النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أخلاقنا .. يا ( عرب ) ..!!

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية محمد مندور
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    527
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    أخلاقنا .. يا ( عرب ) ..!!



    للشيخ/ نبيل العوضي.

    http://www.alsalafway.com/cms/news.p...n=news&id=1416

    كلما (ابتعد) العرب عن دينهم وهو الإسلام كلما ازدادوا ذلاً وهواناً، فلا عز لهم إلا بالإسلام ويفتخر المرء منا أنه من هذه الأمة العربية الإسلامية، ولكنه في نفس الوقت يتحسر عندما يرى ما وصل إليه «الكثير» من العرب اليوم من سوء الخلق والبعد عن الهدى القويم، والغريب أنك تجد أخلاقاً سيئة تلاحق العرب أينما كانوا سواء في بلادهم أم في الغربة.



    لماذا بات الكثير من العرب اليوم أسوأ الناس في البيع والشراء؟! فإذا اشتريت بضاعة من عربي في بلاد أجنبية فإنك تشك فيها وفي ثمنها الحقيقي فقط لأن الذي باعك إياها رجل عربي!! وربما يحلف لك بأغلظ الايمان ومع هذا فهو أكذب الناس في بيعه وشرائه!!



    لماذا إذا سافرت إلى أي بلد وفيه عرب فإنك تجدهم يتلفتون يمنة ويسرة يراقبون خلق الله، فالكل يمضي لحال سبيله أو ينشغل بأموره إلا (العرب) فهم مشغولون بغيرهم، وهذه العادة منتشرة عندنا وربما تعتبر من العادات والتقاليد التي لا نتخلى عنها، وعادة «الخز» ليست فقط مخالفة لهدي النبوة بل هي عادة قبيحة يتميز بها العرب وللأسف!



    ما بال (العرب)، الكثير منهم وللأسف أقولها بكل حسرة ومرارة، إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر!! حتى أنك بت لا تثق في حديث الكثيرين منهم، أسهل شيء بالنسبة له أنه يكذب بشرط أن يصدقه الذي أمامه، الأب يكذب على أبنائه والأبناء على والديهم، التلاميذ على مدرسيهم والموظف على مسؤوله، وهكذا الكل يكذب على الكل!! إلا من رحم الله وعافاه.



    حتى النظافة والطهارة التي هي شطر ديننا وإيماننا، ترى الكثيرين من العرب لايهتم بها، لا في ملابسه ولا جسده ورائحته، سهل بالنسبة إليه أن يرمي كيس قمامة من سيارته أو أمام منزله، أو تجده يرمي بقايا السجائر في أي مكان أو يبصق نخامته في طريق الناس!!.. وإذا دخلت دورة مياه عامة عرفت قدر النظافة والطهارة التي نتحلى بها!!



    أما الغضب وسرعة الانفعال فهذه علامة ظاهرة في مجتمعاتنا العربية، وليس من باب الدعوة لمشاهدة برامج الكاميرا الخفية ولكن من شاهد الأجنبية منها وقارنها بالعربية علم الفرق في الأخلاق بيننا وبينهم، فطبيعي أن ترى ردود الفعل عند العرب السب والشتم ورفع (العقال) والضرب!! أما عند الغرب ففي الغالب الصمت أو الاستغراب أو الضحك والابتسام، ولا أورد هذا كدليل على سرعة الغضب، لأن الدليل على هذا الخلق السيئ موجود في الشوارع والأماكن العامة، بل حتى في الحج نراه كثيرا!



    أما الفوضى وعدم النظام فهذه صفة عربية بامتياز!! فعدم الالتزام (بالدور) أو الوقوف مع العمالة البسيطة في طابور!! أو الفوضى في بعض الأماكن مثل بعض مراكز الجوازات في بعض البلاد العربية، حتى السيارات والمرور فلولا وجود دوريات وكاميرات في بعض الأماكن لوجدت الكثيرين لا يراعون آداب المرور والقيادة، فهم لا يتركون حتى حارات الأمان على حالها، أمة تعيش على الفوضى ولا شيء ينظمها.



    أما الفخر والكبر والافتخار فهذه عادات جاهلية لافكاك منها، فالكل يرى أنه أفضل الجالسين وأفضل المتكلمين وأفضل المنتسبين، تسمع افتخار البعض بأنفسهم وآبائهم وأجدادهم وكأن الواحد منهم (زين العابدين) أو (عمر بن عبدالعزيز)! بل إن بعض (العرب) يتضايق ويحمل في قلبه عليك إذا كلمته بغير لقب مثل (دكتور) أو (شيخ) أو غيرها من الألقاب، وقد كان (عمر بن الخطاب) ينادي بعمر والإمام علي ينادي (عليا) ولم يتضايق أحد منهم وهم سادة القوم، أما اليوم فقد تكون شهادته بكالوريوس ولا يرضى أن ينادي إلا (دكتور!) لأنه يدرس في معهد من المعاهد!



    الصفات السيئة والمخالفة لديننا والمنتشرة بيننا كبيرة. فياليت العرب وهم أولى الناس بحمل رسالة الإسلام أن يتخلقوا بأخلاق دينهم ونبيهم ففيه العز والرفعة، هدانا الله وإياكم لخير الأعمال والأخلاق.
    إذا غـامَــرْتَ فِي شَـرَفٍ مَـرُومِ *** فَـــلا تَقنَــعْ بِـمَـا دونَ النّـجـــومِ

    فطَـعْـمُ المَـوْتِ فِي أمْـرٍ حَقِيـرٍ *** كطَعْـمِ المَـوْتِ فِي أمْـرٍ عَظيـمِ


    FB: https://www.facebook.com/Firststep2020
    [SIGPIC][/SIGPIC]

  2. #2
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أخلاقنا .. يا ( عرب ) ..!!

    بارك الله فيك

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: أخلاقنا .. يا ( عرب ) ..!!

    بارك الله فيك
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية ethical
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    332
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أخلاقنا .. يا ( عرب ) ..!!

    جزاك الله خير اخي
    "Love your Job, but never fall in love with your company....because you never know when your company stops loving you!"

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية محمد مندور
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    527
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: أخلاقنا .. يا ( عرب ) ..!!



    جزاكم الله خيراً إخوتي الأفاضل علي متابعتكم للموضوع وأتمني من الله عز وجل أن يرزقني وإياكم حسن الخلق وأن ينصر دينه في كل بقاع الدنيا
    إذا غـامَــرْتَ فِي شَـرَفٍ مَـرُومِ *** فَـــلا تَقنَــعْ بِـمَـا دونَ النّـجـــومِ

    فطَـعْـمُ المَـوْتِ فِي أمْـرٍ حَقِيـرٍ *** كطَعْـمِ المَـوْتِ فِي أمْـرٍ عَظيـمِ


    FB: https://www.facebook.com/Firststep2020
    [SIGPIC][/SIGPIC]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •