صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

الموضوع: دليل معالجات ال Lap Top

عضو

Smile دليل معالجات ال Lap Top

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    في موضوعي هذا سوف أحاول تقديم أبرز المعالجات للكمبيوتر المحمول من INTEL & AMD

intel

أولا : المعالجات الثنائية النواة :-
    Core 2 Extreme

أفضل معالجات اللاب توب و هو يكون بسرعات عالية تبدأ من 2.6GHz للنواة الواحدة و هو قابل لكسر السرعة
    قد يستغرب البعض من كونه ثنائي النواة كون نسخة الDesk Top رباعية الأنوية
    لكن ما يجعله ثنائي النواة كون اللاب توب لا يستحمل الحرارة العالية و الإستهلاك الكبير للطاقة
    ال FSB يبدأ من 800MHz و ذاكرة الكاش من المستوى الثاني تبدأ من 4MB

CORE 2 DUO

معالج ممتاز و منتشر بشكل كبير سرعة النواة الواحدة في أفضل موديلاته تصل إلى 2.6GHz
    ال FSB يصل إلى كحد أقصى MHz1066 و ذاكرة الكاش حتى 6 MB من المستوى الثاني

CORE DUO

مستواه بعد CORE 2 DUO سرعة النواة تصل كحد أقصى 2.3GHz و ال FSB يصل إلى كحد أقصى 667MHz

ثانيا : المعالجات الأحادية النواة :-
    Celeron
    Pentium M
    Core Solo
    جميع المعالجات السايقة هي أحادية النواة و تأتي بمواصفات متوسطة و عادية نوعا ما
    السرعة في الغالب لا تتعدى 2 GHz
    و ال FSB لا يتعدى 667MHz و الكاش في الغالب 1MB أو 2MB

ملاحظة مهمة بشأن centrino : كثير من الناس يعتقدون أن centrino معالج لكن الأمر ليس كذلك
    فcentrino ليس معالج لكن تقنية من انتل و هي عندما يكون في الكمبيوتر أكثر من قطعة من انتل و على رأسها المعالج و أيظا بطاقة التوصيل اللاسلكي و شرائح اللوحة الأم و قد يكون هناك قطع أخرى فتكون منظومة كاملة داخل الكمبيوتر أحدث تقنيات centrino للكمبيوتر المحمول هي
    2 centrino
    لمعلومات أكثر عن 2 centrino أدخل على هذا الموضوع https://www.arabhardware.net/forum/c...-caaiaaea.html
    __________________________________________________ _________

AMD

أولا : المعالجات الثنائية النواة :-

AMD Turion™ X2 Ultra

أحدث و أفضل معالجات AMD يعتمد على أحدث معماريات AMD وهي K10
    و هناك نقطة مهمة تسجل لصالح AMD عن انتل و هي التعامل الممتاز مع الذاكرة بسبب وجود متحكم الذاكرة في المعالج و هذا موجود في جميع معالجات AMD يوجد مقال عن هذا المعالج في الرابط التالي
    https://www.arabhardware.net/forum/c...n-griffin.html

AMD Turion™ 64 X2

هو أحد معالجات AMD الثنائية النواة و المخصصة للكمبيوترات المحمولة و هي معالجات تقدم أداء جيد مقابل سعرها الإقتصادي أقصى سرعة للنواة في هذا المعالج 2.4GHz

ثانيا : المعالجات الأحادية النواة :-
    Athlon 64
    Sempron
    Turion™ 64
    و هي معالجات أحادية النواة و أداءها متوسط و سعرها اقتصادي و هي مخصصة لأصحاب الإستخدامات العامة
    في النهاية أتمنى أن نال موضوعي إعجابكم

عضو

رد: دليل معالجات ال Lap Top

متشكرين ياباشا توضيحات جيده بس كان ليا استفسار هو الكواد نزل فى اللابات ولا لسه

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hmadacompaq مشاهدة المشاركة
    متشكرين ياباشا توضيحات جيده بس كان ليا استفسار هو الكواد نزل فى اللابات ولا لسه
    إذا كنت تقصد المعالجات الرباعية النواة فلم ينزل أي معالج رباعي الأنوية
    أما إذا كنت تقصد معالج Core 2 Quad فلا أعرف حتى الأن لاب توب به هذا المعالج

عضو

اه اقصد Core 2 Quad وانا كمان اظن انه لسه مانزلش

عضو

موضوع مرة قوي جزاك الله خير على المعلومات القيمة
    بس عندي استفسار
    ما هي معمارية معالجات Turion64x2 والكور2 ديو وايهما اقوى ؟؟

وما هي سرعة ال fsp المعروف ب hyper transport في معالجات Turion64x2 و Turion™ X2 Ultra ؟
    وشكرا

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mani مشاهدة المشاركة
    موضوع مرة قوي جزاك الله خير على المعلومات القيمة
    بس عندي استفسار
    ما هي معمارية معالجات Turion64x2 والكور2 ديو وايهما اقوى ؟؟

وما هي سرعة ال fsp المعروف ب hyper transport في معالجات Turion64x2 و Turion™ X2 Ultra ؟
    وشكرا
    معمارية Turion64x2 هي K8 و هناك في المنتدى تقريرين عن معمارية K8 و K10 ابحث عنهم و اقراءهم إن كنت تريد تفاصيل أكثر و هناك مقال مثبت في منتدى المعالج و الذاكرة و اللوحة الأم عن معالجات Turion™ X2 Ultra
    سرعة أو تردد ال hyper transport في معالجات Turion64x2 و Turion™ X2 Ultra لست متأكد منه لذلك لم أكتبه
    أما المقارنة بين الكور 2 ديو , Turion64x2 فالكور 2 ديو أفضل عند مقارنة معالجين بنفس التردد
    لكن هذا لا يعني أن Turion64x2 سئ أنا عندي هذا المعالج و لم أواجه مشاكل معه حتى الأن

عضو

شكرا لك على الرد
    لكنك لم تذكرلي ما هي معمارية كور2 ديو ؟
    اما بالنسبة للتردد hyper transport فبعد البحث وجدت Turion64x2 من فئة rm يساوي 1800 ميغا هيرتز
    اما التي من فئة tl فهي 800 ميغا هيرتز اما الالترى فهي تساوي 1800 ميغا هيرتز
    واما بالنسبة للمقارنة فأنا الى الان لا اعترف بالكور2 ديو وافضل بكثير Turion64x2 وانا اضن ان الالترا سيحقق انتصارا واضحا وكل شخص برأيه

عضو

شكرا لك على الرد
    لكنك لم تذكرلي ما هي معمارية كور2 ديو ؟
    اما بالنسبة للتردد hyper transport فبعد البحث وجدت Turion64x2 من فئة rm يساوي 1800 ميغا هيرتز
    اما التي من فئة tl فهي 800 ميغا هيرتز اما الالترى فهي تساوي 1800 ميغا هيرتز
    واما بالنسبة للمقارنة فأنا الى الان لا اعترف بالكور2 ديو وافضل بكثير Turion64x2 وانا اضن ان الالترا سيحقق انتصارا واضحا وكل شخص برأيه
    الكور 2 ديو في الديسك توب يأتي بمعماريات مختلفة لكن الأسم التجاري واحد وهو core 2 duo
    و لا أدري إن كانت انتل تتبع نفس السياسة في اللا ب توب لكن في بداية ظهور الكور 2 ديو في اللاب توب و هو في العام 2006 على ما أعتقد كانت معمارية تلك المعالجات تسمى ميروم لكن معالجات الكور 2 ديو الحديثة أصبحت بمواصفات متطورة جدا لذلك أعتقد أنها بمعمارية حديثة غير ميروم

فئة rm من معالجات Turion64x2 أعتقد أنها لم تصل بعد للأسواق فهي الفئة الأحدث بعد tl
    و tl هو الأن منتشر في الأسواق و أفضل تردد لهذه الفئة يصل إلى 2.4GHz
    ال hyper transport لفئة rm ليس لي علم بتردده أما tl فبعد البحث أجد مكتوبا بعض الأحيان 800 ميجا هرتز و أحيان أخرى 1600 مبجا هرتز لذلك قلت أني لست متأكد

المقارنة قلت لك إن الكور 2 ديو يتفوق على Turion64x2 عند نفس التردد و ذلك في الاختبارات العملية لكن ما يميز Turion64x2 سعره الممتاز مقابل الأداء الذي يقدمه وقد قلت لكن أداءه ليس سئ بل هو من وجهة نظري ممتاز
    أما ألترا فأنا مثلك متفائل بهذا المعالج
    أي أسئلة أخرى حاضرين

عضو

شكرا اخونا F.C.B معليش شكلنا تعبناك بس اصبر علينا
    هو صحيح ان تردد HT في معالجات Turion64x2 في فئة TL تساوي 800 ميجاهيرتز لكن مع تقنية hyper transport
    التي تضاعفه لتصبح 1600 ميجاهيرتز مثل المعالجات المكتبية Athlon64x2 التي تبلغ سرعتها 1000 ميغاهيرتز لتصبح مع تقنية hyper transport تساوي2000 ميغاهيرتز وهذه الفعلية
    ارجو ان المعلومة وضحت

لكن الذي جعلني اتفاجأ ان معالجات Turion64x2 من فئة rm و الالترى تبلغ تردد hyper transport فيه 1800 ميغا
    هل يعني بأنه سيصبح 3200 ميغاهيرتز لان الالترى تستخدم نفس المسار الذي تستخدمه Phenom
    وهي HT 3.0!!!!

اما بالنسبة للمقارنة فكيف اقارن مثلا او هل هناك طريقة لكي تقارن بين معالجين مثلا؟
    وعفو على الاطالة :D

عضو

شكرا اخونا F.C.B معليش شكلنا تعبناك بس اصبر علينا
    هو صحيح ان تردد HT في معالجات Turion64x2 في فئة TL تساوي 800 ميجاهيرتز لكن مع تقنية hyper transport
    التي تضاعفه لتصبح 1600 ميجاهيرتز مثل المعالجات المكتبية Athlon64x2 التي تبلغ سرعتها 1000 ميغاهيرتز لتصبح مع تقنية hyper transport تساوي2000 ميغاهيرتز وهذه الفعلية
    ارجو ان المعلومة وضحت

لكن الذي جعلني اتفاجأ ان معالجات Turion64x2 من فئة rm و الالترى تبلغ تردد hyper transport فيه 1800 ميغا
    هل يعني بأنه سيصبح 3200 ميغاهيرتز لان الالترى تستخدم نفس المسار الذي تستخدمه Phenom
    وهي HT 3.0!!!!

اما بالنسبة للمقارنة فكيف اقارن مثلا او هل هناك طريقة لكي تقارن بين معالجين مثلا؟
    وعفو على الاطالة :D
    أخي ال HT هو اختصار لعبارة Hayper transport و هذا الناقل يربط بين المعالج و شريحة الجسر الشمالي و شريحة الجسر الشمالي مربوطة مع ثلاث أجزاء و هي المعالج و كرت الشاشة و شريحة الجسر الجنوبي
    ناقل ال HT له تردد في نقل البيانات و يقاس ب MHz و عند ضرب هذا التردد في 2 نحصل على قيمة ال MT/s
    و حتى نعرف ما هو MT/s علينا أن نعرف أولا ما هو MHz
    لتعرف أكثر عن هذا إقراء الموضوع الذي في الرابط التالي https://www.arabhardware.net/forum/c...e-ca-mt-s.html
    ملاحظة : ال HT هو نفسه ال FSB فكلاهما يربط بين المعالج و شريحة الجسر الشمالي لكن الأول موجود لدى AMD و الثاني لدى انتل

أما المقارنة فهناك برامج اختبارات متخصصة لإختبار أجزاء الكمبيوتر
    مثال برنامج 3D Mark و في منتدى المعالج و الذاكرة و اللوحة الأم سيساعدونك أكثر حول برامج الإختبار

عضو

مشكور يا اخي الكريم على الرد
    لكنني انا اصلا اعرف ما هو Hayper transport بالتفصيل وكيف ارتباطه بالجسر الشمالي و...الخ

بس استفدت ما هو الفرق بين MT/s و MHz وصراحة معلومات قيمة

لكن كنت اقصد ان معالجات AMD في ال Turion64x2 مثلا يكون سرعة الناقل فيها 800 MHz اي يستطيع نقل
    1600 MT\s بعكس core 2 duo فإنه يصل فيه اقصى نقل للبيانات الى 1066 MT\s اي يصبح تردد الناقل فيه 266.5 mhz هذا اذا كانت نواقل معالجات انتل في اللاب توبات نفس معالجات المكتبية اي 4 نواقل !
    هذا ما استنتجته من المواضيع السابقة

وشكرا

عضو

مشكور يا اخي الكريم على الرد
    لكنني انا اصلا اعرف ما هو Hayper transport بالتفصيل وكيف ارتباطه بالجسر الشمالي و...الخ

بس استفدت ما هو الفرق بين MT/s و MHz وصراحة معلومات قيمة

لكن كنت اقصد ان معالجات AMD في ال Turion64x2 مثلا يكون سرعة الناقل فيها 800 MHz اي يستطيع نقل
    1600 MT\s بعكس core 2 duo فإنه يصل فيه اقصى نقل للبيانات الى 1066 MT\s اي يصبح تردد الناقل فيه 266.5 mhz هذا اذا كانت نواقل معالجات انتل في اللاب توبات نفس معالجات المكتبية
    العفو أخي
    معالج Turion64x2 أنا لست متأكد من التردد وهو ال MHz لأني أحيانا أجد 800 و أحيانا أجد 1600
    لكني أعتقد أنه 800 لأنه أصبح هناك عدم تفرقة بشكل كبير بين مصطلح MHz و MT/s و اعتقاد بشكل كبير أن الأثنين واحد و السبب في ذلك انتل على ما اعتقد حيث دائما ما نجد مكتوب مثلا عند انتل800 MHz و الصحيح أنه 200 MHz
    و لا أعتقد أن يكون التردد 200 MHz عيب لأن انتل تعتمد على تقنية الضخ الرباعي
    أي يتم القسمة على 4 بينما في AMD تكون على 2 و بما أن أغلب المستخدمين لا يعرفون هذه الأمور و يهتمون فقط بالأرقام الأكبر عندها ستكون انتل هي الخاسرة
    ففي حالة 800 ستكون انتل 200 و AMD 400

اي 4 نواقل !
    هذا ما استنتجته من المواضيع السابقة
    أعتقد أنك تقصد 4 بيانات في النبظة بسبب تقنية الضخ الرباعي

عضو

يا اخ F.C.B استمتعت بالمناقشة معك !!
    لاكن بعد البحث المستمر وجدت (بإذن الله أن لا اكتب ما هو خاطئ) بأن :
    تستطيع بأن تقول بأن هناك لا فرق بين MHz و MT/s في هذا الوقت وذلك للاسباب الدعائية التافهة !!
    وأن معالجات AMD تتفوق على معالجات INTEL في الناقل الناقل وهو FSP

=لان في معالجات مثلا نأخذ Turion64x2 يكون تردد الناقل فيه يساوي 800 MHz فيصبح الصافي لكون النقل فيه ثنائي فيصبح الناتج 1600 HT/s او يسمى MHz
    =اما في معالجات INTEL فنأخذ مثلا Core2Duo فتردد الناقل فيه 266.5 mhz فيصبح لكون الناقل رباعي الناتج هو 1066 MT\s او ما يسمى MHz

وليست كما يعتقد البعض بأن معالجات AMD تردد ناقل Turion64x2 يساوي 400 فيصبح 800 MHz

==نعم هذا ما استنتجته 4 بيانات في النبظة
    لاكن لست متأكدا هل هو ناقل واحد وينقل 4 بيانات في النبظة ؟! ام هو 4 نواقل ينقل كل منهم نبظة واحدة فتصبح 4 بيانات في النبظة ؟!

وشكرا والله اعلم

عضو

وعلى فكرة انا بحثت عن معالجات Core 2 Extreme المخصصة للاب توب لكنني لم اجد عنها شيء حتى في موقع الشركة نفسها !!!! فهل من الممكن ان تعطيني موقع يفسر او يوضح عن هذا المعالج بالتفصيل ؟:o

مثل موقع www.tigerdirect.com او www.tomshardware.com
    وعفوا على التطويل :D

عضو

يا اخ F.C.B استمتعت بالمناقشة معك !!
    لاكن بعد البحث المستمر وجدت (بإذن الله أن لا اكتب ما هو خاطئ) بأن :
    تستطيع بأن تقول بأن هناك لا فرق بين MHz و MT/s في هذا الوقت وذلك للاسباب الدعائية التافهة !!
    وأن معالجات AMD تتفوق على معالجات INTEL في الناقل الناقل وهو FSP

=لان في معالجات مثلا نأخذ Turion64x2 يكون تردد الناقل فيه يساوي 800 MHz فيصبح الصافي لكون النقل فيه ثنائي فيصبح الناتج 1600 HT/s او يسمى MHz
    =اما في معالجات INTEL فنأخذ مثلا Core2Duo فتردد الناقل فيه 266.5 mhz فيصبح لكون الناقل رباعي الناتج هو 1066 MT\s او ما يسمى MHz

وليست كما يعتقد البعض بأن معالجات AMD تردد ناقل Turion64x2 يساوي 400 فيصبح 800 MHz

==نعم هذا ما استنتجته 4 بيانات في النبظة
    لاكن لست متأكدا هل هو ناقل واحد وينقل 4 بيانات في النبظة ؟! ام هو 4 نواقل ينقل كل منهم نبظة واحدة فتصبح 4 بيانات في النبظة ؟!

وشكرا والله اعلم
    شكرا لك و أنا كذلك استمتعت بالنقاش معك

بصراحة النواقل من الناحية الفيزيائية لا أدري كم عددها و لو فتحت موضوعي الذي يتحدث عن MHz و MT/s الذي أعطيتك رابطه فسوف تجد أن أسئلتي لم تنتهي و هناك أسئلة أحتاج من الخبراء مساعدتي فيها لكن للأسف لم يرد علي أحد

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة