صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19

الموضوع: اخواني أرجوا المساعدة GA-8KNXP Ultra + SATA

عضو

Unhappy اخواني أرجوا المساعدة GA-8KNXP Ultra + SATA

السلام عليكم
    أخواني منذ زمن وليس ببعيد أشتريت جهاز جديد (من تجميعي) ولله الحمد الله كل شيئ طبيعي لكن هنالك مشكلة وهي في الهاردسك
    نوع الهاردسك الذي امتلكه WDC WD2000JD وعو يدعم تقنية SATA بالطبع , لكن عندي شعور ان الهاردسك لا يعمي بهذة التقنية من خلال الصور هذة

من خلال الصور يتبين لدي انه يعمل على الوضع Ultra DMA mode 5
    لماذا ؟
    مع انني قمت بتوصيل الهاردسك في المكان الصحيح ! Serial ATA Connector 0ATA
    وقمت على ما اعتقد بوضع الاعدادات الصحيحة من البيوس !

السؤال هل الهاردسك يعمل بتقنية SATA ام لا ؟ واذا كانت الاجابة با لا فا لماذا اذاً ؟

في الاخير أردت ان اخبركم اني ذهبت لأحد الفنيين طالبا أسشارتة فقال لي ان وضعك طبيعي بصراحة لم اقتنع بكلامة
    فأرجو منكم المساعدة
    ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

عضو مؤسس
    بسم الله الرحمن الرحيم

اعتقد ان الوضع طبيعى. لو تلاحظ ثانى صورة فستجد ان اللوحة الام قد قامت بتعريف قناة SATA كقناة IDE Primary مما يعنى ان نظام التشغيل سيتعرف عليها على هذا الاساس. يجب ان نضع بالحسبان ان تقنية SATA احدث من نظام وندوز XP وبالتالى يجب ايجاد طريقة لكى يتعرف نظام التشغيل على القرص الصلب وافضل طريقة هى تعريف القرص بانه يعمل بتقنية IDE.

هذا الامر لن يؤثر على سرعة النقل وستضل الاستفادة من ناقل SATA موجودة.
    [IMG]https://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

عضو بلاتيني الصورة الرمزية data
    السلام عليكم

اخي الفاضل قبل ان نحكم على هل ان القرص يشتغل على تقنية ساتا ام لا؟؟ عندي لك بعض الاسئلة عليك باجابتها فورا لانه حسب اعتقادي الشخصي فان القرص لاتعمل على الساتا الان.

1 هل القرص فيه مكان لكابل ide ايضا ام لا؟
    2 كيف انت ربطته مع لوحة الام ؟؟بواسطة كابل الساتا الرفيع ام ؟؟

بالتوفيق ان شاء الله

عضو
    أسالتك اخي DATA هي اكيد ان هذا الموديل ليس به فتحة ide عريضة .. و القرص سيريال لكن للاسف الكل يعتبر ان السيريال يختلف او انه تقنية مختلفة جديدة .. لا SERAIAL هي تقنية IDE .. مثل ما نقول ULTRA , نفس الشيء . فبالتالي النظام سيضعها في قائمة IDE .. أما السرعة فلن تفرق كثير عن العادي لسبب ان عمل القرص و مكوناته الداخلية هي نفسها الموجودة في الاقراص العادية و الفرق في الوصلة فقط . و اذا علمنا ان القرص لا يعمل بكامل قوته او سرعته يحل المشكلة هذه ..
    الواضح من الصورة ان النظام يتعرف على القرص الاول كقرص ?Ultra 100 لكن مثل ما قال لك اخي الوليد , قد يكون هذا لا يؤثر على العمل و المسالة مسالة نظام تشغيل
    اذاً الامر طبيعي باعتقادي

عضو
    للتاكد اكثر تاكد من تثبيتك لبرمجيات طقم الرقاقات او قارن من خلال اختبارات للقرص مع الاخ data .. او اسال الاخ DATA ماذا يرى هو في الصور ؟؟ هل نفس الشيء ؟
    لاني اشك ان هخناك ضياع بسيط في قدرة القرص

السلام عليكم

الاخ harbware

بالنسبة للاقراص الساتا فهي متممة كما قلت لاقراص ide لكن بتقنية مختلفة ,اولا السرعة قد ازدادت الى 150 وثانيا الكابل الداتا وكابل الكهرباء ايضا قد تغير.
    اذا تم تطوير اقراص ide الى نوع اخر .

