صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31

الموضوع: Blue Tooth

  1. #1
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    46

    Post Blue Tooth

    السلام عليكم..
    سأتناول هنا تقنية ال Blue Tooth بالشرح والله المستعان..
    للأمانة الأدبية فأنا جمعت مادة هذا المقال واعتمدت على مصادر مختلفة ...


    في البداية نتناول التسمية وسببها :

    تعود التسمية إلى ملك الدنمارك هارولد بلوتوث Harald Bluetooth الذي وحد الدنمارك وإلنو روي وادخلهم في الديانة المسيحية والذي توفى في 986 م في معركة مع ابنه. واختير هذا الاسم لهذه التكنولوجيا للدلالة على مدى اهمية الشركات الدنماركية وال إلنوروية والسويدية والفنلندية في صناعة الاتصالات، بالرغم من أن التسمية لا علاقة لها بمضمون التكنولوجيا....

    فكرة عمل البلوتوث Blue tooth

    الفكرة الأساسية لعمل ال Blue Tooth هي الاتصال بين الاجهزة المختلفة بدون اسلاك في مدى لا يتعدى ال 10 أمتار...



    تكنولوجيا الاتصال (بلوتوث) اللاسلكية هي مواصفات عالمية لربط كافة الاجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر والهاتف النقال والكمبيوتر الجيبي والاجهزة السمعية والكاميرات الرقمية... بحيث تتمكن هذه الاجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات بينها وبنها وبين شبكة الانترنت لاسلكياً.... وقد تم تطوير تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي (البلوتوث) بواسطة مجموعة من المهتمين يطلق عليهم اسم Blutooth Special Interest Group GIS



    وهنا تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكن ربط الاجهزة الالكترونية مع بعضها البعض... مثل توصيل الكمبيوتر بلوحة المفاتيح او بالماوس أو بالطابعة أو بالماسحة الضوئية... وذلك من خلال اسلاك التوصيل المألوفة. كما يمكن توصيل المفكرة الشخصية الالكترونية مثل البالم "Palm" بجهاز الحاسب لتبادل المعلومات من خلال اسلاك خاصة... كما ان جهاز التلفزيون وجهاز الفيديو وجهاز استقبال المحطات الفضائية كلها تتصل مع بعضها من خلال كابلات خاصة ويتم التحكم بها من خلال اجهزة الريموت كنترول التي تعمل في مدى الاشعة تحت الحمراء... اما جهاز التليفون المتنقل(اللاسلكي) فيتصل بقاعدته من خلال امواج الراديو تعمل على مسافة محدودة (50 متر-100 متر) في أغلب الأحوال وإن كان هناك بعض هذه الأجزة يصل مداها لعدة كيلومترات.



    الاجهزة السابقة الذكر وغيرها الكثير تتواجد في كل بيت ويطلق عليها اجهزة الكترونية.... وحتى هذا اليوم تترابط هذه الاجهزة من خلال اسلاك توصيل. و توصيل هذه الاجهزة في اغلب الاحيان مزعج من الناحية الجمالية ومربك من الناحية العملية. وقد يشعر المرء أنه عليه دراسة تخصص الهندسة الالكترونية ليتمكن بنفسه من ضبط هذه الاجهزة والاستفادة القصوى منها.

    وسأشرح هنا مشكلة التوصيل السلكي لللأجهزة الإلكترونية....

    ان توصيل جهازين الكترونيين مع بعضهما البعض يحتاج إلى توافق في العديد من النقاط... من هذه النقاط نذكر:

    (1) كم عدد الاسلاك اللازمة لتوصيل جهازين؟ ففي بعض الاحيان يكون سلكين فقط مثل توصيل الستيريو بالسماعات وفي احيان اخرى يتطلب الامر 8 اسلاك أو 25 سلك كالوصلات المستخدمة في الكمبيوتر واجهزته الطرفية.

    (2) ما نوع التوصيل المستخدم بين الأجهزة لتبادل المعلومات؟ هل هو على التوالي أم على التوازي؟ فمثلا الكمبيوتر يستخدم الطريقتين للتوصيل من خلال المخارج المثبتة في لوحة الأم فتصل الطابعة مع الكمبيوتر على التوازي أما لوحة المفاتيح والمودم فيتصلا مع الكمبيوتر على التوالي...(وهي أمثلة قديمة نظراً لتطور وسائل توصيل تلك الأجهزة بالحاسب وإن ظلت مشكلة الأسلاك قائمة).

    (3) ما نوع البيانات المتبادلة بين الأجهزة؟ وكيف تترجم إلى اشارات خاصة تستجيب لها الاجهزة؟ هذا ما يعرف باسم البروتوكول Protocol. وهذا البروتوكولات يتم استخدامها من قبل جميع الشركات المصنعة فمثلاً يمكن توصيل جهاز فيديو من نوع Sony مع جهاز تلفزيون من نوع JVC. وذلك لان البروتوكولات المستخدمة لتبادل المعلومات موحدة مسبقاً.

    هذه النقاط التي استخدمتها الشركات المصنعة للاجهزة الالكترونية جعلت من الصعب التحكم في كمية الوصلات المستخدمة حتى ولو تم استخدام اسلاك ملونة للتمييز بينها... كما أنه لا يمكن ربط كافة الاجهزة الالكترونية مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر وملحقاته واجهزة الاتصالات واجهزة الترفيه المنزلية بعضها البعض لان ذلك يتطلب اعداد بروتوكولات جديدة واضافة المزيد من الاسلاك.

    وانطلاقاً من هذه النقاط تم التفكير في تقنية للإتصال اللاسلكي محدود المدى "المسافة" كي يتم التغلب على مشكلة صعوبة توافق البروتوكولات المختلفة لتنوعها وأيضاً للتغلب على مشكلة غابات الأسلاك والكابلات التي نواجهها حالياً لتوصيل الأجهزة المختلفة مع بعضها البعض.

    وهنا سنبدأ الكلام عن تقنية Blue Tooth للإتصال محدود المدى حيث سأقدم شرح مبسط لهذه التكنولوجيا الجديدة "نوعاً"و التي ستخلصنا من كل هذه المتاعب بالاضافة إلى توصيل اجهزة عديدة مع بعضها البعض لم تكن تخطر على بالنا ان ذلك سيصبح ممكنا في يوم من الايام.

    البلوتوث هي تكنولوجيا جديدة متطورة تمكن من توصيل الاجهزة الالكترونية مثل الكمبيوتر والتليفون المحمول ولوحة المفاتيح وسماعات الرأس لتبادل البيانات والمعلومات من غير اسلاك أو كوابل أو تدخل من المستخدم.



    وقد انضمت أكثر من 1000 شركة عالمية لمجموعة الاهتمام الخاص بالبلوتوث Bluetooth Special Interest Group وهي ما تعرف اختصارا بـ SIG وذلك لتحل هذه التكنولوجيا محل التوصيل بالاسلاك.

    وهنا نأتي لنقطة مهمة لتلافي حدوث لبس بين تقنية ال Blue Tooth و الإتصال اللاسلكي

    لاشك أن الاتصال اللاسلكي مستخدم في العديد من التطبيقات مثل التوصيل من خلال استخدام اشعة الضوء ولكن في تردد معين أو طول موجي معين إذا شئنا مزيد من الدقة.و المعروف باسم الأشعة تحت الحمراء وهي اشعة ضوئية لا ترى بالعين وتعرف باسم تحت الحمراء لان لها تردد "طول موجي" اصغر من تردد الضوء الأحمر .

    وتستخدم الاشعة تحت الحمراء في اجهزة التحكم في التلفزيون (الريموت كنترول) وتعرف باسم Infrared Data Association وتختصر بـ IrDA كما انها تستخدم في العديد من الاجهزة الطرفية للكمبيوتر. بالرغم من ان الاجهزة المعتمدة في عملها على الاشعة تحت الحمراء متعددة إلا أن هذه التقنية في الإتصال لها مشكلتين هما:

    (1) أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء تعمل في مدى الرؤية فقط line of sight أي يجب توجيه الريموت كنترول إلى التلفزيون مباشرة للتحكم به.

    (2) أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا واحد إلى واحد one to one أي يمكن تبادل المعلومات بين جهازين من نوع واحد فقط فمثلا يمكن تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الكمبيوتر المحمول أو تليفون محمول وتليفون محمول آخر بواسطة الاشعة تحت الحمراء أما تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز التليفون المحمول فلا يمكن.

    وهنا نكون قد وصلنا لذروة المشكلة ... فما الحل إذن ؟؟

    تكنولوجيا البلوتوث جاءت للتغلب على المشكلتين سابقتي الذكر حيث قامت شركات عديدة مثل Siemens و Intel و Toshiba, Motorola و Ericsson بتطوير مواصفات خاصة مثبته في لوحة صغيرة radio module تثبت في اجهزة الكمبيوتر والتليفونات واجهزة التسلية الالكترونية لتصبح هذه الاجهزة تدعم تكنولوجيا البلوتوث والتي سيصبح الاستفادة من ميزاتها على النحو التالي:

    - اجهزة بدون اسلاك: وهذا يجعل نقل الاجهزة وترتيبها في السفر او في البيت سهلاً وبدون متاعب.

    - غير مكلفة مقارنة بالاجهزة الحالية.

    - سهلة التشغيل: تستطيع الاجهزة من التواصل ببعضها البعض بدون تدخل المستخدم وكل ما عليك هو الضغط على زر التشغيل واترك الباقي للبلوتوث ليتحاور مع الجهاز المعني بالامر من خلال الموديول"Module" مثل تبادل الملفات بكافة انواعها بين الاجهزة الالكترونية باختلاف أنواعها (مثل الحاسب الشخصي والتليفون المحمول على سبيل المثال).

    نطاق عمل ال Blue Tooth:

    تعمل وسيلة اتصال البلوتوث عند تردد بين 2.40 إلى تردد 2.48جيجاهيرتز وهذا المدى من التردد التردد يتفق مع الاجهزة الطبية والاجهزة العلمية والصناعية مما يجعل انتشار استخدامه سهل. فمثلا يمكن فتح باب الجراج من خلال اشعة تحت الحمراء يصدرها جهاز خاص لذلك ولكن باستخدام البلوتوث يمكن فتح الجراج باستخدام التليفون المحمول.

    وهنا نأتي لسؤال مهم ....

    إذا كانت الاجهزة سوف تتبادل المعلومات والبيانات بإشارات راديو تعمل عند تردد 2.45 جيجاهيرتز. فماذا عن التداخلات التي قد تسبب في التشويش الذي قد نلاحظه على شاشة التلفزيون عندما تتداخل مع اشارات لاسلكية؟؟؟

    مشكلة التداخل تم حلها بطريقة ذكية... حيث أن اشارة البلوتوث ضعيفة وتبلغ 1 مللي وات إذا ما قورنت باشارات اجهاز الهاتف النقال التي تصل إلى 3 وات..... هذا الضعف في الإشارة يجعل مدى تأثير اشارات البلوتوث في حدود دائرة قطرها 10 متر ...ويمكن لهذه الاشارات من اختراق جدران الغرف مما يجعل التحكم في الأجهزة يتم من غرفة لأخرى دون الحاجة للانتقال مباشرة للأجهزة المراد تشغيلها.

    وهنا نأتي لسؤال آخر مهم ....
    عند تواجد العديد من الاجهزة الالكترونية في الغرفة ... ألا يمكن أن يحدث تداخل لاننا ذكرنا أن مدى تأثير البلوتوث في حدود 10 متر وهو اكبر من مساحة الغرفة؟؟؟

    ولكن هذا الاحتمال غير وارد لان هناك مسح متواصل لمدى ترددات اشارة البلوتوث... وهذا مايعرف باسم spread-spectrum frequency hopping حيث أن المدى المخصص لترددات البلوتوث هي بين 2.40 إلى 2.48 جيجاهيرتز ويتم هذا المسح بمعدل 1600 مرة في الثانية الواحدة. وهذا ما يجعل الجهاز المرسل يستخدم تردد معين مثل 2.41 جيجاهيرتز لتبادل المعلومات مع جهاز أخر في حين أن جهازين في نفس الغرفة يستخدموا تردد آخر مثل 2.44 جيجاهيرتز ويتم اختيار هذه الترددات تلقائيا وبطريقة عشوائية مما يمنع حدوث تداخلات بين الاجهزة... لانه لا يوجد اكثر من جهازين يستخدما نفس التردد في نفس الوقت. وان حدث ذلك فإنه يكون لجزء من الثانية.

    لنفترض الآن أنك امتلكت كل الأجهزة الإلكترونية المنزلية وكلها تعمل بتكنولوجيا البلوتوث مثل جهاز تلفزيون ورسيفر وجهاز DVD واجهزة ستيريو سمعية وكمبيوتر وهاتف لاسلكي... كل جهاز مما سبق يستخدم البلوتوث. كيف ستعمل هذه الاجهزة؟

    عندما تكون الاجهزة مزودة بتكنولوجيا البلوتوث فإن هذه الاجهزة تتمكن من معرفة المطلوب منها دون تدخل من المستخدم حيث يمكنها الاتصال فيما بينها فتعرف فيما اذا كان مطلوب منها نقل بيانات مثل بيانات البريد الالكتروني من جهاز الهاتف المحمول إلى الكمبيوتر أو التحكم بأجهزة أخرى مثل تحكم جهاز الستيريو بالسماعات... حيث تنشئ شبكة تواصل صغيرة بين الأجهزة وتوابعها تعرف باسم الشبكة الشخصية personal-area network وتختصر PAN أو باسم البيكونت piconet تستخدم كل شبكة احد الترددات المتوفرة في المدى من2.40 إلى 2.48 جيجاهيرتز.

    لنأخذ على سبيل المثال جهاز الهاتف اللاسلكي وقاعدته... فالشركة المصنعة قد وضعت شريحتي بلوتوث في كل منهما، وتم برمجة كل وحدة بعنوان address محدد يقع في المدى المخصص لهذا النوع من الاجهزة... فعند تشغيل القاعدة فإنها ترسل اشارة راديو لاجهزة الاستقبال التي تحمل نفس العنوان... وحيث أن الهاتف اللاسلكي يحمل نفس العنوان المطلوب فإنه يستجيب للاشارة المرسلة ويتم انشاء شبكة (بيكونت) بينهما... وعندها لا يستجيب هذين الجهازين لأية اشارات من أجهزة مجاورة لانها تعتبر من خارج تلك الشبكة.

    كذلك الحال مع الكمبيوتر واجهزة الترفيه الالكترونية تعمل بنفس الآلية حيث تنشئ شبكات تربط الاجهزة بعضها ببعض طبقاً للعناوين التي صممت من قبل الشركات المصنعة... وعندها تتواصل هذه الاجهزة التي تصبح ضمن الشبكة الخاصة وتتبادل المعلومات بينها باستخدام الترددات المتاحة... ولا تتدخل اجهزة شبكة بأجهزة شبكة مجاورة لان كل منها يعمل بتردد مختلف كما سبق ووضحت هذا.

    وقد تمت برمجة شرائح البلوتوث بكل المعلومات اللازمة لتشغيلها وعمل المطلوب منها دون تدخل من المستخدم لذا فإنها في نطاق الإتصال محدود المدى والذي يصل إلى 10 أمتار فهي اختيار ممتاز للإتصال وتبادل المعلومات بين أجهزة مختلفة مع بعضها البعض.

    في النهاية يجب ذكر معلومة مهمة ... وهي أنه حالياً قد تم التوصل لجيل جديد من هذه التقنية ... إن لم تتضح الصورة تماماً بعد ..إلا أن الشيء المؤكد فيها هي أن مدي الإتصال قد تمت زيادته ..فلم يعد قاصراً على 10 أمتار فقط .. ولكن لم يمكنني الوصول لتفاصيل أكثر من هذه حتى الآن .


  2. #2
    عضو بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    8,539
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    30
    وعليكم الســـلام ....
    الله يعطيك العافية أخي
    في الحقيقة لا أدري شيء عن هذه التقنية , أرجو أن أستفيد من مقالك , وجزاك الله خير ...
    Athlon64 X2 4000+ @2.88GHz // Biostar TA690G AM2 // DDR2-800 3GB // Geforce 8600GT // Audigy2 ZS // FSP Forton 400W
    Vista Home SP1

  3. #3
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المشاركات
    3,045
    معدل تقييم المستوى
    0
    هذه التقنيه موجوده بجهازي بس ولا مره استخدمتها من يوم ما شريت الجهاز الى هذه اللحظه

    وشكرا على موضوعك شرح وافي لفهم البلوتوث
    [CENTER][COLOR="DarkRed"][B][SIZE="5"]إن النجاح الذي تستمتع به اليوم هو نتيجة الثمن الذي دفعته في الماضي[/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER]

  4. #4
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية data
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المشاركات
    4,317
    معدل تقييم المستوى
    27
    السلام عليكم

    جزاك الله الخير اخ نازور على المقالة. لكن مامدى الاستفادةمنه الان ؟؟ انا مثلا عندي في اللوحة ولااستطيع ان استفاد منه وربما الكثيرون ايضا ,هذه التقنية ربما جديدة نوعا ما وتحتاج فترة حتى تنضج وتكثر استخداماتها.

    تحياتي لكم

  5. #5
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    46
    كاتب الرسالة الأصلية : data
    السلام عليكم

    جزاك الله الخير اخ نازور على المقالة. لكن مامدى الاستفادةمنه الان ؟؟ انا مثلا عندي في اللوحة ولااستطيع ان استفاد منه وربما الكثيرون ايضا ,هذه التقنية ربما جديدة نوعا ما وتحتاج فترة حتى تنضج وتكثر استخداماتها.

    تحياتي لكم

    لكن مامدى الاستفادةمنه الان
    أعتقد أن إجابة هذا السؤال يا أخي بالمقال نفسه ... لو راجعته ستجد الإجابة

    هذه التقنية ربما جديدة نوعا ما وتحتاج فترة حتى تنضج وتكثر استخداماتها
    استخداماته موجودة ومنتشرة بالفعل ... وأشهرها الموبيل أو الهاتف المحمول

    وعامة كون دعم هذه التقنية موجود في بعض اللوحات الأم فهذا يعطي صاحبها ميزة التوصيل بين حاسبه والهاتف النقال الخاص به لتبادل البيانات أو عمل نسخ احتياطية من برامج التليفون على سبيل المثال ..

  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,503
    معدل تقييم المستوى
    0
    أشكرك أخي NaAZoOR علـى هذه المشاركـة الفعالـة و الطيبـة ..

  7. #7
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    46
    أشكرك أخي أسامة .... وأنا لم أنس وعدي بمقال ال IPV6 ....

  8. #8
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,503
    معدل تقييم المستوى
    0
    هههههههههههههههههههههههه .. :D

    خذ كل مايلزمك من الوقت ، وأنا واثق من أن الموضوع سيكون علـى مستوى عالي من الإبداع ( إن شاء الله ) ..

  9. #9
    اداري سابق الصورة الرمزية أنور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    1,559
    معدل تقييم المستوى
    23
    السلام عليكم

    مشكور اخوي NaAZoOR

    موضوع رائع جدا
    [B]Patience is the best medicine for life[/B]
    أنور بوثنتين

  10. #10
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,497
    معدل تقييم المستوى
    0
    سلمت يمينك اخى العزيز فعلا موضوع قوي وشيق
    [IMG]https://www.alshula.net/yaser/MCP-RGB.jpg[/IMG]
    [IMG]https://www.arabhardware.net/forum/images/smilies/smile_crazy.gif[/IMG]
    لن أرد على أي تساؤلات فنية ترد عبر بريدي الشخصي أو الرسائل الخاصة g:

  11. #11
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,864
    معدل تقييم المستوى
    23
    مجهود تشكر عليه اخي NaAZoOR
    صراحة الموضوع يستاهل ان ينقل للمجلة ...
    [URL=www.arabsoftware.net]عرب سوفتوير[/URL]

    [IMG]https://mohibm.jeeran.com/images/dr_moh.jpg[/IMG]

  12. #12
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    46
    لقد تم نشر الموضوع بعرب هاردوير
    https://www.arabhardware.com/modules...ticle&artid=54

  13. #13
    abu zeed abbasi
    زائر
    اللع يعطيك الف الف الف عافيه بصراحه موضوع قوي و شيق و كل مره تفاجئنا بابداعك اخوي نازور

  14. #14
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    71
    معدل تقييم المستوى
    21
    ماشاءالله عليك اخي NaAZoOR ,, صراحة موضوع يستحق خمس نجوم بارك الله فيك يا اخي وازادك الله علما ,,,

    استفسار هل اقدر استفيد من البلوتوث في ربط جهازين لاب ودسك توب واذا نعم كيف الطريقة مع جزيل الشكر

  15. #15
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    46
    يصلح بالطبع ولكن يجب أن يكون الجهازين موجود بهما وحدة البلوتووث أو على الأقل يكونا يدعماها وتشتري أنت الوحدات .... والطريقة مشابهة لل Infra يعني بيحسوا ببعض مباشرة

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. wd 320 blue
    بواسطة followlight في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-12-2011, 23:37
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-06-2011, 15:29
  3. كيفية توصيل سماعة الـ Blue Tooth بالكمبيوتر
    بواسطة محمد حسين 1 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-02-2009, 00:20
  4. استفسار حول Blue Tooth
    بواسطة data في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-08-2003, 11:24
  5. كارت blue tooth
    بواسطة doaa في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-05-2003, 15:22

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •