz CL3
    [CENTER][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=192776"][U][IMG]http://hosting11.imagecross.com/image-hosting-49/808395801.jpg[/IMG][/U][/URL]
    [url]http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=192776[/url]
    [/CENTER]

  15. #15
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,499
    معدل تقييم المستوى
    0


    هنا الاسعار تختلف من مكان لاخر
    فعلا التميز بين الاصلى والتقليد اصبح كثير جدا!! حتى انه قد اصبحت القطع المقلده تكون كالاصليه تمام وهنا ياتي دور الخبره
    من ناحيه اخرى نجد كثير من الاشخاص يذهب الى مجال الشرء امن الانترنت ،، بحيث انه ارخص من ناحيه القطع وثاني شي من مكان الاصلى للقطعه ،،
    واكبر مثال على ذلك معالجات AMD XP لو تلاحظ سعرها بالانترنت تجدها منخفضه السعر بالمقارنه بين المحلى والشحن اللى يكلف على المستخدم الشحن وهذا يعتمد على وزن القطعه ،،
    بالاخر يبقى الشراء من المكان المحلى افضل ،،
    فى واحد ناقص ما رد على الموضوع الاخ الخلف انتظر رده بقوه ،،
    [IMG]http://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مطلوب للعمل بالكويت penteration test
    بواسطة elmak13 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-05-2012, 11:01
  2. الاخوة بالكويت
    بواسطة وليد شوكت في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-09-2010, 09:56
  3. DELL XPS ONE بالكويت
    بواسطة gateway fx في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-08-2010, 04:07
  4. هل في بالكويت دفيدي lightscribe
    بواسطة ghost12 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-10-2009, 17:32
  5. للأخوة المقيمين بالكويت، إستفسار عن بعض الأسعار
    بواسطة | raZor | في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2009, 16:41

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •