النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: عندي مشكلة - البيوس لا يقرأ جميع الرامات!!

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
    عضو

عندي مشكلة - البيوس لا يقرأ جميع الرامات!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي لقد بحثت فالمنتدى ووجدت مشاكل مشابهة لمشكلتي ولكن للاسف معظمها على اللوخات الدوال كور ولكن جهازي هو من النوع العادي وارجو منكم افادتي
    ساحاول تلخيص المشكلة قدر المستطاع وسارفق الصور التي تم اخذها من قراءة الرامات

المشكلة ان جهازي هو بنتيوم 4 معالج 3 جيجا والكاش 1 ميجا وقد كان يعمل على الجهاز رامات بسعة 512 باس 400 ولنسمي هذه الرامة بـ (1),,وقد قمت بعد ذلك بشراء رامة بنفس السعة ولم يحدث اية مشاكل ولنسميها (2) وقد قرئها البيوس وكانت السعة الاجمالية 1024
    الى هنا لايوجد اي مشاكل
    قمت بشراء رامة جديدة بنفس السعة ونفس الباس ليصبح المجموع 1,5 جيجا ولنسميها (3) وهنا حدثت المشكلة
    البيوس لا يقرأ سوى 1024ميجا ولا يقرأ الرامة الاخيرة وفالويندوز نفس الكلام في حين ااني قمت باستخدام برنامج وقد قام بقراءة 1,5 جيجا
    قمت بتبديل الرامات وحذف واحدة فاصبح الذي يعمل رامة 1 ورامة 3 وتمت قرائتهم اي ان الرام الجديدة سليمة وتعمل
    قمت بتبديل الاماكن وعمل جميع التبادلات للتاكد ولكن النتيجة كما هي لا يقرأ سوى راكتين فقط ولا يزيد عن 1 جيجا من الرام في حين ان اللوحة تدعم الى 2 جيجا وهذا مكتوب فدليل المستخدم
    قمت بتحديث البيوس ولكن نفس النتيجة
    وهذه صورة من البرنامج وقرائته للرامات كلها

المشكلة ليست فالويندوز بل هي فالبيوس فهو لا يقرئها في حين انه تم تحديثه ايضا ولكن بدون جدوى

ارجو افادتي ولكم جزيل الشكر

عضو الصورة الرمزية lTTl

رد: عندي مشكلة - البيوس لا يقرأ جميع الرامات!!

تواقيت الرام مختلفة وممكن يكون ده سبب المشكلة
    أو أن اللوحة تدعم 2 جيجا دوال
    وأنت كده عند
    2 رام شغالين دوال والثاثلة لا
    جرب تركب 4 رامات كل واحده 512 وأخبرنا بالنتائج
    بس لو حتى أشتغلت على نفس إلي موجود في الصورة هايحصل مشاكل لأن السرعات مش واحدة وكمان التواقيت
    lTTl = LTTL = Little
    :rolleyes:

عضو

اخي شكرا على ردك بس معلش هستاذنك توضحلي يعني ايه التواقيت مختلفة
    ثانيا انا معنديش دول كور انا بنتيوم 4 العادي هو بس فيه التكنولوجيا بتاعة 2 بروسيسور وممكن يدعم البروسيسور الدوال كور

ثالثا للاسف انا معنديش مكان لرامة رابعة هما بس 3 سلوت

لو حابب تعرف معلومات زيادة عن البوردة اللي عندي فدة لينك البوردة على موقع الشركة
    https://www.gigabyte.com.tw/Products...ProductID=2211

عضو الصورة الرمزية lTTl

تواقيت الرام : هذه الخاصية تتحكم بمقدار وقت التأخير مقاسا بدورات الساعة ( clock cycles يقصد بدورات الساعة بأنها الزمن اللازم لإنتقال الأمر من المعالج الى الذاكرة و العودة مرة أخرى) و يحصل هذا التأخير قبل أن تبدأ ذاكرة بتنفيذ أمر القراءة بعد تسلمها إياه ، وبالطبع كلما كان مقدار التأخير أقل كلما زادت سرعة نقل البيانات ..
    ويكون بهذا الشكل : 12-4-4-4 , 15-5-5-5
    ويفضل أن تتوافق جميع الرامات في وضع الدوال أو وضع سينجل في سرعاتها وتواقيتها
    من الصورة هاتلاحظ أختلاف أحدى الرامات في تواقيتها عن الأخريات وممكن ده يكون سبب لمشكلة ما

أما الدوال شانل Dual Channel وتعني عمل رامتين أو 4 إلخ في شقين متقابلين للأستفادة القصوى من الرام عن طريق زياده الباندويث في عملية نقل التعليمات من وإلى المعالج

بالنسبة لمشكلتك أعتقد عدم توافق الرام الثالثه ممكن يكون المشكلة وللتأكيد جرب رام بنفس الموديل والتردد والتواقيت كما الأثنين الأولانيين
    lTTl = LTTL = Little
    :rolleyes:

عضو
    اخي لقد قمت بتغيير الرامة الجديدة واستبدالها باخرى من نوع سبيكتك ولاحظت ان التوقيت متشابه في جميع الرامات ولكن المشكلة كما هي ..يقرأ رامتين ليس اكثر مع ملاحظة انه يقرأ اي اثنين سواء القديمة او الجديدة وواحدة قديمة
    وقد لاحظت ايضا انه في موقع award وهو موقع الشركة المصنعة للبيوس ان slot 3 لا يقرأه بمعنى انه يوجد في موقع الشركة نظام لتحليل الجهاز فعندما اقوم بعمل تحليل للجهاز يقوم بذكر كمية الرامات المستخدمة وعلى اي slot فوجدت انه على slot 3 القيمة صفر ولا يحسب انه يوجد رام على ذلك المكان في حين انها موجودة عليه والبيوس والويندوز يستطيعون رؤيتها

لا اعلم ماهذه المشكلة..فلو كان عيب فال slot فكيف يقراها البيوس والويندوز...ولو كان عيب توافق الرامات فلماذا يقرأ اثنان فقط ولا يقرا اكثر من ذلك في حين ان اللوحة تتحمل الى 2 جيجا رام؟؟؟؟؟

ارجو افادتي ولك مني جزيل الشكر

عضو برونزي

اعتقد انه من البويس او ممكن تكون من قراءة الرامات طيب هل عندما ترى مساحة الذاكرة من خصائص الجهاز ترى الثلاثة ولا رامتين فقط

عضو

اشكر كل من رد على موضوعي والحمد لله تم حل المشكلة ...كيف لا اعلم ولكن كل ما كان يحدث هو ان الجهاز سواء فالبيوس او في الويندوز او على موقع award لا يتسطيع قراءة سوى رامتين فقط..ايا كان هاتان الرامتين سواء الجديدة واحدى القديمتين او القديمتين فقط..المهم انه يقرأ اثنتان فقط ولو قمت باستخدام اي برنامج من برامج تحليل الاجهزة فان البرنامج يرى الرامة الثالثة في حين ان الجهاز لا يراها " الظاهر عندي عفريت بيخبي الرامة وقاعد فالبروسيسور "
    انا كل ما اتذكر اني فعلته هو اني في اعدادات البيوس للجهاز حولت التردد للرامات من auto الى 2.5 واني قمت بخلع البطارية ووضعها بعد ثواني قليلة " ليه مش عارف بس قلت اعمل كدة وخلاص . .غريق بيتعلق بأشاية " وبس بعد كدة ركبت الرامة التالتة وكنت بشغل الجهاز وانا يائس ففوجئت بانه قرأ الرامة الثالثة..قلت يمكن بسبب تغيير التردد فرجعته كما كان الى auto ووجدت الجهاز يستمر في قراء الثلاث رامات ...قلت الحمد لله ان فلوس الرامة التالتة مراحتش عالفاضي

والحمد لله الجهاز شغال بالتلاتة..وشكرا ليكم كلكم