صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18

الموضوع: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية alasmer68
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,881
    معدل تقييم المستوى
    13

    Cool مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيد الرسل والأنبياء سيدنا محمد بن عبدالله وآله وصحبه والتابعين.

    أما بعد...

    كثر مؤخرا الجدل الدائر حول مدى تأثير الشهاده التقنية في الحصول على عمل مرموق في عالم تقنية المعلومات وإدارة الشبكات.

    وفي محاولة مني جد متواضعة في البحث عن إجابة شافية لهذا اللغط الدائر في أوساط المجتمع التقني. أضع بين أيديكم هذا المقال متمنيا أن يسهم ولو بالقليل في العثور على إجابات شافية لهذه المشكله.

    قبل أقل من عشر سنين كانت الشهاده التقنية ذات تأثير كبير لمن أراد بدأ حياته المهنية بالعبور من باب واسع إلى عالم تقنية المعلومات وإدارة الشبكات، وأشير هنا بالتحديد إلى الفتره الزمنية الواقعة ما بين النصف الثاني من العقد الماضي وبين بداية العقد الحالي.ولكنها اليوم ما عادت تشكل ضمانا للبادئين بهذا المجال في حصولهم على وظيفة الأحلام.

    فلو سألنا عن السبب الكامن وراء مثل هذا التراجع الكبير في مدى تأثيرها على نيل وظيفة العمر، وفي محاولة للإجابة على هذا التساؤل يمكن أن نحدد أسباب هذا التراجع في عشر من المشاكل، سنعرج بقليل من التفصيل على كل منها.

    المشكله الأولى: أرتباط الشهاده بمنتج لشركة معينة.
    ****************************************
    والمقصود هنا أن الشهادات التقنية مرتبطة بشكل كامل بمنتج تقني معين فشهادات مايكروسوفت مثلا تبني الأساس المفاهيمي الذي سيعتمد عليه التقني في إدارة الشبكات المحكومة لبرامجها كنظام النوافذ الخاص بالخوادم " Windows Server " وكذلك شهادات سيسكو وغيرها...
    والمشكله هنا في تعدد الشركات المنتجة لهذه الشهادات.
    وأذكر هنا أن هناك تفاوت في كثير من الأحيان موجود في بعض المفاهيم التقنية فكل شركة تنظر للتقنية من وجهة نظر خاصة إلى حد ما. وبالتالي فشهادة شركة ما تثبت إمتلاك التقني للمعلومات الأساسية الخاصة بإدارة برامجها أو أدواتها التي تنتجها... فهل يجب أن يحصل التقني على شهادات من كل الشركات ليثبت قدراته التقنية؟!

    المشكله الثانية: دورة عمر الشهاده.
    ***************************
    كون الشهادات مرتبطة بمنتج معين لشركة ما، فهذا الأمر يتيح للشركة المجال في تعديل محتوى ومنهاج الشهادة بل وربما إستبداله كاملا، وذلك حسب تطور المنتج بالطبع، والمشكله في ذلك أن الأمر عائد للشركة نفسها ولا يحكمها في ذلك شئ خصوصا فيما يتعلق بعمر الشهاده، أكيد مثل هذه المشكله في كثير من الأحيان تجبر التقني على متابعة تحديث الشهادات بشكل دوري ولا يبدو أن لهذه العملية نهاية. وهنا تحديدا تكمن المشكله.

    المشكله الثالثة: الشهادة غير موجهة فعليا للعالم الحقيقي.
    ********************************************
    وبما أن الشهادات مرتبطة بمنتج معين فهذا يقودنا للإستنتاج أنها لا تؤهل الدارس بشكل حقيقي لمواجهة تحديات الحياة العملية، ببساطة بالغة أقول أنها تعالج منتج خاص بتلك الشركة، فعلى سبيل المثال لا الحصر حامل شهادة مهندس الشبكات من مايكروسوفت " MCSE " لا يكون مؤهلا على الإطلاق للإشراف على شبكة تعمل في بيئة عمل لينوكس.

    المشكله الرابعة: فقدان القيمة.
    ************************
    معظم الشركات قد فقدت الثقة بحملة الشهادات التقنية إلى حد بعيد، وقد قمت بتلخيصها في النقاط التالية:-
    1- نماذج الاختبارات التي تطرحها شركات مثل الـ " Pass4Sure " وكذلك " TestKing " وغيرها، تلك التي يطلق عليها " Brain Dumps " أو كما يحلو لي تسميتها بالعربية نفاية الدماغ فهذه توفر أسئلة الاختبارات الحقيقة تقريبا مما يوفر النجاح للكثيرين بكل سهولة ويسر.
    2- المعرفة النظرية دون تدعيمها بالتطبيق العملي، فنسبة كبيره ممن يحصلون على هذه الشهادات في هذه الأيام يفتقرون وبشكل كبير للقدره على التطبيق العملي بالمستوى الذي تطلبه الشركات.
    3- ضعف الاختبار نفسه، فعلى الرغم من المحاولات الدائره حاليا من شركات مثل مايكروسوفت وسيسكو العمل على جعل إختباراتها أقرب إلى الواقع العملي وذلك بواسطة تضمينها بعض الأسئلة ذات طابع المحاكاه " Simulations " إلا أنها لم تنجح بعد في الوصول به إلى القدره على قياس مهارات حقيقة تضاهي مستوى بيئة العمل. فالأسئلة تتصف بضعف الاعداد وهي أبعد ما تكون عن الواقع العملي، ومعظمكم قد لاحظ ذلك.
    4- قد تكون التطبيقات العملية الممنهجة ( هي تطبيقات مستقاه من واقع عملي وتمت منهجتها بعناية وتحتاج لمدربين بمهارية عالية لتدريب الطلاب عليها ) أن هذه التطبيقات مهمة جدا في التدريب. ولكنها غير واسعة الانتشار بسبب تكلفتها العالية والكفاءات المطلوبة من الكادر التدريبي.
    5- ثبات أسئلة الإختبارات لمده طويله من الزمن تصل في بعض الأحيان لسنة كامله دون تغيير. الأمر الذي يجعلها وبكل تأكيد عرضة للمتاجره.

    المشكله الخامسة: عدم وجود جهة معيارية.
    *********************************
    في هذه الحالة لا تكون الشركات المنتجة للشهادات التقنية ملزمة بمعيارية واحده للمفاهيم التقنية فمفهوم تقني في شركة ما قد يختلف إلى حد ما عنه في شركة أخرى.
    وأذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر. مفهوم تقسيم الشبكات " Subnetting " حيث تعالجه شركة سيسكو بطريقة مختلفة نوعا ما عن طريقة معالجة مايكروسوفت له.
    والمقصود هنا أن توحيد المفاهيم وطرق التطبيق عامل مغيب وهذا في حد ذاته مشكله تسهم في إضعاف الشهادات التقنية.

    المشكله السادسة: الدرجة الجامعية أم الشهاده التقنية أم الخبره العملية.
    ************************************************** ***
    هنا تتضارب الآراء كثيرا حول هل الحاجة للدرجة الجامعية أهم؟ أم أن الحاجة للشهاده التقنية أكثر أهمية؟ أم الخبره هي العامل الأكثر تأثيرا في الحصول على الوظيفة المثالية في عالم التقنية، وإدارة الشبكات؟
    ويبدو أن اللغط سيظل إلى الأبد حول هذه النقطة. وهنا نقول أن الدرجة الجامعية كما الخبره العملية هما منافسين للشهاده التقنية، الأمر الذي يقلل من قيمة الشهادات التقنية في سوق العمل.

    المشكله السابعة: مدراء الموارد البشرية وبعدهم عن الواقع العملي.
    **************************************************
    إن السواد الأعظم من مدراء الموارد البشرية في الشركات فعلا هم بعيدون كل البعد عن الواقع العملي فيما يخص سوق تقنية المعلومات، علما بأن هؤلاء وفي معظم التخصصات الوظيفية لهم الدور الأكبر في توضيح حاجات ومتطلبات سوق العمل، الأمر الذي يفقد كل من يخطط لدخول عالم التقنية وإدارة الشبكات أحد أهم المصادر في عملية تحديد المهارات وبالتالي الشهادات الأكثر طلبا في السوق.
    فالمعظم منهم يتجنب ذكر الشهادات التقنية عند عرضه لشاغر وظيفي متعلق بتقنية المعلومات ويركز على الدرجة الجامعية والخبره العملية، وبعضهم يشترط توفر أحدث الشهادات التقنية، والبعض يطلب الشهادات التقنية المدعمة بالخبره العملية دون الإتيان على ذكر نوع محدد من الدرجة الجامعية.

    المشكله الثامنة: تخفيض الميزانيات.
    ****************************
    عامل آخر مهم جدا في التأثير السلبي على سوق الشهادات التقنية وبالتالي ضعف تأثيرها، فالشركات في غالبها أوقفت مشاريعها الخاصة بدعم تدريب الموظفين لنيل الشهادات التقنية.
    ثم أن بعض الشركات وصل بها الأمر إلى تجنب طلبها من موظفيها تطوير أنفسهم بالحصول على مثل هذه الشهادات خوفا من فقدانهم، حيث ترى مثل هذه الشركات أن الموظفين المتميزين سيبدأون بالسعي للحصول على وظائف أفضل بمجرد نيلهم لهذه الشهادات. وخسارتها لخدمات مثل هؤلاء المتميزين هو آخر ما ترغب به أي شركة.

    المشكله التاسعة: العدد الضخم لحاملي الشهادات التقنية.
    *******************************************
    فئة كبيره من الناس عرفت من أين يؤكل الكتف.. كما يقول المثل ، ففي أيام عز الشهادات وذروة تأثيرها ظهرت تلك الفئة التي لا هم لها سوى الحصول على الشهاده بغض النظر عن الفهم المطلوب لأساس التقنية وهؤلاء من نسميهم بالـ " Paper Certified " فقد ساهم مثل هؤلاء وبشكل كبير في فقدان الشركات لثقتها بحملة الشهادات التقنية.

    المشكلة العاشره: أي الشهادات أهم؟
    *****************************
    حقيقة لا أحد يعلم فعليا أي الشهادات كفيلة بتوظيفك. ولا أحد يعلم كم من الشهادات يلزمك للحصول على وظيفة مرموقة؟
    المشكله هنا أن الأقوال متضاربة لدرجة كبيره ، فما أن ينهي أحدنا تلك الرحلة الشاقة للحصول على شهادة ما ، تجد من يقول لك أنك لو حصلت على شهاده من الشركة الفلانية فستحصل على وظيفة متميزة، وتبدأ الرحلة من جديد.
    وبدون إجابة واضحة على هذين السؤالين لن نعرف أبدا ما هي الشهاده المطلوبة؟ ولن نعرف كم من الشهادات نحتاج؟.


    أتمنى أن نجد حلولا مناسبة لبعض هذه المشاكل فمن أراد بداية صحيحة في هذا المجال فلابد أن يكون على وعي تام ودراية كبيره بالحلول المناسبة.


    وتقبلوا خالص التحية.
    أبو محمود

  2. #2
    مسئول الإعلام الإلكتروني الصورة الرمزية Iraq IT
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    5,797
    الدولة: Iraq
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    السلام عليكم

    مقاله مهمة وموضوع يحتاج لدراسة اكبر ولدراسة عينات كبيرة من الناس.

    اظن توفر Brain Dumps قد جعل من الشهادات شي يستخف به وقد لاحظت في الفترة الاخيرة الاحترام العالي لكثير من المدراء لصاحب الخبرة ولمن يحل المشاكل حتى لو كان بدون اي شهادة !

    وضع فكرة الاستفادة من اي منتج بالخبرة ومن ثم الشهادة يجعل قيمتها غاليه عندك اولا" ومن ثم لصاحب العمل والناس المحيطين بك.

    شكرا"
    .
    " وخذ من حياتك لموتك "

    لا ترسل لي رسالة خاصة ... اذا لديك أي سؤال ضعه هنا


  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية alasmer68
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,881
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    السلام عليكم،،

    أشكر لك مرورك وتعليقك الهام على المقاله أخي Iraq IT ،،

    ما رأيك أخي لو نحاول صياغة استفتاء يتناسب وموضوع المقالة كأن نطرح سؤالا مثلا في ما هو السبب الرئيسي في ضعف تأثير الشهادات التقنية المتخصصة بشكل ملحوظ مؤخرا،، يمكن أن ندمج العشرة أسباب التي ذكرتها في مقالي بخمسة أسباب مثلا؟؟

    بانتظار رأيك في الاستفتاء..

    خالص تحياتي
    أبو محمود

  4. #4
    مسئول الإعلام الإلكتروني الصورة الرمزية Iraq IT
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    5,797
    الدولة: Iraq
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alasmer68 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم،،

    أشكر لك مرورك وتعليقك الهام على المقاله أخي Iraq IT ،،

    ما رأيك أخي لو نحاول صياغة استفتاء يتناسب وموضوع المقالة كأن نطرح سؤالا مثلا في ما هو السبب الرئيسي في ضعف تأثير الشهادات التقنية المتخصصة بشكل ملحوظ مؤخرا،، يمكن أن ندمج العشرة أسباب التي ذكرتها في مقالي بخمسة أسباب مثلا؟؟

    بانتظار رأيك في الاستفتاء..

    خالص تحياتي
    أبو محمود
    اولا" احب ان اقرا دراسات علمية حديثة تثبت وجهة نظرك من المقاله بعدها ممكن الاتفاق على صيغة الاستفتاء.

  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    4,303
    الدولة: United Arab Emirates
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    تسلم اخي ابو محمود
    مقالاتك بجد تحتوي على كثير من المعلومات

  6. #6
    عضو فضي الصورة الرمزية alasmer68
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,881
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    السلام عليكم،،

    أخي sr_smsm2000 أشكرك على الإطراء عزيزي.

    خالص تحياتي
    أبو محمود

  7. #7
    مسئول الإعلام الإلكتروني الصورة الرمزية Iraq IT
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    5,797
    الدولة: Iraq
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    لم احصل على اثبات حتى نشرع بعمل الاستفتاء ...
    .
    " وخذ من حياتك لموتك "

    لا ترسل لي رسالة خاصة ... اذا لديك أي سؤال ضعه هنا


  8. #8
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    السلام عليكم,, اخي العزيز السامر ابو محمود.. مقالة رائعة بالفعل
    هناك ضعف ملحوظ في استقبال الشهادات التقنية و خصوصا ال Entry Level زي ال CCNA - MSCE من قبل الشركات وانت في مقالك اصبت الحقيقة .. ولكن هناك عوامل اخرى مثلا اعتماد كبرى الشركات على العمالة المدرية مسبقا زي الهنود مثلا .. بس انا لدي اختلاق بسيط معك في النقاط التالية و التي اسميتها مشكلات :
    :: المشكلة الاولى في الحقيقة ليست مشكلة فعلى سبيل المثال شركة سيسكو هي اكبر شركة للشبكات في العالم و تغطي منتجاتها 85 % من شبكات العالم و خصوصا في عالمنا العربي تكاد تكون النسبة 95% و كذا الحال بالنسبة لمايكروسوفت "في العالم العربي" .
    :: المشكلة الثانية لا تختص بحاملي الشهادات التقنية و انما تعم جميع العاملين في مجال تقنية المعلومات و من وجهة نظر اخرى الشهادات التقنية مواكبة للتطورات بعكس الشهادات الجامعية خصوصا في منطقتنا العربية للأسف.
    اتفق معك في النقاط الباقية تمام ..

    قبل شهر تقريبا اطلعت على مقال في موقع Tech Republic و كان كاتب المقال يتسائل ايهما افضل الشهادة الجامعية ام الشهادة التقنية و بعد بحث و استفتاء وجد ان المسألة نسبية بحسب نشاط الشركة و ان مدراء الموارد كما ذكرت يتحكمون بكفة الترجيح في النهاية فعلى سيبل المثال لو كان مدير الموارد البشرية خريج ادارة مثلا فانه لا يكلف نفسه عناء فهم كل شهادة تقنية و مهارات و حاملها و يعتبرها اضافة حتى لو كانت CCNP - CCSP مثلا في حين انه يعتبر الشهادة الجامعية هي الاساس على العكس منه لو كان مسؤول التوظيف المباشر IT Manager مثلا فانه يعطي الشهادة التقنية حجم اكبر من الشهادة الجامعية ..
    الشيء المحزن حقيقة هو فهم الناس لطبيعة هذا الشهادات من منظور مادي بحت و ليس علمي الاماندر ..
    اشكرك على طرح الموضوع و آسف على التفاعل المتاخر فلم يسنح لي الحظ برؤية الموضوع الى الان ..
    وشكرا

  9. #9
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    بارك الله فيك الموضوع مميز

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    611
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    انا ارى ان الخبره هى اهم شئ

    والعمل فى كذا شركه واخذ شهاده خبره منها
    هى الطريق الصحيح للحصول على ثقه مدير الشركه او صاحب العمل
    وشكرا....

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    196
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    اشكرك فعلا على هذا المقال الاكثر من رائع وارجو ان تتقبل بالغ احترامي على مقالاتك البحثية في المجال الي فعلا مفيدة جدا ورائعة واتمنى ليك التوفيق كلامك مظبوط وواقعي 100%
    حان الوقت لكي تصبح محترف
    www.ahmedhalo.com

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    155
    الدولة: Lebanon
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    أخي ولله إنك دكتور أنت شخصت ألداء و عضت دواء ألحمد لله أنا أدرس ألأن 7 شهاة للميكروسوفت و لدي خبرة سنتين في هذا ألمجال و ما زلت أكتسب ألخبرة ألحمد لله فاهم و عارف كل شيء أتعلمه

  13. #13
    عضو الصورة الرمزية elabyad
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    مقال مفيد استفدت منه
    شكرا لك كثيرا لانه موضوع محك صراحة للكثيرين

  14. #14
    عضو برونزي الصورة الرمزية VancouverEG
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,665
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية

    أحيك يا اخي على المقال الجميل وانا شخصيا استفدت منه

    وأؤيدك بشدة في المشكلة الأولى والثانية والتي تتلخص في :

    أن الشركات أصبحت تتاجر من خلال الشهادات التي تطرحها فهي بالنسبة لهم منتج يحقق عائد كباقي

    المنتجات سواء سيسكو ولا ميكروزفت وهذا شيئ عجيب والله ؛ فتلاقي الواحد يستلف ويشحت ويداين

    علشان يدرس شهادة من دول وفاكر إنه أول مايخلص ويمتحن وينجح الشركات هتتهافت عليه وتبوس إيده

    علشان يشتغل.

    زي ما واحد كتب في المنتدى ان أمه اقترضت أربعة آلاف جنيها ليدرس شهادة معينة وحكلنا قصة حياته!!!

    سبحان الله

    فتعلقت آآآمالهم بالشهادات ونسوا العامل الأكثر اهمية ( الخبرة )
    [CENTER]

    [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=red]
    [COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    لا، ولكني غير متفرغ هذه الفترة تمامًا.
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [/CENTER]

  15. #15
    عضو الصورة الرمزية محمود010
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    454
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: مقال: نظره عامة حول أسباب ضعف تأثير الشهادات التقنية



    بصراحة موضوع شائك ومحير جدا

    انا لغاية دلوقتى مش عارف ايه الافضل
    شهادة الجامعة و لا شهادة تقنية ؟؟؟؟!!!!!!!!

    بس اعتقد ان الذى يستطيع الحصول على الافضل فى الاتنين مع شوية خبرة هايكون هو الافضل فى الوقت القادم
    سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم

    مدونتى
    مدونتى باﻻنجليزية
    ====================================
    شهادات حاصل عليها :
    GSM & GPRS | CDMA & UMTS | LTE | WiMAX | Micro Controller | RHCE

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17-05-2013, 13:30
  2. نظره عامة عن مفهوم الشبكات
    بواسطة Mr.Dosa في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 21:08
  3. مقال: الخطوات الأولى نحو الشهادات التقنية
    بواسطة alasmer68 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 24-11-2009, 22:14
  4. مقال مصور: نظره تاريخية حول وسائط تخزين الحاسب
    بواسطة alasmer68 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 03-08-2009, 13:36
  5. مقال: نظره عامة حول الفايروس
    بواسطة alasmer68 في المنتدى السوفتوير العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-07-2008, 16:51

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •