صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 69

الموضوع: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    Post دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..





    عملية الاختيار بين شاشات الـLCD وشاشات الـPlasma شكّلت محوراً للنقاش والاختلاف منذ أن ظهرت أوّل الأجهزة من كلا النمطين بحيث بات لكل تقنيّة أنصارها وعشّاقها وأصبح من الصعب فعلاً على المستهلك أن يحصل على رأي حيادي وموضوعي في هذا المجال..هذا الرأي الموضوعي هو ما سأحاول تقديمه في هذه الدراسة السريعة.

    PlasmaTV


    تقوم تكنولوجيا شاشات الـPlasma على استخدام الشحنات الكهربائية الصادرة عن إلكترونات لإثارة جزيئات من الغازات النادرة التي تتوضّع ضمن خلايا محصورة بين لوحين من الزجاج، ونتيجة هذه الإثارة تصدر الغازات النادرة فوتونات من الأشعة فوق البنفسجيّة التي تصطدم مع المادة الفوسفوريّة الموجودة ضمن هذه الخلايا فتصدر بدورها نتيجةً لهذا الاصطدام ضوءاً مرئيّاً.
    أما بالنسبة لآليّة إصدار الألوان فمقابل كل نقطة Pixel على شاشة البلازما هناك ثلاث خلايا (زرقاء، حمراء، خضراء)، هذه الخلايا الثلاث في كل نقطة تعمل معاً ومع خلايا النقاط الأخرى لإظهار الألوان التي تشكّل الصورة المرئيّة على شاشة البلازما.

    LCDTV


    أما شاشات الـLCD فتعتمد تقنيتها على استخدام بلورات من الكريستال السائل المحصورة هي الأخرى ضمن لوحين من الزجاج، هذه البلورات تكون شفّافة، تمرر الضوء في وضعها المائع Fluid Form ومصمّتة أو غير شفّافة لا تمرّر الضوء في هيئتها الصلبة Solid Form.
    التحكم في انتقال البلورات من حالة إلى أخرى وبالتالي في سماحها أو عدم سماحها بتمرير تيار كهربائي عبر هذه البلورات، وبعملية فتح وإغلاق كل نقطة (الفتح=سماح النقطة بمرور الضوء، والإغلاق=منع النقطة لمرور الضوء) تسمح إضاءة الفلوريسنت الخلفية
    Fluorescent Backlight بتشكل الصورة على سطح الشاشة.
    أما الألوان فيتم التحكم بها من خلال تقنيّة معقّدة للتحكم بزوايا ميل البلورات أو اتجاهاهها.

    هذا الفارق في التقنيّة التي يقوم عليها كل من النوعين ينعكس اختلافاً هاماً جداً على صعيد الميّزات الفنيّة لهما، حيث يمكن لشاشة البلازما إظهار لون أسود نقي في أي نقطة ببساطة من خلال إطفاء هذه النقطة (منع تنشيطها بالإلكترونات) وهو ما يمكّنها من الوصول إلى معدّلات تباين ممتازة تصل إلى 1800:1 وحتى 15.000:1.

    أما شاشات الـLCD فإنّ إضاءتها الخلفيّة المستمرة لا تسمح لها بالوصول على مثل هذه المعدّلات، حيثُ إنّ الضوء يتسرّب إلى الخلايا أو البلورات التي يفترض بها أن تبقى سوداء من البلورات الملونة أو المضيئة المجاورة لها، وهو ما يؤدي إلى الحصول على لون رمادي غامق بدلاً من اللون الأسود، فإذاً من حيثُ المبدأ شاشات البلازما ستتفوّق دوماً من حيث معدّل التباين Contrast Ratio، وبالتالي جودة الصورة رغم التحسّن المهم الذي طرأ على شاشات الـLCD في هذه المجال والذي سيسمح لبعضها بالوصول إلى مستوى 3.000:1 (الشاشات الصغيرة القياس) فيما يخص مستوى التباين، وإذا أردنا الحديث عن شاشات LCDTV ذات القياسات الكبيرة (من 40 وحتى 52 بوصة) فقد أصبح في الإمكان حاليّاً الوصول إلى معدّلات تباين قويّة جداً، وقد تصل إلى مستوى 30.000:1 وحتى 50.000:1، إلا أنّ المشكلة الكبيرة التي تعاني منها شاشات البلازما قد تجعلك تفكر مرتين قبل اقتناءها، فهذه الشاشات غير مناسبة للاستخدام كسطح مكتب على نظام Windows، حيثُ إنّ هذه الشاشات عرضةٌ للاحتراق الموضعي Burn-in أكثر بكثير من شاشات الـCRT المتقادمة، لذلك وبعد بضع سنوات من الاستخدام يمكن أن ينتهي المطاف بشاشتك الحبيبة إلى أن تضم في زاويتها السفلية انطباعاً لا يمحى لزر إبدأ !!.

    على صعيد الفوارق الأخرى، شاشات البلازما طالما عرفت بأنّها تمتلك قياسات أكبر وسرعة استجابة أعلى Response Time، لكن الفجوة ضاقت جداً إن لم تكن اختفت خلال السنوات الأخيرة، فشاشات الـLCD باتت تنافس شاشات الـPlasma في كل هذه المجالات ومن ضمنها معدّل التباين الديناميكي Dynamic Contrast والذي وصل فيها إلى مستويات خياليّة، مع تميّزها بأنّها أخف وزناً وأكثر سطوعاً واعتماديّة، في حين أنّ شاشات البلازما تبقى ذات كلفة تشغيلٍ أعلى ومصدرٍ لحرارة أكبر.

    أخيراً بقيت نقطة واحدة لا بد من بحثها في هذه المجال وهي موضوع السعر والتكلفة تحديداً، ففي هذه المجال تمتلك شاشات البلازما أفضليّة واضحة على شاشات الـLCDTV، بحيث أنّ المبلغ الذي ستدفعه لشراء شاشة LCDTV من قياس 37 بوصة مثلاً قادر على أن يشتري لك ببساطة شاشة بلازما من قياس 42 بوصة على الأقل !!..، وهي معادلة تبقى صحيحة في الفئات الأعلى ثمناً، حيثُ أنّ شاشات البلازما من قياس 60 بوصة مثلاً والقادرة على عرض صورة عالية التحديد High Definition من فئة 1080P Full HD لاتتجاوز كلفتها نصف تكلفة شاشة مماثلة من نوع LCD !!..
    لكن هنا يجب الانتباه أنّ شاشات البلازما الرخيصة جداً قياس 32، 42 بوصة تقدّم دقة عرض منخفضة من فئة 600×800 وهو ما يجعلها مناسبة حصراً لعرض البث التلفزيوني العادي أو مشاهدة أفلام الـDVD التقليديّة، وغير مناسبة لعرض الفيديو العالي التحديد أو للوصل إلى منصّات الألعاب الحديثة من نوع Xbox360 أو Playstation3 أو حتى للوصل إلى الحاسب الشخصي.

    باختصار وللتبسيط يمكنني تقديم النصيحة التالية..
    إذا كنت ستستخدم الشاشة لمشاهدة البث التلفزيوني العادي أو مشاهدة أفلام الـDVD التقليديّة فإنّ شاشات البلازما الرخيصة الثمن من قياس 32 أو 42 بوصة هي خيارك المثالي، أمّا إذا كنت تنوي وصل الشاشة إلى أحد منصّات الألعاب الحديثة أو إلى الحاسب الشخصي أو حتى إلى مشغّل وسائط متعدّد عالية التحديد مثل مشغّلات Blu-Ray فإنّ شاشات LCDTV هي خيارك الأمثل.
    أما في مجال شاشات القمّة القادرة على عرض الصورة عالية التحديد من فئة 1080P فإنّ السعر الجذّاب والقياسات العملاقة التي يمكن أن تصل إليها شاشات البلازما يمنحها أفضليّة لا يمكن إنكارها.

    الآن وبعد هذه الدراسة..من الممكن أن يرد سؤالٌ في بالنا وهو..

    كيف تختار شاشة LCD TV ؟..

    اختر النوع المناسب.
    شاشات LCD TV هي خيارك الأفضل رغم أنّها أغلى ثمناً نسبيّاً من شاشات البلازما Plasma TV، فهي تقدّم دقة عرض أعلى واستهلاكها للطاقة أقل وفترة خدمتها أطول.

    تأكد من قياس الشاشة المناسبة لاحتياجاتك.
    القاعدة هنا أن يكون قطر الشاشة معادلاً تقريباً لثلثي المسافة بين المشاهد والشاشة، بمعنى أنّه إذا كان موضع جلوسك المفضّل على بعد 3 أمتار مثلاً من الشاشة فإنّ الحالة المثاليّة هنا هي أن يكون قطر الشاشة التي تنوي شراءها من فئة 2 متر تقريباً وهو ما يكافئ شاشة LCD من قياس 42 بوصة وما فوق.

    الدقة الأعلى لا تعني بالضرورة نتيجةً أفضل.
    شاشات LCDTV التي تحمل شعار Full HD أو 1080P تقدّم دقة إظهار أعلى بكثير من الشاشات التقليدية التي تحمل شعار HD Ready أو 720P، ولكن هذه الدقة الأعلى لا يمكن استغلالها عمليّاً إلا عند مشاهدة الأفلام عالية التحديد HD Movies وهي ومشغلاتها غير متوافرة في أسواقنا عمليّاً، أمّا صورة أفلام الـDVD العادية وصورة البث التلفزيوني التقليدي فإنّها ستكون اقل جودة على مثل هذه الشاشات العالية الدقة منها على الشاشات الأقل دقة.

    الكفالة وخدمة ما بعد البيع.
    من الهام جداً أن تتأكد من أنّ الشركة المسوقة للشاشة التي تنوي شراءها تقدّم خدمة الصيانة المتنقلة والضمان العالمي الموثوق.

    مقتطفات..

    زمن الاستجابة Response Time


    كثيراً ما نقرأ عبارات 2ms أو 5ms على شاشات الـLCD لا سيما منها تلك المخصّصة للعمل كشاشات الحاسب الشخصي، ولكن خطر هل خطر لك يوماً أن تعرف ما هو المقصود بهذه العبارات ؟..
    تعبّر عبارة 5ms السابقة عن زمن الاستجابة الخاص بالشاشة مقدراً بالميلي ثانية (من هنا جاء الرمز ms)، ويقصد بزمن الاستجابة الزمن اللازم لانتقال أي نقطة على شاشة الـLCD من اللون الأسود إلى الأبيض ثم إلى الأسود مرّةً أخرى أي انتقال بلورات الكريستال السائل في هذه النقطة من وضع التثبيط إلى التنشيط ثمّ إلى التثبيط مرّةً أخرى، وكلّما قلّت قيمة هذا الزمن كلّما كانت شاشة الـLCD أسرع وأكثر قدرة على التعامل مع اللقطات السريعة والمتتاليّة، أي أنّ الشاشة التي تتمتّع بزمن استجابة من فئة 8ms مثلاً أسرع من تلك التي زمن استجابتها لا يتجاوز الـ12ms، وفي حال كان زمن الاستجابة أكبر من حدٍ معيّن (عادةً 12ms) فإنّ ذلك سيؤدي إلى ظهور ما يعرف بظاهرة الـGhosting حيثُ يرتسم خيال الإطار الجديد قبل أن يكون خيال الإطار السابق قد اختفى عن الشاشة وهو ما يسيء إلى جودة الصورة ككل ويعكس شعوراً بالصداع أو الأرق لدى كثيرٍ من المستخدمين ؟..

    HDMI

    مصطلح بدأنا نصادفه على معظم شاشات البلازما والـLCD الحديثة وسنراه قريباً على كل أنواع التلفزيونات وشاشات العرض وحتى على مشغّلات الـDVD وأجهزة الاستقبال الفضائي Receivers..فما المقصود بهذا المصطلح وما الذي يرمز إليه ؟..
    هل تذكرون ناقل سكارت القديم SCART والذي أحببناه جميعاً لقدرته على نقل الصوت والصورة معاً وبكابل واحد من وإلى جهاز التلفزيون..
    الـHDMI هو ناقل السكارت الجديد عن صح التعبير، فهو عبارة عن واجهة جديدة لنقل إشارة الصوت والفيديو من وإلى التجهيزات المختلفة، لكنّه مخصّص لنقل الصورة عالية التحديد HD والصوت المتعدّد الأقنية Multi Channel Audio دون أن يخضعا لأي ضغط يؤثر على جودتها، بمعنى آخر يمكنك ربط مشغّل الـDVD الذي يحمل منفذ HDMI إلى شاشة LCD التي تضم المدخل ذاته من خلال كبل واحد قادر على نقل الصوت المجسّم والصورة العالية الدقة دون أي تشويه.
    أما عبارة HDMI بحد ذاتها فهي اختصار لمصطلح High Definition Media Interface أو ما يمكن تسميته بالعربية واجهة ربط الوسائط المتعدّدة عالية التحديد.

    HD


    اختصار لعبارة High Definition وتعني عالي التحديد، وهي تشير إلى الفيديو عالي التحديد أو إذا شئتم عالي الدقة، فكما هو معروف أنّ افلام الفيديو العادية أو صورة البث التلفزيزني ذات دقة منخفضة لا تتجاوز الـ480×640 نقطة، أما أقراص الـDVD فتأتي بدقة محسّنة بعض الشيء حيثُ تستبدل الرقم 640 بـ720، أما الإشارة الفيديوية التي توصف بانّها عالية التحديد HD فهي تقدم دقة أعلى بكثير، ولها عموماً مستويان..

    الأول يعرف بـ720P وهو مايكافئ 720×1362 نقطة وتحمل الشاشات والتلفزيونات التي تدعمه شعار HD Ready



    أما الثاني فيعرف بـ1080P وهو ما يكافئ 1080×1920 نقطة وتحمل الشاشات والتلفزيونات التي تدعمه شعار Full HD


    انتهى بفضلٍ من الله وعونه


    ================================
    جميع الحقوق محفوظة للكاتب
    مع تحيّاتي
    أخوكم
    bigmaster

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,481
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    بـارك الي فهمة LCD أفضل من PLasma :")
    [CENTER][B]مرحبا بك يا [/B][B]Mr.Games[/B][B].
    [/B]آخر زيارة لك كانت بتاريخ : 22-02-2010 الساعة [/CENTER]
    [CENTER] [/CENTER]
    [CENTER] [/CENTER]
    [CENTER]نعود لكم بعد غياء طووويل :p[/CENTER]
    [CENTER][/CENTER]

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية omar-tdm
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    3,473
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    bigmaster

    معدل تباين الإضاءة في شاشات LCD يبلغ 1/3000 في الشاشات الصغيرة القياس والتي لا تحوي على ناخب تلفزيون
    أي أنها مخصصة للعمل كشاشة كمبيوتر بالدرجة الأولى

    أما عندما ننتقل إلى شاشا LCD المخصصة للعمل كتلفزيون فإنك تجد التباين يصل إلى 1/8000

    وفي شاشات LCD OLED راح تشوف معدلات تباين خيالية تصل إلى 1/50000

    وكمثال قوة التباين في شاشات LCD الحديثة
    سامسونج التي أبهرت زوار معرض 2008 CeBIT
    Samsung SyncMaster T220P
    •22 inches
    • 2 ms
    •Contrast of 20000:1
    •HDMI + DVI + VGA + YUV + TV tuner



    ------
    أما بالنسبة لللون الأسود في شاشات LCD أصبح يضاهي اللون الأسود في شاشات البلازما

    ------
    اللون الأبيض في البلازما سيئ للغاية فهو لا يظهر بلون أبيض ناصع وإنما بلون فضي كاشف أو لون أبيض مغبر
    [B][SIZE=2][COLOR="#FF0000"]أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [العنكبوت : 2-3][/COLOR]

    [COLOR="#0000CD"]أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ [البقرة : 214][/COLOR]

    [COLOR="#FF0000"]قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ [الأعراف : 128][/COLOR]

    [COLOR="#0000CD"]فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ [الشعراء : 61-62][/COLOR]

    [COLOR="#FF0000"]إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا * هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً * وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً [الأحزاب : 10-11-12][/COLOR][/SIZE][/B]

    [CENTER][IMG]http://dc07.arabsh.com/i/02049/duohhbv8toq6.jpg[/IMG][/CENTER]

  4. #4
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المشاركات
    4,807
    الدولة: Bahrain
    معدل تقييم المستوى
    56

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    بارك الله فيك عزيزي

    معلومات تقنية تفصيلية
    شاشات البلازما :-
    كما ذكر أخونا العزيز، تعتمد على مثل الحجيرات الصغيرة، الحقيقة أن مبدأ عمل شاشات البلازما يشبه كثيراً مصابيح الفلورسنت، فمصابيح الفلورسنت تقوم على مبدأ تفريغ التيار الكهربائي في وسط غازي منخفض الضغط، نوع الغاز في مصابيح الفلورسنت يطلق أشعة فوق بنفسجية، والتي سرعان ما تصطدم بالطبقة البيضاء وهي طبقة فلورة تمتص الأشعة الفوق بنفسجية وتطلق أشعة ضوئية...

    الفرق بين شاشات البلازما ومصابيح الفلورسنت هو في عنصرين
    1- نوع الغاز المستخدم لإطلاق الأشعة الفوق بنفسجية، مصابيح الفلورسنت تستخدم بخار الزئبق لإطلاق الأشعة الفوق بنفسجية، بينما تستخدم شاشات البلازما مواداً خاصة تصبح بلازما تحت الضغط المنخفض
    2- نوع المادة الفلورية، فشاشات البلازما تحتوي على ثلاث مواد مختلفة لكل لون من الألوان الأساسية أحمر، أخضر وأزرق

    مزايا شاشات البلازما
    1- إمكانية التصنيع بأحجام كبيرة
    2- ألوان نقية بمعدلات تباين قوية
    3- لونين أبيض وأسود حقيقيين

    مساوئ شاشات البلازما
    1- لايمكن تصنيعها بأحجام صغيرة، لهذا السبب لاتجد شاشات بلازما بحجم 30 بوصة وأقل مثلاً.. ويرجع ذلك بسبب رئيسي لمسألة الحجيرات التي تحتوي على البلازما فمن الصعب عملها صغيرة جداً ليتم صنع شاشات صغيرة.
    2- العمر الافتراضي للشاشة منخفض كثيراً قياساً للأنواع الأخرى وذلك بسبب تعرض المادة المفلورة لتغييرات كيميائية تغير من خصائصها الفيزيائية، يبدأ عمر الشاشة بالاندثار عن طريق بهتان في ألوان الصورة حيث لاتعود الصورة لمثل إشراقها كما كانت أول مرة...
    3- تكلفة تصنيع كبيرة نسبياً رغم أنها انخفضت بشكل كبير مؤخراً وصارت أقل من سعر شاشات LCD عند نفس الحجم
    4- استهلاك طاقة كهربائية مرتفعة، لأن الشاشة تعتمد على عمليات التفريغ الكهربائي مثل شاشات CRT فهي تحتاج لعمليات رفع جهد أيضاً، العمليات الكثيرة هذه تعتبر مستهلكة للتيار
    5- طبيعة المواد المفلورة لاتتيح إطلاق درجات لونية بالمستوى المطلوب، لهذا السبب فاللون الناتج يكون مختلفاً قليلاً عن اللون المطلوب، خصوصاً للون الأبيض حيث ينتج بشكل ليس ناصع وإنما له نزعة رمادية خفيفة...
    6- الحرارة الناتجة كثيرة، الكثير من شاشات البلازما تشترط ظروف تهوية خاصة وبعضها يتضمن مروحة بالداخل أيضاً لطرد الحرارة



    ------------------------------- شاشات الـ LCD
    الكريستال السائل وهي الحالة المادية الخاصة التي تستفيد منها شاشات LCD في عملها هي حالة مادية خاصة تشكل سائلاً يحتوي في تركيبته على أعداد هائلة من الجزيئات الصغيرة تسمى كريستالات، هذه الكريستالات تملك خاصيتين مثيرتين إضافة لكونها مثل العصي الصغيرة
    1- أنها في حالتها الطبيعية تكون عشوائية تماماً من ناحية اتجاهها، ولكن ما إن يتم تطبيق تيار كهربائي حتى تسارع الجزيئات بالاصطفاف كالجنود بنفس اتجاه مرور التيار الكهربائي، فلو مر التيار من الأعلى للأسفل ( أو العكس ) ستجد تلك العصي الكريستالية كلها تصطف واقفة وطرفيها للأعلى وللأسفل...
    2- يمكن لهذه العصي ثني الضوء أو تشتيته وذلك حسب وضعيتها، فإن كانت العصي بشكل عشوائي فإن الضوء سيتشتت لأن كل عصية واحدة ستقوم بثني الضوء لاتجاه مختلف، ولكن إن تم صف الجزيئات في اتجاه واحد عبر تطبيق تيار كهربائي فإن الشعاع الضوئي سيسير بنفس اتجاه تلك الجزيئيات، طبعاً زاوية سقوط الضوء لها علاقة مباشرة بكفاءة تمرير الضوء وثنيه، فلايمكن مثلاً إسقاط الضوء بزاية 90 درجة لكي تتوقع ضوءاً قوياً جداً، ولكن يمكن تطبيق تيار كهربائي في مكانين غير متقابلين لنقل بأنهما يشكلان جانبين من جوانب شكل مثلث، سنجد أن الكريستالات ستتشكل كخط منحني من الجانب (أ) إلى الجانب (ب) في هذه الحالة لو سلطت ضوء على الجانب (ا) فإنه سينحني مع انحناء قوس الكريستالات إلى الجانب (ب) ليخرج من هناك

    هذه الخاصية الفريدة في الكريستال السائل أتاحت للمطورين اختراع مفاتيح ضوئية تتيح للضوء بالمرور أو عدمه بمجرد إعطاء تيار كهربائي مختلف، فيمكن مثلاً إعطاء التيار بحيث تصطف الكريستالات بزاوية قائمة على اتجاه الضوء فيمنع الضوء للاتجاه الآخر، ولكن عندما يتم تطبيق التيار باتجاه مرور الضوء فتصطف الكريستالات بنفس اتجاه مرور الضوء فيسمح بمرور الضوء حينها...

    تعتمد شاشات الكريستال على هذا المبدأ فهي تتكون من ملايين النقاط الكريستالية التي توجد خلف مساحات ملونة ( مرشحات لونية ) تكون تلك المرشحات الألوان الأساسية الثلاث، الأحمر والأخضر والأزرق، ومع تطبيق التيار والتحكم بقوته يمكن التحكم بالضوء للسماح له تماماً أو جزئياً أو منعه من المرور وبالتالية يمكن التحكم بدرجات الألوان الرئيسية لتمكننا من صنع شاشة ملونة...
    لكن شاشات الـ LCD تسمح فقط بالتحكم بالضوء وليس بإنتاجه، لهذا السبب تحتاج ألواح الـ LCD لمصدر ضوئي خلف اللوحة لكي تستطيع إظهار الضوء بشكل عادي

    إيجابيات شاشات الـ LCD
    1- استهلاك طاقة منخفض
    2- إنتاج حراري منخفض
    3- إمكانية التصنيع بأحجام صغيرة جداً مثل حجم شاشات الساعات والهواتف النقالة وحتى أحجام كبير تنافس أحجام شاشات الـ Plasma
    4- إمكانية صنع بكسلات صغيرة لتتيح دقة عالية حتى عند أحجام شاشة صغيرة أيضاً

    سلبيات شاشات LCD
    1- نظراً لاحتواء الشاشة على عمليات تحرك فيزيائية، فإن زمن الاستجابة والتأخير مرتفع، وذلك منذ تطبيق التيار حتى تنتهي الكريستالات من الاصطفاف بالاتجاه المطلوب، تم ابتكار تقنيات لتسريع العملية ولكنها لاتزال مرتفعة قياساً لباقي التقنيات
    2- تمتلك الكريستالات ذاكرة قصيرة، تسمح لها بالاحتفاظ بشكلها واتجاهها لفترة بسيطة بعد انقطاع التيار، هذا سبب مشكلة سميت ( الأشباح ) حيث تحافظ الكريستالات على وضعيتها السابقة حتى بعد تغير التيار فتظهر الصورة السابقة لفترة زمنية أطول من اللازم، طبعاً هناك تقنيات تخفف كثيراً من هذه الظاهرة ولكن إلى الآن لايمكن التخلص منها تماماً
    3- عند اصطدام الضوء بشكل قائم على الكريستال فإن الكريستال لايستطيع مع 100% من الضوء من المرور بل يسمح لجزء منه بالمرور، هذا يعني أنه عند الرغبة باللون الأسود ( انعدام الضوء ) فإن جزء من الضوء سيتسرب مما يظهر لون رمادي وليس أسود... هذه المشكلة متواجدة مع الإضاءة المستمرة والكاملة، ولكن يتم حالياً الاتجاه نحو شاشات LCD بإضاءة مصابيح LED وسيتمكن المصنّعين من تطبيق مصابيح LED صغيرة خلف كل مجموعة بكسلات أو حتى خلف كل بكسل لتتيح التحكم بشدة الضوء وعدمه أيضاً لتتيح لأول مرة الوصول لمعدلات تباين مرتفعة عن طريق التحكم بشدة الضوء على مستوى البكسل نفسه...
    4- نظراً لكون الضوء سيمر بنفس اتجاه الكريستالات هذا يعني أن الضوء لن يخرج من الشاشة إلا بنفس الاتجاه، هذا يعني أن الذي ينظر إلى الشاشة بشكل غير مستقيم سيعاني من تدهور إضاءة الشاشة لأن الضوء سيسير فقط بشكل مواجه للشاشة ولن يخرج بزاوية مثلاً، حالياً هناك حلول كثيرة ولكن كلها تحسن من هذه الحالة ولكنها لا تمحيها 100%...
    5- تكلفة تصنيع مرتفعة، تعاني شاشات الـ LCD من تكاليف تصنيع مرتفعة خصوصاً للتقنيات التي تعطي جودة مرتفعة مثل TFT، وهذه التكلفة هي التي أدت إلى تباطؤ امتلاك شاشات LCD على مر الزمن، ولكن تزايد الانتاج أدى إلى تطوير تقنيات وآليات تصنيع أكثر فعالية أدت إلى تخفيض التكلفة الكلية للشاشة فأصبح هناك شاشات LCD بسعر رخيص ومناسب جداً...
    6- بعض التقنيات مثل TFT تعاني من صعوبات من ناحية تصنيعها بحجم كبير وهذا أداى إلى تباطؤ في تطوير شاشات LCD كبيرة الحجم، الان الشاشات الكبيرة متواجدة حتى بأحجام 60 و 80 و90 وحتى 100 بوصة ولكن تكلفتها مرتفعة جداً وذلك لزيادة تكلفة الإنتاج كلما ازداد الحجم...
    [CENTER]نظر يحيى بن معاذ يوماً إلى إنسان وهو يُقبّل ولداً له صغيراً فقال : [COLOR=red]أتحبه ؟[/COLOR] قال : [COLOR=red]نعم [/COLOR]، قال : [COLOR=red]هذا حبك له إذ ولدته فكيف بحب الله له إذ خلقه ؟[/COLOR][/CENTER]

    [CENTER]ورأى يوماً رجلاً يقلع الجبل في يوم حار وهو يغني، فقال : [COLOR=red]مسكين ابن آدم قَلْعُ الأحجار أهون عليه من ترك الأوزار.[/COLOR].[/CENTER]


    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=alkhalaf&t=155660[/IMG][/CENTER]


    [CENTER][SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER]
    [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=sienna]فليعذرني جميع الأخوة والأخوات[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER]
    [CENTER]لن أقوم بتقييم أي موضوع أو رد لايستخدم اللغة العربية الفصحى أو يستخدم كلمات أجنبية بحروف عربية[/CENTER]

  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    بارك الله فيك على تزويدنا بكل جديد .
    ولكن كما ترى من عنوان الموضوع فهو السؤال القديم الجديد، أي مذكور ماهو قديم لكي نعيش جو المنافسة دون الحديث عن ماهو موجودٌ الآن، مع أنّه كان عليّ التطرق آسف جداً :o..، على كل حال....
    معدل تباين الإضاءة في شاشات LCD يبلغ 1/3000 في الشاشات الصغيرة القياس والتي لا تحوي على ناخب تلفزيون
    أي أنها مخصصة للعمل كشاشة كمبيوتر بالدرجة الأولى
    أما عندما ننتقل إلى شاشا LCD المخصصة للعمل كتلفزيون فإنك تجد التباين يصل إلى 1/8000
    نعم صحيح كلامك سليم وأنا بالاشارة إلى نقطة معدّل التباين كان عليّ التنبيه إلى شاشات الـLCD الصغيرة القياس، شكراً لك على التنبيه ..

    وفي شاشات LCD OLED راح تشوف معدلات تباين خيالية من 1/20000 إلى 1/50000
    وكمثال أولي على التباين في شاشات LCD OLED من سامسونج والتي أبهرت زوار معرض 2008 CeBIT
    Samsung SyncMaster T220P
    •22 inches
    • 2 ms
    •Contrast of 20000:1
    •HDMI + DVI + VGA + YUV + TV tuner

    صحيح أيضاً شكراً لك ..
    ففي شاشات الـOLED الجديدة (والتي قدمتها سوني أولاً) سيكون مقدار السطوع أعلى، والألوان أفضل، إضافة غلى سماكة قليلة جداً.

    طيّب مارأيك بتلفزيونات Toshiba LCDTV الجديدة، مجموعة ZF من عائلة REGZA..
    http://www.unbeatable.co.uk/news/Tos...Vs/282061.html
    والتي تتوفّر حصرياً بقياسات كبيرة (من 40 إلى 52 بوصة) وتصفها توشيبا بأنّها أكثر الشاشات نحافةً في العالم بإعتبار أنّ كل مكوناتها محفوظة ضمن إطار لا تتجاوز سماكته الـ23مم!!، بالإضافة إلى ضمها لتقنيّة Active Vision M100 من توشيبا التي تسمح بتقديم صورة عالية التحديد وبتردّد يصل إلى 100ميغاهرتز، يالإضافة إلى معدّل تباين ديناميكي Dynamic Contrast يصل يا صيديقي إلى 30.000:1 ..

  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    أستاذنا العبقري الخلف شرّفني مروك ..

    ماشاء الله تبارك الله ردود تقنيّة دقيقة، وإضافة علميّة على الموضوع زاخرة بالمعلومات.. أفدتني بها كثيراً وضممتها إلى معلوماتي المتواضعة..حيّاك الله وشكراً لك ..

    بارك الله فيك وأكثر الله من أمثالك في منتدانا الغالي ..

  7. #7
    عضو برونزي الصورة الرمزية alsadinet
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,319
    الدولة: Netherlands
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    والـــلـــه مجهود مميز تشكر عليه.

    أود أن ازعجكم بالخدمة التالية:
    ذكرت أخي بموضوعك أن الشاشة التي يكون مكتوب عليها HD Ready تدعم المستوى 720P
    وأن الشاشة التي يكون مكتوب عليها Full HD تدعم المستوى 1080P

    ولكنني أرغب بشراء الشاشة التالية (وخاصةً أن سعرها انخفض بسوريا بمعدل 200$ دولار):
    SONY BRAVIA KLV-32V300A
    وهذه الشاشة وضمن موقع SONY تدعم مستويات الدقة التالية (إشارة الفيديو):
    480i، 576i، 480p، 576p، 1080i، 720p، 1080p
    يرجى الدخول لمواصفات الشاشة ضمن الرابط التالي:


    http://www.sony-mea.com/product/klv-...ite=hp_ar_ME_i

    وتوضيح مواصفات هذه الشاشة مقارنة مع المعلومات الواردة ضمن موضوعك.

    وتقديم نصحك لي بهذه الشاشة كونك ملم وخبير - أنت والأخوة الذين أضافوا تعليقات قيمة - بهذه التقنية..
    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

    [CENTER][IMG]http://www.upload4arab.com//files/894/rapita5.gif[/IMG][/CENTER]

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    560
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    موضوع رائع .. واثراءات مفيدة ..

    شكراُ لكاتب الموضوع ...

    لكن عندي طلب .. انه تضع تقرير عن افضل شاشة سامسونج موجودة الآن وهي

    Samsung SyncMaster T220P

  9. #9
    إداري سابق
    محرر مجلة عرب هاردوير

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,602
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    مشكور عالتقرير الرائع وعلى اضافات الأعضاء الكرام .

    :)

    والله زمـــان




  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsadinet مشاهدة المشاركة
    والـــلـــه مجهود مميز تشكر عليه.

    أود أن ازعجكم بالخدمة التالية:
    ذكرت أخي بموضوعك أن الشاشة التي يكون مكتوب عليها HD Ready تدعم المستوى 720P
    وأن الشاشة التي يكون مكتوب عليها Full HD تدعم المستوى 1080P

    ولكنني أرغب بشراء الشاشة التالية (وخاصةً أن سعرها انخفض بسوريا بمعدل 200$ دولار):
    SONY BRAVIA KLV-32V300A
    وهذه الشاشة وضمن موقع SONY تدعم مستويات الدقة التالية (إشارة الفيديو):
    480i، 576i، 480p، 576p، 1080i، 720p، 1080p
    يرجى الدخول لمواصفات الشاشة ضمن الرابط التالي:


    http://www.sony-mea.com/product/klv-...ite=hp_ar_ME_i

    وتوضيح مواصفات هذه الشاشة مقارنة مع المعلومات الواردة ضمن موضوعك.

    وتقديم نصحك لي بهذه الشاشة كونك ملم وخبير - أنت والأخوة الذين أضافوا تعليقات قيمة - بهذه التقنية..
    الفئة V من شاشات سوني برافيا نزلت تقريباً في منتصف 2007 يعني جديدة وتغيير الموديل بموديل جديد دائماً يأخذ له السنة وذلك حسب السياسة التسويقية للشركة والتنافس التجاري المشتعل بين الشركات المنتجة، وهذا مايفسّر الهبوط في أسعار هذه الفئة ..
    أخي بالنسبة للشاشة التي تتكلم عليها من سوني بمحرك Bravia الشهير، فهي بقياس 32 بوصة من سلسة V (والتي تعرض إشارة فيديو كأقصى حد !1080)، وعدد النقاط في شاشتك المختارة هو 1,049,088 أي ما يكافئ دقة عرض 1,366x768 نقطة وبالتالي من فئة الـHD Ready بمعنى أنّها داعمة لعرض الفيديو عالي التحديد HD من فئة 720P، والفرق هنا بما تعرضه الشركة بأنّ إشارة الفيديو لهذه الشاشة ممكن تشغّل جودة عرض 1080P صحيح ، ولكن بمعنى أنّها تشغّل 1080P ولكن لا تعرضها (لا تدعمها)، وأدُّ ان أشير إلى أنّ مقاسات الـ 1080p من 40 بوصة فما فوق ..
    وبالنسبة لإشارات الفيديو 1080i و 1080P أودّ أن أوضّح التالي..
    الرمز p : يعرض أقصى 60Fps إطار في الثانية كأقصى عدد بمعنى تفاصيل أدق في الحركات السريعة..
    أما الرمز i : يعرض أقصى 30Fps إطار في الثانية كأقصى عدد بمعنى تفاصيل أقل في الحركات السريعة..
    ولكن أودّ الإشارة إلى أنّ زمن الاستجابة يبقى ثابت بين المصدر والعرض في كلا دقتي الإظهار 1080..

  11. #11
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MR.key مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع .. واثراءات مفيدة ..

    شكراُ لكاتب الموضوع ...

    لكن عندي طلب .. انه تضع تقرير عن افضل شاشة سامسونج موجودة الآن وهي

    Samsung SyncMaster T220P
    أخي الكريم بما أنّك قرأت الموضوع وأطلعّت على الردود، لما لا تقوم أنت بعمل هذا التقرير ، وإن أردتَ أي مساعدة فالخبراء جاهزون بإذنه تعالى ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alayoubi مشاهدة المشاركة
    مشكور عالتقرير الرائع وعلى اضافات الأعضاء الكرام .
    لا شكر على واجب أخي الكريم، وأهلاً وسهلاً بك ..


  12. #12
    عضو برونزي الصورة الرمزية alsadinet
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,319
    الدولة: Netherlands
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bigmaster مشاهدة المشاركة
    الفئة V من شاشات سوني برافيا نزلت تقريباً في منتصف 2007 يعني جديدة وتغيير الموديل بموديل جديد دائماً يأخذ له السنة وذلك حسب السياسة التسويقية للشركة والتنافس التجاري المشتعل بين الشركات المنتجة، وهذا مايفسّر الهبوط في أسعار هذه الفئة ..
    أخي بالنسبة للشاشة التي تتكلم عليها من سوني بمحرك Bravia الشهير، فهي بقياس 32 بوصة من سلسة V (والتي تعرض إشارة فيديو كأقصى حد !1080)، وعدد النقاط في شاشتك المختارة هو 1,049,088 أي ما يكافئ دقة عرض 1,366x768 نقطة وبالتالي من فئة الـHD Ready بمعنى أنّها داعمة لعرض الفيديو عالي التحديد HD من فئة 720P، والفرق هنا بما تعرضه الشركة بأنّ إشارة الفيديو لهذه الشاشة ممكن تشغّل جودة عرض 1080P صحيح ، ولكن بمعنى أنّها تشغّل 1080P ولكن لا تعرضها (لا تدعمها)، وأدُّ ان أشير إلى أنّ مقاسات الـ 1080p من 40 بوصة فما فوق ..
    وبالنسبة لإشارات الفيديو 1080i و 1080P أودّ أن أوضّح التالي..
    الرمز p : يعرض أقصى 60Fps إطار في الثانية كأقصى عدد بمعنى تفاصيل أدق في الحركات السريعة..
    أما الرمز i : يعرض أقصى 30Fps إطار في الثانية كأقصى عدد بمعنى تفاصيل أقل في الحركات السريعة..
    ولكن أودّ الإشارة إلى أنّ زمن الاستجابة يبقى ثابت بين المصدر والعرض في كلا دقتي الإظهار 1080..

    أشكرك على المعلومات القيمة
    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

    [CENTER][IMG]http://www.upload4arab.com//files/894/rapita5.gif[/IMG][/CENTER]

  13. #13
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    أشكرك على المعلومات القيمة
    لا شكر على واجب أخي الكريم، أهلاً وسهلاً بك ..

  14. #14
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المشاركات
    4,807
    الدولة: Bahrain
    معدل تقييم المستوى
    56

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..

    أؤيد ما قاله العزيز bigmaster في رده

    فبعد بحث مضني عن شاشة لأحد الأصحاب، تبين بأن كل الشاشات ( أو على الأقل غالبية الشاشات الموجودة ) التي تتضمن دقة 1080 تكون بأحجام 40 بوصة وأعلى، أما الشاشات الأصغر فهي وإن كانت تدعم هذه الدقة إلا أنها تقوم بتصغيرها Downsampling ليمكن عرضها على الشاشة التي تبلغ دقتها 720

    بالعربية، الشاشات الأصغر من 40 بوصة، تقبل دقة عرض 1080×1920 ولكنها تقوم بتصغيرها لأن الشاشة نفسها تحتوي على 720×1366 بكسل بينما تبدأ الشاشات بتقديم دقة 1080×1920 بكسل بدءاً من قياس 40 بوصة...

    ملاحظة أخرى، حتى إن كانت الشاشة 720 أو 1080 فهي لاتتضمن دقة 720×1366 بكسل أو 1080×1920 بكسل بالضبط، ولكن أعلى قليلاً وهي 768×1366 و 1200×1920 بكسل
    [CENTER]نظر يحيى بن معاذ يوماً إلى إنسان وهو يُقبّل ولداً له صغيراً فقال : [COLOR=red]أتحبه ؟[/COLOR] قال : [COLOR=red]نعم [/COLOR]، قال : [COLOR=red]هذا حبك له إذ ولدته فكيف بحب الله له إذ خلقه ؟[/COLOR][/CENTER]

    [CENTER]ورأى يوماً رجلاً يقلع الجبل في يوم حار وهو يغني، فقال : [COLOR=red]مسكين ابن آدم قَلْعُ الأحجار أهون عليه من ترك الأوزار.[/COLOR].[/CENTER]


    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=alkhalaf&t=155660[/IMG][/CENTER]


    [CENTER][SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER]
    [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=sienna]فليعذرني جميع الأخوة والأخوات[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER]
    [CENTER]لن أقوم بتقييم أي موضوع أو رد لايستخدم اللغة العربية الفصحى أو يستخدم كلمات أجنبية بحروف عربية[/CENTER]

  15. #15
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية UNREAL
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المشاركات
    6,488
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    124

    رد: دراسة : Plasma أم LCD؟؟..السؤال القديم الجديد..



    موضوع ممتاز وراقي إفتقدنا مثله منذ فترة طويلة... ألف شكر أخي Bigmaster

    أرجوا أن يتم تنسيقه وإضافته للمجلة مع الإستفادة المعلومات التي شاركنا بها أستاذنا الخلف...

صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 19:19
  2. مشكلة عدم حذف الوندوز القديم 7 في وندوز 8 الجديد
    بواسطة abd12300 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-04-2012, 22:37
  3. مراجعة للكرت الجديد القديم GTS250 من Tom's hardware
    بواسطة Radeon في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 67
    آخر مشاركة: 04-03-2009, 07:19
  4. السـؤال القديم الجديد.. TestKing OR P4S؟
    بواسطة khaledgaza في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-08-2007, 13:22
  5. الهارديسك القديم لايعمل مع الكمبيوتر الجديد
    بواسطة TheCool في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-07-2005, 18:35

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •