مُراجعة جرس الباب الذكي Ring Door View Cam

معلومات سريعة

دقة الفيديو 1080p
دعم المساعدات الصوتية دعم أمازون أليكسا
زاوية العدسة 155 درجة

قد تبدوا فكرة البيت الذكي صعبة المنال لكثير المُستخدمين .. فقد استقرت قناعة الكثير منهم إلى أن مثل تلك المنتجات هي بمثابة حلم بعيد المنال ويحتاج إلى الكثير من التوصيلات والبُنية التحتية المُسبقة ... ولكن هذا الاعتقاد السائد هو خاطئ لأن معظم الشركات التقنية قد أخذت تلك النقطة بعين الاعتبار مما جعلها تُقدم تلك المُنتجات الذكية بالبساطة التي تمنع تعقيد المُستخدم منها ويجعلها سهلة الاستخدام والتركيب.

لقد كان ذلك واضحاً في العديد من مُنتجات البيت الذكي خاصةً مع المصابيح الذكية التي أصبحت تعمل مثل المصابيح العادية مع زيادة استخدام التطبيق للتوصيل والتحكم.

من أكبر الشركات المُنتجة لمُنتجات البيت الذكي هي شركة Ring الأمريكية ... هذه الشركة لها العديد من المُنتجات التي يُمكنك استخدامها في بيتك الذكي لتسهيل حياتك مثل الكاميرات الذكية المُتصلة بالشبكة والأضواء الذكية والعديد من المُنتجات الأخرى ... هذه الشركة التي تعتبر واحدة من اكبر شركات المُنتجات الذكية قد قررت أخيراً أن تبدأ أعمالها في منطقة الشرق الأوسط بداية من دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت ... ويعتبر الجرس الذكي Door View Cam من أول المُنتجات الذكية التي تطرحها الشركة على هامش مؤتمر Gitex 2019 المُقام في مدينة دُبي بالإمارات، فما الذي تحصل عليه في مُقابل 699 درهم إماراتي وهو سعر هذا المُنتج؟ لنرى سوياً.

Ring Door View Cam

كان هناك دائماً المُسمى السائد للثقب الموجود بالباب وهو "العين السحرية" ولكنني دائماً ما كنت أرى أن ذلك الاسم هو اسم سخيف ومُبالغ به فما هو السحري في قطعة من المعدن يعتليها عدسة مُقعرة تنقل ما يحدث في الجهة الأخرى من باب منزلك؟

المُنتج الذي بين يدينا اليوم هو مُنتج يستحق بالفعل لقب "العين السحرية" فعن طريقه ستستطيع أن تحصل على تنبيهات في أي وقت قام أحدهم بالطرق على بابك بل وحتى إذا قام أحد بالمرور أمام الباب،  بفضل المُستشعرات الموجودة به ولكن مهلاً دعونا لا نستبق الأحداث ولنلق نظرة أولاً على المُنتج الذي بين أيدينا اليوم ومن ثم نستكشف طريقة تنصيبه وتجربة الاستخدام معاً.

نظرة على الجرس الذكي Ring Door View Cam

إذا كانت للشركات الأمريكية نُقطة تفوق كبيرة عن باقي الشركات فهي تكمُن بشكل كبير في الاهتمام بالتصميم والتغليف للمنتج ... وشركة Ring كونها شركة أمريكية فهي ليست بعيدة عن هذا الأمر ... فبمجرد إمساكك للعلبة التي يأتي فيها الجرس الذكي سترى أنها تصرخ بالجودة ... كما أن الشركة أرفقت بداخل الصندوق كل ما تحتاجه لتقوم بتنصيب واستخدام هذا المُنتج بكل سهولة ويُسر ... فالشركة تعتمد بشكل كبير على تبسيط مُنتجاتها وطريقة استخدامها ليستطيع أي مُستخدم عادي تركيبها بأقل مجهود.

توفر شركة Ring دعم فني عبر الهاتف بدون مُقابل مادي إذا واجهت أي مشاكل كما توفر أيضاً خدمة تركيب وتنصيب تلك المُنتجات من أجلك إذا لم تستطع أن تقوم بذلك بنفسك ولكن هذا الأمر مُتاح في الولايات المُتحدة فقط.

يتكون الجرس من قطعتين رئيسيتين وهي القطعة التي تركب في الجهة الخارجية من الباب وتوجد بها الكاميرا و فتحة للاستخدام التقليدي في حالة كنت تشحن البطاريات وكل المُستشعرات اللازمة مثل مُستشعر الطرق ومستشعرات الحركة ومستشعر ال IR للرؤية الليلية مع زر كبير لقرع الجرس ولكنه لن يكون الوسيلة الوحيدة لتعرف أنه هناك أحد على الباب مع وجود تلك المُستشعرات.

Ring Door View Cam

القطعة الأخرى هي القطعة الداخلية التي يتم تركيب البطارية بها ويوجد بها وحدة الواي فاي التي يتصل عن طريقها الجهاز لتكون نقطة توصيل الفيديو والإشعارات للراوتر والتي عن طريقها يتم توصيلها بهاتفك.

Ring Door View Cam

الجزء الداخلي

فكرت الشركة في كل الأدوات اللازمة لتستطيع تركيب هذا الجرس فستجد بداخل الصندوق قطعة لتوسيع ثقب الباب إذا كان لديك ثقب أوسع من ذلك الذي تعمل معه تلك القطعة بالإضافة لسلك احتياطي في حالة تعرض السلك الذي لديك لقطع لأي سبب كان.

Ring Door View Cam

الجزء الخارجي وأدوات التركيب

بعد تركيب القطعة في مكانها ستكون هناك قطعة بلاستيكية سهلة الخلع والتركيب لتضعها فوق القطعة الداخلية لتُسهل وصولك للبطارية عند احتياجك للشحن.

Ring Door View Cam

البطارية

Ring Door View Cam

بعد أن تعرفنا على مكونات الكاميرا، تعالوا معنا لنرى كيفية تركيبها في الصفحة التالية.

الصفحة التاليه

طريقة التركيب هي من أسهل الطرق كما ذكرنا سابقاً فكل ما عليك فعله هو إزالة العين التقليدية والتي يوجد لها قطعة مُرفقة تستطيع أن تقوم باستخدامها لإزالتها.

Ring Door View Cam

بعدها تقوم بوضع القطعة الخارجية ومن الجهة الداخلية تقوم بربطها باستخدام قطعة الرابط وتوصيل السلك في المكان المُخصص له ومن ثم تقوم بتركيب البطارية وحينها تكون جاهز للتنصيب.

Ring Door View Cam

لبدأ عملية التنصيب تقوم بالضغط على الزر البرتقالي الموجود بجانب القطعة الداخلية ومن ثم يقوم الجرس بعمل هوت سبوت تتصل إليها عن طريق التطبيق ومن ثم تقوم بتوصيل الجهاز بجهاز الراوتر الخاص بك لتكون القطعة على نفس الشبكة التي أنت عليها.

Ring Door View Cam

بعد ذلك تقوم بغلق الجزء الداخلي بالغطاء البلاستيكي المُرفق.

يقوم التطبيق بإرشادك خلال عملية التنصيب لتقوم باختيار اعداداتك المُفضلة وضبط اعدادات مُستشعر الحركة ومُستشعر الطرق ... فإذا كان الدور الذي تسكن فيه يحتوي على عدة شقق أو به حركة كثيرة ليس لها علاقة بك ستود أن تُقلل حساسية المُستشعر أو أن تغلقه لتتجنب اغراق هاتفك بالكثير من الاشعارات الغير ضرورية.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

استخدام هذا الجهاز هو سهل جداً اذ أن طريقة عمل الجهاز ووظيفته الرئيسية هي إرسال اشعار لك في حالة قام أحدهم بقرع الجرس أو الطرق على الباب، هذا الاشعار يصل إليك عن طريق تطبيق مُتاح على كل أنظمة التشغيل المشهورة مثل أندرويد, iOS, Mac OS وويندوز ... بالإضافة لدعمه للمساعد الشخصي أمازون أليكسا ولكن للأسف لا يوجد دعم لمُساعد جوجل الشخصي Google Assistant.

Ring Door View Cam

دعم الجرس الذكي لدقة 1080p بعدسة ذات زاوية رؤية 155 درجة يعني بالطبع أن جودة الصور مُمتازة ووضوحها جيد كما أنك ستكون قادر على رؤية كل ما يدور أمامك بزاوية واسعة، هذا الموديل من الجرس الذكي يدعم المدى الديناميكي العالي HDR لتستطيع أن تتبين الأجزاء المُظلمة بشدة وباهرة الإضاءة في نفس الوقت وبدون التضحية بجودة الألوان.

 

بالطبع كل تلك التقنيات والحساسات بالإضافة لجودة الفيديو المُرتفعة سيكون لها أثر سلبي على عُمر البطارية ولكنها عند شحنها بنسبة 100% ستحصل على عمر يتراوح بين 6 أشهر لسنة على حسب الاستخدام والخصائص المُفعلة من الإعدادات.

جودة الألوان في الإضاءة الضعيفة تُعتبر جيدة للدرجة التي تجعلك قادراً معها على تمييز ملامح الشخص الواقف أمام الباب ولكن في هذا الوضع لن تستطيع أن ترى الأماكن البعيدة

Ring Door View Cam IR Vision

إذا كنت تعاني من ابن جارك اللذيذ الذي يقرع جرسك في أوقات فراغه كنوع من أنواع الدُعابة ثقيلة الظل فإنك سيكون بمقدورك أيضاً أن تعرف من قام بالمرور أمام منزلك طوال اليوم وتضبط الجاني مُتلبساً بفضل خاصية التسجيل، فالكاميرا تستطيع أن تُسجل فيديو بالدقة الكاملة لتحفظها على السحابة، ولأنه لا توجد وحدة تخزين داخلية في الجرس فتلك الخدمة لها مُقابل مادي وهو 3 دولار شهرياً في حالة كان لديك جرس واحد، وإذا كان لديك أكثر من واحد يكون سعر الاشتراك 10 دولار شهرياً وبالطبع ستحصل على شهر تجريبي مجاناً.

هناك أيضاً خيار مُمتاز وضعته الشركة في هذا الجرس وعن طريقه تستطيع أن تحجب جزء مُعين من الفيديو لكي لا تنتهك خصوصية جيرانك إذا كان في مقابل بابك جزء مكشوف أو جار، فستتمكن عن طريق التطبيق أن تُغطي جزء من الفيديو بمنطقة سوداء لتمنع الرؤية عن تلك المنطقة.

حساس الحركة والطّرّق كلاهما يعملان بشكل مُمتاز ولكن يُمكنك أن تُغلق حساس الحركة أو تُقلل من حساسيته حتى لا تحصل على الكثير من الاشعارات الغير ضرورية بشكل مُتكرر أو أن تقوم بتخفيض حساسيته ... كل تلك الخيارات مُتاحة لك في التطبيق ولك كامل الحرية في التحكم في كل واحدة منها بشكل مُستقل.

التطبيق يحتفظ بقائمة من الاشعارات التي حصلت عليها لتتمكن من مُراجعتها في وقت لاحق ومعرفة كل ما حصل على مدار اليوم ... هذه الإضافة هي إضافة جيدة خاصةً إذا وضعنا في الاعتبار أنه من الممكن أن تُضيف عدة مُستخدمين للجرس ليتمكن أفراد عائلتك كلهم من رؤية من يطرق الباب والتحكم في الجرس الإلكتروني.

 

الكثير من المُميزات والخواص .. ولكن هل تستحق الشراء؟ لنرى ذلك في الصفحة القادمة

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذا المُنتج هو بالفعل مُنتج ذكي ... فهو يأتي بدون أي تعقيدات بسهولة في التركيب والاستخدام، الجرس الذكي يأتي بكاميرا ذات دقة مُمتازة وعدسة ذات زاوية رؤية واسعة 155 درجة ولم نواجه أي مُشكلة في تركيبها واستخدامها ... وقد كان الاتصال بشبكة الواي فاي دائماً مُستقر ولم نُعاني من أي فقدان في الاتصال ولكن ذلك يعتمد في المقام الأول على جودة شبكة الواي فاي لديك في المنزل.

شيء وحيد افتقده الجرس الذكي وهو الدعم لمُساعد جوجل الذكي Google Assistant والاقتصار فقط على أمازون أليكسا وهو ما قد لا يُفضله الكثير من المُستخدمين الذين يتخذون منصة جوجل كمنصة رئيسية لربط والتحكم في كل أجهزتهم الذكية من خلاله ... ولكن ذلك لا يُعتبر خطأ قاتل خصوصاً مع توافر تطبيق التحكم على كل المنصات التي قد تريدها سواء كانت على الهواتف الذكية أو الحواسب.

أخيراً فإنه من المُمتاز أن نرى شركة Ring تخطو خطواتها الأولى في أسواق الأوسط بهذا المُنتج الذي سيكون متوافراً في الأسواق بداية من 9 أكتوبر القادم وبتسعير جيد ومُناسب ... فالمُنتج الذي سعره بالأساس في الولايات المُتحدة هو 199$ سيكون مُتاحاً في دولة الامارات العربية المُتحدة بسعر 699 درهم إماراتي، كما سيكون مُتاحاً أيضاً في المملكة العربية السعودية والكويت.

يعتبر هذا الجهاز هو من أبسط وأول الخطوات التي تستطيع البدء بها ليكون لديك منزل ذكي بدون الاحتياج إلى بُنية تحتية أو توصيلات مُسبقة.

8.5/10

الأيجابيات

  • سهولة التركيب والاستخدام
  • فيديو بدقة 1080P مع إمكانية الحديث والاستماع بشكل مُمتاز وبدون أي مشاكل
  • التوافق مع مساعد أمازون أليكسا

السلبيات

  • لا يوجد دعم لمُساعد جوجل الصوتي Google Assistant
الصفحة السابقة