النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الفرق بين ال MHz و ال MT/s

عضو

Question الفرق بين ال MHz و ال MT/s

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كان لي نقاش مع الأخ wmgc في موضوع الأخ Hulky على الرابط التالي https://www.arabhardware.net/forum/c...i7-family.html
    و لأنا خرجنا كثيرا خارج الموضوع قررت أن أكمل النقاش في موضوع جديد

أخوي wmgc الي فهمته من كلامك الأخير أن الهرتز هو وحدة قياس التردد و التردد هو عدد النبظات في الثانية وكل نبظة تختلف كمية البيانات التي تنقل فيها
    حيث في ذاكرة ال DDR يكون أمرين من البيانات في النبظة (قبل أن أكمل أريد أن أفهم نقطة مهمة هل الأمر الواحد من البيانات = 1bit) و في معالجات انتل يكون 4 بيانات في النبظة الواحدة ( عندي استفسار أخر هل الحال في معالجات AMD نفس انتل أي 4 بيانات في النبظة )
    أما T/s هو عدد البيانات التي تنقل في الثانية
    حرف ال M و كلمة Mega فهمتها
    لكن النبظة من الناحية النظرية أو الفيزيائية كيف تحدث في الماذربورد عندما تنتقل البيانات بين المعالج و الرام
    أيظا الناقل ( الFSB في انتل و ال HT في AMD ) هل هو خط واحد من الناحية الفيزيائية لنقل البيانات
    أسف لأن أسئلتي كثيرة لكني لازلت مبتدأ في بعض الأمور في الكمبيوتر
    وشكرا

عضو ذهبي

رد: الفرق بين ال MHz و ال MT/s

سأقتبس ردي من موضوع الأخ Hulky لكي يكون الموضوع كامل:

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wmgc مشاهدة المشاركة
    في فرق اخي الكريم:

Hz .. وحدة قياس التردد او ال Frequency, و التردد هو عدد ال Clock Cycles في الثانية الواحدة (هتفهما اكتر لاحقا في هذه المشاركة)..
    T/s .. وحدة قياس عدد التنقلات التي تمت في ال Clock Cycle الواحدة مضروبة في التردد الحقيقي..
    و حرف M في بداية كل وحدة هو اختصار Mega اي مليون..

مثلا لو فرضنا انه عندنا بروسيسور من انتل تردد الباص الحقيقي له هو 333MHz و يستطيع نقل اربعة اوامر او بيانات في ال Clock Cycle الواحدة,
    بالتالي يستطيع نقل 1333 مليون أمر في الثانية الواحدة اي 1333MT/s..

MT/s هي اختصار Mega Transfers Per Second او كام مليون انتقال (للاوامر او البيانات) استطيع نقله في الثانية الواحدة, و ليس كم ميجابايت..

انت كدا لخبطت بين MHz و MT/s

Hertz او Hz هي وحدة قياس التردد او ال Frequency, و بدون ما ندخل في تفاصيل علمية اوي, انا هوضحلك الموضوع دا من خلال الشكل الآتي:

الفكرة في الشكل دا انه بيوريك الفرق بين ال SDRAM و ال DDRAM و طريقة استفادتهم من ال Clock Pulses او نبضات الساعة, طيب عشان تفهم معنى Frequency و تفهم وحدة قياسها Hz خلينا نعتبر انه شكل ال Clock Pulses اللي قدامنا دا بيتم في ثانية واحدة, يعني كل ثانية بيكون عندي ثلاثة Pulses, تمام؟

هو دا بقا تعريف ال Frequency, و هي عدد ال Clock Cycles في الثانية الواحدة, طيب من الكلام اللي فات دا, تقدر تحسب ال Frequency بتاعت الشكل اللي قدامنا دا؟؟ = 3Hz

و بنفس الطريقة, لو عندنا بروسيسور 2.6GHz معناها انه عدد ال Clock Pulses في الثانية الواحدة مش 3 نبضات بس زي اللي في الشكل دا, لا 2.6 مليار نبضة في الثانية الواحدة, تخيل!!

طيب, هتلاحظ في ال SDRAM, اقدر انقل نقلة واحدة (المربع الاصفر) في ال Clock Pulse الواحدة, و في ال DDRAM اقدر انقل نقلتين في ال Clock Pulse الواحدة, اول نقله عن طريق ال Rising Egde او الجزء الايسر للنبضة و النقلة الثانية عن طريق ال Falling Edge او الجزء الأيمن للنبضة الواحدة..

و باعتبار انه التردد عندي الآن 3Hz, فال SDRAM تقدر تنقل 3*1 = 3نقلات في الثانية الواحدة اي 3T/s..
    اما ال DDRAM تقدر تنقل 3*2 = 6نقلات في الثانية الواحدة اي 6T/s..

و عشان كدا للي بيستخدم CPU-Z او برامج شبيهة, هيلاحظ انه تردد الرام او ال DDR Frequency بتكون نصف التردد اللي انت عارفه, يعني لو انت شاري رامات سرعتها 800MT/s هتلاقيها في CPU-z في خانة DDR Frequency مكتوبة 400MHz, و اظن عرفنا السبب دلوقتي..

نفس الكلام بالظبط نقدر نطبقه على ال FSB الخاص بمعالجات انتل, لكن الناقل في انتل رباعي, او يستطيع نقل اربعة بيانات في ال Clock Cycle الواحدة (اربعة مربعات صفراء مقابل كل نبضة), يعني لو حبينا نزود طريقة عمل ال FSB للشكل اللي فات, و احنا قلنا انه الشكل دا تردده 3Hz, يبقا الناقل الامامي لمعالجات انتل يستطيع نقل 3*4 = 12 نقلة في الثانية او 12T/s..

ارجو اني اكون قدرت اوصلك و لو جزء صغير, و اي استفسارات اخرى, تفضل

و عذرا مستر Hulky لخروجنا برا الموضوع..

و ناتي الآن لاسئلتك:

أخوي wmgc الي فهمته من كلامك الأخير أن الهرتز هو وحدة قياس التردد و التردد هو عدد النبظات في الثانية وكل نبظة تختلف كمية البيانات التي تنقل فيها
    حيث في ذاكرة ال DDR يكون أمرين من البيانات في النبظة و في معالجات انتل يكون 4 بيانات في النبظة الواحدة
    كلام جميل..

(قبل أن أكمل أريد أن أفهم نقطة مهمة هل الأمر الواحد من البيانات = 1bit)
    لا, الامر الواحد ممكن يتكون من كذا Bit حسب نوعية الأمر..

و عشان تحسب ال Bandwidth او كام ميجابايت في الثانية (اقصى قيمة نظرية) يقدر ينقلها باص اي بروسيسور من انتل, تعمل الآتي:

تضرب باص الداتا (32بت = 4بايت او 64بت = 8بايت) في سرعة البروسيسور في 4..

مثلا, انت شغال بمعالج يعمل بنظام 32بت و بسرعة 3.0GHz و يستطيع نقل 4بيانات في النقلة الواحدة, يبقا ال Bandwidth بتاعه هيكون 4بايت * 3.0جيجاهرتز (3 و جمبها تسعة اصفار) * 4 = 48GB/s, اي اقصى سرعة نظرية يستطيع تحملها الباص لهذا البروسيسور هو 48 جيجابايت في الثانية!

عشان كدا نظام ال 64بت بيحقق Bandwidth اعلى بكثير من نظام ال 32بت و عشان كدا بداوا في الانتقال لنظام ال 64بت عشان محتاجين BW اكبر + محتاجين مساحات اكبر للرامات..

( عندي استفسار أخر هل الحال في معالجات AMD نفس انتل أي 4 بيانات في النبظة )
    في حال AMD, الباص مزدوج, اي نقلتين في ال Pulse الواحدة نفس حال ال DDR..

لكن النبظة من الناحية النظرية أو الفيزيائية كيف تحدث في الماذربورد عندما تنتقل البيانات بين المعالج و الرام
    النبضة او ال Pulse هي عبارة عن اشارة كهربية او Electrical Signal قيمتها اما 0 فولط (0) او تصل الى 5 فولط (1), لانه في اي سيستيم كهربي, اي بيانات هي عبارة عن فولطات تتغير قيمتها من 0 فولط و تصل الى 5فولط..

أيظا الناقل ( الFSB في انتل و ال HT في AMD ) هل هو خط واحد من الناحية الفيزيائية لنقل البيانات
    ببساطة, لا ليس خط واحد, و لكنه مجموعة ضخمة من الاسلاك النحاسية الدقيقة جدا + مجموعة من المترجمين او ال Decoders و ال Encoders لتتم عملية الاتصال بطريقة صحيحة و لكي يستطيع كل جزء من اجزاء النظام فهم البيانات المرسلة اليه..

أسف لأن أسئلتي كثيرة لكني لازلت مبتدأ في بعض الأمور في الكمبيوتر
    لا داعي للاعتذار اخي الكريم, ما شاء الله عليك اسئلتك ممتازة

و اعتذر لو في جزئيات في كلامي غير مفهومة, بس انا بحاول ابعد قدر المستطاع عن المصطلحات العلمية و المعادلات الرياضية!
    [CENTER][COLOR=Black][SIZE=3][URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=57861"]أسعار و أخبار الهاردوير في السوق المصرية[/URL][/SIZE][/COLOR][URL="https://www.facebook.com/group.php?gid=6972173005"][COLOR=orange][B][SIZE=3][/SIZE][/B][/COLOR][/URL]
    [SIZE=3][URL="https://www.youtube.com/profile?user=stanforduniversity&view=playlists"]Stanford[/URL] [/SIZE][SIZE=3][COLOR=Red][B]|[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=3] [URL="https://www.youtube.com/user/mit?blend=1&ob=4#grid/playlists"]MIT[/URL] [B][COLOR=Red]|[/COLOR][/B] [URL="https://www.youtube.com/ucberkeley#grid/playlists"]Berkely[/URL] [/SIZE][SIZE=3][COLOR=Red][B]|[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=3] [URL="https://www.youtube.com/profile?user=nptelhrd&view=playlists"]NPTEL[/URL][/SIZE] @Youtube

[COLOR=Black][IMG]https://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=_Fusion_&t=155660[/IMG][/COLOR]
    [COLOR=DimGray]"اللهم إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليّ"[/COLOR]
    [/CENTER]

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wmgc مشاهدة المشاركة
    سأقتبس ردي من موضوع الأخ Hulky لكي يكون الموضوع كامل:

و ناتي الآن لاسئلتك:

كلام جميل..

لا, الامر الواحد ممكن يتكون من كذا Bit حسب نوعية الأمر..

و عشان تحسب ال Bandwidth او كام ميجابايت في الثانية (اقصى قيمة نظرية) يقدر ينقلها باص اي بروسيسور من انتل, تعمل الآتي:

تضرب باص الداتا (32بت = 4بايت او 64بت = 8بايت) في سرعة البروسيسور في 4..

مثلا, انت شغال بمعالج يعمل بنظام 32بت و بسرعة 3.0GHz و يستطيع نقل 4بيانات في النقلة الواحدة, يبقا ال Bandwidth بتاعه هيكون 4بايت * 3.0جيجاهرتز (3 و جمبها تسعة اصفار) * 4 = 48GB/s, اي اقصى سرعة نظرية يستطيع تحملها الباص لهذا البروسيسور هو 48 جيجابايت في الثانية!

عشان كدا نظام ال 64بت بيحقق Bandwidth اعلى بكثير من نظام ال 32بت و عشان كدا بداوا في الانتقال لنظام ال 64بت عشان محتاجين BW اكبر + محتاجين مساحات اكبر للرامات..

في حال AMD, الباص مزدوج, اي نقلتين في ال Pulse الواحدة نفس حال ال DDR..

النبضة او ال Pulse هي عبارة عن اشارة كهربية او Electrical Signal قيمتها اما 0 فولط (0) او تصل الى 5 فولط (1), لانه في اي سيستيم كهربي, اي بيانات هي عبارة عن فولطات تتغير قيمتها من 0 فولط و تصل الى 5فولط..

ببساطة, لا ليس خط واحد, و لكنه مجموعة ضخمة من الاسلاك النحاسية الدقيقة جدا + مجموعة من المترجمين او ال Decoders و ال Encoders لتتم عملية الاتصال بطريقة صحيحة و لكي يستطيع كل جزء من اجزاء النظام فهم البيانات المرسلة اليه..

لا داعي للاعتذار اخي الكريم, ما شاء الله عليك اسئلتك ممتازة

و اعتذر لو في جزئيات في كلامي غير مفهومة, بس انا بحاول ابعد قدر المستطاع عن المصطلحات العلمية و المعادلات الرياضية!
    شكرا كثيرا wmgc و كلامك كله مفهوم و كله عسل
    عندي سؤال شخصي إذا لم تمانع : هل معلوماتك هذه اكتسبتها من شهادة علمية عندك أو من اجتهاد شخصي ( التصفح في الشبكة العنكبوتية - قراءة كتب و مجلات متخصصة ... الخ ) حتى نسير في طريقك

بصراحة عندي أسئلة كثيرة لكني مستحي منك لأنا في منتدى و ليس مدرسة فأود أن أستأذن منك أولا في متابعة أسئلتي لأني لا أريد إزعاجك أكثر
    وشكرا

عضو

أخواني لدي بعض الأسئلة تعليقا على ما قاله أخونا wmgc
    و أتمنى أن يساعدني فيها أي من خبراء هذا المنتدى
    في ال Bandwidth هل المقصود ب Data Bus ب 32 بت أو 64 بت أن الأسلاك النحاسية الدقيقة جدا التي ذكرها أخي wmgc و التي تقوم بنقل البيانات بين المعالج و الأجزاء الأخرى يستطيع الواحد منها نقل 32 بت أو 64 بت في المرة الواحدة و إذا كان الجواب نعم فكم مرة تستطيع أن تنقل خلال الثانية
    أيظا أنظمة الويندوز x86 و x64 الفرق بينها أنها تستطيع التعامل مع هذه الأسلاك النحاسية بالدقة 32 بت أو 64 بت
    وهل المعالجات التي تدعم هذا هي التي يقال عنها أنها تستطيع التعامل مع تطبيقات 32بت أو 64 بت

حساب ال Bandwidth يكون ب Data Bus × تردد المعالج × 4 لكن إذا كان المعالج متعدد الأنوية
    هل تكون العملية هكذا Data Bus × تردد المعالج × عدد الأنوية × 4 أيظا ماذا يعني الرقم أربعة هنا هل هو بسبب تقنية الضخ الرباعي لانتل و التي تنقل 4 بيانات خلال النبظة
    أيظا كيف تتم العملية السابقة في حال AMD

الذي فهمته إضافة إلى معلومات لدي مسبقا أن النبظة فيزيائيا هي إما ارتفاع (5 فولت ) ( 1 في لغة الجهاز Machine language ) و هي أن التيار الكهربائي يمر
    أو إنخفاض (0فولت ) ( 0 في لغة الجهاز Machine language ) و هي أن التيار الكهربائي لا يمر
    لكن هناك نقطة مهمة : الذي أعرفه أن الأمر من البيانات هو إما 1 أو 0 يعني إما 5فولت أو 0 فولت هذا معناه أن النبظة يجب أن تكون مجموعة من القيم مثلا في معالجات انتل تكون (0110) بسبب تقنية الضخ الرباعي
    لكن كلام الأخ wmgc عكس ذلك حيث المكتوب أن النبظة إما أن تكون 0 فقط أو 1 فقط

أيظا سؤال أخر هل المترجمين الذي يأتون مع الأسلاك النحاسية هم الذين يقومون بتحويل لغة الجهاز Machine language إلى لغات الويندوز و برامجه مثل ++C و java و غيرها من اللغات البرمجية

لدي الكثير من الأسئلة غير هذه و التي تحتاج خبراء متخصصين فأتمنى من خبراء هذا المنتدى مساعدتي
    وشكرا

عضو

للرفع
    و أتمنى مساعدتي في الأسئلة

عضو برونزي الصورة الرمزية ameer_s

شكرا لك F.C.B على فتحك لهذة المواضيع سواء بالاسئلة او بالمناقشات

الحقيقة انا مثلك لدي شغف شديد بعلوم الحاسب ورغبة في التعلم مثل هذة الامور ولكن تنقصني الارادة والعزيمة

عموما شكرا لك وللاخ wmgc

ومنتظرين الخبراء للإجابة على اسئلتلك

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ameer_s مشاهدة المشاركة
    شكرا لك F.C.B على فتحك لهذة المواضيع سواء بالاسئلة او بالمناقشات

الحقيقة انا مثلك لدي شغف شديد بعلوم الحاسب ورغبة في التعلم مثل هذة الامور ولكن تنقصني الارادة والعزيمة

عموما شكرا لك وللاخ wmgc

ومنتظرين الخبراء للإجابة على اسئلتلك
    شكرا لمرورك على موضوعي هذا و جميع من في المنتدى لديه شغف في تعلم كل جديد لكن ما فائدة هذا الإهتمام إن لم يترجم إلى واقع عملي سوف يبقى شغف دون نتائج بينما الأخرين سوف يسبقوك
    لذلك نصيحة لك أخي إن دار أي سؤال في ذهنك فلا تتردد في البحث عن اجابته سواء هنا في المنتدى أو البحث في الإنترنت عندها سيتحول هذا الشغف إلى واقع عملي