النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: سؤال عن هارد تالف

عضو الصورة الرمزية badr-aldeen

Question سؤال عن هارد تالف

السلام عليكم
    كل عام وأنتم بخير وعيد مبارك للجميع
    عندي مشكلة حصلت معي وتسببت في تلف هاردين واحد 80 ساتا والتاني 20 IDE
    كنت عم وصل مروحة إضافية على أحد الجاكات الموجودة فتلفت إحدى رؤوسه
    المعدنية للجك فحاولت إعادتها لمكانها بقطعة ورق وعند محاولتي لوصل هذا الجك بالهارد الأول دسست الهارد فإذا بحرارة بورد الهارد ترتفع بشكل رهيب بسرعة فلم تمض ثلاث ثوان جتى لم استطع لمس البورد للهارد وعند تشغيل الجهاز مرة أخرى لم يقلع الهارد المصاب
    وعند محاولتي توصيل الهارد الثاني نفس الجاك حصل له نفس الشي
    سئلت عنه فقيل لي أن البورد قد تلف ولكني قمت بتجريب بورد يعمل للهارد 20 فقيل لي أن العطل من الداخل غير قابل للإصلاح
    ولم يتم تجريب الهارد 80 لم توفر بوردة له
    سؤالي هل يمكن لأي أحد أن يشرح لي ما حصل حيث أنني خسرت هاردين واضضطرت لشراء هارد جديد
    ناهيك عن الخسارة المؤسفة للبيانات حيث يحتوي على بيانات مهمة جدا لي
    فهل هناك أمل لعمله أو على الأقل لاستعادة البيانات من هذا الهارد؟
    وشكرا

عضو برونزي

رد: سؤال عن هارد تالف

هداك الله على ما فعلت أخي الكريم..أولاً القرص الصلب المغناطيسي حسّاس بشكلٍ كبير للتيار الكهربائي وبما أنّ موصّل الكهرباء المتفرع من مزوّد الطاقة تالف (الذي قمت بربطه بأقراصك) ولا يوفّر الفولطية الكافية أو ربما زائدة فإنّ هذا سيؤدي إلى تلف العناصر الالكترونية الموجودة على اللوحة الالكترونيّة الخاصة بالقرص الصلب والتي تسمى بالـLogic Board، هذه اللوحة تحتوي على دوائر الكترونيّة متكاملة IC أو كما تسمى بالشرائح Chipsets، من بينها شريحة أساسيّة كبيرة الحجم تسمى بالمتحكم Controller وفي حال تلفه بسبب الحرارة العالية سيتوقف القرص عن العمل، وهو ما حدث معك، لذا كان من الأولى عدم تجربة نفس الموصّل بالقرص الثاني.. على كل حال لا يوجد حل الآن إلا يإستبدال اللوحة بالكامل حتى نضمن استراجاع البيانات بنسبة %100 وعودة الأقراص إلى العمل، ويتم ذلك بشراء قرص صلب من نفس الشركة المصنّعة وبنفس الموديل تماماً ومساحة التخزين طبعاً وتركيبها بدلاً عن التالفة (يرجى اللجوء إلى فني مختص في حال قلة الخبرة)..

تشكر أخي على الرد
    أنا ما عندي خبرة بس لي عندك طلبين
    أولا قديش بتكلف هالعملية تقريبا
    تانيا أنا من خلال أسئلتي من خلال هالموقع ما عم اسأل مشان حل مشكلي الحالي بس حتى لأكتسب خبرة لذلك إذا في إمكان وما فيها ازعاج يكون الشرح مبسط شوي أكتر ومع الصووووووووووووووور
    وأكيد بتعرف أن الصور ممكن تشرح أكتر من الحكي
    وبس للتأكد أنت قصدك بLogic Board الشريحة الالكترونية الظاهرة الموجودة بأسفل الهارد لأن هذه الشريحة يلي بعنيها أنا غيرتها بوحدة جديدة وما اشتغلت فهل في حل لهالمشكلة
    وشكرا مرة تانية

عضو برونزي

أولا قديش بتكلف هالعملية تقريبا
    السعر يتحدّد غالباً من قبل فني الصيانة وذلك حسب أهميّة بياناتك ولهفتك عليها :D..لكن في جميع الأحوال يجب ألا يتجاوز الـ$30..
    أنا من خلال أسئلتي من خلال هالموقع ما عم اسأل مشان حل مشكلي الحالي بس حتى لأكتسب خبرة لذلك إذا في إمكان وما فيها ازعاج يكون الشرح مبسط شوي أكتر ومع الصووووووووووووووور
    https://www.arabhardware.net/forum/a...hno-caoae.html
    غيرتها بوحدة جديدة وما اشتغلت فهل في حل لهالمشكلة
    على كل حال لا يوجد حل الآن إلا يإستبدال اللوحة بالكامل حتى نضمن استراجاع البيانات بنسبة %100 وعودة الأقراص إلى العمل، ويتم ذلك بشراء قرص صلب من نفس الشركة المصنّعة وبنفس الموديل تماماً ومساحة التخزين طبعاً وتركيبها بدلاً عن التالفة (يرجى اللجوء إلى فني مختص في حال قلة الخبرة)..
    ..

الصراحة موضوع ممتاز وتشكر عليه رغم فقدان بعض الصور وعدم القدرة على تحميل الكتاب
    بس كما قلت لك أنا قمت باستبدال اللوجك بورد بأخرى لها نفس الموديل والحجم وعندما عمل قيل لي أنه يصدر أصوات ولم يتم التعرف عليه بمعنى أن هناك على ما أظن تلفا داخليا فهل هناك أمل بعمله
    وشكرا

عضو برونزي

الصراحة موضوع ممتاز وتشكر عليه رغم فقدان بعض الصور وعدم القدرة على تحميل الكتاب
    غريب، حيثُ الآن قمت بمراجعة الموضوع وهو كامل غير منقوص، لكن رابط التحميل بالفعل معطّل، الآن تستطيع تحميله من المرفقات ..
    وعندما عمل قيل لي أنه يصدر أصوات ولم يتم التعرف عليه بمعنى أن هناك على ما أظن تلفا داخليا فهل هناك أمل بعمله
    للأسف أخي الكريم لا أمل في استرجاعها، يبدو أنّ هناك خللاً ما في الآليه الميكانيكيّة لعمل القرص، وهي على الأغلب بسبب تماس الرؤوس بالأطباق الممغنطقة مما يبتسبّب بخدس سطحها وضياح البيانات وبالتالي تلف القرص الصلب للأسف الشديد، ناهيك عن تشكل القطاعات التالفة ..

عليك الآن بشراء قرصٍ جديد، ضع لي احتياجاتك له وسأساعدك بإذن الله في الاختيار المناسب ..

يا أخي مشكووور على الرد
    بالنسبة للهارد هدا الشي حصل من مدة سنة وأنا اضطريت اشتري هارد 80 ويسترن ديجيتال
    الصرااحة يلي زاعجني هوو كوني بدي رقي جهازي لأني شايفه مواصفاته مو ممتازة بالنسبة إليلكن عندي مشكلتيين
    الأولى هي الكلفة والتانية هي الجهل بالمواصفات الفنية
    يعني أنا بالفترة الماضية بنهاية شهر رمضان كنت فتحت موضوع وسئلت عن كرووت الشاشة وبعد بحث وتمحيص ومساعدة أحد الأخوة الأعضاء الله يجزيه الخير عرفت فكرة بسيطة عن كروت نيفادا بس عند الاستعداد لشراااء احد الكرووت تبين أن هي الكرووت الحديثة هي تعمل على PCI Express وكون الماذر بورد عندي بس PCI وباقي جهازي متل ما لك شايف مواصفاته المكتوبة فوق فأنا حابب رقيه لشي أفضل وأحسن وبنفس الوقت ما يكلفني كتيير
    فأرجوو من حضرتك إذا تكرمت تساعدني بهالموضوع وطبعا لملاحظة أنا بستعمل الجهااز للألعاب والنت بشكل أكبر شي و أيضا مركب كرت تلفزيون وناوي ركب كرت ديجيتال
    فأرجوو منك أخي الكرييم أنك تساعدني طبعا بطلب منك ما ترسلني لطلبات تجمييع الأجهزة لكوني اتصفحت فيها وما وجدت فيها يلي بريده
    ومشكووور سلفا