النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير

  1. #1
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير


    الكسوف والخسوف


    إعداد /د.هند بدارى

    في الوقت الذي تابعت فيه المراصد الفلكية "كسوف الشمس" أول أغسطس/ آب 2008 كان القلق ينتاب كثيراً من الناس الذين لا يرون البعد العلمي في هذه الظواهر الفلكية ويتوجسون من تأثيرها على كوكب الأرض، فيما حرص الملايين على متابعة الظاهرة.

    ويعد الكسوف الكلي للشمس في الجمعة أول أغسطس/آب واحداً من 4 ظواهر فلكية خلال 2008 تتمثل فى كسوفين للشمس وخسوفين للقمر ، حيث حدث كسوف حلقى للشمس فى 7 فبراير/ شباط وخسوف كلى للقمر فى 21 من الشهر نفسه ثم كسوف كلى للشمس أول اغسطس، فخسوف جزئى للقمر يوم 16 من أغسطس عندما يكون القمر بدرا، يستمر لمدة 3 ساعات و9 دقائق.و يمكن رؤية الخسوف الجزئى للقمر فى عدة دول منها مصر والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا .

    وقد حظيت الظاهرة الأولى وهى الكسوف الكلى للشمس باهتمام فائق حيث احتشد نحو مليار شخص فى أنحاء متفرقة من أسيا على طول طريق الحرير القديم ،مرتدين النظارات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية لمشاهدة لحظة احتجاب قرص الشمس ومعايشة أجواء كوكب الأرض المثيرة وقت ظلام الكون.

    وتابعت الجماهير هذا الحدث فى سماء الأردن و المنطقة القطبية الشمالية وشمال أوروبا وأسيا ما عدا اليابان و فى شمال كندا وسيبريا ومنغوليا والصين بينما كان الكسوف جزئياً فى سماء عشر دول عربية فى حين تعذرت رؤيته بسماء مصر وباقى دول إفريقيا.

    لحظات وراء الشمس :

    وهناك 3 أنواع للكسوف ، هي : الكسوف الكلي، الذي يحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض، حيث يختفى قرص الشمس بأكمله ويسود الظلام الدامس مع البرودة المفاجئة، وكان آخر كسوف كلي شهدته المنطقة العربية يوم 29 مارس/ آذار 2006.

    أما النوع الثاني من الكسوف فهو "الحلقي" ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض، فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، والثالث هو الكسوف الجزئي الذي يقع في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض، ومن المنتظر أن يحدث الكسوف الجزئى المقبل بالمنطقة العربية يوم 15 يناير/ كانون الثاني 2010 .

    وتعد ظاهرة الكسوف الكلى من الظواهر الفلكية النادرة التى تحدث فى المكان الواحد مرة كل 200 عام تقريبا لكن يمكن أن تتكرر كل ثلاث أو أربع سنوات فى أماكن متفرقة من الكرة الأرضية.

    ويصاحب ظاهرة كسوف الشمس عدداً من الظواهر الحيوية حيث تقل درجة الحرارة حوالى ثمانى درجات مئوية وتظهر النجوم لامعة فى المناطق المظلمة البعيدة عن الهالة الشمسية المحيطة بقرص الشمس المظلم ، وتعود معظم الطيور لأوكارها بينما تخرج الحشرات الليلية من جحورها وعندما ينتهى الكسوف الكلى تعود الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى.

    ظل القمر :


    وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الوصول إلى كوكب الأرض , فإذا كان الاحتجاب كليا يتحول النهار إلى ليل خلال دقائق معدودة ويحدث هذا في شريط محدود على سطح الكرة الأرضية أما البلدان التي تقع شمال وجنوب هذا الشريط،، فإنها تشاهد الكسوف جزئيًّا ومقدار الجزء المحتجب من الشمس يعتمد على مدى الابتعاد عن هذا الشريط الضيق .

    وأوضحت د. رباب هلال استاذ ابحاث الشمس والفضاء ورئيس معمل الأبحاث الشمسية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تحليلها لظاهرة الكسوف الكلي للشمس أن هذه الظاهرة تعد من الظواهر الكونية المهمة التى تحدث علي فترات متباعدة.. والسبب الرئيسي لهذه الظاهرة ان الارض تدور في مدارها حول الشمس.. والقمر يدور في فلكه حول الأرض ومع أول كل شهر عربي يأتي القمر في موقع متوسط بين الشمس والأرض.. وتكون الأجرام الكونية الثلاثة (الشمس والأرض والقمر )علي خط مستقيم واحد.. فيحجب القمر قرص الشمس عن الأرض ويحدث الكسوف الكلي.

    أما عن سبب عدم تكرار ظاهرة الكسوف الكلي شهريا رغم أن أسبابها تتكرر مع بداية كل شهر عربي ،فيرجع إلى أن الخط المستقيم بين الأجرام الثلاثة قد يحدث له ميل مداري بحوالي 5.4 درجات.. فلا يحدث الكسوف الكلي وإنما كسوف جزئي فقط.

    وتعود أهمية هذه الظاهرة فى رأى العلماء ، إلى أنها تمثل فرصة لرؤية ودراسة الأطراف الخارجية لقرص الشمس التي يطلق عليها "الهالة الشمسية أو الأكليل الشمسي"، الذي يصل امتداده إلي الفراغ بين الكواكب ويمتد أيضا إلي الأرض.. وهي عبارة عن طبقات يبدو لمعانها ضعيفا أثناء سطوع الشمس مما يصعب عملية رؤيتها ورصدها.

    أما في وقت الكسوف الكلي للشمس فيسهل رصدها ورؤيتها وتحليل هذه الهالة لمعرفة عتاصرها وأسرارها .. فإذا كانت منتفخة ، يعني هذا أن هناك نشاطا شمسيا تترتب عليه ظواهر كونية أما لو كانت ضعيفة، فهذا يعني أن الشمس في حالة هدوء.

    ظل الأرض :

    تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر، وتحدث بمعدل خسوفين كل سنة، والمرة الوحيده التي حدث فيها الخسوف ثلاث مرات ، كانت عام 1982 م .و تبدأ بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض ، التي يحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض، فيخفت النور الصادر عنه .

    وتدريجيا يدخل القمر منطقة ظل الأرض ، التي تحجب فيها الشمس كاملة عن القمر بسبب الأرض. فيبدأ الخسوف الجزئي، ثم يختفى كل قرص القمرعند اكتمال دخوله إلى المنطقة.
    بعد ذلك يبدأ القمر الخروج من منطقة ظل الأرض، فينتهي الخسوف الكلي.ثم يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض،فينتهي الخسوف الجزئي.وأخيرا يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض ،فتنتهي ظاهرة الخسوف ويستعيد ضياءه .

    والخسوف يحدث عندما يكون القمر والأرض والشمس على خط واحد مستقيم عبر مسافة تمتد نحو 93 مليون ميل بين الأرض والشمس مقابل نحو 23 ألف ميل بين الأرض والقمر. ويدور القمر حول الأرض دورة كل 29.5 يوماً، وخلال رحلة دورانه الشهرية يمر بعدة أطوار فيبدو هلالاً ثم بدراً ثم يعود هلالاً وهكذا.

    وجدير بالذكر أن كسوف الشمس أكثر حدوثا من خسوف القمر، و مع ذلك فإن عدد المرات التي يمكن مشاهدته فيها أقل من عدد المرات التي يشاهد فيها خسوف القمر لأن الكسوف لا يظهر إلا في منطقة صغيرة جدا بسبب تناقص مساحة مخروط ظل القمر بسرعة في المسافة المحصورة بينه و بين الأرض.. فقد استمر أطول خسوف كلي للقمر ساعة و 40 دقيقة فى حين لم يستمر أطول كسوف كلي للشمس أكثر من 7 دقائق و 40 ثانية.

    و يمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتحقق من بدايات ونهايات الاشهر الهجرية, حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض و الشمس ،إذ يشير الكسوف الشمسى لقرب ميلاد الهلال الجديد ويحدث الخسوف القمرى فى منتصف الشهر الهجرى عندما يكون القمر بدرا
    .
    source : EgyNews

  2. #2
    الفتى المبتسم أنا
    زائر

    رد: كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير

    مشكور اخي ادمن

    هذه النقطة مازلت واحاول ان افهمها



    أما عن سبب عدم تكرار ظاهرة الكسوف الكلي شهريا رغم أن أسبابها تتكرر مع بداية كل شهر عربي ،فيرجع إلى أن الخط المستقيم بين الأجرام الثلاثة قد يحدث له ميل مداري بحوالي 5.4 درجات.. فلا يحدث الكسوف الكلي وإنما كسوف جزئي فقط.

  3. #3
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير


    مشكور اخوى معاذ على المرور

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية sharif_soper
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,780
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير

    السلام عليكم شكر اخ ادمن وجزاك الله كل خير ياباشا
    [B][CENTER][SIZE=5][COLOR=Navy]الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه.[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [/B]
    [CENTER][SIZE=4][B] [COLOR=DarkGreen]الجوع طعام الزاهدين والذكر طعام العارفين [/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]

  5. #5
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: كسوف الشمس وخسوف القمر بين العلم وانبهار الجماهير



    مشكور اخى شريف على المرور

المواضيع المتشابهه

  1. لا جديد تحت الشمس
    بواسطة ossama13 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 07-04-2011, 12:29
  2. كسوف جزئي للشمس بمصر اليوم، وأحكام صلاة الكسوف
    بواسطة إبن فتحون في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-01-2011, 01:02
  3. كسوف الشمس ... سبحان الله ... تصوير شخصي
    بواسطة abu zeed abbasi في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 31-03-2006, 13:55
  4. كسوف للشمس غداً، وخسوف للقمر الأسبوع المقبل
    بواسطة علي2060 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-04-2004, 07:42

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •