النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    269
    معدل تقييم المستوى
    0

    Arrow حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!



    حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الملاحظ ان وسائل الاعلام المرئية (الفضائية ) والتي اصبحت وعلى المكشوف اداة صليبية تروج لتاريخ المسلمين كما اراده اسيادهم الصليبيون .في الفترة الاخيرة متزامنا مع حملة الصليبيين بقيادة الولايات المتحده على بلاد المسلمين ..وكنت قد شاهدت من قبل فلما اجنبيا ضخما نصحني احد الاخوة بمشاهدته وهو يعرض اليوم على احد القنوات العربية ...واسمه (كينجدوم اوف هيفن )) او مملكة السماء ...وطلب مني ذلك الاخ ان ابين له ان كانت القصة كما وردت بالتاريخ ام لا ..وبعد المشاهدة رددت عليه ان الاحداث مشوهة تماما و وخلطوا بعض الحقائق ولكن منقوصة وكم هالني ان تعرضها قناة عربية وكأنها ترويج ان القدس ليست حق لاحد بل هي للكل ولكنهم من خلال الاحداث فاءنهم كانوا يشيرون الى ان القدس للنصارى واليهود ..ولكي لا تغيب عنا الحقائق لمعركة صلاح الدين (معركة حطين ) والتي كانت اخر معارك المسلمين في فتح القدس فاءني اسردها لكم كما اوردها المؤرخون المسلمون والمنصفون من غير المسلمين :


    معركة حطين معركة فاصلة، بين الصليبيين وقوات صلاح الدين الأيوبي المسلمة، قامت في 4 يوليو 1187 م، قرب قرية حطين، بين الناصرة وطبرية انتصر فيها المسلمون، ووضع فيها الصليبيون أنفسهم في وضع غير مريح إستراتيجيا في داخل طوق من قوات صلاح الدين، أسفرت عن سقوط مملكة القدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون.
    معركة حطين
    الصراع الحروب الصليبية
    التاريخ 4 يوليو, 1187
    الموقع تلال حطين
    قرب طبرية
    نتائج انتصار المسلمين
    الجيوش المتحاربة
    الصليبيون المسلمون
    القادة
    غي دي لوزينيان
    ريمون الثالث أمير طرابلس صلاح الدين
    تعداد القوات
    حوالي 22.000 حوالي 25.000
    القتلى
    غير معروف غير معروف


    * 1 دوافعها
    * 2 العمليات العسكرية التي سبقتها
    * 3 أحداث المعركة
    * 4 مراجع

    دوافعها

    كانت مناطق في ساحل الشام و القدس تحديدا قد احتلت من الصليبيين عام 1099 م، وكان الإقطاعيون الصليبيون والبارونات والفرسان قد نصبوا أنفسهم أمراء وملوك على تلك المناطق، فكان هذا على مدى قرن دعوة لتحرير البلاد من الاحتلال، وكانت غارة لصوصية شنها أحد بارونات الإفرنج البارزين، رينالد دوشاتيون (De Chatillon) السبب المباشر لأجل هجوم المسلمين، رينالد دوشاتيون كان مغامرا وقحا وسبق له أن اجتاح قبرص البيزنطية في سنة 1155 م وأعمل فيها سلبا ونهبا، وكان قد أسر عند نور الدين قبل 16 سنة، وبعد إخلاء سبيله استقر في حصن الكرك، وعكف على نهب وسلب قوافل التجار المارّة في الجوار، لأن الحصن كان يقطع الطريق من سوريا إلى مصر وإلى الحجاز، وفي أواخر سنة 1186 م ولربما أوائل 1187 م، شن رينالد خلافا لشروط هدنة عقدت في 1180، شن غارة على قافلة متجهة من القاهرة إلى دمشق ونهب بضائعها ، وأسر أفرادها وزجهم في حصن الكرك، ويروى أن القافلة كانت لأخت صلاح الدين بالذات، فما كان من صلاح الدين إلا ان يطالب في الحال ملك القدس آنذاك غي دي لوزينيان بالتعويض عن الضرر والإفراج عن الأسرى ومعاقبة الناهب، ولكن الملك لم يجازف بمس تابعه القوي رينالد، فكان أن قرر صلاح الدين إعلان الحرب على مملكة القدس، إلا إن مرض صلاح الدين أخر بدء القتال في تلك السنة.

    العمليات العسكرية التي سبقتها

    في البدء اجتاحت قواته في الربيع الباكر من عام 1187 م مناطق قلعتي الكرك وكراك دي مونريال، وبعد شهرين بدأ القتال ضد الصليبيين، واحتشدت قوات المسلمين المنطلقة من دمشق نحو بحيرة طبريا وضمت جيش الشام الموحد من دمشق وحلب والموصل، ووافاه جيش من مصر بقيادة الملك العادل فضمّه إلى جيش الشام، وسار بهما إلى تل عشترة.

    في أيار مايو 1187 م أبيدت إلى الشمال الشرقي من الناصرة فصيلة كبيرة مؤلفة أساسا من الفرسان الصليبيين، ولقي الأستاذ الأكبر لجمعية الأوسبيتاليين روجيه دي مولان مصرعه.

    كانت قوات صلاح الدين تضم 12 ألف فارس، و13 ألفا من المشاة وقوة كبيرة من المتطوعين ورجال الاحتياط، وفي الجانب الآخر حشد الصليبيون 22 ألفا بين فارس وراجل، والتحق بهم عدد كبير من المتطوعة حتى روي أنه زاد عددهم على الستين ألف.

    عبر صلاح الدين بجيشه نهر الأردن جنوبي طبريا، وسار في اليوم التالي إلى تل كفر سبت (كفر سبيت) في الجانب الجنوبي الغربي من طبريا، وحاول الاشتباك مع الصليبيين، فرفضوا القتال، وفي 2 يوليو استولى جيش صلاح الدين على طبرية قاطعا على عدوه طريقه إلى الماء.

    أحداث المعركة

    في كل مكان أحرق المسلمون الأعشاب والشجيرات، واستولوا على عيون الماء، ولما وصل الصليبيون إلى السهل الواقع بين لوبيا وحطين شن صلاح الدين هجوما ففروا إلى تلال حطين، فحاصرت قوات صلاح الدين التلال، وأقبل الليل وتوقف القتال، في اليوم التالي 4 يوليو 1187 وفي قيظ شديد ونقص في مياه الشرب قامت معركة حطين، ولف الفرسان الصليبيون الذين انتظموا على مرتفع حطين سحب الدخان المتصاعد إلى أعلى، فالتحم الجيشان على بعد ميلين من حطين ، فتضعضعت صفوف الصليبيين وأهلكت سهام جيش صلاح الدين الصليبين، ثم شن هجوم بالسيوف والرماح، فقتل وجرح وأسر الكثير، فاستسلم الألوف منهم، وقام الصليبيون بمناورة، فتقدم قائد الفرسان ريمون الثالث أمير طرابلس بأمر من غي دي لوسينيان ملك القدس، وزحزح بهجومه هذا قوة يقودها تقي الدين عمر، فظن الصليبيين أنهم فتحوا ثغرة في صفوف صلاح الدين فاندفعوا فيها، وحصر جيش صلاح الدين جزء من الجيش الصليبي فشطره إلى شطرين. ودامت المعركة نحو 7 ساعات على التوالي. سقط فيها الآلاف بين جرحى وقتلى، ووقع الملك غي دى لوزينيان ملك القدس آنذاك في أسر صلاح الدين، بالإضافة إلى العديد من القادة والبارونات، ولم ينج إلا بضع مئات فروا إلى صور واحتموا وراء أسوارها.

    نتائجها

    كانت هزيمة الصليبيين في معركة حطين هزيمة كارثية ، حيث فقدوا فيها زهرة فرسانهم ، و قتل فيها أعداد كبيرة من جنودهم و أسر فيها أعداد كبيرة أيضاً. و أصبح بيت المقدس في متناول صلاح الدين ، و كان من بين الأسرى ملك بيت المقدس و معه مائة و خمسون من الفرسان و معهم أرناط (رينالد دوشاتيون) صاحب حصن الكرك و غيره من كبار قادة الصليبيين ، فأحسن صلاح الدين استقبالهم ، و أمر لهم بالماء المثلج ، و لم يعط أرناط (رينالد دوشاتيون) ، فلما شرب ملك بيت المقدس أعطى ما تبقى إلى أرناط (رينالد دوشاتيون) ، فغضب صلاح الدين وقال: "إن هذا الملعون لم يشرب الماء بإذني فينال أماني"، ثم كلمه وذكّره بجرائمه وقرّعه بذنوبه، ثم قام إليه فضرب عنقه، وقال: "كنت نذرت مرتين أن أقتله إن ظفرت به: إحداهما لما أراد المسير إلى مكة والمدينة، والأخرى لما نهب القافلة واستولى عليها غدرًا".فكان أن برّ صلاح الدين بيمينه و ضرب عنق أرناط.


    وبعد المعركة، سرعان ما احتلت قوات صلاح الدين وأخوه الملك العادل المدن الساحلية كلها تقريبا جنوبي طرابلس: عكا، بيروت، صيدا، يافا، قيسارية، عسقلان. وقطع اتصالات مملكة القدس اللاتينية مع أوروربا، كذلك استولى على أهم قلاع الصليبيين جنوبي طبرية، ما عدا الكرك وكراك دي مونريال. وفي النصف الثاني من سبتمبر 1187 حاصرت قوات صلاح الدين القدس، ولم يكن بمقدور حاميتها الصغيرة أن تحميها من ضغط 60 ألف رجل. فاستسلمت بعد ستة ايام، وفي 2 أكتوبر 1187 م فتحت الأبواب وخفقت راية السلطان صلاح الدين الصفراء فوق القدس. في نوفمبر 1188 م استسلمت حامية الكرك ، وفي أبريل - مايو 1189 استسلمت حامية كراك دي مونريال، وكان حصن بلفور آخر حصن يسقط، ومنذ ذلك الحين صار ما كان يعرف بمملكة القدس اللاتينية بمعظمها في يد صلاح الدين، ولم يبق للصليبيين سوى مدينتي صور وطرابلس، وبضعة استحكامات وحصن كراك دي شيفاليه(قلعة الحصن)في شرق طرطوس.

    وكان العفو الذي أبداه صلاح الدين سببا لتزيين تاريخ صلاح الدين في الغرب وتطري شهامته غير العادية.

    أدى سقوط مملكة القدس إلى دعوة روما إلى بدء التجهيز لحملة صليبية ثالثة والتي بدأت عام 1189 م.

    عامل صلاح الدين القدس وسكانها معاملة أرق وأخف بكثير مما عاملهم الغزاة الصليبيون ، قبل ذلك بمئة عام تقريبا، فلم تقع قساوات لا معنى لها ولا تدميرات، ولكنه سمح بمغادرة القدس في غضون 40 يوما بعد دفع فدية مقدارها 10 دنانير ذهبية عن كل رجل، 5 دنانير ذهبية عن كل امرأة، ودينار واحد عن كل طفل، ولم يستطع زهاء 20 ألف فقير جمع نقود الفدية، فكان الخوف من الاستياء والغضب أجبر الفرسان الرهبان الهيكليون والاسبيتاليون الذين يملكون المال بوفرة بدفع فدية 7 آلاف فقير، وبقي 15 ألف شخص لم يستطيعو ان يفتدوا بأنفسهم فبيعوا عبيدا.

    هذا وارجو من كل اخواني ان ينتبهوا مما يشاهده ابناءهم فالحرب الاعلامية من اجل تشويه المفاهيم والتاريخ الاسلامي قد بدأت وبشراسة ..فالنحذر ونحذر كل مسلم والله من وراء القصد .

    منقوول

  2. #2
    الفتى المبتسم أنا
    زائر

    رد: حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!

    جزيت خير على النقل

    على الاقل تاريخنا يحفظ ماء وجهنا

  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية lumark_s
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    2,624
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!

    بارك الله فيك

    جميل أن نتذكر ماضينا البطولي
    CCIE Voice # 26926
    CCIE R&S # loading
    اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضى ... ولك الحمد والشكر إن رضيت

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية alsadinet
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,319
    الدولة: Netherlands
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!

    لقد شاهدت الفيلم واستغربت من بعض أحداثه....

    ولكن لا ننسى أنه فيلم أجنبي وليس عربي.

    وإذا قارناه بفيلم (الناصر صلاح الدين) سنجد الفروق العديدة بينهما..
    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

    [CENTER][IMG]http://www.upload4arab.com//files/894/rapita5.gif[/IMG][/CENTER]

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية vip1982
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    329
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!

    جزاك الله خيرا ....
    ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية Tiina
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,680
    الدولة: Finland
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: حتى لا يشوه تاريخنا الاسلامي ..معركة حطين ..!!



    بارك الله فيك
    [CENTER][COLOR=indigo]سيبقى الامل و السعي وراء النجاح مستمر[/COLOR][/CENTER]

    [CENTER][COLOR=indigo]و سيبقى الخط بعدي في الكتاب[/COLOR][/CENTER]

    [CENTER][COLOR=black][FONT=Tahoma]No pain, no gain [/FONT][/COLOR][/CENTER]
    [CENTER][COLOR=black][FONT=Tahoma]Don’t freeze when issues feel difficult That’s why we are here, to learn[/FONT][/COLOR][/CENTER]

المواضيع المتشابهه

  1. الاقتصاد الاسلامى ببساطة
    بواسطة مكة روحى في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-01-2012, 12:00
  2. الدعاء للداعية الاسلامي عبد الرحمن السميط
    بواسطة باحث عن المعرفة في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 20:16
  3. دعوه لحماية المحتوى الرقمي الاسلامي
    بواسطة one-zero في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 29-08-2010, 14:57
  4. ملخص خطبة اوباما للعالم الاسلامي ....
    بواسطة ameer_s في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-06-2009, 09:49
  5. ادعم معنا الابداع الاسلامي العربي
    بواسطة ابوعمر2007 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-10-2007, 16:05

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •