النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية StarHunter
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    390
    معدل تقييم المستوى
    0

    Question هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟



    السلام عليكم

    منذ صغرى وانا اتصور - ولا اتذكر المصدر - ان المتنبى ادعى النبوه ولهذا فى الاساس سمى بهذا الاسم فهل هذا صحيح ؟؟

    اسأل لان خطيب الجمعه فى المسجد جوار منزلى يستشهد بابيات شعر المتنبى اكثر من ضعف ما يستشهد بآيات الحق تبارك و تعالى و صدقونى لا ابالغ....

    فلا تمر جمعه الا و سمعنا ما يقارب من عشر ابيات من قصائده المتنوعه....الاستدلال بابيات الشعر ليست ممنوعه و لكن كثرتها تثير حفيظتى و فى كثير من الاحيان غضبى..

    الادهى من ذلك ان الخطيب يبدأ عاده الخطبه بالثناء على الحق و الصلاه على النبى الاكرم ثم يقول " يقول المتنبى رضى الله عنه.........!!!!!! " و بيت من اشعاره..
    طبعا انا كما ذكرت اتصور ان المتنبى مدعى للنبوه و اسمع امام المسجد يقول المتنبى رضى الله عنه!!!!!!

    طبعا فكرت فى محادثته ولكن كما قلت هو مجرد تصور .. و اامه المساجد عندنا فى مصر ربما لاعتلائهم المنابر يتصورون انهم مرسلون و قيمه لا تمس...وان كنت مخطأ فى تصورى فلن يكفى الامام اقامه الحد على و قتلى و ربما التمثيل بجسدى و جعلى عبره لمن لا يعتبر فالاامه فى مصر لا يتناقشون لاعتقادهم انك متصور نقصهم فى الدين و هى اهانه بالطبع...

    فآثرت التأنى و سؤالكم اولا علَى اقف على ارض صلبه...

    دمتم بخير و تقبل الله صيامكم

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية learnonline1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    536
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟

    أولا: فى كلامك تعميم شديد كده حتحسس الناس ان أى إمام فى مصر على الصورة المبهرة التى وصفتها....لذلك أرجو إنك كنت تقول إن متصور إن الراجل مش هيتقبل كلامك وخلاص بس فى ناس كتيير ممكن تتقبل الكلام
    ده مش دفاع عن حد بس كلمة حق لان صورة مصر زبالة أصلا فى كل حاجه فهيا مش ناقصة أصلا
    ثانيا: المتنبى أعظم شعراء الحكمة فى التاريخ فى كل الآداب و أنا أعنى ما أقول ...لان ده كلام رجال التاريخ فضلا عن الادب لذلك لن تجد مناسبة يصح ذكر فيها ذكر حكمة إلا و للمتنبى فيها بيت يعنى مثلا لما جه مصر وشاف حالها قال بيت يصفها الى الان منذ الف سنة هو
    وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا.
    ثالثا :مسألة إنه ادعى النبوة فيها شكوك من هنا للسنة الجاية خاصة انه كان عنده مئات الاعداء ولان المسألة فيها شبهات ولايصح الاتهام فيها بهذه الشبهةالواهية يرجح اغلب دارسيه ان المسالة كانت وسيلة من اعدائه للتخلص منه والقبض عليه كما حدث بالفعل.

    أخيرا ما دام مش عاجبك الامام صلى فى جامع تانى يا سيدى

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    150
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E3%CA%E4%C8%ED

    من سير أعلام النبلاء:
    المتنبي شاعر الزمان أبو الطيب احمد بن حسين بن حسن الجعفي الكوفي الاديب الشهير بالمتنبي ولد سنة ثلاث مئة وأقام بالبادية يقتبس اللغة والاخبار وكان من اذكياء عصره بلغ الذروة في النظم واربى على المتقدمين وسار ديوانه في الافاق ومدح سيف الدولة ملك الشام والخادم كافورا صاحب مصر وعضد الدولة ملك فارس والعراق وكان يركب الخيل يزي العرب وله شارة وغلمان وهيئة وكان أبوه سقاء بالكوفة يعرف بعبدان روى عنه أبو الحسين محمد بن احمد المحاملي وعلي بن ايوب القمي وأبو عبداله بن باكويه وأبو القاسم بن حبيش وكامل العزائمي والحسن بن علي العلوي من نظمه قيل انه جلس عند كتبي فطول المطالعة في كتاب للاصمعي فقال صاحبه يا هذا اتريد ان تحفظه فقال فان كنت قد حفظته قال أهبه لك قال فأخذ يقرؤه حتى فرغه وكان ثلاثين ورقة قال التنوخي خرج المتنبي إلى بني كلب واقام فيهم وزعم انه علوي ثم تنبأ فافتضح وحبس دهرا واشرف عل القتل ثم تاب وقيل تنبأ ببادية السماوة فأسره لؤلؤ امير حمص بعد ان حارب وقد نال بالشعر مالا جليلا يقال وصل اليه من ابن العميد ثلاثون الف دينار وناله من عضد الدولة مثلها اخذ عند النعمانية فقاتل فقتل هو وولده محسد وفتاه في رمضان سنة اربع وخمسين وثلاث مئة وكان يبخل وقد طولت امره في تاريخ الاسلام وهو القائل * لولا المشقة ساد الناس كلهم * الجود يفقر والاقدام قتال * وله هكذا عدة ابيات فائقة يضرب بها المثل وكان معجبا بنفسه كثير البأو والتيه فمقت لذلك

    وقال في تاريخ الإسلام:
    أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد أبو الطيّب الجعفي الكوفي المتنبيّ الشاعر.
    ولد سنة ثلاث وثلاثمائة. وأكثر المقام بالبادية لاقتباس اللغة، ونظر في فنون الأدب والأخبار وأيّام الناس، وتعاطى قول الشعر في صغره حتى طبع فيه للغاية، وفاق أهل عصره، ومدح الملوك، وسار شعره في الدنيا.
    مدح سيف الدولة أبا الحسن بن حمدان بالشام، والأستاذ كافور الإخشيدي بمصر، وحدّث ببغداد بديوانه.
    روى عنه: أبو الحسن محمد بن أحمد المحامليّ، وعلي بن أيوب القمّي، وأبو عبد الله بن باكويه الشّيرازي، وأبو القاسم بن حبيش الحمصي، وكامل بن أحمد العزايمي، والحسن بن علي العلوي، وعنهم رووا عنه من شعره. وكان أبوه سقاء بالكوفة يلقب بعبيدان.
    قال أبو الحسن محمد بن يحيى العلوي: حدّثني كتبي كان يجلس إليه المتنبّي قال: ما رأيت أحفظ من هذا الفتى ابن عبيدان كان اليوم عندي وقد أحضر رجل كتاباً من كتب الأصمعيّ نحو ثلاثين ورقه ليبيعه، فأخذ ينظر فيه طويلاً، فقال له الرجل: يا هذا أريد أن أبيعه، فإن كنت تريد حفظه فهذا يكون بعد شهر، فقال له ابن عبيدان: فإن كنت قد حفظته فمالي عليك؟ قال: أهبه لك. قال: فأخذت الدفتر من يده، فأقبل يقرأ عليّ إلى آخره، ثم استلبه فجعله في كمه وقام، فغلق به صاحبه وطالبه بالثمن، فمنعناه منه، وقلنا: أنت شرطت على نفسك.
    قال أبو الحسن العلوي: كان عبيدان يذكر أنّه جعفيّ.
    قال أبو القاسم التنوخيّ: كان المتنبّي خرج إلى حلب وأقام فيهم وادّعى أنّه عولي، ثم ادعى بعد ذلك النبوة إلى أن شهد عليه بالكذب في الدعوتين، وحبس دهراً وأشرف على القتل، ثم استتابوه وأطلقوه.
    قال التنوخي: حدّثني أبي بن أبي علي بن أبي حامد: سمعنا خلقاً بحلب يحكون والمتنبّي بها إذ ذاك أنه تنبّأ في بادية السماوة، قال: فخرج إليه لؤلؤ أمير حمصي من قبل الإخشيدية فأسره بعد أن قاتل المتنبي ومن معه، وهرب من كان اجتمع عليه من حلب، وحبسه دهراً، فاعتل وكاد أن يتلف، ، ثم استتيب بمكتوب.
    وكان قد قرأ على البوادي كلاماً ذكر أنّه قرآن أنزل عليه نسخت منه سورة فضاعت وبقي أولها في حفظي وهو: والنجم السيار والفلك الدوار والليل والنهار إن الكافر لفي أخطار، إمض على سننك واقف أثر من كان قبلك من المرسلين، وإن الله قامع زيغ من ألحد في الدين وضل عن السبيل. قال: وهي طويلة. قال: وكان المتنبي كان إذا شوغب في مجلس سيف الدولة - ونحن إذ ذاك بحلب - يذكر له هذا القرآن فينكره ويجحده.
    وقال له ابن خالويه النحويّ يوماً في مجلس سيف الدولة، لولا أنّ الآخر جاهل لما رضي أن يدعي المتنبي لأن متنبيء معناه كاذب، فقال: إني لم أرض أن أدع به.
    ومن قوله مما رواه عنه ابن باكويه، سمع منه بشيراز:
    وما أنا بالبـاغـي عـلـى الـحـبّ رشـوةقـبـيح هـوى يرجــى عـــلـــيه ثـــواب
    إذا نـلـت مـنـك الـودّ فـالـمـــال هـــينوكـل الـذي فــوق الـــتـــراب تـــراب
    وله: وبـعـين مـفـتـقـر إلـــيك رأيتـــنـــيفهجرتـنـي ورمـيت بـي مـن حـالـق
    لـسـت الـمـلـوم أنـا الـمـلـوم لأنـنـيأنـزلـت حـاجـاتـي بـغـير الـخـالــق
    وله شعر بالسند المتصل مما ليس في ديوانه. وما خرج من مصر حتى أساء إلى كافور وهجاه، كما ذلك مشهور.
    قال المختار محمد بن عبد الله المسبّحي: لما هرب المتنبي من مصر وصار إلى الكوفة، ثم صار إلى ابن العميد ومدحه، فقيل إنّه وصل إليه منه ثلاثون ألف دينار، وفارقه ومضى إلى عضد الدولة إلى شيراز فمدحه، فوصله بثلاثين ألف دينار، وفارقه ومضى إلى عضد الدولة إلى شيراز فمدحه، فوصله بثلاثين ألف دينار، ففارقه على أن يمضي إلى الكوفة يحمل عياله ويجيء، فسار حتى وصل إلى النعمانية بإزاء قرية، فوجد أثر خيل هناك، فتنسّم خبرها فإذا هي خيل قد كمنت له لأنّه قصدها، فواقعوه فطعن، فوقع عن فرسه، فنزلوا فاحتزوا رأسه، وأخذوا الذهب الذي معه، وقتل معه ابنه فخشد وغلامه، وكان معه خمسة غلمان، وذلك لخمس بقين من رمضان سنة أربع وخمسين.
    وقال الفرغاني: لما رحل المتنبي من المنزلة جاءه خفراء فطلبوا منه خمسين درهماً ليسيروا معه فمنعه الشح والكبر، فقدّموه، فكان من أمره ما كان.
    ورثاه أبو القاسم مظفّر بن علي الزوزني بقوله: لا رعـى الـلـه سـرب هـذا الـزمـانإذ دهـانـا فـي مـثـل ذاك الـلــســـان
    مـا رأى الـنـاس ثـانـي الـمـتـنـبـــيأي ثـان يرى لــبـــكـــر الـــزّمـــان
    كـان فـي نـفـسـه الـكـبـير فـي جــيش وفـي كـبـرياء ذي ســـلـــطـــان
    كـان فـي شـعـره نـــبـــيّاً ولـــكـــنظهـرت مـعـجـزاتـه فـي الـمـعـانـي
    وقيل إنّه قال شيئاً في عضد الدولة، فدسّ عليه من قتله، لأنّه لما وفد عليه وصله بثلاثة آلاف دينار وثلاثة أخراس مسرجه حملاة ونياب مفتخرة ثم دس عليه من سأله: أين هذا العطاء من عطاء سيف الدولة؟ فقال: هذا أجزل إلا أنه عطاء متكلف، وسيف الدولة كان يعطي طبعاً،
    فغضب عضد الدولة، فلما انصرف جهّز عليه قوماً من بني ضبّة، فقتلوه بعد أن قاتل قتالاً شديداً، ثم انهزم، فقال له غلامه: أين قولك: الـخـيل والـلـيل والـبـيداء تــعـــرفـــنـــيوالحرب والضـرب والـقـرطـاس والـقـلـم
    فقال: قتلتني قاتلك الله، ثم قاتل حتى قتل.
    وقال ضياء الدين نصر الله بن الأثير: سافرت إلى مصر ورأيت الناس يشتغلون بشعر المتنّبي، فسألت القاضي الفاضل فقال: إنّ أبا الطيّب ينطق عن خواطر الناس.
    وقال صاحب اليتيمة: استنشد سيف الدولة أبا الطيب قصيدته الميمية وكانت تعجبه، فلما قال له: وقفت ومـا فـي الـمـوت شـك لـواقـفكـأنـك فـي جـفـن الـردى وهـو نـــائم
    تـمـر بـك الأبـطـال كـلـمــى هـــزيمةووجـهـك وضـاح وثـغــرك بـــاســـم
    فقال: قد انتقدنا عليك من البيتين كما انتقد على أمريء القيس قوله: كـأنـي لـم راكـب جـواداً ولـم أقـللـخـيلـي كـرّي كـرة بـعـد إجـفــال
    ولـم أسـبـأ الـزق الـروي لـــلـــذّةولم أتبطـن كـاعـبـاً ذات خـلـخـال
    ولك أن تقول الشطر الثاني من البيت الثاني مع الشطر الأول وشطره مع الثاني. فقال: أيّدك الله إن صح أن الذي استدرك على امريء القيس أعلم بالشعر منه، فقد أخطأ امروء القيس، وأنا، ومولانا يعرف أنّ الثوب لا يعرفه البزاز معرفة الحائك، لأن البزاز يعرف جملته، والحائك يعرف جملته وتفاريقه، لأنه هو الذي أخرجه من الغزل إلى الثّوبية، وإنّما قرن امرؤ القيس لذة النساء بلذة الركوب إلى الصيد، وقرن السماحة في شراء الخمر للأضياف بالشجاعة في منازلة الأعداء. وأنا لما ذكرت الموت في أول البيت أتبعته بذكر الردى وهو الموت لتجانسه، ولما كان وجه المنهزم لا يخلو من أن يكون عبوساً وعينه من أن تكون باكية. قلت: ووجهك وضاح وثغرك باسم لأجمع بين الأضداد في المعنى، وإن لم يتّسع اللفظ لجمعها.
    فأعجب سيف الدولة بقوله: ووصله بخمسمائة دينار.
    وكان المتنبي آية في اللغة وعريبها، يقال: إنّ أبا عليّ الفارسي سأله فقال: كم لنا من الجموع على وزن فعلى؟ فقال لوقته جحلى وظربي. قال أبو علي: فطالعت كتب اللغة ثلاث ليال على أن أجد لهذين الجمعين ثالثاً فلم أجد، وجحلى جمع جحل، وهو طائر معروف، وظربى جمع
    ظربان وهي دويبة منتنة الريح.
    ومن قوله الفائق: رمـانـي الـدهـر بـالأرزاء حــتّـــى فـؤادي فـي غـشـاء مـــن نـــبـــال
    فـصـرت إذا أصـابـتـنـــي ســـهـــا تكسرت النّـصـال عـلـى الـنـصـال
    وله في سيف الدولة: كـل يوم لـك ارتـحــال جـــديد ومـسـير لـلـمـجـد فـيه مــقـــام
    وإذا كـانـت الـنـفـوس كـبــاراً تعـبـت فـي مـرادهـا الأجـسـام
    وله: نهبت من الأعـمـار مـا لـو حـويتـهـا لـهـنـئت الــدنـــيا بـــأنـــك خـــالـــد
    ومن شعره: قد شرّف اللـه أرضـاً أنـت سـاكـنـهـا وشـرف الـنـاس إذ سـواك إنـسـانـــا
    وله: أزورهـم وسـواد الـلـيل يشـفــع لـــي وأنثنـي وبـياض الـصـبـح يغـري بـي
    وله: لولا المشـقّة سـاد الـنـاس كـلـهـم الـجـود يفـقـر والإقــدام قـــتـــال
    ويحكى عن بعض الفضلاء قال: وقفت على أكثر من أربعين شرحاً لديوان المتنبّي ما بين مطول ومختصر.
    وقال أبو الفتح بن جني: قرأت ديوانه عليه فلما بلغت إلى قوله في كافور: ألا لـيت شـعـري هـل أقـول قـصـيدةولا أشـتـكـي فـيهــا ولا أتـــعـــتـــب
    وبـي مـا يذود الـشـعـر عـنـي أقـلّــهولـكـنّ قـلـبـي يا ابـنة الـقـوم قـلـــب
    فقلت له: يعزّ عليّ كيف هذا الشعر في غير سيف الدولة، فقال: حذّرناه وأنذرناه فما نفع، ألست القائل فيه: "أخا الجود أعطى الناس ما أنت مالك ولا يعطى مالنا الناس"، فهو الذي أعطاني كافوراً بسوء تدبيره وقلة تمييزه ما أنا قائل.
    وبلغنا أنّ المعتمد بن عباد صاحب الأندلس أنشد يوماً بيتاً للمتنبي قوله: إذا ظـفـرت مـنـك الـعـيون بـنـظـرةأثاب بهـا مـعـيي الـمـطـي ورازمـه
    فجعل المعتمد يردّده استحساناً له، فارتجل عبد الجليل بن وهبون وقال: لئن جاد شعـر ابـن الـحـسـين فـإنّـمـاتجيد العطايا واللهـى تـفـتـح الـلـهـى
    تـنـبـأ عـجـبـاً بـالـقـريض ولــو دريبـأنّـك تـروي شـعــره لـــتـــألّـــهـــا

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية StarHunter
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    390
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟

    طيب
    اولا استاذ leaderonline
    متاسف على موضوع التعميم مع ان معظم تجاربى تثبت عكس ما تقول...
    ايضا انا لم اتكلم على المتنبى كشاعر انا من الاساس ماليش فى الشعر وان كانت موهبته كبيره فلا تعنينى فى شىء على اى حال...اوضح انى متكلمتش فى ده و لذلك مش عارف كنت كاتب بترد على مين فى هذا الشأن !!!!!
    ويا سيدى انت متصور ان اذا لم اتفق مع الامام على شىء اسيب الجامع و اصلى فى جامع تانى!!!!!!!!!!
    سبحان الله هو الجامع بتاعه...
    و هنت كده بس ماتأفش........شكلك من محبى المتنبى...

    الاستاذ muerte اعتذر عن عدم قرائتى لمقالك....كبير جدا و متشكر

  5. #5
    عضو الصورة الرمزية learnonline1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    536
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟

    ياسيدى الفاضل ردى عليك فى نقاط واضحه هو
    نعم انا من محبى المتنبى
    ردى من خلال توضيح قيمة المتنبى كان فى صلب الموضوع لانى كنت عايز اوضح لك انه شاعر كبير له اعداء اغلب الظن انهم افتروا عليه الفرية دى بس الكلام مطعون فيه فلذلك مفيش مشكلة من الاستشهاد بكلامه
    اقتراحى بانك تسيب الجامع لان واضح ان اسلوب الامام مش عاجبك فممكن تسيبه علشان هو مش متوافق معاك مش علشان الجامع بتاعه او علشان انت الطرف الاضعف
    اخير انا لم اقفش بتاتا بل سعدت كثيرا ان فى حد فى عصرنا يسال عن المتنبى لانى بحبه بس عندى عشرات الحاجات اللى بهاجمه فيها فكنت بحب اتكلم عنه

  6. #6
    عضو الصورة الرمزية StarHunter
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    390
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟

    استاذ leader فقط عانيت كثيرا من المناقشات مع اى امام تحدثت معه منذ نعومه اظافرى
    فليس سهل على - وللاسف - ان اترك الجامع حتى دون نقاش
    وانا وبالطبع لا الومك على حبك للمتنبى ولكن انزيل اسمه برضى الله عنه و نفضل الاستشهاد بابيات شعره على كلام الله و رسوله....... الرد لك..

  7. #7
    عضو الصورة الرمزية learnonline1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    536
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: هل ادعى المتنبى النبوه ؟؟؟؟



    اكيييييييييد لانفضل لكن لا نمنع ايضا
    غير كده انت ما تناقشتش اصلا روح اسئله وشوف الراجل هيقلك ايه
    ونبهه على حكاية رضى الله عنه
    غير كده
    آسف بس انا اسمى مش leader

المواضيع المتشابهه

  1. مقتطفات من أشعار المتنبي مترجمة إلى الإنجليزية
    بواسطة sarhan010 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-10-2009, 01:14
  2. والله راح ادعي للي يساعدني
    بواسطة ولد اليمن في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-07-2008, 21:26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •