مُراجعة قرص التخزين ADATA SU750

معلومات سريعة

اسم المنتج ADATA SU750 SSD
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل SATA 6Gb/s
المعمارية 3D TLC
الأبعاد والوزن 47.5g
مساحة التخزين 256GB / 512GB / 1TB

هل إنتهي عصر الأقراص المُعتمدة على واجهة الـ SATA ام مازال لم يحن الوقت بعد؟ ، إليكم مُراجعة القرص ADATA SU750.

في الأيام القليلة الماضية على صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا قمنا بنشر العديد من المنشورات التي تتعلق بوحدات التخزين وسألنا هل إنتهى عصر الأقراص الميكانيكية؟ ماذا عن إقراص الـ SATA هل قاربت هي الاخرى على الإنتهاء تاركة المجال لأقراص منفذ M.2 وواجهة التوصيل PCIe بالإنتشار والهيمنة لما تُقدمة من سرعات وأداء فائق ، حسناً لا تُقاس الأمور بهذه الطريقة فعلى الرغم من أن الأقراص التي تأتي بمنفذ SATA تكون أبطا في العادة من نظيرتها من M.2 لكنها مازالت تتفوق في نقطة السعر وهو العامل الذي تحدث عنه المُستخدمين علي صفحاتنا في مُعظم التعليقات وعلى الرغم من اننا في عرب هاردوير قمنا بالفعل في منصات المعمل الرئيسية والاختبارات بالاستغناء عنهم بشكل كلي في علميات التخزين والنظام إلا ان الأمر بالنسبة للمُستخدم العادي " وانا منهم بشكل شخصي " لم ينتهي بعد ولذلك كان من الضروري ان لا نُهمل هذه النقطة هنا في عرب هاردوير ، إليكم مُراجعة القرص ADATA SU750.

نظرة على القرص ADATA SU750

القرص يأتي بمقاس 2.5 بوصة وبوزن خفيف هو 47.5 جرام ، إستخدمت ADATA في هذا القرص اللون الأزرق عوضاً عن الأخضر الذي استخدمتة في قرص SU630 ومن يقرأ مُراجعتي يعلم تماماً اني اعشق  اللون الأزرق في قطع الهاردوير بالأخص الازرق الداكن.

يمُلك القرص سماكة 7mm ويكون ذلك مناسب للاستخدام فى الحواسب المحمولة وبالتالي لن تواجه أي مشاكل في تركيبه فى حاسبك المحمول اذا اردت ذلك.

الصفحة التاليه

يأتي القرص ADATA SU750 بواجهة توصيل SATA 6Gb/s وبالتالي هو محكوم بسرعة مُعينة لا يُمكن ان يتخطاها وسوف نتحدث عن ذلك لاحقاً في جزء إختبارات الأداء ، ويتميز بذاكرة التخزين المؤقت SLC الذكية لتحقيق أداء قراءة من المُفترض ان يبلغ 550 ميجابايت في الثانية وأداء كتابة يصل إلى 520 ميجابايت في الثانية والأرقام بالتفصيل ستظهر في جزء إخبارات الأداء أيضاً.

نُسخة المراجعة الخاصة بنا من ADATA SU750

القرص يستفيد من تقنية LDPC أو Low-Density Parity Check بما في ذلك اEEC أو Error Correcting Code وهي ميزة ستجعل القرص قادر على حل مشاكل التخزين وتصحيح الملفات بشكل تلقائي  وذلك لضمان سلامة البيانات وبالتالي الاستمتاع بعمر افتراضي أطول.

القرص يأتي بشرحة TLC مع دعم 3D NAND Flash وذلك يوفر سعة تخزين أعلى وكفاءة وموثوقية أكبر من 2D NAND بطبيعة الحال ولمن لا يعلم فالشرائح يتم تقسيمها الي ثلاثة اقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل ان ينضم إليها QLC في مايو من العام الماضي علي يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من اجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات ان تضع سعات تخزينية أكبر في أقراص SSD ، فمثلاً شريحة TLC تستطيع تخزين 3 بت في خلية واحدة ، في حين ان Quad-Level Cell أو اختصاراً QLC تستطيع تخزين 4 بت في الخلية الوحدة والرقاقة المُستخدمة في قرص مراجعة اليوم ADATA SU750 هي TLC.

يتوفر القرص بسعات تخيزينة مُختلفة هي 256 و 512 جيجابايت و 1 تيرابايت والنُسخة التي نملكها في عرب هاردوير ونقوم بمُراجعتها خلال ذلك المقال هي نُسخة 256 جيجابايت.

ADATA SU750

القرص يمتلك تصميم بسيط وجميل مع اللون الأزرق

الدعم البرمجي لهذا القرص مُتوفر مع برنامج ADDs SSD Toolbox و Migration Utility والذي يتوفران مجاناً لمُلاك القرص حيث يسمح SSD Toolbox للمستخدمين بمراقبة وإدارة القرص ADATA SU750 بشكل اقرب مثل مراقبة حالة القرص  ومعلومات العمر الافتراضي .. الخ ، وفي العموم الدعم البرمجي لقطع الهاردوير هو أمر مطلوب لذلك كان من المهم تواجد تلك الميزة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك وهو ما يتوفر في قرص ADATA SU750 بطبيعة الحال ، علي الرغم من ذلك فأن هذا القرص كما ذكرنا يأتي بواجهة توصيل SATA III وذلك يعنى أن سرعة القرص لن تتخطى 600 ميجا بالثانية لسرعات القراءة فلا ترفع سقف توقعاتك الي ما هو ابعد من الواقع فهذه هي قدرة اقراص الساتا بالنسبة للسرعات.

ستكون تجربة القرص ADATA SU750 على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثالث من مُعالجات Ryzen والمعالج 3900X و اللوحة الأم MSI MEG X570 Godlike اما عن الذواكر العشوائية فأستخدمنا ADATA XPG Spectrix D60G تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro
  • استخدام منفذ SATA 3.0 الخاصة بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

كما هو المعتاد سُتلاحظ ان هناك حائط صد لا تستطيع أقراص الحالة الثابتة SSD المُعتمدة عليى واجهة SATA اختراقه ، علي الرغم من ذلك نستطيع ان نري من الرسم البياني أعلاه ان القرص استطاع تحقيق سرعة 525 ميجابايت في سرعة القراءة وهي سرعة جيدة بالنسبة لقرص بواجهة توصيل ساتا ، بالنظر الي سرعة الكتابة فقد حقق القرص 475 ميجابايت في الثانية وتزداد هذه السرعة كلما ازدات سعة القرص لذلك ستكون السرعة أعلي قليلاً في نُسخ 512 و 1 تيرابايت.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

ADATA SU750

ADATA SU750

سعر هذا القرص هو 52 دولاراً لنُسخة 256 جيجابايت والتي قمنا بمُراجعتها في هذا المقال ، بهذا السعر ربما يكون القرص " غالٍ " قليلا بالنسبة للمُنافسين وحتي بالنسبة لقرص SU630 نفسه الذي كان يأتي بنفس السعر ولكن لنُسخة ذات مساحة تخزين أعلي والسبب في ذلك هو استخدام قرص ADATA SU750 لرقاقة TLC عوضاً عن رقاقة QLC المُستخدمة في SU 630 والتي تكون تكلفتها أقل ، علي كل حال اذا كنت علي يقين ان عصر اقراص الـ SATA لم ينتهي بعد وتريد قرص لتنصيب النظام عليه سيكون ADATA SU750 مناسباً لك.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
تقنيات ومزايا إضافية
التصميم
التبريد

7.2/10

الأيجابيات

  • سرعات قراءة وكتابة جيدة بالنسبة لقرص بواجهة توصيل SATA.
  • يتوفر بسعات تخيزين مُختلفة تصل إلى 1 تيرابايت.
  • تقنية Error Correcting Code لضمان سلامة البيانات.
  • ضمان ثلاثة سنوات.

السلبيات

  • السعر غالٍ قليلاً.
  • سرعات الكتابة والقراءة العشوائية ليست الأفضل.
الصفحة السابقة