النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: متاعب في توصيل الأقراص الصلبة

عضو

متاعب في توصيل الأقراص الصلبة

والله يا اخوانى الاعزاء انا مانى عارف وش هى المشكلة واينا هيا اتمنى ان يكون شرحى يوضحلكم كل شىء والمشكله هى .انا عندى جهاز فيه هرديسكين ومركبهم الاول (M) والثانى (S)والمشكلة هى على الاتى ان الهرديسك الثانى يختفى اذا ركبتهم مع بعض ولما اركب الهرديسك الثانى مكان السيدي روم يشتغل تمام ولما ارجعهم زى اول يرجع ويختفى ومن الجهاز وما يكون له اى اثر وبعدين روحت غيرت مكان كيبل الدات وضعت كيبل الدات حق السيدي روم فى مكان الهرديسك وكبته فى الهرديسك والعكس صحيح وتعرف وش صار (انا عندى اثنين سيدي روم واحد ريد والثانى رايتر ) وتعلاف وش صار اختفى واحد من السيدي روم والهرديسكين ظهروا فقولة انهم المشكلة من كيبل الدات ورحت اشتيريت كيبل الدات من محل الكمبيوتر ونفس المشكلة من كيبل الدات الجديد واتمنى ان يكون شرحى وافى وتمام واذا فى اى استفسار فى الموضوع او اى سؤال اتمنى احد يرسلى واتمنى منكم كمان حل فى اسرع وقت ممكن ولانه انا تعبت من كثير ما يختفى القطع عندى ومانى عارف وش اسوى واتمنى منكم المساعده ولكم جزيل الشكر

عضو برونزي الصورة الرمزية الأميرة

رد: مشكلة بالجهاز

تأكدت أخي من وضع الجمبر ؟
    [CENTER][SIZE=3]اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
    اللهم اغقر لامي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد .. اللهم اجعل عن يمينها نور وعن شمالها نور ومن فوقها نور ومن تحتها نور حتى تبعثها آمنه مطمئنه في نور من نورك .. يالله يا ارحم الراحمين

[SIGPIC][/SIGPIC][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3]
    [URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200950"][COLOR=Blue][B]فضلا .. سجل مدونتك هنا[/B][/COLOR][/URL]

[/SIZE][SIZE=4][COLOR=Red][B][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=89723"]تعرف على أسرة المنتدى[/URL][/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=3]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1555636#post1555636"][COLOR=Red][B]كتب في كل المجالات[/B][/COLOR][/URL]
    [/SIZE] [SIZE=3][COLOR=Red][URL="https://kanwekan.blogspot.com/2009/08/blog-post_14.html"]حمل برنامج كيف تتلذذ في صلاتك[/URL][/COLOR]
    [/SIZE] [/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][COLOR=blue]مدونتي[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][URL="https://taamolaaaaat.blogspot.com/"]تأملات قلب[/URL][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][COLOR=blue]و[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIZE=3][URL="https://kanwekan.blogspot.com/"]طوق الحريه[/URL]

[/SIZE] [SIZE=3]
    [/SIZE] [/CENTER]

مشرف سابق الصورة الرمزية النديم

رد: مشكلة بالجهاز

كما قالت الأخت "الأميرة" .... تأكدت أخي من وضع الجمبر، وأزيد.... كما هو موضح على المخطط في ظهر كل قرص؟
    بعض الأقراص لها أوضاع خاصة لموصلاتها (Jumpers) لكل حالة منفصلة من توصيل الأقراص. على سبيل المثال... فأن أقراص شركتيَّ IBM و Hitachi لها وضع موصلات مختلف للقرص السيد المنفرد يختلف عن وضع القرص السيد مع تابع على نفس القناة، كذلك الأمر مع أقراص شركة Western Digital . إذن... ليست هناك وضعية وحيدة لكل الأقراص ومن الضروري مراجعة مخطط الموصلات على ظهر كل قرص.
    أجد من المهم أن ألفت إنتباهكَ أخي الى أنك وضعت عنواناً لايحتوي معنى مُحدد ولا يعطي فكرة عن المشكلة، وهذا يخالف تعليمات المنتدى. في مشاركاتكَ القادمة إجتهد أن تضع لها عنواناً يلخص معناها.
    النديم

عضو فضي الصورة الرمزية alasmer68

رد: متاعب في توصيل الأقراص الصلبة

السلام عليكم،،

إضافه لما ذكره الأخوان أود فقط أن أضيف نقطه صغيره بعد إذن الأخوه،،،،

أخي الكريم sweetyboy ،،،، أسهل طريقه لتركيب هاردين معا هو التالي..

1- غير وضعية الجمبر في كلا القرصين لتوافق الاختيار Cable Select أو CS في بعض الأقراص
    2- لتحديد أي من القرصين يعمل كسيد ( Master ) وأيها يعمل كتابع ( Slave ) لابد من التعرف على أطراف الكيبل.

راقب هذه الصوره....

لاحظ أنه يوجد طرفي توصيل متقاربين هذان الطرفان يتم تركيب الهاردين عليهما بحيث يكون طرف التوصيل الموجود بنهاية الكابل خاص بالقرص المراد تشغيله كسيد ( Master ) وطرف التوصيل الموجود في منتصف الكابل يكون خاص بالهارد المراد تشغيله كتابع ( Slave )..

أما طرف التوصيل البعيد والذي يكون في أحد نهايتي الكابل خاص باللوحة الرئيسية.
    الصوره الموجوده جهة اليسار مميزة بثلاث ألوان الأسود خاص بالسيد والأبيض خاص بالتابع وطرف التوصيل البعيد ذو اللون الأزرق خاص باللوحة الرئيسية.

طبعا ليست كل الكابلات مميزة بالألوان ولكنك تستطيع التمييز بينها بحسب موقعها ،، بحيث تجد إثنين متقاربين وثالث بعيد عنهما فالمتقاربين يخصان الهاردات والبعيد يخص اللوحة.

الطرفين المتقاربين يكون الطرف الموجود على نهاية الكابل خاص بالسيد والآخر يخص التابع.

نقطه أخيره لاحظ أن الكابل يميز بخط أحمر أو أسود أو ربما أزرق على طول أحد حافتيه.. دائما عند التركيب يراعى أن يكون هذا الخط من جهة مدخل الطاقة في الهارد ،،،، ومن جهة اللوحة الرئيسية يكون الخط المميز من جهة الدبوسين رقم 1 و 2 في الموصل ( ستجد الرقم 2 على الأغلب على اللوحة عند أحد طرفي الموصل في اللوحة كما في هذه الصوره....

في هذه الصوره يكون الدبوسين رقم 1 و 2 جهة اليمين ( 1 و 2 فقط وليس IDE1 و IDE2 إنتبه ).. أي عند التركيب راعي أن تجعل زاوية نظرك للوحة بحث تكون وضعية المقابس التوصيل الخاصة بالهاردات بنفس وضعية الصوره واجعل اللون المميز للكابل جهة اليمين.

أرجو أن يكون الشرح وافيا..

خالص تحياتي
    أبو محمود

عضو

شكرا للجميع على التوضيح وايضا التمس العرض من الاخ نديم على هذا الكلام والتنبيه وهذا ان دل يدل على الاخلاص فى العمل وانا والله بحاول فى كل شىء من الاشياء الامكتبه فى الردود والله اشكركم من كل قلبى واتمنى ان يكون فى هذا حل لحل المشكلة وانشاء الله اذا انحلت المشكلة سوف اعطيكم الرد بأنها انحلت واذا ما انحلت والله ما ادرى وش اسوى شكلى برمى الجهاز من الشباك واخيرا لكم الشكر على جهدكم

عضو فضي الصورة الرمزية alasmer68

السلام عليكم،،

أخي الكريم ،، لا تقلق حتى لو لم تحل المشكله سنكون معك حتى الحل بإذن الله

خالص تحياتي
    أبو محمود