بالنسبة لوجود اسم القرص في حقل ide في لوحة النظام خطأ ,لانه لايعتبر ide والصورة المرفقة توضح كلامي اكثر.
    ووجود اسم القرص في البيوس ايضا خطأ لانه لايوجد في البيوس اسم SATA DEVICE بل العكس موجود IDE DEVICE .

ولقد سالت انا بعض المختصين في السابق عندما اشتريت قرص الساتا فقالوا مثلما قلت اعلاه انه لا يظهر اسم القرص في البيوس

كما انه واضح من الصورة ان الاخ لديه عتاد لم يتعرف عليه الحاسبة والذي اعتقده والله اعلم انه عتاد الساتا.
    وكذلك فان الوندوز الاكس بي لايتعرف على قرص الساتا الا بوجود فلوبي الساتا وستجد الكثير من المشاكل قد تعرض له احد الاعضاء قب لاسابيع في هذا الرابط
    مشكلة تنصيب قرص الساتا

لذلك انا شكيت في الامر ولننتظر رد الاخ والجواب على الاسئلة.

تحياتي لك

عضو
    السلام عليكم
    في البداية أشكركم أخواني على تجاوبكم مع الموضوع ...

أخي الوليد طمنتني نوعا ما الله يرضى عليك لأن الوسواس ذبحني

اخي Data القرص الذي امتلكه لا يوجد بة مخرج IDE انما سيريل فقط ( الكيبل الرفيع ) , وربطتة الكيبل هذا بلوحة الام ونوع الهاردسك
    Western Digital 200GB 7200RPM SATA HARD DRIVE, Model
    WD2000JD

عندي فقط تلميح وهو انني لم افعل خاصية ال Raid أو ال SCSI مثلك اخي Data فما رأيك ورأي الاخوان

تحياتي لكم جميعا

عضو
    نسيت ان أخبرك عزيزي Data ان العتاد الذي لم يتعرف علية النظام هو لل أيثرنت فقط

عزيزي harbware لقد قمت بتعريف كل شي تقريبا (الاشياء المهمة)

عند تفعيل خاصية ال SCSI

عضو
    السلام عليكم
    أخواني امتحان سرعة الهاردسك طلع 45 تقريبا شسالفة ؟

السلام عليكم

عند تنصيبك الوندوز اول مرة هل طلب منك فلوبي الساتا ؟؟
    عند بدء اشتغال الحاسبة تظهر عندك بيوس الساتا ام لا؟

باعتقادي الشخصي ان هناك خطا ما عندك؟؟

باي برنامج جربته ؟؟

جرب هذا البرنامج المرفق .

عضو
    السلام عليكم
    في الحقيقة بعد ما قرئت موضوع الاخ (خريطان) هي نفس المشكلة التي كنت اعاني منها بالظبط
    اقولك كيف ....
    لما كنت أركب هاردسك ال Sata ما كنت اقدر أنزل الويندوز لأن الويندوز يقولي ان ( مافي درايف ) فا ايش سويت انا سويت Disable لل SATA Raid Funcation زي ما كنت موضح في بداية الموضوع من خلال صورة البيوس فكان يتحول الهاردسك على IDE Pri بدل من SATA0 في خانة ال SATA Port0 cofigure as وبكذا كنت أقدر انزل الويندوز لأن واله أعلم ان الهارد درايف ما كان SATA

المهم لما قريت الموضوع أستوعبت من شرحك جزاك الله خير ان لازم نعرف الويندوز على الهاردسك فالسويت الي سواه الاخ خريطان والحمد الله كل شي تمام وقدرت احدث البيوس لأني اول ما كنت أقدر أحدثة

اما في ما يتعلق بسؤالك نعم الأن أستطيع ان أرى شاشة لود البيوس الخاصة بال SATA

الحين المشكلة ان الهاردسك بطية ولا اعرف السبب

عضو
    راح ارفق صور يمكن تقدر تساعدني او أحد من الشباب الطيبه يقدر

اولا هذي النتائج الي حصلت عليها

وهذي الصورة بعد ما سويت فورمات للجهاز وبعد ما قمت بتعريف كل شي

وهذي الصورة الاخيرة والي مستغرب منها

بالنسبة للي يملكون هارد SATA هل يظهر لديهم مثلي بالصورة الاخيرة ؟
    Current Transfer mode Not applicable

السلام عليكم

كما قلت لك اخي انني كنت شاك ان الساتا لم تكن تشتغل الا لما شغلته من البيوس ,والصورة الاخيرة توضح ان الساتا الان مفعلة.

ناتي الى المشكلة البطئ, صدقني اخي هذه مشكلة تعاني منها الكثير, انا كنت مثلك احسست ان الساتا بطيئة عندي ,والحقيقة انه تقنية سرعة 150 تشتغل لما يكون عندك قرصين ساتا , لذا نحن لن نستفيد من السرعة الان بشكل ملحوظ . لكن جرب وان تنقل ملف اوفلم من مكان في القرص الى مكان اخر سياخذ منك وقت قصير لعملية النقل . وجرب ان تنقل نفس الملف لكن في حاسبة اخرى وسترى الفرق .

بالنسبة للصورة الاخيرة فهي طبيعية جدا لانه الان عندك قرص ساتا وليس IDE وبالتالي يكون IDE غير مفعل وكما في الصورة التي عندي.الا انني مركب CD ROM لذا ترىانه على MODE 2 .

بالنسبة لنتائج من PC MARK 2002 فهي طبيعية جدا فانا حصلت على اقل من نتيجتك وقارنتها مع نتائج الموجودة ف يالصفحات المهتمة بالساتا فكانت متطابقة.

تحياتي لك

عضو
    السلام عليكم
    مشكور عزيزي جدا وتعبتك معاي بس ودي أسال كم سؤال ولا عليك امر او أي احد من الاخوان يقدر يجيب :
    اول شي سرعة الهاردسك اخي data ليش توصل 700 عندك, هل عندك (عدد) 2 SATA ؟
    ثاني شي نور (الضوء) الهاردسك يكون معلق بعض الاحيان مع ان الهاردسك يكون في وضع غيرالعمل
    ثالث شي وهو الاخير عندي في المذر بورد 6 فتحات لل رامات 3 منها في جزء و 3 في جزء اخر ,وانا أملك قطعتين يعني 2 DIMM وكل وحد 512 , ركبت القطعة الاولى بالجزء الازل
    والثانية في الجزء الثاني طبعا انا متعمد لأني سمعت من احد الفنيين يقول ان كذا احسن
    فما رأيك ورأي الاخوان ؟

وعليكم السلام

حياك الله اخوي , لاتعب ولاشي نحن نريد ان نساعد بعضنا وبعض ونتعلم.
    انا عندي قرص ساتا واحد فقط , لكن في بعض المرات لايطلع عندي 700 بل 85 ميغا .والسبب لااعرفه لحد الان .
    يجب ان لايشتغل النور الاحمر عندك بتاتا لانك تستخدم قرص ساتا ,الا في حالة ربطك CD ROM بمكان IDE PRI عندها تشتغل عندك النور الاحمر بمجرد اشتغال CD ROM
    عندك شقوق الرامات بلونيين مختلفين وذلك لغرض تفعيل تقنية DUAL ,فعندما تضع احد الرامات في لون والاخر في لون اخر يشتغل عندك تقنية DUAL ,وهي تقنية جديدة ايضا يشتغل فيها الرام بشكل اسرع.

لكن عندما تضع الرامين في نفس اللون سيشتغل عندك SINGLE وبالتالي لا تستفاد من DUAL .

لذا عليك ان تضعهما على لونيين مختلفين .
    اما راي الفني في SINGLE على انها افضل فليس صحيحا والله اعلم .

تحياتي لك

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة